منتدى شموع
شرح درس المبادئ الأساسية للوراثة علوم الوحدة الثالثة الثالث الاعدادى الترم الثانى  616698752
منتدى شموع
شرح درس المبادئ الأساسية للوراثة علوم الوحدة الثالثة الثالث الاعدادى الترم الثانى  616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح درس المبادئ الأساسية للوراثة علوم الوحدة الثالثة الثالث الاعدادى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استاذ سمير سعيد




عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح درس المبادئ الأساسية للوراثة علوم الوحدة الثالثة الثالث الاعدادى الترم الثانى  Empty
مُساهمةموضوع: شرح درس المبادئ الأساسية للوراثة علوم الوحدة الثالثة الثالث الاعدادى الترم الثانى    شرح درس المبادئ الأساسية للوراثة علوم الوحدة الثالثة الثالث الاعدادى الترم الثانى  Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 9:50 pm

المبادئ الأساسية للوراثة
لاحظ الإنسان منذ آلاف السنين أن هناك بعض الصفات – مثل لون الشعر ولون الجلد وعدد الأصابع وفصيلة الدم – تنتقل من جيل إلى آخر , وأطلق عليها العلماء الصفات الوراثية , وبعض الصفات غير قابلة للانتقال من جيل إلى آخر أطلقوا عليها اسم الصفات المكتسبة .
لعلك تتساءل الآن :
كيف تنتقل الصفات الوراثية من جيل إلى آخر , ولماذا تظهر بعض صفت الآباء في الأبناء ؟
بدأت الدراسة العلمية للوراثة من خلال تجارب العالم (مندل) , وبناء على النتائج التي توصل إليها تجمع لدى علماء الوراثة معلومات كثيرة عن الأسباب التي تنتقل بها الصفات الوراثية من جيل إلى آخر .
فكيف بدأ مندل تجاربه وما النتائج التي توصل إليها ؟
تجارب مندل
اختار مندل نبات البازلاء لإجراء أبحاثه , ويرجع اختياره لهذا النبات للأسباب التالية :
1- سهولة زراعة نبات البازلاء وسرعة نموه .
2- قصر دورة حياة نبات البازلاء .
3- أزهار نباتات البازلاء خنثى , وبالتالي إمكانية تلقيحها ذاتيا .
4- سهولة تلقيحه صناعيا (بتدخل الإنسان) .
5- إنتاج النبات لعدد كبير من أفراد الجيل الواحد .
6- وجود عدة أصناف من البازلاء تحمل أزواجا من الصفات المتضادة (المتقابلة) التي يسهل تمييزها , فبعض النباتات طويلة الساق وبعضها قصير , وبعض النباتات أزهارها بيضاء وبعضها قرمزي , وقرن البازلاء قد يكون أخضر اللون أو أصفر وهكذا .
على الرغم من تعدد الصفات المتضادة في نبات البسلة إلا أن مندل اختار سبع صفات أساسية لإجراء تجاربه , والشكل التالي يوضح هذه الصفات :
درس مندل توارث كل زوج من أزواج الصفات الوراثية المتضادة على حدة متبعا خطوات علمية محددة , ولتوضيح ذلك نتتبع هذه الخطوات في دراسة صفة لون البذور في النبات :
تجربة مندل لدراسة صفة لون البذور في نبات البازلاء :
1- قام مندل بزراعة نبات بازلاء يعطي بذورا صفراء , ونبات بازلاء يعطي بذورا خضراء لأجيال عدة , للتأكد من نقاء هذه الصفات , وقد لاحظ أن النباتات صفراء البذور تنتج نباتات صفراء البذور (جيلا بعد جيل) وكذا الحال مع النباتات خضراء البذور . وقد توصل مندل إلى ذلك من خلال التلقيح الذاتي لهذه النباتات لأجيال عدة .
2- بعد التأكد من نقاوة صفتي البذور الصفراء والخضراء في النباتات زرع مندل بذور هذه النباتات (الآباء) وعندما أعطت نباتات تحمل أزهارا , انتزع مندل الأسدية من أزهار النباتات قبل نضج المتك .
لماذا انتزع مندل الأسدية من أزهار النباتات ؟

3- باستخدام التلقيح الخلطي قام مندل بتلقيح زهرة النبات الذي يعطي بذورا صفراء بلقاح من نبات يعطي بذورا خضراء , كما قام بتلقيح زهرة النبات الذي يعطي بذورا خضراء بلقاح من نبات يعطي بذورا صفراء , ثم غطى مياسم المتاع . لماذا غطى مندل المياسم ؟

لاحظ مندل أن النباتات كلها أنتجت بذورا صفراء فقط , واختفى لون البذور الخضراء من الجيل الأول تماما , أطلق مندل على صفة اللون الأصفر في البذور اسم (الصفة السائدة) , أي أنها تسود (تغلب) على الصفة الأخرى . كما أطلق على صفة اللون الأخضر في البذور اسم (الصفة المتنحية).
4- ترك مندل نباتات الجيل الأول تتلقح ذاتيا , ثم زرع البذور الناتجة فحصل في الجيل الثاني على نباتات بعضها ذات بذور خضراء , وهي تمثل ربع الناتج فقط , أما النباتات ذات البذور الصفراء فتمثل ثلاثة أرباع الجيل الثاني .
مبدأ السيادة التامة
كرر مندل التجربة نفسها على الصفات السبع الأخرى لنبات البازلاء , وحصل على نفس النتائج , حيث وجد أن صفة الطول في النبات تسود على صفة القصر , ولن الزهرة القرمزي يسود على اللون الأبيض لها , وموضع الزهرة الجانبي يسود على الموضع الطرفي , والبذرة الملساء تسود على المجعدة , ويسود شكل القرن الأملس على المجعد ولن القرن الأخضر على اللون الأصفر . ولاحظ أن إحدى الصفتين تختفي تماما في الجيل الأول , ثم تظهر الصفتان المتضادتان في الجيل الثاني بنسبة 3 : 1 تقريبا .
وقد سمى مندل الصفة التي تظهر في جميع أفراد الجيل الأول صفة سائدة وسمى الصفة المضادة التي تختفي في أفراد الجيل الأول صفة متنحية , ويسمى ظهور صفة وراثية (سائدة) في أفراد الجيل الأول عند تزاوج فردين يحمل كلاهما صفة وراثية نقية مضادة للصفة التي يحملها الفرد الآخر مبدأ السيادة التامة .
ماذا استنتج مندل من التجربة السابقة ؟ استنتج مندل ما يلي :
1- لون البذور يعتمد على (عوامل) موجودة في النباتات , تنتقل من جيل إلى آخر عن طريق الأمشاج , فهناك عامل يحدد اللون الأصفر للبذور , وعامل آخر يحدد اللون الأخضر .
2- عندما يلتقي هذان العاملان في الجيل الأول , يكون عامل اللون الأصفر سائدا على عامل اللون الأخضر الذي يكون متنحيا وهذا يؤدي إلى إنتاج بذور صفراء فقط في الجيل الأول .
3- عندما تتكون الأمشاج من الجيل الأول بواسطة الانقسام الاختزالي , تنفصل (تنعزل) هذه العوامل بعضها عن بعض , ثم تلتقي مرة أخرى عند تكوين الجيل الثاني .
4- إذا التقى (عامل) اللون الأصفر مع (عامل) اللون الأخضر مرة أخرى تكون النتيجة بذرة صفراء . أما إذا التقى عامل اللون الأخضر بعامل لون أخضر آخر فالنتيجة بذرة خضراء .
قانون مندل الأول : قانون انعزال العوامل
وضع مندل مجموعة من الفروض لتفسير ظهور الصفة السائدة واختفاء الصفة المتنحية في الجيل الأول في التجارب التي قام بدراستها في نبات البسلة , وهذه الفروض هي :
• تنتقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء عن طريق عوامل وراثية , وهي ما تعرف حاليا بالجينات .
• يتحكم بكل صفة وراثية في الكائن الحي عاملان وراثيان (أحدهما من الأب والآخر من الأم) , ويكون هذان العاملان متشابهين إذا كانت الصفة نقية , وغير متشابهين (مختلفين) إذا كانت الصفة غير نقية , ويسمى الكائن الحي الذي يحمل صفة غير نقية بالفرد الهجين .
• ينفصل العاملان الوراثيان لكل صفة عند تكوين الأمشاج , بحيث يحمل المشيج عاملا واحدا لكل صفة وراثية .
وقد لخص مندل فروضه السابقة في قانون عرف بقانون مندل الأول وأسماه قانون الانعزال , وينص على :
إذا اختلف فردان نقيان في صفاتهما المتبادلة فإنهما ينتجان بعد زواجهما جيلا به صفة أحد الفردين فقط (السائدة) , ثم تورث الصفتان معا الجيل الثاني بنسبة 3 : 1
استخدام الرموز في التعبير عن نتائج التجربة :
إذا اخترنا رمزا للتعبير عن لون البذور في النبات , ورمزنا للون السائد (الأصفر) بحرف كبير هو C ورمزنا للون المتنحي (الأخضر) بحرف صغير هو c , فإن نبات البسلة ذا البذور الصفراء النقية يصبح CC , ونبات البسلة ذا البذور الخضراء النقية يصبح cc , ويمكن التعبير عن التزاوج بين النباتين باستخدام الرموز كم يلي :
الآباء بذور خضراء نقية
cc × بذور صفراء نقية
CC P
الأمشاج c
C
G

الجيل الأول Cc
بذور صفراء هجين F1
وعندما تستمر التجربة , وتترك نباتات الجيل الأول لتتلقح ذاتيا , نحصل على الجيل الثاني الذي نعبر عنه بالرموز كما يلي :
الآباء Cc
بذور صفراء هجين × Cc
بذور صفراء هجين P
الأمشاج C c
C c
G
الجيل الثاني Cc cc Cc Cc F2
بذور خضراء بذور صفراء
نشاط : اكتشف نتائج تلقيح زهرتي بازلاء مختلفتي اللون .
يعبر الشكل التالي عن نتائج التلقيح بين زهرتين مختلفتي اللون من نبات البسلة , بالاستعانة بما درسته أجب عن الأسئلة التالية :
الصفتان المتقابلتان هما : ............................
الصفة السائدة هي ...................................
والمتنحية هي .......................................
فسر إجابتك
إذا تم تلقيح ذاتي للأزهار الناتجة عن الجيل الأول , عبر بالرسم والرموز عن نتائج الجيل الثاني .
قانون مندل الثاني : قانون التوزيع الحر للعوامل الوراثية
تابع مندل تجاربه على نبات البازلاء بدراسة كيفية توارث زوجين من الصفات المتضادة , فأجرى تلقيحا خلطيا بين نباتي بازلاء يحمل أحدهما صفتين سائدتين نقيتين (طويل الساق قرمزي الأزهار) . والآخر يحمل صفتين متنحيتين (قصير الساق أبيض الأزهار) .
لاحظ مندل أن نباتات الجيل الأول كلها طويلة الساق , قرمزية الأزهار , وعندما ترك نباتات الجيل الأول تتلقح ذاتيا لتنتج أفراد الجيل الثاني , حصل على النباتات التالية :
9 3 3 1
طويلة الساق قرمزية الأزهار طويلة الساق بيضاء الأزهار قصيرة الساق قرمزية الأزهار قصيرة الساق بيضاء الأزهار
من النتائج السابقة لاحظ ما يلي :
• في الجيل الأول كانت جميع النباتات طويلة الساق قرمزية الأزهار , أي ظهرت الصفتان السائدتان .
• وفي الجيل الثاني كانت نسبة عدد النباتات قرمزية الأزهار (سائد) إلى بيضاء الأزهار (متنحي) 12 : 4 أي 3 : 1 ونسبة عدد النباتات طويلة الساق (سائد) إلى قصيرة الساق 3 : 1 (متنحي) 12 : 4 أي 3 : 1
ومن هنا استنتج مندل قانونه الثاني (التوزيع الحر للعوامل) وينص عل :
إذا تزاوج فردان مختلفان في زوجين أو أكثر من الصفات المتبادلة , فتورث صفتا كل زوج منهما مستقلة , وتظهر في الجيل الثاني بنسبة 3 : 1

معلومة إضافية :
• أجريت في مطلع القرن الحالي تجارب لمعرفة إمكانية تطبيق قوانين مندل على وراثة العديد من الصفات في الحيوان والنبات , ودلت النتائج على أن وراثة بعض الصفات تتبع قوانين مندل , وهناك حالات لا تتبع قوانين مندل بشكل كامل , اتفق على تسميتها بالوراثة اللامندلية .
نشاط : اكتشف كيفية توارث زوجين من الصفات المتضادة .
يوضح الشكل التالي نتائج تلقيح خلطي بين نباتي البازلاء يحمل أحدهما صفتين سائدتين نقيتين , هما بذور ملساء الشكل وصفراء اللون , والآخر يحمل صفتين متنحيتين , هما بذور مجعدة الشكل وخضراء اللون .
لاحظ الشكل وأجب :
• ما الصفات التي ظهرت في أفراد الجيل الأول ؟ .......................................
• هل هي صفات سائدة أم متنحية ؟ .......................................
• كم نوعا من الأمشاج ينتج عن أفراد الجيل الأول ؟ .......................................
• صف نباتات الجيل الثاني . .......................................
• ما نسبة البذور الخضراء إلى الصفراء في الجيل الثاني ؟ .......................................
• ما نسبة البذور الملساء إلى المجعدة في الجيل الثاني ؟ .......................................
الصفات السائدة والمتنحية في الإنسان
تتبع العديد من الصفات الوراثية في الإنسان الوراثة المندلية , حيث إن الصفة يتحكم فيها زوج واحد من الجينات , قد يكون سائدا أو متنحيا , الأفراد الذين يأخذون جينا واحدا على الأقل – سائدا من أحد الأبوين – تكون لديهم الصفة السائدة , وهؤلاء الذين يحصلون على جين متنح من كلا الأبوين تظهر لديهم الصفة المتنحية . لاحظ الأشكال التالية لتتعرف على بعض الصفات التي تخضع لمبدأ السيادة التامة في الإنسان :

تدريبات على الدرس الأول
(1) اذكر المصطلح العلمي :
1- علم يبحث في انتقال الصفات الوراثية من جيل لآخر . وذلك بدراسة أوجه التشابه والاختلاف بين الآباء والأبناء .
2- الصفات القابلة للانتقال من جيل لآخر .
3- الصفة التي تظهر في جميع أفراد الجيل الأول في تجارب مندل .
4- ظهور صفة وراثي في أفراد الجيل الأول عند تزاوج فردين يحمل أحدهما صفة وراثية نقية مضادة للصفة التي يحملها الفرد الآخر .
(2) علل :
1- اختيار مندل لنبات البازلاء لإجراء تجاربه .
2- عند تلقيح نبات بسلة أصفر القرون نقي مع نبات بسلة أخضر القرون نقي ينتج نباتات جميعها ذات قرون خضراء .
3- القدرة على لف اللسان من الصفات السائدة في الإنسان .
(3) يوضح الشكل الذي أمامك تلقيحا خلطيا بين أزهار نبات بسلة قصير وآخر طويل . حدد :
1- أفراد الجيل الأول .
2- أكمل الناقص في أفراد الجيل الثاني وصف أفراد الجيل الثاني .
3- استخدم الرموز في التعبير عن التجربة السابقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح درس المبادئ الأساسية للوراثة علوم الوحدة الثالثة الثالث الاعدادى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» س & ج على الوحدة الثانية علوم الصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة على الوحدة الرابعة مدعم بالرسومات علوم الثالث الاعدادى ترم ثانى
» حمل تدريبات الوحدة الثالثة علوم السادس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى
»  الوحدة الثانية الدرس الثانى انعكاس الموجات الصوتية علوم الثانى الاعدادى ترم ثانى
» الدرس الثانى الحركة الموجية علوم الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى شرح رائع ومميز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثالث الإعدادى :: العلوم الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: