منتدى شموع
مراجعة شاملة على نصى الخلق وأنا الفلاح الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
مراجعة شاملة على نصى الخلق وأنا الفلاح الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة شاملة على نصى الخلق وأنا الفلاح الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة شاملة على نصى الخلق وأنا الفلاح الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة على نصى الخلق وأنا الفلاح الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   مراجعة شاملة على نصى الخلق وأنا الفلاح الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالسبت أبريل 27, 2013 12:04 am

مراجعة شاملة على نصى الخلق وأنا الفلاح الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
نص الخلـق مصطفى لطفي المنفلوطي
تمهيد: لابد على الإنسان أن يتحلى بخلق طيب حتى يستطيع أن يشق طريقه في الحياة ويحبه الناس .
الكاتب
هو مصطفى لطفي المنفلوطي ولد بمنفلوط بمحافظة أسيوط 30 / 12 / 1876 . وتعلم بالأزهر وكان رئيس تحرير جريدة المؤيد له روايات مترجمة منها الفضيلة ماجدولين والشاعر له عدة كتب منها ( النظرات والعبرات ) وتوفى في 12 / 7 / 1924 .
العناصر:
1- الخلق شعور بالمسئولية الضمير.
2- مظاهر الأخلاق الطيبة.
3- يقظة 4- الدفاع عن الوطن من مكارم الأخلاق.
5- الخلق أداء الواجب لذاته.

النص :
( 1 ) الخلق شعور بالمسئولية .
( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكى قلبه قبل أن تبكى عيناه ولا العادل عادلا حتى يقضى على نفسه قضاءه على غيره ولا الصادق صادقا حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله .
اللغويات :
الكلمة المعني الكلمة المعني
الخلق حال للنفس ثابتة تصدر عنها الأفعال من خير أو شر من غير فكر ج. أخلاق .
شعور إحساس الصدقة ما يعطي للمحتاج ج.صدقات
المرء الرجل الإنسان ج. رجال العلانية الجهر x السر
يقضي يحكم تبكي تدمع x تكف
ضميره استعداد نفسي لإدراك الخبيث من الطيب وهو الرقيب الداخلي علي الإنسان ج. ضمائر.
الشرح:
 يبدأ الكاتب بوضع ميزان للأخلاق الكريمة وهو الضمير الذي يجعل صاحب الخلق الطيب يشعر بالمسئولية تجاه ضميره عما يجب أن يفعل فالكريم من يتصدق في السر والجهر والرحيم الذي يتأثر قلبه قبل عينه بمناظر البؤس والعادل من يحكم على نفسه قبل الحكم على الآخرين والصادق من يصدق في فعله وقوله .
مظاهر الجمال:
 الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره : تصوير جميل صور الضمير قاضيا والإنسان أمامه مسئول عن تصرفاته .
 لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي ... ولا الرحيم رحيما حتى ..... : حتى هنا تفيد الغاية وينفى الكرم والرحمة والعدل إلا إذا وصل إلى هذه الغاية .
 السر – العلانية – أفعاله – أقواله : تضاد يوضح المعنى ، ويفيد الشمول لكل الأحوال.
( 2 ) يقظة الضمير:
لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به و منارة الذي يستنير بنوره في طريق حياته.
اللغويات:
الكلمة معنــــــــــــاهــــــا
زاجره مانعه وناهيه ، والجمع : زواجر.
قائده هاديه ومرشده ، والجمع قواد وقادة.
المنار موضع ينبعث منه النور ، والمراد: أن يهديه ضميره ويرشده.
الشرح :
 ولا ينفع الإنسان أن يكون المانع عن الشر هو الخوف من عذاب النار أو القانون إنما ينفعه أن يكون ضميره يهديه ويرشده إلى الأخلاق الكريمة .
 فالضمير الحي اليقظ هو الذي يحرك المشاعر النبيلة ، وهو القائد الصحيح والهادي للطريق السليم .
مظاهر الجمال:
 زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار ، أو خوفه من القانون : تصوير للخوف بإنسان يمنع وينهى.
 ( أو) : للتنويع .
 ضميره قائده : تصوير للضمير بقائد يقود الإنسان ، وهو تعبير يدل على دور الضمير في حياة الإنسان .
 إنما ينفعه : أسلوب قصر بـ ( إنما ) غرضه التخصيص .
 ضميره .. منارة : صور الضمير بمنارة تهدى الإنسان وهو تعبير يدل على أثر الضمير في حياة الناس .
( 3 ) مظاهر الأخلاق الطيبة:
الخلق هو الدعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس
اللغويات:
الكلمة معنــــــــــا هــــــــــــــــــــا
تترقرق تتحرك ، ومقابلها تسكن – تثبت.
البؤس الفقر والشقاء ، والمضاد : الغني والسعادة.
الشرح :
ومن مظاهر الأخلاق الطيبة ، أن يكون الإنسان رقيق الإحساس ، فهو يسقط الدمع عندما يشاهد مناظر البؤس والفقر ولا يستطيع تغيرها.
مظاهر الجمال:
 الخلق هو الدمعة : تعبير يدل علي شدة التأثر .
 تترقرق : استخدام الفعل المضارع يدل علي التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
( 4 ) الدفاع عن الوطن من مكارم الأخلاق:
هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه.
اللغويات:
الكلمة معـنـــــــــــاهـــــــــــــا
الصرخة الصيحة الشديدة ، وجمعها : صرخات.
يجترئ يجرؤ ، ومقابلها : يجبن.
إهانة إذلال ، وتحقير ، والمضاد : إعزاز وتقدير.
العبث اللعب ، والمراد : الاستهانة.
الشرح :
 والدفاع عن الوطن دليل علي الخلق الكريم ، فالإنسان الحر الشجاع الذي يصرخ في وجه العدو الذي يحتل الوطن ويستهين بكرامة الشعب ، وليس المقصود بالصرة مجرد الكلام ، بل الجهاد والكفاح بالقول والفعل.
مظاهر الجمال:
- الخلق هو الصرخة: تعبير يدل علي الشجاعة في مواجهة الظالم.
- يجترئ على إهانة وطنه – العبث بكرامة قومه : جمال موسيقى بتوافق النهايات يطرب الأذان ويؤثر في النفس.
( 5 ) الخلق أداء الواجب لذاته.
وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحي ضمائرهم وليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة ....
اللغويات:
الكلمة معنـــــــــــــاهـــــــا
جملة القول المراد خلاصته. النفور البعد والكراهية.
بقطع النظر بصرف النظر. الرذيلة الصفة الذميمة x الفضيلة ،ج: الرذائل.
مكارم م: مكرمة وهي الأخلاق الكريمة. الرغبة في حب ، المضاد: الرغبة عن.
الخلق المراد: الخلق الكريم ( لأن الخلق يطلق علي الصالح والفاسد من الأفعال ).
الفضيلة الدرجة الرفيعة في حسن الخلق ،ج: الفضائل x الرذيلة.
الشرح:
ويختتم الكاتب النص بتحديد معني الخلق ،وهو أن يؤدي الإنسان واجبه بدافع من ضميره بصرف النظر عن خوف من عقاب أو انتظار لثواب ،وهكذا إذا أردنا أن نعلم الناس مكارم الأخلاق ،فلنعمل علي تربية ضمائرهم ،ونغرس في نفوسهم حب الفضيلة ،وكره الرذيلة.
من مواطن الجمال :
 أن الخلق هو أداء الواجب لذاته : أسلوب مؤكد بأن .
 تكرار كلمة ( الخلق ) تشير إلي تعدد مظاهره التي ممكن أن يظهر فيها وتظهر صفاته ووظيفته.
 ليحي ضمائرهم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، وتصوير جميل للضمائر بكائنات حية، وتعبير يدل على أهمية يقظة الضمير لسلامة الخلق .
 ليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة: أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.
 والنفور من الرذيلة وصور الرذيلة بصورة كريهة يجب النفور منها وبين الجملتين مقابلة توضح المعنى.
المناقشة :
س: بم عرف الكاتب الخلق ؟
 عرفه بأنه شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل .
س: ما الميزان الدقيق الذي وضعه الكاتب للأخلاق الكريمة ؟
 الميزان الدقيق للأخلاق الكريمة هو الضمير .
س: ما مظاهر الأخلاق الكريمة في الناس ؟
 الدمعة التي تتحرك في عين الرحيم عندما تقع على صورة من صور الشقاء .
 العرف الذي يسيل من وجه الإنسان خجلا عندما لا يستطيع المساعدة .
 الصرخة التي يطلقها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه .
س: من الكريم والرحيم والعادل والصادق في نظر الكاتب ؟
 الكريم : هو من يستوي عنده صدقة السر والعلانية .
 الرحيم : هو الذي يتألم ويبكى قلبه قبل عينيه حين يرى منظر البؤس .
 العادل : هو الذي يحكم على نفسه كما يقضى على الناس .
 الصادق : هو الذي يتساوى عنده صدق القول وصدق الفعل .
س: متى يتصف الإنسان بالخلق الطيب ؟
 عندما يكونون أصحاب ضمائر حيه ويحبون الفضيلة وينفرون من الرذيلة .
س: ما الذي يفيد الإنسان ليكون ذا خلق حسن ؟
أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومنارة الذي يستنير بنوره في طريق حياته.

الفلاح لمحمد الهراوي حفظ
شاعر أطفال ولد بالزقازيق 1885 توفي 1939 تعلم في القاهرة ثم في الإسكندرية عمل في نظارة المعارف وثم نقل إلى دار الكتب ويعد رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان الهراوي في شعر الأطفال .
( 1 ) اعتزاز الفلاح بعمله.
1- أنا الفلاح في مصــــــــرا أرد ترابـــــها تبــــــــــرا
2-فــلا تبقـى يـدي قفــــرا بـواديهـا , ولا فقــــــــرا

المعاني

الكلمة معناها الكلمة معناها
أرد أحول. قفرا أي أرض خالية من الحياة ج : قفار
تبرا التبر: تراب الذهب. بواديها المراد : وادي النيل ج:أودية وديان وأوداء
تبقي تترك فقرا العوز والحاجة x الغني ج: مفاقر
س : اشرح الأبيات بأسلوبك
ج : الشرح :
1- أنا الفلاح أفتخر بأنني فلاح مصري أصيل أحول ترابها إلى ذهب.
2- وأحول أرضها القفر الخالية من النبات إلى جنة خضراء وأقضى على الفقر.
مظاهر الجمال
- أنا الفلاح يفتخر الشاعر بكونه فلاحا.
- أرد ترابها تبرا تصوير للأرض بعد زراعتها بالذهب .
استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار تحويل التراب إلى ذهب.
- قفرا – فقرا بينهما تجانس لفظي له أثر موسيقى جميل .
- فمن نخلي ...ومن حقلي … تدل على تعدد وتنوع النعم و الخيرات التي يقدمها الفلاح.
تكرار النفي " فلا تبقي قفرا ولا فقرا " لتأكيد الفكرة.

( 2 ) خيرات الفلاح
3- فمــن نخلـي لكـم رطــب ومـن كـرمــي لكـم عـنب
4- ومـن حقلـي لكـم قصــب وقطنـي يجلــب اليســـــــرا
5- ومـــن غنمي لكـم عهــن ومـن بقــري لكـم سمـــــن
6- وفـي طيــــري ،ولا مـــــــنَ منافـع جــــمـــة أخــــــــرى

الكلمة معناها الكلمة معناها
رطب ثمر النخل والمراد البلح ج:أرطاب،و رطاب عهن الصوف المصبوغ ألوانا ج: عهون ث عهنة
كرمي الكرم : شجرة العنب لا منَ المن التباهي بالعطاء المراد لا أمنَ عليكم
يجلب اليسرا المراد: يأتي بالخير x العسر جمة كثيرة x قليلة. ج : جمام .
غنمي الغنم: القطيع من الماعز والضأن ج:أغنام منافع فوائد م منفعةx أضرار
س : اشرح البيتين بأسلوبك
ج : الشرح :
يعدد الفلاح أنشطته وأعماله التي تعود علينا بالنفع والخير: ونخلى يعطيكم البلح وشجري يعطيكم العنب .
وحقلي يعطيكم القصب و قطني يعطيكم الخير ويعطيكم الملابس.
- وغنمي يعطيكم الصوف وبقري يعطيكم السمن.
- وطيوري تعطيكم فوائد كثيرة وأنا لا أتفاخر بالعطاء.
- وكل تلك الخيرات يقدمها لنا الفلاح بنفس راضية لا من فيها ولا أذي.
مظاهر الجمال
- منافع جمة جاءت منافع نكرة لتدل على كثرة المنافع وكلمة جمة وصف يفيد التوكيد ( توكيد الكثرة ).
- إضافة ياء المتكلم في ( نخلي ،غنمي ،بقري ) أفاد اعتزاز الفلاح بنسبة هذه الخيرات إليه.
- ومن غنمي ... ومن بقر...... تعبير يدل على تعدد وتنوع الخيرات التي يقدمها الفلاح.
- ( قطني يجلب اليسرا ) تصوير جميل للقطن بإنسان يجلب الخير ويحضره.
- ( لا منَ ) أسلوب نفي يدل علي إخلاص الفلاح في عطائه.
- ( في طيري منافع جمة ) جمع منافع لكثرتها ،ووصفها بجمة ليؤكد هذه الكثرة ،ونكرها للعموم والشمول.

( 3 ) وعود الفلاح لأمته.
ســـــــأنميها زراعـــــات بمـاشــــــــــــــــــية وآلات
وأكثـــــــر مــن نقابـات وانهــض نهضـة كبـــــرى
وأحــفظ ذلك الـــــــوادي تـــراث أبــي ، وأجــــــدادي
وأســـــلـــمـــــه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حـــــــــرا

المعاني

الكلمة معناها الكلمة معناها
سأنميها سأزيدها xسأنقصها زراعات م زراعة
ماشية البقر والإبل و الغنم ج مواش آلات م آلة
أكثر أزيد x أقلل نقابات جماعة ترعى شئون م نقابة
أنهض أقوم نشيطا x أتأخر والمراد أتقدم وارتقي. كبرى X صغرى ج كبريات ومذكرها أخبر
أحفظ أصون وأحرس x أهمل وأضيع ذلك اسم إشارة للبعيد
تراث ميراث أبى ج آبائي
أجدادي م جدي أسلمه أعطيه x آخذه
عزيزا قويا ج أعزة وأعزاء و عزاز x ذليلا سائدا سيدا عظيما x عبدا مقيدا
حرا كريما طليقا x عبدا ج أحرار أولادي م ولد للمذكر والمؤنث
س : اشرح الأبيات بأسلوبك .
ج : الشرح : وفي نهاية النص يقدم الفلاح وعودا لأنته بأنه :
- سيعمل بكل جهده من أجل التنمية الزراعية ،مستخدما في ذلك الوسائل القديمة كالمواشي والحديثة كالآلات المتطورة.
- سوف أحدث نهضة في مصر باستخدام الآلات الحديثة.
- سوف أكون نقابات تحفظ لي حقوقي وتساعدني في شدتي لكي تنهض بلادنا نهضة عظيمة
- سوف أحافظ على أرض بلادي فهي تراث من أجدادي
مظاهر الجمال
- وأسلم وطني لأولادي عزيزا حرا ولا أسمح لأحد أن يستولي عليه .

- ( تراث أبي وأجدادي.....وأسلمه لأولادي ) تقابل يقوي المعنى فقد استلم الأرض من أبائه وأجداده ثم يسلمه لأولاده.
- ( وأسلمه لأولادي كريما حرا ) صور الوادي بشيء مادي أو هدية تقدم للأبناء.
- عطف " آلات " علي " ماشية " أفاد الجمع بين الوسائل القديمة والحديثة في الزراعة.
- ( أحفظ ذلك الوادي ) تعبير يدل علي حب الفلاح لوطنه ،والإشارة بـ ( ذلك ) للبعيد أجمل من ( هذا ) للقريب لأنها تدل علي علو مكانة ذلك الوادي وعظم قدره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة شاملة على نصى الخلق وأنا الفلاح الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة شاملة على نصى القراءة حياة للحياة وأنا البحر الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة شاملة على منهج القراءة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة شاملة على نصى تبارك الله أحسن الخالقين والعلم واجب الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة شاملة لمنهج الجبر المطور للصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح مميزلنص الفلاح لمحمد الهراوي الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: