منتدى شموع
منهج التربية الاسلامية ملخص وأسئلة وتدريبات وأسئلة متوقعة الخامس الابتدائى ترم ثانى 616698752
منتدى شموع
منهج التربية الاسلامية ملخص وأسئلة وتدريبات وأسئلة متوقعة الخامس الابتدائى ترم ثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج التربية الاسلامية ملخص وأسئلة وتدريبات وأسئلة متوقعة الخامس الابتدائى ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

منهج التربية الاسلامية ملخص وأسئلة وتدريبات وأسئلة متوقعة الخامس الابتدائى ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: منهج التربية الاسلامية ملخص وأسئلة وتدريبات وأسئلة متوقعة الخامس الابتدائى ترم ثانى   منهج التربية الاسلامية ملخص وأسئلة وتدريبات وأسئلة متوقعة الخامس الابتدائى ترم ثانى Emptyالجمعة أبريل 12, 2013 5:43 pm

منهج التربية الاسلامية ملخص وأسئلة وتدريبات وأسئلة متوقعة الخامس الابتدائى ترم ثانى

أولاً - الكتاب ذو الموضوعات المتعددة
الوحدة الأولى – عقائد

( 1 ) : يا بني لا تشرك بالله :
1. اتصف لقمان بصفات طيبة – اذكر هذه الصفات كما جاءت بالكتاب المقرر .
2. الآباء حريصون على نصح أبنائهم فلو كنت أباً فبماذا كنت تنصح أبناءك ؟
3. هل تقديم النصح يكون للأبناء فقط ؟ وضح رأيك .
4. قال الله – تعالى:
 ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غنى حميد  لقمان: ١٢
(أ‌) هات معنى " الحكمة ".
(ب) كل عمل تعود نتيجته على صاحبه – وضح ذلك في ضوء الآية السابقة.
5. لماذا نهى لقمان ابنه عن الشرك بالله ؟
6. صل (أ) بما يناسبه من (ب) :
(أ‌) (ب)
1. فصاله (أ) ضعفاً
2. مرحاً (ب) متكبراً
3. مختالاً (جـ) فطامه
4. وهناً (د) معجباً بنفسك
(هـ) مرضاً
7. علل ما يأتي :
(أ‌) وجوب طاعة الوالدين في غير معصية الله .
(ب‌) خفض الصوت عند التحدث إلا لضرورة .


8. ضع علامة ( √ ) أمام الصواب ، وعلامة ( × ) أمام الخطأ .
(أ‌) الهدف من وصايا لقمان التنبيه إلى قدرة الله . ( )
(ب‌) من وصايا لقمان الصبر على إيذاء الجار . ( )
(جـ) أوصى لقمان بطاعة الوالدين في جميع الأحوال . ( )
9. قال الله – تعالى:
 واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير  لقمان: ١٩
(أ‌) ما المقصود بـ "اقصد في مشيك " ؟
(ب‌) بماذا صورت الآية الكريمة من يرفع صوته في الحديث ؟
(ج‌) ما الآداب التي تدعو إليها الآية السابقة ؟
10. قال الله – تعالى:
 يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور  لقمان: ١٧
(أ‌) هات معنى : المعروف – المنكر .
(ب) جاء بالآية الكريمة أوامر منها ما يتعلق بالله – سبحانه ، ومنها ما يتعلق بالناس ، ومنها ما يتعلق بالإنسان نفسه – وضح كلا منها .
11. تخير وصية من وصايا لقمان ، وبين آثارها في نفسك وفي
مجتمعك.
12. اكتب مقالاً في مجلة المدرسة توضح فيه أهمية العمل بوصايا لقمان
في حياتنا مستعيناً بأستاذك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2 ) :نؤمن بالملائكة :
6. لماذا نؤمن بالملائكة ؟
7. تخير الصواب مما بين القوسين :
(أ) خلق الله – سبحانه – الملائكة من : ( نار – طين – نور ) .
(ب) الملائكة خلق من خلق الله: ( يأكلون – ينامون – يسبحون الله ).
(جـ) الإيمان بالملائكة واجب على: ( المسلم – المسلمة – المسلم والمسلمة ).
8. صل (أ) بما يناسبه من (ب) :
(أ‌) (ب)
جبريل موكل بالنفخ في الصور يوم القيامة
إسرافيل كان ينزل بالوحي
مالك موكل بالمطر والنبات
رضوان خازن النار
خازن الجنة
9. املأ الفراغ فيما يأتي بما يناسبه من كلمات :
(أ) ملائكة............... يستغفرون ............... ويدعون ............... لهم بالرحمة .
(ب) منكر ونكير عملهما ............... العبد في ...............
(جـ) الإيمان بالغيب أصل من أصول عقيدة المسلم ، ومن الغيبيات ............... ، ............... ، ...............
الوحدة الثانية – جند الله
( 1 ) : بطولة ..... وفداء
بعد قراءتك للدرس جيداً أجب عن الأسئلة الآتية :
1. من الشهيد أحمد حمدي ؟
2. ما دور الجندي تجاه وطنه ؟
3. بين مظاهر تكريم الدولة للشهداء، من خلال فهمك للدرس.
4. " للوطن حقوق وواجبات علينا " اشرح هذه العبارة في ضوء فهمك للدرس .
5. وضح موقف الرسول  من اليهود الذين حاولوا قتله .

6. ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصواب وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :
(أ‌) استعدت الأسرة لقضاء إجازتها في بورسعيد . ( )
(ب) يمتد نفق الشهيد أحمد حمدي من غرب قناة السويس إلى شرقها
( )
(جـ) استشهد أحمد حمدي في حرب أكتوبر 1973 . ( )
(د) كان الشهيد أحمد حمدي قائد سلاح المشاة. ( )
(هـ) أشرف الشهيد أحمد حمدي على إعداد المعابر التي عبرت عليها قواتنا . ( )
7. أكمل العبارات التالية :
(أ‌) حاول يهود ............... قتل الرسول 
(ب) كان حصار بني النضير في السنة ............... للهجرة.
(جـ) انتصرت مصر على............... في حرب 1973 م .
8. هناك تشابه كبير بين ما يفعله اليهود مع النبي  وما فعلوه حين إجلائهم من سيناء وما يفعلونه في فلسطين – وضح ذلك من خلال قراءتك للدرس .
9. ماذا أعجبك في شخصية الشهيد أحمد حمدي ؟
10. اكتب رسالة لأم أحد شهداء فلسطين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 2 ) :الله ينصر المؤمنين
أجب عن الأسئلة الآتية :
10. كيف عمرت الحكومة سيناء بعد تحريرها ؟
11. وضح بعضاً من حقوق الفقراء على الأغنياء ؟
12. " على المسلمين أن يحذروا المنافقين " وضح ذلك من خلال فهمك للدرس.
13. بعد قراءتك للدرس جيداً، أكمل العبارات التالية:
(أ) تقع قرية " ياميت " في محافظة ...............
(ب) من صفات اليهود ............... ، ...............
(جـ) من صفات المنافقين ...............
(د) توعد الله – عز وجل – اليهود بـ ...............
5. 4 بم تفسر :
(أ) تدمير اليهود قرية " ياميت " قبل تركها ؟
(ب) بناء الحكومة المصرية لقرية الفيروز ؟
6. قارن بين ما فعله اليهود في قرية " ياميت " وما فعله بنو النضير في
المدينة.
7. اكتب ثلاثة أشياء تعلمتها من سورة الحشر:
1. ......................................
2. ......................................
3. ......................................


الوحدة الثالثة – مهد الإسلام
( 1 ) : إسماعيل  أبو العرب
1. لماذا خرج سيدنا إبراهيم  من بلده العراق ؟ وإلى أين ذهب ؟
2. من أين وصل إبراهيم  إلى مصر ؟ وماذا أهداه ملك مصر ؟
3. ضع علامة ( √ ) أمام الصواب وعلامة ( × ) أمام الخطأ .
(أ‌) أنجبت السيدة سارة سيدنا إسماعيل  ( )
(ب) تزوج سيدنا إبراهيم  السيدة هاجر المصرية ( )
(جـ) رفضت السيدة هاجر أن ترحل مع سيدنا إبراهيم إلى حيث يريد
( )
4. أكمل مكان النقط بما يناسبه :
(أ‌) طلب سيدنا إبراهيم  من السيدة ............... أن تحمل ............... وأن تأتي معه .
(ب) طلب سيدنا ............... من السيدة هاجر أن تبقى في الصحراء
هي و...............
(جـ) أدركت السيدة ............... أن هذا أمر من...............
5. " إذن فلن يضيعنا الرحمن الرحيم "
تخير الصواب :
(أ) العبارة السابقة قالتها السيدة : ( سارة – هاجر – مريم ) .
(ب) عناية الله حفظت : ( هاجر – إسماعيل – هاجر وإسماعيل ).

6. 5 أكمل مكان النقط بما يناسبه من كلمات فيما يأتي :
(أ) استعان إبراهيم  بـ ............... كان يقف عليه عند بنائه للبيت
(ب) أمر الله – سبحانه – المسلمين بـ ............... عند مقام إبراهيم .
(جـ) الحج ركن من ............... الإسلام الخمسة .
7. اكتب كلمة للصحيفة المدرسية توضح فيها ( فوائد الحج للمسلمين ) باعتباره مؤتمراً إسلامياً يجمع المسلمين من شتى بقاع الأرض .
الوحدة الرابعة – المحافظة على البيئة
( 1 ) : المؤمن يحافظ على البيئة :
1. للأنشطة المدرسية أهمية عظيمة في حياة التلاميذ – وضح ذلك .
2. الجماعات المدرسية كثيرة – ما الجماعة التي تحب أن تنضم إليها ؟ ولماذا ؟
3. املأ الفراغ بما يناسبه من كلمات :
" خلق ............... الكون ، ثم ............... الإنسان ؛ ليعمر هذا ...............، وليكون ............... لله في أرضه " .
4. ضع علامة ( √ ) أمام الصواب ، وعلامة ( × ) أمام الخطأ :
(أ‌) جمَّل الله – سبحانه – الكون وزيَّنه خدمة للإنسان ( )
(ب) قطع الأشجار من الحدائق ليس ضاراً بالبيئة ( )
(ج) مكبرات الصوت في الأفراح والحفلات دعا إليها الدين ( )
5. ماذا نقول لهؤلاء ؟
(أ) الذي ينهب الثروات ولا يفكر في الأجيال القادمة .
(ب) الذي يلقى المخلفات من السفن في البحار والمحيطات .
(جـ) الذي يحرق القمامة في الشوارع .
6. " تلوث العقول والقلوب أخطر من تلوث البيئة " – وضح ذلك .
7. قال الله – تعالى:
 ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون  الروم: ٤١
(أ) ما المقصود بـ " ظهر الفساد " ؟
(ب) جهل الإنسان وطمعه هو مصدر هذا الفساد ، وضح ذلك
(جـ) " من نكث فإنما ينكث على نفسه " حدد من الآية الكريمة ما
يشير إلى هذا المعنى .
8. صل (أ) بما يناسبه من (ب) :
(أ) (ب)
(أ) نهانا الإسلام عن 1. يضر نفسه وغيره .
(ب) نحافظ على البيئة حتى 2. الإفساد في الأرض .
(جـ) حذرنا الدين من 3. نعيش سعداء .
4. مخاطر تلوث القلوب.
9. ماذا قرر التلاميذ في نهاية اليوم الإسلامي ؟ وما هي خطة عملهم ؟
10. لو طلب منك أن تكتب كلمة لإذاعة المدرسة عن أثر تلوث البيئة في حياة الإنسان – فماذا ستكتب ؟
*********














ثانياً - الكتاب ذو الموضوع الواحد ( عبد الرحمن بن عوف )
( 5 ) : جهاد متصل
1. " على أرض ( بدر ) التقى الإيمان بالشرك " .
(أ‌) من المنتصر في هذه المعركة ؟
(ب) ما الذي أثبتته هذه المعركة ؟
2. " وكان عبد الرحمن بن عوف من أبطالها المعدودين ، صال فيها وجال ، وقط أعناق الرجال ، وأذهل الأعداء بما أبدى من ضروب القتال "
(أ) ما المعركة المشار إليها في العبارة السابقة ؟
(ب) وضح دور عبد الرحمن بن عوف في ضوء العبارة السابقة ؟
(جـ) ما معنى ( قَطَّ ) ، ( ضروب ) ؟
(د) ما معنى ( صال ) و ( جال ) ؟
3. ضع علامة ( √ ) أمام الصواب ، وعلامة ( × ) أمام الخطأ ثم صوب الخطأ :
(أ‌) لم يرض الرسول  عن دور عبد الرحمن بن عوف في معركة بدر ( )
(ب) كان لعبد الرحمن بن عوف دور كبير في معركة أحد ( )
(جـ) وقعت معركة أحد بعد ثلاثة أعوام من معركة بدر ( )
4. ماذا فعل المشركون بعد هزيمتهم في موقعة بدر ؟
5. اختر التكملة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
(أ‌) حدثت غزوة أحد في العام ( الثاني – الثالث – الرابع ) الهجري .
(ب) قاد عبد الرحمن بن عوف سرية ضخمة إلى دومة الجندل في السنة : ( الخامسة – السادسة – السابعة ) من الهجرة .
(جـ) اشترك عبد الرحمن بن عوف  في : ( بعض الغزوات – جميع الغزوات – لم يشارك في أي منها ) .
6. كانت غزوة أحد درساً قاسياً للمسلمين – وضح ذلك .
7. " ودعا أهلها إلى الإسلام فأبوا أن يجيبوه إليه ، فدعاهم مرة أخرى فأصروا على عنادهم فدعاهم ، الثالثة كما يأمر الدين " .
(أ‌) من الذين دعاهم ابن عوف للإسلام ؟
(ب) نفذ ابن عوف تعاليم الإسلام في الدعوة – فمن أين تفهم ذلك ؟

8. " إنه عبد الرحمن بن عوف القائد المحنك المشهور الوقعات ، وسوف لا تطيقون سيفه الباتر إذا حاربتموه " .
(أ‌) من المتحدث بالعبارة السابقة ؟ وإلى أي شيء يدعو قومه ؟
(ب) وضح معنى: " المحنك " ، " الباتر ".
9. ما هدف الرسول  من زواج ابن عوف من " تماضر " ابنة الأصبغ ؟
10. علل لما يأتي :
(أ) اشتغال عبد الرحمن بن عوف بالحرب والسياسة لم يشغله عن
تجارته الواسعة.
(ب) كلما زادت أرباح ابن عوف وكثر ماله زاد سروراً به .
11. " قيل إن أهل المدينة شركاء لعبد الرحمن بن عوف في ماله " – وضح ذلك .

12. " ارفعوا هذا الطعام من أمامي "
(أ) من قائل العبارة السابقة ؟ ولماذا ؟
13. قال رسول الله  :
" يا بن عوف إنك من الأغنياء ، ولن تدخل الجنة إلا حبواً "
(أ‌) ما أثر هذا القول الكريم على ابن عوف ؟
(ب) بماذا أمر الرسول  ابن عوف ؟
(جـ) وضح معنى " حبواً " .
14. صل من (أ) بما يناسبه من (ب) :
(أ) (ب)
1. في موقعة بدر باهى الرسول  بشجاعة (أ) الأصبغ بن عمرو
الكلبي.
2. الذي تولى خلافة المسلمين بعد (ب) عبد الرحمن بن عوف
الرسول  هو
3. الإسلام اشتد ساعده وثبتت قوته (جـ) أبو بكر الصديق .
، عبارة قالها
(د) مصعب بن عمير .
15. اكتب كلمة لإذاعة المدرسة عن جهاد ابن عوف في سبيل الله .
( 6 ): المستشار المؤتمن:
1. لماذا كان الرسول  يأتمن ابن عوف على الأسرار ؟
2. " ولما تولى أبو بكر  الخلافة عرف له قدره الكبير واختاره مستشاراً له بين الصحابة الأجلاء " .
(أ‌) من الذي اختاره أبو بكر مستشارا له ؟
(ب) اختر التكملة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1. اختار أبو بكر المستشار لـ : ( أمانته – ماله – جاهه ) .
2. كان من بين هؤلاء المستشارين : ( مصعب بن عمير – بلال بن
رباح – عبد الرحمن بن عوف ) .
3. طبق أبو بكر مبدأ الشورى عندما أراد أن يختار خليفة له – وضح
ذلك .
4. ضع علامة ( √ ) أمام الصواب ، وعلامة ( × ) أمام الخطأ ثم صوب الخطأ :
(أ‌) فرض أبو بكر على المسلمين عمر بن الخطاب خليفة لم من بعده. ( )
(ب) كان عبد الرحمن بن عوف يخشى من غلظة عمر إذا تولى خلافة
المسلمين. ( )
(جـ) لم يكن عبد الرحمن بن عوف كتوماً للأسرار في رأي أبو بكر .
( )
5. كان لابن عوف موقف من إرسال الجيوش إلى بلاد الفرس في عهد عمر ابن الخطاب  وضح هذا الرأي ، واذكر رأيك فيه.
6. اختلف الناس في عهد عمر بن الخطاب  في أمر الطاعون ببلاد الشام – وضح الآراء حول هذا الموضوع ، مع إبراز رأي عبد الرحمن بن عوف
7. صل كل اسم من (أ) بالعبارة التي قالها في (ب):
(أ) (ب)
1. أبو بكر الصديق  (أ) الحمد لله الذي وفقني به إلى الصواب .
2. عمر بن الخطاب  (ب) إنه خير من يصلح لولا أن به غلظة .
3. عبد الرحمن بن عوف 
(جـ) سر بهم يا أمير المؤمنين وسر بنا معك
(د) لا تخف من غلظته فهي ليست دائمة .

( 7 ): الحكم المرتضى :
1. اختر التكملة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
(أ‌) بعد الفراغ من دفن أمير المؤمنين – عمر بن الخطاب  :
( اجتمع كل المرشحين للخلافة – حضر بعضهم الاجتماع – تخلفوا عن الاجتماع )
(ب) استمرت المناقشات لاختيار خليفة :
( يوماً واحداً - يومين – ثلاثة أيام )
(جـ) تدارك الأمر وسكن النزاع :
( عثمان بن عفان – علي بن أبي طالب – عبد الرحمن بن عوف )
2. " أنا أخلع نفسي منه ، وأقوم بتولية من يصلح – فهل توافقون ؟ "
(أ‌) من المتحدث بهذه العبارة ؟
(ب) ما الأمر الذي يريد أن يخلع نفسه منه ؟
(جـ) أوافق المجتمعون أم لا ؟ ولماذا ؟
3. كان عبد الرحمن بن عوف زاهداً في الخلافة – وضح ذلك .
4. ضع علامة ( √ ) أمام الصواب ، وعلامة ( × ) أمام الخطأ :
(أ‌) رشح عمر بن الخطاب  للخلافة من بعده ابنه عبد الله. ( )
(ب) زهد عبد الرحمن بن عوف  في الخلافة . ( )
5. اذكر الدور الذي قام به عبد الرحمن بن عوف في اختيار خليفة المسلمين بعد عمر بن الخطاب .
6. ماذا فعل ابن عوف بماله حينما أحس بقرب موته ؟
7. بشر الرسول  ، (أ) عشرة من الصحابة بالجنة – فلماذا ؟
(ب) وهل كان ابن عوف واحداً منهم ؟
(جـ) ومن هم الباقون ؟ ( استعن بأستاذك ، ومكتبة المدرسة ) .

*********





الاجابات النموذجية
أولاً - الكتاب ذو الموضوعات المتعددة
الوحدة الأولى - عقائد
( 1 ) : يا بني لا تشرك بالله :
8. اتصف لقمان برجاحة العقل ، والتفكير المستنير ، والتأمل والتفكر في الأمور وعواقبها ، والسداد في القول والفعل .
9. لو كنت أباً كنت أنصح أبنائي بمثل نصائح لقمان لابنه .
10. النصح ، أو النصيحة ليست خاصة بالأبناء وحدهم ، بل إن المسلم مطالب بتقديم النصح لجميع الناس ؛ لأنها من أعمال الخير .
4. (أ) معنى " الحكمة ": السداد في القول والفعل .
(ب) كل عمل تعود نتيجته على صاحبه فمن يشكر الله على نعمه الكثيرة ، وينسب الفضل لله يجازيه الله عن ذلك يوم القيامة ، ومن ينكر فضل الله عليه فإن الله غني عن شكر الناس له ، والحمد على ما يعطي من النعم .
5. نهى لقمان ابنه عن الشرك بالله لأن الشرك بالله ظلم عظيم ، حيث يخلد المشرك في النار – والعياذ بالله .
6. ( 1 – جـ ) ، ( 2 – د ) ، ( 3 – ب ) ، ( 4 – أ )
7. (أ) وجوب طاعة الوالدين في غير معصية الله لأنه لا طاعة لمخلوق – أياً كان – في معصية الخالق . والقرآن الكريم يقول :  وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس ل كبه علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً  لقمان : 15
(ب) خفض الصوت عند التحدث إلا لضرورة لأن رفع الصوت عند التحدث عادة ذميمة ؛ لأن في ذلك إزعاجاً للغير ، ومن ثم شبهه القرآن الكريم : بـ " صوت الحمير " المقلق المنفر بلا شك .
9. (أ) √ (ب) √ (جـ) ×
10. (أ) المقصود بـ "اقصد في مشيك " : اعتدل في سيرك .
(ب) صورت الآية الكريمة من يرفع صوته في الحديث بصوت الحمار ، يؤذي الناس ويضايقهم .
(ح‌) الآداب التي تدعو إليها الآية السابقة الاعتدال في المشي ، وخفض الصوت .
10. (أ) المعروف : ما استحسنه العقل والشرع .
المنكر : ما استقبحه العقل والشرع .
(ب) الأوامر التي وردت بالآية .
- ما يتعلق بالله – سبحانه - " الصلاة " .
- وما يتعلق بالناس - " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " .
- وما يتعلق بالإنسان - " الصبر على الإيذاء " .
11. من وصايا لقمان لابنه تنبيهه إياه إلى قدرة الله ، وآثارها في نفسي أنها جعلتني أتذكر دائماً أن الله يعلم كل شيء وفي مجتمعي تأثيرها كبير فلو علم كل منا أن الله قادر يأتي يوم القيامة بالمظلمة ، فيحاسب الظالم ، وينصف المظلوم ، ما تجرأ أحد على ظلم غيره ، ولساد التعاون والرحمة بين الناس .
12. مقال أهمية العمل بوصايا لقمان – يجيب عنه التلميذ بنفسه .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 2 ) :نؤمن بالملائكة :
14. نؤمن بالملائكة لأن الإيمان بالملائكة أصل من أصول الإيمان الصحيح ، ولا يتم إيمان المؤمن إلا إذا آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ... إلخ .
11. (أ) نور (ب) يسبحون الله (جـ) المسلم والمسلمة .
(ب) جبريل كان ينزل بالوحي
إسرافيل موكل بالنفخ في الصور يوم القيامة
مالك خازن النار
رضوان خازن الجنة
12.(أ) ملائكة الدعاء يستغفرون للمؤمنين ويدعون الله لهم بالرحمة .
(ب) منكر ونكير عملهما سؤال العبد في قبره .
(جـ) الإيمان بالغيب أصل من أصول عقيدة المسلم ، ومن الغيبيات الملائكة ، الرسل ، القدر

الوحدة الثانية – جند الله
( 1 ) : بطولة ..... وفداء
6. الشهيد أحمد حمدي شهيد عزيز ، قاتل الأعداء ، ونال الشهادة في سبيل الله والوطن . وهو أحد أبطال حرب أكتوبر سنة 1973 م ، رمضان سنة 1393 هـ، ، كان قائد سلاح المهندسين ، وكان يشرف بنفسه على إعداد المعابر التي عبرت عليها قواتنا ، وفاجأت الأعداء والعالم كله بروعة التخطيط ، وسرعة التنفيذ .
7. دور الجندي تجاه وطنه الدفاع عنه وحمايته من الأعداء .
8. من مظاهر تكريم الدولة للشهداء إطلاق أسمائهم على الأماكن والشوارع والميادين الهامة تخليداً لذكراهم واعترافاً بفضلهم ..
9. " للوطن حقوق وواجبات علينا " منها الدفاع عنه وحمايته من الأعداء وقت الحرب ، وتعميره وتنميته وقت السلم .
10. موقف الرسول  من اليهود الذين حاولوا قتله أمره الله بقتالهم ؛ فحاصرهم الرسول  عدة أيام وبعد أن ألقى الله الرعب في قلوبهم طلبوا من الرسول  أن يخرجوا من المدينة .
11. (أ) × (ب) √ (جـ) √ (د) × (هـ) √
12. (أ) بنو النضير (ب) الرابعة (جـ) إسرائيل
13. هناك تشابه كبير بين ما يفعله اليهود مع النبي  وما فعلوه حين إجلائهم من سيناء وما يفعلونه في فلسطين فكان الرجل من يهود بني النضير يهدم بيته قبل أن يتركه ، وهذا ما فعله اليهود عند جلائهم عن أرض سيناء الحبيبة بعد تحريرها ، وما يفعلونه في فلسطين أيضاً .
14. الذي أعجبني في شخصية الشهيد أحمد حمدي حبه لوطنه ، وتضحيته بحياته من أجله .
15. رسالة لأم أحد شهداء فلسطين يجيب عنها التلميذ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 2 ) :الله ينصر المؤمنين
1. عمرت الحكومة سيناء بعد تحريرها بأن قامت ببناء قرى جديدة مثل قرية الفيروز

2. من حقوق الفقراء على الأغنياء الحق في أموالهم ، فيجب إخراجه لهم ، حتى يشيع الأمن في المجتمع .
3. " على المسلمين أن يحذروا المنافقين " فهم أخطر من غيرهم ؛ لأنهم يتظاهرون بالإيمان ، ويبطنون الكفر .
4. (أ) العريش ( شمال سيناء ) (ب) الغدر والخيانة
(جـ) التظاهر بالإيمان وإبطان الكفر . (د) بالانتقام منهم .
6.
(أ) تدمير اليهود قرية " ياميت " قبل تركها ؛ هذا ما يفعله اليهود في كل مكان يتركونه ، حتى لا يستفيد أهله به .
(ب) بناء الحكومة المصرية لقرية الفيروز ؛ رمزاً لتعمير كل شبر في سيناء .
6. ما فعله اليهود في قرية " ياميت " أنهم دمروها قبل أن يخرجوا منها وهو نفس ما فعلوه في بيوتهم التي تركها بنو النضير في
المدينة.
8. تعلمت من سورة الحشر:
4. أن كل شيء في الوجود يسبح لله الحكيم العزيز .
5. الله ينصر رسله والذين آمنوا ، وينجيهم من غدر الأعداء .
6. اليهود أهل غدر وخيانة ، وقد أذاقهم الله جزاء على أيدي المؤمنين
الوحدة الثالثة – مهد الإسلام
( 1 ) : إسماعيل  أبو العرب
6. لأنه يئس من استجابة قومه لدعوته ؛ ترك بلده العراق وذهب إلى فلسطين .
7. وصل إلى مصر من فلسطين وأهداه السيدة هاجر .
8. (أ) × (ب) √ (ج) ×
9. (أ) هاجر – إسماعيل (ب) إبراهيم – إسماعيل (ج) هاجر - الله
10. (أ) هاجر (ب) هاجر وإسماعيل
11. (أ) سبدنا إبراهيم  ، وذلك عندما ترك زوجته هاجر وابنه إسماعيل في صحراء لا زرع بها ولا ماء عند البيت الحرام .
(ب) المقصود بالبيت الحرام الكعبة المشرفة .
(ج‌) قوله – تعالى :
 فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون  سورة إبراهيم : 37
7. بعد أن نفد الماء الذي مع السيدة هاجر كان الجو حاراً ، والشمس ملتهبة ، وبدأ الطفل يبكي من العطش . تركت هاجر الطفل وصعدت إلى ( جبل الصفا ) ، ونظرت من فوقه : ليس هناك أحد ولا صوت ولا بشر . وأخذت تهرول فى الوادي حتى صعدت إلى ( جبل المروة ) ، وأخذت تنظر وتقول : « لا أحد » وهكذا .. أخذت تصعد وتنزل ، وتهرول ( سبع مرات ) .. وفي المرة الأخيرة كانت قد تعبت ، ولم تعد قادرة على مجرد الوقوف .
8. أدركت عناية الله السيدة هاجر أثناء بحثها عن الماء ، فأرسل إليها ملكاً ، ضرب الأرض ؛ فانفجرت منه ( عين زمزم ) ، فأخذت تحوط الماء ، وتغرف منه ؛ فشربت وأرضعت طفلها ، وأخذت تسجد لله شكراً .
9. أ. وجدت الماء ب. عين زمزم جـ. سبعة أشواط
10. إسماعيل – القبائل – إبراهيم – بعد زواجه .
11. (أ) « ......... أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى » ؟
(ب) « ........ افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين » .
12. فداه الله – سبحانه – بذبح عظيم ويرمز هذا الفداء عند المسلمين إلى التربية العظيمة ، والطاعة المثالية ، ويذبحون أضحية العيد .
13. (أ) سيدنا إبراهيم  (ب) الأمة الإسلامية
14. كلمة في الصحيفة المدرسية عن : " طاعة الوالدين واجبة "
يجيب عنه التلميذ
( 2 ) : بيت الله الحرام :
1. البيت الحرام بمكة المكرمة ، يرمز إلى التوحيد
2. رفع إبراهيم لقواعده وأمر المسلمين بالصلاة عند مقام إبراهيم
3. الحج فرض على كل مسلم قادر مستطيع .
4. الاستطاعة البدنية والمادية .
5. (أ) √ (ب) × لأن فيها البيت الحرام (ج) √
6. (أ) بحجر (ب) بالصلاة (جـ) أركان
7. يجيب عنه التلميذ
الوحدة الرابعة – المحافظة على البيئة
( 1 ) : المؤمن يحافظ على البيئة :
5. تفجر الطاقات وتبرز المواهب .
6. الجماعة الدينية لأنها تزيد معلوماتي الدينية ، وصلتي بالله سبحانه .
7. الله – خلق – الكون – خليفة .
8. (أ) √ (ب) × (ج) ×
5. يجيب عنه التلميذ
8. ديننا الحنيف دعا الإنسان إلى نظافة بيئته الداخلية والخارجية ، وحذرنا من تلوث القلوب والعقول بالذنوب ؛ لأن ذلك يحط من قدر الإنسان ، ويفسد حياته .
9. يجيب عنه التلميذ .
10. (أ) 2 (ب) 3 (جـ) 4
11. عمل معسكر لخدمة البيئة ، وخطة عملهم تتمثل في :
(أ‌) زراعة الأشجار .
(ب) تنظيف الحدائق .
(جـ) توعية الناس بأمور دينهم ودنياهم .
12. يجيب عنه التلميذ .
ثانياً - الكتاب ذو الموضوع الواحد ( عبد الرحمن بن عوف )
( 5 ) : جهاد متصل
3. (أ) المسلمون .
(ب) أثبتت هذه المعركة للمشركين قوة الإسلام التي أنكروها ، وجاءوا يطفئون نورها ، ويذهبون ريحها .
4. (أ) بدر
(ب) كان من أبطال غزوة بدر المعدودين أظهر فيها شجاعة فائقة ، وأذهل الأعداء بما أظهر من فنون القتال .
(جـ) قطع – أنواع وفنون .
(د)
3. (أ - × ) والصواب أن الرسول  ، رضي عن دوره ، وجعل يباهي بشجاعته فيمن يباهي بهم ويشيد ببطولتهم .
(ب - √ )
(جـ - × ) والصواب بعد عام واحد .
9. عادوا يتوجعون لما أصابهم في بدر من البلاء ولهيب الثأر يكويهم فجمعوا جموعهم ، وأقبلوا بها إلى المدينة لقتال المسلمين .
10. (أ) الثالث الهجري .
(ب) السادسة .
(جـ) جميع الغزوات .
11. وذلك عندما أخطأ الرماة ، وتركوا أماكنهم ؛ ليأخذوا الغنائم ، أعملوا سيوفهم في المسلمين ، ووجهوا إلى رسول الله  أكثر قواهم ليقتلوه .
12. (أ) أهل « دومة الجندل »
(ب) حيث دعا أهلها بالحسنى ثلاث مرات كما يأمر الدين .
13. (أ) الأصبغ بن عمرو الكلبي – ويدعو قومه إلى عدم محاربة عبد الرحمن والدخول في الإسلام .
(ب) الخبير – القاطع .
9. الهدف هو توثيق الصلات بينه وبين العرب بكل وسيلة ، ومنها الزواج .
10. (أ) فما يكاد يفرغ من تلك الأعمال حتى يتفرغ إليها ، فاتسعت مجالاتها ، وزادت أرباحه ، فأصبح من أغنى العرب .
(ب) ليؤدي به حق الله وحق عباده .
. لقد كان عبد الرحمن بن عوف  يعين المحتاج ، ويعطي المسكين والفقير ، ويبر ذوي القربى ، ويجهز الجيوش الغازية .
12. (أ) عبد الرحمن بن عوف – خشي أن يكون الله أعطاه ما في الدنيا ، ولم يعد له في الآخرة من نصيب .
13. (أ)
" يا بن عوف إنك من الأغنياء ، ولن تدخل الجنة إلا حبواً "
(ب‌) فزع فزعاً شديداً .
(ب) أمر الرسول  ابن عوف أن يقرض الله ( أي يتصدق بماله )
(جـ) زحفاً .
14. (1) (ب) .
(2) (جـ) .
(3) (أ) .
15. يجيب عنه التلميذ .
( 6 ): المستشار المؤتمن:
3. كان عبد الرحمن بن عوف  واسع الأفق ، ناضج الرأي ، أميناً على الأسرار والأنفس والمال ، وقد عرف عنه هذا كله ومن ثم كان الرسول الكريم  يأتمنه على الأسرار .
4. " ولما تولى أبو بكر  الخلافة عرف له قدره الكبير واختاره مستشاراً له بين الصحابة الأجلاء " .
(ب‌) عبد الرحمن بن عوف .
(ب) 1. أمانته 2. عبد الرحمن بن عوف
3. عندما استشار عبد الرحمن بن عوف فيمن يوليه من بعده ، واستشارته لغيره من الصحابة أيضاً .
4. (أ) × (ب) √ (جـ) ×
5. رأى عبد الرحمن أن يبعث أمير المؤمنين على الجيش رجلاً قوياً من أصحاب رسول الله  ، ويظل هو في المدينة يمده بالجنود والرأي .
ورأيي أنه تفكير سليم فإن يهزم الجيش ، فليس ذلك خطراً مثل هزيمة أمير المؤمنين .
6. بعضهم يؤيد المضي ويبرهن على صحة رأيه ، وبعضهم يؤيد العودة ويبرهن على صوابها . أما رأي عبد الرحمن بن عوف فهو مع الرأي الثاني ؛ لسماعه حديثاً شريفاً من الرسول  « إذا سمعتم بالطاعون بأرض ، فلا تقدموا عليه ، وغذا وقع بأرض وأنتم بها ، فلا تخرجوا فراراً منه »
7. 1 (د) 2 (أ) 3 (ب)
( 7 ): الحكم المرتضى :
4. (أ) اجتمع كل المرشحين للخلافة .
(ب) يومين .
(جـ) عبد الرحمن بن عوف .
5. (أ) عبد الرحمن بن عوف .
(ب) الترشيح لخلافة المسلمين بعد عمر بن الخطاب 
(جـ) وافقوه ؛ لأنه ذو الرأي السديد ، والفكر البعيد .
6. كان عبد الرحمن بن عوف زاهداً في الخلافة – وضح ذلك .
4. (أ) × (ب) √
5. يجيب عنه التلاميذ .
6. أوصى بالكثير منه لذوي القربى واليتامى والمساكين ومن بقي من أهل بدر بقيد الحياة .
7. يجيب عنه التلاميذ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج التربية الاسلامية ملخص وأسئلة وتدريبات وأسئلة متوقعة الخامس الابتدائى ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص التربية الدينية الإسلامية الصف الخامس ترم ثانى
» امتحان التربية الاسلامية آخر العام الخامس الابتدائى مدرسة دكتور محمد حلمى مراد بادارة المنتزه الاسكندرية
» أسئلة شاملة على منهج التربية الدينية الصف الخامس الابتدائى فصل دراسى ثانى
» منهج التربية الاسلامية للصف الثانى الاعدادى فصل دراسى ثانى
» سؤال وجواب فى منهج التربية الاسلامية الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الخامس الإبتدائى :: التربية الدينية-
انتقل الى: