منتدى شموع
شرح درسا غذاء ودواء - فالق الحب والنوى مع أسئلة متوقعة فى امتحان آخر العام الثالث الإعدادى 616698752
منتدى شموع
شرح درسا غذاء ودواء - فالق الحب والنوى مع أسئلة متوقعة فى امتحان آخر العام الثالث الإعدادى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح درسا غذاء ودواء - فالق الحب والنوى مع أسئلة متوقعة فى امتحان آخر العام الثالث الإعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح درسا غذاء ودواء - فالق الحب والنوى مع أسئلة متوقعة فى امتحان آخر العام الثالث الإعدادى Empty
مُساهمةموضوع: شرح درسا غذاء ودواء - فالق الحب والنوى مع أسئلة متوقعة فى امتحان آخر العام الثالث الإعدادى   شرح درسا غذاء ودواء - فالق الحب والنوى مع أسئلة متوقعة فى امتحان آخر العام الثالث الإعدادى Emptyالإثنين أبريل 29, 2013 9:27 pm

-(غــذاء و دواء)
يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية، بعد أن تأكَّد أن للتداوي بالنباتات فاعليةً لا تقلُّ عن فاعليةِ الأدويةِ الكيميائية، بل تفوقُها أحياناً، فقد تطَوَّر اليوم تَبَعاً للتطورِ الذى حدث
في السنواتِ الأخيرةِ في ميادينِ الزراعةِ والكيمياءِ وعلمِ دراسةِ الأحياءِ.تُحدِّثُنا المصادرُ التاريخيةُ أن التداوي بالنباتاتِ قد عَرفتْه أقدمُ الحضاراتِ على الأرضِ؛ فالمصريونَ القدماء عرفوا كثيراً من النباتات الطبية، كالعَرْعَرِ، والحنَظَل، والثومِ، والرُّمانِ، والخروعِ، واستخدموها في معالجةِ الآلامِ المختلفةِ، كما عَرف البابليُّونَ والآشوريونَ والكنعانيونَ الخصائصَ العلاجيةَ لبعضِ النباتاتِ، بعد ذلك جاء اليونانيون، ومن بعدهِم الرومانُ؛ ليرثوا هذه المعارفَ، ويَرْفعُوا من مستواها.وقد سَطَّر العلماءُ العربُ صفحاتٍ مشرقةً في تاريخِ الطبِّ، أمثالُ: ابن سينا، وابنِ زُهْر، وابنِ البيطار،حيث لم يكتفوا بعلم اليونانيين، بل أضافوا إليه عدداً كبيراً من الكتب العلمية والنباتية التى تعدّ مراجع يُرجع إليها؛ لقد استُعمِلت النباتاتُ أدويةً لشفاءِ الجسم وصفاءِ العقل والرُّوح، وطالما استُعْمِلت أزهارُ العديدِ منها وأوراقُه لهَدْهَدةِ العواطف، والتخفيفِ من حالات التوتر، من هذه النباتاتِ:
النَّعناع:
كان الأطباءُ العربُ يصفونه مقوِّياً للدماغ؛ للتخلُّص من الخُمولِ، ولأنَّه
منشِّط للدَّمِ الصاعد إلى الرأس؛ فإنَّه يقوِّى درجةَ صفاءِ الذاكرةِ، ويساعدُ
على التركيزِ والإبداعِ، وأشهرُ فوائدِ النَّعناع أنه يساعدُ على تهدئِة اضطرابِ المَعِدة، ولزيوته العطريةِ خصائصُ مضادّةٌ للاضطراباتِ،وقد جعلَ
الفرنسيون مَنْقوعَ النَّعناع بعد تناوُلِ وجبةِ العشاءِ من الطُّقوس الهضميةِ.
المقدونس:
من الخُضَرِ التى لا يكادُ بيتٌ يخلو منها، فالقوى الشفائيةُ الوافرةُ للمقدونس أكثرُ عدداً من أن يدركَها
كثيرٌ من الناس؛ إِذ إنَّ لأوراقهِ خصائصَ مُطَهِّرةً لتخليص الجسم من سُمومه، والمقدونسُ غَنيٌّ بالفيتامينات والعناصرِ الغذائيةِ الأُخرى.
البطاطا:
البطاطا غِذاءٌ شعبيٌّ ذو قيمةٍ غذائيةٍ كبيرة؛ فهي غنيةٌ بالفيتامينات
الضَّرورية لجسمِ الإنسان، وخاصة ذا الأهمية في عملية الإبصار،
الذي يعملُ كذلك على احتفاظ » أ« فيتامين الجلد والشعر بحالتهما
الطَّبيعية الصِّحّيّة، فيحمى الشعرَ من السُّقوط، والجِلدَ من الجفاف،
والبطاطا طعامٌ مُوَلِّدٌ للطاقةِ، مُصْلِحٌ للاضطرابات الهضمية، مُلائِمٌ
للجميعِ بمن فيهم المصابون بُعسْرِ الهضم.
الجَزَر:
التي يحوِّلها الجسم إلى فيتامينات - » الجزرين « الجَزَرُ من النباتاتِ الأكثر انتشاراً فى العالم،
وهو غنىٌّ بمادة - } الجزرين{ التي يحوِّلها الجسم إلى فيتامينات وموادَّ ضروريةٍ، وسواءَ تمَّ تناولُه مباشرةً أو عصيراً، فإنه ضروريٌّ للفئاتِ العمرية كافَّة.إنَّ وَضْعَ لُبِّ الجزر الطازِج فوقَ الجرحِ يلطِّفهُ، ويساعدُ على التئامهِ بسرعةٍ، أما إذا استُعْمِلَ كمّادةٍ فإنه يُقوِّى البَشَرَة ويغذِّيها، وللجزرِ خصائصُ كثيرةٌ؛فهو ملطِّفٌ، ومضادٌّ لفقرِ الدمِ، ومطَهِّر، وشافٍ للجروحِ، وغنىٌّ بالمعادنِ، ومُلَيِّن، ومُهَدِّئٌ.

التِّين:
شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدما إذ إن لوحة مصرية يعود تاريخها إلي أربعة آلاف وخمسمئِة سنةٍ تُظهِرُ إحدى النساءِ وهى تقطفُ ثَمرَ التينِ، وكان التينُ يقدَّمُ في روما على مائدةِ المصارعينَ وقد سميت إحدى سورِ القرآنِ الكريمِ باسم.» التين « والتينُ ثمرٌ سهلُ الهضمِ، غنيٌّ بالسُّكَّرِ، يحتوي على عناصرَ بروتينية ودهنيةٍ، وعلى كثيرٍ من الفوسفورِ والكالسيوم.
العنب:
غذاءُ مولِّدٌ للطاقةِ؛ إذ يحتوى على الماء والسُّكَّرِ والبروتيناتِ والبوتاسيوم والفيتاميناتِ بأنواعها، وهو مضادٌّ لفقرِ الدمِ، مُنَقٍّ له، سهلُ الهضمِ؛ لأنَّ سكرياتِه سريعةُ التمثيلِ عند الهضمِ، مطهِّرٌ، مبيدٌ للجراثيمِ.
إن النباتاتِ الطبيةَ، تفيدُ في علاجِ الكثيرِ من الأمراضِ، والعلاجُ بالنباتاتِ طريقةٌ ينتظرُها مُستقبلٌ باهِرٌ، وهذا ما بَشَّرتْ به الاكتشافاتُ الحديثةُ، ولكنَّ جمعَ النباتاتِ واستعمالَها لابدَّ أن يستندَ إلى المعارفِ العلميةِ والتجارِبِ التي تستندُ إليها، بعيداً عن الخرافةِ والشَّعوذةِ؛ عندئذٍ سيحافظُ هذا النوعُ من العلاجِ على مكانته المرموقةِ.

(المفردات)
التفاعل الكيميائى هو أن تؤثر مادة فى أخرى فتغير تركيبها . العرعر: جنس نباتات حرجية وتزيينية فصيلة الصنوبريات
التداوى : العلاج . فعالية : تأثير . الكيميائية : المنسوب إلى الكيمياء
تعد : تعتبر : هدهدة: تهدئة. توتر(توتر اأعصاب) : اشتدادها وتعصبها .
مبيد : مادة سامة لإبادة الحشرات والمراد قاتل . الخرافة : فساد العقل الحديث الباطل مطلقاً شعوذة : الاحتيال والخداع وإيهام الناس . مكانته : منزلته .
إبداع : ابتكار ؛ الإبداع شئ غير نمطى ولا مكرر . ملائم : مناسب . مرموق : ذو مكنة ذو منزلة عالية .
حنظل : نبات معترش وثمراته كالبرتقالة فى حجمها ولونها ، لبه شديد المرارة .
الثوم : عشب من الفصيلة الزنبقية وله فى الأرض فصوص كثيرة شديد الحرافة قوى الرائحة يستعمل فى الطعام وطب . الرمان : شجر مثمر من الفصيلة الآسية له أنواع عدة يؤكل حبه ثمره كروى ضخم مكلل بأسنان الكأس وقشوره صلبة متينة . الخروع : شجرة معروفة بلين أغصانها وبالزيت الذى يستخرج منها كمسهل .
بابل : موضع بالعراق جنوب بغداد بين نهرى دجلة والفرات ظهرت الحضارة البابلية ما بين القرنين 18 ق.م و6ق.م وكانت تقوم على الزراعة وليس على الصناعة .
الآشوريون : استوطنوا القسم الشمالى من العراق وشرق سوريا منذ الألف الثالث ق .م .
النعناع والنعنع: جنس نباتات عشبية وطبية أوراقه عطرية الواحدة : نعناعة .
الدماغ : كتلة من النسيج العصبى تملأ تجويف الجمجمة عند كل الفقاريات والجمع أدمغة ودمغ .
مقدونس : بقدونس نبات من فصيلة الخيميات عشبى ، له رائحة طيبة يستعمل فى الطعام يعرف فى تونس والمغرب بالمعدنوس .
الجزر : بقلة من فصيلة الخيميات برتقالى اللون يؤكل مطبوخاً أو نيئاً ويشرب عصيره
التين : جنس أشجار من فصيلة التوتيات له ثمار حلوة تؤكل رطبة ومجففة .
العنب : ثمر الكرم للعنب أنواع كثيرة فمنه الأبيض والأحمر والأسود (ج) أعناب .
س،ج
س1 ما الذى يشهده العالم منذ سنوات ؟
ج1 يشهد العالم منذ سنوات اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية .
س2 ما الذى تأكد منه العالم ؟
ج2 تأكد للعالم أن التداوى بالنباتات فاعلية لا تقل أهمية عن فاعلية الأدوية الكيميائية بل تفوقها أحياناً فقد تطور اليوم تبعاً للتطور الذى حدث فى السنوات الأخيرة فى ميادين الزراعة والكيمياء وعلم دراسة الأحياء .


س3 ما الذى تتحدث به المصادر التاريخية عن التداوى بالنبات ؟
ج3 تحدثنا المصادر التاريخية أن التداوى بالنباتات قد عرفته أقدم الحضارات على الأرض مثل الحضارة المصرية والبابلية والأشورية والكيميائية .
س4 ما أهم النباتات الطبية التى عرفها المصريون القدماء ؟
ج4 لقد عرف المصريون القدماء كثيراً من النباتات الطبية كالعرعر والحنظل و الثوم والرمان والخروع واستخدموها فى معالجة الآلام المختلفة .
س5 ماذا فعل الرومان فيما ورثوه من خصائص العلاجية للنبات ؟
ج5 استطاع الرومان أن يرفعوا من مستوى الخصائص العلاجية للنباتات
س6 ما دور العرب فى ميدان العلاج بالنباتات ؟
ج6 لقد سطر العرب صفحات مشرقة فى تاريخ الطب أمثال ابن سينا وابن زهر وابن البيطار ولم يكتفوا بعلم اليونانيين بل أضافوا إليه عددا كبيراً من الكتب العلمية والنباتية التى تعد مراجع فى هذا المجال .
س7 ما أهم ما يستعمل له النبات الطبى ؟
ج7 كثيراً ما استعمل أزهار النباتات وأوراقها لهدهدة العواطف والتخفيف من حالات التوتر والتخلص من السموم وتقوية الجسم وغيرها ....
س8 فيم استخدم الأطباء العرب نبات النعناع ؟
ج8 كان الأطباء العرب يصفون النعناع كمقوى للدماغ للتخلص من الخمول ويساعد فى صفاء الذاكرة ويساعد على التركيز وإلإبداع وذلك لأنه منشط للدم الصاعد إلى الرأس .
س9 ما أشهر فوائد النعناع ؟
ج9 من أشهر فوائد النعناع أنه يساعد على تهدئة اضطراب المعدة ولزيوته العطرية خصائص مضادة لاضطرابات حتى أن الفرنسيين جعلوا منقوع النعناع بعد تناول العشاء من الطقوس الهضمية .
س10 ما أهمية استخدام المقدونس ؟
ج10 المقدونس من الخضر التى لا يكاد يخلو منا بيت فالقوى الشفائية الوافرة له أ:ثر عدداً من أن يدركها كثير من الناس إذ إن لأوراقه خصائص مطهرة لتخليص الجسم من السموم .
س11 علل / يعتبر المقدونس من الخضروات الغذائية ؟
ج11 أن المقدونس غنى بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى .
س12 للبطاطا قيمة غذائية كبيرة وضح ذلك .
ج12 البطاطا من النباتات الشعبية ولها قيمة غذائية كبيرة لأنها غنية بالفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان وخاصة فيتامين(أ) ذو الأهمية فى عملية لإبصار كما أنه يعمل على احتفاظ الجلد والشعر بحالتهما الطبيعية الصحية فيحمى الشعر من السقوط والجلد من الجفاف .
س13 للبطاطا خصائص فى سهولة الهضم علل .
ج13 للبطاطا خصائص مفيدة للهضم فهو طعام مولد للطاقة مصلح للاضطرابات الهضمية ملائم للجميع بمن فيهم المصابون بعسر الهضم .
س14 ما المادة التى تحتوى عليها نبات الجذر ؟ وما أهميتها ؟
ج14 يحتوى نبات الجذر على مادة (الجذرين) وأهميتها حيث يقوم الجسم بتحويلها إلى فيتامينات ومواد ضرورية .
س15 كيف يمكننا تناول الجذر ؟
ج15 سواء أمكننا تناول الجذر مباشرة أو عصيراً فإنه ضرورى للفئات العمرية كافة .
س16 ما فائدة نبات الجذر كعلاج ؟
ج16 عندما نستخدم لب الجذر الطازج فوق الجرح يلطفه ويساعد على التئامه بسرعة كما إنه إذا استخدم كمادة فإنه يقوى البشرة ويغذيها .
س17 ما أهم خصائص الجذر ؟
ج17 للجذر خصائص كثيرة فهو ملطف ومضاد لفقر الدم ومطهر وشاف للجروح وغنى بالمعادن وملين ومهدئ .س18 ما الدليل على أن شجرة التين من أقدم الأشجار ؟
ج18 دلت لوحة مصرية يعود تاريخها إلى حوالى أربعة ألاف وخمسمائة سنة تظهر إحدى النساء وهى تقطف ثمر التين كما كان التين يقدم على مائدة المصارعين فى روما كما سميت سورة القرآن الكريم التين .
س19 ما أهمية التين كغذاء ؟
يحتوى على عناصر بروتينية ودهنية وعلى كثير من الفوسفور والكالسيوم كما إنه غنى بالسكر وهو كذلك سهل الهضم
س20 تعتبر ثمار العنب من أهم النباتات الغذائية وضح .
ج20 يعتبر العنب غذاء مولد للطاقة لأنه يحتوى على المار والسكر والبروتينات والبوتاسيوم والفيتامينات بأنواعها .
س21 ما أهمية ثمار العنب كعلاج ؟
ج21 يعتبر العنب مضاد لفقر الدم منق له سهل الهضم أن سكرياته سريعة التمثيل عند الهضم مطهر مبيد للجراثيم وهو مفيد فى علاج كثي من الأمراض .
س22 ما الذى بشرت به الاكتشافات الحديثة ؟
ج22 بشرت الإكتشافات الحديثة بأن العلاج بالنباتات طريقة ينتظرها مستقبل باهر .
س23 ما الذى يجب علينا عند استعمال النباتات كعلاج ؟
ج23 يجب علينا أن نستند إلى المعرف العلمية والتجارب التى تستند إليها بعيداً عن الخرافة والشعوذة حتى يحافظ هذا النوع من العلاج على مكانته المرموقة .

تدريبات
تُحدِّثُنا المصادرُ التاريخيةُ أن التداوي بالنباتاتِ قد عَرفتْه أقدمُ الحضاراتِ على الأرضِ؛ فالمصريونَ القدماء عرفوا كثيراً من النباتات الطبية، كالعَرْعَرِ، والحنَظَل، والثومِ، والرُّمانِ، والخروعِ، واستخدموها في معالجةِ الآلامِ المختلفةِ، كما عَرف البابليُّونَ والآشوريونَ والكنعانيونَ الخصائصَ العلاجيةَ لبعضِ النباتاتِ، بعد ذلك جاء اليونانيون، ومن بعدهِم الرومانُ
1-ما أهم النباتات الطبية التى عرفها المصريون القدماء
2- ماذا فعل الرومان فيما ورثوه من خصائص العلاجية للنبات ؟ وممن ورثوه ؟
3- ما الذي حدثتنا عنه المصادر التاريخية بالنسبة للنبات ؟
4- فيم استخدم الأطباء العرب نبات النعناع ؟ وما أشهر فوائد النعناع ؟
5- ما أهمية استخدام المقدونس؟
6- للبطاطا خصائص فى سهولة الهضم علل
7-ما فائدة نبات الجذر كعلاج ؟ وما أهم خصائص الجذر ؟ وكيف يتم تناوله ؟
8- ما الدليل على أن شجرة التين من أقدم الأشجار ؟ و ما أهمية التين كغذاء ؟
وقد سَطَّر العلماء العربُ صفحاتٍ مشرقةً في تاريخِ الطبِّ، أمثالُ: ابن سينا، وابنِ زُهْر، وابنِ البيطار،حيث لم يكتفوا بعلم اليونانيين، بل أضافوا إليه عدداً كبيراً من الكتب العلمية والنباتية التى تعدّ مراجع يُرجع إليها
1- ما مرادف (مشرقة) ومضاد (أضافوا) ؟ 2- ما دور العرب فى ميدان العلاج بالنباتات ؟
3- ما أهمية ثمار العنب كعلاج ؟ 4- ما الذى يجب علينا عند استعمال النباتات كعلاج ؟
5- تعتبر ثمار العنب من أهم النباتات الغذائية وضح 6- ما الذى بشرت به الاكتشافات الحديثة ؟
7- كيف يحافظ العلاج بالنباتات على مكانته المرموقة ؟.

4 -(فالق الحب والنوى) لـ زكي نجيب محمود
إنك لتنظر إلى حبةِ القمح، أو نواة التَّمر؛ فتحسب أنك إنما تنظر إلى قطعتين من الجمادِ الأصمِّ الأخرسِ، كأنهما
حَصاتان ألقت بهما الأحداثُ، ثم أهملتْهما على أرضٍ يباب. وقلما يطوفُ بذهنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقةً حيويةً جبارة القوى، تنتظران الظروفَ المواتية، ومعها مشيئةُ الخالق، جلّت قدرتُه وتدبيره وحكمته، إذا بحبةِ القمح تتفتَّح عن عود حيٍّ، يتغذّى من الأرض طعاماً، ويرتوي من ماء المطرِ شراباً، ويستمدُّ من الهواءِ ومن الضياءِ فاعليةً ونماءً؛ حتى ينتهى إلى حملٍ من سنابلَ، تحمل كلُّ سنبلة منها حباتٍ من القمح تعدّ بالعشرات، وكذلك تتفجَّرُ نواةُ التمر عن عملاقةٍ من النخل، ترفعُ رأسها لتبلغَ ما بلغتْه الأبراجُ العاليةُ، لولا أن هذه الأبراج البشرية مصمتةُ الصخرِ لا فعل لها ولا تفاعلَ،
وأما النخلةُ
السامقةُ فمن عناصرِ الأرضِ طعامُها، ومن غيثِ السماءِ سُقْياها، تحملُ فى جوفها سرَّ الحياة؛ لتطرحَه كلَّ عامٍ عراجينَ مثقلةً بثمارِها حمراءَ أو صفراءَ، كأنها عناقيدُ الياقوتِ والذهبِ ساطعةً فى ضوءِ الشمس. اللهمَّ سبحانَك أمن التراب ألوانٌ بهية وطعوم فيها حلاوة؟! فانظر يا أخى إلى الفارقِ البعيد، بين ما رأْته العينُ حبَّةً ونواة، كانتا فى رؤية العين، كأنهما جماد لا يُحِسُّ ولا يعي، فإذا هما - وقد شاء لهما خالقُ الكون أن تواتيهما عواملُ الغذاءِ والماءِ والهواء والضياءِ - تُبْدِيَانِ العَجبَ، وتُخْرِجَان العُجابَ.

(المفردات)
(نواة) بذرة والجمع نويات – نوى . الأصم : الصلب والجمع صم . حصاتان : مفردهما : حصاة وهى صغار الحجارة الأحداث : تتابع الليل والنهار . يباب : خراب . يطوف : يدور . خزنتان : حجرتان وكل مكان يخزن فيه . المواتية: المهيأة . جلت : عظمت . يرتوى : يشرب . سنابل : حبات القمح المتراصة داخل غلاف . عملاقة : ضخمة . لتبلغ: لتصل إلى . مصمتة: صلبة جامدة المضاد جوفاء أو مجوفة . السامقة : المرتفعة والعالية والمضاد المنخفضة . غيث : مطر والجمع (غيوث وأغياث) سقياها: ارتوتؤها . جوفها : باطنها والجمع أجواف . تطرحه: تخرجه وتظهره . عراجين : ما يحمل التمر(السباطة) مثقلة : محملة . عناقيد : ما تعقد وتراكم فى أصل واحد والمفرد (عنقود) . الياقوت: حجر من الأحجار الكريمة والجمع اليواقيت . ساطعة : لامعة . سبحانك : تنزينها وتقديسا لك . بهية: حسنة وجميلة والمضاد قبيحة . يعى : يدرك ويفهم . تواتيهما: تتهيأ لهما . تبديان: تظهران والمضاد تخفيان. العجب : روعة شديدة . العجاب : المراد الأمر الجديد المدهش .
س،ج
س1 ما الذى يفكر فيه الإنسان عند النظر لبذرة أو نواة ؟
ج1 يحسب أن ينظر إلى قطعتين من الجماد الأصم الأخرس وكأنها حصاتان ألقت بهما الأحداث فى أرض خراب .
س2 ما الذى لا يفكر فيه الإنسان عند رؤيته البذرة أو الحبة ؟
ج2 أنه لا يطوف بذهنه أن ما أمامه إلا خزنتان احتوت على طاقة هائلة .
س3 ما الذى ينتظره الحبة أو البذرة ؟
ج3 تنتظران الظروف الملائمة ومعها قدرة الله الخالق لتصبح كل منهما عود حى أو شجرة سامقة .
س4 كيف تصير الحبة عند وضعها في الأرض ؟ ومم يتغذى الحب والبذر ؟
ج4 إذا بحبةِ القمح تتفتَّح عن عود حيٍّ،/ يتغذّى من الأرض طعاماً، ويرتوي من ماء المطرِ شراباً ويستمد من الهواء والضياء فاعلية ونماء .
س5 إلام ينتهى العود ؟
ج5 ينتهى العود إلى حمل من السنابل تحمل كل سنبلة منها حبات من القمح تعد بالعشرات .
س6 بم وصف الكاتب نواة البلح ؟
ج6 وصفها فى علوها بأنها قد تشبه الأبراج التى يبنيها البشر من حجارة مصمتة لا فعل لها ولا تفاعل .
س7فيم تختلف النخلة عن الأبراج البشرية ؟
ج7 أن النخلة السامقة تأخذ من عناصر الأرض طعامها ومن غيث السماء سقياها وتحمل فى جوفها سر الحياة تطرحه كل عام عراجين مثقلة بثمار حمراء أو صفراء وكأنها الياقوت والذهب فى ضوء الشمس .
س8 ما الذى تعجب منه الكاتب ؟
تعجب من أن الله تعالى تجلت قدرته جعل من التراب ألوانا بهية وطعوم فيها حلاوة فسبحان الخالق
س9 ماذا يطلب منا الكاتب ؟
ج9 يطلب منا التفكير فى أمر الحبة والنواة بعدما كانت العين تراهما كأنهما جماد لا يحس ولا يشعر فإذا هما وقد شاء الله لهما ومد لهما عوامل الغذاء والماء والهواء والضياء يظهران العجب ويخرجان العجاب .
س10 ما مظاهر القدرة الإلهية فى الدرس ؟
ج10 من مظاهر القدرة الإلهية إخراج الشجرة العالية من نواة يراها الإنسان كالحصاة الصماء ومن الحبة يخرج الله عودا حياً يتغذى على الأرض طعاماً ومن الماء شراباً
س11 ما المطلوب منا عند مشاهدة مظاهر القدرة ؟
ج11 المطلوب منا تسبيح الله وتعظيمه عند رؤية مظاهر قدرته لنزداد إيماناً وطاعة له .
س12 كيف تحمل النواة فى جوفها سر الحياة ؟
ج12 تحمل النواة فى جوفها سر الحياة حين تتفجر النواة لتخرج عملاقاً من النخل ترفع رأسها لتبلغ ما بلغته الأبراج البشرية تتغذى على عناصر الأرض طعاماً وعلى غيث السماء شراباً وتطرح ما بداخلها كل عام عراجين محملة بثمار حمراء وصفراء كالياقوت والذهب .
س13 ما واجبنا نحو الأشجار والأزهار فى الأماكن العامة ؟
ج13 يجب علينا الحفاظ عليها وعدم قطع الأغصان وقطف الأزهار للحفاظ عليها والاستمتاع بها .
س14 ما أثر القطع الجائر للأشجار والغابات ؟
ج14 ينتج عن القطع الجائر للأشجار والغابات إلى نقص المساحة الخضراء مما قد يعرض الأرض لارتفاع درجة الحرارة ونقص الأكسجين الذى تنتجه هذه الأشجار والنباتات مما يؤثر على حياة الإنسان بالضر وانقراض كثير من الحيوانات التى تحدث توازناً فى البيئة .
س15 ما الفرق بين ما رأته العين حبة وبين ما رأته بعد ذلك ؟
كانتا فى رؤية العين، كأنهما جماد لا يُحِسُّ ولا يعي،/ فإذا هما - وقد شاء لهما خالقُ الكون أن تواتيهما عواملُ الغذاءِ والماءِ والهواء والضياءِ - تُبْدِيَانِ العَجبَ، وتُخْرِجَان العُجابَ

تدريبات
إنك لتنظر إلى حبةِ القمح، أو نواة التَّمر؛ فتحسب أنك إنما تنظر إلى قطعتين من الجمادِ الأصمِّ الأخرسِ، كأنهما
حَصاتان ألقت بهما الأحداثُ، ثم أهملتْهما على أرضٍ يباب
1- ما مرادف (نواة) وجمع (الأصم) 2- كيف وصف الكاتب حبة القمح قبل وضعها في الأرض؟
3- كيف تصير الحبة عند وضعها في الأرض ؟ ومم يتغذى الحب والبذر ؟
4- ماذا يرى الإنسان منذ الوهلة الأولى عندما ينظر إلى حبة القمح ونواة التمر؟ وماذا يرى عندما يتعمق في نظرته؟
5- الحبة وما تفعله دليل على قدرة الله . وضح

تتفجَّرُ نواةُ التمر عن عملاقةٍ من النخل، ترفعُ رأسها لتبلغَ ما بلغتْه الأبراجُ العاليةُ، لولا أن هذه الأبراج البشرية مصمتةُ الصخرِ لا فعل لها ولا تفاعلَ
أ- ما جمع (نواة) ومعنى مصمتة ؟ ومفرد الأبراج؟
ب- بم وصف الكاتب نواة البلح ؟ وفيم تختلف النخلة عن الأبراج البشرية ؟
ج- كيف تحمل النواة فى جوفها سر الحياة ؟
د- ما الذي يترتب على انفجار نواة التمر ؟ وعلام يدل ذلك ؟

وأما النخلةُ السامقةُ فمن عناصرِ الأرضِ طعامُها، ومن غيثِ السماءِ سُقْياها، تحملُ فى جوفها سرَّ الحياة؛ لتطرحَه كلَّ عامٍ عراجينَ مثقلةً بثمارِها حمراءَ أو صفراءَ
ما مرادف (السامقة) ومضاد (مثقلة) ؟ 2- من أين تستمد النخلة طعامها وشرابها ؟
3- ما الذي تحمله النخلة في جوفها من أسرار ؟ 4- بم شبه الكاتب عراجين النخل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح درسا غذاء ودواء - فالق الحب والنوى مع أسئلة متوقعة فى امتحان آخر العام الثالث الإعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس غذاء ودواء شرح فيديو فلاش الصف الثالث الاعدادى
» شرح درسا يوم العيد وعالم من ذهب الثالث الإعدادى مع أسئلة متوقعة فى الامتحان
» شرح درسا من أمثال الشعوب والأغبياء الثلاثة قراءة الثالث الإعدادى مع أسئلة متوقعة
» أسئلة متوقعة فى امتحان اللغة العربية الثالث الإعدادى اختبر نفسك قبل الامتحان
» شرح درسا لحظات غيرت التاريخ - كن ايجابياً مع أسئلة متوقعة فى امتحان الشهادة افعدادية اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثالث الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: