منتدى شموع
شرح نصى إشادة بخصال الصحابة وخطبة أبى بكر للصف الأول الثانوى  616698752
منتدى شموع
شرح نصى إشادة بخصال الصحابة وخطبة أبى بكر للصف الأول الثانوى  616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح نصى إشادة بخصال الصحابة وخطبة أبى بكر للصف الأول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح نصى إشادة بخصال الصحابة وخطبة أبى بكر للصف الأول الثانوى  Empty
مُساهمةموضوع: شرح نصى إشادة بخصال الصحابة وخطبة أبى بكر للصف الأول الثانوى    شرح نصى إشادة بخصال الصحابة وخطبة أبى بكر للصف الأول الثانوى  Emptyالخميس مايو 02, 2013 6:51 pm

إشادة بخصــــال الصحــابة
لحسان بن ثابت ( شاعر الرسول ) حفظ 1: 7
التقديم :-
عندما جاءت الوفود إلي رسول الله لتتعرف علي مبادئ الإسلام فكانت الوفود تضم الشعراء والخطباء لكي يتحدثوا عن قومهم وكان منهم وفد بني تميم الذي ألقى شاعرهم قصيدة يفخر فيها بقومه فأذن الرسول صلي الله عليه وسلم لحسان بن ثابت بالرد عليه فقال هذه القصيدة ارتجالا ( بدون سابق إعداد )ليتحدث فيها عن الإسلام ومبادئه ومدح للرسول وأصحابه .
الشاعر :-
حسان بن ثابت لقب بشاعر الرسول شاعر مخضرم عاش مائة وعشرين سنة نصفها في الجاهلية ونصفها في الإسلام وتوفي سنة 54هـ في خلافة معاوية بن إلي سفيان .
الفكرة الأولى :- 1: 2 فضل المؤمنين السابقين

1- إن الذوائب من فهر و إخوتهـم ***قد بينوا سننا للنـــــــاس تتبع
2- يرض بها كل من كانت سريرته *** تقوي الإله و بالأمر الـذي شرعوا
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
الذوائب أعلى الشيء (م ) ذؤابة والمقصود أوائل المسلمين فهر أحد أجداد الرسول والمراد قريش
أخوتهم المقصود الأنصار بينوا وضحوا
سننا طرقا (م) سنة سريرة ما تكتمه النفس (م) سريرة
تقوى الإله خشيته شرعوا بينوا
الجماليات
البيان :-
• الذوائب : استعارة تصريحية صور المسلمين بأعلى الشيء وحذف المشبه ( المسلمين)وصرح بالمشبه به وسر جمالها التوضيح وتأكد عظمة الإسلام وعلو شأن المسلمين
• يرضى بها كل من كانت سريرته تقوى الإله : كناية عن أن الإسلام دين الفطرة السليمة وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
الأساليب وإيحاء الألفاظ :-
• إن الذوائب من فهر : أسلوب توكيد أدته إن .
• إخوتهم : توحي بقوة الروابط الدينية بين المسلمين .
• سننا : نكرة للتعظيم وجمعا للكثرة .
• يرضى : الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
• يرضى بها كل : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التخصيص والتوكيد .
الفكرة الثانية :- 3 :11 صفات المؤمنين
3- قوم إذا حــاربوا ضـروا عدوهـــم أو حاولوا النفع فـي أشياعهم نفعوا
4- سجية تلك فيهم غــير محــدثـــــة إن الخلائق فاعلم شرهـــــا البــدع
5- إن كان في الناس سباقـون بعدهم فكـــل سبق لأدنــــــــي سبقهم تبـــــع
6- أعفة ذكرت في الوحـــي عفتهــــم لا يطمعون و لا يــــزري بهـــم طمـع
7- لا يفخرون إذا نـالـــــوا عدوهـــم وإن أصيبوا فــلا خـُــور و لا جُــزع
8- خذ منهم ما أتوا عفوا إذا غضبـوا ولا يكــن همك الأمــــــر الذي منعوا
9- أعطوا نبي الهدي و الــبر طاعتهم فما وني نصـرهم عنه و ما نــــــزعوا
10- إن قال سيروا أجدوا السير جهدهم أو قال عوجوا علينا ســـــاعة ربعوا
11- أكرم بقوم رســـــــول الله قائدهم إذا تفرقت الأهــــواء و الشيــــــــع
12- فإنهم أفضل الأحيـــــــــاء كلهم إن جد بالناس جـــد القول أو شمعوا
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
ضروا ألحقوا بهم الأذى أشياعهم أتباعهم (م) شيعة
سجية طبيعة (ج) سجايا غير محدثة أصيلة وغير جديدة
الخلائق الطبائع ( م) خليقة أعلم اعرف
البدع الأمور المستحدثة (م) بدعة أدنى أقل مؤنثها دنيا
أعفة الشريف ( م) عفيف الوحى القرآن
لا يزري بهم طمع لا ينقص من قدرهم الطمع نالوا غلبوا
خور مفرد خوار ضعيف جبان جًُزع شديد الفزع (م ) جزوع
آتوا عملوا عفوا تسامحا وصفحا
إذا غضبوا قدروا همك طلبك
الأمر الذي منعوا كل ما قرروا حمايته البر الخير
ونى ضعف نصرهم تأييدهم
نزعوا تخلفوا وامتنعوا أجدوا السير أسرعوا فيه
عوجا علينا مروا وميلوا ربعوا أقاموا
الأهواء الميول والعواطف ( م) هوى الشيع الأتباع (م) شيعة
الأحياء الناس جد لم يهزل
شمعوا هزلوا وفرحوا
الجماليات
البيان :
• ضروا عدوهم :كناية عن هزيمتهم للأعداء وسر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل
في إيجاز وهو نتيجة لما قبله .
• سجية تلك فيهم غير محدثة:كناية عن أصالة الصفات الكريمة في نفوس المسلمين وسر
جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل في إيجاز .
• فكل سبق لأدني سبقهم تبع :كناية عن تفوقهم المطلق علي غيرهم في الجير وهي نتيجة لما قبلها .
• ذكرت في الوحي عفتهم : كناية عن التقدير الإلهي للمهاجرين والأنصار وفيها أسلوب
قصر بتقديم الوحي علي عفتهم للتأكيد والتخصيص
• أعطوا نبي الهدي والبر طاعتهم :استعارة مكنية حيث شبه الطاعة بشئ مادي يعطي للنبي وحذف المشبه به ودل عليه بشئ من صفاته وهو الإعطاء وسر جمالها التجسيم .
• لا يفخرون إذا نالوا عدوهم: كناية عن التواضع .
• إن أصيبوا فلا خور ولا جزع :كناية عن الصبر وإن تفيد الشك .
• ما وني نصرهم عنه وما نزعوا : كناية عن صدق الإيمان ودوام الطاعة للرسول
• البيت العاشر كله كناية عن طاعتهم لرسول الله وحبهم له .
• إذا تفرقت الأهواء والشيع :استعارة مكنية حيث شبه الأهواء والشيع بأشخاص تتفرق وسر جمالها التشخيص
البديع:-
• ضروا ××نفعوا : طباق يوضح المعني .
• غير محدثة ××البدع :طباق يبرز المعني ويوضحه ويؤكده .
• سبق- تبع :طباق يبرز المعني ويوضحه
• طمع- لا يطمعون :طباق سلب يبرز المعني ويوضحه ويؤكده وهو في البيت السادس
متأثرا بقوله تعالي"يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف"
• عفوا – غضبوا :طباق يبرز المعني ويوضحه ويؤكده
• أتوا- منعوا :طباق يبرز المعني ويوضحه ويؤكده
• جد – شمعوا :طباق يبرز المعني ويوضحه ويؤكده
الأساليب و إيحاءات الألفاظ:-
*- قوم :نكرة للتعظيم *- إذا :أفادت التوكيد
*- نفعوا :إيجاز بحذف المفعول به وهي نتيجة لما قبله .
*- ضروا أجمل من هزموا : لأن الضرر يشمل الهزيمة وغيرها وهو متأثر في البيت بالقرآن
الكريم في قوله تعالي "أشداء علي الكفار رحماء بينهم "
*- سجية : نكرة للتعظيم *- إن: أداة شرط تفيد الشك
*- سجية تلك:أسلوب قصر بتقديم سجية علي تلك يفيد التأكيد والتخصيص .
*- إن الخلائق – فاعلم – شرها البدع: أسلوب مؤكد بإن والجملة الاعتراضية "أعلم"
*- أعلم:أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد .
*- أعفة :نكرة للتعظيم وفيها إيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر .
• يطمعون- يفخرون : أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
• خذ منهم ما أتوا عفوا : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد وتقديم منهم أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص .
• لا يكن همك الأمر الذي منعوا :أسلوب نهي غرضه التحذير
• الهدي والبر : عطف البر علي الهدي لإفادة أن أفعال النبي كلها بر وخير
• أكرم بقوم رسول الله قائدهم :أسلوب تعجب يفيد المدح والباء في :"بقوم" حرف زائد يفيد التوكيد
• قوم: نكرة للتعظيم .
• رسول الله :إضافة رسول إلي الله يفيد التشريف والتعظيم
• الأهواء والشيع : معرفة وجمع للعموم والشمول والكثرة
• فأنهم أفضل الأحياء كلهم : أسلوب مؤكد بأن والتوكيد المعنوي كلهم
• الأحياء :معرفة وجمع للعموم والشمول
• البيت الأخير كله نتيجة للأبيات السابقة
التعليق
الغرض
غرض النص هو مدح الرسول وصحبه والإشادة بالدين الإسلامي وهو يؤفي لعام الوفود وهي نموذج لشعر الارتجال وقد تحرر فيها حسان بن ثابت من مطلع القصيدة الغزلي والبداية التقليدية ويمتاز النص أيضا بوحدة الموضوع وقد جاءت الصور رائعة اعتمد فيها علي الكناية والاستعارة ويمتاز أسلوب حسان بن ثابت بالوضوح وترتيب الأفكار ودقة التصوير وصدق العاطفة
*أثر لبيئة في النص :
1- تأثر الشاعر بالقرآن الكريم والحديث الشريف
2- أظهر النص أثر لأثر الإسلام في تصوير أغراض الشعر حتى أصبح المدح يتجه إلي تمجيد
المبادئ الصحيحة و الأخلاق الكريمة


التقويم
إدارة الشرابية التعليمية س1-
1. سجية تلك فيهم غــير محــــــدثــــة *** إن الخلائق فاعلم شرهـــــا البدع
2. إن كان في الناس سباقــــون بعدهم *** فكـــل سبق لأدني سبقهم تبـــــع
أ- ما جمع ( سجية ) وما مفرد ( الخلائق )؟
ب- بما وصف الشاعر الصحابة في البيتين ؟ وما الفرق بين ( إنّ- إن ) في البيتين ؟
جـ- ما علاقة " فكـــل سبق لأدني سبقهم تبـــــع " بما قبلها ؟ وماذا أفادت الجملة الاعتراضية ( فاعلم )؟ وما الغرض منها ؟
د- لعاطفة الشاعر أثر في اختيار الألفاظ وضح ذلك ؟ واستخرج محسنا بديعيا
إدارة الوسطى التعليمية
س2-
1- أعفة ذكرت في الوحـــي عفتهــــم ***لا يطمعون و لا يزري بهـــم طمـع
2- لا يفخرون إذا نالـــــوا عدوهـــم ***و إن أصيبوا فــلا خـُــور و لا جُزع
3- خذ منهم ما أتوا عفوا إذا غضبــــوا *** ولا يكــن همك الأمر الذي منعوا
أ- هات مرادف ( جزع ) ومضاد ( عفوا ) ومفرد ( أعفة )
ب- ما خصال الصحابة كما ذكرت الأبيات ؟
جـ - ( لا يطمعون – لا يزري – لا يفخرون ) علل لتعدد النفي بالأبيات .. موضحا الثر النفسي لعاطفة الشاعر .
س3-
1- - إن قال سيروا أجدوا السير جهدهم *** أو قال عوجوا علينا ساعة ربعوا
2- أكرم بقوم رســـــــول الله قائدهم *** إذا تفرقت الأهــــواء و الشيع
3- فإنهم أفضل الأحياء كلهم *** إن جد بالناس جد القول أو شمعوا
أ- ادخل مضاد ( ربعوا ) ومفرد ( الأهواء ) في جملتين من تعبيرك
ب- تشير الأبيات إلي صفات صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم وضح تلك الصفات
جـ- ما قيمة استخدام كل من ( قوم ) نكرة و( الحياء ) معرفة ؟ والجمع بين ( جد وشمعوا )؟
س4-
1- إن الذوائب من فهر و إخوتهـم ***قد بينوا سننا للنـــــــاس تتبع
2- يرض بها كل من كانت سريرته ***تقوي الإله و بالأمر الـذي شرعوا
3- قوم إذا حاربوا ضــــروا عدوهـــم ***أو حاولوا النفع فـي أشياعهم نفعوا
4- سجية تلك فيهم غــير محــدثــــة ***إن الخلائق فاعلم شرهـــــا البدع
أ- ( الذوائب – سجية ) هات مرادف الأولي ومرادف الثانية في جملتين من تعبيرك
ب- لا تصادم بين الحضارات الإسلامية والحضارات الأخرى .ز وضح ذلك من خلال الأبيات
جـ- عين في الأبيات استعارة تصريحية وبين قيمتها وعين طباقا وبين أثره
د- ( سجية تلك فيهم – هذه سجية فيهم ) أيهما أدق ؟ ولماذا ؟ وماذا أفادت قد في البيت الأول ؟

من خطبة أبي بكر بعد بيعة السقيفة
التقديم :-
كهذا تعلم الصديق في مدرسة النبوة قيم وتعاليم سماوية تشريع يسير الحائرون عليه بعده أسس قدمها أبو بكر الصديق يوم أن اختاره المسلمون خليفة لهم فقد أرسى أسس العدل والمساواة والتواضع والجهاد وهذه الخطبة تأكيد لشخصية الصديق الذي لو وضع إيمان الأمة في كفه وإيمان الصديق في كفة لرجح إيمان الصديق .
النص :

قال الصديق رضي الله عنه بعد حمد الله والثناء عليه :
أما بعد.. أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني.. الصدق أمانة والكذب خيانة..والضعيف فيكم قوي عند حتى أريح عليه حقه - إن شاء الله - والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه .. إن شاء الله ... لا يدع أحد منكم الجهاد في سبيل الله فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل , ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله البلاء .... أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم

اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
أما أداة شرط وتفصيل بعد ظرف مبني علي الضم وهذا التعبير (أما بعد)يسمي فصل الخطاب
وليت عليكم أصبحت واليا عليكم لست بخيركم لست أفضلكم والباء حرف جر زائد
إن أحسنت إن كنت علي صواب أعينوني ساعدوني
قوموني وجهوني أنزع عليه أرد عليه
لا يدع لا يترك سبيل الله من أجل نصرة الله
ضربهم أصابهم تشيع تنتشر
الفاحشة الأمور القبيحة ج (الفواحش) عمهم أحاط وشمل
البلاء المراد الشدائد ما أطعت الله ورسوله أي ما دمت أطيعها
عصيت خالفت
الخطبة تشتمل علي :
أ- مقدمة ب- عرض (الموضوع) جـ- الخاتمة
أولا المقدمة :واحتوت علي :حمد الله- والثناء عليه وتوحيده
ثانيا الموضوع : وقد اشتمل علي أربعة جوانب :
1- تقريب المسلمين منه بحسن خلقه وتواضعه فقد أوضح لهم أنه رغم توليته الخلافة إلا أنه ليس أفضلهم
2- عرض دستور حياتهم وهذا الدستور يتمثل في :
أ- أن يساعدوه إذا أصاب ب- أن يصلحوا من شأنه إذا أخطأ
ج- الترغيب في الصدق د- التحذير من الكذب
هـ- تحقيق العدالة والمساواة عن طريق رد حق الضعيف وسلب الحق من القوي
3- الدعوة إلي الجهاد :حيث حذرهم بعد ذلك من ترك الجهاد لأن ترك الجهاد سوف يجاب عليهم
الذل من الله تعالي
4-التحذير من انتشار الفاحشة :كما حذرهم من انتشار الفاحشة لأن انتشار الفواحش سوف يجلب عليهم المصائب والشدائد
ثالثا الخاتمة :يختم خطبته بالحديث عن الطاعة طالبا منهم أن يطيعوه ما دام يطيع الله
ورسوله (صلي الله عليه وسلم )فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
الجماليات
البيان :
• "أعينوني "كناية عن التواضع وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
• "أريح عليه حقه " استعارة مكنية شبه الحق بشئ مادي يمكن رده وسر الجمال التجسيم
• "آخذ الحق" استعارة مكنية شبه الحق بشئ مادى يمكن أخذه وسر الجمال التجسم
• "لا يدع أحد منكم الجهاد " استعارة مكنية شبه الجهاد شيئا ماديا يمكن تركه
• "لا تشيع الفاحشة" استعارة مكنية شبه شيئا ماديا ينتشر
• "ضربهم الله بالذل " استعارة مكنية شبه الذل سلاحا يضرب به
• "عمهم الله بالبلاء "كناية عن سخط الله
المحسنات :
• "إن أحسنت فأعينوني – إن أسأت فقوموني "مقابلة توضح المعني
• "الصدق أمانة – الكذب خيانة " مقابلة توضح المعني – سجع يحدث جرس موسيقي يثير الانتباه
• "الضعيف فيكم قوى – القوى فيكم ضعيف " مقابلة توضح المعني – وتوازن موسيقي
• "ضربهم الله بالذل – عمهم الله بالبلاء " موازنة بين الجملتين ذات أثر موسيقي.
الألفاظ :
• "لست بخيركم" يوحي بالتواضع "قوم " نكرة للعموم والشمول
• "أساءت " يوحي بتوقع الخطأ "الذل" توحي بالتحقير
الأساليب :
• "أيها الناس " نداء غرضه التنبيه "أعينوني "أمر غرضه الحث
• "لا يدع " نهي غرضه التحذير "قوموني " أمر غرضه الحث
• "أطيعوني" أمر غرضه الحث "لست بخيركم "أسلوب مؤكد بالباء الزائدة
من الأساليب أيضا :
• "إني قد وليت "أسلوب مؤكد بإن وقد
• "لا يدعه قوم إلا ضربهم " أسلوب قصر وتخصيص مؤكد بالنفي (لا) والاستثناء (إلا)
• "لا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم " أسلوب قصر و تخصيص مؤكد بالنفي (لا) والاستثناء بـ (إلا )
التقويم
مدرسة سوهاج الثانوية
س1-
أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني.. الصدق أمانة والكذب خيانة..والضعيف فيكم قوي عند حتى أريح عليه حقه - إن شاء الله –
أ‌- تخير الصحيح مما بين القوسين
• (فقوموني ) مضادها : ( اتركوني – أفسدوني – انصروني )
• ( خير ) جمعها : ( خيار – أخيار – كلاهما صحيح )
• الصدق أمانة- الكذب خيانة بينهما : ( سجع – مقابلة – سجع ومقابلة )
ب‌- أعلن الصديق رضى الله عنه في خطبته دستور الخلافة ... وضح ذلك وبين ما غيها من دلالة علي شخصيته .
جـ - استخرج من الفقرة
1- صورة بيانية وبين نوعها 2- أسلوبا مؤكدا بحرف الجر الزائد
د- ما فائدة كل من ( فيكم – عندي ) في موضعها
مدرسة شبين القناطر التعليمية
س2-
((لا يدع أحد منكم الجهاد في سبيل الله فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل , ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله البلاء .... أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم)
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس
- مرادف " يدعه " : ( يشيعه – يتركه – ينساه )
- " ما " في قوله " ما أطعت " : ( نافية - موصولة –مصدرية )
- جملة " فإنه " علاقتها بما قبلها : ( توضيح – تعليل – تعميم )
- تنكير كلمة " قوم " : ( للتحقير - للتعميم - للتهويل )
ب- في القفرة السابقة وضع الصديق أسس بناء المجتمع الإنساني الديمقراطي .. وضح ذلك .. مبينا سبق الإسلام لتحقيق الديمقراطية .
جـ- استخرج ن الفقرة السابقة
- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها
- محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره الفني
د‌- من الخطبة اكتب من قول الصديق ( أما بعد أيها الناس... إلي قوله حتى آخذ الحق منه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح نصى إشادة بخصال الصحابة وخطبة أبى بكر للصف الأول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مميز لنص إشادة بخصال الصحابة حسان بن ثابت الأول الثانوى ترم ثانى
» إشادة بخصال الصحابة الصف الاول الثانوى شرح فيديو فلاش رائع
» شرح وأسئلة واجابات نموذجية لنص إشادة بخصال الصحابة
» الإشادة بخصال الصحابة الصف الاول الثانوى ترم ثانى رووووعه
» منهج البلاغة كاملاً للصف الأول الثانوى إلى الثالث الثانوى حمل الآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم ثانى-
انتقل الى: