منتدى شموع
اختبار لغة عربية الثانى الاعدادى آخر العام مطابق لمواصفات الوزارة مع نموذج اجابة وتوزيع الدرجات 616698752
منتدى شموع
اختبار لغة عربية الثانى الاعدادى آخر العام مطابق لمواصفات الوزارة مع نموذج اجابة وتوزيع الدرجات 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار لغة عربية الثانى الاعدادى آخر العام مطابق لمواصفات الوزارة مع نموذج اجابة وتوزيع الدرجات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

اختبار لغة عربية الثانى الاعدادى آخر العام مطابق لمواصفات الوزارة مع نموذج اجابة وتوزيع الدرجات Empty
مُساهمةموضوع: اختبار لغة عربية الثانى الاعدادى آخر العام مطابق لمواصفات الوزارة مع نموذج اجابة وتوزيع الدرجات   اختبار لغة عربية الثانى الاعدادى آخر العام مطابق لمواصفات الوزارة مع نموذج اجابة وتوزيع الدرجات Emptyالسبت أبريل 27, 2013 2:31 am

المادة : اللغة العربية والخط العربي و الإملاء
الصف : الثانى الإعدادى
اختبار النصف الثانى من العام الدراسى
الزمن :ساعتان ونصف

أولا التعبير :- أ ) التعبير الوظيفى: ( إجباريا )
اكتبي برقية لمسئول الغاز بالمدينة تطالبينه فيها بسرعة توصيل الغاز لمنزلك (لاتكتبي الاسم والعنوان).
ب) التعبير الإبداعي (اكتبي في واحد من الموضوعين الآتيين):
1- في إحدى رحلاتِك النيلية حدث بينِك وبين نهر النيل حوارًا أظهر فيه حزنه من تعامل البشر معه و قد قرر بعده
اللجوء لمحكمة الماء والتي حكمت بدورها في النهاية بما يستحقه هذا الإنسان .
2- نسيّ العربيّ في هذا العصر قيمة لغته وحضارته العربية.اكتبي موضوعا لتذكريه بتلك القيمة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا القراءة :- ـــ أجيبى عن السؤال الآتى ( إجباريا ) :
من قصة ( كفاح شعب مصر )
( سأضرب مصر بلا هوادة أوشفقة , حتى تقع ذليلة وتقلع عن كبريائها )
أ ) تخيري الصواب مما بين القوسين لما يأتي :
* معنى ( شفقة ) : ( هدوء ـ ضعف ـ رحمة )
* مضاد ( ذليلة ) : ( عزيزة ـ كبيرة ـ عظيمة )
ب ) من قائل العبارة السابقة ؟ وما الجيوش التي تزعمها في العدوان على مصر ؟
ج ) الطالب جواد حسني أحد النماذج التي دافعت عن مصر ضد العدوان الثلاثي . وضحي ذلك .

ـــ أجيبى عن أحد السؤالين الآتيين ( اختياريا ) :
السؤال الأول : من موضوع ( الكنز قبل أن يضيع )
( أجاب أحد الطلبة بحماس : إنه مهما كان جدول المرء مليئا بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد بالجد و الاجتهاد )
أ- هاتي مضاد ( حماس ) و جمع ( جدول ) في جملتين من تعبيرك .
ب- في أي موقف قيلت الجملة السابقة ؟
ج- تحدث الموضوع عن الصخور الكبيرة , فماذا يعني بها ؟
السؤال الثاني : من موضوع ( اختراعات عربية )
(إن الاختراع لا يرتبط بمرحلة عمرية بل إن هناك اختراعات كثيرة انبثقت من عقول الأطفال)
أ‌- هاتي معني ( انبثقت ), و مضاد ( اختراع ) في جملتين من تعبيرك .
ب‌- الاختراع لا يرتبط بمرحلة عمرية. وضحي ذلك
ج- من صاحب أول محاولة للطيران ؟
ثالثا النصوص الأدبية :- أجيبي عن السؤال الأتى ( إجبارى ) : من نص ( منابر من نور )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل , وكلتا يديه
يمين الذين يعدلون في حكمهم و.................................."
أ ) تخيري الصواب مما بين القوسين لما يأتي :
(تابعى بقية الأسئلة خلف الصفحة )
* معني ( المقسطين ) : ( الحكام ـ الجائرين ـ العادلين )
* مفرد ( مــنابر ) : ( مـنار ـ مـنبر ـ نبرة )
ب ) ما ثواب الحاكم الذي يقيم العدل بين الناس ؟ وما أثر عدم إقامته للعدل بينهم ؟
ج ) ما الجمال في عبارة ( منابر من نور ) ؟
د ) اكتبي مما حفظتِ بقية الحديث الشريف.
------------------------------------------------------------
أجيبى عن أحد السؤالين الآتيين ( اختيارى ) :-
السؤال الأول : من نص : ( الــعـلـم واجــب )
أنـا لا أوفـي ذكـر مـا للـعلـم مـن غـرر المـناقـب
يـاقـوم إن الـعلـم بال إجـمـاع محـمـود الـعواقـب
أ ) هاتي من البيتين السابقين ما يدل على : معني ( الفضائل ) , و مضاد ( مذموم ) .
ب ) بم يعترف الشاعر في البيت الأول ؟ وعلام أجمع هو و غيره ؟
ج ) علام يدل استخدام الشاعر لعبارة ( يا قوم ) ؟
السؤال الثاني : من نص : ( أنـا البــحــر )
أرى كل يوم بالـجرائد مزلـقا من القبر يدنيني بغير أناة
إلى معشر الكتاب و الجمع حافل بـسـطت رجـائي بعد بسط شكاتي
أ ) هاتي من البيتين السابقين ما يدل على : مضاد ( تعجل ) , و معني ( كثير ) .
ب ) ما الشكوى التي تعرضها اللغة العربية ؟ و لمن تعرضها ؟
ج ) ما الجمال في استعمال الشاعر للفعل ( يدنيني ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا النحو : ( كم من أنهار تفيض في العالم , ولكنّ نهر النيل نهر عجيب ,فقد ظل هذا النهر يتدفق طيلة دهـور
طويلة منتظمًا , وقد انعكس هذا الخلود و التدفق بالخير و العطاء الأبدي علي الطبيعة المصرية فهي شخصية معطاءة
بلا حدود ) أ ) أعربي ما تحته خط في القطعة السابقة .
ب ) استخرجي من القطعة السابقة ما يأتي : فعلا مجردا ـ فعلا مزيدا و حددي أحرف الزيادة فيه .
ج ) حددي نوع كم في الفقرة السابقة ثم حوليها للنوع الآخر .
د ) اكتبي الأرقام في الجملة الآتية بالحروف مع تغيير ما يلزم : في مدرستنا (13) فصلا, وفي الفصل (44) طالبةَ ً .
هـ ) في أي مادة تكشفين في المعجم عن ( منتظم ـ صفات ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا الخط العربى :- اكتبى العبارة التالية بخط النسخ مرة ، و بخط الرقعة مرة أخرى :
مصر وطن يعيش فينا قبل أن نعيش فيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا الإملاء : - اكتبى ما يملى عليك .
( انـتـهـــــــــت الأســــــــــئلة ........... مع أطيب التمنيات بالنجاح و التوفيق )

نموذج الإجابة اختبار النصف الثاني من العام الدراسي

أولا التعبير
{ المجموع : 8 درجات }
1-التعبير الوظيفي : ( برقية ) ( 3 درجات )
2- التعبير الإبداعي : : يتم حساب الدرجات على ما يلى :
تسلسل الأفكار – وسلامة الأسلوب – وخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية و النحوية . ( 5 درجات )

ثانيا القراءة :-
{ المجموع : 10 درجات }
السؤال الإجباري: من قصة كفاح شعب مصر ( 5 درجات )
(أ ) تخيري الصواب
* معنى ( شفقة ) : (رحمة ) * مضاد ( ذليلة ) : ( عزيزة ) { درجتان }
(ب ) قائل العبارة : (كتلي ) قائد قوات العدوان الثلاثي
الجيوش التي تزعمها في عدوانها على مصر هي(انجلترا وفرنسا واسرائيل) { درجة }
ج ) الطالب جواد حسني أحد النماذج التي دافعت عن مصر ضد العدوان الثلاثي
فهو طالب فى كلية الحقوق التحق بالفدائيين وتسلل من كتيبته واتخذ موقعا يشرف على كتيبة فرنسية وأخذ يطلق عليها النار حتى ظن الفرنسيون أنهم أمام فرقة كاملة من الفدائيين وحاصروا مكان الضرب وصعقوا عندما ووجدوا فردا واحدا فأسروه وعذبوه ليبوح لهم بأسماء رجال المقاومة ومكانهم ولكنه رفض وكتب قصته بالدم الذي يسيل من جروحه على جدران السجن لتعرف كل الأجيال قصته { درجتان }
............................................
السؤال الاختياري
السؤال الأول : من موضوع ( الكنز قبل أن يضيع ) ( 5 درجات )

(أ) مضاد ( حماس) : (ضعف) , و جمع ( جدول ) : (جداول) { درجتان }
( ملحوظة : تترك الجمل لأسلوب الطالب)
(ب)قيلت الجملة السابقة: عندما أنهي المدرس الجامعي اختباره القصير
وسأل التلاميذ ماذا نتعلم من هذه التجربة { درجتان }
(ج) الصخور الكبيرة تعني هدفك في هذه الحياة ، أو مشروع تُريد تحقيقه كتعليمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك { درجة }

السؤال الثاني : من موضوع ( اختراعات عربية ) ( 5 درجات )
(أ)معني ( انبثقت ): (نتجت عن) و مضاد ( اختراع ) : (تقليد) { درجتان } ( ملحوظة : تترك الجمل لأسلوب الطالب)

(ب) لا يرتبط الاختراع بأي مرحلة عمرية فمثلا هناك طفل عربي عمره اثنا عشر عاما ساعة تعليمية وجهاز هاتف يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة ، واخترع مجموعة من الأطفال مكتبة صغيرة على شكل إنسان آلي مستخدمين صناديق الحلوى القديمة وعلب المياه الغازية ووضعوها في آخر الفصل .
{ درجتان }
ج- أول محاولة للطيران كانت عربية قام بها الشاعر الفلكي الموسيقي عباس بن فرناس عندما حاول اختراع ماكينة طيران . وفي عام 852 م ، قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير في مدينة قرطبة بالأندلس وكان يستخدم قطعة قماش تشبه المظلة الآن . { درجة }

ثالثا النصوص الأدبية :- { المجموع :10 درجة }
( إجبارى ) : من نص ( منابر من نور) ( 5 درجات )
(أ ) تخيري الصواب مما بين القوسين :
* معني ( المقسطين ) : (العادلين ) * مفرد ( مــنابر ) : (مـنبر) { درجة }
ب ) ثواب الحاكم الذي يقيم العدل بين الناس:منابر من نور عن يمين الرحمن
و أثر عدم إقامته للعدل بينهم : انتشار البغض والفساد وعدم الأمن والأمان { درجتان }
1. ج الجمال في عبارة ( منابر من نور ) : تشبيه بتلك المكانة العالية بالمنابر التي ينظر إليها الجميع في إعجاب وتمنٍ ( من نور ) دليل علي جمال تلك المنابر وروعتها. { درجة }
د ) تكملة الحديث الشريف: ( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا) { درجة }

السؤال الاختياري:
السؤال الأول : من نص : ( الــعـلـم واجــب) ( 5 درجات )
(أ ) معني ( الفضائل ): (المناقب) , و مضاد ( مذموم ) : (محمود) { درجتان }
( ملحوظة : تترك الجمل لأسلوب الطالب)
(ب) يعترف الشاعر في البيت الأول أنه لايستطيع أن يوفي حق العلم من الفضائل الكريمة
و أجمع هو و غيره على أن العلم محمود العواقب { درجتان }
(ج) يدل استخدام الشاعر لعبارة ( يا قوم ):على شدة حرص الشاعر علي إيصال النصيحة لقومه مع شفقته عليهم فهم أهله. { درجة }

السؤال الثاني : من نص : ( أنـا البــحــر ) ( 5 درجات )
أ ) مضاد ( تعجل ) : (أناة) و معني ( كثير ) : (حافل) { درجتان }
( ملحوظة : تترك الجمل لأسلوب الطالب)
ب ) الشكوى التي تعرضها اللغة العربية : كثرة الأخطاء التي ترد في الصحف والمجلات في اللغة العربية و تعرضها : إلى معشر الكتّاب { درجتان }
ج ) الجمال في استعمال الشاعر للفعل ( يدنيني ): فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار { درجة }

رابعا النحو : { المجموع: 12 درجة }
الإعراب : نهر: خبر لكن مرفوع بالضمة { درجة }
منتظما : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة { درجة }
هذا :اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل { درجة }
ب ) الاستخراج:
فعلا مجردا: تفيض – ظل { درجة }
فعلا مزيدا : يتدفق و أحرف الزيادة :التاء والتضعيف على الفاء { درجتان }
،انعكس : و أحرف الزيادة : الألف والنون ج ) نوع كم في الفقرة السابقة(خبرية ( تحويلها للنوع الآخر : كم نهرا يفيض في العالم؟ { درجتان }
د ) الأرقام : في مدرستنا (ثلاثة عشر) فصلا, وفي الفصل (أربع أربعون) طالبةَ ً { درجتان }
هـ ) في أي مادة تكشفين في المعجم عن ( منتظم) في مادة(ن،ظ،م ) { درجتان }
ـ صفات : في مادة (و،ص،ف)

خامسا الخط العربي : لـكـل سـطـر درجـتـان و نصف { المجموع : 5 درجات }

سادسا الإملاء { المجموع : 5 درجات }
( لـلـوقـت قــيـمــة )
هناك مجتمعات تزرع فى أبنائها أن للوقت قيمة , وتأتى مجتمعات مثل مجتمعاتنا فتزرع مثلا إن لم آت فى الساعة الرابعة انتظرنى الى الخامسة وهكذا.
بمعنى أنه لا يوجد للوقت قيمه عندنا. والوقت هو حياة الإنسان فإذا لم نضع قيمة للوقت كأ ننا لم نضع قيمة لحياتنا. وهناك مجموعه من القيم التى تزرع فى المجتمعات العربية فى منتهى السوء للأسف ومنتشرة بين الناس ويؤمنون بها ويجب التخلص منها تماما لنحيا حياة لها قيمة .

المجموع الكلى للاختبار : 50 درجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار لغة عربية الثانى الاعدادى آخر العام مطابق لمواصفات الوزارة مع نموذج اجابة وتوزيع الدرجات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار عربى الصف الثانى الاعدادى آخر العام جاهز للطباعة مع نموذج اجابة وتوزيع الدرجات
» تحميل نموذج امتحان آخر العام علوم الثالث الاعدادى 2013 للفائقين فقط +نموذج اجابة وتوزيع الدرجات
» تحميل أقوى نموذج امتحان آخر العام علوم الصف الثالث الاعدادى 2013+نموذج اجابة وتوزيع الدرجات
» أربعة اختبارات لغة عربية آخر العام جاوب وهات الدرجات النهائية الثانى الاعدادى
» امتحان اللغة العربية آخر العام الخامس الابتدائى مدرسة السلاهيب الابتدائية+نموذج اجابة وتوزيع الدرجات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: