منتدى شموع
شرح رائع لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى مراجعة ليلة الامتحان 616698752
منتدى شموع
شرح رائع لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى مراجعة ليلة الامتحان 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى مراجعة ليلة الامتحان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح رائع لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى مراجعة ليلة الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى مراجعة ليلة الامتحان   شرح رائع لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى مراجعة ليلة الامتحان Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 11:07 pm

شرح رائع لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى مراجعة ليلة الامتحان
أولاً : العدد المفرد :
* يشمل الأعداد من 1 إلى 10 ، والعدد (100 – 1000) ومضاعفاتهما من حيث التمييز .

العددان (1 – 2) ليس لما تمييز ويدل عليهما لفظ المعدود
أمثلة
- استشرت طبيباً أي طبيباً واحداً .
- رأيت مدرسين أي مدرسين اثنين .

* الأعداد من 3 إلى 10 تخالف المعدود تأنيثاً وتذكراً .

تمييزها جمع مجرور
أمثلة
- الصيف ثلاثة أشهر
- سخرها عليهم سبع ليالٍ وثمانية أيامٍ
- يعمل المصنع ستة أيامٍ في الأسبوع .
* - إعراب الأعداد من 3 – 10 حسب موقعها في الجملة
العددان (100 –1000) ومضاعفاتها
يظلان كماهما مع المذكر والمؤنث

تمييزها مفرد مجرور
أمثلة
- إن في المدرسة مائة طالبٍ ومائة طالبةٍ.
- قرأت ألف قصة .
- في مكتبة المدرسة ألف قصةٍ

ملحوظـة :

العدد (8) إذا لم يكن مضافاً والمعدود مؤنثاً حذفت منه الياء ووضعت تحتها كسرتان تحت النون في حالتي الرفع والجر .
أمثلة
- جاءت ثمانٍ من الفتيات .
- عدد الطوابق أكثر من ثمانٍ .
- حضر الاحتفال من الطالبات ثمانٍ.

ثانياً : العدد المركب : (من 11 إلى 19) حكم التمييز
التأنيث والتذكير
العددان (11 – 12) يطابقان المعدود تذكيراً وتأنيثاً

أمثلة
- فاز في المسابقة أحد عشرة تلميذاً
- فاز في المسابقة إحدى عشر تلميذةً
- قرأت اثني عشر كتاباً واثنتي عشرة قصة
- جاء إلى الحفل اثنا عشر رجلاً واثنتا عشرة سيدةً

* الأعداد من 13 إلى 19

التأنيث والتذكير الجزء الأول منها يخالف المعدود والجزء الثاني يوافق المعدود .
أمثلة

- في الحقيبة ثلاثة عشر كتاباً


- رأيت سبعَ عشرةَ طائرةً .
- اجتمعت مع تسعةَ عشرَ تلميذاً .
* إعراب الأعداد المركبة

الأعداد من (11 – 19) مبينة على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر أي حسب موقعها في الجملة . ما عدا العدد (12) (اثنا عشر – اثنتا عشرة) (اثني عشر – اثنتي عشرة).
فيعرب جزؤه الأول إعراب المثني (رفعاً بالألف ونصباً وجراً بالياء) أما الجزء الثاني (عشر) فيبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
أمثلة نجح في الامتحان أحدَ عشرَ طالباً

عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل
قابلت في الحفلة اثنتي عشرة صديقةً


مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه من ملحقات المثني

ملحوظـة
العدد (10) (عشرَ – عشْره)  نجد أن حرف (الشين) في هذا العدد يكون مفتوحاً إذا كان المعدود مذكراً .
مثال
- قوله تعالي (إني رأيت أحد عشرَ كوكباً .
- ويكون حرف الشين ساكناً إذا كان المعدود مؤنثاً .
مثال
- قوله تعالي (فانفجرت منه اثنتا عشْرة عيناً) .
تـدريب

س: أكتب الأرقام الآتية بالحروف العربية وأضبط التمييز وأعرب العدد .
1- قرأت كتاباً يشتمل على 11 باب وكل بابٍ شملَ على 17 صفحة وكل صفحة بها 15 سطر .
2- في المدرسة 1000 طالب و18 فصل و100 مُدرس .
3- قرأت 8 قصص خيالية و8 كتب ثقافية .
ثالثاً : (أعداد العقود) (20-30-40-50-60-70-80-90)
تميزها مفرد منصوب
التأنيث والتذكير :  هذه الأعداد تلزم صيغة المذكر دائماً
ولا تلحقها علامة التأنيث .
أمثلة
- حضر الاجتماع ثلاثون مهندساً وعشرون مهندسةً
- في المدرسة خمسون مدرساً وثلاثون مدرسةً
- سلمت على أربعين رجلاً .
نلاحظ أن:
هذه الأعداد (أعداد العقود) تعرب إعراب جمع المذكر السالم أي ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء .
فهذه الأعداد تسمي (ملحقات جمع المذكر السالم)
مثال جاء إلى الحفل ستون رجلاً .

رابعاً : العدد المعطوف عليه (من 21- 99) ماعدا أعداد العقود
حكم التمييز مفرد منصوب
التأنيث والتذكير :

المعطوف عليه يخالف التمييز تأنيثاً وتذكيراً ماعداً (1 ،2) فهماً يوافقان التمييز تذكيراً وتأنيثاً والمعطوف يظل بصيغة المذكر لأنه من أعداد العقود .
أمثلة
مؤنث
مذكر
مذكر

- قرأت خمسة
وثلاثين
كتاباً

معطوف عليه معطوف
تمييز
مذكر
يذكر مؤنث

- قرأت خمس وثلاثين قصة

معطوف عليه معطوف
تمييز

- قابلت سبعة وثلاثين صديقاً
- مررت بستٍ وعشرون محطة أثناء الرحلة.

إعراب المعطوف والمعطوف عليه

* المعطوف عليه يعرب حسب موقعة في الجملة بالحركات الظاهرة ماعدا (إحدى) فأنها تعرب بحركات مقدرة ، و(اثنان) تعرب إعراب المثني لأنها ملحقة به .
* والمعطوف يعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنه من ألفاظ العقود.
تدريبات

1) قرأت فى المكتبة المدرسية (3) قصص و(25) كتاب وفى المكتبة (100) كتاب
- أكتب الأرقام بالحروف واضبط التميز بالشكل . (القاهرة 94)
2) ضحايا الإرهاب (147) فرد
- أكتب العدد بالحروف واضبط التميز (الإسماعيلية 94)
3) قرأت (13) قصة ممتعة واشتريت (3) كتب
- عبر عن العددين المذكورين بألفاظ عربية (القليوبية 94)
4) فى جامعة المنوفية (13) كلية و(4) معاهد
- عبر عن العددين المذكورين بألفاظ عربية (المنوفية 95)
- قرأت (12) صفحة بكل منها (18) سطر أعد كتابة الجملة مستبدلاً الأرقام بالحروف (بور سعيد 94)

1] العدد المفرد 2] الأعداد المركبة 3] الأعداد المركبة 4] الأعداد المركبة
(1-2)  ليس لهما تمييز ويدل عليهما المعدود بلفظه(مفرداً - مثنى)
اشتريت كتاباً = (كتاباً واحداً)ٍ ( 11 إلى 19) (20 – 30 – 40 – 50 – 60 – 70 – 80 – 90) (21 إلى 99) ما عدا أعداد العقود
اشتريت قصتين = (قصتين اثنين)
(3 - 10)  تمييزها جمع مجرور تمييــزهــا مفــــــرد منصــــــوب
اشتريت ثلاث تفاحات وخمس برتقالات
اشتريت ثلاثة كتب وسبعة أقلام
(100 – 1000) ومضاعفاتها
تميزها مفرد مجرور
في المدرسة مائة طالبٍ ومائة طالبةٍ
رأيت ألف تلميذٍ وألف تلميذة - قرأت أحد عشر كتاباً
- قابلت ثلاثة عشر صديقاً
- مررت لثمانية عشر تلميذاً
- مررت بتسع عشرة محطةً في الفصل ثلاثون طالباً
في المباراة عشرون لاعباً .
في الفصل أربعون تلميذة
رأيت ثمانين طائراً - قرأت أحدي عشر كتاباً
- اشتريت سبع وثلاثين كراسة
- في المصنع خمس وخمسون عاملة
- وتسعة وتسعون عاملاً



العدد المفرد المركب أعداد العقود المعطوف والمعطوف عليه
ما يشمله (1-2) (3-10) (100-1000)
ومضاعفاتهما 11 : 19 (20 :90)
ماعدا المعطوف والمعطوف عليه (21: 99)
ماعدا ألفاظ العقود
التمييز وإعرابه لا يوجد جمع مجرور مفرد مجرور مفــــــــــــــــــــــــــرد منصــــــــــــــــــــــــــــــوب
إعراب العدد يعرب بحركات ظاهرة - يبني على فتح الجزأين في محل (رفع أو نصب أو جر) ماعدا (12) يعرب جزؤه الأول إعراب المثني والجزء الثاني (10) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . - يعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنه من الملحقات به . -المعطوف عليه:يعرب بالحركات الظاهرة ماعدا(إحدى) تعرب بحركات مقدرة و(اثنان) تعرب إعراب المثني لأنهما ملحقاته
-المعطوف: يعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنها ألفاظ العقود
التذكير والتأنيث (3-10) – تخالف التمييز
تذكيراً وتأنيثاً
(100-1000) ومضاعفاتهما
تبقي بصيغة واحدة (11-12) يوافقان التمييز تأنيثاً وتذكيراً
(13-19) الجزء الأول يخالف التمييز والجزء الثاني (عشرة) يوافق التمييز . - تظل بصيغة المذكر مع التمييز المذكر والمؤنث - المعطوف عليه:يخالف التمييز في التذكير والتأنيث ماعدا (الواحد) و(الاثنين) فيوافقان التمييز تأنيثاً وتذكيراً.
- المعطوف:يظل بصيغة المذكر مع التمييز(المذكر والمؤنث)
ملاحظات * العدد (8) إذا لم يكن مضافاً والتميز ومؤنثاً حذفت منه الياء ووضعت تحتها كسرتان تحت النون في حالت الرفع والجر.
* جاءت ثمانٍ من الطالبات * العدد (10) (عشرَ-عشْرة) نجد أن حرف الشين يكون مفتوحاً إذا كان المعدود مذكراً ويكون ساكناً إذا كان المعدود مؤنثاً .

كم الاستفهامية وكم الخبرية
أولاً : كم الاستفهامية
1- تعريفها :
يستفهم بها عن العدد وتحتاج إلى جواب يبين عدد المستفهم عنه .
مثال : * كم كتاباً أدبياً قرأت ؟
2- تميزها : أ – مفرد منصوب:
مثال : - كم طالباً فى الفصل ؟
- كم شجرة غرسها الشباب؟
- كم معركة خاضها عرابي ضد الإنجليز ؟
ب- مفرد مجرور :
إذا سبقت (كم) بحرف جر فيجوز نصب تميزها أو جره بالإضافة .
- فى كم سنةٍ أو (سنةً) تم بناء المجمع ؟
- بكم جنيهٍ أو (جنيهًا) اشتريت هذا الكتاب ؟
- من كم شهرٍ أو (شهراً) انتهت البطولة ؟
ما بعد كم فى الأمثلة السابقة يعرب مضاف إليه مجرور أو تمييز منصوب لأن ((كم)) سبقت بحرف جر

ثانياً : كم الخبرية
• كم من سائحٍ أقبل علي مصر ليشاهد آثارها !!
الجملة السابقة أفادت الإخبار بكثرة أعداد السائحين الذين زاروا مصر (فكم) هنا تسمي (كم الخبرية) وهي تفيد الإخبار بكثرة شىء معين ولا تحتاج إلى جواب .
تميزها : مفرد أو جمع مجرور (بالإضافة أو بحرف الجر)
* كم من فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله !!
(فئةٍ) اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة .
* كم من زعيمٍ مصري ناضل من أجل وطنه !!
(زعيمٍ) اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة .
* كم شهيدٍ استشهد فى ميدان البطولة !!
(شهيد) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
* كم دولٍ حررها وعي أبنائها !!
(دولٍ) مضاف إليه مجرور بالكسرة .
ملحوظة :
يمكن أن يدخل علي (كم الخبرية) حرف جر
* من كم قرنٍ والتاريخ يسجل عظمة مصر !!
* من كم خطأٍ يأتي الصواب !
الميزان الصرفي
التعريف :هو لفظ مخصوص نزن به أحرف الكلمة المجردة والمزبدة
1- إذا كانت الكلمة ثلاثية نزن حروفها بحروف الميزان (فعل) ونضبط الميزان على حسب أحرف الكلمة الموزونة ويكون الحرف الأول (فاء الكلمة ) والحرف الثاني (عين الكلمة )والحرف الثالث (لام الكلمة)
كتب ك ت ب حث ح ث ث
فعل ف ع ل فعل ف ع ل

بئر ب ء ر جبل ج ب ل
فعل ف ع ل فعل ف ع ل

2-إذا زادت الكلمة عن ثلاثة أحرف وكانت جميع حروفها أصلية كررنا(لام) فى الميزان لتوافق الموزون
زلزل ز ل ز ل درهم د ر هـ م
فعلل ف ع ل ل فعلل ف ع ل ل

3-إذا كانت الزيادة فى الفعل بسبب تضعيف الحرف الأصلى للفعل فاءننا نضعف ما يقابله فى الميزان الصرفى:
قدم هذب قلم كسر
فعل فعل فعل فعل
4-إذا كانت الزيادة غير التضعيف (أحد حروف هناء وتسليم) قوبلت الحروف الأصلية بالفاء والعين واللام)وزيدت فى الميزان الحروف الزائدة كما هي:
أكرم أ ك ر م انتصر أ ن ت ص ر
أفعل أ ف ع ل افتعل أ ف ت ع ل

تقدم ت ق د م استخرج ا س ت خ ر ج
تفعل ت ف ع ل استفعل ا س ت ف ع ل

مجتهد قائم محسن اخضر
مفتعل فاعل مفعل افعل
5- إذا حدث حذف فى الكلمة الموزونة حذفنا ما يقابله فى الميزان:
قم أصلها قام اسع ادع يعد اعط
فل فعل افع افع يعل افع
تدريبات
س1/زن الكلمات الآتية
((عاون - أنعم - منضدة - انتصار - مستشفى - شد - قدم - تفكير - نم - استجوب - الوفير - قدرة - تدحرج - ))
س2/بين أحرف الزيادة فى الكلمات الآتية:
((اعتصم - تتاقل - تواصل - احتسب - استخرج - افتتح - اختزن - تزلزل - اطمأن - تسامح - ناقش ))
المجرد والمزيد

الفعل من حيث التجرد والزيادة نوعان ( فعل مجرد ، وفعل مزيد )
أولاً الفعل المجرد :
تعريفه : وهو ما كانت جميع حروفه أصلية ولا يمكن الاستغناء عن أي حرف فيها وإلا تغير المعنى.
أنواع الفعل المجرد : ( المجرد الثلاثي ، والمجرد الرباعي )
المجرد الثلاثي : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية ثلاثة مثل ( كتب ، شرب ، خرج ، أكل ، عمل ، شرح ، فهم ، لعب )
المجرد الرباعي : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية أربعة حروف مثل ( دحرج ، زلزل ، وسوس ، هندس ، طمأن ، هزهز ، سلسل ، سيطر ، قلقل )
ثانياً الفعل المزيد : تعريفه : وهو ما زاد على حروفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
ملحوظة مهمة : لا يقبل الفعل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة حروف
الفعل المجرد الثلاثي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة أحرف 0
الفعل المجرد الرباعي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من حرفين فقط
*حروف المضارعة وهى ( أ ، ن ، ي ، ت ) والضمائر المتصلة بالفعل لا تعد من حروف الزيادة وتاء التأنيث لا تحسب من حروف الزيادة
*حروف الزيادة مجموعة في كلمة (سألتمونيها) أو ( هناء وتسليم)
خلاصــــــــة القــــــــــول
1- مجرد : - ما كانت كل حروفه أصلية سواء كان مجرد ثلاثى أو رباعى .
ثلاثي ........على وزن ( فعل ) (سمع – قرأ – صدق – صام – رمى – مال) .
رباعي......... على وزن (فعلل ): ( بعثر – دحرج – زخرف – وسوس - - زلزل – تلعثم).
2- مزيد : - الفعل المزيد ما زاد على حروفه الأصلية حرف أو أكثر
- المزيد : يأتي على ثلاث صور مزيد بحرف …....أو أثنين…….. أو ثلاثة .
أوزان الفعل المزيد .
مزيد الثلاثي :-
المزيد بحرف يأتي على ثلاثة أوزان :-
1- افعل أحسن – أكرم – أشرف ....... مزيد بالهمزة .
2- فاعل جاهد – ناقش – صادق ....... مزيد بالألف .
3- فعل عرف – قدم – حســن ....... مزيد بالتضعيف .


- المزيد بحرفين يأتي على خمسة أوزان :-

انفعل افتعل افعل تفعل تفاعل
انفجر
انطلق
اندفع ابتعد
انتصر
ارتفع احمر
اصفر اسود تناصر تسامح تحسن
تقاتل
تعامل تقاضى

المزيد بثلاث أحرف يأتي على أوزان أشهرها .
استفعل : استقبل استخرج استنفد .
افعوعل : اغرورق اخشوشن اعشوشب
مزيد الرباعي :
الرباعي : يزيد ..بحرف ...أو اثنين
المزيد بحرف : يأتي على وزن واحد هو ( تفعلل ) :( تدحرج – تزلزل – تلعثم ) .
المزيد بحرفين : يأتي على وزن: (افعلل ) : ( اقشعر - اطمأن )
*- جمعت حروف الزيادة فى كلمة (( هناء وتسليم )) عشرة أحرف

المناقـــــــشة
1- حدد الأفعال المجردة والمزيدة وأنواعها فيما يأتي ثم بين حروف الزيادة فيما يأتي :-
( كرّم ، استوفى ، تهندس ، تباحث ، فهم ، انسلخ ، انتقص ، جامل ، اطمأنّ ، استمع ).
2- هات من عندك ما يأتي : -
( فعلا رباعياً مزيداً بحرفين ، فعلاً ثلاثياً مزيد بحرف التضعيف ، فعلاً رباعياً مزيد بالتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالألف والتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالتاء والتضعيف ، فعلاً ثلاثياً مجرداً ).

الكشف في المعاجم
تعريفه:- هو كتاب نكشف فيه عن معنى الكلمات وضبط بنيتها وأخذ الماضي والمضارع والأمر وأخذ المصادر والمؤنث والجموع و كلمات المعجم مرتبة حسب ترتيب الحروف الهجائية وأصل الكلمة تسمى ( مادة )
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثاني يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
كيفية الكشف في المعجم : ( خطوات الكشف في المعجم )
1- إذا كانت الكلمة اسماً نحولها إلى فعل .
مثال :- العلم ــــ علم ، العمل ـــــ عمل ، محمود ـــــ حمد ، تقديم ـــ قدم
2- إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً نحولها إلى الماضي .
مثال : - يقول ــــــ قول ، قل ـــــ قول ، يصوم ــــــ صوم ، صم ـــ صوم
3- إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نحولها إلى المفرد .
مثال :- الرجال ــــ رجل ، الرجلان ـــــ رجل ، البيوت ـــــ بيت ، البيتان ــــ بيت
4- إذا كانت الكلمة مؤنثة نحولها إلى المذكر .
مثال : أخذت ـــــ أخذ ، بدأت ـــــ بدأ ، عملت ــــ عمل ، فهمت ـــــ فهم
5- إذا كانت الكلمة للمتكلم أو للمخاطب نحولها إلى الغائب
مثال :- أعمل ــــ يعمل ــــ عمل ، أكتب ــــ يكتب ـــ كتب ، تعمل ــــــ يعمل ـــــ عمل ، تكتب ــــــ يكتب ــــــ كتب
6- إذا كان في الكلمة حروف زيادة نحذفها ونرد الكلمة إلى مجردها الثلاثي أو الرباعي
مثال :- استخرج ـــــ خرج ، انتصر ــــ نصر ، كامل ــــ كمل اطمأن ــــ طمأن تدحرج ــــ دحرج ، وسواس ــــ وسوس
7- إذا كان في الكلمة حرف محذوف نرده
مثال :- بع ــــــــــــ بيع ، قل ــــــــــ قول ، نم ـــــــــــ نوم.
8- إذا كان في الكلمة حروف تضعيف في المجرد الثلاثي علينا فك هذا التضعيف
مثال :- مدّ ـــــ مدد ، شدّ ــــ شدد ، حقّ ـــــــ حقق ، حبّ ــــــــــ حبب
9- إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الآخر بالألف نرد الألف إلى أصلها ( الواو – الياء ) عن طريق إما المضارع أو المصدر
مثال :- قال ــــ يقول ــــ قول ، سمى ـــ يسمى ـــــ سمو ، باع ــــ يبيع ــــ بيع ، نام ــــــ نوم
أشهر المعاجم اللغوية :مختار الصحاح ، المعجم الوجيز ، المعجم الوسيط ، المصباح المنير ، أساس البلاغة ، المنجد.
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثاني يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
القاموس المحيط: نكشف فيه عن الكلمات بالطريقة الآتية : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثانى
س1 : كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية ثم رتبها في المعجم ؟ :
( المسلمون - زلزال - حذف – التجميل – إنكار – سائح – اختبر )
1- المسلمون ـــــــــ سلم باب س فصل ل مع مراعاة م
2- زلزال ــــــــــ زلزل باب ز فصل ل مع مراعاة ل ( و) ل
3- حذف ــــــــــ حذف باب ح فصل ذ مع مراعاة ف
4- التجميل ـــــــــ جمل باب ج فصل م مع مراعاة ل
5- إنكار ـــــــــــ نكر باب ن فصل ك مع مراعاة ر
6- سائح ــــــــــ سوح باب س فصل و مع مراعاة ح
7- اختبر ـــــــــــ خبر باب خ فصل ب مع مراعاة ر
ترتيبها في المعجم كالآتي : 1- جمل / 2- حذف / 3- خبر / 4- زلزل / 5- سلم / 6- سوح / 7- نكر
الواجب : كيف تكشف في معجمك عن الكلمات الآتية ؟ ثم رتبها في المعجم ؟
( عان – دعا – سما – انهمر – صاحب – منصب – استغفار – منتصر – مدّ – قاتل – يجد – بع – استفتح – قم – منال – النوم – مرّ – رفض – تدحرج – المهندس – وسواس ).
- عند الكشف فى المعجم لابد من اتباع الخطوات الآتية :
* - رد الكلمة إلى مفردها أن كانت جمعا أو مثنى .
* - رد الكلمة إلي الماضي إن كانت مضارعا أو أمرا أو مصدرا أ و مشتقا .
* - نجرد الكلمة من حروف الزيادة ( هناء وتسليم ) .
* - رد حرف العلة ( الألف ) لأصله ( الواو ، الياء )
* - فك التضعيف إذا كانت الكلمة مضعفة ورد المحذوف أيضا .
- يكشف فى المعاجم الأتية بطريقة واحدة وهى ( باب الحرف الأول ثم الثانى والثالث)
المصباح المنير ، مختار الصحاح ، الوسيط ، المنجد الوجيز
- وفى القاموس المحيط نفس الخطوات ولكن (باب الحرف الأخير فصل الأول والثانى)
أمثلة للكشف فى المعاجم البسيطة :
ابتهج تجرد من الزيادة بهج باب الياء فصل الهاء مع الجيم
سال مضارعه يسيل سيل باب السين فصل الياء مع اللام
ثقة وثــــــــــق وثق باب الواو فصل الثاء مع القاف
استراح نحذف الزائد روح باب الراء فصل الواو مع الحاء
أمثلة للكشف فى القاموس المحيط
بهج باب الجيم فصل الباء مع الهاء
سيل باب اللام فصل السين مع الياء
وثق باب القاف فصل الواو مع الثاء
روح باب الحاء فصل الراء مع الواو
وهكذا يكون الكشف فى المعاجم
أسئلة للتدريب :-
1- بين الأفعال المجردة والمزيدة من الأمثلة الآتية مع وزن الفعل :
أ - دحرج اللاعب الكرة . ب - تقدم العلم فى هذا القرن .
ج - جاهد المؤمن فى سبيل الله . د - احسن إلى الفقراء .
هـ - تزحلقت الكرة . و - يكتب التلميذ درسه .
2- زن الكلمات الأتية : ( وعد - يعد - فرح - يجد - أثق - قول )
3- اكشف فى معجمك عن : (تمنيه - التواب - الاستقالة - بعثر )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح رائع لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى مراجعة ليلة الامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة ليلة الامتحان فى قصة كفاح شعب مصر الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى روووعه
» مراجعة ليلة الامتحان مادة الحاسب الآلى الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة سريعة جداً على منهج الحاسب الآلى الصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الثانى مراجعة ليلة الامتحان
» أقوى وأخطر مذكرة مراجعة لمنهج اللغة العربية الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: