منتدى شموع
تذكر أن+تدريبات لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول 616698752
منتدى شموع
تذكر أن+تدريبات لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تذكر أن+تدريبات لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

تذكر أن+تدريبات لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: تذكر أن+تدريبات لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول   تذكر أن+تدريبات لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول Emptyالأحد يوليو 14, 2013 7:58 pm

تذكر أن+تدريبات لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول
مراجعة نحوية تدريب رقم (1)
تذكر أن :
المثنى : هو مادل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على المفرد .
تلميذ تلميذان تلميذة تلميذتان
تلميذين تلميذتين
اعرابه : يرفع المثنى وعلامة رفعه الألف .
وينصب وعلامة نصبه الياء.
ويجر وعلامة جره الياء .
تدريب:- استخرج المثنى مما يلى ثم اعربه :
(أ) عاد العاملان من عملهما . ……………………………………………….
(ب) قرأت كتابين . ……………………………………………………
(ج) سمعت عن شخصيتين. …………………………………………………..

جمع المذكر السالم :- هو مادل على أكثر من اثنين بزيادة (واو ونون) أو (ياء ونون) على مفرده .
عامل عاملون
عاملين
اعرابه: يرفع وعلامة رفعه الواو .
وينصب وعلامة نصبه الياء.
ويجر وعلامة جره الياء.
تدريب:- حول الكلمات التى بين القوسين إلى جمع مذكر سالم فيما يلى :
(أ) يحب الله (الصادق) ………………………………..
(ب) ينال (المجتهد) الجوائز …………………………….
(ج) فاز (اللاعب) بالبطولة ……………………………..

جمع المؤنث السالم :- هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة (ألف وتاء) على المفرد.
اعرابه: يرفع وعلامة رفعه الضمة.
وينصب وعلامة نصبه الكسرة.
ويجر وعلامة جره الكسرة.
تدريب:- اعرب الكلمات التى تحتها خط فيما يلى :
(أ) المعلمات نشيطات …………………………………………………………….
(ب) تنظف العاملات المعمل ……………………………………………………….
(ج) شكر المدير مدرسات المدرسة ………………………………………………….
(د) يخرج الناس إلى المنتزهات …………………………………………………….
جمع التكسير: هو مادل على أكثر من اثنين أو اثنتين مع تغيير صورته من المفرد.
وجه وجوه / تلميذ تلاميذ / مدرسة مدارس
اعرابه : يرفع وعلامة رفعه الضمة.
وينصب وعلامة نصبه الفتحة .
ويجر وعلامة جره الكسرة .
تدريب:- أعرب ماتحته خط فيما يلى:-
(أ) رجال الشرطة يحرسون المتاجر. ......................................................................
.....................................................................
(ب) سلمت على التلاميذ. ...................................................................................

مراجعة نحوية
تدريب رقم (2)

المفعول به: هو ما وقع عليه فعل الفاعل. وهو منصوب دائمًا وعلامة نصبه الفتحة إذا كان مفردًا أو جمع تكسير والياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم والكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم .
نسأل عنه : ماذا + الفعل
تدريب :- اكمل مكان النقط بمفعول به واضبطه:-
1- تقدر مصر ....................... المجتهدات.
2- سمعت ....................... جميلة من جدتى.
3- قرأت ......................... يتناول تاريخ مصر.
4- كتب التلاميذ ....................... جميلتين.

المضاف إليه : اسم مجرور يوضح الاسم الذى قبله ويخصصه وهو مجرور دائمًا.
والمضاف : يعرب حسب موقعه فى الجملة.
ملاحظة: بعد (كل – بعض – جميع) يأتى مضاف إليه.
تدريب: ضع خطًا تحت المضاف إليه واختر علامة جره:
1- قسم المعلم تلاميذ الفصل إلى مجموعات ( الكسرة – الياء – الفتحة)
2- كل المهندسين مخلصون . ( الكسرة – الياء – الفتحة)
3- تفوق التلميذ بسبب اجتهاده ( الألف – الياء- الكسرة )
4- يقضى الطالب وقت الفراغ فى الإطلاع ( الكسرة – الياء – الألف)

المفعول لأجله : هو اسم منصوب يذكر بعد الفعل ليبين سبب حدوث الفعل وعلامة نصبه الفتحة.
نسأل عنه : لماذا + الفعل
تدريب:
1- أذهب إلى المدرسة .............................للعلم.
2- أشترى الكتب .......................... فى القراءة.
3- تكرم المدرسة المتفوقين ..........................لهم.
4- اقرأ عن العظماء .............................على الإقتداء بهم.

المفعول المطلق: اسم منصوب مأخوذ من لفظ الفعل يذكر لتوكيد الفعل أو لبيان نوعه.
تدريب:-
1- استخدم الأجهزة ........................صحيحًا .
2- اذاكر .........................المجتهدين.
3- أحب القراءة ........................ شديدًا .
4- يخلص المصريون لوطنهم ............................. .

تدريب رقم (1)
من موضوع "كيف تصنع حياتك؟"
اقرأ ثم أجب:- "إن العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والإجتهاد والمثابرة ، ولكن الكسالى هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان."
1- بم يؤمن الكسالى ؟
2- ما ثمار الجد والإجتهاد؟
3- استخرج من العبارة:- *كلمة بمعنى "البراعة" .................................
* مضاد " منفصلان" ............................. * جمع "كسول" .................................
4- اكمل العبارات الآتية:-
أ- اخترع اديسون .......................... واكتشف نيوتن ..............................
ب- كتاب الأيام من تأليف ........................................
ج- ألف الأديب العالمى نجيب محفوظ .......................... وحصل على جائزة نوبل تقديرًا لأسلوبه المتميز.
د- حصل الدكتور ............................. على جائزة نوبل فى العلوم .
5- ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة الخاطئة:-
أ- العبقرية والنبوغ ثمرة الحظ. ( )
ب- كل الأمور من حولنا تجرى ولا إرادة لنا فيها. ( )
ج- الحظ وليد التعب وبذل الجهد والصبر. ( )
د- لا يمكن أن يصل الإنسان للنجاح معتمدًا على الحظ فقط. ( )
6- من قائل هذه العبارة:-
" إن حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان حسن الأخلاق مجدًا فى عمله حازمًا فى تصرفاته."

تدريب رقم (2)
من موضوع"مفتاح النجاح".
اقرأ ثم أجب:- " النجاح هدف الإنسان ، ولكن الوصول إلى هذا الهدف يحتاج إلى مجموعة عناصر ، تعينه على مواجهة الحياة وتساعده على الوصول إلى النجاح."
1- هات مايلى:- * معنى (تعينه) ............................ *مضاد (الوصول) ........................
* جمع (مجموعة) ......................... * مفرد ( عناصر) .........................
2- ما المقصود بالنجاح فى رأيك؟ اذكر مثالاً للنجاح .

3- كيف تحقق النجاح فى دراستك؟

4- ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة الخاطئة:-
أ- الإنسان طبع على الخير. ( )
ب- الناجح يتردد فى اتخاذ القرار الصائب. ( )
ج- الناجح يملك دومًا قدرة على الإبتكار والإبداع. ( )
د- الناجح يؤدى عملة على أحسن صورة ويكون منتج. ( )
5- أجب عما يأتى:-
أ- ماقيمة التواضع ؟
..............................................................................
ب- لم لا تقف طموحات الناجح عند حد؟
..............................................................................
ج- ما واجب الإنسان نحو مسئولياته؟
...............................................................................
6- أكمل:-
أ- الناجح يملك دومًا قدرة على ........................ و ...................... .
ب- الناجحون .....................فى أعمالهم ويكونون على أتم الإستعداد لدخول أية .......................

تدريب رقم (3)
"من موضوع الماضى والحاضر والمستقبل":-
اقرأ ثم أجب:"وهنا سيبادرهما الحاضر بعبارات تشع منها الثقة فيقول : أننى أستخلص دروس الماضى وأخطط لتحقيق أحلامى فى يومى لأنه ملكى ، حاضر بين يدى ومن ملك الحاضر ملك الماضى والمستقبل وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من لحظات الحاضر...."
1- ما دور الحاضر بين الماضى والمستقبل؟

2- ماذا يتعلم الحاضر من الماضى؟
3- استخرج من العبارة:-
* كلمة بمعنى (استخرج واستنتج) .............................
* مضاد (واقعى) ................................
* جمعًا .................................
* هات مفرده ......................................
4- ضع علامة () أو علامة ():-
أ- سر النجاح أن نستغل كل لحظة من الحاضر. ( )
ب- يجب أن يتعلم الإنسان من تجارب الماضى. ( )
ج- يجب أن نعيش فى الماضى دائمًا . ( )
د- يجب ألا ننظر إلى المستقبل نظرة تفاؤل. ( )
5- أكمل:-
أ- الإنسان .........................جذورها ........................... وأوراقها ........................وثمارها.....................
ب- من ملك ........................... ملك الماضى والمستقبل.
ج- سر النجاح هو أن .............................كل لحظة من .......................................
د- على الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى ......................وأن يحيا .............................
بكل همه وأن يفكر فى ............. ويخطط للغد.
هـ - مرادف (يسهب) .............................
ومضادها ..............................

تدريب رقم ( 4 )
من نص "نصائح أب"
قال تعالى"وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربى لغفور رحيم. وهى تجرى بهم فى موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان فى معزل يا بنى اركب معنا ولا تكن مع الكافرين."
أ- * ما المقصود بـ ( اركبوا فيها) ..................................* عكس (معزل) ........................................
* جمع ( موج) ...................................................
ب- لماذا نادى نوح ابنه ؟

ج- إلى ماذا تشير كلمة "هى"؟

د- ما الدروس المستفادة من هذه القصة؟

ج- ماالجمال فى:
* (موج كالجبال)
* (يا بنى اركب معنا)
اقرأ ثم أجب:-
قال تعالى"وقيل يا أرض ابلعى ماءك ويا سماء أقلعى وغيض الماء وقضى الأمر واستوت على الجودى وقيل بعدًا للقوم الظالمين."
أ- هات من الآية الكريمة السابقة ما يأتى:-
1- كلمة بمعنى (هلاكًا) ..........................................
2- كلمة بمعنى (رست) .........................................
3- كلمة جمعها (الأمور) ........................................
ب- لماذا عصى ابن نوح أباه؟ وما نتيجة هذا العصيان؟
......................................
ج- ما الجمال فى قوله تعالى: "ياسماء أقلعى"

الصف السادس الابتدائى
تدريب رقم (5)
من نص "كن قويًا":-
اقرأ ثم أجب: 1- ياشباب العلم فى الوادى الأمين
أشرق الصبح فهزوا النائمين
مصر ترجومنكم جيلا فتيًا
سالم البنية مقدامًا قويًا
أ- أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1- نادى الشاعر على ............................... (الشيوخ – الأطفال – شباب العلم)
2- مصر ترجوجيلا ................................. (ضعيفًا – يائسًا – قويًا)
3- معنى (أشرق الصبح) ...........................(بدأت النهضة – ظهرت الشمس – طلع النهار)
ب- ما الذى يدعو إليه الشاعر فى نصه؟
ج- ماذا ترجو مصر من شبابها كما فهمت من البيتين؟
د- ما الجمال فى (الوادى الأمين):

2- مصر ترجومنكم جيلا فتيًا ::: سالم البنية مقدامًا قويًا
لا ضعيفًا خائر العزم عيبًا ::: كتب الذل على المستضعفين
أ- تخير الصواب لما يأتى مما بين القوسين:-
1- بين (ضعيفًا – خائر) : (تضاد – ترادف) فى المعنى.
2- معنى (فتيًا) : (ذكيًا – قويًا – صادقًا)
3- جمع ( ضعيف) : ( ضعاف – ضعفاء – كلاهما صحيح)
ب- ما أثر صحة الشباب على مستقبلهم ومستقبل مصر؟

ج- أكمل :-
أ- (إنما الصحة عنوان الحياة) أسلوب مؤكد بـ ................................................................
ب- (انشرواها) أسلوب ........................... غرضه ..................................................................
ج- (سالم البنية) تعبير يدل على سلامة

3- إنما الصحة عنوان الحياة :::
فانشروها نضرة فوق الحياة
وارسموها بسمة فوق الشفاه :::
وابعثوها رحمة للعالمين
أ- أكمل:
1- مفرد(الحياة) .................................
2- مضاد(الرحمة) ..............................
3- جمع(بسمة)...................................
4- قائل النص................................................
ب- الصحة هى أساس الحياة السعيدة. اشرح منخلال فهمك للبيتين.

ج- ما الجمال فى (نضرة فوق الحياة).

***اختر الإجابة من العمود (أ) بما يناسبها فى العمود(ب):-

(أ) (ب)
الوادى الأمين يبنى مستقبل البلاد
الشباب هو الذى حياته لا نفع فيها
الكسول الضعيف هو مصر
هزو النائمين دعوة للتفاؤل والأمل
أشرق الصبح دعوة للنشاط واليقظة

تدريب رقم (6)
من موضوع"ذكاء شاعر":
اقرأ ثم أجب: "فأجابهم قائلا لقد حدث أمر عجيب فى بغداد لقد اختفى البيض تمامًا من كل بيوتها ولا أدرى السبب فى ذلك ......وقد أوصى الطبيب بضرورة وجود البيض على مائدة طعامى دائمًا."
1- من قائل العبارة السابقة؟
2- "رد أبو النواس يا مولاى عؤلاء دجاجك وأنا ديكهم" على أى شىء يدل رد أبو النوس؟
3-أكمل : أ- كان الخليفة هارون الرشيد يعيش فى .............................................................................
4- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
أ- مرادف (تصيروا) ....................(تمشوا – تكونوا – تتحولوا)
ب- مضاد ( شرع) ..................... ( بدأ – انتهى – أخفى)
ج- جمع (مولى) ......................... (موالى – أولياء – ولاة)
5- ضع علامة () أو علامة () :-
أ- اختفى البيض من أسواق بغداد . ( )
ب- كان أبو النواس سريع البديهة وشديد الذكاء. ( )
ج- تصرف أبو نواس عرضة للإحراج. ( )
د- كان الخليفة هارون الرشيد يميل للمزاح. ( )
6- صل كل كلمة بما يناسبها:-
* وجم ::: تحيروا وعجبوا
* دهشوا ::: ظهرت عليه ملامح الحيرة
* شرع ::: القدرة على التصرف بسرعة
* سرعة البديهة ::: بدأ

تدريب رقم (7)
من درس "من نوادر جحا":
اقرأ ثم أجب: " أنا أعلمه أيها الملك ، أعطنى الدنانير وأمهلنى عشرين عامًا".
أ- هات ما يأتى: 1- مرادف"امهلنى" ............... 2- جمع"ملك" ................. 3- مفرد"دنانير" ................
ب- من قائل هذه العبارة؟ ولمن قالها؟ ومتى؟

ج- ما الإتفاق الذى دار بين الطرفين؟

د- لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة تعليم الحمار؟

اقرأ ثم أجب:- "هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك".
أ- هات ما يأتى:- 1- مضاد "تصدق" .................................
2- جمع"جار" ...........................
ب- من المتحدث فى هذه العبارة؟

ج- لماذا كان يريد الرجل الحمار؟

د- أين كان الحمار فى الحقيقة؟ وأين كان كما يزعم المتكلم؟

هـ - كيف ظهرت حقيقة الأمر؟

اقرأ ثم أجب: " قال جحا : يارجل دعنى منك ومن خطابك ، فلست راغبًا فى السفر إلى بغداد".
أ- متى قيلت هذه العبارة؟

ب- لماذا رفض جحا كتابة الخطاب لجاره؟

تدريب رقم (8)
أنواع خبر كان

أولا تذكر أن:-

**** خبر كان وأخواتها ثلاثة أنواع :-
أ- مفرد : كان التلميذ مجتهدًا (نوع الخبر مفرد)
ب- جملة اسمية:أصبح العلم فوائده عظيمة (جملة اسمية)
ج- جملة فعلية: ظل العلم ينفع (نوع الخبر جملة فعلية)
د- شبه جملة :(جار ومجرور – ظرف) بات الطفل فى خير(نوع الخبر شبه جملة جار ومجرور)
صار الحق فوق القوة (نوع الخبر شبه جملة ظرف)

1- عين خبر كان وأخواتها وبين نوعه:-
أ- ظل الشعب واعيًا . الخبر : ........................... نوعه: .................................
ب- أصبحت الشمس نورها ساطع. الخبر: .............................. نوعه : .................................
ج- بات الكروان يغرد. الخبر: .............................. نوعه: ...................................
د- أمسى المؤمنون فى سلام. الخبر : ............................ نوعه: ..................................
2- أكمل بالمطلوب بين القوسين:-
أ- ظل الجندى .......................... ( خبر جملة اسمية)
ب- أمسى القطار ....................... ( خبر شبه جملة)
ج- أضحى .................... مسرورين. ( اسم أضحى)
د- بات الحارس ........................ ( خبر جملة فعلية)
هـ - كان البحر .......................... ( خبر مفرد)

3- اقرأ ثم أجب:- "كان الإنسان منعزلا عن أخيه الإنسان ، ومع تطور العلم صارت وسائل المواصلات تنقلنا من مكان إلى آخر فى سهولة ويسر, وأصبح البعيد قريبًا ، وصار العلم ينفع الناس ، فانظر كيف يكون العلم فى
الـــــــــــــكـــلــــــمة إعـــــــــــــــــرابـــــــــــــها
الإنسان
المواصلات
قريبًا
الناس
خدمة الإنسان؟"
أ – أعرب ما تحته خط.

ب- استخرج :
1- خبرًا مفردًا لفعل ناسخ : ................................................
2- خبرًا جملة فعلية لفعل ناسخ : .......................................................
3- خبرًا شبه جملة لفعل ناسخ : ..........................................................
ج- صوب الخطأ فى الجمل التالية:-
* صار التلميذين مجتهدين . ..............................................................
* كان المصريين مجتهدون . ..............................................................
* ظلت مصر ابنائها متفوقين. ...............................................................

4- اقرأ ثم أجب: "ليس الإيمان قولا فقط ، وإنما ينبغى أن يكون قولا وعملا لذلك كان المؤمن يتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة ، ويظل المؤمن أعماله صالحة حتى يصير من أهل الجنة."
الـــــــــــــكـــلــــــمة إعـــــــــــــــــرابـــــــــــــها
قولا
صالحة
الجنة
أ- أعرب ما تحته خط.


ب- استخرج من العبارة السابقة:-
1- خبرًا مفردًا لفعل ناسخ : …………………………………..
2- - خبرًا جملة فعلية لفعل ناسخ : …………………………….
3- خبرًا شبه جملة لفعل ناسخ : ……………………………….
4- خبرًا جملة اسمية لفعل ناسخ : ……………………………..
ج- ادخل فعلا ناسخًا على الجملة التالية:
المؤمنون صادقون فى أعمالهم.

تدريب رقم (10)
من موضوع"البخيل والدجاجة":
اقرأ ثم أجب: 1- قال الشاعر : كان البخيل عنده دجاجة
تكفيه طول الدهر شر الحاجة
فى كل يوم مر تعطيه العجب
وهى تبيض بيضة من ذهب
أ - ما اسم الشاعر؟ ……………………………………………..
ب- *مرادف (الدهر) ………………… * جمع (بخيل) ……………………..
ج - لماذا كانت الدجاجة تكفى البخيل الحاجة للناس؟

اقرأ ثم أجب: 2- فظن يومًا أن فيها كنزًا ::: وأنــه يــزداد مـــنه عـــزًا
فقبض الدجاجة المسكين ::: وكان فــى يمـينــه سكــيـن
وشقها نصفين من غفلــته ::: إذهى كالدجاج فى حضرته
أ- هات مرادف (ظن) …………....... مرادف(عزا) ……………………
مرادف ( قبض) ……………….. مرادف (حضرته) …………………
ب- صل كل موطن جمال بما يناسبه:-
* دجاجة تكفيه شر الحاجة ** صور العجب شىء يعطى
* تعطيه العجب ** صور الدجاجة شخصًا يمد يد العون لصاحبه


اقرأ ثم أجب: 3- وشقها نصفين من غفلته ::: إذ هى كالدجاج فى حضرته
ولم يجد كنزًا ولا "لقيه" ::: بل عظمة فى حجره مرميــه
فقال لا شـــك بأن الطمعا ::: ضــيع للإنســان ما قد جمـعا

أ- استخرج من الأبيات:-
1- مفرد (الأناسى) .............................. 2- مضاد (انتباهه) .....................................
3- مرادف (فناء بيته) ...................................
ب- ما الحكمة التى توصل إليها البخيل فى النهاية؟
ج- من البيت الأخير صور الطمع ...................................... (أكمل).
د- (فقبض الدجاجة المسكين) حدد نوع الجملة ثم أعربها.

4- ضع علامة () أو علامة ():-
1- كان عند البخيل دجاجة تكفيه شر الحاجة. ( )
2- الدجاجة كانت تبيض بيضة من فضة. ( )
3- حسب البخيل أن فى الدجاجة كنزًا. ( )
4- حافظ البخيل على الدجاجة ولم يذبحها. ( )
5- الطمع يضيع ما جمع. ( )
5- تخير الصواب مما بين القوسين:-
1- يملك البخيل دجاجة ................. ( من ذهب – تبيض ذهبًا – تبيض فضة)
2- كانت الدجاجة ................. ( تحوجه إلى الناس – تكفيه شر الحاجة – تأكل كثيرًا)
3- ظن البخيل أن فى الدجاجة ................ ( جوهرة – كنزًا – بيضًا كثيرًا)
4- عاقبة الطمع .................... ( حب الناس – جمع الأموال – ندم وخسارة)
6- صل من العمود (أ) مايناسبه من العمود (ب):-
(أ) (ب)
* كان البخيل - أن فيها كنزًا
* وهى تبيض - عنده دجاجة
* فظن يومًا - بيضة من فضة
- بيضة من ذهب
تدريب رقم (8)
من موضوع "المنصور والطيور": اقرأ ثم أجب:
1- "وبينما هو فى طريقه على شاطىء النهر وكان اليوم قائظا أراد أن يتبرد بماء النهر،فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطىء،ونزل إلى النهر."
أ- هات معنى "قائظا" .............................. مضاد"وضع"........................جمع"ماء" ......................
ب- من أى البلاد هذا الرجل ؟ وما حرفته؟

2- "حزن الرجل حزنًا شديدًا ، ويئس من عودة ماله وأصابه الهم والمرض."
أ- من الذى تتحدث عنه العبارة؟
ب- ما سبب حزن التاجر؟
ج- ما الذى يبين ذكاء المنصور؟
د- بماذا كافأ المنصور الرجل الذى وجد النقود؟
هـ - اكتب آية تدعو لرد الأمانات؟
3- ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة الخاطئة:-
1- قصر الخليفة المنصور كان فى مدينة عدن . ( )
2- أعطى الخليفة المنصور التاجر صرة بها مائة دينار. ( )
3- نزل التاجر إلى النهر ليتبرد بمائه. ( )
4- طارت الحدأة بالصرة جهة الغرب. ( )

تدريب رقم (7)
من موضوع "الحذاء العجيب" اقرأ ثم أجب:-
1- "كان فى بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم ، ظل يلبس حذاءه سبع سنين ، وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا.
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
أ- معنى (موضع) ................. (مكان – تواضع – إفساد – تضييع)
ب- جمع (رقعة) ................... (رقع – مراقع – مرقعات – رقائع)
2- أين كان أبو القاسم يعيش؟ وكم سنة ظل يلبس حذائه؟
3- بم نصح الصديق أبا القاسم؟
4- ماذا حدث عندما خرج أبو القاسم من الحمام؟
5- ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة الخاطئة:-
أ- كان أبو القاسم يعيش فى مدينة بغداد . ( )
ب- ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليغير حذاءه. ( )
ج- عندما خرج أبو القاسم من الحمام لبس حذاءه القديم. ( )
د- ألقى أبو القاسم حذاءه من فوق السطح فأصيب الرجل. ( )
2- "أخذ أبو القاسم حذاءه غاضبًا ، ومضى إلى النهر فألقاه فيه، وأتى أحد الصيادين وألقى شبكته ، فخرج فيها الحذاء ، فلما رآه الصياد عرفه ، وظن أنه وقع من أبى القاسم فى النهر ، فحمله إلى بيته...."
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
أ- مضاد (عرفه) ................( أنكره – جهله – ظنه – اعتقده)
ب- جمع (النهر)................. (الأنهار – الأنهر – النُّهُر – كل ما سبق)
2- ماذا فعل الصياد بعدما حمل الحذاء إلى بيت أبى القاسم؟
3- حاول أبو القاسم التخلص من الحذاء مرة أخرى فماذا فعل؟
..
تدريب رقم (11)
من موضوع "رغبة نبيلة":اقرأ ثم أجب:-
1- " مريم تلميذة فى الصف السادس الابتدائى ، مجتهدة ، نشيطة ، وإلى جانب تفوقها فى دراستها فهى تمارس أنشطة عديدة فى المدرسة ."
1- هات من الفقرة كلمة :-
أ- مرادفها (كثيرة) ...................... ب- جمعها ( جوانب) ................... ج- مضادها (كسولة) .................
2- ما الأنشطة التى تمارسها مريم؟
3- كيف كانت مريم تحب زملائها؟
4- ضع علامة () أو علامة ():-
أ- كانت مريم تفرق بين زملائها. ( )
ب- فكرت مريم فى مساعدة الأطفال المرضى . ( )
2- "قال الأب : نعم يا مريم .. إنه مستشفى خاص للأطفال المصابين بمرض السرطان ، أنشأته الحكومة لعلاج هؤلاء الأطفال . "
1- هات من الفقرة كلمة :-
أ- مرادفها ( أقامته) ......................... ب- مضادها (عام) ...................... ج- مفردها(هذا) ....................
2- من أنشأ مستشفى السرطان ؟
3- لقد تبرع العديد لبناء هذا الصرح . وضح ذلك
4- فيم فكرت مريم؟
5- أعرب ماتحته خط فى الفقرة السابقة:-
مستشفى : ...................................... السرطان : ................................................
الحكومة: .......................................
تدريب رقم (12)
من موضوع "زيارة و مفاجأة":اقرأ ثم أجب:-
1- "توجهت مريم فى صحبة والديها ومعها بعض الهدايا إلى المستشفى ، الذى وجدته غاية فى الجمال و النظام."
1- هات من الفقرة كلمة:-
أ- مرادفها ( قصدت) ................... ب- مضادها(الفوضى) ...................... ج- مفردها(الهدية) ..............
2- متى توجهت مريم لزيارة المستشفى ؟ ومن كان فى صحبتها؟
3- صف المستشفى كما رأته مريم.
4- تخير الصواب مما بين القوسين:-
أ- موقف أصدقاء مريم من فكرتها أنهم كانوا ..........( معارضين – مرحبين – مختلفين)
ب- كانت المريضة تنظر إلى جدران الحجرة فى ............( تركيز – شرود – هدوء)
2- "رفعت المريضة رأسها ناحية الصوت ، وهبت من سريرها واقفة : "من؟! مريم .. مريم !! ماذا تفعلين هنا؟"
ثم اندفعت كل منهما نحو الأخرى فى عناق طويل"
1- هات من الفقرة كلمة:-
أ- مرادفها(أسرعت).................... ب- جمعها (أنحاء)...................... ج- مضادها(قصير) ....................
2- بم وعدت مريم فاطمة؟
3- صف حال مريم بعد خروجها من الحجرة.
4- أكمل :- أ- عنوان الدرس هو ..................... و ........................
ب- قال تعالى :"وإذا مرضت فهو ........................" من سورة ......................
5- صل من (أ) ما يناسبها من (ب):-
(أ) (ب)
* كانت مريم تنتقل بين - فى المدرسة .
* جلست مريم مع أصدقائها - ردهات المستشفى.
*تمنح مريم كل مريض ابتسامة - لعلها تخفف مما يشعر به.

تدريب رقم (13)
من موضوع "تخطيط رائع":اقرأ ثم أجب:-
1- "وتساءلت مريم : لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها . أجابها الطبيب : "هذا يحدث غالبًا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول".
1- أ-هات مرادف (تساقط) .................................
ب- جمع(رأس) ................................
ج- مضاد (غالبًا) .........................................
2- لِمَ تغير شكل فاطمة؟
3- متى أصيبت فاطمة بهذا المرض؟
4- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة.
2- "قال الطبيب:"أنت صديقة ذكية..... لقد فكرت فى ذلك وعندى حل.....سوف أتحدث مع إدارة المدرسة ومعلمة فصلكم ؛ بعد يومين بخصوص زيارة فاطمة للمدرسة."
1- هات من القطعة السابقة كلمة:-
أ- مرادفها (شأن ) ....................... ب- جمعها( حلول) ....................... ج- مضادها (غبية) ...............
2- لِمَ قال الطبيب لمريم أنت صديقة ذكية؟
3- ما السؤال الذى مازال يتردد فى مسامع "مريم" وهى تخرج من المستشفى؟
4- أكمل بكلمة مناسبة مكان النقط:-
1- أصيبت فاطمة بــ .......................منذ ....................... الإجازة الصيفية.
2- تساقط معظم .......................... رأس فاطمة بسبب تناولها الأدوية ............................المفعول.
3- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "من عاد .....................لم يزل فى ......................الجنة".

تدريب رقم (14)
من موضوع "يوم لا ينسى" اقرأ ثم أجب:-
1- ".........أنتم لا تعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات ، وقد اتصل بى الطبيب المعالج وتم ترتيب كل شىء لهذه الزيارة..............."
1- هات:- أ- معنى ( فترة) ........................ جمع(الطبيب)......................مضاد(راحلة)........................
2- من المتحدث فى الفقرة السابقة؟ وعمن تتحدث؟
3- سألت المعلمة سؤالا – فما هو؟
4- أكمل:-
* قال تعالى:"وتعاونوا على .................... و................... ولا تعاونوا على ....................و..................

2- " وحدثت مفاجأتان .........كانت المفاجأة الأولى أن نرى فاطمة وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية؟"
1- هات من القطعة كلمة:-
*مرادفها (لبست) ............................... *مضادها (قبيحة) .........................
*جمعها (قبعات) ...............................
2- ما المفاجأة الثانية التى حدثت؟
3- ما الاسم الجديد للفصل؟
4- ضع علامة () أو علامة ():-
1- لم تحك مريم لزملائها عن فاطمة. ( )
2- قالت المعلمة إن فاطمة ستأتى اليوم. ( )
3- قال أحمد "سوف نكون جميعًا فى استقبالها". ( )
5- أكمل: 1- فاطمة ستأتى إلى المدرسة بعد ..................................
2- كان يوم الزيارة فى بداية الحصة .................................

تدريب رقم (15)
من نص "أخى الإنسان":اقرأ ثم أجب:-
1- أخى فى العالم الواسع ::: فى المغرب والمشرق
أخى الأبيض والأسود ::: وفى جوهرك المـطلق
أمد يــدى ، فصافـــحها ::: تجد قلــبى بها يــخفق
أ- أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
* مرادف (يخفق) ................. ( يتألم – ينبض – يثور)
*مضاد(الواسع) .................. ( الرحب – الضيق – المحدد)
*جمع (جوهرك)................. (جواهر – أجاهر – مجوهرات)
ب- البشر أصلهم واحد . اشرح ذلك من خلال الأبيات.
ج- (فى المغرب والمشرق) . وضح الجمال فى العبارة.
.د- ضع علامة () أو () أمام العبارات الأتية:-
أ- الشاعر (عيسى الناعورى) لبنانى المولد. ( )
ب- "فهيا يا أخى الإنسان" نداء فيه حب وتعظيم. ( )
ج- لا تتعارض دعوة الشاعر مع مقاومة الإحتلال. ( )
د- يستطيع الإنسان أن يعيش بدون الآخرين. ( )

اقرأ ثم أجب:
2- لقد جئنا إلى الدنيا معًا ::: لنعيش أخوانًا
ونسعد بالحياة معًا ::: أحباء وأعوانا
فهيا يا أخى الإنسان
أ- اذكر مضاد (نسعد ) .................................... ومفرد(أحباء) ..................................
ب- (لنعيش إخوانًا ونسعد بالحياة) متى؟ وكيف يتحقق ذلك؟
ج- وضح وسيلة التوكيد فى البيت الأول وقيمتها.
د- أكمل إلى نهاية النص

هـ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1- من أعمال الشاعر "عيسى الناعورى"..............(طريق الشوق – على مبارك – عقلة الأصبع)
2- النص يرفع شعار.............( معارك السلام – معارك التعمير – معًا نحن قادرون)
3- احلنا جنة الفردوس دنيانا............تعبير يوضح أثر( الجمال – الخضرة – الحب والسلام)
و- أكمل الآية الكريمة:-
* قال تعالى " يأيها الناس إنا خلقناكم من .................... و ...................... وجعلناكم شعوبًا و ..................
لتعارفوا إن أكرمكم عند الله ................................"
ز- أكمل مكان النقط فيما يلى:-
1- قائل النص هو الشاعر الفلسطينى .............................. .
2- بالحب والسلام تتحول الحياة إلى .............................. على الأرض.
3- كلمة المشرق والمغرب بينهما .................................... .
ح- صل من العمود (أ) بالمعنى المناسب له من (ب):-
(أ) (ب)
* أخى - لفظين متقابلين
* المغرب والمشرق - نداء حذفت منه أداة النداء
* صافحها - تعبير يدل على المحبة والسلام
* أمد يدى - فعل أمر للحث والنصح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تذكر أن+تدريبات لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات ومراجعة على الوحدة الأولى لغة عربية الصف السادس الابتدائى ترم أول
» شرح رائع للوحدة الثالثة الكون + تدريبات الكتاب واجابتها +تدريبات شاملة السادس الابتدائى ترم ثانى
» شرح+تدريبات نص كن قويا للصف السادس الابتدائى حمل بسرعة
» تدريبات شاملة على كان وأخواتها للصف السادس الابتدائى
» تذكر أن لغة عربية الثانى الاعدادى ترم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف السادس الإبتدائى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: