منتدى شموع
تحليل - تحليل منهج العلـــــوم للصف الربع الفصل الدراسى الأول 616698752
منتدى شموع
تحليل - تحليل منهج العلـــــوم للصف الربع الفصل الدراسى الأول 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحليل منهج العلـــــوم للصف الربع الفصل الدراسى الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ احمد العوفى




عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 02/04/2013

تحليل - تحليل منهج العلـــــوم للصف الربع الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: تحليل منهج العلـــــوم للصف الربع الفصل الدراسى الأول   تحليل - تحليل منهج العلـــــوم للصف الربع الفصل الدراسى الأول Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 6:36 pm

تحليل منهج العلــــــــــــــــــــــــوم للصف الربع2011/2012 الفصل الدراسى الأول
الشهر المحتوى المفاهيم الاهــــــــــــــــــــــــــــــداف مصادر
التعلم استاتيجية
التعلم النشاط
المساعد التقويم النشاط الاثرائى الاداءات
اسئلة
معرفى وجدانى مهارى
المـــــــــادة
1- أدوات
القياس

2- حالات
المادة
وتحولاتها

3-العناصر
من حولنا

التغير
الفيزيائى
والكميائى
وتطبيقات
التغيرات
الكميائية المادة والكتلة والحجم
2- وحدات القياس
3- تقدير حجوم الاحسام

1-خواص حالات المادة الثلث
2-المادة السائلة
3- المادة الصلبة
4- المادة الغازية
5- الانصهار – التبخر التكث - التجمد


1- مكونات المواد
2- العناصر والبريق
3- العناصر والكهرباء
4- العناصر والحرارة
5 التطبيقات الحياتية


التغيرات الفيزيائية
دورة الثلج
انصهار الشمع
طحن السكر
ذوبان ملح الطعام
التغيرات الكميائية
احتراق السكر
صدا الحديد
التطبيقات
الاحتراق
الصدا ينبغى أن يكون التلميذ فى نهاية الدرس قادر على
1- يتعرف على أدوات قياس الاطوال
2- يقس أطوال أجسام مختلفة
3- يعين كتلة كميات مختلفة
4- يقدر حجم حسم صلب منتظم وغير منتظم
5- يوضح أهمية أدوات القياس فى حياتنا

ينبغى أن يكون التلميذ فى نهاية الدرس قادر على
1- يذكر حالات المادة
2- يحدد خصائص الحالات المختلفة للمادة
3- يصنف المواد المختلفة حسب حالتها
4- يقارن بين الانصهار والتبخر و والتكثف والتجمد


ينبغى أن يكون التلميذ فى نهاية الدرس قادر على
1- يفحص الشكل الظاهرى لمجموعة من المواد
2- يستنتج خواص العناصر
3- يستنتج خواص الفلزات و اللافلزات
4- يقارن بين الفلزات واللافلزات

ينبغى أن يكون التلميذ فى نهاية الدرس قادر على
1- يحدد التغيرات الفيزيائية فى الحياة اليومية
2- يشرح معنى التغير الكميائى والفيزيائى
3- يقارن بين التغير الفزيائى والكميائى
4-يتعرف على عملية الاحتراق
5- يثبت بالتجربة أهمية الكسجين فى عملية الاحتراق
6- يستنج العوامل المؤثرة فى صدا الحديد
يقدر جهود العلماء معمل العلوم
1- الكمبيوتر
3- cD



معمل العلوم
1- الكمبيوتر
3- cD

عرض
تقديمى
كمبيوتر
البرامج التعليمية


البرامج التعلمية
2- الكتاب المدرسى
3- الكمبيوتر

الاستقصاء+ الاكتشاف التعاوني + الملاحظة العصف الذهنى التعاونى + الاستكشاف اثبات بالتجربة
أن الحجوم المتساوية من المواد المختلفة لها كتل مختلفة


اجمع صور اً
لمواد صلبة وسائلة وغازية توجد فى بيئتك ورتبها فى ألبوم وذكر استخدامتها


تكوين ألبوم لصور استخدامات الفلزات واللافلزات



1- نفخ بالونه
باستخدام
بيكربونات
الصوديوم
2- تغير لون
بعض الثمار
باستخدام
عصير الليمون
طبق
ثمرة تفاح أكمل ( تتميز المادة بأن لها ....
و.........و...........
2- الكيلو جرام وحدة قياس ....
3- المتر وحدة قياس ........
4- اللتر =......... سم مكعب
5- المتر =......... سم مكعب
6- الحجم هو .....................
7- كيف تقدر حجم حسم غير منتظم

1- اكمل : حالات المادة هى.......
و..........و........
2- الانصهار هو ........................
3--التبخرهو..............................
2- ضع علامة صح أو خطأ
1- ليس للغازات شكل ولاحجم ثابت
2- المواد السائلة لها حجم ثابت وليس لها شكل ثابت

1- تستخدم .......... فى صناعة الحلى
2- نستخدم ..........فةى صناعة الكبارى
3- تصنع اسلاك الكهرباء من.........
2- قارن بين الفلزات واللافلزات
1- يعتبر احتراق الخشب تغيراً.......
2- التغير الكميائى هو تغير فى.......
3- يعتبر اضافة الخميرة للمخبوزات
تغيراً ................
4- قارن بين انصهار الشمع واحتراقة
5- ما المقصود بعملية الاحتراق
6- ما لمقصود عزل الحديد
7- وضح تركيب مطفأة الحريق
8- صحح الجمل الاتية
النحاس فقط يصدا ويتأكل
• الاحتراق تغي فزيائى ويتتطلب غاز الاكسجين
• قام زميل لك نتعين كتل ثلاث قطع متساوية الحجم فوجد أنها متساوية فى الكتلة فهناك احتمال أن تكون القطع من مواد مختلفة أم من نفس النوعالمادة ولماذا؟

اذكر مشاهدتك وماذا تستنتج
1- وضعت قطعة من الخشب فى كوب ثم نقلتها الى طبق ثم كرر ذلك مع قطعة حجر

لديك سلك من النحاس ومصباح كهربىصغير ومتاح كيف يمكنك باستخدام هذه المواد فى تكوين دائرة كهربية

فسر مايلى
شهد ياسر حريقاً فأسرع بتسليط خرطوم ماء عليه وقام ماجد بوضع رمل فوق الحريق
وضح الخطوات التى تتبعها لإطفاء حريق باستخدام مطفأة البودرة 1- عرف كل من
المادة – الكتلة – الحجم
2- حجم الجسم المنتظم =..............
3- حجوم السوائل تقاس ب..........
4- ماهى خطوات التفكير العلمى

1- عرف كل من الانصهار- التبخر – التكثف - التجمد
2- التبريد مصاحب العملية ........
3- يمكن ضغط المادة فى حالتها............

اكمل ( تصنع أوانى
الطهى من .......
نستخدم ...... فى صناعة الكبارى
2- صحح ماتحته خط
تصنع الطائراتمن فلز الالمنيوم لان كثافته كبيرة

1- يصدا الحديد عند تركة فى ...... وتتكون عليه طبقة....
2- يشترط لصدا الحديد توافر .....و....
3- التغير الكميائى مثل .........
4- التغير الفزيائى مثل .........
علل : انصهار الشمع تغير فزيائى


معلم أول المادة : أحمد محمد حجازى يعتمد : مدير المدرسة
تابع تحليل منهج العلــــــــــــــــــــــــــــوم للصف الرابع2011/2012الدراسى الأول

الشهر المحتوى المفاهيم الاهــــــــــــــــــــــــــــــداف مصادر
التعلم استاتيجية
التعلم النشاط
المساعد التقويم النشاط الاثرائى الاداءات
اسئلة
معرفى وجدانى مهارى
من 15/11
حتى20/11

من 22/11
حتى4/12

من 13/12
حت 18/12

من 20/12
حتى1/1/2009

من 3/1
حتى8/1/2009

النجوم والكواكب

حركة الشمس والارض
حركة القمر

الغلاف الغازى
والطقس

الظواهر السيئة للطقس
1النجوم فى السماء
2- أحجام النجوم
3- المجموعة الشمسية
4- وصف الكوكب
5- القمر


1- حركة الشمس فى الفضاء
2- تفسير الحركة الظاهرية للشمس
حركة الارض
تعاقب الليل والنهار

حركة القمر وأطوارة
2- التجاذب بين الاجرام السماوية
3- المد والجذر

1- مكونات اغلاف الغازى
2- ظواهر الطقس
العواصف – الاعاصير السيول فى نهاية هذا الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادر على أن :
1- يشرح معنى النجم
2- يفسر ظهور النجوم كنقط صغيرة
3- يتعرف مكونات المجموعة الشمسية
4- يستنتج أن الشمس نجم
5- يقارن بين النجم الكوكب والقمر
6- يقدر عظمة الخالق

فى نهاية هذا الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادر على أن :
1- يتعلرف على حركة الشمس وحركة الارض
3- يصمم تجربه توضح تعاقب الليل والنهار
4-يفسر فصول السنة الاربعة
5- يقدر عظمة الخالق
فى نهاية هذا الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادر على أن :
1- يتعرف حركة الاقمر
2- يقارن بين حركة الشمس والارض والقمر
3- يفسر حدوث ظاهرة المد والجذر
4- يستنتج وجود قوة التجاذب بين الاجرام السماوية

فى نهاية هذا الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادر على أن :
1- يشرح الغلاف الغازى للارض ومكوناته
2- يتعرف أهمية الهواء الجوى
3- يحدد ظواهر الطقس
4- يعظم قدرة الله فى خلق الغلاف الجوى

فى نهاية هذا الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادر على أن :
1- يتعرف على الظواهر السيئة للطقس
2- يقارن بين العواصفوالاعاصير
3- يقدر عظمة الخالق البرامج التعلمية
2- الكتاب المدرسى
3- cD



البرامج التعلمية
2- الكتاب المدرسى
3- CD


البرامج التعلمية
2- الكتاب المدرسى
3- الكمبيوتر


البرامج التعلمية
2- الكتاب المدرسى
3-عرض تقديمى

البرامج التعلمية
2- الكتاب المدرسى
3- CD


البرامج التعلمية
2- الكتاب المدرسى
3- عرض تقديمى
الاستقصاء + التعاونى العصف الذهنى + الملاحظة االملاحظة والاستكشاف التعاونى + الملاحظة العصف الذهنى عمل نموذج بالصلصال يوضح المجموعة الشمسية

عمل نموذج يوضح الكرة الارضية وتعاقب الليل والنهار

اكتشاف حركة القمر
الادوات
عدد 2 كرة كببرة وصغيرة
كشاف جيب
اصنع دوارة رياح يمكنك الاسترشاد بالادوات
ورق رسم
دبوس
ساق من الخشب –مقص قلم رصاص

اقترح حلولاً لمواجهة أخطار السيول أكمل 1-اقرب كوكب للشمس......
2- الشمس نجم لأنه ......
3- نرى القمر منيراً لنه........
علل : 1 الشمس نجم والارض كوكب
2- تبدو لنا النجوم صغيرة جداً
* قارن بين النجوم والكواكب
* ارسم المجموعة الشمسية

1- فى فصل .... يكون النهار أطول من الليل
2- فى فصل ..... وفصل ..... يتساوى الليل مع النهار
3- علل : فىفصل الشتاء النهار أقصر من الليل
* تبدو لنا الشمس متركة من الشرق إلى الغرب

1- تجاذب الارض والقمر يؤدى ألى حدوث ................
2- اكتب المصطلح
الهلال والتربيع والاحدب والبدر والمحاق
3- فسر: حدوث المد والجذر
1- يتم قياس سرة الرياح باستخدام جهاز.....
2- يدخل غاز النيتروجين فى صناعة ........ وصناعة........
3- ماهمية غاز الاكسجين؟
4- علل اهتمام كل من بسماع النشرة الجوية السائق- الصياد
الناس

من اضرار العواصف ..................
2- - المخرات تكون نتيجة تأثير........
4- قارن بين العواصف الترابية والعواصف الثلجية
ارسم المحموعة الشمسية مستخدماً الالوان
2- كون ألبوم صور لكواكب المجموعة الشمسية

حركة الشمس من الشرق الى الغرب نتيجة حركة الارض حول محورها
* الساعة الشمسيةهى ساعة الظل نتيجة حركة الظل

لاحظ القمر خلال الشهر الهجرى واكتب ثم ارسم اشكالاً للقمر
اكتب اهمية القمر فى تحديد الشهور الهجرية
1- ماذا تعرف عن أمواج تسونامى
2- ماحتياطات الامان الواجب اتخاذها فى الحالات الاتية
هبوب عواصف
هطول امطارغزيرة

تعتبر مصر من الدول التى يهددها خطر السيول وخاصة سوهاج –اسيوط-سيناء 1- يدور حول الشمس ..... كواكب
2- تقع ... فى مركز المجموعة الشمسية ويدور حولها.....
3- يقع كوكب الارض بين كوكب .... وكوكب ......

1- تدور الارض حول الشمس كل ... تتعاقب فيها فصول.... الاربعة
2- محور الارض هو.............
3- ماهى الحركة الظاهرية للشمس

1- ماهى فوائد المد والجذر
2- فسر: حدوث أطوار القمر
3- يصل المد أقصاه عندما يكون القمر.......
علل عدم الطيران اثناء العواصف
2- استخدام الواقى الأنفى
4- غاز ....يمثل خمس الهواء
تنشأ الاعاصير بسبب...... يكون لها شكل.......
2- علل للعواصف القوية تأثير على البحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل منهج العلـــــوم للصف الربع الفصل الدراسى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة تحليل وأنشطة الوحدة الأولى فى اللغة العربية الصف الأول الابتدائى الفصل الدراسى الأول منهج مطور 2013
» تحميل ملزمة لغتنا فى منهج الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
» حمل شرح منهج الانجليزى كاملا للصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول
» ملخص منهج القراءة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى
» خريطة توزيع منهج الرياضيات على الفترات للصف السادس الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف السادس الإبتدائى :: العلوم الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: