منتدى شموع

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحباليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فرع التعبير فى المرحلة الإبتدائية والأهداف التدريسية منه وكيفية الارتقاء به

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى

ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مُساهمةموضوع: فرع التعبير فى المرحلة الإبتدائية والأهداف التدريسية منه وكيفية الارتقاء به   الإثنين أكتوبر 06, 2014 9:14 am

التعبير كما مر بنا هو القالب الذي يصب في الإنسان خلاصة أفكاره بعبارات وألفاظ متناسقة ، وتصوير جميل ، وهو الغاية من تعليم اللغة . ولهذا كان التعبير من أهم فروع اللغة التي يجب أن يدرب عليها الناشئون ليصبحوا قادرين على التعبير عما يجول بخواطرهم .

وفي هذا الفصل سوف نتناول مراحل تدريب التلاميذ على التعبير في المرحلة الابتدائية ويمكن تقسيم هذه المرحلة الدراسية إلى حلقات ثلاث هي :-

الحلقة الأولى ( وتشمل الصف الأول والثاني )

الحلقة الثانية ( وتشمل الصف الثالث والرابع )

الحلقة الثالثة ( وتشمل الصف الخامس والسادس ) الحلقة الأولى :-

يسود التعبير الشفهي في هذه الحلقة ، وذلك لعدم قدرة التلاميذ على التعبير الكتابي ، ويمكن أن يكون التعبير الشفهي على الصورة التالية :

أ‌) موضوعات التعبير الشفهي الحر :-

1- حديث التلاميذ بمحض حريتهم واختيارهم عن شئ يدركونه بحواسهم في المنزل أو المدرسة أو الشارع .

2- الأخبار التي يلقيها التلاميذ في الفصل كحادثة وحكاية …… ويكون الحديث على هيئة خبر يلقيه تلميذ على زملائه ، وتعقبه مناقشات يشترك فيها الجميع ، أو محادثة في صورة أسئلة يوجهها الأطفال والمعلم إلى صاحب الخبر ليجيب عنها

3- وقد يشترك المعلم أحيانا بإلقاء خبر على تلاميذه ، ينتزعه مما يرضي حاجات الطفولة وميولها .

ب‌) موضوعات التعبير الشفهي المقيد :-


1- التعبير عن القصص بعد إلقائها عليهم !وذلك بإعادة التلاميذ سردها أو بإجابتهم عن بعض الأسئلة التي توجه إليهم ، أو تمثيلهم لقصة إن كانت صالحة للتمثيل ، أو تكميل النقص فيها إذا كنت قد ألقيت عليهم ناقصة .

2- التعبير عن الصور : وذلك بأن يعرض المعلم على التلاميذ مجموعة من الصور المناسبة لهم ، أو يرشدهم إلى مواضعها في الكتب ويطالبهم بالتحدث عنها .

3- خلق بعض المواقف التي تثير السؤال أو التعجب أو الإجابة على سؤال حجرة الصف أو خارجه مع الحرص على توجيههم التوجيه السليم .

4- كيفية التعامل باستخدام الألفاظ المهذبة المناسبة للمواقف منها ، من فظلك – إذا سمحت – أتأذن لي ؟

الحلقة الثانية :

يدرب التلاميذ في هذه الحلقة على التعبيرين : الشفهي والكتابي ، أما التعبير الشفهي فيسير على نمط الحلقة الأولى ، من حيث اختيار الموضوعات وألوان التعبير ، ولكن بصورة أوسع ، وأسلوب أرقى ، وذلك لاتساع أفق التلميذ ، ونمو أفكاره ، وتقدم ملاحظته ، وزيادة محصوله اللغوي .

عند التصحيح لكراسات الإنشاء التحريري على المعلم مراعاة :

1- إشراك التلميذ في تصحيح خطأه بقدر الإمكان .

2- الاهتمام بالفكرة قبل اللغة .

3- إصلاح الأخطاء في الكتابة والعبارات والأفكار .

4- يسجل الأخطاء العامة في دفتر خاص ويرشد إلى تصويبها .

5- يكلف المعلم التلاميذ كتابة تصويب الخطأ مرتين أو ثلاثا , ويحسن أن يشجع المجيد بنشر موضوعه في صحيفة الفصل أو المدرسة أو بإذاعته في الإذاعة المدرسية لحفز الهمم للتلاميذ .

أهداف التعبير في المرحلة الابتدائية:

يهدف تعليم التعبير إلى تحقيق الأهداف التالية :-

· تقوية لغة التلميذ وتنميتها وتمكينه من التعبير السليم عن خواطر نفسية وحاجاتها شفهياً وكتابياً .

· تنمية التفكير وتنشيطه وتنظيمه والعمل على تغذية خيال التلميذ بعناصر النمو والابتكار .

· تنمية شخصية التلميذ وتفتحها للعيش في المجتمع بفعالية ويسر ونفس راضية مطمئنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عادل جمعه



ذكر تاريخ الميلاد : 10/11/1970
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 16/12/2015
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: فرع التعبير فى المرحلة الإبتدائية والأهداف التدريسية منه وكيفية الارتقاء به   الأربعاء ديسمبر 16, 2015 10:59 pm

[b]جزاكم الله كل خير[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فرع التعبير فى المرحلة الإبتدائية والأهداف التدريسية منه وكيفية الارتقاء به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: مناهج تعليمية مشتركة :: التعبير الإبداعى والوظيفى-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
النحو النيل ثوابت البرقية الاعداد عربى معنى المتعدي لقواعد اعدادى منهج السادس الاعدادى تحليل الاول اعماق الفصل النسبيه الحاسب رحلة الاقتصادي ثالثة الارض البحار العربي مبسط
---