منتدى شموع
مبسط - شرح مبسط  لخطبة قس بن ساعدة الأيادى  616698752
منتدى شموع
مبسط - شرح مبسط  لخطبة قس بن ساعدة الأيادى  616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مبسط لخطبة قس بن ساعدة الأيادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مبسط - شرح مبسط  لخطبة قس بن ساعدة الأيادى  Empty
مُساهمةموضوع: شرح مبسط لخطبة قس بن ساعدة الأيادى    مبسط - شرح مبسط  لخطبة قس بن ساعدة الأيادى  Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 5:49 am

شرح مبسط لخطبة قس بن ساعدة الأيادى
أيها الناس اسمعوا وعوا ، إنه من عاش مات , ومن مات فات , وكل ما هو آت آت , ليل داج , ونهار ساحج , وسماء ذات أبراج , ونجوم تزهر , وبحار تزخر
تخير الصواب مما بين القوسين
1- ألقيت هذه الخطبة في (حرب البسوس – سوق عكاظ – الحج)
2- [الناس] مادتها اللغوية(ن و س – ن ا س ن ي س)
3- [ذات] يراد بها (نفس – صاحبة – هذه)4- جمع [نهار] (أنهر – أنهار – نواهر)
5- كلكله (أسنانه – قدميه – صدره) 6- [أطول] مؤنثها(طويلة – طولى – أطولة)
ب- [آت – سماء- ذات] هات جمع كل ما سبق في جملة من تعبيرك
ج-[تزخر – فات] هات مرادف الأولى والمضارع من الثانية في جماتين من تعبيرك
د- ما الظواهر التي استدل بها الخطيب علي قدرة الله
(هـ) استخرج من الفقرة
1- أسلوب إنشائيا وحدد نوعه وغرضه 2- محسنا لفظيا وحدد نوعه وغرضه
3- إيجازا واذكــــــــــر نوعه وفائدته 4- أسلوب توكيد وحدد وسيلتـــــــــــه
5- من الفقرة السابقة صورة بلاغية وبين قيمتها الفنية.
(و)ما الفن الذي يندرج تحته هذا النص- ولماذا شاع هذا الفن في العصر الجاهلي؟
(ز)ما العاطفة المسيطرة علي الخطيب ؟ وما ملامح البيئة في النص؟
(ح)يدور الجزء السابق من النص حول فكرتين – اذكرهما,
(ط) لقس بن ساعدة اتجاه مميز في خطبه , وهو صاحب أوليات منسوبة إليه –
في أي كتاب وردت هذه الخطبة؟ وما أولياته المنسوبة إليه؟

2 - إن في السماء لخبرا , وإن في الأرض لعبرا , ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ,أرضوا بالمقام فأقاموا أم تركوا هناك فناموا
(أ) [بال – يذهبون – خبرا] هات مرادف الكلمة الأولى و الماضي من الثانية وجمع الثالثة في جمل من تعبيرك (ب) ما الفكرة التي تدور حولها الخطبة؟ وكيف وضحها الخطيب ؟ تنوع الأسلوب بين الخبر و الإنشاء / جودة الإلقاء وحسن الصوت اختيار اللفاظ الموحية
(ج) لماذا قل التصوير الخيالي في الخطبة؟
(د) استخرج من الفقرة
1- أسلوب توكيد وحدد وسيلتــــــه 2 - محسنا بديعيا واذكر نوعه وغرضه
3- أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه وغرضه 4- إيجازا واذكر نوعه
(هـ) لفن الخطبة أهداف اذكرها مع التوضيح (و) وضح الفرق بين الخِطبة و الخُطبة
3- يامعشر إياد :أين الآباء و الأجداد؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالا وأطول آجالا – طحنهم الدهر بكلكله ومزقهم بتطاوله
[الآباء] مادتها اللغوية(ا ب و- أ ب أ – أ ب ي ) جمع [الدهر]( أدهر– دهور– كلاهما)
الفراعنة هم حكام ( مصر – العراق – بلاد الشام)
(ب) (معشر – آجال – كلكل)هات جمع اولي ومفرد الثانية ومرادف الثالثة في ثلاث جمل من تعبيرك
(ج)ما الدليل الذي قدمه الخطيب علي أن الموت أمر محتوم
(د) -استخرج من العبارة : 1- استعارة مكنية وبين سر جمالها 2- أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه وغرضه 3-محسنا بديعيا واذكر نوعه وغرضه 4- اذكر أهم خصائص اسلوب الخطبة (و)ما ملامح شخصية الخطيب

تابع خطبة قس بن ساعدة
(أَيُّهَا النَّاسُ , اسْمَعُوا وَعُوا , إنَّهُ مَنْ عَاشَ مَات , وَمَنْ مَاتَ فَات , وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت. لَيْلٌ دَاج ، وَنَهَارٌ سَاْج ، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاج ، وَنُجُومٌ تَزْهَر ، وَبِحَارٌ تَزْخَر ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرا ، وإِنَّ فِي الأرض لَعِبَرا ).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مقابل[تزخر](تهبط - تختفي - تخلو).2-[عُوا]فعل أمر ماضيه : (عَوَى- وَعَى- وَعْوَعَ).
3 - معنى "ليل داج" :(ليل طويل - ليل مظلم - ليل هادئ).
(ب) - ماذا يطلب قس بن ساعدة من سامعيه ؟ وما الذي يؤكده لهم ؟
(جـ) - في الفقرة طباق - سجع - جناس . وضح . واذكر الغرض من هذه المحسنات .
(د) - (أيها الناس) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟ وما المحذوف منه ؟ ولم؟
(هـ) - اذكر عوامل ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي .
(يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً ؟ وأطول آجالاً ؟ طحنهم الدهر بكلكله ومزقهم بتطاوله !! ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المراد بـ (طحنهم) : (حطمهم - قضى عليهم - كلاهما صواب)
2 - مرادف (الكلكل) : (بطن الجمل - ظهر الجمل - صدر الجمل) .
3 - الاستفهام في (ألم يكونوا.. ؟) غرضه: (التقرير - التعجب - الاستنكار)
4 - مفرد (الشداد) : (شدة - شديد - شاد) . (ب) - لم َ خص الكاتب قومه بنى إياد بالحديث ؟
(جـ) - بصَّرت خطبة قس بمصير الناس ، وظواهر الحياة . وضح .
(د) - جاءت خطبة قس رنانة مؤثرة . علل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مبسط لخطبة قس بن ساعدة الأيادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة قس بن ساعدة اولى ثانوى ترم اول
» تحليل بلاغى رائع لخطبة أبى بكر الأول الثانوى فصل دراسى ثانى
» خطبة قس بن ساعدة شرح رائع اولى ثانوى
» البوم كامل لاجمل صور شموع متحركة فقط عندنا
» شرح مبسط لنص فى الرثاء للخنساء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: