منتدى شموع
شرح درسا لحظات غيرت التاريخ - كن ايجابياً مع أسئلة متوقعة فى امتحان الشهادة افعدادية اللغة العربية 616698752
منتدى شموع
شرح درسا لحظات غيرت التاريخ - كن ايجابياً مع أسئلة متوقعة فى امتحان الشهادة افعدادية اللغة العربية 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح درسا لحظات غيرت التاريخ - كن ايجابياً مع أسئلة متوقعة فى امتحان الشهادة افعدادية اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح درسا لحظات غيرت التاريخ - كن ايجابياً مع أسئلة متوقعة فى امتحان الشهادة افعدادية اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: شرح درسا لحظات غيرت التاريخ - كن ايجابياً مع أسئلة متوقعة فى امتحان الشهادة افعدادية اللغة العربية   شرح درسا لحظات غيرت التاريخ - كن ايجابياً مع أسئلة متوقعة فى امتحان الشهادة افعدادية اللغة العربية Emptyالإثنين أبريل 29, 2013 9:26 pm

1- لحظات غيرت التاريخ
يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ،
ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنَّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ، ولَعَلَّ
أميرَ الشُّعراءِ أَحْمد شوقي كانَ مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَ الإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ،
قال أميرُ الشُّعراء:
دَقّاتُ قــــَلْبِ المرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَه إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســـــــانِ عُمْرٌ ثَاني.
فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة.وَقَدْ ضَرَبَ العُلَماءُ أَرْوَعَ الأَمْثِلَةِ فى كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ حَيْثُ التفكير والتَّأمُّلُ والمُراجعةُ والمحاسَبة، وفي الحديث الشريف : ( تفكير ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ (والمَعْنى أَنَّ بالتَّفكُّرِ والتَّأمُّلِ يَصِلُ الإِنسانُ إِلى دقائِقِ المَعْرِفَةِ وأخْبارِ الكَوْنِ، وقدرة الإعجازِ الإلهي، في الصُّنْعِ والتَّهيئةِ والنِّظام .هَذا النِّظامُ الدَّقيقُ الَّذي اسْتَرعَى انْتباهَ العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِهِ، وفي حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي؟ولِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ؟ ولماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ
أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟ ومِنْ خِلالِ تِلك الأَسْئِلَةِ وَصَلَ إِلى نَظَريَّةِ
الجاذِبِيَّةِ الأرْضِيّةِ، الَّتي نَجَحَتْ تَطبيقاتُها في أَنْ يَتَخَطّى الإِنْسانُ بِها حاجِزَ الفَضاءِ،
مُسْتَكْشِفا الأرْضَ والقمرَ والكواكِبَ والمجرَّاتِ التي تسبحُ في الفَضاءِ الخارِجيِّ، وحَرَكة انتقالِ المَرْكباتِ والطّائراتِ والسُّفُنِ وغَيْرِها، كلُّ ذلكَ جاء مِنْ تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ،
ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ، اسْتَغَلَّ فيها صاحِبُها وَقتَ فراغِهِ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ
في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ.إنَّنا بَعْدَ هَذا يَجْملُ بِنا أَنْ نَسْأَلَ أنْفُسَنا دَوْماً، كَيْفَ نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها:
) إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّلُ(
(المفردات)
يبحث : يطلب ويفتش عن . الترفيه : رغد العيش وسعة الرزق والمراد الاستجمام والراحة . تنجز : تتم وتقضى . طليعة : مقدمة والجمع (طلائع) . إلماح : إبصار بنظر خفيف والمراد إشارة سريعة . الذكر : الصيت والجمع (أذكار) ضرب : ذكر له أروع أعجب . الفراغ : الخلو . التفكر : إعمال العقل فى مشكلة للتوصل إلى حلها . التأمل : التدبر فى الأمر . المراجعة : إعادة النظر فى الأمر . المحاسبة : مناقشة الحساب والمراد التدبير الدقيق دقائق المعرفة : الأمور الغامضة الخفى معناها فلا يفهمها إلا الأذكياء . الكون : الدنيا والوجود العام . الإعجاز : الفوز وعدم الإدراك . التهيئة : الإعداد والتأهب للأمر . انتباه : فطنة وتيقظ والمضاد غفلة . نيوتن : مكتشف قانون الجاذبية الأرضية . عمودى : رأسى والمضاد أفقى . تنحرف : تميل عن الاعتدال × تستقيم وتعتدل . نظرية الجابية الأرضية : قانون قال به نيوتن يتخطى : يعبر . حاجز : فاصل بين شيئين والجمع حواجز . الفضاء : ما بين السماء والأرض والجمع أفضية . . خلد :أبقى ذكره حياً على مر الزمن . النابهين : المفرد النابه وهو الذكي الفطن صاحب الذكر الحسن . مؤداها : المراد نتيجتها . يخصص : يفرد ويعين ويقتصر على . معين : مخصص . مجرى : مكان الجرى والجمع (مجار) أرقى : أسمى وأرفع وأعلى . نتخيل : نتصور والمضاد نتحقق ونتأكد
المجرات : المفرد مجرة وهى مجموعة كبيرة من النجوم تركزت حتى تراءت من الأرض كوشاح أبيض يعترض فى السماء
س1 ماذا تعني كلمة الفراغ ؟
يقصد بها الخلو من العمل والشغل
س2 كيف يسيء بعضنا استغلال وقت فراغة ؟
يسيء البعض استغلال وقت الفراغ في البحث عن وسائل للترفيه والتسلية لقتل الوقت وضياعه وقد يستخدم وقت الفراغ في اللهو الفاسد والضرر فيسيء لنفسه وللآخرين
س3 ما أهمية الوقت في حياة الإنسان ؟ أو بم تقاس حياة الإنسان ؟
أن حياة الإنسان تقاس بالوقت فعمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق بل بعدد الأنفاس التي يتنفسها
س4 ما الذي لا يدريه بعض من يقتلون الوقت ؟
لا يدرون أن حياتهم تقاس بهذه الأوقات وأن الثانية من العمر قد تنهي عملا يفيد البشرية مدى الحياة
س5 من كان في طليعة الشعراء الذين قاسوا عمر الإنسان بالثواني والدقائق ؟ وماذا قال ؟
الشاعر / أحمد شوقي وقد قال دقات قلب المرء قائلة له إن الحياة دقائق وثوان
فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها فالذكر للإنسان عمر ثاني
س6 ما الذي ألمح إليه أحمد شوقي في أبياته ؟
أشار إلى أن عمر الإنسان يقاس بالثواني والدقائق وعليه أن يخلد ذكر نفسه بخير يفعله يفيد الناس
س7 كيف نقيس عمر الإنسان ؟ يقاس بمدى ما يقدمه من خير وعلم ينفع البشرية
س8 ما أروع الأمثلة التي ضربت في قضاء وقت الفراغ ؟
روع الأمثلة ما ضربه العلماء في قضاء وقت فراغهم ي تأمل وتفكر ومراجعة ومحاسبة النفس
س9 اذكر حديثا عن التفكر . وما الذي أشير فيه ؟
(تفكر ساعة خير من عبادة ألف عام) / وقد أشير فيه إلى أن التأمل في الكون وفي قدرة الله تعالى ولو ساعة خير من عبادة ألف عام
س10 لماذا كان التفكير والتأمل خير من العبادة ؟ أو ما معنى الحديث ؟
لأن الإنسان بالتفكير يصل إلى دقائق المعرفة وأخبار الكون وقدرة الإعجاز الإلهي في الصنع والتهيئة والنظام
س11 ما الذي استرعى انتباه العالم (نيوتن) وبم سأل نفسه ؟
الذي استرعى انتباهه / هذا النظام الدقيق للكون
سأل نفسه : لماذا سقطت التفاحة فوق رأسي ؟ ولماذا سقطت عمودية ؟ ولماذا لم تنحرف أو ترتفع ؟
س12 ما الذي توصل إليه نيوتن ؟ وكيف ذلك ؟
توصل إلى نظرية الجاذبية الأرضية / عن طريق تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ، اسْتَغَلَّ فيها وَقتَ فراغِهِ
س13 ما المقصود بقانون الجاذبية الأرضية الذي توصل نيوتن ؟
هو قانون يقول أن الأجسام المادية يجذب بعضها بعضا جذبا يتفاوت بتفاوت جرمها ومربع المسافة بينها
س14 كيف استخدم الإنسان قانون الجاذبية في حياته ؟ ومن أين جاء ذلك ؟ أو ما أهمية قانون الجاذبية الأرضية؟
استطاعت التطبيقات التي اخترعها الإنسان على قانون الجاذبية أن يتخطى حاجز الفضاء مستكشفا الأرض والقمر والكوكب والمجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي وحركة انتقال المركبات والطائرات والسفن وغيرها / جاء ذلك من تأمل بسيط وعميق ولحظة تفكر صادق واستغلال وقت الفراغ
س15 ما نتائج حالات التأمل والتفكير على حياة العلماء ؟
استطاع العلماء من خلال لحظات التأمل البسيط والعميق ولحظات التفكر الصادق واستغلال وقت الفراغ في أن يفيد البشرية ويخلد ذكره في سجل العلماء النابهين
س16 ما الذي يجب أن نسأل به أنفسنا دوما ؟
يجمل بنا أن نسأل أنفسنا كيف نستغل أوقات فراغنا فيما ينفع ويفيد
س17 ما الحقيقة التي يجب أن نؤمن بها ؟
(أن قليلا من الزمن يخصص كل يوم لتنفيذ شيء معين قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أفضل مما نظن وأرقى مما نتخيل
س18 هل للاختراعات الحديثة للإنسان علاقة بالتأمل والتفكر ؟ وضح .
نعم هناك علاقة وثيقة بين المخترعات الحديثة وتأمل وتفكر العلماء فما يصل إليه العلماء من قوانين يستخدمها البعض في التطبيق عليها واختراع هذه المخترعات التي أفادت الإنسانية وخلدت ذكر مخترعيها
س19 ما واجبُنا نحْو الوقت ِ ؟
يجب أن نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها: ( إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّل(
تدريبات
يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ، ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ
( أ ) هات مرادف ( تنجز ) ، ومضاد ( يفيد ) ، ( يخزيه ) ، وجمع ( الإنسان ) ، ومفرد ( أوقاتهم )
( ب ) ما وَسائِلَ الترفيهِ والتَّسْلِيَةِ التى يبحث عنها الإنسان ؟ ولماذا يبحث عنها ؟
( ج ) ما قيمة الثانية كمت فهمت من العبارة ؟
( د ) بــم تقاس حياة الإنسان ؟

ولَعَلَّ أميرَ الشُّعراءِ أَحْمد شوقي كانَ مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَالإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ ، قال أميرُ الشُّعراء:
دَقّاتُ قــــَلْبِ المرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَه إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســـــــانِ عُمْرٌ ثَاني.
فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة
( أ ) هات مرادف ( إلماح ) ، ومضاد ( طليعة ) ، ( موتك ) ، وجمع ( الحياة ) ، ومفرد ( الدقائق )
( ب ) ماذا تقول دقات القلب للإنسان ؟
( ج ) ما الذى ألمح إليه (أحمد شوقى ) ؟ وعلام يدل ذلك ؟
( د ) بــم نصح ( أحمد شوقى ) فى البيت الثانى ؟

.هَذا النِّظامُ الدَّقيقُ الَّذي اسْتَرعَى انْتباهَ العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِهِ، وفي حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي؟ولِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ؟ ولماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟
( أ ) هات مرادف ( استرعى ) ، ومضاد ( تنحرف ) ، ( أعلى ) ، وجمع ( النظام ) ، ( الأرض )
( ب ) ما الذى استرعى انتباه ( نيوتن ) ؟ وإلام توصل ؟
( ج ) ما الأسئلة التى طرحها ( نيوتن ) ؟ وعلام يدل ذلك ؟
( د ) اذكر واحدا من المخترعات التى غيرت التاريخ ، واذكر أهميته .

كلُّ ذلكَ جاء مِنْ تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ، اسْتَغَلَّ فيها صاحِبُها وَقتَ فراغِهِ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ.إنَّنا بَعْدَ هَذا يَجْملُ بِنا أَنْ نَسْأَلَ أنْفُسَنا دَوْماً، كَيْفَ نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها …
( أ ) هات مرادف ( النابهين ) ، ومضاد ( أفاد ) ، ( صادقة ) ، وجمع ( حقيقة ) ، مفرد ( النابهين )
( ب ) عمن تتحدث العبارة ؟ وماذا فعل ؟
( ج ) ما الحقيقة التى تتحدث عنها العبارة ؟
( د ) كيف نستغل الوقت ؟
( هـ ) ما الدروس المستفادة من هذا الدرس ؟

2- كن إيجابيا
تُعَلِّمُنا التَّجارِبُ الحَياتِيَّةُ أَنَّ المَنْطقَ السَّليمَ فى التَّعامُلِ مَعَ المُشْكِلاتِ يقتضى ألا نَغُضَّ الطَّرْفَ عَنْها، وألا نَتْرُكَها حَتَّى تَسْتَحوذَ عَلى حَياتِنا؛ومِنْ ثَمَّ تؤدي إلى القَضاء عَلَيْنا وَعَلى طُموحِنا و ألا نستخفَّ بالمُشْكِلَة الَّتي تَحْدُثُ قَريباً مِنَّا؛ لأنّه مِنَ الُمْمكِنِ أَنْ تُؤَثِّر َفينا نَتائِجُها لاحِقاً، ومِنَ الأَوْلَى أَنْ نَقِفَ مَعَ مَنْ حَوْلَنا فى مُشْكلاِتِهم،ماداموا فى حاجَةٍ إِلَيْنا.فَهَذا الفَأْرُ الَّذي كَانَ يَحْيا حَيَاةً رَغيدَةً في المَزْرَعَةِ هَبَّتْ عَلَيْهِ ضائقة، أَزْعَجَتْ حَياتَهُ، وأَذْهَبَتِ اطمئنانَهُ؛ فَأَخَذَ يَهْذِى كَالمَجنونِ في أرْجاءِ المزْرَعَةِ وَهُو يَصيحُ: لَقَدْ جاءوا لي بِمَصْيدَةٍ للِفِئْرانِ، هَيّا يا أصْدِقائي في المزْرَعَةِ أنْقِذوني. وعِنْدَئِذٍ صاحَتِ الدَّجاجَةُ وقالَتْ:اسمَعْ أيُّها الفَأْرُ هَذِهِ مُشْكِلَتُك أنْتَ َلا تُزْعِجْنا بسِماعِ صَوْتِك.وعِنْدَئِذٍ تَوَجَّه الفَأْرُ إِلى الخَروفِ وقَالَ: الحَذَرَ الحَذَرَ؛ ففي المزرعة مَصْيَدةٌ، ساعِدوني.فابْتَسَم الخَروفُ وقالَ: إنَّك المَقْصودُ بالمصْيَدَةِ، فلا تُقْلِقنا.وهُنَا لَمْ يَجِدِ الفَأْرُ مَناصاً مِنَ الاسْتِنجادِ ِالبَقَرَةِ، الَّتي قَالَتْ بِاسْتِخفافٍ: هأ هأ فى مزرعتنا مَصيدةٌ!عِنْدئذٍ قَرَّرَ الفَأْرُ أَنْ يَتَدْبَّرَ الأمْر بِنَفْسِهِ، وأن يتجنَّبَ الوقوع فيها، وَابْتَعَدَ فى سَيْرِهِ عَنْ مَكانِها، ونَامَ بَعْدَها قَرِيرَ العَيْنِ ، وَفَجْأَةً شَقَّ سُكونَ اللَّيلِ صَوْتُ إِطْباقِ المَصْيَدَةِ عَلَى فَريسَتِها، وَهُرِعَ الفَأْرُ إلى حَيْثُ المَصْيَدَةِ، فَإذا بِهِ يَرَى ثعْباناً يَتَلَوَّى بَعْدَ أَنْ أَمْسَكَتِ المَصْيَدَةُ بِهِ، وأَحْكَمَتْ أَطْرافَها عَلَيْهِ، وَحَدَثَتْ جَلَبَةٌ في المَزْرَعَةِ؛ الأمر الَّذى عَجَّلَ بِقُدومِ زَوْجَةِ صَاحِبِ المَزْرَعَةِ الَّتي حَسِبَت أَنَّ الفَأْرَ قَدْ وَقَعَ فى الفَخِّ، وَفَى ظَلامٍ دَامِسٍ أَمْسَكَتْ بالمصيَدَةِ، فَعاجَلَها الثُّعبانُ بِعَضَّةٍ سَامَّةٍ نُقِلَتْ عَلى أَثَرِها إِلى المُسْتَشْفى؛ وَلَمَّا كَانَ المَريضُ يَحْتاجُ إلى العِنايَةِ والغِذاءِ والإنْفاقِ، فَقد قَامَ صَاحِبُ المَزْرَعَةِ بِذَبْح الدَّجَاجَةِ لِغِذاءِ زَوْجَتِهِ، التى أصَابَها الوَهَنُ، وَسَرَىَ السُّمُّ فى جَسَدِها، ثم باع البَقَرَةَ والخَروفَ كَي يُنْفِقَ عَلى زَوْجِتَه المسكينَة، فَتَأَمَّلْ لَمْ يَبْق عَلى قيْدِ الحَياةِ مِنَ الحَيَوانَاتِ فى المزْرَعَةِ إلا الفَأْرُ الَّذى أَخَذَ الحَيطَةَ، وتَعامَلَ مَعَ مُشْكِلَتِه بِجِديَّةٍ وتَفكيرٍ سَليمٍ، فى حِين لم تَسْلَمْ بَقيَّةُ الحَيَوانَات
(المفردات)
التجارب : الاختبارات مرة بعد مرة للتأكد من صحة الفرض . المنطق : علم يعصم الذهن من الخطأ فى الفكر . نغض : نكف ونخفض . الطرف : العين والجمع أطراف . تستحوذ : نستولى وتحيط وتتغلب على . من ثم : من هنا . طموحنا : تطلعنا إلى الأفضل . نستخف : نستهين . أزعجت : أقلقت لاحقاً : تابعاً والمراد تالياً . الأولى : المراد الأحق والأجدر رغيدة : واسعة لا عناء فيها . هبت : هاجرت وثارت . ضائقة : المراد شدة . . يهدى : يتكلم بكلام غير معقول لمرض أو غيره . أرجاء : نواح والمفرد رجا . يصيح : يرفع صوته فى قوة المجنون : الذاهب العقل الجمع مجانين . . مصيدة : آلة الصيد ج مصايد . أنقذونى : خلصونى ونجونى . تزعجنا : تقلقنا توجه إلى : قصد الحذر : الخوف والتيقظ . مناصاً : ما لا يحتمل التأويل . الاستنجاد :الاستعانة والاستغاثة . استخفاف : استهانة . يتدبر الأمر : ينظر فى عاقبته يتجنب : يتحاشى ويبتعد عن . قرير العين : مسرور وراض . هرع : أسرع فى المشى . يتلوى : ينفتل وينثنى ويستدير فريسة : ما يفترسه السبع من الحيوانات والجمع فرائس جلبة : صياح وصخب والجمع جلب . . الفخ : مصيدة يصاد بها الطيور والسباع والجمع فخاخ وفخوخ. ظلام دامس : ظلام شديد . الوهن : الضعف وذبول الحيوية سرى السم : مضى وذهب وانتشر فى الجسم . تأمل : تفكر وتدبر . قيد : حبل ونحوه يجعل فى رجل الدابة وغيرها فيمسكها – وعلى قيد الحياة تعنى ما زال حياً .
الحيطة : الاحتياط والمراد الحذر . عجل : أسرع
س،ج
س1 ما المقصود بكلمة إيجابية ؟
هو سلوك انفعالي يخرج من الإنسان بدون وعى يظهر الحرص على التعامل مع المواقف وإصلاح ما فسد من إخلاق .
س2 ما الذى نتعلمه من التجارب الحياتية ؟
نتعلم منها أن المنطق السليم فى التعامل مع المشكلات يقتضى منا ألا نغض الطرف عنها وألا نتركها تسيطر على حياتنا .
س3 ماذا يحدث لو تركنا المشكلات تسيطر على حياتنا أو نغض الطرف عنها ؟
سوف تؤدى تلك المشكلات إلى القضاء علينا وعلى طموحنا وسوف تؤثر نتائجها علينا لاحقاً .
س4 ما الأولى منا حين يحدث مشكلات حولنا ؟ الأولى أن نقف مع من حولنا فى مشكلاتهم ما داموا فى حاجة إلينا .
س5 لماذا نقف بجانب الآخرين وقت الشدة ؟
ج5 نقف بجانب الآخرين وقت الشدة لأنهم بحاجة إلى من يخفف عنهم ويعاونهم فى كشف هذه الشدائد والتخلص منها وحتى لا تؤثر فينا نتائجها السيئة فيما بعد .

س6 كيف كان يحيا الفأر فى المزرعة ؟ كان الفأر يحيا حياة رغيدة وفى سعة من العيش .
س7 ما الضائقة التى حدثت للفأر ؟ وما أثرها ؟
ج7 الضائقة هى أن أصحاب المزرعة جاءوا بمصيدة للفئران لصيده / وأثرها عليه أزعجت حياته وأذهبت اطمئنانه وأخذ يهذى كالمجنون يطلب من أصدقائه النجدة .
س8 بم صاحت الدجاجة ؟ وما رأيك فى موقفها ؟
ج8 صاحت الدجاجة وقالت اسمع أيها الفأر هذه مشكلتك أنت فلا تزعجنا بسماع صوتك وموقفها هذا موقف سلبى لا يجب أن يكون مع الأصدقاء .
س9 ماذا طلب الفأر من الخروف ؟ توجه الفأر إلى الخروف وقال له الحذر الحذر وطلب منه المساعدة .
س10 ما موقف الخروف مما طلبه الفأر منه ؟ قال إن الفأر هو المقصود بالمصيدة وطلب منه ألا يقلقه .
س11 ماذا فعلت البقرة حين استنجد الفأر بها ؟ استخفت البقرة بطلب الفأر وهى تضحك وتقول هأهأ فى مزرعتنا مصيدة .
س12 ما القرار الذى اتخذه الفأر بعد أن تخلى أصدقاؤه عنه ؟
ج12 قرر الفأر أن يتدبر الأمر بنفسه وأن يتجنب الوقوع فيها وابتعد فى سيره عن مكانها .
س13 ما أثر ابتعاد الفأر عن مكان المصيدة ؟ عاش قرير العين .
س14 ما الذى حدث فجأة وشق سكون الليل ؟
ج14 شق صوت إطباق المصيدة على فريستها سكون الليل وهرع الفأر إلى مكان المصيدة .
س15 ماذا رأى الفأر فى المصيدة ؟
ج15 رأى الفأر فى المصيدة ثعباناً يتلوى بعد أن أمسكت المصيدة به وأحكمت أطرافها عليه وحدثت جلبة فى المزرعة الذى عجل بقدوم زوجة صاحب المزرعة
س16 ما الذي عجل بقدوم زوجة صاحب المزرعة ؟أنها حسبت أن الفأر قد وقع فى الفخ وفى ظلام دامس أمسكت بالمصيدة
س17 ما الذي أصاب زوجة صاحب المزرعة بعد إمساكها بالمصيدة ؟
ج17 عاجلها الثعبان بعضة سامة نقلت على أثرها إلى المستشفى لعلاجها من سم الثعبان .
س18 كيف أثرت هذه المشكلة على حيوانات الغابة ؟
ج18 حيث نقلت زوجة صاحب المزرعة إلى المستشفى وكانت تحتاج إلى العناية والغذاء ذبح صاحب المزرعة الدجاجة لغذاء زوجته ثم باع الخروف والبقرة لكى ينفق على زوجته المسكينة .
س19 ما أثر تعامل الفأر مع مشكلته بجدية وتفكير سليم ؟
ج19 كان لتعامل الفأر مع المشكلة بجدية وتفكير سليم أن الوحيد فى المزرعة الذى بقى على قيد الحياة .

تدريبات
وَلَمَّا كَانَ المَريضُ يَحْتاجُ إلى العِنايَةِ والغِذاءِ والإنْفاقِ، فَقد قَامَ صَاحِبُ المَزْرَعَةِ بِذَبْح الدَّجَاجَةِ لِغِذاءِ زَوْجَتِهِ، التى أصَابَها الوَهَنُ، وَسَرَىَ السُّمُّ فى جَسَدِها، ثم باع
أ‌- ما مضاد (العناية) وجمع (مريض) ومعنى (سرى السم) ؟ ب- من المريض المشار إليه في الفقرة ؟ وما سبب مرضه ؟
ج- ماذا فعل صاحب المزرعة ليوفر للمريض الغذاء والإنفاق ؟ د- من الذي بقى على قيد الحياة من حيوانات المزرعة؟ولماذا؟

2- ومِنْ ثَمَّ تؤدي إلى القَضاء عَلَيْنا وَعَلى طُموحِنا و ألا نستخفَّ بالمُشْكِلَة الَّتي تَحْدُثُ قَريباً مِنَّا؛ لأنّه مِنَ الُمْمكِنِ أَنْ تُؤَثِّر َفينا نَتائِجُها لاحِقاً
أ- ما معنى (لاحقا) ومضاد (الممكن) وجمع (طموح) ؟ ب- ما الذى نتعلمه من التجارب الحياتية
ج – ما نتائج السلبية في مواجهة المشكلات د- إذا لم تؤثر فينا المشكلة مباشرة فربما تضرنا نتائجها . وضح
هـ - كيف كان يحيا الفأر فى المزرعة ؟
و- ما السبب في نجاة الفأر من وجه نظرك ؟ ي- كيف أصيبت زوجة صاحب المزرعة بعضة الثعبان؟

فَهَذا الفَأْرُ الَّذي كَانَ يَحْيا حَيَاةً رَغيدَةً في المَزْرَعَةِ هَبَّتْ عَلَيْهِ ضائقة، أَزْعَجَتْ حَياتَهُ، وأَذْهَبَتِ اطمئنانَهُ؛ فَأَخَذَ يَهْذِى كَالمَجنونِ في أرْجاءِ المزْرَعَةِ وَهُو يَصيحُ

ما معني (يهذي) ومضاد(رغيدة) ومفرد ( أرجاء) ما الضائقة التى حدثت للفأر ؟ وما أثرها ؟
ماذا طلب الفأر من الخروف ؟ ما موقف الخروف مما طلبه؟ ما القرار الذى اتخذه الفأر بعد أن تخلى أصدقاؤه عنه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح درسا لحظات غيرت التاريخ - كن ايجابياً مع أسئلة متوقعة فى امتحان الشهادة افعدادية اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة متوقعة فى امتحان اللغة العربية الثالث الإعدادى اختبر نفسك قبل الامتحان
» شرح درسا يوم العيد وعالم من ذهب الثالث الإعدادى مع أسئلة متوقعة فى الامتحان
» درس لحظات غيرت التاريخ شرح فيديو فلاش الصف الثالث الاعدادى
» شرح درسا غذاء ودواء - فالق الحب والنوى مع أسئلة متوقعة فى امتحان آخر العام الثالث الإعدادى
» المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى أسئلة متوقعة فى الامتحان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثالث الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: