منتدى شموع
أقوى مراجعة على منهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
أقوى مراجعة على منهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقوى مراجعة على منهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ احمد سلامة




ذكر تاريخ الميلاد : 04/05/1975
عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
العمر : 49

أقوى مراجعة على منهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: أقوى مراجعة على منهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   أقوى مراجعة على منهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 3:17 pm

حياة اجتماعية
- هى مجموعة العادات والتقاليد التي تتمسك بها جميع طبقات المجتمع في الملبس والمأكل والمشرب.
* بم تفسر :- كان المجتمع المصرى حريصاً على وحدته وتماسكه
- لانه ادرك ان الوحدة والتماسك هما اساس التقدم والازدهار
* بم تفسر :- كانت حياة المصرى القديم مستقرة يسودها الود والحب
- لانه حرص على تطبيق العدالة والمساواة امام القانون بين افراد
المجتمع دون تمييز بينهم
طبقة اجتماعية
- هى احدى الفئات التى يتكون منها المجتمع وما كان يوجد بينها من علاقات
* بم تفسر :- كان المجتمع المصرى القديم مجتمع هرمى الشكل
- لانه تكون من عدة طبقات هى :-
أ- الطبقة الاولى :- فرعون واسرته
ب- الطبقة الثانية :- الوزراء وكبار الكهنة والكتبة وحكام الاقاليم
ج- الطبقة الثالثة :- صغار الموظفين والتجار واصحاب الحرف
د- الطبقة الرابعة :- عمال الزراعة والحرفيون والرعاة
• بم تفسر :-
1- كان للاب فى مصر القديمة حقوق وواجبات
أ- الواجبات :- 1- رعاية الاسرة 2- يوفر لهم حاجاتهم 3- يحميهم
ب- الحقوق :- حق الطاعة والاحترام والتقدير من الزوجة والابناء
2- كانت المرأة ( الام ) تحتل مكانة هامة فى الاسرة فى مصر القديمة
أ- تشرف على شئون البيت من تنظيف وترتيب وطهى
ب- تتولى تربية الصغار ج- تساعد زوجها فى بعض الاعمال
د- كان لها حق الوراثة والشهادة والتعاقد والبيع والشراء
3- تمتعت المرأة فى مصر القديمة ببعض الحقوق
- كان لها حق الوراثة والشهادة والتعاقد والبيع والشراء
4- حرص الآباء على تعليم ابنائهم فى مصر القديمة
الواجبات الحقوق
الاب 1- رعاية الاسرة 3- حمايتهم
2- يوفر لهم حاجاتهم حق الطاعة والاحترام والتقدير من الزوجة والابناء
الام أ- تشرف على شئون البيت من تنظيف وترتيب وطهى
ب- تتولى تربية الصغار
ج- تساعد زوجها فى بعض الاعمال كان لها حق الوراثة والشهادة والتعاقد والبيع والشراء
الابناء 1- الحرص على التفوق فى دراستهم 2- احترام والديهم
3- مساعدتهما فى اعمالهما
4- رعاية قبورهما بعد وفاتهما 1- حرص الابوان على تربيتهم 2- تعليمهم آداب السلوك الحميد والاخلاق الطيبة 3- تعليمهم العلوم المختلفة
- لتعليمهم آداب السلوك الحميد والاخلاق الطيبة

منازل عامة الشعب منازل الاغنياء قصر الفرعون
أ- كان يتم بناؤه من الطوب اللبن ما عدا فتحات الابواب والاعمدة فقد كان يتم تشييدها من الحجارة
ب- كان يتكون من طابق او طابقين وحجرة او حجرتين 1- كانت احسن من منازل عامة الشعب
2- تحيط بها الحدائق الجميلة
3- جدرانها بها الزخارف والنقوش المختلفة كان مضرب المثل فى العلو والفخامة والاتساع
* بم تفسر :- تميز مسكن المصرى القديم بالبساطة
أ- كان يتم بناؤه من الطوب اللبن ما عدا فتحات الابواب والاعمدة فقد كان يتم تشييدها من الحجارة
ب- كان يتكون من طابق او طابقين وحجرة او حجرتين

الأسرة – الوسائد – المقاعد – الصناديق الخشبية –
موائد واوعية الطعام
* بم تفسر :- اختلاف اثاث المصرى القديم من منزل لآخر
- بسبب اختلاف الظروف المعيشية لكل اسرة

* بم تفسر :- اختلاف الملابس فى مصر القديمة
- بسبب اختلاف الظروف المعيشية لكل طبقة حيث :-
أ- عامة الشعب :- كانت ملابسهم من الكتان
ب- الاغنياء والفرعون :- كانت ملابسهم من الحرير المستورد من فينيقيا وتطرز بالذهب والفضة

* بم تفسر :- احب المصريون القدماء التزيين
- حيث استخدموا العقود والاقراط والاساور والعطور والامشاط والحنة
والكُحل والخواتم

أ- كان يتناول طعامه فى البداية على الحصير
ب- عرف بعد ذلك الموائد المنخفضة
ج- عرف الموائد المرتفعة ذات المقاعد التى يجلس عليها الفرد
د- عرف نظام الوجبات الثلاث فى اليوم الواحد
هـ- كان يغسل يده قبل وبعد الاكل
* بم تفسر :- كان المصرى القديم يلتزم بآداب الزيارة
- حيث كان لا يدخل البيوت الا بعد ان يؤذن له
- كان يحيط اسرته بكل عناية
- يحرص على اسعاد زوجته ولا ينازعها ويعاملها برفق وحنان
- يساعدها فى اعمال المنزل

( إذا كنت من الجالسين إلي مائدة طعام فلا تنظر إلي ما يقدم لغيرك (
من نصائح الحكيم بتاح حتب
" عن حب الزوج لزوجته ( إذا كنت عاقلاً أسس لنفسك بيتاً ، وأحب زوجتك حباً جماً ، وأحضر لها الطعام ، وزودها بالملابس ، وقدم لها العطور ، وإياك ومنازعتها ، ولا تكن شديداً عليها ، باللين تملك قلبها ، واعمل دائماً علي رفاهيتها لتستمر سعادتك " .

- هى احدى الوسائل التى كان يستخدمها المصرى القديم للتسلية
والترفيه عن نفسه مثل ممارسة انواع مختلفة من الرياضة
* بم تفسر :- لم تكن حياة المصريون القدماء كلها جداً وكفاحاً
- لانهم كانوا يلجئون الى بعض الاساليب للترويح عن انفسهم عن طريق استخدام وسائل التسلية والترفيه مثل الصيد والالعاب الرياضية

1- كانوا يصطادون السمان والحمام والبط والاسماك والتماسيح
والغزلان والاسود
2- اهم ادوات الصيد : عصا الرماية – الحربة – الشباك – الشص

- العاب الرجال :- لعبة التصويب على كتلة خشبية – المصارعة –
المبارزة – رفع الاثقال – التحطيب – العاب
تعتمد على التفكير مثل لعبة الشطرنج
* بم تفسر :- لم تقتصر الالعاب الرياضية على الرجال فقط
- حيث شملت 1- العاب المرأة :- مثل لعبة تقاذف الكرات
2- العاب الاطفال :- مثل لعبة العصا والطوق ولعبة اخفاء الوجه ( عسكر وحرامية ) الآن .
- عرف الموسيقى واحبوها واهم الآلات ( المزمار والطبول)
عرف الغناء المصحوب بالموسيقى او بدونها والغناء الفردى والجماعى وانواع الاغانى (وطنى – شعبى – دينى )الأعياد والاحتفالات

اعياد اجتماعية اعياد دينية اعياد سياسية اعياد عسكرية اعياد اقتصادية
عيد الربيع
– عيد رأس السنة عيد آمون
– عيد اوزوريس عيد جلوس فرعون على العرش عيد النصر عيد البذر
– عيد الحصاد – عيدالفيضان
* بم تفسر: ابداع الانسان المصرى فى مجال الادب
- لان الله وهب مصر عوامل طبيعية ساعدت على تفجير طاقته
الابداعية تمثلت فى :- 1- الموقع المتميز2- المناخ المعتدل 3- نهر النيل

• متى توصل المصريون الى اختراع الكتابة ؟؟
- قبل عصر توحيد البلاد
* ما نتائج :- اختراع الكتابة
- سجلوا عن طريقها ما قاموا به من نشاط في المجالات المختلفة
الكتابة الهيروغليفية الكتابة الهيراطيقية الكتابة الديموطيقية الكتابة القبطية
كلمة يونانية تعنى الخط المقدس وكان يتم النقش بها على جدران المعابد والمقابر وتسجل بها النصوص الدينية
وهى الخط الرسمى للدولة كانت تعرف بخط رجال الدين وكان يستخدمها الكهنة فى الكتابة على اوراق البردى كانت تعرف بالخط الشعبى وكانت تستخدم فى جميع نواحى الحياة العامة تمثل المرحلة الاخيرة من مراحل اللغة المصرية القديمة وماخوذة من الديموطيقية

الكتابة الهيروغليفية عبارة عن صور مستمدة من البيئة المصرية وكل صورة كانت تدل علي كلمة معينة.
كانت تكتب من أعلي إلي أسفل أو العكس ومن اليمين إلي
اليسار أو العكس.

1- تسمية الكتابة الهيروغليفية بالخط المقدس
أ- كان يتم النقش بها على جدران المعابد والمقابر
ب- تسجل بها النصوص الدينية
2- تسمية الكتابة الهيراطيقية بخط رجال الدين
- لانه كان يستخدمها الكهنة فى الكتابة على اوراق البردى
3- تسمية الكتابة الديموطيقية بالخط الشعبى
- لانها كانت تستخدم فى جميع نواحى الحياة العامة
* ما نتائج :- تأثر المصرى القديم بكل ما يحيط به من مظاهر الطبيعة
- ادى ذلك الى اختياره مجموعة من الرموز استخدمها فى كتاباته

• استخدم المصري القديم القلم المدبب المصنوع من البوص، والحبر الأسود أو الأحمر، والألواح الخشبية وأوراق البردي

بم تفسري : تعدد أنواع الأدب المصري القديم ؟
لانهم تركوا تراثاً من الادب تناول قضاياهم السياسية والاجتماعية والدينية
الادب الدينى الادب القصصى الادب التهذيبى ادب المديح
يتناول الحياة بعد الموت وعقيدة البعث والخلود
ومن انواعه
نصوص الاهرام
وكتاب الموتى واناشيد اخناتون
والاساطيرالدينية يتضمن بعض القصص الحقيقية والخرافية التى تعكس بعض القضايا السياسية والاجتماعية التى كان يعيشها المصرى القديم مثل قصتا سنوحى والبحار الغريق يصور التعاليم والوصايا التى كان يوجهها الفرعون الى ابنه او تلميذه بهدف الموعظة والنصح مثل : تعاليم
( بتاح حتب –
الحكيم آنى ادب يهدف الى تمجيد اعمال فرعون ويشيد بفضله على شعبه

1- وضع نصوص دينية على جدران الاهرامات
- لتكون عوناً للميت فى الحياة الاخرى
2- وضع الكتابات الدينية مع الميت * لحمايته ومساعدته فى الحساب
3- هروب سنوحى من مصر
أ- وفاة الملك ب- تولى ولى عهده سنوسرت الحكم وكان بينهم عداوة
4- عودة سنوحى الى وطنه
أ- زيادة حنينه الى وطنه ب- عفو الفرعون عنه

1- العداوة بين سنوحى وسنوسرت
- ادى ذلك الى هروب سنوحى من مصر بعد وفاة الملك امنمحات الاول
2- هروب سنوحى الى فلسطين
- تعرف على احد مشايخ البدو الذى اكرمه وزوجه كبرى بناته ومنحه
ارضاً واسعة
3- معرفة فرعون برغبة سنوحى فى العودة لوطنه
- ادى ذلك الى عفوه عنه واكرمه وعينه فى بلاطه

1- نصوص الاهرام :- مجموعة من النصوص سجلت على جدران
الاهرامات لتكون عوناً للميت فى الحياة الاخرى
2- كتاب الموتى :- كتابات دينية كانت تدون على اوراق البردى
وتوضع مع الميت لحمايته ومساعدته فى الحساب
3- اناشيد اخناتون :- مجموعة من الاناشيد والصلوات التى كان يحيى
بها اخناتون ( آتون )
4- الاساطير الدينية :- هى قصص خيالية غير واقعية تهدف للعبرة
والعظة مثل اسطورة ايزيس واوزوريس

* بم تفسر :- لم يترك المصرى القديم مجالاً الا وابدع فيه
- لانه ادرك ان الابداع هو اساس قيام الحضارة

* ما الأسس التى قامت عليها العلوم فى مصر القديمة؟؟
1- الخبرة 2- التجربة 3- البحث المنظم.
* بم تفسر :- اهتمام المصريون القدماء بالعلم القائم على التجربة والبحث
أ- ادركوا اهمية العلم فى قيام الحضارة
ب- ادركوا انه لا حضارة دون الاهتمام بالعلم والعلماء
* ما نتائج : ادراك المصرى القديم اهمية العلم فى قيام الحضارة
أ- اهتموا بالعلم القائم على التجربة والبحث
ب- وفروا للعلماء كل الوسائل التى تساعدهم على الابداع
ج- برعوا فى الفلك والحساب والهندسة والطب والكيمياء

* ما نتائج :- براعة المصريون القدماء فى علم الفلك
أ- عرفوا مواقع النجوم والكواكب 2- عرفوا التقويم الشمسى
ج- قسموا السنة الى 365 يوم والى 12 شهر وكل شهر 30 يوم
د- جعلوا آخر خمسة ايام ايام اعياد وسموها ايام النسئ
هـ- قسموا اليوم الى 24 ساعة و- قسموا السنة الى ثلاثة فصول
* بم تفسر :- قسم المصرى القديم السنة الزراعية الى ثلاثة فصول
- لتتناسب مع الدورة الزراعية

1- ايام النسيئ :
-هى خمسة ايام فى اواخر العام جعلوها المصريون القدماء ايام اعياد
يبدأ بعدها عام جديد حسب التقويم الشمسى
2- التقويم الشمسى :
- نظام تقويم اتبعه المصريون القدماء يقوم على تقسيم السنة الى 360 يوم
مقسمة على 12 شهر وكل شهر 30 يوم

* بم تفسر :- اهتمام المصريون القدماء بعلم الحساب
1- معرفة قياس الاراضى الزراعية 2- معرفة كمية المحاصيل الزراعية
3- تنظيم مياه النيل 4- معرفة مواسم الزراعة
5 - المعاملات التجارية 6- حصر الغنائم فى الحروب
7- تسجيل رواتب الموظفين والجنود

* الغنائم :-
- هى المكاسب التى يتم تحقيقها فى الحروب

• كانت وحدات قياس مساحة الأراضي عند المصريين القدماء هي ( الذراع والقدم ) ولا تزال هذه الوحدات تستخدم حتى الآن في الريف المصري.

* ما نتائج : براعة المصريون القدماء فى علم الهندسة
1- عرفوا المربع والمستطيل وغيرها من الاشكال الهندسية
2- عرفوا بناء الاهرامات
• كانت مهنة الطب من المهن ذات التقدير والاحترام لدى المصريين القدماء وكانوا موضع تقدير واحترام الملوك فبرعوا فيها
* ما نتائج : براعة المصرى القديم فى علم الطب
- ادى ذلك الى انه عرف :-
أ- تشخيص الامراض وطرق علاجها
ب- التخصصات المختلفة ج- تحنيط جثث الموتى
• من أشهر الأطباء المصريين القدماء "إيمحوتب" الذي عاش في عهد الأسرة الثالثة
* بم تفسر :- اهتمام المصرى القديم بالتحنيط
أ- للحفاظ على جثث موتاهم ب- اعتقادهم فى البعث والخلود
* ما نتائج :- اعتقاد المصرى القديم فى البعث والخلود
- ادى ذلك الى تحنيط جثث الموتى
* ما نتائج :- براعة المصريون القدماء فى علم الكيمياء
- ادى ذلك الى انه نبغ فى :-
أ- الالوان ب- الاصباغ ج- العقاقير والادوية من الاعشاب

• كانت مساكن المصريين القدماء تبني من الطوب
* بم تفسر :- لم تصمد مساكن المصريون القدماء طويلاً
- لانهم بنوها من الطوب اللبن

* تطور بناء المقابر فى مصر القديمة :-
1- كانت فى البداية حفرة تحت الارض
2- اصبحت حجرة او حجرتين تحت الارض فوقهما مصطبة
3- ثم اصبحت هرم مدرج مكون من 6 مصاطب
4- ثم اصبحت هرم كامل

المعابد الجنائزية معابد الآلهة
- هى التى تقام فيها الصلوات وطقوس الجنازة على المتوفى
- مثل : معبد حتشبسوت – معبد الرمسيوم - هى التى كان يقدم فيها المصريون القدماء القرابين ويقيمون شعائر لآلهتهم
- مثل :- معبد الكرنك – معبد الاقصر – معبد ابوسمبل

• يوجد معبد حتشبسوت فى الدير البحرى غرب الاقصر
• اقام رمسيس الثانى معبد الرمسيوم

بم تفسر : بلغ فن النحت فى مصر القديمة درجة كبيرة من الاتقان
- لانهم قاموا بنحت الكثير من التماثيل منذ بداية التاريخ على ضخور صلبة
مثل تمثال ابو الهول

* انواع الرسم فى مصر القديمة :-
أ- التصوير على الجدران وتلوينها :-
- وكان يوجد فى القبور مثل مقبرة الملكة نفرتارى
ب- النقش على الحجر :-
- وكان يستخدم فى المعابد

* بم تفسر :- اتجاه معظم الدول فى العصر القديم لاحتلال مصر
- لان الله وهب مصر ثروات وفيرة متعدده جعلتها مهداً للحضارات
فطمعوا فى الاستيلاء على خيراتها
1- بعد سقوط الدولة الحديثة شهدت مصر عصرا متأخرا من جميع النواحي
2- تعرضت فيه للنفوذ الأجنبي الليبي ثم النوبي ثم الآشوري وأخيرا الفارسي عام 525 ق.م .
3- ظلت مصر تحت حكم الفرس حتى عام 332 ق. م، عندما دخلها الإسكندر وقضى على الفرس .
هو الإسكنـدر المقـدونـي
ولد عام 356 ق.م في إقليم مقدونيا بشمال بلاد اليونان .
ابوه الملك " فيليب" المقدوني الذي وحد إقليم مقدونيا عام
338 ق.م ومات قبل ان يهزم الفرس .

* بم تفسر :- تميزالاسكندر بحدة العقل والقدرة على القيادة
لانه تلقى تعليمه فى البداية على الفيلسوف ارسطو ثم واصل
تعليمه وتدريبه على شئون الحكم على يد والده
تولى الإسكنـدر الحكم عام 336 ق. م وهو في
العشرين بعد مقتل والده
- استولى على ممتلكات الفرس في آسيا الصغرى وسورية وفينيقيا .
- نجح في فتح مصر بسهولة عام 332 ق. م .

1- لقب الاسكندر الاكبر بأعظم الفاتحين
- لأنه من أعظم الفاتحين فقد غزا معظم أجزاء العالم القديم .
2- اتجاه الاسكندر الاكبر للاستيلاء على مصر
- حتى يضمن لجيشه مصدراً غنياً من الغذاء
3- ترحيب المصرين بالاسكندر الاكبر
أ- ليحررهم من الاحتلال الفارسى
ب- لمعرفة المصريين بعادات الاغريق
4- كره المصريين للفرس
أ- انتهكوا حرية الديانة المصرية ب- فرضوا عليهم الضرائب
5- معرفة المصريين عادات الاغريق قبل قدوم الاسكندر
- لانهم كانوا يعملون جنود مرتزقة فى مصر
1- حرص على اظهار احترامه للديانة المصرية فقام بـ .....
أ- زار معبد الاله بتاح فى منف واقام فيها مهرجاناً رياضياً
ب- زار معبد الآله آمون فى واحة سيوة وقدم له القرابين
2- قام بتأسيس مدينة الاسكندرية

1- لقب الاسكندر الاكبر بأبن الآله آمون
- لانه زار معبد الآله آمون بواحة سيوه وقدم له القرابين
2- بناء الاسكندر الاكبر مدينة الاسكندريه
1- لكى تحمل اسمه 2- تكون عاصمة لدولته
3- تكون مركزاً لنشر الحضارة الاغريقية
4- تكون قاعدة بحرية لتدعيم سيطرته على البحر المتوسط
- اختار الاسكندر قرية اسمها راقودة تقابلها جزيرة اسمها فاروس واقام
مدينة الاسكندرية
- لم يدم بقاء "الإسكندر" في مصر سوى عام واحد ثم تركها وتوغل في الإمبراطورية الفارسية وانتصر عليهم فى معركة جاو جميلا
- حدثت بين الاسكندر الاكبر والفرس بقيادة الملك دارا الاول عام 331 ق. م
 ما نتائج : - معركة جاو جميلا عام 331 ق. م
1- انتصار الاسكندر الاكبر 2- القضاء على ملك الفرس دارا الاول
3- واصل الاسكندر السير حتى وصل الى نهر السند فى الهند

- وصل إلى الهند ولكنه مرض فعاد إلى بابل (العراق) حيث مات عام 323 ق. م وهو في سن ( 33 سنه ) وحملت جثته إلى مصر ودفن بالإسكندرية ومازال البحث جاريا لاكتشاف مكان مقبرته حتى الآن
1- اغريق :- اسم يطلق على بلاد اليونان القديمة
2- جاو جميلا :- هى المعركة التى انتصر فيها الاسكندر على ملك الفرس
دارا الاول
1- الاسكندر الاكبر :-
أ- غزا معظم العالم القديم ب- استولى على مصر عام 332 ق . م
ج- هزم الفرس فى آسيا الصغرى وسوريا وفينيقيا
2- ارسطو :-
- هو الفيلسوف اليونانى الذى قام تعليم الاسكندر الاكبر
3- فيليب المقدونى:- هو والد الاسكندر الذى دربه على شئون الحكم
4- دارا الاول :- هو ملك الفرس الذى قضى عليه الاسكندر فى معركة
جاو جميلا
التاريخ الحدث
356 ق.م مولد الاسكندر الاكبر
338 ق.م توحيد فيليب المقدونى اقليم مقدونيا
336 ق.م مقتل فيليب المقدونى
332 ق.م استيلاء الاسكندر الاكبر على مصر
331 ق.م معركة جاو جميلا
323 ق.م وفاة الاسكندر الاكبر

- بعد وفاة "الإسكندر" قسمت إمبراطوريته الواسعة بين قواده
- كانت مصر من نصيب القائد "بطليموس الأول" الذي أسس "دولة البطالمة" التي استمرت مدة 3 قرون واتخذ الإسكندرية عاصمة لها.
* بم تفسر :- تقسيم امبراطورية الاسكندر بعد وفاته بين قواده
- لانه لم يكن له وريث
* ما نتائج :- وفاة الاسكندر الأكبر
-أدى ذلك إلى تقسيم إمبراطوريته بين قواده فكانت مصر من نصيب بطليموس
الأول الذي أسس دولة البطالمة
- اسم ينسب إلى بطليموس الأول مؤسس دولة البطالمة
-هم خلفاء الإسكندر الأكبر الذين توارثوا حكم القسم الأفريقي من إمبراطوريته
استمر حكم البطالمة لمصر لمدة 293 عام من 323 ق . م – 30 ق . م
- المرحلة الأولى :-
تبدأ من عصر بطليموس الأول حتى نهاية عصر بطليموس الثالث ،،
وتتميز بالقوة والازدهار في جميع المجالات
- المرحلة الثانية :-
تبدأ من عصر بطليموس الرابع حتى نهاية عصر كليوباترا السابعة
عام 30 ق. م ،، وتتميز بالضعف ثم الانهيار
* بم تفسر :- انهيار وسقوط دولة البطالمة
1- زيادة ثورات المصريين ضدهم
2- ضعف الملوك وتنازعهم
3- زيادة نفوذ روما وتدخلها فى شئون مصر
* ما نتائج :- زيادة نفوذ روما وتدخلها فى شئون مصر
- أدى ذلك إلى سقوط وانهيار دولة البطالمة في مصر
- هى مزيج بين الحضارتين المصرية والإغريقية
* بم تفسر :- عرفت الحضارة البطلمية فى مصر بأسم الحضارة الهيلينستيه
- لانها مزيج بين الحضارة المصرية والحضارة الاغريقية

كانت مدينة الإسكندرية من أهم مراكز إشعاعها فى العالم القديم

1- الملك كان يعتبر صاحب مصر وسيد رعيته وعليهم الطاعة
2-اعتمدوا على الإغريق في المناصب المهمة
3- اعتبروا أنفسهم ملوكاً وفراعنة وآلهة
* بم تفسر :- قام الحكم البطلمى فى مصر على اساس الحكم المطلق
- لان الملك كان يعتبر صاحب مصر وسيد رعيته وعليهم الطاعة

1- قسموا البلاد إلى 42 إقليم 2- قسموا الأقاليم إلى مراكز
3- قسموا المراكز إلى قرى تسمى ( كوم )
4- استخدموا اللغة اليونانية كلغة رسمية للبلاد
* وضح معنى :-
كوم :- هو اسم كان يطلق على القرى المصرية في عهد البطالمة
* ايد صحة : حافظ البطالمة على عاداتهم وتقاليدهم الاغريقية
1- شجعوا هجرة الاغريق الى مصر
2- بنوا المدن التى حملت اسماء اغريقية مثل ( نقراطيس )
3- اقاموا معاهد الجمنازيوم والمسارح
* وضح معنى :-
جمانزيوم :- معاهد لها وظيفة ثقافية وتربوية ورياضية واجتماعية
* بم تفسر: كان بطليموس الاول يهدف الى اقامة دوله قويه سياسياً واقتصادياً
- لكى تكون قادرة على التأثير فى العالم المحيط بها

* بم تفسر : ازدهار الزراعه فى مصر فى عصر البطالمة
1- اصلحوا نظام الرى ( شق الترع والقنوات – اقامة الجسور)
2- ادخلوا ادوات جديدة فى الرى مثل الساقية
3- ادخلوا زراعة اشجار مثمرة مثل الزيتون والتفاح والرمان
4- استوردوا سلالات جديدة من الحيوانات
* بم تفسر : اعتبر الملك البطلمى نفسه هو الصانع الاول
- لان الدولة احتكرت بعض الصناعات مثل الزيوت والمنسوجات
* إنجازات البطالمة في الصناعة :-
1- احتكرت الدولة بعض الصناعات مثل ( الزيوت والمنسوجات )
2- سمحت للإفراد بإنتاج المنسوجات الصوفية
3- ازدهرت صناعات الورق والزجاج والعطور والحلي
* بم تفسر : ازدهار التجارة فى مصر فى عصر البطالمة
1- فرضوا الرقابة على الاسواق الداخلية
2- فرضوا الرسوم على التجارة
3- استخدموا العملة ( الذهبية – الفضية – المعدنية )
-عمل البطالمة على تنمية الثقافة
كانت الإسكندرية أكبر مركز ثقافي في العالم القديم بسبب جامعتها ومكتبتها الشهيرة.
* بم تفسر :- تعتبر جامعة الاسكندرية اكبر دار للعلم فى العالم القديم
1- ازدهرت بها العلوم مثل الفلك والجغرافيا والطب وغيرها
2- توصل علماؤها إلى الكثير من الحقائق العلمية مثل ( دوران الأرض حول
الشمس – تقدير محيط الكرة الأرضية )
توافد عليها العلماء والمفكرون من كل أنحاء العالم وكانت الحكومة توفر على نفقتها إقامة العلماء والطلاب .
1- إقليدس : وضع أصول علم الهندسة .
2- بطليموس : عالم الجغرافيا
3- مانيتون : المؤرخ المصري صاحب المرجع الأول في تاريخ الأسرات
الحاكمة في مصر الفرعونية
4- ارشيميدس : صاحب قانون الطفو .
- أنشأ مكتبة الإسكندرية "بطليموس الأول".
* بم تفسر : تعتبر مكتبة الإسكندرية أعظم مكتبة حكومية في العالم القديم
1- كان يوجد بها النسخ الأصلية من الكتب
2- كان بها أكثر من نصف مليون كتاب في جميع الفنون والعلوم والآداب
بمختلف لغات العالم
* بم تفسر : براءة الإسلام من تدمير مكتبة الإسكندرية
- لأنه تم تدميرها عام 48 ق.م ودمرت نهائياً عام 391 م قبل دخول الإسلام
مصر بـ 25 قرناً
* بم تفسر: تعاون منظمة اليونسكو و العالم في إعادة بناء مكتبة الإسكندرية
- تقديراً لدورها في نشر العلم
* ما دليلك على :- أدرك البطالمة أهمية العقيدة الدينية فى حياة المصريين
1- اضافوا صفة التقديس لحكامهم .
2- اعترفوا بالديانة المصرية ديانة رسمية للدولة
3- اهتموا بإنشاء المعابد ( حورس – ادفو – إيزيس )
4 ظهرت عبادات جديدة مثل عبادة سرابيس
* وضح معنى :-
عبادة سرابيس :- مزيج من الديانتين المصرية والإغريقية

إنشاء المعابد مثل ( معبد إدفو لعبادة "الإله حورس" ومعابد فيلة لعبادة " الآلهة ايزيس " .
ظهرت عبادة "سرا بيس" وكان مركزها "منف " وهي مزيج بين الديانة المصرية الإغريقية.
- تم بناء منارة الاسكندرية فى عهد بطليموس الاول وتم الانتهاء من بناءها
فى عهد بطليموس الثالث
* بم تفسر : تعتبر منارة الإسكندرية إحدى عجائب الدنيا السبع
- بسبب ارتفاعها الذي يبلغ 120 متر وكانت تتكون من 3 طوابق
* بم تفسر : بناء منارة الإسكندرية
- لإرشاد السفن في البحر
اهتمام البطالمة بإقامة المعابد مثل :-
1- معبد حورس فى ادفو
2- معبد ايزيس فى فيله
3- معبد دندرة
4- معبد فيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ احمد سلامة




ذكر تاريخ الميلاد : 04/05/1975
عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
العمر : 49

أقوى مراجعة على منهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة على منهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   أقوى مراجعة على منهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 3:17 pm

التاريخ الحدث
48 ق.م تدمير مكتبة الاسكندرية
30 ق.م سقوط دولة البطالمة
391 م التدمير النهائى لمكتبة الاسكندرية

• فى الفترة التي ضعفت فيها دولة البطالمة ظهرت دولة الرومان وسيطرة على معظم أنحاء البحر المتوسط ولم يبقى أمامهم إلا مصر واستولى عليها عام 30 ق.م .
* مراحل السيطرة الرومانية على مصر :-
المرحلة الأولى :
• كانت علاقة ود وتبادل تجارى فى عهد البطالمة الأوائل .
المرحلة الثانية :
• أخذت شكل التدخل السياسي الروماني فى شئون مصر وفرضت روما حمايتها على البطالمة باعتبارها القوة العظمى فى العالم
المرحلة الثالثة :
• آخذت العلاقات شكلا جديدا فأصبح التدخل بالقوة العسكرية حتى سيطرت روما على مصر عام 30 ق.م .
• ما نتائج :- مقتل يوليوس قيصر :
1- قامت حرب أهلية انتهت بانتصار أنصاره ( اكتافيوس وانطونيوس ) على أعدائه .
2- قسمت أملاك الإمبراطورية بينهما فحكم اكتافيوس الأجزاء الغربية وحكم
انطونيوس الأجزاء الشرقية.
* بم تفسر : توجه انطونيوس الى الشرق لزيارة مصر
- لان الملكه كليوباترا وجهت اليه الدعوة لزيارة مصر

• بعد سيطرة انطونيوس على الأجزاء الشرقية، تحالف مع كليوباترا السابعة أخر ملوك البطالمة وتزوجها .
• بم تفسر :- توتر العلاقة بين انطونيوس واكتافيوس واعلان الحرب عليه
( اسباب معركة اكتيوم البحرية )
أ- اهداء انطونيوس بعض الاقاليم التى فتحها فى الشرق لكليوباترا وابنائها
ب- احتفال انطونيوس بأنتصاراته فى مصر وليس فى روما
• بم تفسر :- انتحار كليوباترا وانطونيوس
• - بسبب هزيمتهم فى معركة اكتيوم البحرية
* ما نتائج :-
1- اهداء انطونيوس بعض الاقاليم التى فتحها للملكة كليوباترا
أ- توتر العلاقة بينه وبين اكتافيوس
ب- اعلان اكتافيوس الحرب عليى انطونيوس وكليوباترا
ج- انتصار اكتافيوس فى موقعة اكتيوم البحرية
2- معركة اكتيوم البحرية 31 ق . م
أ- انتحار انطونيوس وكليوباترا ب- اصبحت مصر ولاية رومانية

أ- حرموا المصريين منم الاشتراك فى الحكم
ب- خضعت مصر لاشراف اكتافيوس مباشرة
ج- وضعوا حاميات عسكرية للدفاع عن البلاد
د- اعتمدوا فى حكمهم على القوة العسكرية
* بم تفسر : حرص الرومان على وضع حاميات عسكرية فى مصر
- للدفاع عن البلاد
1- استخدموا اللغة اليونانية لغة رسمية واللغة اللاتينية فى الجيش فقط .
2- قسموا مصر إلى ثلاثة أقسام كبرى " مصر السفلى والعليا والوسطى "
* بم تفسر :- لم يطرأ تغيير على الحياة الاجتماعية فى عصر الرومان
- لانه سكن مصر اجناس متعدده وانقسم السكان الى عدة طبقات :-
أ- طبقة عليا :- تضم الرومان
ب- طبقة الاغريق: وحصلوا على بعض الامتيازات مثل عدم دفع الضرائب
ج- طبقة اليهود :- حصلوا على بعض الامتيازات بسبب تقربهم من الرومان
د- طبقة المصريين :- وعوملوا معاملة سيئة فقاموا بالثورات
* بم تفسر :-
1- حصل اليهود على بعض الامتيازات من الرومان
- بسبب تقربهم من الرومان
2- ثورات المصريين ضد الرومان ( ثورة الرعاة والفلاحين )
- بسبب معاملة الرومان للمصريين معاملة سيئة
3- كراهية المصريين للرومان
- فرض الضرائب الباهظة واستخدام الشدة والعنف مع المصريين .
• بم تفسر :- كانت سياسة الرومان الاقتصادية صورة من صور الاستغلال
الاقتصادي
- لأنهم استغلوا موارد مصر لصالح روما .
• كيف اهتم الرومان بالرى ؟
1- اصلحوا شبكات الرى
2- طهروا الترع والمصارف
3- اعادوا بناء الجسور
* بم تفسر :- اصبحت مصر مزرعة للقمح تزود به روما
- لتوزيعه على سكانها كسباً لتأييدهم
• بم تفسر - شهدت الصناعة فى عصر الرومان تطوراً كبيراً
أ- كانت الاسكندرية مركز الصناعة
ب- لم يتبع الرومان نظام الاحتكار مثل البطالمة
ج- تركوا الصناعة فى يد الافراد ماعدا بعض الصناعات الاساسية
• بم تفسر :- ازدهار التجارة داخل وخارج مصر فى عصر الرومان
أ- استقرار الامن
ب- الغاء الرسوم الجمركية على الواردات
ج- ارتفاع مكانة الاسكندرية كميناء تجارى هام
* بم تفسر :- اصبحت الاسكندرية اهم مركز تجارى فى شرق البحر
المتوسط
- بسبب الازدهار الذى عم الامبراطورية الرومانية
بم تفسر:احتلت الاسكندرية المركز الثانى بعد روما فى نشر الفنون والعلم
أ- اقامة المسارح والاحتفالات الدينية بها
ب- استمرت تستضيف العلماء لاجراء الابحاث فى فروع العلوم
* بم تفسر : ازدهرت العمارة فى مصر فى عصر الرومان
- حيث اقام الرومان عدة منشآت معمارية مثل :-
أ- البوابات ب- المسارح ج- اقواس النصر د- الحمامات العامة
هـ- المعابد على الطراز الاغريقى والرومانى والمصرى
1- معبد : دار للعبادة كان يستخدمه المصريون والبطالمة والرومان ويوازى الكنيسة فى المسيحية والمسجد فى الاسلام
2- رومان :
سكان الامبراطورية الرومانية الذين حكموا مصر بعد القضاء على دولة البطالمة
3- غزو :
شكل من اشكال الاستعمار يهدف الى السيطرة على البلاد عسكرياً ونهب خيراتها
4- موقعة اكتيوم البحرية :
موقعة حدت بين اكتافيوس من جهة وانطونيوس وكليوباترا من جهة اخرى على السواحل الغربية لبلاد اليونان عام 31 ق . م وانتهت بأنتصار كتافيوس واصبحت مصر ولاية رومانية
التاريــــخ الحـــــــــــــــــــــــــــــدث
31 ق . م معركة اكتيوم البحرية
30 ق . م مصر ولاية رومانية

• دخلت المسيحية مصر فى منتصف القرن الأول الميلادي على يد
القديس " مرقص " .
• بم تفسر : اقبال المصريون على اعتناق المسيحية
أ- وجدوا فيها مبادئ العدل والمساوة والرحمه والتسامح والزهد
ب- وجدوا فيه خلاصاً من واقعهم المضطرب والحائر بين المعبودات
المصرية واليونانية والرومانية
جـ- وجدوا فيه خلاصاً من الضغوط الاقتصادية والقهروالاذلال الرومانى
• لماذا كان الناس يقدمون القرابين للامبراطور الرومانى
أ- لارضاء الامبراطور واعلان طاعتهم له
ب- الولاء لروما والامبراطور هو الذى يعبر عن وحدة الامبراطورية
• بم تفسر :- اضطهاد الرومان للمسيحية واتباعها
- لأن المسيحيين كانوا لايمارسون شعائر الديانة الرسمية لروما ولا يقدسون
صور الأباطرة .
بدأ في عهده اضطهاد المسيحيين .

- بدأ عصره عام 284 م
بلغ الاضطهاد مداه في عصره وعرف عصره بعصر "الاضطهاد الأكبر" اوباسم "عام الشهداء".
* بم تفسر :- اطلق على عصر الامبراطور دقلديانوس عصر الشهداء
- لان المسيحيين تعرضوا لاعنف اضطهاد حيث دمرت كنائسهم واحرقت الكتب السماوية والدينية وكثر عدد الشهداء

بدأت الكنيسة القبطية فى مصر و الكنيسة الحبشة
تؤرخ الاحداث بعصر دقديانوس
• استمر الاضطهاد حتى تولى الإمبراطور قسطنطين الحكم عام311 م
• ما نتائج :- تولى الامبراطور قسطنطين حكم الدولة الرومانية
1- اعترف بالمسيحية ديانة رسمية للدولة
2- اقر المبادئ الاساسية للدين المسيحى
3- اعلن سياسة التسامح مع المسيحيين
4- نقل العاصمة من روما الى بيزنطه
5- بدأ عصر جديد للمسيحية هو عصر الامبراطورية الرومانية

* انشأ قسطنطين مدينة بيزنطة على بحر مرمرة
وسميت بعد ذلك باسم القسطنطينية وهى حالياً
مدينة استانبول عاصمة تركيا
* ببناء مدينة القسطنطينية بدأ عصر جديد
للمسيحية هو عصرالامبراطورية البيزنطية
- انتشرت تعاليم القديس مرقص فى مدينة الإسكندرية
- انشأ بها مدرسة لتعليم المسيحية

* بم تفسر : تأسيس مدرسة الاسكندرية للتعليم المسيحى
- لان المسيحية انتشرت انتشاراً واسعاً وزاد عدد المنضمين اليها
* ما نتائج :- انشاء مدرسة الاسكندرية للتعليم المسيحى
أ- اعطت لبطاركة الاسكندرية مركز الزعامة الدينية والعلمية فى العالم
المسيحى
ب- ادت دوراً فى تعليم علوم الدين المسيحى
ج- اصبحت الاسكندرية ومدرستها منارة للعلم والعلماء
* بم تفسر : اصبحت الاسكندرية منارة للعلم والعلماء فى الفترة المسيحية
1- كان بها المدرسة المسيحية واقبل عليها الطلاب والاساتذة
2- كان الطلاب والاساتذة يذهبون الى مكتبتها للاطلاع والقراءة
- نشأ نظام الرهبنة فى مصر
* بم تفسر :- انتشار الاديرة فى مصر فى عصر الدولة البيزنطية
- بسبب بطش الدولة البيزنطية بهم مرة اخرى
كان الراهب يخرج الى الصحراء ليعيش فى عزلة تامة يقوم بتدبير شئونه بنفسه من مأكل وملبس ومشرب ومن اوائل المتوحدين ( الانبا انطون )
• الأنبا أنطون اعتزل في جبل القلزم بوادي عربة قرب البحر الأحمر
• اول دير نشأ فى مصر والعالم هو دير ( الانبا انطونيس )
كان يعيش مجموعة من الرهبان فى مكان واحد يحاط بسور لكل واحد
صومعه خاصه يطلق عليها دير واسس هذا النظام ( الراهب باخوم )
اقام الراهب باخوم دير فى الصعيد على الضفة الغربية لنهر النيل

بم تفسر :-
1- كانت الاديرة فى مصر مخازن للعلوم والمعرفة
- حيث ازدهر بها التاليف والترجمة وتفسير الكتب المقدسة
2- كان للاديرة فى مصر ادوار دينية
- حيث قامت بتعليم الناس الزهد والتقشف والبعد عن متع الدنيا والتطلع
لما عند الله من النعيم
* ما نتائج : الفتح الاسلامى لمصر على يد عمرو بن العاص 641 م
أ- خلص المصريين من الاضطهاد الرومانى
ب- اعطى لهم الامان على انفسهم واموالهم وكنائسهم
ج- لم يُكره احد على الدخول فى الاسلام
هـ- بدأ المصريون عصراً جديداً فيه العدل والتسامح الدينى
د- عاش المصريون مسلمين ومسيحيين على ارض واحده فى ود وحب
1- مسيحية :-
ديانة سماوبة نزلت على سيدنا عيسى عليه السلام ودخلت مصر على يد
القديس مرقص
2- اضطهاد :-
شكل من اشكال الظلم الذى عانى منه المسيحيون على يد الرومان
3- عصر الشهداء :-
اسم يطلق على عصر الامبراطور دقلديانوس لكثرة عدد الشهداء المسيحيين
الذين قتلوا فى عهده
4- قبطى :-
كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية ايجيبتوس التى تعنى مصر عند اليونانيين
5- رهبانية :-
تعنى اعتزال الحياة والبعد عن متاعها والعيش فى الصحراء بعيداً عن الناس للعبادة والتأمل فى خلق الله
6- الدير :-
هو المكان الذى يتعبد فيه الراهب
• تعمل الدولة علي بناء الإنسان المصري وفقاً لصفات مرغوب فيها ، وتتفق مع متطلبات المجتمع وطبيعة التطور
• كيف قامت الدولة ببناء المواطن الصالح ؟
 إتاحة الفرص أمامه لكي يمارس ألواناً من النشاط
 مساعدته في تحويل أقواله إلي أفعال وممارسات يكون سلوكه فيها مميزاً.
كيف يمكن تحويل السلوك ليكون مميزاً ؟
- عن طريق :
 تحديد المشكلات التي تواجهه.
 التفكير في سبل حلها .
 التصرف عند مواجهة تلك المشكلات .
 التواصل والتعاون مع الجماعة .
• ما الهدف من ذلك ؟
- تحقيق الدعائم الأربع لإعداد المواطن الصالح وهــي :
" ليعرف - ليعمل - ليكون - ليعيش مع الآخرين " .

ما الذى يجب ان يعرفه المواطن ليكون مواطناً صالحاً ؟؟
1- حقوقه التي يجب أن يحصل عليها .
2- واجباته ومسئولياته التي يجب أن يؤديها نحو المجتمع .
3- عادات وتقاليد المجتمع المصري .
• ما الذى يجب ان يعمله المواطن ليكون مواطناً صالحاً ؟؟
1- القيام بالتزاماته تجاه وطنه مصر .
2- التحلي بالصفات الحميدة التي يجب أن يتحلي بها من الدقة والأمانة والاجتهاد.
3- حل مشكلات مجتمعه.
• ما الذى يجب ان يكون عليه المواطن ليكون مواطناً صالحاً ؟؟
1- يشعر بالرضا عما يؤديه من عمل لمجتمعه .
2- يتمتع بتقدير المجتمع لما يؤديه من أعمال .
3- يرفض كل أساليب العنف والقوة التي تنال من استقرار المجتمع المصري

• كيف يعيش الفرد مع الآخرين ليكون مواطناً صالحاً ؟؟
1- متعاوناً متحاباً ، يحترم حقوقهم ويتقبل آرائهم .
2- يؤكد عملياً علي انتمائه وولائه للمجتمع الذي يعيش فيه .
3- أن يشارك في حل مشكلاته المجتمع .
4- يتمسك بقيمه وعاداته وتقاليده ومبادئه في الداخل والخارج .
• أهم الصفات الأساسية للمواطنة الصالحة :
1- القيام بالتزاماته نحو وطنه ( واجباته )
2- التمسك بعادات المجتمع وتقاليده 3- يتعرف علي حقوقه والتمسك بها
3- المشاركة في كافة الأنشطة بالمجتمع
- هو الشخص الذي لديه من القيم والمهارات والمعارف ما يساعده في
المشاركة بفاعليه في حل قضاياه المجتمعية والنهوض بها .
*ما هى علاقة الانسان بالمجتمع ؟؟
1- تربطه بغيره علاقات متنوعة
2- يخضع لنظام محدد من الحقوق والواجبات.
3- تتحقق من خلال هذا النظام مشاركة الإنسان في مظاهر الحكم
* كيف يشارك المواطن في تحمل المسئولية تجاه نفسه والمجتمع ؟
* كيف تكون عضوية المواطن نشطة وفعالة ؟
1- اختياره من يحكمه
2- المشاركة في شئون مجتمعه
- التزام بمجموعة من ( الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية ) التي يجب أن يتمتع بها الإنسان بين جماعته الصغيرة والكبيرة
* بم تفسر : تشكل الحقوق ركنا أساسياً في بناء شخصية الإنسان ؟
- لأنه إذا حصل علي حقوقه كاملة وتوافرت له الضمانات للحفاظ عليها من جانب حكومته فسيكون قادراً علي العيش في حياة كريمة
* أهم حقوق الإنسان :
 سياسية - اجتماعيه - اقتصادية- ثقافية - دينية 
هي الحقوق التي يتمتع بها المواطن علي المستوي السياسي ومنها :
$ حرية التعبير عن رأيه $ حرية الترشيح للمجالس النيابية
$ حرية اختيار من يحكمه $ العيش في السلام
هي الحقوق التي يتمتع بها المواطن الخاصة بالحياة الإجتماعية ومنها
$ الحق في الإنتقال $ الحق في المسكن اللائق
$الحق في الملبس المناسب $ الحق في الرعاية الصحية
$ الحق في التعليم $ الحق في الرعاية الإجتماعية
$الحق في المساواة وعدم التمييز
هي الحقوق التي يتمتع بها المواطن في المجال الإقتصادي ، ومنها :
$ الحق في العمل $ الحق في مستوي المعيشة المناسب
$ الحق في الكسب المشروع $ الحق في التنمية الشاملة
هي حق المواطن في :
$ حرية التفكير $ حرية الحصول علي المعلومات
هي حق المواطن في :
$ حرية المعتقد الديني $ حرية ممارسة الشعائر الدينية
• هى مجموعة الواجبات والمسئوليات التي يجب علي المواطن الالتزام بها تجاه مجتمعه ووطنه وهى :
1- الاعتزاز بانتمائه لوطنه والدفاع عن قضاياه .
2- المشاركة في حل مشكلات المجتمع .
3- عدم الإخلال بالنظام والآداب العامة .
4- إنجاز الأعمال بإتقان .
5- الوعي ببعض المشكلات الاجتماعية .

• هى صفة المواطن الذي يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات التي يفرضها
عليه انتماؤه لوطنه .
* بم تفسر :- يحتاج الانسان الى القانون
أ- لان الانسان لا يعيش الا فى مجتمع
ب- المجتمع لا يستقيم الا بنظام يحكم بين افراد المجتمع ويقضى على اى
خلاف يقع بينهم
• قواعد عامة تنظم سلوك الأفراد وعلاقاتهم داخل المجتمع ومن يخالفها
يقع عليه الجزاء المناسب
* ما نتائج : مخالفة الفرد للقانون
- يؤدى ذلك الى توقيع الجزاء المناسب عليه
* بم تفسر : تختلف قواعد القانون عن قواعد الدين
أ- لان قواعد الدين واجب الفرد نحو نفسه وغيره وخالقه
اما قواعد القانون هى واجب الفرد نحو نفسه وغيره
ب- قواعد الدين منزله من عند الله لتناسب كل زمان ومكان
اما قواعد القانون فهى من صنع البشر لذلك دائمة التغيير
* بم تفسر : تختلف قواعد القانون عن قواعد الاخلاق
- لان قواعد الاخلاق الهدف منها السمو بالانسان فى كل المجالات
اما قواعد القانون الهدف منها نشر العدل والمحافظة على الامن والاستقرار
* بم تفسر :- اهمية قواعد الاخلاق
- تسمو بالانسان فى كل المجالات
* ما نتائج :- عدم احترام الفرد للقواعد الاخلاقية
- يؤدى ذلك الى سخط المجتمع على المخالف لها
* بم تفسر : تتفق العادات والتقاليد مع القوانين
- لانها قواعد ملزمة لا يمكن الخروج عنها فهى تحكم سلوك الافراد مثل
القواعد القانونية
- لانها لا توجد الا اذا وجدت الجماعة لان
الهدف منها تنظيم العيش فى جماعة
- لانها تطبق على كل الاشخاص والاماكن
- لانها تهتم بتنظيم علاقات الافراد وسلوكهم
الظاهر مهما كانت المشاعر والنوايا
- لان الافراد يجب عليهم الخضوع لها واتباعها
والا وقع الجزاءعليهم

1- كانت فى العصور البدائية
2- لم يكن هناك قانون
3- ساد المجتمع تقاليد أو شعور بوجود حقوق وواجبات
4- كانت تحدد هذه الواجبات والحقوق عن طريق القوة

1- ظهرت مع تقدم المجتمعات البشرية واكتشاف فكرة الإلوهية ، وظهور الأديان
2- نسب الفرد كل شئ للدين
3- أصبح الدين مصدر كل شئ بما فى ذلك القانون

1- ظهرت مع تطور أساليب الحياة
2- أدرك الإنسان أنه يمكن أن يكون له دور في تنظيم المجتمع
3- وضع الانسان مجموعة من القواعد التي تنظم العلاقات بين أفراد المجتمع
4- ليست بالضرورة أن تكون دينية ، وإنما يمكن أن تكون من العادات والتقاليد

1- بدأت بعد اكتشاف الإنسان الكتابة
2- دوّن القواعد القانونية عبر العصور
3- تطورت إلى أن وصلت للمستوى الذي نراه الآن

- هى عملية وضع القواعد القانونية فى صورة مكتوبة بواسطة السلطة المختصة بذلك فى الدولة.
- هو اعتياد الناس سلوكاً معيناً فى حياتهم بحيث يصبح قاعدة مُلزِمة لديهم يعاقب عليه من يخالفها.
- هي المبادئ العامة المستمدة من الدين الرسمي للدولة.

1- يحقق العدل والمساواة بين الأفراد.
2- يحقق الأمن والنظام داخل المجتمع.
3- يحقق ستقرار المجتمع وبقاؤه.
4- يحقق تقدم المجتمع وتطوره.
5- يحقق أهداف النظام السياسي والاقتصادي .

- هى مجموعة من الأوامر والنواهى التى أوصى بها الله لرسله ليبلغوها للناس لصالحهم فى الدنيا والآخرة .
- هى التى تعبر عن المثل العليا للمجتمع ومن يخالفها يتعرض لسخط المجتمع .
• ليس هناك من يسير معوجاً ومع ذلك يستمر ويزدهر .
• لا تدخل بيت الآخرين بحرية ، بل أدخل بعد أن يؤذن لك .
& لا تكن متكبراً بسبب علمك ، إن نهاية العلم والمعرفة لا يمكن الوصول
إليها وليس هناك عالم يعرف كل شئ ، فهناك من هو أفضل منه وأكثر
منه علماً
& اعمل وكن مجتهداً علي الدوام ، وأفعل أكثر مما هو مطلوب منك ، ولا
تضيع وقتاً لا تعمل فيه"
& إن قوة الإنسان تكمن في لسانه فالحديث أقوي من أي قتال """
& لاتكن فظاً بل كن رحيم القلب ، واجعل هدفك حب الناس لك ، فمسئولية
الحكم ثقيلة ، وأرفع شأن الجيل الجديد واجعل منهم أتباعك
• " أعط للموظفين حقوقهم واجعلهم لا يحتاجون لشئ ، لأن المحتاج قد
ينحاز إلي الشخص الذي يحمل في يده رشوة ، وكن محايداً بين الناس
فالكل متساوون""
& كُن عادلاً ، ولا تقبل هدية رجل قوى ولا تظلم الضعيف من أجله
احذر التطفيف فى الكيل والميزان ، وإياك وتجريح أصحاب العاهات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوى مراجعة على منهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أقوى مراجعة جغرافيا الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة الأوائل فى مادة التاريخ الفصل الدراسى الثانى الصف الثانى الاعدادى
» أقوى مراجعة لقصة عقبة بن نافع الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة شاملة على منهج القراءة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» حمل مراجعة المتميز دراسات الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: الدراسات الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: