منتدى شموع
الشيخ - امتحان محافظة كفر الشيخ لغة عربية نصف العام السادس الابتدائى 616698752
منتدى شموع
الشيخ - امتحان محافظة كفر الشيخ لغة عربية نصف العام السادس الابتدائى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان محافظة كفر الشيخ لغة عربية نصف العام السادس الابتدائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

الشيخ - امتحان محافظة كفر الشيخ لغة عربية نصف العام السادس الابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: امتحان محافظة كفر الشيخ لغة عربية نصف العام السادس الابتدائى   الشيخ - امتحان محافظة كفر الشيخ لغة عربية نصف العام السادس الابتدائى Emptyالأحد يوليو 14, 2013 9:45 pm

إدارة كفر الشيخ التعليمية مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
الزمن ساعتان ونصف
امتحان اللغة العربية للصف السادس الابتدائي نصف العام 2010 ـــ 2011 (الورقة الأولى)
أولا :التعبير
أولا التعبير الوظيفي : ( أ ) اكتب لافتة تضعها في مكتبة المدرسة .
(ب) ثانيا اكتب فى واحد فقط من الموضوعين الآتيين :
1.للنيل العظيم فوائد كثيرة لنا : اكتب في هذا الموضوع , موضحا واجبنا نحو حمايته , والحفاظ على مائه من التلوث.
2. الرياضة تفيد الجسم , وتقوي الصحة , وتبعث في الإنسان النشاط والحيوية .

ثانيًا :القراءة السؤال الأول
من قصة( علي مبارك ): اقرأ ثم أجب :
(( عندما دخل الفتى على (عنبر أفندي) رآه جالسًا في عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والحكام والأغنياء , يقفون في خشوع ويتكلمون بأصوات خافتة ويستمعون الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
• معنى ’’ أبهة ‘‘ : { سرور ــ تقدم ــ عظمة }
• مفرد ’’الحكام‘‘ : { الحكيم ــ الحاكم ــ الحكوم }
• جمع ’’ الفتى ‘‘ : { الفتون ــ الفتين ــ الفتيان }
( ب ) ما اسم الفتى الذي دخل على عبر أفندي ؟
( ج ) كيف وجد الفتى (عنبر أفندي) حين دخل عليه ؟
( د ) اذكر تساؤلين مما قالهما الفتى في نفسه , بعدما دخل على (عنبر أفندي) ؟

القراءة السؤال الثاني
من موضوع ( مفتاح النجاح ) :اقرأ ثم أجب :
(( يواجه الإنسان في مراحل حياته عقبات كثيرة , عليه ألا يستسلم لها وهو يتطلع إلى المستقبل , ويحلم بالنجاح , فالنجاح هدف الإنسان ولكن الوصول إلى هذا الهدف يحتاج إلى مجموعة عناصر تعينه على مواجهة الحياة , وتساعده على الوصول إلى النجاح ....)).
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
• مفرد ’’ عقبات ‘‘ : { عقبة ــ عاقبة ــ عقب }
• مضاد ’’تعينه ‘‘ : {تخذله ــ تساعده ــ تأخذه }
• جمع ’’هدف ‘‘ : {هدفات ــ أهداف ــ هدفون }
• معنى ’’ عقبات ,, : { طرق ــ وسائل ــ صعوبات }
( ب ) ما الذي يجب على الإنسان لمواجهة العقبات ؟
( ج ) أذكر ثلاثة من عناصر النجاح ؟

ثالثا : المحفوظات السؤال الأول( إجباري )
من نص ( نصائح أب ) :
قال تعالى : (( وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدًا للقوم الظالمين )) ( أ ) هات من الآيات ما يتفق مع المعنى ( كانت سفينة نوح تجري في موج كالجبال )
( ب ) ما معنى ( بعدًا ) ؟ وما جمع (الأمر) ؟
( ج ) لماذا عصى ابن نوح أباه ؟ وما نتيجة هذا العصيان ؟
( د ) ما الجمال في قوله ( يا أرض ابلعي ماءك) ؟ .
(الورقة الثانية)
المحفوظات السؤال الثاني أجب على سؤال واحد من السؤالين الآتيين
من نص ( البخيل والدجاجة ): قال الشاعر :
فظن يوما أن فيــها كنزا وإنه يزداد منه عـزا
فقبض الدجاجة المسكين وكان في يمينه سكين
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1. معنى ’’ ظن ‘‘ : { ابتعد ــ أمسك ـــ اعتقد }
2.مضاد ’’يمينه ‘‘ : {أسفله ــ شماله ــ تحته }
3. جمع ’’ سكين ‘‘ : { سكينات ــ سكاكين ــ سكنون }
( ب ) 1 . ماذا اعتقد البخيل يوما , كما تفهم من البيت الأول ؟
( ج ) ماذا فعل البخيل مع الدجاجة ؟ . ( د ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
المحفوظات السؤال الثاني
من نص ( أخي الإنسان ):
لقد جئنا إلى الدنيا معًا , لنعيش إخوانا
ونسـعد بالحياة معًا أحبــــــــاء و أعوانا
ولو شئنا أحلنا جـ نة الفردوس دنيـــانا
( أ ) معنى ( شئنا ) وجمع ( الدنيا ) , ومفرد ( أحباء ) ومضاد ( الحياة )
( ب ) لماذا جئنا على هذه الدنيا , كما تفهم من الأبيات السابقة ؟
( ج ) ( كيف نجعل حياتنا جنة على الأرض ؟
رابعًا : القواعد النحويـــــــــــــة
اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن المطلوب :
علمت أن الناخبين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، وكان الإقبال ضعيفاً داخل اللجان، واختار كل فرد عضوه النافع، حرصاً على الرقي بالمجتمع، والانتخابات تفيد الشعب، وتنمي التطلعات تنمية واضحة "
1 - أعرب ما تحته خط.
2 - استخرج من الفقرة : (خبراً لفعل ناسخ ،واذكر علامة إعرابه ــ خبرًا لحرف ناسخ وذكر نوعه ـ مفعولاً مطلقاً، واذكر نوعه ـ مفعولاً لأجله ـ ظرفاً، واذكر نوعه ـ خبراً لمبتدأ واذكر نوعه).
3 - (صار المرشحان الحزبيان متنافسين) احذف الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة.
4 - (العمل الصالح مفيد في كل جوانبه) حول الخبر المفرد إلى خبر جملة فعلية .
3 - أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها:
 الإيمان بالله ............. {خبر جملة اسمية}.
 ليت ................ متفوقان في دراستهما ( اسما لـ (ليت )
 ظل المؤمنون .............في أقوالهم ( خبرًا لـ (ظل) )
 البرد ............... ( خبرًا جملة فعلية )
 أضحى المعلم ........................ ( خبر شبه جملة )
 {أصبحتم متقدمين في دراستكم} احذف الناسخ ، وأعد كتابة الجملة صحيحة
 {كأن الصديقين أخوان شقيقان} ضع (صار) مكان (كأن) ثم أعد كتابة الجملة صحيحة
 {أنا مسلم متعاون } ادخل على الجملة السابقة فعلاً ناسخا وغير ما يلزم

خامسا : الخط العربي
اكتب ما يأتي بخط النسخ مرة , وبخط الرقعة مرة أخرى :
إن المــــــكارم أخـلاق مطهـــرة الدين أولها والعقل ثانيهـــا
والعلم ثالثها والحلـم رابعهــا والصبر خامسها واللين باقيها ‘‘
ســـادســــــــا : الإمـــــــــــــــــلاء اكتب ما يملى عليك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان محافظة كفر الشيخ لغة عربية نصف العام السادس الابتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان محافظة كفر الشيخ لغة عربية السادس الابتدائى نصف العام
»  امتحان محافظة الدقهلية لغة عربية السادس الابتدائى نصف العام
» امتحان محافظة سوهاج لغة عربية السادس الابتدائى نصف العام 2012
» امتحان العلوم آخر العام محافظة كفر الشيخ 2011 الصف السادس الابتدائى
» امتحان محافظة الجيزة لغة عربية السادس الابتدائى نصف العام 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف السادس الإبتدائى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: