منتدى شموع
شرح مميزلنص الفلاح لمحمد الهراوي الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
شرح مميزلنص الفلاح لمحمد الهراوي الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مميزلنص الفلاح لمحمد الهراوي الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح مميزلنص الفلاح لمحمد الهراوي الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح مميزلنص الفلاح لمحمد الهراوي الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح مميزلنص الفلاح لمحمد الهراوي الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:17 pm

شرح مميزلنص الفلاح لمحمد الهراوي الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
س : ماذا تعرف عن مؤلف النص ؟
ج : شاعر أطفال ولد بالزقازيق 1885 توفي 1939 تعلم في القاهرة ثم في الإسكندرية عمل في نظارة المعارف وثم نقل إلى دار الكتب ويعد رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان الهراوي في شعر الأطفال . ( 1 ) اعتزاز الفلاح بعمله.
1-أنا الفلاح في مصـــــرا أرد ترابـــــها تبــــــــــرا
2-فــلا تبقـى يـدي قفــــرا بـواديهـا , ولا فقــــــــرا
المعاني
الكلمة معناها
أرد أحول. قفرا أي أرض خالية من الحياة ج : قفار
تبرا التبر: تراب الذهب. بواديها المراد : وادي النيل ج:أودية وديان وأوداء
تبقي تترك فقرا العوز والحاجة x الغني ج: مفاقر
س : اشرح الأبيات بأسلوبك
ج : الشرح :
1- أنا الفلاح أفتخر بأنني فلاح مصري أصيل أحول ترابها إلى ذهب.
2- وأحول أرضها القفر الخالية من النبات إلى جنة خضراء وأقضى على الفقر.

مظاهر الجمال
أنا الفلاح يفتخر الشاعر بكونه فلاحا.
أرد ترابها تبرا تصوير للأرض بعد زراعتها بالذهب .
استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار تحويل التراب إلى ذهب.
قفرا – فقرا بينهما تجانس لفظي له أثر موسيقى جميل .
فمن نخلي ...ومن حقلي … تدل على تعدد وتنوع النعم و الخيرات التي يقدمها الفلاح.
تكرار النفي " فلا تبقي قفرا ولا فقرا " لتأكيد الفكرة.

( 2 ) خيرات الفلاح

3- فمــن نخلـي لكـم رطــب ومـن كـرمــي لكـم عـنب
4- ومـن حقلـي لكـم قصـب وقطنـي يجلــب اليســــرا
5- ومـــن غنمي لكـم عهـن ومـن بقــري لكـم سمـــن
6- وفـي طيــــري ،ولا مـنَ منافـع جمـــة أخــــــــرى
المعاني

الكلمة معناها الكلمة معناها
رطب ثمر النخل والمراد البلح ج:أرطاب،و رطاب عهن الصوف المصبوغ ألوانا ج: عهون ث عهنة
كرمي الكرم : شجرة العنب لا منَ المن التباهي بالعطاء المراد لا أمنَ عليكم
يجلب اليسرا المراد: يأتي بالخير x العسر جمة كثيرة x قليلة. ج : جمام .
غنمي الغنم: القطيع من الماعز والضأن ج:أغنام منافع فوائد م منفعةx أضرار
س : اشرح البيتين بأسلوبك
ج : الشرح :
يعدد الفلاح أنشطته وأعماله التي تعود علينا بالنفع والخير:
ونخلى يعطيكم البلح وشجري يعطيكم العنب .
وحقلي يعطيكم القصب و قطني يعطيكم الخير ويعطيكم الملابس.
- وغنمي يعطيكم الصوف وبقري يعطيكم السمن.
- وطيوري تعطيكم فوائد كثيرة وأنا لا أتفاخر بالعطاء.
- وكل تلك الخيرات يقدمها لنا الفلاح بنفس راضية لا من فيها ولا أذي.

مظاهر الجمال
- منافع جمة جاءت منافع نكرة لتدل على كثرة المنافع وكلمة جمة وصف يفيد التوكيد ( توكيد الكثرة ).
- إضافة ياء المتكلم في ( نخلي ،غنمي ،بقري ) أفاد اعتزاز الفلاح بنسبة هذه الخيرات إليه.
- ومن غنمي ... ومن بقر...... تعبير يدل على تعدد وتنوع الخيرات التي يقدمها الفلاح.
- ( قطني يجلب اليسرا ) تصوير جميل للقطن بإنسان يجلب الخير ويحضره.
- ( لا منَ ) أسلوب نفي يدل علي إخلاص الفلاح في عطائه.
- ( في طيري منافع جمة ) جمع منافع لكثرتها ،ووصفها بجمة ليؤكد هذه الكثرة ،ونكرها للعموم والشمول.
( 3 ) وعود الفلاح لأمته.

ســـــــأنميها زراعـات بمـاشــــــــــــــــــية وآلات
وأكثـــــــر مــن نقابـات وانهــض نهضـة كبـــــرى
وأحــفظ ذلك الــــوادي تـــراث أبــي ، وأجـــدادي
وأســـــلمـــــه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حـــــــــرا

المعاني

الكلمة معناها الكلمة معناها
سأنميها سأزيدها xسأنقصها زراعات م زراعة
ماشية البقر والإبل و الغنم ج مواش آلات م آلة
أكثر أزيد x أقلل نقابات جماعة ترعى شئون م نقابة
أنهض أقوم نشيطا x أتأخر والمراد أتقدم وارتقي. كبرى X صغرى ج كبريات ومذكرها أخبر
أحفظ أصون وأحرس x أهمل وأضيع ذلك اسم إشارة للبعيد
تراث ميراث أبى ج آبائي
أجدادي م جدي أسلمه أعطيه x آخذه
عزيزا قويا ج أعزة وأعزاء و عزاز x ذليلا سائدا سيدا عظيما x عبدا مقيدا
حرا كريما طليقا x عبدا ج أحرار أولادي م ولد للمذكر والمؤنث
س : اشرح الأبيات بأسلوبك .
ج : الشرح : وفي نهاية النص يقدم الفلاح وعودا لأنته بأنه :
- سيعمل بكل جهده من أجل التنمية الزراعية ،مستخدما في ذلك الوسائل القديمة كالمواشي والحديثة كالآلات المتطورة.
- سوف أحدث نهضة في مصر باستخدام الآلات الحديثة.
- سوف أكون نقابات تحفظ لي حقوقي وتساعدني في شدتي لكي تنهض بلادنا نهضة عظيمة
- سوف أحافظ على أرض بلادي فهي تراث من أجدادي
مظاهر الجمال
- وأسلم وطني لأولادي عزيزا حرا ولا أسمح لأحد أن يستولي عليه .

- ( تراث أبي وأجدادي.....وأسلمه لأولادي ) تقابل يقوي المعنى فقد استلم الأرض من أبائه وأجداده ثم يسلمه لأولاده.
- ( وأسلمه لأولادي كريما حرا ) صور الوادي بشيء مادي أو هدية تقدم للأبناء.
- عطف " آلات " علي " ماشية " أفاد الجمع بين الوسائل القديمة والحديثة في الزراعة.
- ( أحفظ ذلك الوادي ) تعبير يدل علي حب الفلاح لوطنه ،والإشارة بـ ( ذلك ) للبعيد أجمل من ( هذا ) للقريب لأنها تدل علي علو مكانة ذلك الوادي وعظم قدره.
تدريبات
( 1 ) اقرأ ثم أجب:

أنا الفلاح في مصـــــرا أرد ترابـــــها تبــــــــــرا
فــلا تبقـى يـدي قفــــرا بـواديهـا , ولا فقــــــــرا
فمــن نخلـي لكـم رطــب ومـن كـرمــي لكـم عـنب

أ ) هات معنى رطب وجمع قطن ومضاد قفر .
ب ) " أنا الفلاح في مصرا " ما الجمال في التعبير ؟
جـ ) ما الأعمال التي يفخر بها الفلاح كما فهمت من الأبيات ؟
د ) ماذا أفاد تكرار النفي في البيت الثاني ؟
هـ ) ما الجمال في قوله " قطني يجلب اليسرا " ؟
و ) ما اليسر الذي يجلبه القطن إلينا ؟
( 2 ) اقرأ ثم أجب:

ســـــــأنميها زراعـات بمـاشــــــــــــــــــية وآلات
وأكثـــــــر مــن نقابـات وانهــض نهضـة كبـــــرى
وأحــفظ ذلك الــــوادي تـــراث أبــي ، وأجـــدادي
وأســـــلمـــــه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حـــــــــرا

أ ) هات معنى نقابات ومضاد سأنميها ومفرد أجداد ومعنى حرا .
ب ) ذكرت الأبيات مجهودات الفلاح وضح ذلك .
جـ ) هات من الأبيات مرادف " سأزيدها " ،ومفرد " مواشي " ،و مضاد " صغري ".
د ) ماذا أفاد عطف " آلات " علي " الماشية " ؟
هـ ) علام يدل قوله " وأنهض نهضة كبري " ؟
و ) ما الوعد الذي كتبه الفلاح في الأبيات السابقة علي نفسه ؟
ز ) كيف صور الشاعر الوادي في البيت الأخير ؟
ل ) ما قيمة تشبيه الوادي بالتراث في آخر النص ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مميزلنص الفلاح لمحمد الهراوي الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: