منتدى شموع
شرح درس بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية ترم اول 616698752
منتدى شموع
شرح درس بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية ترم اول 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح درس بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية ترم اول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح درس بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: شرح درس بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية ترم اول   شرح درس بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية ترم اول Emptyالجمعة يونيو 14, 2013 7:34 am

بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية شرح كامل

معاني المفردات:-
الكلمة
معناها
المضاد
المفرد
الجمع
ذكي
سريع الفهم
غبي
أذكياء
الاطلاع
القراءة
الاطلاعات
المرشد السياحي
هو الشخص الذي يرافق السياح في زيارتهم للآثار
مرشدون
عمّه
العم: أخو الأب
أعمام
أهداه
أعطاه بلا مقابل
تجذب
تشدّ
تنفر
أفواج
جماعات من الناس
فوج
جميع
كلّ
يهتم
يهمل
يأتون
يحضرون
يرجعون
يأتي
أغراض
أهداف
غرض
متعددة
كثيرة
قليلة- واحدة
متعددات
لزيارة
للذهاب- للحضور
زيارات
الخالدة
الباقية
الفانية
الخالدات
للنزهة
للفسحة
النزهات
الاستمتاع
التّمتع
شاهد
رأى
يلتقطون
يأخذون
التذكارية
التي لها ذكرى
قيمة
قدر – ثمن غالي
قيم
متعة
سرور
حزن
متع
مشاهدة
رؤية
مشهد
التحف
كل شيء له قيمة
تحفة
الإرشاد
التوجيه – الهداية
الإرشادات
نُحسن
نجيد
رجع
عاد
ليت
كلمة تقال للتمني
أُشاهد
أرى
معالم
أماكن
مَعلَم
تخيل
تصور
أغمض
أغلق
فتح
بساط
نوع من الفرش ينسج من الصوف
بُسُط
محلق
طائر
آمنين
مطمئنين
خائفين






1- هات ما يأتي
معني: ذكي:.......... يأتون:.............. الخالدة:...............
متعة:............ تخيل:................

جمع: عم:.......... يوم:.............. السائح:...............
باخرة:............ بساط:................

مفرد: أفواج :.......... الصور:.............. التُّحف:...............
الشباب:............ دول:................

مضاد: ذكي:.......... سريع:.............. واسع:...............
متعة:............ يعرف:................

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
2-أجب عما يأتي:
1- من أهم صفات بكار؟
...................
2- ماذا يحب بكار أن يكون في المستقبل ؟
.

3- ما اسم عم بكار ؟وماذا يتناول الكتاب الذي أهداه إليه ؟
..................................................
4- ما أهم ما عرفه بكار من الكتاب الذي أهداه إليه عمه ( مفيد ) ؟

5- لماذا يهتم السائحون بآثار مصر ؟
.
6- ماذا تستفيد بلادنا من السائحين ؟

7- ماذا قال بكار في نفسه ؟ ولماذا ؟
.
8- كيف تخيل بكار نفسه بعد أن أغمض عينه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- رتب كلمات كل سطر وكون جملة مفيدة :-

1- واسع – بكار- الاطلاع – تلميذ – ذكي .
.................................................. .................................................. .........
2- مرشدًا – يحب – يكون – سياحيًّا – أن – بكار .
.................................................. .................................................. .........
3- بعض – شاهد – التذكارية – بكار – السائحين – يلتقطون – الصور .
.................................................. .................................................. .........
4- آثار – قيمة – إن – مصر – تاريخية – كبيرة – لها .
.................................................. .................................................. .........
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- ( ترفيهية – السياحة – معاملة – مرشدًا )

- ضع مكان النقط الكلمة المناسبة من الكلمات السابقة :
1- أهدى مفيدٌ بكارًا كتابا صغيرا عن ...............في مصر .
2- العم مفيد يعمل .............. سياحيا .
3- يأتي السائحون إلى مصر للنزهة والاستمتاع، وهذه سياحة ............. .
4- الواجب علينا أن نحسن ................ السائحين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
5- أدخل كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة من تعبيرك:

تجذب : .................................................. ................................

يأتـــي :................................................. ..................................

متعددة : .................................................. ................................
آثـــــار:........................................ ..........................................

السائحون:......................................... ......................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
6- ضع مكان النقط كلمة ( هو ) أو كلمة ( هي ) فيما يأتي :
- ......... تلميذة نشيطة .
- ......... عامل ماهر .
- ......... فلاح مخلص في عمله .
- ......... عاملة مجتهدة في عملها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- هات ما يأتي
معني: ذكي:.سريع الفهم يأتون:. يحضرون. الخالدة : الباقية
متعة: سرور تخيل:. تصور
جمع: عم:.أعمام يوم:.أيام. السائح : السائحون.
باخرة: بواخر بساط:بسط

مفرد: أفواج : فوج الصور: الصورة التُّحف : التحفة
الشباب: الشاب دول: دولة

مضاد: ذكي:غبي سريع:بطيء. واسع:ضيق
متعة:حزن يعرف:يجهل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
2-أجب عما يأتي:
1- من أهم صفات بكار؟
- ذكي ، سريع الفهم، واسع الإطلاع .
2- ماذا يحب بكار أن يكون في المستقبل ؟
- مرشدًا سياحيأ مثل عمه مفيد.
3- ما اسم عم بكار ؟وماذا يتناول الكتاب الذي أهداه إليه ؟
- اسم عم بكار (مفيد) ، والكتاب يتناول السياحة في مصر .
4- ما أهم ما عرفه بكار من الكتاب الذي أهداه إليه عمه ( مفيد ) ؟
- أهم ما عرفه بكار من الكتاب الذي أهداه إليه عمه مفيد ، هو أن مصر تجذب أفواجًا من السائحين من جميع دول العالم، فمنهم من يأتي للنزهة والإستمتاع ، وهذه سياحة ترفيهية ، ومنهم من يأتي لمشاهدة الآثاروجمع المعلومات والصور ، وهذه سياحة ثقافية، وبعضهم يأتي لزيارة المساجد والكنائس وهذه سياحة دينية وهناك من يأتون للعلاج في مصر وهذه سياحة علاجية .
5- لماذا يهتم السائحون بآثار مصر ؟
لأن لها قيمة تاريخية كبيرة ، وإنهم يستمتعون بمشاهدة هذة الآثار .
6- ماذا تستفيد بلادنا من السائحين ؟
تستفيد بلادنا من السائحين أنهم عندما يأتون إلي مصر فإنهم ينزلون في فنادق ويأكلون في مطاعم ويركبون وسائل المواصلات المختلفة ويشترون التحف ، فينفقون نقودًا يستفيد منها إقتصاد بلدنا .
7- ماذا قال بكار في نفسه ؟ ولماذا ؟
قال بكار في نفسه: ليت لي جناحين أطير بهما في السماء ، أو ليتني أملك بساط الريح؛ وذلك حتي يشاهد كل معالم مصر السياحية .
8- كيف تخيل بكار نفسه بعد أن أغمض عينه ؟
تخيل بكار نفسه بعد أن أغمض عينيه جالسًا فوق بساط الريح ، وقد إرتفع محلقًا في السماء .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- رتب كلمات كل سطر وكون جملة مفيدة :-

5- واسع – بكار- الاطلاع – تلميذ – ذكي .
- بكار تلميذ ذكي واسع الاطلاع
6- مرشدًا – يحب – يكون – سياحيًّا – أن – بكار .
- بكار يحب أن يكون مرشدا سياحيا
7- بعض – شاهد – التذكارية – بكار – السائحين – يلتقطون – الصور .
- شاهد بكار بعض السائحين يلتقطون الصور التذكارية
8- آثار – قيمة – إن – مصر – تاريخية – كبيرة – لها .
- إن آثار مصر لها قيمة تاريخية كبيرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- ( ترفيهية – السياحة – معاملة – مرشدًا )

- ضع مكان النقط الكلمة المناسبة من الكلمات السابقة :
1- أهدى مفيدٌ بكارًا كتابا صغيرا عن السياحة في مصر .
2- العم مفيد يعمل مرشدًا سياحيا .
3- يأتي السائحون إلى مصر للنزهة والاستمتاع، وهذه سياحة ترفيهية .
4- الواجب علينا أن نحسن معاملة السائحين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
5- أدخل كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة من تعبيرك:

تجذب : أن مصر تجذب أفواجًا من السائحين من جميع دول العالم

يأتـــي :يأتي السائحون لمشاهدة آثار مصر الخالدة

متعددة :يأتي السائحون إلي مصر لأغراض متعددة

آثـــــار:يحب السائحون مشاهدة آثار مصر الخالدة

السائحون:يأتي السائحون إلي مصر من بلاد عديدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
6- ضع مكان النقط كلمة ( هو ) أو كلمة ( هي ) فيما يأتي :
- هي تلميذة نشيطة .
- هو عامل ماهر .
- .هو فلاح مخلص في عمله .
- هي عاملة مجتهدة في عملها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستر مصطفى




عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 29/03/2013

شرح درس بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح درس بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية ترم اول   شرح درس بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية ترم اول Emptyالأربعاء يوليو 24, 2013 1:03 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء خالد




ذكر عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 08/04/2013

شرح درس بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح درس بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية ترم اول   شرح درس بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية ترم اول Emptyالثلاثاء ديسمبر 16, 2014 11:37 pm

شرح رائع وجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح درس بساط الريح الرابع الإبتدائى لغة عربية ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح فيديو لدرس بساط الريح
» لغة عربية الصف الرابع الإبتدائى الوحدة الثالثة ترم أول
» كرة زرقاء فى الفضاء الرابع الإبتدائى لغة عربية شرح وأسئلة
» النيل هو الكوثر لغة عربية الرابع الإبتدائى الوحدة الثانية
» حمل أجمل بوكليت لغة عربية للصف الرابع الإبتدائى ترم أول 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الرابع الإبتدائى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: