منتدى شموع
نص آيات العلم للهراوى الصف الثالث الاعدادى 616698752
منتدى شموع
نص آيات العلم للهراوى الصف الثالث الاعدادى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص آيات العلم للهراوى الصف الثالث الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

نص آيات العلم للهراوى الصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: نص آيات العلم للهراوى الصف الثالث الاعدادى   نص آيات العلم للهراوى الصف الثالث الاعدادى Emptyالسبت يوليو 20, 2013 10:16 pm

آيات العلم ( للهراوى )
الهراوى : شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق، عمل فى نظارة المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .
1– دعوة إلى العلم :
1 - ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
2 - والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام

بنيكم : أولادكم (م) ابن فتياتكم : بناتكم (م)فتاة ، (ج) فتيات
قوام :عماد ونظام والمراد أنه خير وسيلة لتعديل السلوك
المعدمين : الفقراء (م) معدم والمضاد فقير حطام : متاع الدنيا
الشرح
يدعو الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خلق الفتيات بوسيلة واحدة ألاهي العلم ، فهي خير السبل إلى تربية الأبناء وليس العنف أو ما شابه ، فالعلم هو زاد الفقراء المعدمين الذين لايجدون رفاهية العيش فيغنيهم علمهم عن السؤال، مما يؤكد فضل العلم
مواطن الجمال
ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد0 العلم خير قوام : تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يقوم سلوك الأبناء0
العلم مال المعدمين : تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء0
بنيكم ، فتياتكم : بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء0
2-مساوئ الجهل على الفرد والأمم:

3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام
4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام
أخو الجهالة : الملازم للجهل ساع : متوجها عن قصد
حسام : السيف القاطع والمراد عتاد المعركة يخفض : يحط قدر والمضاد يعلى ويرفع
أجل : أعظم والمضاد أدنى و أحط مقام : منزلة ومكانة
مضاد (يذلها ) : يعزها ويسمو بها، مضاد ( الجهالة ) : العلم ، المعرفة
يوضح لنا الشاعر مدى بشاعة الجهل على صاحبه حيث أن العلم بمثابة السلاح الذي يعين الإنسان في الحياة والتي تشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله مثل الجندي في الحرب بغير سلاحه فلا محالة لاق مصرعه وهلاكه ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهل يحط من شأن الأمم التي لا تعتبر بالعلم بل ويحقر من شأنها لما تنعم به من الجهل في حين أن العلم على النقيض تماما يعلى منازل الأمم وترتقي بفضل علمائها 0فالشاعر في البيت الثالث يبين حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يبين حال الأمة الجاهلة 0
 أخو الجهالة : التعبير يصور علاقة الملازمة بين الجاهل وجهله بالأخوة0
التعبير يوحى بملازمة الجاهل لما يعتقده من الجهالة0
 البيت الثالث : تعبير جميل يصور الجاهل في الحياة بالجندي في الحرب دون سلاح 0
التعبير ينفر من الجهل ويوحى بضعف الجاهل 0
 ساع : توحي بالاستمرار وجاءت نكرة لتوحي بسوء التفكير 0
 حرب: نكرة تفيد العموم والشمول 0
 حسام: جاءت نكرة لتفيد التقليل0
 يخفض ، يرفع: تضاد يوضح المعنى ويؤكده 0
التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال0
 البيت الرابع: بين الشطرين مقابلة توضح الأثر الهدام للجهل والأثر البناء للعلم
3- أثر العلم في حياة الشعوب:

5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
7- أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام
الأقوام : الجماعات (م) قوم سمت :علت وارتفعت والمضاد حطت
المحل : المنزلة والمكانة (ج) محال السامي: الرفيع العالي والمضاد الوضيع، الحقير
المتن : ظهر وسطح (ج)متون يصرف أمرها : يدير شؤونها والمراد يوجهها
زمام :مثل اللجام الذي يشد على البعير (ج ) أزمة وحى : الهام (ج) وحى
غائص : يغوص بالغواصة الفلك : السفينة وهى مفرد وجمع ومذكر ومؤنث
عجائبا : أمور مدهشة وحى الهواء : المراد إرسال البرق والهاتف
صم الجماد : المراد الهاتف والتليفون أقبلوا : اطلبوه
زمرا :جماعات وأفواج (م) زمرة انظر : تأمل وفكر
و يعدد الشاعر صور التغير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من الآلات التي أراحت البشرية وطوت المسافات .مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تماما تسير على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض ، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك من منجزات العلم التي خدمت البشرية ، ويدعو الشاعر المصريين فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من عظيم الفضل على أصحابه 0
 انظر إلى الأقوام : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب0
 الأقوام : جاءت جمعا لتفيد الكثرة 0
 كيف سمت بهم تلك العلوم :أسلوب استفهام يثير الذهن0
 العلوم : جاءت جمعا لتفيد الكثرة0
 تلك : اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها )0
 راكب متن الريح : تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام
 صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه0
 هذا هو العلم : استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيد
 فأقبلوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد0
 زمرا : تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر0
 يا بنى الأهرام : أسلوب نداء غرضه التعظيم0
تدريبات
1- ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام0
2- والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام0
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام0
4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام0
1) هات مرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجل) 0
2) هات مقابل (المعدمين) ، (يخفض)0
3) هات جمع (الدنيا) ، (الحياة) 0
4) إلام يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟
5) بم صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟
6) أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟
7) صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟
8) ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة ربوا ، علموهم ، هذبوا ؟
بين الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك فى ضوء دراستك للأبيات السابقة 0
اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1) شطرا البيت الرابع بينهما
( ترادف – نتيجة – مقابلة )0
2) يخفض أمة ويذلها العطف يفيد
( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم )0
3) "الحسام " أحد أسماء
( السيوف – الأقلام – العلم )0
4) نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة
(ذ0ا0ل – ذ0ل0ل – ذ0و0ل )0
5) مثنى "فتاة " هو
(فتاتان – فتياتان – فتايان)0
6) "بنيكم ، فتياتكم " بينهما
( ترابط – ترادف – تضاد )0
7) "يرفعها"الضمير يعود على
( الأمم – العلم – الجاهل )0
8) "فالعلم خير قوام" علاقتها بما قبلها
( نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )0
أكمل: صور الشاعر العلم ب.........للفقير المعدوم وب........الذى يحمله من يرتاد المعارك وبشيء مادي ........الأمم ويذلها أو ......
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
7- أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام

1) هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى)0
2) هات مقابل (غائص) ، (منطق)0
3) هات مفرد (زمرا) ، (الأقوام)0
4) هات جمع (متن) ، (وحى) 0
5) إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟
6) ما أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟
7) في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص آيات العلم للهراوى الصف الثالث الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص آيات العلم شرح فيديو فلاش بالصوت والصورة الثالث الاعدادى
» فضل العلم حديث شريف الثالث الاعدادى شرح مميز
» العلم والتكنولوجيا والمجتمع للوحدة الثانية ترم 2 الثالث الاعدادى
» نص فضل العلم شرح فيديو فلاش بالصوت والصورة الثالث الاعدادى
» نحو الصف الثالث الاعدادى ترم اول بوربوينت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثالث الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: