منتدى شموع
 نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى  616698752
منتدى شموع
 نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى  616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ تامر على




ذكر تاريخ الميلاد : 08/06/1970
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 24/07/2013
العمر : 53

 نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى  Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى     نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى  Emptyالجمعة أكتوبر 10, 2014 10:31 am

أولا : التعبيــر
السؤال الأول: (إجبارى) اشرح هذا البيت فيما لا يقل عن ثلاثة أسطر
وما نيل المطالب بالتمني   ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
السؤال الثانى: اكتب فى أحد الموضوعين التاليين:
1 – مواقع التواصل الاجتماعي ليست فقط مواقع للدردشة بل هي وسيلة فعالة للتثقيف وتبادل الآراء  وحل مشكلات المجتمع .
2 – الوقت كنز لا يباع بمال ؛ فالوقت هو العمر , وهو رأس المال الحقيقي الذي ينبغي عدم التفريط فيه .

ثانيا  -  القراءة :  من كتاب  [ أبو الفوارس عنترة بن شداد  ]
أجب عن السؤال الآتي إجباري
" ماذا يجديني أن أحزن أو أغضب ؟ بل ماذا يجديني أن تعرفي سبب حزني وغضبي ؟ لقد كان أولى بك لو عرفت أنك كنت السبب في كل شقائي ".
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1 -  مرادف " أولى " : ( أقرب – أجدر – أهم ) .
2 -  مضاد " يجديني " : ( يشقيني – يضرني – يحزنني ) .
ب – ما نتيجة الحوار الذي دار بين عنترة وأمه ؟ وعلام عاهد أمه في نهايته ؟
جـ – كان شداد يعامل عنترة معاملة الأب . كيف ذلك ؟
د – من قائل العبارات التالية : -
1- « كيف يصيبني الجهد وأنا احدو بعيرك يا سيدتي ؟ »
2 - « إنه أبوك يا ولدي ولست أنكر أنه عزيز عليولن أرضى أن أفقده »
ثالثا : من كتاب : [  القراءة ذى الموضوعات المتعددة  ]
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
1- من موضوع (مهارات التواصل) :
ولكي يكون التواصل ناجحاً عليك أن تعمد إلى الدقة في اختيار الألفاظ فلا تستعمل ألفاظا تجرح المستقبل أو تخدش حياءه وأن تنظر إلى من يستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه .
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1 - " نعمد " مرادفها : (  نعتمد  – نقصد  - نتحرى ) .
2 - " حياءه  " مضادها : ( تبجحه - جرأته - كبرياءه ) .
3 - " فلا تستعمل ألفاظا ... " علاقتها بما قبلها ( تفصيل – توضيح – نتيجة )
ب – للتواصل وسائل عديدة غير الكلام المنطوق والمكتوب . وضح أهمها بالتفصيل .
جـ – العلاقات الإنسانين بين أفراد المجتمع أساس تقدمها أو تخلفها . كيف ذلك ؟
2- من موضوع (ثقافة التسامح ) :
     إن أرض الكنانة تشهد صراعات آثمة و تحديات غاشمة أفرزتها الأنانية والتطلع إلى المغانم الدنيوية الزائلة التي لا دوام لها ولا بقاء كما أنها تواجه فتنا هوجاء كقطع الليل المظلم
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- جمع « الكنانة »     (كنائن- أكنان- أكنة)
2- مضاد « الأنانية »  ( الإيثار- الصدق- الكرم)    
3-  مفرد « المغانم »  ( الغنيمة – المغنم – الغـُنم )
) ب ) ما سبب الصراعات التي تشهدها مصر وكيف يمكن مواجهتها ؟
( ج ) للأزهر الشريف دوره في حفظ الثقافة الإسلامية. وضح ذلك الدور .
                                                                         
رابعا  : الأدب والمكتبة العربية
( أ ) ـ المعلقات من روائع الشعر الجاهلي . فما المقصود بها ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
( ب ) ـ الرسالة من الفنون النثرية التي ازدهرت في عصر صدر الإسلام . علل مبينا أهم سماتها
( جـ ) ـ بم تعلل : ازدهار الشعر السياسي في العصر الأموي ؟

خامسا  : تاريخ الأدب
قــد رأيـت الكــون قبرا ضيقا   خيم اليأس عـليه والســكوت
ورأت عـيني أكـاذيب الهــوى واهــيات كخــيوط العــنكبوت
كنـــت ترثي لي وتدري ألمي   لو رثى للدمع تمــثال صموت
عـند أقــدامـك دنيـــا تنــتهـي   وعــلى بابـــك آمـــــال تموت

( أ ) ـ في الأبيات روح التشاؤم ومظاهرة ظاهرة على الشاعر . وضح
( ب ) ـ ما نوع الأسلوب فى البيت الأول ؟ وما الغرض البلاغى منه؟
( جـ ) ـ اذكر نوع الصورة فى قوله ( الكون قبر ضيق ) و ( آمال تموت ) ثم بين سر جمال كل منها .
( د ) ـ هات من الفقرة أسلوب توكيد وبين أداته  .
سادسا  : النصـــــــوص
أجب عن السؤال الآتى [ إجبـــــاري ] :
1- من نص من نص ( من سبل التآلف ) لأكثم بن صيفي
" آفةُ الرأي الهوى , و العجزُ مفتاحُ الفقرِ , و خير الأمور الصبرُ ,  حسنُ الظن ِ ورطة ٌ , وسوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ , إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي , مَن فَسَدَتْ بطانته ُ كان كالغاصِّ بالماء ِ .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1 - مرادف « بطانته »  ( حاشيته – جنوده  –  وزراؤه  )
2- مضاد « فساد »  ( سداد – صلاح – صحة  )
3 - جمع « سوء »  ( سوءات – مساوئ – أسواء )
ب- الفقرة تعبر عن خبرة عميقة لأكثم بن صيفي بالحياة . وضح ذلك
ج- استخرج من الفقرة :-  1- محسنا بديعيا وبين نوعه وسر جماله  .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
د - في الفقرة بعض المقابلات . وضحها وبين أثرها في المعنى
هـ -  ما أهم سمات أسلوب هذه الخطبة ؟
أجب عن سؤال واحد فقط  من السؤال التاليين :
2- من نص : ( العفو مأمول ) لكعب بن زهير :

وقـــالَ كُــلُّ خَـلـيلٍ كُـنْـــتُ آمُـلُهُ لا أُلْـفيَنَّكَ إنِّـي عَـنْـكَ مَـشْغــولُ
فَـقُـلْتُ خَــلُّوا سَـبيلِي لاَ أبـالَكُــمُ   فَـكُلُّ مـا قَدـَّرَ الـرَّحْمنُ مَفْــعـولُ
كُلُّ ابْـنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَـوْماً عـلى آلَـةٍ حَـدْباءَ مَحْمـولُ
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها هات مرادف " آمله "
ومضاد " مشغول "  وجمع " أنثى " فى جمل من تعبيرك  .
( ب ) – تظهر الأبيات استسلام كعب بن زهير لقدره  ، وضح ذلك .
( جـ ) - مااللون البيانى في البيت الثالث ؟ وما سر جماله ؟
( د ) – هات من الفقرة ( أسلوب توكيد وبين أداته -  أسلوب شرط وبين أجزاءه )
3 من نص (ابدأ بنفسك ) لأبي الأسود الدؤلي :

يا أيهــــا الرجـــل المــــعـــلم غــــيـره     هــــلا لنفـسـك كـــــان ذا التعــــليم
تصف الدواء لذى السقام وذى الضنى      كيـمـا يصــح بــه وأنــت سقــــيـم
وأراك تصـــــلــح بالرشــاد عـــقــولنـا     أبـدا وأنت مـــن الرشــاد عـقــــيـم
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها هات مرادف " الضنى "  ومضاد " الرشاد "  وجمع " الدواء " فى جمل من تعبيرك  .
( ب ) – تظهر الأبيات واجبات كل من وقف موقف القدوة والمعلم  ، وضح ذلك .
( جـ ) - مااللون البيانى في البيت الثالث ؟ وما سر جماله ؟
( د ) – هات من الفقرة ( أسلوب إنشائي وبين نوعه وغرضه البلاغي -  محسنا بديعيا وبين قيمته الفنية )
.سابعا : النحــــــــــــو
لمصر  تراث عريق تاريخه  ، متعدد مجالاته ، عسى أن نستفيد منه في حاضرنا  ، وأن نقتبس منه العزيمة التي تعيننا على بناء حاضرنا  فهو تراث مقدر نفعه  ، فمتى عكفنا على دراسة  هذا التراث كانت الاستفادة منه . ليصبح حاضرنا أعظم من ماضينا  .

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي  :  -
1- اسم فاعل عامل وبين معموله وأعربه .     2 - اسم فاعل عامل وأعرب معموله  .
3 - صيغة مبالغة عاملة وأعرب معمولها .      4  - فعلا للرجاء وبين حكم اقترانه بـ (أن) .
5 – فعلا تاما وآخر ناقصا وأعرب ما بعدهما  .
(جـ) – أعرب ما تحته خط فيما يلي  : -
1- بدأ الطلاب الامتحان          - بدأ الطلاب يأدون امتحانات الفصل الدراسي الأول
2- " متي يصبح المؤمن يذكر ربه  -  متى يصبح بخير يذكر ربه
( و ) ـ فى أى مادة تبحث فى معجمك عن كلمة  " تراث "
( انتهـــت الأســـــئلة مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق )

المصدر : منتدى شنواى التعليمى:رابط الموضوع: http://shanaway.ahlamontada.com/t21295-topic#ixzz3FjGuMSvL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج امتحان لغة عربية نصف العام على المنهج الجديد الصف الأول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الثانوى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول :: المراجعات والامتحانات-
انتقل الى: