منتدى شموع
شرح الدرس الثاني سرعة التفاعلات الكيميائية مع أسئلة مجاب عنها علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى 616698752
منتدى شموع
شرح الدرس الثاني سرعة التفاعلات الكيميائية مع أسئلة مجاب عنها علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح الدرس الثاني سرعة التفاعلات الكيميائية مع أسئلة مجاب عنها علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ سمير سعيد




عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح الدرس الثاني سرعة التفاعلات الكيميائية مع أسئلة مجاب عنها علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح الدرس الثاني سرعة التفاعلات الكيميائية مع أسئلة مجاب عنها علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى   شرح الدرس الثاني سرعة التفاعلات الكيميائية مع أسئلة مجاب عنها علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 7:06 pm

الدرس الثاني سرعة التفاعلات الكيميائية
التفاعل الكيميائي عملية تتحول فيها مادة كيميائية إلى مادة أخرى . وتختلف التفاعلات الكيميائية في سرعة حدوثها , فهناك تفاعلات تتم في وقت قصير جدا مثل الألعاب النارية , كما أن هناك تفاعلات ذات معدل بطيء نسبيا , مثل تفاعل الزيوت مع الصودا الكاوية , وهناك تفاعلات بطيئة جدا تحتاج لعدة شهور مثل صدأ الحديد , وهناك تفاعلات بطيئة جدا جدا تحتاج لعشرات أو مئات السنين كالتفاعلات التي تحدث في باطن الأرض لتكوين النفط .
فما هي سرعة التفاعل الكيميائي ؟
وما العوامل المؤثرة عليها ؟
تعريف سرعة التفاعل الكيميائي
للتعرف على معنى سرعة التفاعل الكيميائي ندس التفاعل الكيميائي التالي :
يتفكك غاز خامس أكسيد النيتروجين إلى غاز ثاني أكسيد النيتروجين وغاز الأكسجين تبعا للمعادلة التالية :
N2O5 2NO2 + ½ O2
وتتجمع ذرات الأكسجين مكونة جزيئات تتصاعد , ويوضح الرسم البياني التالي معدل تفكك غاز خامس أكسيد النيتروجين مع الزمن , حيث يمثل التركيز (مول/لتر) على المحور الرأسي , والزمن (دقيقة) على المحور الأفقي :
• الخط البياني الأزرق يعبر عن التغير في تركيز خامس أكسيد النيتروجين .
• الخط البياني الأحمر يعبر عن تركيز ثاني أكسيد النيتروجين .
• الخط البياني الأخضر يعبر عن تغير تركيز الأكسجين .
نلاحظ في بداية التفاعل أن تركيز خامس أكسيد النيتروجين 0.16 مول/لتر أي بنسبة 100% بينما يكون تركيز غازي ثاني أكسيد النيتروجين والأكسجين صفر% , وبمرور الزمن يبدأ تركيز غاز خامس أكسيد النيتروجين في الانخفاض , بينما يزيد تركيز غازي ثاني أكسيد النيتروجين والأكسجين , وفي نهاية التفاعل يكون تركيز غاز خامس أكسيد النيتروجين صفر مول/ لتر , أي بنسبة صفر % بينما يزيد تركيز غازي ثاني أكسيد النيتروجين والأكسجين 100%
لاحظ الرسم البياني جيدا وأكمل الجدول التالي :

الزمن (دقيقة) تركيز المواد المتفاعلة (مول/ لتر) تركيز المواد الناتجة (مول /لتر)
N¬2O5 NO2 O2
بداية التفاعل
بعد دقيقتين
بعد 4 دقائق
بعد 8 دقائق
نهاية التفاعل
ويمكن تعريف سرعة التفاعل الكيميائي كالآتي :
سرعة التفاعل الكيميائي : "التغير في تركيز المواد المتفاعلة والمواد الناتجة في وحدة الزمن" .
وتقاس سرعة التفاعل عمليا بمعدل اختفاء إحدى المواد المتفاعلة أو معدل ظهور إحدى المواد الناتجة.
عند إضافة محلول هيدروكسيد الصوديوم إلى محلول كبريتات النحاس الأزرق يتكون كبريتات صوديوم عديمة اللون , وراسب أزرق من هيدروكسيد النحاس , وتقاس سرعة هذا التفاعل بمعدل اختفاء لون كبريتات النحاس أو معدل ظهور الراسب .
العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي
تتوقف سرعة التفاعل الكيميائي على عدة عوامل منها :
• طبيعة المتفاعلات .
• تركيز المتفاعلات .
• درجة حرارة التفاعل .
• العوامل الحفازة .
(1) طبيعة المتفاعلات :
من عوامل زيادة سرعة التفاعل الكيميائي طبيعة المواد المتفاعلة , ويقصد بها عاملان هما :
• نوع الترابط في المواد المتفاعلة .
• مساحة المادة المعرضة للتفاعل .
نوع الترابط في المواد المتفاعلة :
المركبات التساهمية : تكون بطيئة في تفاعلاتها , لأنها لا تتفكك أيونيا وتكون التفاعلات بين جزيئات المركبات التساهمية .
المركبات الأيونية : تكون سريعة في تفاعلاتها لأنها تتفكك أيونيا , ويكون التفاعل بين الأيونات وبعضها مثل تفاعل كلوريد الصوديوم مع نترات الفضة , حيث يتفكك كل مركب منهما إلى أيوناته , ويتم التفاعل بين الأيونات .
NaCl + AgNO3 AgCl + NaNO3
Na+ Cl- + Ag+ NO3- Ag+ Cl- + Na+ + NO3-
مساحة المادة المعرضة للتفاعل :
مساحة سطح المواد المتفاعلة تؤثر أيضا في سرعة التفاعل الكيميائي , فكلما زادت مساحة سطح المواد المتفاعلة زادت سرعة التفاعل الكيميائي .
مساحة السطح المعرض للتفاعل صغيرة , حيث تتفاعل الجزيئات (ذات اللون الأحمر) مع جزيئات الطبقة الخارجية فقط , ولا تتفاعل مع الجزيئات في عمق المادة .
عند تفتيت المادة تزداد مساحة السطح المعرض للتفاعل , فتتفاعل الجزيئات (ذات اللون الأحمر) مع معظم جزيئات الطبقة الخارجية والجزيئات التي كانت في عمق المادة .
نشاط : اكتشف تأثير مساحة السطح على سرعة التفاعل الكيميائي .
الأدوات : حجمان متساويان من حمض الهيدروكلوريك المخفف – كتلتان متساويتان من الحديد إحداهما على شكل برادة والأخرى قطعة واحدة – أنبوبتا اختبار .
الخطوات :
1- ضع في الأنبوبة (أ) برادة الحديد وفي الأنبوبة (ب) قطعة الحديد .
2- ضع في كل من الأنبوبتين حجما متساويا من حمض الهيدروكلوريك المخفف .
ماذا تلاحظ ؟
أي التفاعلين يحدث أسرع ؟
بم تفسر ذلك ؟

معدل تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع برادة الحديد أسرع منه مع قطعة من الحديد , لأنه في حالة برادة الحديد تكون مساحة السطح المعرض للتفاعل أكبر من حالة قطعة الحديد , ولذلك ينتهي التفاعل في حالة المسحوق في وقت أقل من قطعة الحديد الواحدة .
Fe + 2HCl FeCl2 + H2
نستنتج أن سرعة التفاعل الكيميائي تزداد بزيادة مساحة السطح المعرض له .
(2) تركيز المتفاعلات :
أحد عوامل زيادة سرعة التفاعل الكيميائي هو زيادة تركيز المواد المتفاعلة الذي يجعل عدد التصادمات بين الجزيئات أكثر , وبالتالي تصبح سرعة التفاعل أكبر .
يوضح شكل (23) شكل تركيز الأكسجين على معدل الاحتراق , يوضح شكل(أ) احتراق سلك ألومنيوم في أكسجين الهواء الجوي , شكل (ب) احتراق ألومنيوم في دورق يحتوي على أكسجين .
احتراق سلك الألومنيوم في الأكسجين داخل الدورق (تركيز كبير) أسرع من احتراق سلك الألومنيوم في أكسجين الهواء الجوي (تركيز الأكسجين أقل) .
نشاط : تأثير تركيز المتفاعلات على سرعة التفاعل الكيميائي .
المواد والأدوات : قطعتا ماغنسيوم نفس الحجم – 2 أبنوبة اختبار – حمض هيدروكلوريك مخفف وآخر مركز .
الإجراءات :
1- ضع في الأنبوبة (أ) (شكل 24) حمض هيدروكلوريك مخفف وفي الأنبوبة (ب) (شكل 25) نفس الكمية ولكن مع حمض هيدروكلوريك مركز .
2- ضع قطعة ماغنسيوم في كل من الأنبوبتين .
ماذا تلاحظ ؟
أيهما تحتوي على فقاعات أكثر ؟
بم تفسر ذلك ؟

نستنتج من ذلك أن سرعة التفاعل الكيميائي تزداد بزيادة تركيز المواد المتفاعلة .
(3) درجة حرارة التفاعل
العامل الآخر لزيادة سرعة التفاعل الكيميائي هو زيادة درجة الحرارة التي تجعل عدد التصادمات بين الجزيئات أكثر , وبالتالي تصبح سرعة التفاعل أكبر , فمعظم التفاعلات الكيميائية تزداد سرعتها بارتفاع درجة الحرارة .
ماذا تفعل لحفظ الطعام لمدة زمنية كبيرة ؟ وماذا تفعل لطهي الطعام بشكل أسرع ؟
نشاط : اكتشف تأثير درجة الحرارة على سرعة التفاعل الكيميائي .
المواد والأدوات : 2 كأس زجاجية متماثلتين – قرصا فوار – ماء بارد – ماء ساخن .
الإجراءات :
1- ضع في الكأس (أ) (شكل 28) ماء باردا إلى منصفه وفي الكأس (ب) ماء ساخنا (شكل 29) إلى منتصفه .
2- ضع قرصا فوارا في كل من الكأسين .
ماذا تلاحظ ؟
أيهما أسرع فورانا ؟
بم تفسر ذلك ؟

نستنتج من ذلك أن سرعة التفاعل الكيميائي تزداد بزيادة درجة حرارة التفاعل .
(4) العوامل الحفازة :
العامل الحفاز هو مادة تزيد من معدل التفاعل الكيميائي دون أن تشترك فيه , فبعض التفاعلات الكيميائية تكون بطيئة جدا وعند إضافة عامل مساعد جد أن سرعة التفاعل تزداد بشكل أكبر , وأغلب العوامل المساعدة تزيد من سرعة التفاعل ويسمى حفزا موجبا , وبعضها يقلل من سرعة التفاعل ويسمى حفزا سالبا .
للعامل المساعد بعض الخواص منها :
1- أنه يغير من سرعة التفاعل , ولكنه لا يؤثر على بدء أو إيقاف التفاعل .
2- لا يحدث له أي تغيير كيميائي أو نقص في الكتلة قبل وبعد التفاعل .
3- يرتبط أثناء التفاعل بالمواد المتفاعلة , ثم ينفصل عنها بسرعة لتكوين النواتج في نهاية التفاعل .
4- يقلل من الطاقة اللازمة للتفاعل .
5- غالبا ما تكفي كمية صغيرة من العامل الحفاز لإتمام التفاعل .
نشاط : اكتشف تفكك فوق أكسيد الهيدروجين .
المواد والأدوات : فوق أكسيد الهيدروجين – ثاني أكسيد المنجنيز – أنبوبتا اختبار .
الإجراءات :
1- ضع في كل من الأبنوبتين حجما متساويا من فوق أكسيد الهيدروجين .
2- ضع في إحدى الأنبوبتين كمية صغيرة من ثاني أكسيد المنجنيز .
ماذا تلاحظ ؟

أيهما يصدر فقاعات أكسجين أكثر ؟

بم تفسر ذلك ؟

نشاط : اكتشف تأثير الإنزيمات على سرعة التفاعل الكيميائي .
المواد والأدوات : فوق أكسيد الهيدروجين – قطعة بطاطا – كأس زجاجية .
الإجراءات :
* املأ الكأس الزجاجية حتى منتصفها بفوق أكسيد الهيدروجين .
ماذا تلاحظ ؟

* ضع قطعة البطاطا في الكأس الزجاجية كما بالشكل (31)
ماذا تلاحظ ؟

أي الحالتين تصدر فقاعات أكسيجن أكثر ؟

بم تفسر ذلك ؟

الارتباط بالعلوم الأخرى :
علم الأحياء :
• يحتوي جسم الإنسان على آلاف من أنواع الإنزيمات , ويؤدي كل نوع وظيفة واحدة محددة وبدون الإنزيمات لا يمكن للمرء أن يتنفس أو يتحرك أو يهضم الطعام .
• ويمكن لجزئ إنزيم واحد أن يؤدي عمله كاملا مليون مرة في الدقيقة , ويحدث التفاعل في وجود الإنزيمات بسرعة تفوق سرعة حدوثه بدون الإنزيم بآلاف أو حتى ملايين المرات .

تدريبات على الدرس الثاني
(1) أكمل العبارات التالية :
1- في بداية التفاعل تكون نسبة تركيز المتفاعلات تساوي ................ %
2- التغير في تركيز المواد المتفاعلة والناتجة في وحدة الزمن ............
3- زيادة تركيز المواد المتفاعلة تجعل سرعة التفاعل الكيميائي ...............
4- المركبات التساهمية تكون تفاعلاتها ...............
5- مسحوق كلوريد الصوديوم يتفاعل ............. من مكعب كلوريد الصوديوم مساو له في الكتلة.
6- مادة تزيد من سرعة التفاعل الكيميائي دون أن تدخل في التفاعل تسمى ..............
(2) تم تفسر :
1- تستخدم الثلاجة في حفظ الأطعمة ؟
2- يستخدم النيكل المجزأ في هدرجة الزيوت بدلا من قطع النيكل ؟
3- التفاعلات بين المركبات الأيونية سريعة والتساهمية بطيئة ؟
4- تزداد سرعة التفاعل الكيميائي بزيادة تركيز المواد المتفاعلة ؟
(3) المعادلة التالية تفسر تفكك مركب .
2X 2Y + Z
المخطط التالي يوضح التغير في تركيز المتفاعلات والنواتج حسب الزمن . اكتب مستعينا بالمخطط الذي أمامك اسم المركب الذي يشير إليه كل رقم .
(4) أكمل المعادلات الآتية :
NaCl + AgNO3 ……….. + ……….
Cu (OH)2 ……….. + ……….
2NaNO3 ……….. + ……….
2HgO ……….. + ……….
(5) وضح بتجربة عملية كلا من :
1- أهمية العامل المساعد في التفاعلات الكيميائية .
2- تأثير مساحة السطح على سرعة التفاعل الكيميائي .
3- تأثير درجة الحرارة على سرعة التفاعل الكيميائي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الدرس الثاني سرعة التفاعلات الكيميائية مع أسئلة مجاب عنها علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الدرس الثاني الجيـنات من الوجدة الثالثة علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى
» مراجعة على الوحدة الأولى التفاعلات الكيميائية الثالث الاعدادى ترم ثانى
» شرح رائع للدرس الأول التفاعلات الكيميائية علوم للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» تحميل فيديو التفاعلات الكيميائية علوم الثالث الاعدادى بجودة عالية حصرى على منتدى شموع
» أسئلة شاملة مجاب عنها على الوحدة الاولى علوم السادس الابتدائى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثالث الإعدادى :: العلوم الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: