نماذج اختبار عربى الصف الأول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى اختبر نفسك
النموذج الأول
أولا القراءة:
1- من قصة عقبة بن نافع :
( التحم الجيشان في قتالٍ دام ٍ مريرٍ وقد أظهر عقبة في هذه المعركة من البسالة والجرأة ما خلع قلوب أعدائه من الرعب )
أ- ما معنى: (التحم) وجمع: ( المعركة) ومضاد:( الجرأة).
ب- ما المعركة المشار إليها في العبارة؟
ج- ماذا طلب الضباط الروم من النساء؟
د- ما نتيجة المعركة؟
2- من موضوع ( مصطفى صادق الرافعي ):
(اتجه الرافعي إلى مايرضى ميوله ويغذى روحه وينم أفكاره, فانشغل بالقراءة والمعرفة وأخذ يكتب وينتج بغزارة )
أ- ما مفرد (أفكار) ومضاد (المعرفة) ومعنى ( غزارة)
ب- بم انشغل الرافعي؟ وما نتيجة ذلك؟
ج-علام اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته؟
د- ما المرض الذي أصاب الرافعي في طفولته؟وما أثره عليه؟
ثانياً النصوص :من نص " كن بلسماً"
أحبب فيغدو الكوخ قصراً نيراً ..... وابغض فيمسى الكون سجناً مظلما
لا تطلبن محبة من جاهل ....... المرء ليس يحب حتى يفهما
أ- هات مرادف (يغدو) ومضاد (جاهل) وجمع (سجن).
ب- لمن الأمر في البيت الأول ؟
ت- عم ينهى الشاعر في البيت الثانى؟
د- ماعلاقة الشطر الثانى بالشطر الأول في البيت الثاني؟
من نص (أمة العرب) :
أواصر الدم والتاريخ تجمعنا..... وكلنا في رحاب الشرق إخوان
مجد على الدهر مذ كانت أوائله.... ودولة لبنى الفصحى وسلطان
1- ما مفرد(أواصر) ومضاد (تجمعنا) ومعنى (الدهر)
2- اشرح البيتين بأسلوبك .
3- لماذا دامت الوحدة بين الدول العربية؟
4- ما الجمال في: كلنا في رحاب الشرق إخوان ؟
ثالثاً النحو:
( إن الإيمان من المبادئ التي تجعل الإنسان متجهاً إلى الخير, ولن يحدث ذلك إلا حينما يوجد الإخلاص ولو تحقق هذا لكفى)
1- أعرب ما تحته خط .
2- استخرج: ( فعلاً ينصب مفعولين واذكرهما – أسلوب شرط وبين أجزاءه – فعلاً مبنياً للمجهول وعين نائب الفاعل )
3- أكمل ما يأتي بالضمير المناسب :
ا- ....... بائعان مخلصان. ب -......... قادة المستقبل .
النموذج الثانى
أولاً القراءة: من قصة (عقبة بن نافع) أجب:
(أصدر عقبة أمراً بانتقال المسلمين الموجودين في قرية دكرور إلى مدينة القيروان , لما تم رحيلهم إليها بدءوا يجددون منازلهم المهجورة ويعيدون إليها الحياة )
1- هات مرادف المهجورة – جمع أمر – مفرد منازل.
2- ما الأمر الذي أصدره (عقبة) لجنوده؟
3- لماذا سميت " القيروان" بهذا الاسم؟
4- متى أعاد (يزيد بن معاوية ) (عقبة) إلى قيادة الجيش؟
من درس * من قصص القرآن الكريم* :
( أجريت القرعة ثلاث مرات وفى كل مرة يخرج اسم يونس – عليه السلام – ومن ثم ألقوه في البحر).
1- هات مرادف (ثم) وجمع (اسم) ومفرد(مرات) في جمل من عندك.
2- لماذا أجريت القرعة في السفينة؟
3- لماذا ركب يونس - عليه السلام- السفينة؟
4- ما الدرس الذي تعلمه سيدنا يونس؟
ثانياً النصوص:
1- من نص (من أعمال البر)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كل سلامى من الناس عليه صدقة, كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة, وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها ...)
أ- ما مرادف (سلامى) وجمع (دابة) ومضاد (تعدل)؟
ب- اشرح الفقرة الواردة من الحديث بأسلوبك.
ج- ما الجمال في(كل يوم تتطلع فيه الشمس)؟
د- أكمل الحديث الشريف.
2- من نص" نحن الكشافة" : قال الشاعر:
نبنى الأبدان وتبنينا ... والهمة في الجسم المرن
في الصدق نشأنا والكرم... والعفة عن مس الحرم
1-هات مرادف(مس) ومفرد ( الأبدان) ومضاد( الهمة).
2- اشرح البيتين بأسلوبك.
3- كيف تساعد الرياضة في زيادة الإنتاج؟
4- ما الجمال في قول الشاعر " نبنى الأبدان"؟
ثالثاً النحو:
" المؤمن يجعل رضا الله غايته, ويحرص على عمال الخير, ويُعرف بين الناس بإخلاصه وحبه لمن حوله؛ ولذلك فإنك متى تجالسه تسعد به".
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- استخرج من العبارة: أسلوب شرط وبين أجزاءه - فعلاً مبنياً للمجهول-فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما – خبراً جملة.
ج- " كل الطلاب مجتهدون ". اجعل لفظة (كل) توكيداً معنوياً.
د- هذا هو الطالب الذي حقق التفوق . اجعل العبارة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
النموذج الثالث
أولاً النصوص:
من نص " تواضع سيدنا عمر"
وراع صاحب كسرى أن رأى عمرا ........ بين الرعية وهو راعيها
وعهده بملوك الفرس أن لها.... سوراً من الجند والأحراس يحميها
1- أكمل:
مرادف (راع)......... وجمع (صاحب)........مفرد الجند.........
2- في البيتين مقارنة . وضحها.
3- ما أثر تواضع الراعي على الرعية؟
4- ما الجمال في( أن لها سوراً )؟
من نص في ملعب كرة القدم :-
قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم..... كرة تراض بلعبها الأجسام
وقفوا لها متشمرين فألقيت ....... فتعاورتها منهم الأقدام
1- أكمل: مرادف (قصدوا)......... مفرد (الأقدام) ..........
2- ما الرياضة المقصودة في البيتين ؟
3- ما فائدة الألعاب الجماعية؟
4- (فألقيت) ماذا أفادت الفاء؟
ثانياً القراءة:
من قصة عقبة بن نافع :
(كانت هاتان المعركتان تمهيداً لمعركة كبرى يتقرر بها مصير الحرب في هذه المنطقة )
1- أكمل: معنى (تمهيد)....... جمع (مصير) ...... مذكر (كبرى)........
2- ما المعركتان المشار إليهما في العبارة ؟
3- كيف استعد أهل أدنه لملاقاة المسلمين؟
4- ما نتيجة المعركة؟
من موضوع ( رموز رياضية) :
( وقد اعتزلت في مطلع التسعينات وتولت منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي ووزيرة الرياضة في دولة المغرب )
1- أكمل: مرادف (اعتزلت)........ جمع ( منصب)...... مفرد (القوى)........
2- كيف كُرمت (نوال المتوكل) ؟
3- ما أهم منجزاتها؟
4- ما أثر (نوال المتوكل) في فتيات العرب؟
ثالثاً النحو:
( أعلنت نتيجة المسابقة وقد فاز اللاعب (أبو تريكة) بالجائزة وهى أحسن لاعب أفريقي وقد جعلته سعيداً لأنه حقق هدفه المنشود وأظهر موهبته في لعبة كرة القدم التي يحبها ويتقنها , فمن يتقن عمله يحقق هدفه)
1- أعرب ما تحته خط :
2- استخرج :
أ- أسلوب شرط وبين أجزاءه.
ب- فعلاً مبنياً للمجهول عين نائب الفاعل .
ج- فعلاً متعدياً لمفعولين وحددهما.
د- فاعلاً وأعربه.
3- (هذا هو اللاعب الذي فاز بالجائزة). اجعل العبارة للمثنى المذكر ولجمع المذكر.
النموذج الرابع
أولاً القراءة:
1- من قصة عقبة بن نافع :
" أما الآن وهو على رأس جيش كبير يضم آلاف المجاهدين ممن وهبوا حياتهم لدعوة الحق وباعوا أنفسهم لله, فليس لديه ما يبرر به قعوده عن الغزو والفتح"
أ- هات مرادف (قعوده) وجمع ( رأس) ومفرد (أنفسهم) في جمل من عندك.
ب- من المقصود في العبارة السابقة؟
ج- كيف حقق جيش المسلمين النصر على أهل السوس الأقصى؟
2- من درس" رحلات تاريخية"
" الشيخ رفاعة رافع الطهطاوي رائد من رواد التنوير وعلى يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم منذ ما يزيد على 170 عاماً في مجال الترجمة والنشر"
أ- هات معنى ( التنوير) وجمع ( مجال ) ومضاد (يزيد)
ب- ما المجال الذي ساهم فيه الطهطاوي لتنوير المجتمع المصري؟
ج- أين ولد الطهطاوي ؟ ومتي؟
د- اذكر اسم مؤلف من مؤلفات الطهطاوي؟
ثانياً النصوص:
قال الشاعر:
نقيم سداً فيه نحفظ المطر *** ومنه نروى زرعنا على قدر
فاستحسنوا مقالهم جميعاً *** ونهضوا لشغلهم سريعا
1- هات مرادف "قدر" ومضاد ( نحفظ).
2- ماذا اقترح الشيوخ على الشبان؟
3- ما المشكلة التي صادفت أهل القرية ؟
من نص( نحن الكشافة)
بالنفس وخالقها نثق *** ونزيد وقوفاً في المحن
نبنى الأبدان وتبنينا *** والهمة في الجسم المرن
1- مامرادف(المحن) وجمع (النفس)
2- اشرح البيتين بأسلوبك؟
3- ما الجمال في نبنى الأجسام؟
ثالثاً النحو:
( أبناء مصر هم ثروتها الحقيقية التي تتباهى بها لأنهم السواعد التي تبني أرضها وتعلى شأنها, فتجعلها الرائدة دائماً, نرى عملها يرفرف حين يذكر اسم أحد أبنائها في المحافل الدولية)
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة:
1- فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما.
2- فعلاً مبنياً للمجهول .
3- فعلاً معتل الأخر.
4- فعلاً صحيحاً.
ج- يجتهد في عمله – يحقق النجاح. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير مايلزم.
تابع معنا باقى النماذج فى هذا الموضووع