منتدى شموع
تخطيط رائـع شرح خطير 616698752
منتدى شموع
تخطيط رائـع شرح خطير 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تخطيط رائـع شرح خطير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

تخطيط رائـع شرح خطير Empty
مُساهمةموضوع: تخطيط رائـع شرح خطير   تخطيط رائـع شرح خطير Emptyالثلاثاء يوليو 16, 2013 3:35 pm

تخطيـــــــــــــــط رائـــــــــــــــــع شرح خطيرررررررر
عرفت مريم من الطبيب المعالج ، أن فاطمة أصيبت بهذا المرض الخطير ،منذ منتصف الإجازة الصيفية الماضية ، وتساءلت مريم : " لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ "0
أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج "0 فقالت مريم : " الحمد لله00 أن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء00 سوف أجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارتها الأسبوع القادم0 "
قال الطبيب مبتسما : " لن تسمح إدارة المستشفي بكل هذا العدد 00 عندي اقتراح أفضل 0" سألته مريم :" وما اقتراحك يا سيدي ؟ "
أجابها الطبيب :" أري أنه من الأفضل لعلاج "فاطمة" أن تذهب هي لزيارتكم في المدرسة 00فقد لاحظت منذ فترة أن استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل 00 وأنها دائما شاردة و صامتة 00 وقد رأيت كم أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدتك أمامها00
قالت مريم مندهشة :" أيمكن هذا حقا ؟!" أجابها الطبيب: سوف أخاطب إدارة المستشفي في ذلك0"
قالت مريم :"إنها فكرة ذكية00 ولكن هل تستطيع فاطمة أن تزورنا ، وقد تساقط معظم شعرها ، دون أن يسبب ذلك حرجا لها ؟ قال الطبيب:"أنت صديقة ذكية 00لقد فكرت في ذلك ، وعندي حل 00 سوف أتحدث مع إدارة المدرسة ومعلمة فصلكم ، بعد يومين – بخصوص زيارة "فاطمة" للمدرسة0
سلمت "مريم" علي الطبيب ، شاكرة له حديثه الرائع ، وصافحه والد "مريم"قائلا له:"لقد سعدت بلقائك ، وأرجو لك التوفيق من أجل هؤلاء الأطفال"0
اجتازت مريم الردهة الأخيرة ،نحو بوابة الخروج من المستشفي الكبير، وما زال السؤال يتردد في مسامعها :" تري ما الحل الذي يمكن للطبيب أن يتوصل إليه ؟!"
فكرت مريم لكنها لم تتوصل إلي إجابة .
الكلمة معناهــــــا الكلمة معناهـــــــا
الإجازة العطلة يأتون يحضرون(×)يذهبون
يحدث يقع ، يجري غالبا في أكثر الأحوال
أثناء خلال (م) ثني المفعول التأثير
الأفضل الأحسن مندهشة متعجبة
شاردة غير منتبهة×منتبهة سعدت فرحت (×) حزنت
حل مخرج (ج) حلول نحو تجاه (ج) أنحاء
بريق لمعان ناحية جهة (ج) نواح
حرجا إحراجا أشرق لمع وجهها فرحا
صافحه سلم عليه اجتازت عبرت
التوفيق السداد استجابتها (×) رفضها
فكرة (ج) فكر يمكن (×) يستحيل
عاد زار جناها ثمرها وعطرها
الردهة الطرقات الواسعة (ج) الردهات شاكرة (×) جاحدة
اقــــــــرأ و تأمــــــــل قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من عاد مريضا ، لم يزل في خرفة الجنة"0
قيل:يا رسول الله ! وما خرفة الجنة؟ قال: جنـــــــــاهــــــــــا "
تدريبــــــــــــــــــــــات مجــــــــــــــــاب عنهــــــــــا صدق رسول الله
1) إلي أين توجهت مريم بعد زيارة فاطمة ؟
توجهت مريم إلي الطبيب المعالج لفاطمة .
2) متي أصيبت فاطمة بهذا المرض الخطير ؟
أصيبت فاطمة بهذا المرض الخطير منذ منتصف الإجازة الصيفية الماضية .
3) لماذا تساقط معظم شعر فاطمة ؟
بسبب تناول الأدوية القوية المفعول التي تأتخذها فاطمة أثناء العلاج .
4) ماذا اقترحت مريم ؟
اقترحت مريم أن تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارة فاطمة الأسبوع القادم .
5) لماذا لم يشجع الطبيب مريم علي اقتراحها ؟
لأن إدارة المستشفي لن تسمح بكل هذا العدد .
6) ما الاقتراح الذي عرضه الطبيب ؟ ولماذا ؟
أن تذهب فاطمة لزيارة زميلاته في المدرسة لان استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل فهي دائما شاردة وصامتة فذلك سوف يساعد في استجابتها للعلاج .
7) ما الجمال في ( أشرق وجهها ببريق الفرحة ) ؟
تعبير جميل يدل علي وضوح الفرحة والأمل في الشفاء في نفس فاطمة .
8) ( أيمكن هذا حقا ؟! ) من قائل هذه العبارة ؟ ولمن ؟
مريم هي التي قالت هذه العبارة ، قالتها للطبيب المعالج لفاطمة .
9) علام تشير كلمة هذا التي وردت في العبارة السابقة ؟
تشير إلي اقتراح الطبيب بأن تذهب فاطمة لزيارة زملائها في المدرسة .
10) بم أجاب الطبيب علي سؤال مريم ؟
أجابها الطبيب بأنه سوف يخاطب إدارة المستشفي في ذلك الأمر .
11) بم وصفت مريم الفكرة التي اقترحها الطبيب؟
وصفتها مريم بأنها فكرة ذكية .
12) مع من سيتحدث الطبيب بخصوص زيارة فاطمة للمدرسة ؟
سيتحدث مع إدارة المدرسة و معلمة الفصل .
13) ماذا قال والد مريم للطبيب بعد أن صافحه ؟
قال له لقد سعدت بلقائك وأرجو لك التوفيق من أجل هؤلاء الأطفال .
14) كان هناك سؤال بلا إجابة . ماذا كان مضمون هذا السؤال ؟
السؤال هو ...ما الحل الذي يمكن للطبيب أن يتوصل إليه .
15) ما الحل الذي توصل له الطبيب كي لا تشعر فاطمة بالحرج بسبب تساقط معظم شعرها ؟
الحل أن ترتدي فاطمة قبعة بيضاء وكذلك يرتدي تلاميذ الفصل قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها .
تدريبـــــات الواجــــب
1 - " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج . "
أ ) هات من الفقرة : مرادف( التأثير )،وجمع( الدواء )،ومضاد( الضعيفة ).

ب) علام يشير اسم الإشارة ( هذا ) في العبارة السابقة ؟

جـ) متي أصيبت فاطمة بمرض السرطان ؟

د ) ضع علامة ( صح ) أمام الصواب وعلامة ( خطأ )أمام الخطأ فيما يلي.
• ظلت فاطمة شاردة صامتة أثناء زيارة مريم لها . ( )
• سمحت إدارة المستشفي لتلاميذ الفصل بزيارة فاطمة الأسبوع القادم( )
• ما زالت فاطمة جميلة الملامح رغم مرضها ( )
• الأدوية لها تأثير قوي علي شكل وشعر مريض السرطان ( )

2 – " أري أنه من الأفضل لعلاج فاطمة أن تذهب هي لزيارتكم في المدرسة ،فقد لاحظت منذ فترة أن استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل ، وأنها دائما شاردة وصامتة وقد رأيت كم أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدتك أمامها . "
أ ) هات معني ( شاردة ) ، ( لاحظت ) ، مضاد ( الأفضل ) ، ( صامتة )

جمع ( فترة )...............................
( وجه ) ..............................................
ب) ضع كلمة واحدة تؤدي نفس المعني لما تحته خط . ............................................................
جـ) ما الاقتراح الذي عرضه الطبيب ؟

د)أي التعبيرين أجمل( أشرق وجهها ببريق الفرحة ) أم ( فرحت )؟ ولماذا؟

هـ) ماذا لاحظ الطبيب علي فاطمة ؟

و) استخرج من الفقرة السابقة :
* خبرا لحرف ناسخ ،واضبطه
* نوعه.......................................
* مضافا إليه واذكر علامة إعرابه

* ظرفا واذكر نوعه

* فاعلا وأعربه

3 – " اجتازت مريم الردهة الأخيرة ، نحو بوابة الخروج من المستشفي الكبير ، وما زال السؤال يتردد في مسامعها :تري ما الحل الذي يمكن أن يتوصل إليه ؟! فكرت مريم لكنها لم تتوصل إلي إجابة ..؟ "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
• مرادف اجتازت ............( تنقلت – عبرت – وقفت )
• مقابل الخروج...............( الاستقبال – الوقوف – الدخول )
• جمع السؤال ................( المسائل – الأسئلة – التساؤلات )
• مفرد مسامع ...............( مسمع – سامع – سميع )
ب) ما السؤال الذي ظل يتردد في مسامع مريم ؟ وهل توصلت لإجابة له؟

جـ) استخرج من الفقرة السابقة :
* خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه.
* مفعولا به ................................................
* مضافا إليه وعلامة إعرابه.........................................
* ظرفا واذكر نوعه

د) ماذا يحدث لو :
- لم تأخذ مريم رأي الطبيب في زيارة الفصل كله لـ فاطمة ؟

- لم تتوجه مريم إلي الطبيب المعالج بعد زيارة فاطمة ؟

- لم تأخذ فاطمة الأدوية القوية المفعول ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستر مصطفى




عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 29/03/2013

تخطيط رائـع شرح خطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخطيط رائـع شرح خطير   تخطيط رائـع شرح خطير Emptyالأربعاء يوليو 24, 2013 1:11 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخطيط رائـع شرح خطير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تخطيط رائع لغة عربية السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز
» شرح درس تخطيط رائع السادس الابتدائى فلاش بالصوت والصورة
» نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير
» يــــوم لا ينسى الصف السادس الابتدائى شرح خطير
» موضوع تعبير خطير بعنوان اللغة العربية واهميتها بالعناصر والاستشهادات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف السادس الإبتدائى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: