منتدى شموع
مراجعة ممتازة على منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الاعدادى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
مراجعة ممتازة على منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الاعدادى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة ممتازة على منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الاعدادى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ احمد سلامة




ذكر تاريخ الميلاد : 04/05/1975
عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
العمر : 49

مراجعة ممتازة على منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الاعدادى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة ممتازة على منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الاعدادى الترم الثانى   مراجعة ممتازة على منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الاعدادى الترم الثانى Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 2:51 pm

مراجعة ممتازة على منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الاعدادى الترم الثانى
الوحدة الأولي عناصر المناخ
س1 بم تفسر :-
1- تعتبر الحرارة أهم عناصر المناخ . ج لأن اختلاف الحرارة يؤدي إلي اختلاف الحياة علي الأرض
2- تتميز الأماكن القريبة من خط الاستواء بارتفاع الحرارة طول العام . ج بسبب تعامد الشمس علي خط الاستواء معظم السنة
3- يغطي الثلج قمم الجبال العالية . ج لأن كلما ارتفعنا إلي أعلي انخفضت درجة الحرارة
4- الأشعة العمودية أشد حرارة من الأشعة المائلة . ج لأن الأشعة العمودية تقطع مسافة قصيرة وتغطي مساحة ضيقة
5-انخفاض الحرارة في الغابات . ج بسبب الغطاء النباتي الذي يحجب وصول أشعة الشمس للأرض
9- حدوث نسيم البر والبحر . ج بسبب اختلاف الحرارة علي اليابس والماء
10 – حدوث الأمطار الإعصارية غرب أوربا . ج بسبب تقابل كتل هوائية باردة مع أخري دفيئة
11- ندرة المطر في الصحاري . ج بسبب الرياح التجارية الجافة
12- غزارة المطر جنوب شرق آسيا . ج بسبب الرياح الموسمية الصيفية .
13- حدوث الرياح الموسمية . ج بسبب مجاورة مساحة كبيرة من اليابس لمساحة كبيرة من المياه
س2 ما المقصود بكل من :- الطقس :- هو دراسة حالة الجو لفترة زمنية قصيرة يوم أو يومين أسبوع المناخ :- هو دراسة حالة الجو لفترة زمنية طويلة شهر أو سنة كاملة
الرياح :- الهواء المتحرك علي سطح الأرض وتتحرك من مناطق الضغط المرتفع إلي مناطق الضغط المنخفض الرياح الدائمة :- هي الرياح التي تهب بانتظام طول العام
الرياح الموسمية : - الرياح التي تهب في موسم معين
الرياح المحلية :- الرياح التي تهب علي مناطق معينة
الأمطار الإعصارية :- تحدث نتيجة تقابل كتلة هوائية باردة مع أخري دفيئة فتسقط مطر
س3 أكمل ما يأتي :- 1- تعتبر ......... أهم عناصر المناخ { الحرارة }
2- تقع المنطقة الحارة بين .......... و.......... { مدار السرطان – مدار الجدي }
3- العوامل التي تؤثر في الحرارة ..{ الموقع بالنسبة لدوائر العرض والمسطحات المائية والتضاريس والرياح والغطاء النباتي }
4- تحدث ........ نتيجة تقابل كتلة هوائية باردة مع كتلة هوائية دفيئة { المطر الإعصاري }
5- يحدث نسيم البحر ....... ونسيم البر ......... { نهاراً – ليلاً }
6- يحدث ......... نتيجة اختلاف الحرارة علي اليابس والماء { نسيم البر والبحر }
7- المناطق غزيرة المطر ......... { المنطقة الاستوائية } 8- المناطق المتوسطة المطر ....... { حوض البحر المتوسط }
9- تتعرض مصر لرياح محلية هي ........ في فصل الربيع وأوائل الصيف { الخماسين }

س4 أمامك شكل للكرة الأرضية وعليها الرياح الدائمة :- (1)
1- الـرياح ........... { القطبية } (5)
2- الرياح ............... { التجارية } (2) (7)
3- الرياح ................ { العكسية }
4- منطقة حرارية .............. { الباردة } (6)
5- منطقة حرارية ............... { المعتدلة } ( 8 )
6- منطقة حرارية ............ { المدارية الحارة } (3)
7- مدار { السرطان } 8- مدار { الجدي

جغرافيا الأقاليم المناخية والنباتية
الإقليم الموقع الخصائص المناخية
الاستوائية من 10 شمالاً : 10 جنوباً حار طول العام ممطر طول العام
المداري من 10 : 15 شمالاً وجنوباً حار طول العام ممطر صيفاً
الموسمي جنوب شرق آسيا حار صيفاً ممطر صيفاً
الصحراوي 15 : 30 شمالاً وجنوباً حار صيفاً بارد شتاء نادر المطر
البحر المتوسط من 30 : 45 شمالاً وجنوباً غرب القارات حار جاف صيفاً دفيء ممطر شتاء
المعتدل الدفيء 30 : 45 شرق القارات حار صيفاً ممطر طوال العام
الصحاري المعتدلة 30 : 45 ش وج داخل القارات قليل المطر صيفا جاف بارد شتاءً
المعتدل البحرى من 45 :60 غرب القارات معتدل دفيء صيفاً معتدل بارد شتاء ممطر طول العام
معتدل بارد ( اللورنسى ) من 45 :60 شرق القارات شتاء بارد وصيفا معتدل
القارى البارد من 45 :60 داخل القارات شتاء شديد البرودة وصيفا ممطر .
الإقليم البارد ( التندرا ) 60 : 90 شمالا شديد البرودة شتاء وصيف بارد نسبيا تسقط الثلوج شتاء
المناخ الجبلى يشغل القمم والمنحدرات العليا شديد البرودة وتغطى المنحدرات بالجليد

الإقليم النباتي الموقع المطر الأشجار الحيوانات
الاستوائية حول خط الاستواء طول العام الكاكاو- الماهوجني الزواحف – القردة
البحر المتوسط إقليم البحر المتوسط شتوي الفلين الأغنام والماعز
النفضية المنطقة المعتدلة الباردة طول العام الزان - البلوط الطيور
الصنوبرية المنطقة الباردة قليل الصنوبر الثعلب القطبي
السافانا شمال وجنوب الغابات الاستوائية صيفي حشائش مختلفة الطول الفيلة والغزلان والأسود
الاستبس وسط القارات شتوي حشائش قصيرة الأغنام والماشية
التندرا الإقليم البارد نادر المطر طحالب مائية الدب
الصحراوي الصحاري نادر المطر التين الشوكي والصبار الإبل
س1 بم تفسر :-
1- اختلاف أشكال النبات الطبيعي علي سطح الأرض . ج بسبب تنوع درجة الحرارة واختلاف كمية المطر
2- الإقليم الصحراوي حار صيفاً وبارد شتاءا . ج لأن المدى الحراري اليومي والسنوي كبير
3- سقوط المطر صيفاً علي الإقليم الموسمي " جنوب شرق آسيا " ج بسبب الرياح الموسمية الصيفية
4- للغابات أهمية كبيرة . ج مصدر للأخشاب – تنقية الهواء من الملوثات حيث تمتص الكربون
5- للحشائش أهمية كبيرة . ج لأن الحشائش تعد مراعي طبيعية واسعة ولها أهمية كبيرة للثروة الحيوانية
6- تعتبر السافانا حديقة حيوان طبيعية . ج بها حيوانات آكلة اللحوم مثل الأسود وآكلة العشب مثل الفيلة والغزلان
7- سقوط المطر طول العام في الإقليم المعتدل البحري . ج لأن الإقليم المعتدل البحري يقع في نطاق الرياح العكسية
س2 ما النتائج المترتبة علي ::-
1- وقوع مصر بين دائرتي عرض 22 : 32 شمالاً . ج أدي الي وقوع معظم مصر في المنطقة المعتدلة عدا الجزء الجنوبي وقع في المنطقة الحارة .
2- اختلاف الحرارة علي اليابس والماء . ج أدي إلي حدوث نسيم البر والبحر
3- إزالة الغابات . ج أدي إلي الإخلال بالنظام البيئي وارتفاع درجة الحرارة
4- تفاعل عناصر المناخ مع التربة . ج أدي إلي نمو النبات الطبيعي .
5- مجاورة مساحة كبيرة من اليابس لمساحة كبيرة من الماء أدي إلي هبوب الرياح الموسمية
س3 أذكر المفهوم الجغرافي للعبارات الآتية :-
1- مناطق منفصلة أو متصلة من الأرض لها خصائص مناخية معينة { الإقليم المناخي }
2- الفرق بين درجة الحرارة في الليل والنهار { المدى الحراري اليومي }
3- الفرق في درجة الحرارة في الصيف والشتاء { المدى الحراري السنوي }
4- نبات ينمو دون تدخل الإنسان فيه { النبات الطبيعي }
5- أرض شجرية أشجارها مرتفعة السيقان ومتقاربة { الغابات }
6- نوع من النباتات تنمو في الإقليم البارد في الصيف وتموت في الشتاء { التندرا }
7- حشائش حارة تنمو في أطراف الغابات الاستوائية وتعتبر حديقة حيوان طبيعية { السافانا }
8- حشائش تنمو في الإقليم المعتدل وسط القارات وهي قصيرة { الاستبس }
جغرافيا الأخطار الطبيعيـــة
س1 ما المقصود بكل من :خطر طبيعي هو دمار كبير يحدث بسبب طبيعي لا دخل للإنسان فيه
زلازل : هزات أرضية سريعة فجائية قد تكون ضعيفة لا يشعر بها الإنسان وقد تكون قوية تؤدي الي دمار كبير
البراكين :- هي اندفاع الصخور المنصهرة والغازات إلي سطح الأرض حيث تبرد وتتجمد وتكون جبل بركاني تسونامي :- كلمة يابانية معناها موجة الميناء ويقصد بها موجات بحرية زلزالية
السيول :- تجمع مياه الأمطار بكميات كبيرة واندفاعها بشدة
انهيار جليدي :- تحرك جليدي نحو أقدام الجبال بسرعة شديدة
الفيضانات :- زيادة منسوب المياه في النهر وارتفاعه فوق ضفافه
التصحر :- تدهور القدرة الإنتاجية للأراضي الزراعية
الإعصار :- عواصف هوائية حلزونية دوارة عنيفة تنشأ فوق البحار الاستوائية
س2 أكمل ما يأتي :-
1- من الأخطار التي تنتج من باطن الأرض ........... { الزلازل والبراكين }
2- تقاس الزلازل بمقياس ............ { ريختر }
3- تقع البراكين إما علي .................. أو بالقرب منها { حافات أحواض ( البحار والمحيطات ) }
4- ينتج عن البراكين تكون الجزر مثل جزيرة ........... في المحيط الهادي { هاواي }
5- تصنف الزلازل حسب ................. { قوة تدميرها }
6- من الأخطار الناتجة عن المياه .......... و ............ { الفيضانات والسيول والانهيار الجليدي }
7- من أخطار الرياح ............. { الأعاصير والتصحر }
8- من أشهر الأعاصير التي شهدها الإنسان إعصار ........... بالولايات المتحدة الأمريكية {كاترينا }
10- تعتبر ......... من الثروات الطبيعية وجزء من النظام البيئي التي تساهم في استقراره { الغابات }
س3 وضح ما يلي :- أهم السلوكيات التي يجب أن تتبع أثناء حدوث الزلازل ؟ ج الابتعاد عن النوافذ والشرفات – إطفاء المصابيح – عدم استخدام المصاعد – الجلوس أسفل المنضدة
كيف يمكن التحكم في مخاطر السيول ؟ ج بناء القري بعيداً عن الجبال -شق الترع والمصارف -إقامة السدود اذكر أسباب نشوب حريق الغابات ؟ ج بسبب الرق والصواعق – حرق المخلفات

البراكين الفيضانات
سبب الحدوث ضعف القشرة الأرضية – تجمع الغازات والمواد المنصهرة انصهار الجليد – العواصف والأعاصير – غزارة المطر - انهيار السدود
الآثار الايجابية تكون العديد من الجزر – تكون الهضاب والجبال – زيادة خصوبة التربة تغذية خزانات المياه الجوفية – إزالة النفايات من مجاري المياه
الأضرار تدمير الغطاء النباتي – تلوث مصادر المياه – تدمير المباني حدوث حالات الوفاة – إتلاف المحاصيل – انتشار الأمراض والأوبئة

أسباب الحدوث الآثار الناتجة عنه
الزلازل تشقق القشرة الأرضية وتصدعها تدمير المنازل – تعطيل وسائل النقل –
السيول تجمع مياه الأمطار بكميات واندفاعها بشدة تدمير المباني – حالات الوفاة – تدمير الطرق
انهيارات جليدية ارتفاع الحرارة – إزالة الغابات تدمير المباني – حالات الوفاة
الأعاصير بسبب دوران الهواء البارد حول مركز ساكن من الهواء الدافيء تدمير المباني – حالات الوفاة – حدوث الفيضانات
التصحر تناقص المطر – قطع الأشجار – الرعي الجائر – زحف الرمال تدهور القدرة الإنتاجية للأرض الزراعية
تاريخ جــولة حول المجتمع المصري القديم
س1 بم تفسر :-
1- المجتمع المصري مجتمع هرمي الشكل " طبقي " . ج لأن المجتمع المصري تكون من عدة طبقات - طبقة عليا يمثلها الفرعون وأسرته وطبقة يمثلها الوزراء والكهنة وطبقة وسطي يمثلها صغار الموظفين وطبقة سفلي من الزراع والخدم وأصحاب الحرف
2- دور الأسرة ومكانتها في المجتمع المصري . ج كانت الأسرة نواة المجتمع المصري القديم حيث قامت علي الحب والتعاون – لم يفرق الآباء بين الأبناء
3- ارتفاع مكانة المرأة في مصر القديمة . ج كانت تخرج إلي الأسواق وتمارس البيع والشراء وتزاول الموسيقي والغناء وتمتعت بكثير من الحقوق مثل الوراثة والشهادة والتعاقد
4- اختلاف مساكن الأغنياء عن مساكن الفقراء . ج ** مساكن الفقراء مبنية من الطوب اللبن وتتكون من طابق واحد وحجرة واحدة ** مساكن الأغنياء : متعددة الحجرات وتتكون من طابقين وبها حجرة لتخزين الغلال وإسطبل للخيول وحديقة .
5- اختلاف الملابس قي مصر القديمة باختلاف طبقات المجتمع ج لأن ملابس الملوك صنعت من الحرير أما ملابس الفقراء صنعت من الكتان الخشن
6- اهتم المصري القديم بالزينة . ج حيث كان الرجل يهتم بحلق ذقنه وقص شعره لبس شعراً مستعار أما المرأة استخدمت الكحل والزيوت العطرية والمشط وتحلت بالأساور والعقود والقلائد .

س2 ما المقصود بكل من :-
طبقات المجتمع : هي الفئات التي يتكون منها المجتمع ومنها طبقة عليا وطبقة وسطي وطبقة سفلي
س3 أكمل ما يأتي :- 1- كانت .................... هي نواة المجتمع المصري { الأسرة }
2- وصلت المرأة إلي عرش .................. مثل .............. { الحكم - حتشبسوت }
3- كانت المرأة مكانتها في عالم الآلهة مثل .............. رمز المرأة { إيزيس }
4- تميز المصريون القدماء بحبهم لوسائل ................. والتسلية . { الترفيه }
5- كانت ملابس الأغنياء تصنع من الحرير المستورد من ................ { سوريا }
6- من الألعاب الرياضية في مصر القديمة ............ و ..........{ التنشين والتحطيب والمصارعة }
7- كان للمصري القديم أعياد كثيرة مثل ............. و................
{ رأس السنة والربيع وشم النسيم والحصاد وآمون }
8- .................... كان ضخماً ومتسعاً ومحلي بالزخارف . { القصر الفرعوني }

تاريخ إبداعات مصرية
س1 بم تفسر :
1- تسمي الكتابة الديموطيقية بالخط الشعبية . ج لأن المصريين استعملوها في جميع نواحي الحياة .
2- وضع الكتب الدينية مع الميت في قبره . ج لتكون عوناً للميت ومساعدته في قبره
3- اهتمام المصريين بالتقويم الشمسي . ج لأنهم قسموا السنة إلي 12 شهر والشهر إلي 30 يوم بجانب أيام النسيء وارتباطه بالزراعة
4- أهمية علم الفلك . ج ساعد المصريين القدماء علي معرفة مواقع النجوم والتقويم الشمسي .
5- برع المصريين في علم الحساب . ج لأن المصريين استطاعوا معرفة مساحة الأراضي الزراعية وكمية المحصول ومواسم الزراعة وتنظيم الري وحصر الغنائم وتسجيل رواتب الجند .
6- بقاء المقابر والمعابد المصرية حتي الآن وعدم بقاء المنازل . ج لأن المعابد بنيت من الحجارة الصلبة أما المنازل بنيت من الطوب اللبن لاعتقادهم في البعث والخلود .
7- أهمية المعابد الآلهة . ج تقم بها الصلوات وتقديم القرابين للآلهة
8- اهتمام المصريين القدماء بالتحنيط . ج لحفظ جثث الموتي سليمة لاعتقادهم في البعث والخلود
9- شهرة مقبرة نفرتاري . ج بسبب جمال الصور والنقوش والألوان علي جدرانها مما يدل علي براعة المصري القديم في التصوير والنقش
10- تسمي اللغة الهيروغليفية بالخط المقدس . ج لأنها استخدمت في الكتابة علي جدران المقابر والمعابد وفي كتابة النصوص الدينية

س2 ما المقصود بكل من :-
1- الهيروغليفية :- كتابة مصرية قديمة تمثل رموز من البيئة وعرفت بالخط المقدس
2- الهيراطيقية :- كتابة مصرية سجلت معظم آداب المصريين وعرفت بخط رجال الدين
3- الديموطيقية :- كتابة مصرية استعملت في جميع نواحي الحياة وعرفت بالخط الشعبي .
4- القبطية :- كتابة مصرية مأخوذة من اللغة الديموطيقية وهي آخر مراحل اللغة المصرية القديمة
5- الأدب الديني :- يتناول الحياة بعد الموت وعقيدة البعث والخلود
6- نصوص الأهرام :- كتابات دينية علي جدران المقابر لمساعدة الميت وحمايته
7- كتاب الموتي :- كتابات دينية علي أوراق البردي توضع مع الميت لحمايته ومساعدته
8- أناشيد اخناتون :- مجموعة من الأناشيد والصلوات التي كان يحيي بها أخناتون الإله " آتون "
9- الأدب القصصي :- يقدم القصص الحقيقية والخيالية بقصد الموعظة الحسنة
10- الأدب التهذيبي :- يتناول النصح والإرشاد والوصايا الخلقية مثل الحكيم آني وبتاح حتب
11- أدب المديح :- يمجد أعمال الملوك والإشادة ببطولاتهم
12- التحنيط :- الحفاظ علي جثث الموتي سليمة لاعتقادهم في البعث والخلود
13- معبد جنائزية :- معابد خاصة بطقوس الجنازة مثل معبد الرمسيوم والدير البحري
14- معابد الآلهة :- معابد تقام بها الصلوات وتقديم القرابين للإله مثل معبد الكرنك والأقصر وأبي سمبل
س 3 أكمل ما يأتي :-
1- تعتبر قصة إيزيس وأوزيريس وأناشيد أخناتون من الأدب ..{ الديني }
2- من أشهر حكماء الأدب التهذيبي ................ { الحكيم بتاح حتب والحكيم آني }
3- من القصص الواقعية قصة ................. والقصص الخيالية ...... { سنوحي – البحار الغريق }
4- عرفت الكتابة ......................... بالخط الرسمي للدولة . { الهيروغليفية }
5- تعرف الخمسة أيام الأخيرة من كل عام باسم أيام .................. { النسيء }
6- من أمثلة المعابد الجنائزية معبد ............. الذي بناه رمسيس الثاني ومعبد .............. الذي شيدته حتشبسوت { الرمسيوم – الديرالبحري }
7- من أمثلة معابد الآلهة معبد .............. ومعبد .................... { الكرنك – الأقصر }
8- برع المصريين في فن التصوير والنقش ومن أمثلة ذلك مقبرة ................ { نفرتاري }
9- من أنواع الأدب الديني ............. { نصوص الأهرام وكتاب الموتي وأناشيد أخناتون والأساطير الدينية }

تاريخ الاسكندر – دولة البطالمة في مصر
س1 بم تفسر :
1- ترحيب المصريين بالاسكندر . ج بسبب كراهية المصريين للفرس – معرفة المصريين بالإغريق
2- تسمية الاسكندر الأكبر بهذا الاسم . ج لأنه من أعظم الفاتحين في العالم
3- سقوط دولة البطالمة . ج بسبب ضعف الملوك – ثورات المصريين ضدهم
4- زيارة الاسكندر واحة سيوة . ج لتقديم القرابين للإله آمون للتقرب إلي المصريين وكسب ودهم
5- شهرة مكتبة الإسكندرية . ج لأنها أول مكتبة حكومية عامة في العالم
6- اهتمام منظمة اليونسكو بإحياء مكتبة الإسكندرية . ج بسبب أهمية مكتبة الإسكندرية ودورها في نشر العلم والمعرفة في العالم
7- زيادة الأطماع الخارجية في مصر القديمة . ج بسبب كثرة خيرات مصر
8- قرار الاسكندر بالاستيلاء علي مصر . ج ليضمن لجيشه مصدراً غنياً للغذاء
9- حرص الاسكندر علي بناء الإسكندرية .ج لتحمل اسمه – تكون عاصمة لدولته – مركز لنشر الحضارة الإغريقية – تكون قاعدة بحرية
س2 ما المقصود بكل من :- 1- الجند المرتزقة : هم الجند الذين يحاربون من أجل المال
2- الحضارة الهلينستية : مزيج يجمع بين الحضارة الإغريقية والحضارة المصرية القديمة
3- عبادة سرابيس :- مزيج يجمع بينت الديانة المصرية والديانة الإغريقية
4- منظمة اليونسكو - منظمة تهتم بالثقافة والعلوم ومقرها باريس
س 3 ما النتائج المترتبة علي :-
1- زيارة الاسكندر معبد آمون في سيوة ج أدي إلي منحته كهنة آمون لقب ابن آمون
2- معركة جاو جميلا 331 ق. م . ج أدي إلي انتصار الاسكندر الأكبر والقضاء علي الفرس ومقتل دار الأول
3- وفاة الاسكنر الأكبر 322ق. م . ج تقسيم دولته بين قواده وكانت مصر من نصيب ٍبطليموس الذي أقام دولة البطالمة في مصر
س4 لمن تنسب الأعمال الآتية :- 1- وحد إقليم مقدونيا 338ق.م { فيليب المقدوني }
2- خلص مصر من ظلم الفرس { الاسكندر الأكبر }
3- أسس دولة البطالمة في مصر { بطليموس الأول }
4- أشهر علماء جامعة الإسكندرية في الهندسة { إقليدس }
5- صاحب قانون الطفو { أرشميدس }
6- قسم تاريخ مصر إلي 30 أسرة ومن علماء جامعة الإسكندرية في التاريخ { مانيتون }

س5 أكمل ما يأتي :-
1- نشأ الاسكندر في إقليم ................ وتعلم علي يد الفيلسوف .......... { مقدونيا – أرسطو }
2- زار الاسكندر معبد الإله .......... في منف وزار معبد الإله آمون في ........... { بتاح – سيوة }
3- اعتمد البطالمة علي .............. في الحكم والإدارة وتولي المناصب العليا وجعلوا اللغة ............. لغة رسمية { الإغريق – اليونانية }
4- شيد البطالمة العديد من المدن التي تحمل أسماء إغريقية مثل مدينة ........ بالمنيا { نقراطيس }
5- أهم المعابد التي شيدها البطالمة ........... و ............... و............... { دندرة – ادفو – فيلة }
تاريخ مصر في عهد الرومان " مصر والمسيحية "
س1 بم تفسر :
1-- يسمي عصر دقلديانوس عصر الشهداء . ج لأنه أمر بهدم الكنائس وحرق الكتب المقدسة وإعدام المسيحيين .
2- اعتناق المصريين المسيحية . ج وجدو فيها مبادئ العدل والمساواة – وجدو فيها خلاصاً من واقعهم المضطرب – وجدوا فيها خلاصاً من القهر الاقتصادي
3- اضطهاد الرومان للمسيحية ج لأن المسيحية لا تمارس الشعائر الدينية للديانة الرومانية
4- ترحيب المصريين بالفتح العربي ج بسبب كراهية المصريين للروم نتيجة الاضطهاد الديني وفرض الضرائب علي المصريين
5- أهمية الأديرة للعالم المسيحي . ج أهمية ثقافية : في نشاط التأليف والترجمة وتفسير الكتب المقدسة –أهمية دينية : في الزهد والتقشف وهجر متاع الدنيا
6- نشاط التجارة في مصر في عهد الرومان . بسبب استقرار الأمن والغاء الرسوم الجمركية
س2 ما النتائج المترتبة علي :-
1- مقتل يوليوس قيصر . ج أدي إلي انقسام الإمبراطورية الرومانية بين قواده وحكم اوكتافيوس الجزء الغربي وحكم أنطونيوس الجزء الشرقي .
2- موقعة أكتيوم البحرية 31 ق . م . ج أدي إلي انتصار أوكتافيوس وانتحار انطونيوس وكيلوباترا وأصبحت مصر ولاية رومانية .
3- اضطهاد الرومان للمسيحيين في مصر . ج أدي إلي هروب المصريين إلي الصحاري ونشأة نظام الرهبنة – ترحيب المصريين بالفتح العربي
س3 ما المقصود بكل من :
1- عصر الشهداء : هو عصر الإمبراطور دقلديانوس الذي أمر بهدم الكنائس وحرق الكتب المقدسة وإعدام المسيحيين 2- الرهبانية :- هي اعتزال شئون العالم وهجر الدنيا
3- الأديرة : مكان محاط بسور بداخله يعيش الرهبان كل في صومعته أي مكان للتعبد
س4 أذكر عملاً واحداً لكل من :-
1- القديس مرقص : نشر المسيحية في مصر
2- نيرون : أحرق روما وألصق التهمة بالمسيحيين
3- قسطنطين : أعلن سياسة التسامح مع المسيحيين واعترف بالديانة المسيحية كديانة رسمية
4- الأنبا أنطون : أسس الرهبنة الانفرادية المصرية
5- الراهب باخوم :- أسس نظام الرهبنة الجماعية
6- عمرو بن العاص : قاد الجيش الإسلامي لفتح مصر وخلص مصر من ظلم الرومان
س5 أكمل ما يأتي :-
1- احتلت مدينة ....................... المركز الثاني بعد روما في العلوم والثقافة (لإسكندرية )
2- ضم المجتمع المصري في ظل حكم الرومان ................................. طبقة (
3- كانت اللغة ...................... هي اللغة الرسمية بينما استخدمت اللغة .................. في الجيش في العصر الروماني ( اليونانية – الرومانية )
4- نقل الإمبراطور قسطنطين عاصمة الرومان من روما الي مدينة ............. ( القسطنطينية )
س6 رتب الأحداث التاريخية الآتية :
{ فتح العرب لمصر – دخول المسيحية مصر – معركة اكتيوم البحرية – عصر الشهداء }
تاريخ المواطنــــــــة الصــــالحـــــــة
الحقوق السياسية الحقوق الاجتماعية الحقوق الاجتماعية الحقوق الثقافية والدينية
الحقوق التى يتمتع بها المواطن على المستوى السياسى ومنها
حرية اختيار الحاكم
العيش فى سلام كل الالتزامات الخاصة بالحياة
الاجتماعية والتى يتمتع بها المواطن مثل
الحق فى الانتقال
الحق فى الرعاية الصحية
الحق فى التعليم الحقوق التى يتمتع بها المواطن فى المجال الاقتصادي مثل
الحق فى العمل
والكسب المشروع الحقوق الثقافية هى حق المواطن فى التفكير
الحقوق الدينية هى حرية المواطن فى فى ممارسة الشعائر الدينية

قواعد القانون قواعد الدين قواعد الأخلاق قواعد العادات والتقاليد
قواعد عامة تنظم سلوك الإفراد وعلاقاتهم داخل المجتمع والتى يترتب على مخالفتها وقوع الجزاء المناسب
قواعد من صنع البشر لذلك فهى دائما متغيرة
الهدف منها
تنظيم سلوك الأفراد فى المجتمع
المحافظة على الأمن مجموعة من الأوامر والنواهي التى أوحى بها الله إلى رسله
مجموعة من القواعد التى تعبر عن المثل العليا فى المجتمع
الهدف منها
السمو بالإنسان فى جميع المجالات قواعد وسلوك موجودة فى كل مجتمع يتفق الناس على إتباعه والسير عليه فى حياتهم اليومية

مصادر القانون
التشريع العرف الشريعة الإسلامية
عملية وضع القواعد القانونية فى صورة مكتوبة بواسطة السلطة المختصة بذلك فى الدولة اعتياد الناس سلوك معين فى حياتهم الاجتماعية بحيث يصبح قاعدة ملزمة لديهم يعاقب عليه من يخالفه المبادئ العامة المستمدة من الشريعة الإسلامية
المواطن الصالح الشخص الذى لديه من القيم والمهارات والمعارف ما يساعدة فى المشاركة بفاعلية فى حل قضاياه المجتمعية والنهوض به
الحقوق التزام أخلاقي بمجموعة الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتى يجب ان يتمتع بها المواطن
الواجبات مجموعة من المسئوليات التى يجب على المواطن الالتزام بها تجاه مجتمعه ووطنه
المواطنة صفه المواطن الذى يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات التى يفرضها عليه انتمائه لوطنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة ممتازة على منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الاعدادى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة ممتازة على منهج اللغة الانجليزية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» تحميل توزيع منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى 2015
» توزيع منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الاعدادى 2015 تحميل مباشر
» حمل هذه الملزمة الرائعة فى منهج الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» خريطة منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى خاص بالسادة المعلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: الدراسات الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: