منتدى شموع
مراجعة شاملة لقصة كفاح شعب مصر بسرعه اقرأ المراجعة 616698752
منتدى شموع
مراجعة شاملة لقصة كفاح شعب مصر بسرعه اقرأ المراجعة 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة شاملة لقصة كفاح شعب مصر بسرعه اقرأ المراجعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة شاملة لقصة كفاح شعب مصر بسرعه اقرأ المراجعة Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة لقصة كفاح شعب مصر بسرعه اقرأ المراجعة   مراجعة شاملة لقصة كفاح شعب مصر بسرعه اقرأ المراجعة Emptyالجمعة يوليو 19, 2013 11:07 am

قصـــة كـــفاح شعــب مــصر
الفصل الأول
تـــحرير مــــصر
اللغــــويات :

الكلمة معناها مضادها جمعها مفردها
يعتصمون بها
أرجائها
يبيدها
وعيد
منذرا و محذرا
الدخلاء
مضرجا
خيم
انقض
عونا
المنكرة
تخذلنى يلجئون بها
نواحيها
يهلكها
إنذار بالشر
مخوفا
الغرباء
مغطى
غطى وسيطر
هجم
مساعدا ومساندا
القبيحة
تتخلى عن عونى

يبقيها
وعد بالخير
مطمئنا
كشف

خاذلا
الحسنة
تساعدنى
رجا : الناحية

الدخيل
تدريبـــــات :
1) من هم الهكسوس ؟ ومن أين جاءوا ؟ وما المدينة التى اتخذوها عاصمة لهم ؟
2) كيف سخر الهكسوس من المصريين ؟ وما الهدف من ذلك ؟
3) " لن نرضى الحياة فى وطننا عبيدا أذلاء ولن نقبل أن يتحكم فينا عدو يفسد علينا نفوسنا وأفكارنا ويغتصب أرضنا ويقتل أبناءنا ويحطم عزتنا وكرامتنا "
أ- تخيرى الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى :
** مفرد " أذلاء " : ( ذل – ذليل – ذلة )
** مضاد " اجتمع " ( تعادى – تفرق – تنازع )
** جمع " الحياة " : ( الأحياء – الحيات – الحيوات )
ب- من قائل هذه العبارة ؟ ولماذا دعا إلى هذا الاجتماع ؟
ج- وضحى ما انتهى إليه هذا الاجتماع . مبينة دور كل أمير فيه .
4) " زحف جيش مصر بقيادة أحمس من طيبة إلي الشمال وكل جندى فى هذا الجيش متحمس لقاء هؤلاء الدخلاء متعطش إلى الفتك بهم ليخلص بلاه من الذل الذى لحقها والعار الذى خيم عليها ."

أ- تخيرى الصواب مما بين القوسين :
** مفرد " الدخلاء " : ( الدخول – الداخل – الدخيل )
** مرادف " خيم " : ( نصب – غطى – أظلم )
** " ليخلص بلاده من الذل " علاقة العبارة بما قبلها : ( التعليل – التوضيح – التفصيل )
ب- إلى أين زحف الجيش بقيادة أحمس ؟ ولماذا ؟ وكيف كان حال الجنود أثناء زحفهم ؟
ج- ماذا فعل أحمس لكى يطرد الهكسوس ؟
د- إلى أين فر الأعداء ؟ وما موقف أحمس منهم ؟
5) " هز الملك الهارب رأسه وقال : ما كنت أظن أن تخذلنى بعد أن منحتك كل شىء فى الحياة فقال الضابط المصرى : إن حب المصرى لبلاده لا يعدله مال ولا جاه ولا سلطان وأمام هذه الإرادة الصلبة ، والوطنية الصادقة لم يستطع ملك الهكسوس غير الهرب من وجه الجيش المصرى . "
أ- هات مرادف " يعدل " ومضاد " الصلبة " ، " تخذلنى " وجمع " عدو " .
ب- من الملك الهارب ؟ ومن الضابط المصرى ؟ وماذا طلب منه الملك ؟
ج- ما رأيك فى إجابة الضابط ؟

الفـصل الـــثانى
كفاح شعب مصر ضد الفرس
اللغـــويات :
الكلمة معناها جمعها مضادها مفردها
الاستماتة
يكبدوا
يشيعونها
إرغامكم
لا حرج
سيمنحكم
الرعديد
آثرتم
سخطنا
موطدة الدعائم
مكيدة
استتب
سائغة
يركنوا
تضطرم
بطش
متمردين
تبوأ
صامدون
أفضى الصبر والثبات فى الدفاع
يصيبوا
يتبعونها
إجباركم وإهانتكم
لا لوم ولا عتاب
سيعطيكم
الخائف المضطرب
اخترتم وفضلتم
غضبنا
قوية راسخة
خديعة
استقر
سهلة
يميلوا ويتجهوا
تشتعل وتتقد
القسوة والعنف
عاصين فى عناد وإصرار
تبوأ المكان أقام ونزل به
ثابتون مستقرون
أفضى وتحدث

مكائد
الشجاع
رضانا
صعب

تنطفئ
الرحمة
طائعين

متحركون

دعامة
متمرد

صامد
تدريبــــات:
1) " أنا قمبيز لم أكتب إليكم لإرغامكم فإنى أود زيارتكم . لاحرج عليكم إذا أردتم الحضور إلي تعالوا أنا الذى سيمنحكم مجدا أكثر . أكنب إليكم هذا فإذا استمعتم إليه كان هذا خيرا لكم . وإلا فكونوا مستعدين ملاقاة غضبى . أنا سيد الأرض كلها . "
أ- هات مرادف " إرغامكم " وجمع " مجد " ومضاد " غضبى " ؟
ب- ما سبب كتابة قمبيز هذه الرسالة ؟ وما أثرها على المصريين ؟
ج- ما رأى الجند فى رسول قمبيز ؟ وبماذا أشار عليهم الحكيم " يوشهور " ؟

2) " ومادامت الأنهار تفيض بمياهها وما دامت مملكتنا موطدة الدعائم والأركان . فسوف تعلم يا قمبيز ما سيحل بك . "
أ- هات معنى " موطدة " ومفرد " الدعائم "
ب- على لسان من وردت هذه العبارة ؟ وما رأى رجال قمبيز فيها ؟
ج- ماذا فعل قمبيز بعد ذلك ؟
د- ما نتيجة لقاء المصريين بقمبيز فى منف ؟ وما أثر ذلك عليهم ؟

3) " وظن الفرس أن الأمر فى مصر قد استتب لهم . وأن مصر أصبحت لقمة سائغة أو فريسة سهلة ولكن راحوا يقاومون مقاومة الأبطال الأحرار . وأبوا أن يركنوا إلي الهدوء فى ظل الاستعمار البغيض "
أ- اختارى الصحيح مما بين القوسين :
** جمع " فريسة " : ( فرائس – أفراس – فرسان )
** مضاد " استتب " : ( استعصى – اضطرب – خر من أيديهم )
** مرادف " سائغة " : ( سهلة – جميلة – مقبولة )
ب- ماذا ظن الفرس بعد أن استب لهم الأمر فى مصر ؟ وماذا وجدوا من أهلها ؟
ج- قاوم الشعب المصرى الأعداء مقاومة باسلة – وضحى ذلك وبينى نتيجة هذه المقاومة .
د- ضعى علامة ( ) أمام الصحيح وعلامة ( ) أمام الخطأ :
** حول المصريون وادى النيل إلى شعلة من الكفاح الشعبى المسلح ( )
** استطاع قمبيز أن يخدع المصريين . ( )

الفــصل الــــثالث
كفاح المصريين ضد الصليبيين والمغول
اللغـــويات :
الكلمة معناها مفردها مضادها جمعها
كيانها
فما لانت
استكان
تتوالى
شهما
منكرة
أرباب
دمرناه
تعض أناملك

أى منقلب ينقلبون
الخطب
المحنة
تكتم
تنقض
متاريس
فلول
تزل بك القدم
المظفر
مناص
الصندل
يلتهمونها
السيل الجارف
كبرياء وجودها
فما ضعفت
خضع ولان
تتابع
صاحب مروءة
فظيعة
أصحاب
أهلكناه
تندم

أى مصير مؤلم يصيرون إليه

المصيبة
البلاء والاختبار
تستر
تندفع بسرعة وبشدة
ما يوضع فى طريق العدو
طوائف ممزقة وبقايا مشتتة
تخطئ وتسئ التصرف
المنتصر
مفر أو مهرب
شجر خشبه طيب الرائحة
يبتلعونها ويقضون عليها
المطر الشديد المندفع
عظمة وعدم خضوع
رب
أنملة
متراس
فل

حافظنا عليه

تذيع
تتراجع
المهزوم

تواضع

خطوب
محن

الكلمة معناها مفردها مضادها جمعها
الدرة اللؤلؤة الكبيرة العظيمة درر
المجانيق آلة كبيرة لرمى الحجارة الثقيلة لهدم الحصون منجنيق
الصواعق النيران المشتعلة صاعقة
عناء مشقة وتعب راحة
الأئمة القادة ورجال الدين إمام
خوارق نوافذ خارق
تليق بهم
تناسبهم
باب زويلة أحد مداخل القاهرة قديما وهو قريب من حى الأزهر

متحفزة مستعدة ومندفعة متكاسلة
حمية عزة وشجاعة ذلة وجبن
المتمدين المتحضر المتخلف
الحاسمة القاطعة والفاصلة
التلال المكان المرتفع تل
القاصف شديد الصوت
الطغاة المتجبرون والمسرفون فى الظلم طاغ
البغاة الظالمون عادل
لم يتوان لم يقصر
تـدريبـــات :
" جاء الصليبيون من أوروبا يوجهون حملاتهم على الشام وآسيا الصغرى وظلت ضرباتهم تتوالى فى شدة وقوة قرابة قرن من الزمان ثم سولت لهم أنفسهم أن يهزموا مصر كما هزموا غيرها من قبل
1- من أين جاء الصليبيون ؟ ولماذا جاءوا إلى مصر ؟
2- ما موقف شعب مصر من هذه الحملات ؟
3- ما نتيجة المعارك التى دارت بينهم ؟ ومتى فتح صلاح الدين القدس ؟
4- كيف كان صلاح الدين يعاملهم ؟ وعلام يدل ذلك ؟
5- كان لانتصار صلاح الدين فى حطين رد فعل عند الصليبيين . وضحى ذلك .
6- " هزم صلاح الدين جيوش الصليبيين " ، " هزم صلاح الدين جيوش الشر " أيهما أجمل ولماذا؟
7- هات معنى " تتوالى " ، " حملات " ، ومضاد " سولت "

" وبعد أن هزم صلاح الدين الصليبيين هزيمة منكرة فى موقعة حطين ، أراد الصليبيون أن يثأروا لهذه الهزيمة التاريخية الكبرى ، فجهز " لويس التاسع " ملك فرنسا حملة صليبية جديدة لغزو الشرق مرة أخرى وأرسل إلى الملك الصالح فى مصر يتهدده ويتوعده . وبينما كان الجيش الصليبي يستعد للزحف على المنصورة توفى الملك الصالح فعظم الخطب على زوجته شجرة الدر فى هذا الوقت العصيب "
1- هات مضاد " الهزيمة " ، ومرادف " جهز " . وجمع " خطب "
2- لماذا جهز لويس التاسع حملته الحربية ؟
3- لماذا قررت شجرة الدر أن تخفى نبأ وفاة زوجها الملك الصالح ؟
4- كيف انتهت معركة المنصورة ؟ وما نتائجها ؟
5- ماذا فعلت شجرة الدر مع ملك فرنسا ؟ وكيف فدى نفسه ؟

( وما حدث مع الصليبيين حدث مع المغول ، وهم قوم استوطنوا بلاد منغوليا شمال الصين ، فقد خرج إليهم قطز على رأس الجيش وجنود مصر متحفزة للقاء هؤلاء الغزاة وفى قلوبهم حمية وفى نفوسهم حماس شديد . )
1- هات مفرد " الغزاة " ومرادف " متحفزة " ومضاد " حمية " .
2- ما الموطن الأصلي للمغول ؟ وماذا فعلوا مع الصين ؟
3- ماذا طلب المغول من الخليفة العباسى ؟ كيف قابل طلبهم ؟
4- ما مضمون رسالة " هولاكو إلى حاكم مصر ؟
5- ماذا حدث للمغول على يد مصر ؟ وماذا فعل قطز لإعداد مصر لهذه الحرب ؟
6- هل هناك فرق بين الصليبيين والمغول فى الهدف ؟

الفـــصل الرابـــــع

مصـر الثائــرة

الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
كارثة مصيبة كوارث
أبى رفض قبل – وافق
طليعة أول طلائع
يذكى يشعل يخمد
القصابين الجزارين القصاب
يستتب يستقر يضطرب
عتاده أسلحته أعتدته
جاد تبرع بخل
القذائف القنابل القذيفة
قهرا بالإكراه بالرضا
اندلعت شبت فجأة واشتدت هدأت
الحمية العزة والأنفة الذلة
يستفزهم يثيرهم ويحركهم
بمحاذاتها بمساواتها
تدريبــــــات :
1- ( لقد جاء نابليون إلى مصر غازيا وقبل نزوله إلى الإسكندرية أرسل رسوله إلى السيد محمد كريم محافظها وقتئذ يؤمنه على مركزه ويعرض عليه البقاء فى منصبه إذا هو ساعد الجيوش الفرنسية على النزول إلى أرض الوطن )
أ- ما معنى " غازيا " وما جمعها ؟ وما مفرد " الجيوش " ؟
ب- ماذا كان رد محمد كريم على نابليون ؟ ولماذا ؟ وما ذلك على نابليون ؟
ج- ما العبارة التى قالها " محمد كريم " ؟ وعلام تدل ؟
د- أعرب ما تحته خط .
هـ- استخرج من الفقرة السابقة : اسما مبنيا وبين نوعه – اسما معربا وبين علامة إعرابه .
فعلا مبني وآخر معربا – حال – نعت .
2- ( ولم يكن عمر مكرم بالزعيم الذى ينتظر دعوة أو هتافا بل رأى أن الواجب يناديه إلى العمل وإلى مكافحة هذا العدو ومجابهة هذا الخطر فتقدم الصفوف وراح يزكى حب الوطنية فى الصدور )
أ- هات مرادف " مجابهة " ، وجمع " زعيم " ، ومضاد " يزكى "
ب- ما دور عمر مكرم فى مقاومة الفرنسيين ؟
ج- كان لحى الحسينية دور كبير فى إزعاج نابليون . وضحه . وماذا فعل نابليون لإخماد المقاوم فيه ؟
د- ما الذى آمن به نابليون بعد المقاومة الشديدة التى لقيها من الشعب المصرى ؟
3- ( لم تقتصر مقاومة المصريين لجنود فرنسا على أهل القاهرة وحدها بل اندلعت ثورات محلية كبيرة فى كل منطقة ، وكان فى طليعة هذه المناطق التى أبدت مقاومة شعبية منطقة " البحر الصغير " تحت قيادة زعيمها الشعبى " حسن طوبار " )
أ- هات مرادف " اندلعت " ، ومضاد " طليعة " ، وحدد كلمة وجمعها من العبارة .
ب- هل اقتصرت مقاومة المصريين للفرنسيين على أهل القاهرة وحدها ؟ وضح ذلك .
ج- لماذا تردد اسم " حسن طوبار " فى مذكرات نابليون ؟ وماذا فعل حسن طوبار عندما علم بحملة بونا برت على منطقة المنزلة ؟
د- هل نجح الفرنسيون فى اجتذابه لضغوطهم ؟ وماذا قرروا بعد ذلك ؟
هـ- إلى أين امتد لهب الثورة ؟ وماذا قرر حسن طوبار ؟
و- كيف كان لقاء حسن طوبار وأهل القرى بالفرنسيين فى دمياط ؟
ز- وضح الدور الذى قام به كل من سكان ميت الخولى وعزبة البرج .
ح- ما الحيلة البارعة التى دبرها حسن طوبار لصد حملات نابليون ؟
ط- قرر الفرنسيون القضاء على حسن طوبار فماذا فعلوا ؟ وما موقفه ؟
ك- اذكر موقفا يدل على ذكاء " حسن طوبار " وآخر يدل على وطنيته .
4- ( وجاء الفرنسيون بجنود وعتاد كثير فتحصن " أحمد الأبنودى " وبعض رفاقه فى موقع حصين بالبلدة ، وراحوا يطلقون الرصاص على العدو القادم نحوهم )
أ- هات مرادف " عتاد " ، ومضاد " حصين " ، ومفرد " رفاق " .
ب- كيف تصرف الغزاة ليتفادوا رصاص أحمد الأبنودى وأصحابه ؟
ج- كيف استطاع الأبنودى أن ينجو من حصار الفرنسيين ؟
د- ما الحيلة التى لجأ إليها " الأبنودى " حينئذ ؟ وبم تصفه ؟

الفصــل الخــامس

إرادة الشعب وعزل الوالى التركى خورشيد

الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
الأنعام الحيوانات النعم
محذرا مخوفا مطمئنا
تمرد استكبر تواضع
ملاذه متعه وشهواته ملذ
جبروت غطرسة واستبداد تواضع وعدل
الحوانيت المحلات حانوت
الأحمق قليل العقل العاقل الحمقى
خلعه عزله ثبته
أولى الأمر أصحاب الأمر والنهى " الحكام"


تدريبـــات :
1- ( كان خورشيد واليا فاسدا ظالما وحاكما مستبدا قاسيا لا يحب شعبه ولا يعرف الرحمة بالناس وكان كل همه فى الحياة أن يجمع المال لوافر لينفقه على ملاذه ورغباته الشريرة .)
أ- هات مفرد " ملاذ " ، ومرادف " الوافر " ، ومضاد " القاسى " .
ب- ما صفات الحاكم الفاسد كما تفهم من العبارة ؟
ج- ما واجب الحاكم نحو شعبه ؟
د- بمن كان يستعين خورشيد فى حكمه للشعب المصرى ؟ وما الذى أغضب الشعب منه ؟
هـ- ما الذى أراده الشعب منه ؟ وهل تحقق له ما أراد ؟ وضح ذلك .
2- ( نحن لا نطيع إلا الوالى العادل وخورشيد أبعد ما يكون عن العدل والرحمة أية طاعة تجب على الشعب لهذا الوالى الذى استبد وطغى )
أ- من قائل هذه العبارة وما المناسبة ؟
ب- ما النتائج التى ترتبت عليها ؟
ج- لماذا ثار الشعب على الوالى التركى خورشيد ؟
د- ما المطالب التى تقدم بها العلماء للوالى ؟ وما موقفه منها ؟
هـ- هات جمع " الوالى " ، ومضاد " العادل " ؟

الفصــل الســـادس
شــعب رشيد وحمــــلة فريزر
تدريبـــات :
1- ( وصلت الحملة إلى الإسكندرية بقيادة فريزر فما كان من أمين أغا محافظ الإسكندرية إلا أن سلمها لهم فقد كان تركى الأصل لا يجرى فى عروقه الدم المصرى الأصيل )
أ- هات جمع " حملة " ، ومضاد " الأصيل " .
ب- إلى أين وصلت الحملة ؟ ولماذا سلمها لهم أمين أغا ؟
ج- ماذا فعل محافظ رشيد عندما سمع بنبأ زحف الحملة الإنجليزية إلى رشيد ؟
2- (لم يعترض أحد طريق الغزاة المعتدين ، بل جالوا فى المدينة ولم يصادفوا فيها إنسانا ، وراقهم ما يشاهدون فى رشيد من حدائق فيحاء )
أ- ما معنى " جالوا " ، وما جمع " طريق " ، ومن هم الغزاة ؟
ب- لماذا تقدم الغزاة بسهولة ؟
ج- كيف استطاع أهل رشيد الانتصار على الغزاة ؟
د- كيف كان حال الإنجليز عند وصولهم المدينة ؟ وأين استراحوا ؟
3- ( وبعد مناقشات استقر رأى الجميع على المقاومة حتى الموت ، وانطلق الأدباء يلقنون الشعب الأناشيد الوطنية التى رددها أهل رشيد )
أ- أين تم هذا الاجتماع ؟ وما القرار الذى اتفق عليه المجتمعون ؟
ب- اشرح خطة الدفاع عن رشيد ضد الإنجليز .
ج- صف المعركة موضحا المواقف البطولية فيها .
د- أيهما أجمل ولماذا : ( المقاومة حتى الموت ) ، ( المقاومة حتى النصر )

4- ( فجأة انهال عليهم الرصاص من شرفات المنازل ونوافذها يحصدهم حصدا وفى غمرة هذه المفاجأة خرج الجنود والأهالى وقاتلوا الإنجليز بالسلاح الأبيض ففتكوا بهم فتكا ذريعا )
أ- هات معنى " فتكا " ، ومفرد " شرفات " ، ومضاد " غمرة " .
ب- ما الذى أعجب الغزاة فى مدينة رشيد ؟ وبم فوجئوا ؟
ج- ما دور كل من الأدباء والنساء فى هذه المعركة ؟ وما أثره ؟
د- وضح الفرق بين دور محافظ الإسكندرية ومحافظ رشيد من حملة فريزر. وما رأيك فيهما ؟
هـ- أيهما أجمل ولماذا : ( انهال عليهم الرصاص ) ، ( تساقط عليهم الرصاص )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سامى




ذكر تاريخ الميلاد : 15/10/1978
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 45

مراجعة شاملة لقصة كفاح شعب مصر بسرعه اقرأ المراجعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة لقصة كفاح شعب مصر بسرعه اقرأ المراجعة   مراجعة شاملة لقصة كفاح شعب مصر بسرعه اقرأ المراجعة Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:22 am

فى ميزان حسناتك أخى الفاضل
جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة شاملة لقصة كفاح شعب مصر بسرعه اقرأ المراجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة رائعة لقصة كفاح شعب مصر ادخل وشوف
» مراجعة عامة وأسئلة شاملة لقصة طموح جارية الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى
» مراجعة على قصة كفاح شعب مصر ترم اول رووووووووعه
» ملخصات رائعة لقصة كفاح شعب مصر ادخل وشوف بنفسك
» تحميل ألذ ملخص لقصة كفاح شعب مصر مع أسئلة القصة واجابات نموذجية الاول الاعدادى فصل دراسى أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: