منتدى شموع
سؤال وجواب على الوحدة الاولى الروافع علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
سؤال وجواب على الوحدة الاولى الروافع علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب على الوحدة الاولى الروافع علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ احمد العوفى




عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 02/04/2013

سؤال وجواب على الوحدة الاولى الروافع علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب على الوحدة الاولى الروافع علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى   سؤال وجواب على الوحدة الاولى الروافع علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 1:14 pm

(1) أنواع الروافع
س 1 : ماذا اخترع الإنسان منذ القدم ؟
ج : العديد من الآلات البسيطة .
س 2 : لماذا اخترع الإنسان العديد من الآلات البسيطة ؟
ج : لكى تساعده على القيام بالمهام الشاقة بسهولة ويسر .
س 3 : ما أول الآلات البسيطة التى اخترعها الإنسان فى الماضى ؟
ج : الروافع .
س 4 : متى تم وصف الروافع لأول مرة ؟ وبواسطة من ؟
ج : فى عام 260 قبل الميلاد بواسطة العالم اليونانى ( أرشميدس ) . أرشميدس
س 5 : فيما يلى مجموعة من الآلات البسيطة يليها عدد من العبارات لاحظ الصور ثم ضع علامة (P)
أمام العبارة التى تعبر عن صفات تشترك فيها هذه الآلات وعلامة (× ) أمام العبارة التى تعبر
عن صفات غير مشتركة :

♣️ تتشابه جميع الآلات السابقة فى الشكل والحجم . (×)
♣️ تتكون جميع الآلات السابقة من ساق متينة ( مستقيمة أو منحنية ) . ( P)
♣️ تصنع هذه الآلات من نفس المادة . ( ×)
♣️ تستخدم جميع الآلات السابقة لتحريك جسم ما . ( P)
♣️ يؤثر شخص بقوة على كل آلة . ( P)
♣️ توجد نقطة ثابتة ترتكز عليها كل آلة . ( P)
س 6 : فيم تشترك الآلات السابقة ؟
ج : (1) تتكون من ساق متينة ( مستقيمة أو منحنية ) .
(2) وجود جسم يراد تحريكه [ ويتولد من هذا الجسم ( المقاومة ) ] .
(3) وجود قوة يؤثر بها الجسم لتحريك الجسم .
(4) وجود نقطة ثابتة ترتكز عليها الساق تسمى بـ ( نقطة الارتكاز ) .
س 7 : ما المقصود بـ ( الرافعة ) ؟
ج : ساق متينة تتحرك حول نقطة ثابتة تسمى بنقطة الارتكاز كم تؤثر عليها قوة ومقاومة .
س 8 : ما خصائص الروافع ؟
ج : وجود قوة ( ق ) ومقاومة ( م ) ونقطة ارتكاز ( ن ) .
س 9 : ما أهمية كل رافعة من الروافع الآتية ؟
1 – ماسك الثلج : ج : حماية اليد من البرودة .
2 – الملقط : ج : القبض على الأجسام الدقيقة .
3 – المكنسة اليدوية : ج : تنظيف الأرضيات بسهولة .
4 – العتلة : ج : تحريك الأجسام الثقيلة بقوة صغيرة .
5 – عصا الهوكى : ج : تحريك الكرة بدون الانحناء .
6 – كسارة البندق : ج : تكسير البندق باستخدام قوة صغيرة .
س 10 : ما أهمية الروافع ؟
ج : (1) تكبير القوة : كما فى العتلة التى توفر الجهد المبذول عن طريق استخدام قوة صغيرة لتحريك جسم كبير .
(2) تكبير المسافة : كما فى المكنسة اليدوية حيث تحرك يدك مسافة صغيرة فى أعلى يد المكنسة بينما يتحرك
الجزء السفلى مسافة أكبر .
(3) زيادة السرعة : كما فى عصا الهوكى
(4) نقل القوة من مكان إلى آخر : كما فى المكنسة اليدوية التى تستخدم لنقل قوة اليد لأسفل بدلاً من انحناء
الشخص لجمع القمامة .
(5) الدقة فى أداء العمل : كما فى الملقط الذى يستخدم فى التقاط الأجسام الصغيرة جداً .
(6) تجنب المخاطر : مثل الحرارة والبرودة والمواد السامة كما فى ماسك الفحم الذى يحمى الإنسان من
الحرارة .
س 11 : كيف يتم تحديد الوظائف التى يمكن أن تؤديها الرافعة ؟
ج : وفقاً لموضع القوة والمقاومة ونقطة الارتكاز بالنسبة لبعضهم البعض .
س 12 : ما أنواع الروافع ؟
ج : (1) روافع من النوع الأول . (2) روافع من النوع الثانى . (3) روافع من النوع الثالث .
س 13 : ما المقصود بروافع النوع الأول ؟
ج : هى روافع تكون فيها نقطة الارتكاز بين القوة والمقاومة . ( وهى أكثر أنواع الروافع شيوعاً فى حياتنا اليومية )
س 14 : أذكر أمثلة على روافع النوع الأول ؟
ج : الأرجوحة – العتلة – المقص – الميزان – الكماشة – مجداف المركب – طلمبة الماء .
س 15 : ما المقصود بروافع النوع الثانى ؟
ج : هى روافع تكون فيها المقاومة بين القوة و نقطة الارتكاز .
س 16 : أذكر أمثلة على روافع النوع الثانى ؟
ج : عربة الحديقة – فتاحة المياه الغازية – كسارة البندق .
س 17 : ما المقصود بروافع النوع الثالث ؟
ج : هى روافع تكون فيها القوة بين نقطة الارتكاز و المقاومة .
س 18 : أذكر أمثلة على روافع النوع الثالث ؟
ج : صنارة السمك – المكنسة اليدوية – ماسك الحلوى – ماسك الفحم – دباسة الورق – عصا الهوكى .
س 19 : كيف يتم تحديد نوع الرافعة ؟
ج : (1) تخيل الطريقة التى تعمل بها الرافعة .
(2) تحديد موضع القوة والمقاومة ونقطة الارتكاز أثناء الاستخدام .
(3) معرفة موضع أى من (القوة والمقاومة ونقطة الارتكاز ) فى الوسط :
♣️ إذا كانت نقطة الارتكاز فى الوسط : تكون الرافعة من النوع الأول .
♣️ إذا كانت المقاومة فى الوسط : تكون الرافعة من النوع الثانى .
♣️ إذا كانت القوة فى الوسط : تكون الرافعة من النوع الثالث .
س 20 : قارن بين أنواع الروافع من حيث توفير الجهد ؟
ج : (1) روافع النوع الأول : توفر الجهد أحياناً . ( العتلة : توفر الجهد – ميزان البقال : لا يوفر الجهد ) .
(2) روافع النوع الثانى : توفر الجهد دائماً . ( لأن الجهد المبذول أقل من المقاومة ) .
(3) روافع النوع الثالث : لا توفر الجهد دائماً . ( لأن الجهد المبذول أكبر من المقاومة ) .
س 21 : ما المقصود بـ ( نقطة الارتكاز ) ؟
ج : هى نقطة ثابتة يرتكز عليها ساق متينة .

(2) قانون الروافع
س 1 : ما المقصود بـ ( ذراع القوة ) ؟
ج : هو المسافة بين القوة ونقطة الارتكاز .
س 2 : ما المقصود بـ ( ذراع المقاومة ) ؟
ج : هو المسافة بين المقاومة ونقطة الارتكاز
س 3 : ما المقصود بـ ( قانون الروافع ) ؟
ج : القوة × ذراعها = المقاومة × ذراعها
س 4 : علل لما يأتى :
1 – روافع النوع الأول توفر الجهد أحياناً ؟
ج : لأنه توجد ثلاثة احتمالات :
♣️ إذا كان ذراع القوة أطول من ذراع المقاومة فإن القوة تكون أصغر من المقاومة فتعمل الرافعة على توفير الجهد .
♣️ إذا تساوى ذراع القوة مع ذراع المقاومة تتساوى القوة مع المقاومة فلا تعمل الرافعة على توفير الجهد .
♣️ إذا كان ذراع القوة أقصر من ذراع المقاومة فإن القوة تكون أكبر من المقاومة فلا تعمل الرافعة على توفير الجهد.
2 – روافع النوع الثانى توفر الجهد دائماً ؟
ج : لأن ذراع القوة يكون دائماً أطول من ذراع المقاومة وبالتالى تكون القوة دائماً أصغر من المقاومة فتعمل الرافعة
على توفير الجهد .
3 – روافع النوع الثالث لا توفر الجهد ؟
ج : لأن ذراع القوة يكون أقصر من ذراع المقاومة وبالتالى تكون القوة أكبر من المقاومة فلا تعمل الرافعة على
توفير الجهد .
4 – يمكن أن تتساوى القوة مع المقاومة فى روافع النوع الأول فقط ؟
ج : لأن الروافع التى تتواجد فيها نقطة الارتكاز فى المنتصف بين القوة والمقاومة هى روافع النوع الأول .
5 – بعض الروافع ذات أهمية للإنسان على الرغم من أنها لا توفر الجهد ؟
ج : حيث يمكن أن تساعد هذه الروافع فى زيادة المسافة أو زيادة السرعة أو زيادة الدقة أو تجنب المخاطر .

مسائل

(1) رافعة من النوع الأول القوة المؤثرة عليها تساوى 500 نيوتن وطول ذراعها 20 سم تؤثر على مقاومة مقدارها
200 نيوتن ، فاحسب ذراع المقاومة .
الحـــل : القوة × ذراعها = المقاومة × ذراعها
500 × 20 = 200 × ذراع المقاومة
ذراع المقاومة = 1000 ÷ 200 = 50 سم

(2) رافعة من النوع الثانى القوة المؤثرة عليها تساوى 200 نيوتن وطول ذراعها 50 سم تؤثر على مقاومة
مقدارها 1000 نيوتن ، فاحسب ذراع المقاومة .
الحـــل : القوة × ذراعها = المقاومة × ذراعها
200 × 50 = 1000 × ذراع المقاومة
ذراع المقاومة = 10000 ÷ 1000 = 10 سم

(3) رافعة من النوع الثالث طول ذراع القوة 5 سم وطول ذراع المقاومة 15 سم فإذا كانت المقاومة تساوى300
نيوتن ، احسب القوة المؤثرة .
الحـــل : القوة × ذراعها = المقاومة × ذراعها
القوة × 5 = 300 × 15
القوة = 4500 ÷ 5 = 900 نيوتن

(4) فى تجربة لإثبات قانون الروافع كانت القوة 50 نيوتن والمقاومة 100 نيوتن وطول ذراع المقاومة 20 سم
أوجد طول ذراع القوة .
الحـــل : القوة × ذراعها = المقاومة × ذراعها
50 × ذراع القوة = 100 × 20
ذراع القوة = 2000 ÷ 50 = 40 سم

(5) فى تجربة لإثبات قانون الروافع أخذت النتائج الآتية :
القوة = 75 نيوتن ، ذراع المقاومة 50 سم ، ذراع القوة = 30 سم ، أوجد المقاومة .
الحـــل : القوة × ذراعها = المقاومة × ذراعها
75 × 30 = المقاومة × 50
المقاومة = 2250 ÷ 50 = 45 نيوتن

(6) تؤثر قوة مقدارها 5000 نيوتن على إحدى الروافع وطول ذراع القوة تساوى 20 متراً كما تؤثر عليها مقاومة
مقدارها 10000 نيوتن ، وطول ذراع المقاومة 5 أمتار ، هل تكون هذه الرافعة فى حالة إتزان ؟
الحـــل : القوة × ذراعها = 5000 × 20 = 100000 نيوتن / متر
المقاومة × ذراعها = 10000 × 5 = 50000 نيوتن / متر
الرافعة ليست فى حالة إتزان لأن المقدارين غير متساويين
(7) ادرس الشكل التالى ثم احسب وزن الصخرة : 10 نيوتن
الحـــل : القوة × ذراعها = المقاومة × ذراعها
10 × 6 = المقاومة × 2
المقاومة = 60 ÷ 2 = 30 نيوتن
6 م 2 م

(8) حدد بالرسم الموضع الذى تضع فيه ثقلاً واحداً فقط ليعود للرافعة اتزانها
فى الأشكال التالية علماً بأن المسافة بين كل فتحتين 1 سم :
الحـــل : بتطبيق قانون الروافع :
القوة × ذراعها = المقاومة × ذراعها

المقاومة = 1 ثقل المقاومة = 2 ثقل
القوة = 1 ثقل القوة = 2 ثقل
ذراع المقاومة = 2 سم ذراع المقاومة = 2 سم
القوة × ذراعها = المقاومة × ذراعها القوة × ذراعها = المقاومة × ذراعها
1 × ذراع القوة = 1 × 2 1 × ذراع القوة = 2 × 2
ذراع القوة = 2 ÷ 1 = 2 سم ذراع القوة = 4 ÷ 1 = 4 سم

(9) أكمل الجدول التالى :

القـــــــوة ذراع القـــوة المقـــاومة ذراع المقــاومة
2 5 1 أ
3 10 ب 10
4 جـ 2 10
د 15 6 5
الحـــل : بتطبيق قانون الروافع : القوة × ذراعها = المقاومة × ذراعها
(أ) 2 × 5 = 1 × ذراع المقاومة
ذراع المقاومة = 10 ÷ 1 = 10 سم
(ب) 3 × 10 = المقاومة × 10
المقاومة = 30 ÷ 10 = 3 نيوتن
(جـ) 4 × ذراع القوة = 2 × 10
ذراع القوة = 20 ÷ 4 = 5 سم
(د) القوة × 15 = 6 × 5
القوة = 30 ÷ 15 = 2 نيوتن
س : أياً من الروافع الآتية يوفر المجهود مع ذكر السبب ؟
ج : الرافعة (أ) :
توفر الجهد لأن ذراع القوة أطول من ذراع المقاومة
الرافعة (ب) :
لا توفر الجهد لأن ذراع القوة أقصر من ذراع المقاومة . (أ) (ب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

سؤال وجواب على الوحدة الاولى الروافع علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب على الوحدة الاولى الروافع علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى   سؤال وجواب على الوحدة الاولى الروافع علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 8:21 pm

جزاك الله خيراً أستاذ أحمد ، تسلم الأيادى ، وجعله الله فى ميزان حسناتك
لك خالص شكرى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب على الوحدة الاولى الروافع علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب على الوحدة الثالثة الكون علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى
» سؤال وجواب على الوحدة الثانية الطاقة الكهربية علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى
» سؤال وجواب على الوحدة الرابعة التركيب والوظيفة فى الكائنات الحية علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى
»  سؤال وجواب على الوحدة الأولى : الكتلة والوزن علوم ترم أول السادس الابتدائى
» حمل تدريبات الوحدة الاولى علوم السادس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف السادس الإبتدائى :: العلوم الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: