منتدى شموع
منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه 616698752
منتدى شموع
منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
استاذ مجدى غانم




عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه   منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه Emptyالإثنين مايو 06, 2013 5:37 am

منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه


حمل من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه   منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه Emptyالإثنين مايو 06, 2013 12:37 pm

جزاك الله خيراً أخى الغالى أستاذ مجدى وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مندولين




انثى تاريخ الميلاد : 19/12/1988
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 13/05/2013
العمر : 35

منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه   منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه Emptyالإثنين مايو 13, 2013 12:27 am

وقائع التاريخ الجزئى او احداث التاريخ المتغير
وهدفها كشف القوانين العامة التى تحكم سير الاحدث التاريخية والحقيقة الكامنة خلف تطور التاريخ البشرى عامة
س/حدد المقصود بالمصطلحات الاتية
مبحث الوجود(انطولوجى):يدرس الوجود كلة- يدرس مابعد الطبيعة-يدرس القوانين التى تفسر الوجود مثل الحركة والمادة وهل هو مادى اوروحى اومزيج منهما
مبحث المعرفة (ابستمولوجى):يرتبط بمبحث الوجود لانة يدور حول مدى امكانية معرفة الوجود – يدرس المعرفة الانسانية هل هى يقينية ام قابلة للشك- يدرس وسائل المعرفة الحواس ام العقل ام الحدس
مبحث القيم : قيمة الحق يدرسها علم المنطق ويضع قواعد التفكير السليم
قيمة الخير يدرسها علم الاخلاق ويضع قواعد السلوك الاخلاقى
قيمة الجمال يدرسها علم الجمال ويضع قواعد اى عمل يتصف بالجمال
الحكمة: معرفة عقلية راقية – إدراك كلى لحقائق الوجود – تفكير تأملى
الشك : تردد بين نقيضين بلا ترجيح احدهما على الاخر او الوقوف بين شيئيين دون ان يميل القلب لاحداهما
اليقين: اختيار احد النقيضين وتدعيمة بالادلة الكافية
التهكم: سقراط كان يدعى انة يبحث عن الحقيقة ولايعرفها اما الاخرون كانوا يدعون معرف الحقيقة وهم جاهلون
التوليد: توليد الافكار من العقول برد الالفاظ لمعانيها الحقيقية دون مغالطة
المنهج الديكارتى : قواعد مؤكدة تحمى ذهن الباحث من الوقوع فى الخطأ وتصل بة لليقين
الالزام الخلقى
س/ تخير احدى الظواهر وطبق عليها اسلوبين من اساليب التفكير
البدائى (ساذج) لتخلف عقليتة فلا يعرف الاسباب الحقيقية ويذكر اسباب غير منطقية مثل غضب الالهة
الدينى (ايمانى) يربط الظاهرة بوجود وقدرة اللة مما يؤدى لزيادة الايمان والدقة فى تنفيذ الوصايا
العلمى (تجريبى) يحلل الظاهرة بالاجهزة والتجارب ليعرف اسبابها المباشرة ويصل لقانون
الفلسفى (تأملى) يربط الظاهرة بغيرها ليكون حقيقة كلية تفسر الوجود كلة دون الاقتصار على ظاهرة واحدة
س/ الفلسفة علم المعرفة الكلية .....فسر
الفلسفة علم العلوم- تدرس المشكلات الكلية بهدف المعرفة لذاتها دون الممارسة العملية او المنفعة الشخصية
س/الفلسفة علم المبادئ الاولى ....فسر
الفيلسوف لايقبل العلل المادية ويبحث عن العلل البعيدة لانها عقلية مثال السبب الاول لنمو كل الكائنات
س/ الفلسفة وجهة نظر ....فسر ( أجب بنفسك)
س/ بم تفسر انفصال العلوم عن الفلسفة فى عصر النهضة
بسبب اكتشاف المنهج التجريبى – عدم ملائمة المنهج التأملى – انتشار مبدأ التخصص – رقى العقل
س/ تعمل الفلسفة على اثاراة الوعى الفردى ........وضح
الفلسفة تجعل الفرد يتعقل حياتة بدلا من ان يعيشها على علاتها وتوقظ الانسان من غفلتة وتحدد لة اهدافة وتكشف لنا عن معنى الحياة
س/ الفلسفة تحدد الاطار الفكرى للمجتمع ( الايديولوجى) بين ذلك
سلوك الناس ليس عشوائى ويقوم على اسس فكرية تختلف من مجتمع لاخر ومن خلالها يمكن تفسير النشاط السياسى والاقتصادى واستخلاص هذة الاسس من صميم عمل الفلاسفة
س/ دلل بالامثلة على دور الفيلسوف الاجتماعى
سقراط تصدى للسوفسطائيين الغزالى تصدى لانحرافات الشباب ميل طور انجلترا سياسيا واقتصاديا
س/ دلل بمثالين على دور الفيلسوف فى السلام العالمى ( الفيلسوف ضمير عصرة )
الفارابى (تنبأ بهيئة الامم المتحدة – دعا لمجتمع عالمى يسودة السلام – دعا للمدينة الفاضلة)
راسل (هاجم استخدام القنبلة الذرية –هاجم سياسة امريكا وبلادة - اقام محكمة لمجرمى الحرب)
س/تعمل الفلسفة على الارتقاء بالمستوى العقلى للفرد (√ ) أم (× )
(العبارة صحيحة) لأعتمادها على التفكير المجرد والادلة المنطقية ودراسة وجهات نظر الفلاسفة
س/ تعمل الفلسفة على تأكيد الايمان (√ ) أم (× ) ( أجب بنفسك)
س/ تعمل الفلسفة على الارتقاء بالمجتمع ككل (√ ) أم (× ) (أجب بنفسك)
س/ الشك واليقين تعبير عن الحرية الذاتية ( √ ) أم ( × )
(العبارة صحيحة) الشاك اختار موقف الشك دون إجبار فلدية القدرة على الاختيار ولكنة يتوقف عن إصدار الاحكام واليقين قدرة على الاختيار وتدعيمة بالادلة الكافية
س/ الشك يعتبر عجزا (√ ) أم (× )
( العبارة خاطئة ) الشاك لدية القدرة على الاختيار بين القيضين ولكنة يرفضهما معا فاذا رفض التفسير المادى رفض التفسير المعنوى وبدون هذة القدرة يصبح الموقف عجزا
س/ الشك ليس جهلا .....فسر بمثال ( أجب بنفسك)
س/ الشك واليقين بينهم عناصر مشتركة ...دلل (كلاهما قدرة – حرية – لس جهلا)
س/ ميز بمثال بين نوعى الشك من حيث الهدف
مذهبى – دائم – هدف – هدام – يؤدى لشك منهجى – مؤقت – وسيلة – بناء – يؤدى ليقين
س/ هناك ارتباط بين الشك المذهبى والانهيار الحضارى ..... بين ذلك
بعد إذدهار الحضارة تبدأ حالة الانهيار حيث تتفكك جوانب المجتمع وتنحل القيم ويختفى الابداع فيظهر الشك المذهبى ويكمل هدم الحياة الفكرية
س/ هناك ارتباط بين الشك المنهجى والبناء الحضارى ........بين ذلك
الحضارة عبارة عن تقدم وارتقاء وتطور ويؤسس ذلك على يقين وليس على شك وللوصول لهذا اليقين نحتاج لشك منهجى
س/ حدد الجانب النقدى فى فلسفة سقراط
المنهج الجدلى القائم على التهكم والتوليد يكشف عن الروح النقدية التى تحلى بها سقراط واستطاع التصدى للسوفسطائيين معتمدا على العقل كوسيلة للمعرفة وليس الحواس المتغيرة والانسان عندة النوع بالمعنى العام
س/ بم تفسر إنعدام اليقين عند السوفسطائيين
اعتمدوا على مبدأين الحواس وسيلة المعرفة والحواس متغيرة فالحقيقة متغيرة ولاتوجد حقيقة ثابتة
والاعتماد على مبدأ التناقض حيث كان يمكن لهم إثبات الشئ ونقيضة إعتمادا على المغالطة
س/ بين أهداف الشك السوفسطائى ( كسب مادى – تسلية وسخرية – إثبات عجز العقل عن إدراك الحقيقة)
س/ الانسان مقياس كل شئ ..إنسب مع الشرح
(بروتاجوراس) فالموجود موجود والغير موجود غير موجود ويقصد بالانسان الفرد الذى يدرك الحقائق بالحواس المتغيرة فالحقيقة متغيرة ولايوجد معيار عام للصواب والخطأ
س/بم تفسر شك بروتاجوراس فى الدين ( أجب بنفسك)
س/ بين أهم دعائم المنهج عند ديكارت
الحدس : رؤية عقلية مباشرة بها ندرك حقائق يقينية دون مقدمات
الاستنباط : الانتقال من حقائق مسلم بصحتها لنتائج تلزم عنها
س/ بم تفسر شك كل من الغزالى وديكارت فى الحواس والعقل
الغزالى فالحواس وجد انها مليئة بالمغالطات المنافية لليقين مثال رؤيتى للكواكب ارى انها فى حجم الدينار ولكنها فالحقيقة اكبر من ذلك
شك فالعقل على لسان الحواس التى قالت ربما تأتى قوة اكبر من العقل تجعلة يكذب العقل بعد فترة من الزمن
ديكارت فالحواس وجد انها كثيرا ماتخدعنا ومن الحكمة الانطمئن لمن خدعنا ولو لمرة واحدة
شك فالعقل مفترضا وجود شيطان ماكر استطاع ان يضلل العقل ويصور لة الهم على انة حقيقة
س/ توصل الغزالى لليقين بالحدس القلبى (√ ) أم ( × )
(العبارة صحيحة) عندما شعر بالشك سارع للاعتكاف ومارس مجاهدات صوفية حتى وصل لمرحلة عليا من الكشف حتى قذف اللة فى قلبة نور اليقين الذى يساعد القلب على حدس الحقائق اليقينية التى تعجز حواسنا وعقولنا عن ادراكها حيث توجد حقائق اعلى من مستوانا البشرى ولن ندركها الا بالنور الالهى
س/ بين كيف أثبت ديكارت وجود اللة والعالم الخارجى
(وجود اللة) الانسان عندما يشك يشعر انة ناقص ويعنى ذلك لدية فكرة عن الكمال ويعنى ذلك وجود الكامل وفكرة الكامل جاءت بواسطة اللة الكامل
(وجود العالم) اللة كامل فهو صادق ممايمنع الشيطان الماكر ويجعلنى اطمئن لصحة العالم وصحة أدراكى لهذا العالم
س/ توصل ديكارت لليقين بالحدس العقلى (وجود النفس)(الكوجيتو) ...ناقش
تحليل عملية الشك تؤدى لوجود فاعل يقوم بالشك والذى يشك يفكر والذى يفكر موجود فقال انا افكر اذن انا موجود وتوصل اليها بالحدس العقلى المباشر
س/ علل لقب ديكارت ابو الفلسفة والغزالى حجة الاسلام (أجب بنفسك)
س/ بين اسباب الشك فى الحياة الشعورية عند كل من الغزالى وديكارت (أجب بنفسك)
س/ أستخلص بمثال قواعد المنهج عند ديكارت
بداهة – تحليل – تأليف – إحصاء ومراجعة مثال ميكانيكى السيارات
س/ أختلف بيكون وديكارت من حيث المنهج ....دلل
ركز بيكون على المنهج الاستقرائى بهدف السيطرة على الطبيعة وأكتشاف الجديد اما ديكارت ركز على المنهج العقلى الذى يبدأ بالشك ثم الحدس والاستنباط وبفضلهم تم نقل العقلية الغربية من عصور الخرافات الى عصر ايعتمد على العقل واكتشاف الجديد
س/ النموذج الامثل للمعرفة اليقينية عند ديكارت هى المعرفة الرياضية ......علل
يرى ديكارت ان العلم لا يكون يقينيا الا إذا اتخذ صورة المعرفة الرياضية وكان هدفة الوصل لليقين بمنهج عقلى يقوم على افكار واضحة يبنى عليها اليقين بالبداهة او الحدس ثم الاستنباط
س/ترى المعتزلة ان عدل اللة يستلزم حرية الانسان........وضح
أكد واصل ان اللة كامل فهو عادل فعندما يعطى تكليفات يعطى قدرة على تنفيذها مما يعنى حرية الانسان فى التنفيذ فيستحق الثواب بالجنة او عدم التنفيذ فيستحق العقاب بالنار وبدون هذة القدرة تسقط التكليفات والحرية ليست شركا باللة لأن اللة خلق فى العبد قدرة محدودة على تنفيذ التكليفات حتى يكون عقاب اللة عادل
س/أيد ابن رشد أراء المتكلمين (√ ) ام ( × )
(العبارة خاطئة) نقدة للجهمية : لو كان الانسان مجبر تسقط التكليفات والجزاءات ويكون الانسان مثل الجماد
نقدة للمعتزلة : حرية الانسان تؤدى للشرك باللة ووجود افعال تتم على غير مشيئة اللة
نقدة للاشعرى : نظرية الكسب ليس لها وجود فالحقيقة ومسؤلية الانسان يجب ان تكون كاملة غير ناقصة
س/ وفق ابن رشد بين الحكمة والشريعة (√ ) أم ( × )
(العبارة صحيحة) فى كتاب فصل المقال بين الحكمة والشريعة من اتصال أكد فية
هدف كل منهما الوصول للحقيقة والدين الاسلامى حث المسلمين على التفكير وهذا ماتفعلة الفلسفة
س/ اتخذ ابن رشد موقفا اكثر عقلانية فى مشكلة الحرية وضح
ميز بين عالمين عالم الارادة الداخلية متروك للانسان يختار ما يشاء من افعال ولكن فى حدود الاسباب التى قدرها اللة فى العالم الخارجى وعالم الاسباب الخارجية وضع اللة فية الاسباب والعوائق التى تعرف باسم القدر وافعالنا لاتتم الابتوافقها مع الاسباب المقدرة خارجيا وارتباط الفعل بالعالمين يحقق الحرية دون تعارض مع القدر
س/الانسان حر بشهادة العقل والشريعة فى نظر محمد عبدة .... فسر
العقل يؤكد بالبداهة حرية الانسان فهو يختار افعالة ويتحمل نتائجها وتنسب الية والشريعة فيها تكليفات تفترض حرية الانسان فى طاعتها او عصيانها وهناك الايات الدالة على حرية الانسان (كل نفس بما كسبت رهينة)
س/ حدد مفهوم كل من القضاء والتوكل عند محمد عبدة
القضاء والقدر ليس جبر أو الزام بل اسبقية العلم الالهى اى ان اللة يعلم ما سوف يحدث قبل حدوثة يعلم ان فلان سيفعل كذا فى وقت كذا وهو خير يثاب علية او شر يعافب علية دون ان يكون مانع او باعث على الفعل
التوكل ليس جبر واستكانة بل ثقة باللة فى السعى والعمل واراد بذلك ان ينهض همم المسلمين الذين تركو العمل بحجة التوكل واعتمادا على بعض الاحاديث مثل لو انكم تتوكلون على اللة حق توكلة لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا ولكن محمد عبدة يؤكد ان الطير مدفوع للعمل بالغريزة والانسان بالعقل والارادة
س/حرية الانسان ليست شركا باللة عند محمد عبدة ( √ ) أم ( × )
(العبارة صحيحة) لان الشرك باللة يعنى الاعتقاد بوجود قوة اخرى غير اللة لها تأثير يفوق قوة وقدرة اللة وهذا الامر غير متحقق فى حرية العبد المحدودة
س/ لخص باسلوبك نظرية الكسب الاشعرى ( أجب بنفسك)
س/ لا فعل لاحد غير اللة ....انسب مع الشرح
(جهم) أكد ان الانسان مجبر ولايقدر على شئ ولايوصف بالاستطاعة ومثلة مثل الجماد والثواب والعقاب والايمان والكفر جبر واللة وحدة هو القادر والخالق والفاعل ولافعل لاحد غير اللة وكل شئ مقدر لنا سلفا ونحن منفذين لمشيئة اللة ولوكان الانسان حر لكان هناك خالق اخر غير اللة مما يؤدى للشرك باللة
س/ بين أهم ظروف عصر كل من الاشعرى وابن رشد ومحمد عبدة
س/ قارن بين علم اصول الفقة وعلم الكلام
س/ حدد موقف الاشعرى من الجهمية والمعتزلة
الجهمية (المميزات) منع الشرك باللة (العيوب) سقوط التكليفات والجزاءات
المعتزلة (المميزات) وجود التكليفات والجزاءات (العيوب ) وجود الشرك باللة
س/ بين كيف استخدم انصار الحرية والجبرية الدليل النفسى والاجتماعى لتدعيم رايهم
الجبرية (الدليل النفسى) شعور الانسان انة مجبرعلى بعض الافعال والمتشائم والمتفائل انة مجبر وشعورة بالعجز امام احداث العالم (الدليل الاجتماعى) الفرد مجبر فى ولادتة فى اسرة معينة وتعلم العادات والتقاليد والخضوع للقيود السائدة ولكن البعض يرفض هذة القيود ولكنهم القلة وليس الاغلبية
الحرية (الدليل النفسى) شعور الفرد البديهى انة حر لانة يختار افعالة وتنسب الية ويتحمل نتائجها
(الدليل الاجتماعى) وسائل الضبط الاجتماعى من عادات وتقاليد تعترف بحرية الانسان وتوجهها لصالح المجتمع بالثواب والعقاب ولو كان الانسان مجبر لما كنا فى حاجة لوسائل الضبط الاجتماعى
س/ أيدهيوم مبدأ السببية (√ ) أم ( × )
( العبارة خاطئة) رفض مبدأ السببية واعتبرة غير موجود فالعالم وهو عادة عقلية فتعاقب الظواهر لايعنى ان ظاهرة سبب اخرى بل هو تكرار آلى جعلنا نعتقد خطأ بوجود السببية
س/ بم تفسر الية وحتمية الافعال الانسانية عند هيوم
اكد ان الافعال الية ولاتحدث بارادة حرة وتخضع لظروف الجسم والعالم الخارجى والحرية المزعومة للفعل الارادى هى فى حقيقتها عمل طبيعى الى تحكمة علاقة ضرورية بين الباعث والفعل
س/ وضح بمثال النظرة الحسية للمعرفة البشرية عند هيوم
حلل المعرفة البشرية وانتهى الى ان كل الافكار العقلية مستخلصة من اشياء مادية ادركناها بالحواس من العلم الخارجى مثال فكرة انسان من ( زيد – عبيد – على.....)
س/ بين أهم عوامل نشأة الجبرية فى العصر الحديث
الانقلاب الصناعى – اكتشاف حتمية حركة الافلاك – اكتشاف حتمية علم الحياة – التفسير الالى للسلوك
س/ فرق بين الجبرية والحتمية
الجبرية تقال على الانسان وتعنى عجز الارادة عن التحكم بسبب ظروف خارجة عن الارادة مثل قدرة اللة
الحتمية تقال على الطبيعة وتعنى كل ظاهرة مقيدة بشروط معينة تحتم حدوثها بشكل معين مثل الحرارة والمعدن
س/ الانسان حر فى رأى سارتر ....علل
لان وجودة اسبق من ماهيتة فالانسان يوجد ثم يختار ماهيتة بنفسة وبذلك عكس الاوضاع عن الفلسفة التقليدية التى تقول ان الماهية تسبق الوجود والماهية هى الصفات التى تميز فرد عن اخر واراد ان يحمل الشعب الفرنسى اسباب الهزيمة من المانيا
س/ الحرية والمسؤلية متلازمان عند سارتر ....ناقش
مادام الانسان حر ويختار ماهيتة بنفسة فلابد من تحمل مسؤلية الحرية لان حرية بدون مسؤلية تتحول الى فوضى ودمار شامل للمجتمع فأول نتائج الحرية تحمل المسؤلية والحرية الكاملة تستتبع مسؤلية كاملة
س/ ناقش أثنين من عوامل نشأة الوجودية عند سارتر
التقدم العمى وسيطرة الالة على الانسان : مع التقدم اهتم الناس بالعلم واهملوا الانسان فجاءت وجودية سارتر تعيد الاهتمام بالانسان ومع التقدم انتشرت الالة وسيطرت على الانسان ففقد شعورة بالحرية فجاءت وجودية سارتر تعيد للانسان حريتة
الحرب العالمية الثانية : بعد هزيمة فرنسا وتحول الشعب للمقاومة تحول اهتمام الفلاسفة من البحث فى الميتافيزيقا الى البحث فى عالم الانسان ومصيرة
س/لخص بإسلوبك فكرة العقد الاجتماعى عند روسو
اتفاق البشر على اختيار احد الافراد يتولى الحكم بشرط ان يحافظ على حقوق الافراد واذا لم يحافظ على حريتهم من حق الشعب عزلة وتعين حاكم اخر
س/ اعرض لاهم وسائل اصلاح المجتمع عند روسو
التريبة لعلاج الفساد الاخلاقى الذى فسد بسبب التحضر وتعمل على الرجوع للحياة البدائية لتعود الاخلاق لطبيعتها الخيرة والديمقراطية لعلاج الفساد السياسى الذى فسد بسبب الحكم المستبد والميقراطية لها مخاطر مثل كثرة تغيير الحكام وكثرة الحروب الاهلية ولكنة قال اننى افضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم
س/ اعرض لاثنين فقط من العوامل التى دفعت روسو للحرية
التمرد على رذائل وقيود التقدم الحضارى – الثورة على الحكم الملكى المستبد( الحق الالهى المقدس)
س/ تتعدد مصادر الالزام علل (أجب بنفسك)
س/ الانسان انانى بطبعة عند المنفعة (√ ) أم ( × )
العبارة صحيحة الانسان يبحث عن مصلحتة الخاصة ويتفادى الضرر ويخاف الاعلان عن الانانية بسبب استهجان المجتمع وامل الفرد تحقيق المنفعة العامة من خلال الخاصة
س/ قيمة الفعل فى نتائجة عند المنفعة ..ناقش
قيمة الفعل الاخلاقية تتوقف على نتائجة او الجزاء المترتب على الفعل ولان الانسان انانى فانة يكثر من ممارسة الافعال التى يكون جزاؤها ثوابا ويبتعد عن الافعال التى يكون جزاؤها عقابا
س/ الاخلاق علم معيارى عند الاجتماعيين ( √ ) أم (× )
( العبارة خاطئة) عندما كانت الاخلاق فى الفلسفة كانت معيارية ولكن الاجتماعيين رفضوا المعيارية ونقلوا الاخلاق لعلم الاجتماع الوضعى فأصبحت الاخلاق علم وضعى تهتم بما هو قائم من ظواهر اخلاقية ومثلها مثل العلوم الطبيعية ولكن التجريب فيها ليس معمليا بل يعتمد على ملاحظة الظواهر لان الاخلاق لاتظهر عند الفرد المنعزل بل لابدان يكون عضو فى مجتمع
س/القيم الاخلاقية مطلقة فى نظر الاجتماعيين (√ ) أم (× )
العبارة خاطئة الاخلاق ليست فطرية بل مكتسبة من المجتمع الذى ينشأ فية الفرد والاخلاق ليست مطلقة بل نسبية تختلف من مجتمع لاخر فالفضيلة فى مجتمع قد تكون رذيلة فى مجتمع اخر ولكن نسبية الاخلاق لايعنى زوالها او انحطاطها بل تعبير عن الواقع الحقيقى للمجتمع الانسانى
س/ المجتمع مصدر الالزام عن الاجتماعيين ...فسر ( أجب بنفسك)
س/ حدد المقصود بالحاسة الخلقية عند شافتسبرى
هى قوة فطرية كامنة داخل الانسان هدفها حب الفضيلة لذاتها تميز بين الخير والشر تلقائيا لانة
رفض رد الاخلاق للحواس واحتياجات الجسم لان الاخلاق ارقى من ان تخضع للمحسوسات
رفض رد الاخلاق للمجتمع والدين حتى لاتكون مفروضة على الانسان فى هيئة اوامر دينية
س/ الواجب محور الاخلاق عند كانط بين ذلك
رفض رد الاخلاق لسلطة خارجية كالدين والمجتمع فالاخلاق يجب ان تكون من سلطة داخلية
رفض رد الاخلاق للوجدان لانها سكون نسبية والاخلاق يجب ان تكون مطلقة
راى ان كل الافعال الاخلاقية تنبع من واجب عقلى للانسان صاحب الارادة اما الافعال العفوية لاتعتبر اخلاقية حتى وان حققت خيرا والوجب يعنى ضرورة اداء الفعل احتراما للعقل فى ذاتة لان كل شئ لة قوانين والذى يميز الانسان هو العقل فالقانون الذى يجب ان يسير علية الانسان هو العقل
س/ إعرض لاهم خصائص الواجب العقلى
مثالى عام مطلق – صارم – مطلوب لذاتة – ليس مشروط بشرط – يفترض توافر حرية الارادة
س/ اعرض لاهم خصائص الحاسة الخلقية
معنوية باطنية ليست مادية كباقى الحواس وكامنة داخل الانسان تشبة الحاسة السادسة
فطرية عامة يولد الانسان مزود بها واحكامها عامة فى النوع الانسانى فقط
يمكن تنميتها بالتربية الحسنة والقضاء عليها بسؤ التربية
مستقلة بذاتها غير مرتبطة بمصلحة او عقل او مجتمع
س/ تتسم الفضائل عند مسكوية بالتوسط (√ ) أم ( × )
العبارة صحيحة العفة وسط بين الشرة والخمود الشجاعة وسط بين الجبن والتهور
الحكمة وسط بين السفة والبلة العدل وسط بين الظلم ولانظلام
س/ بين كيف ربط مسكوية بين الاخلاق والعقل من ناحية والمجتمع من ناحية اخرى
ارتباط الاخلاق بالعقل : تكتمل الاخلاق عندما يسمو الانسان بنفسة من الشهوانية والغضبية ويصل للنفس العاقلة لانها تميز الانسان عن الحيوان وبذلك تصبح اللذات المعنوية هى الخير اما اللذات الحسية ليست خيرا
ارتباط الاخلاق بالمجتمع : الاخلاق لاتظهر عند الفرد المنعزل فالانسان كائن مدنى بالطبع واجتماعى بالفطرة والدين الاسلامى دين اجتماعى يرفع من قدر اجتماع المسلمين فى الصلاة والحج وتعمير الارض
س/قارن بين نوعى الاوامر الاخلاقية عند كانط
الاوامر الشرطية : يرتبط تنفيذها بشرط – وسيلة لتحقيق اهداف اخرى – لاتصلح لتأسيس الاخلاق (مثال
الاوامر المطلقة : تخلو من اى شرط – مطلوبة لذاتها نابعة من العقل – تصلح لتأسيس الاخلاق (مثال
س/ بين اهم سمات قلسفة كانط واقسام العقل عندة
عقلانية مطلقة من تقدم العلوم على يد نيوتن – اليقين الدائم من التحليلات الرياضية – الصرامة من نشأتة الدينية
اقسام العقل (نظرى للمعرفة) – (عملى للاخلاق والدين) – (جمالى للفن)
س/ بين اهم الانتقادات الموجهة لكل من مذهب المنفعة والحاسة الخلقية والسمو العقلى (مسكوية)
نقد مذهب المنفعة
)غفال دور الدين :
تأسيس الاخلاق على اللذة والمنفعة ادى لاغفال دور الدين والعقل وضوابط المجتمع وإغفال القيم السامية.
2) اللذة لا تصلح مصدر الالزام
الجانب الجسمى هو احد جوانب الشخصية وهو مشترك بين الانسان والحيوان ويجب ان تؤسس الاخلاق على ما يميز الانسان عن الحيوان .
3) المنفعة اتجاه انانى :
كيف تؤسس الاخلاق على الانانية والمصلحة الخاصة رغم انهم اكدوا انه يمكن تحقيق المنفعة العامة من خلال المنفعة الخاصة ولكن هذه مغالطة لتبرير الانانية .
نقد مذهب الحاسة الخلقية
) فصل الاخلاق عن الدين :
تأسيس الاخلاق على الوجدان أدى لإغفال دور الدين ولكن ترغيب الناس فى الجنة وتخويفهم من النار له فاعلية اكثر فى الاخلاق .
2) الوجدان نسبى متغير :
تأسيس الاخلاق على الوجدان ادى الى ان الاحكام الاخلاقية نسبية متغيرة لان الوجدان نسبى .
3) ممارسة الفضيلة لا تتطلب عناء :
الفضيلة تتطلب انكار الذات وهذا يحتاج الى معاناة لكن شافتسبرى قرر ان الانسان فاضل بطبعه وبذلك لا يكون للانسان فضل فى ممارسة الاخلاق
نقد مذهب السمو العقلى ( مسكوية)
1) تأثر مسكوية برأى افلاطون وأرسطو فى اقسام النفس دون اضافة اى تعديلات .
2) اكتفى بجوانب بسيطة من الاسلام واهمل الجوانب الغزيرة الاهمية فى القرأن .
3) جعل الاخلاق فى قوالب ثابته اما الاخلاق تتسم بالحيوية
س/ بين أهم ظروف نشأة مذهب الاجتماعيين والحاسة الخلقية والسمو العقلى (أجب بنفسك)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه   منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه Emptyالإثنين مايو 13, 2013 12:32 am

شكراً للاضافة أختى الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج الفلسفة كاملاً للصف الأول الثانوى بوربوينت رووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل منهج النحو كاملاً بوربوينت للصف الاول الثانوى ترم اول
» منهج النحو كاملاً بوربوينت الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى الجزء الأول
» منهج الفلسفة للصف الأول الثانوى
» منهج البلاغة كاملاً للصف الأول الثانوى إلى الثالث الثانوى حمل الآن
» منهج الفلسفة للصف الأول الثانوى الجزء الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: الفلسفة والمنطق-
انتقل الى: