منتدى شموع
شرح وأسئلة واجابات نموذجية لنص إشادة بخصال الصحابة 616698752
منتدى شموع
شرح وأسئلة واجابات نموذجية لنص إشادة بخصال الصحابة 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح وأسئلة واجابات نموذجية لنص إشادة بخصال الصحابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح وأسئلة واجابات نموذجية لنص إشادة بخصال الصحابة Empty
مُساهمةموضوع: شرح وأسئلة واجابات نموذجية لنص إشادة بخصال الصحابة   شرح وأسئلة واجابات نموذجية لنص إشادة بخصال الصحابة Emptyالخميس مايو 02, 2013 7:22 am

من الشاعر ؟ وماذا تعرف عنه ؟
حسان بن ثابت الأنصارى ، شاعر مخضرم عاش مائة وعشرين سنة نصفها فى الجاهلية ونصفها فى الإسلام دافع عن الإسلام والرسول ، ولقب بشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتوفى فى عهد معاوية سنة 54 هـ .
ما المناسبة التى قيل فيها النص ؟
فى عام الوفود عندما جاءت وفود العرب إلى المدينة لمبايعة الرسول وأتى وفد قبيلة بنى تميم وألقى شاعرهم أبياتا فى الفخر بقومه فأذن الرسول لحسان بالرد عليه فارتجل قصيدة يشيد فيها بالإٍسلام ومدح الرسول و منها هذه الأبيات .
ما الغرض من النص ؟ و ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
الغرض المدح للرسول وصحابته ، وتسيطر عليه عاطفة الحب والإعجاب بالرسول والصحابة

1) إِنَّ الذَوائِبَ مِن فِهرٍ وَإِخوَتَهُــــم قَد بَيَّنوا سُنَّناً لِلناسِ تُتَّــــــــبَعُ
2) يَرضى بِها كُلُّ مَن كانَت سَريرَتُهُ تَقوى الإِلَهِ وَبِالأَمرِ الَّذي شَرَعــــوا
3) قَومٌ إِذا حارَبوا ضَروا عَدُوَّهُــــــمُ أَو حاوَلوا النَفعَ في أَشياعِهِم نَفَعوا
4) سَجِيَّةٌ تِلكَ فيهُم غَيرُ مُحــــــدَثَةٍ إِنَّ الخَلائِقَ- فاعلم- شَرُّها البــــِدَعُ

اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا

الذوائب أعلى الشئ (المهاجرين) م ذؤابة إخوتهم الأنصار أشياعهم أتباعهم ، م شيعة
فهر أحد أجداد الرسول ، المراد قريش شرعوا بينوا وسنوا سجية طبيعة ، غريزة ج سجايا
سريرة ما يكتم فى النفس ، ج سرائر محدثة جديدة× أصيلة الخلائق الطباع ، م خليقة
سننا الطريق والمنهج ، م سنة تتبع يهتدى بها البدع الأمور المستحدثة، م بدعة
الشرح
1- إن السادة من المهاجرين وإخوتهم من الأنصار قد أرشدوا الناس إلى شريعة الإسلام التى تهديهم
2- هذه الشرائع تناسب الفطرة إذ يؤمن بها كل من يخشى الله .
3- وهم أشداء على عدوهم فى المعارك رحماء بينهم فهم يضرون العدو وينفعون الصديق ويرحم بعضهم بعضا .
4- وهذه الطباع أصيلة فيهم مستقرة فى نفوسهم ، فإن السلوكيات المستحدثة ضلالات فاسدة تدخل النار .
الأساليب
 اعلم أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد .
 إن الذوائب من فهر وإخوتهم قد بينوا أسلوب مؤكد بإن وقد .
 يرضى بها أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوتكيد والتخصيص .
 سجية تلك  أسلوب قصر بتقديم الخبر النكرة على المبتدأ المعرفة .
 إن الخلائق- فاعلم-  أسلوب مؤكد بإن ، وبالجملة الاعتراضية ( اعلم ) .
 إيحاء التعبير
 فهر وإخوتهم العطف يشير إلى اتصاف المهاجرين والأنصار بهداية الناس و يبرز فضل الإسلام عليهم .
 إخوتهم  إشارة إلى قوة الرابطة الدينية التى رفعت من شأن الأنصار .
 سننا نكرة للتعظيم ، وجمعا للكثرة .
 تتبع  مبنى للمجهول لإفادة العموم فالجميع يتبعونها فى جميع العصور .
 يرضى بها  مضارع يفيد الاستمرار واستحضار الصورة .
 قوم نكرة للتعظيم ، وإيجاز بحذف المبتدأ ( هم ) للاهتمام بالخبر ( قوم ) .
 إذا  أداة شرط تفيد اليقين .
 أو حاولوا تعبير غير دقيق ، وذلك لأن الخير ملازم للمؤمنين .
 نفعوا نتيجة لما قبلها ، وإيجاز بحذف المفعول به ليفيد العموم والشمول .
 وضح كيف تأثر أسلوب الشاعر بروح الإسلام فى البيتين الثالث والرابع ؟
 البيت الثالث / قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم ......  تأثر بقوله  { أشداء على الكفار رحماء بينهم } .
 البيت الرابع / سجية تلك فيهم غير محدثة.. تأثر بالحديث الشريف { ألا إن شر الأمور محدثاتها
وكل محدثة بدعة .... } .
 المحسنات البديعية
 قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم / أو حاولوا النفع فى أشياعهم نفعوامقابلة توضح المعنى وتؤكده .
 غير محدثة × البدع طباق يوضح المعنى ويؤكده .
 ألوان الخيال
 الذوائب  استعارة تصريحية صورهم بأعلى الشئ وسر جمالها التوضيح وتوحى بعلو شأنهم .
 يرضى بها كل من كانت سريرته تقوى الإله  كناية عن صفة / أن الإسلام دين الفطرة هداية للبشر .
 ضروا عدوهم  كناية عن صفة / هى قوة المسلمين وهزيمة العدو .
 حاولوا النفع فى أشياعهم  كناية عن صفة / هى الرحمة بالمسلمين وقوة الترابط بينهم .
 سجية تلك فيهم  كناية عن صفة / تأصل الصفات الكريمة فيهم .
 انتبه  سر جمال الكناية / الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
5) إِن كانَ في الناسِ سَبّاقونَ بَعـدَهُـمُ فَكُلُّ سَبقٍ لِأَدنى سَبقِهِم تَبَـــعُ
6) أَعِفَّةٌ ذُكِرَت في الوَحيِ عِفَّتُــــــهُم لا يَطمَعونَ وَلا يُرديهِمُ الطَمَــعُ
7) لا يفخرون إذا نالوا عدوَهُــــــــــمُ وإن أصيبوا فلا خُوَرُّ ولا جُـــــزُعُ
8) خُذ مِنهُمُ ما أَتى عَفواً إِذا غَضِبـوا وَلا يَكُن هَمَّكَ الأَمرُ الَّذي مَنَعُـوا
 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا
سباقون مسارعين فى الخير الوحى القرآن ، ج / وُحِىُّ أدنى أقل × أقصى ، المؤنث دنيا
أعفة شرفاء ، م عفيف × دنئ نالوا غلبوا عدوهم × أصيبوا جزع الشديد الفزع فى الشدائد × صبور
يزرى ينقص من شأنهم خور ضعفاء جبناء ، م خوار عفوا تسامحا ، ج عِفَاء ، أعفاء
طمع رغبة وشهوة × قناعة همك طلبك وهدفك ، ج هموم منعوا حموا وصانوا
@ الشرح@
5- سباقون إلى الخيرات وما يفعله غيرهم من أشياء عظيمة لا تساوى أقل عمل للمهاجرين والأنصار
6- وقد مدح القرآن شرفهم وعفتهم وقناعتهم .
7- متواضعون لا يتكبرون إذا انتصروا ولا يصيبهم الخوف أو الهلع عند الشدائد .
8- هم قوم كرام يعفون عند المقدرة ، ولكن لا تفكر أن تنال من شئ يحمونه لأن الرد سيكون شديداً .
 الأساليب
 خذ منهم إنشائى أمر غرضه النصح .
 لا يكن همك إنشائى نهى يفيد التحذير .
 ذكرت فى الوحى عفتهم ، لا يزرى بهم طمع ، خذ منهم ما أتوا أساليب قصر بتقديم الجار والمجرور تفيد التوكيد والتخصيص .
 إيحاء التعبير
 أعفة خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هم) وجاء نكرة للتعظيم .
 ذكرت فى الوحى عفتهم تعظيم لشأنهم حيث يمدحهم القرآن ، وهو متأثر بقول الله تعالى { يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف}.
 لا يطمعون ولا يزرى بهم طمع توحى بالقناعة ، وتنكير طمع للتقليل .
 إذا نالوا عدوهم إذا الشرطية تدل على اليقين و تفيد أن النصر صفة مؤكدة فيهم
 إن أصيبوا فلا خور ولا جزع إن تفيد الشك فى حدوث الهزيمة لهم ، والتعبير يوحى بعدم اليأس ، وهو متأثر بقول الله  { فما وهنوا لما أصابهم }.
 عفواً نكرة للتعظيم ، وتوحى بالعفو عند المقدرة .
 المحسنات البديعية
 أعفة × طمع  طباق يوضح المعنى ويؤكده .
 لا يفخرون إذا نالوا عدوهم ×× وإن أصيبوا فلا خور ولا جزع  مقابلة توضح المعنى وتؤكده .
 ألوان الخيال
 فكل سبق لأدنى سبقهم تبع كناية عن صفة هى التفوق المطلق .
 ذكرت فى الوحى عفتهم كناية عن صفة هى تعظيم القرآن لشأنهم .
 لا يفخرون إذا نالوا عدوهم كناية عن صفة هى التواضع .
 وإن أصيبوا فلا خور ولا جذع كناية عن صفة هى الصبر فى الشدائد .
• سر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم 0

9) أَعطَوا نَبِيَّ الهُدى وَالبِرِّ طاعَتَهُـــم فَما وَنى نَصرُهُم عَنهُ وَما نَزَعوا
10) إِن قالَ سيروا أَجَدّوا السَيرَ جَهدَهُمُ أَو قالَ عوجوا عَلَينا ساعَةً رَبَعـوا
11) أكرم بقومٍ رسولُ اللهِ قائدهُــــــم إذا تفرقت الأهواءُ والشيـــــــعُ
12) فإنهم أفضلُ الأحياءِ كلَّهـــــــم إن جَد بالناسِ جدُ القولِ أو شمَعُـوا
 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــا
البر الخير × الشر ونى ضعف, قصر × قوى أجدوا أسرعوا فى السير عوجوا مروا
نصرهم تأييدهم × خذلان نزعوا تخلفوا وامتنعوا ربعوا أقاموا × رحلوا الشيع الأتباع م الشيعة
الأهواء الميول ، م هوى شمعوا هزلوا ومزحوا × جد
@ الشرح@
9) أطاعوا الرسول الهادى والتزموا بذلك فلم يضعف تأييدهم له أو يتخلفوا عن نصرته أبدا .
10) يبذلون فوق طاقتهم لتلبية أوامر الرسول وإن طلب منهم الانتظار فترة أقاموا لا يغادرون المكان .
11) ويكفيهم فخرا أن رسول الله  هو قائدهم يقتدون به فى الوقت الذى يتبع فيه الكفار ميولهم المختلفة .
12) لذلك فهم أفضل الناس فى السراء والضراء والسلم والحرب والهزل والجد .
 الأسا ليب
 فإنهم أفضل الأحياء كلهم  أسلوب مؤكد بإن والتوكيد المعنوى (كلهم).
 أكرم بقوم رسول الله قائدهم أ سلوب تعجب يفيد المدح ، والباء حرف جر زائد للتوكيد .
 إيحاء التعبير
 أعطوا فعل ماض يفيد الثبوت والتحقق يوحى بشدة الإخلاص للرسول .
 نبى الهدى والبر  إضافة الهدى إلى نبى يدل على تكريم الرسول وأن رسالته كلها هدى ، وعطف البر على الهدى يدل على أن أفعال الرسول  كلها خير .
 رسول الله قائدهم  تعبير يدل على أن قيادتهم رشيدة مؤيدة من الله  .
 إذا تفرقت الأهواء  تعبير يدل على اختلاف غير المؤمنين ، وإذا تدل على تأكيد عظمة الإسلام وتأثر بقول الله  ( وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيلى) .
 أفضل الأحياء يفيد سمو منزلة المسلمين ، وتعريف الأحياء للعموم والشمول .
 المحسنات البديعية
جد × شمعوا  طباق يوضح المعنى ويؤكده .
 ألوان الخيال
 أعطوا نبى البر والهدى طاعتهم  استعارة مكنية صور الطاعة بشئ مادى يعطيه الصحابة .
إن قال سيروا أجدوا السير ..... كناية عن الطاعة الكاملة للرسول على أساس الحب .
 إذا تفرقت الأهواء ....  استعارة مكنية صور الأهواء بأشخاص متفرقين .
 التحليل النقدى
 تحققت الوحدة العضوية فى هذه القصيدة 00 ناقش ذلك 00
تدور القصيدة حول موضوع واحد هو مدح الرسول (ص) وأصحابه والإشادة بالدين الجديد .
 هذه القصيدة نموذج لتطور المدح ، ناقش ذلك 0 0
 بعد أن كان الشاعر فى العصر الجاهلى يمدح طلبا للعطاء والكسب ، نجد حسان يدافع عن الدين الإسلامى وقيمه .
 ما ملامح شخصية الشاعر ؟
 شديد الحب للرسول  والصحابة.
 متعمق فى أمور الدين ومتأثر بالقرآن والحديث .
 الموهبة والذكاء بدليل أنه ارتجل هذة القصيدة .
 ما أثر البيئة فى النص ؟
 وفود القبائل للرسول  لإعلان إسلامها .
 كل قبيلة تأتى ومعها شاعرها ليفخر بأمجادها .
 الواجب المنزلى
إن الذوائب من فهر وإخواتهـــــــــم قد بينوا سننا للناس تتبـــــع
يرضى بها كل من كانت سريرتــه تقوى الإله وبالأمر الذى شرعــــوا
1) من قائل النص وماذا تعرف عنه ؟
2) ما المناسبة التى قيلت فيها هذه القصيدة ؟
3) ما جمع الذؤابة ؟ وما معناها ؟
4) المراد بإخوتهم ( الأنصار – بقية الهاجرين – بقية قريش )
5) مفرد سنن ( سَنَة – سِنَة – سُنَّة )
6) نبحث عن / تقوى فى مادة ( قوى – تقى – وقى )
7) ما نوع الأسلوب فى البيتين ؟ وما غرضه ؟
8) هات من البيتين = لونا خياليا وبين سر جماله .
أعفة ذكرت فى الوحى عفتهم لا يطمعون ولا يزرى بهم طمع
لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا جـــــــــــــزع
1) مفرد / أعفة ( عاف – عفو – عفيف )
2) مصدر / يزرى ( إزراء – زراية – زريا )
3) تنكير / طمع ( للتعظيم – للتقليل – للتحقير )
4) اشرح البيتين فى عبارة أدبية 0
5) هات من البيتين لونا خياليا وبين سر جماله 0
6) هات من البيتين لونا بديعيا وبين سر جماله 0
7) كيف وفق الشاعر فى استخدام أدوات الشرط ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح وأسئلة واجابات نموذجية لنص إشادة بخصال الصحابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح نصى إشادة بخصال الصحابة وخطبة أبى بكر للصف الأول الثانوى
» شرح مميز لنص إشادة بخصال الصحابة حسان بن ثابت الأول الثانوى ترم ثانى
» الإشادة بخصال الصحابة الصف الاول الثانوى ترم ثانى رووووعه
» المشهد الأول دعوة الملك من مسرحية الأسد لا يأكل اللحم للصف السادس الابتدائى شرح وأسئلة شاملة واجابات نموذجية
» المشهد الثاني اجتماع عند العرين من مسرحية الأسد لا يأكل اللحم للصف السادس الابتدائى شرح وأسئلة شاملة واجابات نموذجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم ثانى-
انتقل الى: