منتدى شموع
منهج اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول شرح رائع 616698752
منتدى شموع
منهج اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول شرح رائع 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول شرح رائع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

منهج اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول شرح رائع Empty
مُساهمةموضوع: منهج اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول شرح رائع   منهج اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول شرح رائع Emptyالأحد يوليو 21, 2013 3:59 am

نص عباد الرحمن
قال تعالى :" وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا ،وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ،
والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي
1-مرادف غراما ( هياما- حبا- لازما دائما – عشقا)       2- مضاد ساءت ) تزينت- حسنت- قويت – ارتفعت)
3-جمع رب )مربوبون- أرباب - مربون-)   4- الضمير في إنها يعود على ( جهنم – العذاب – الدنيا)
ب-في الآيتين دعاء وتعليلان له اشرح ذلكاُذكُرْ من خلال الآيات صفات عباد الرحمن ، وبَيِّن أثرها على الفرد والمجتمع
ج-استخرج من النص1-نداء مبينا غرضه....................................
2-أمر مبينا غرضه.................... ...........................
3-أسلوب مؤكد مبينا أداته……
د ـمن ذا الذي يضاعف له العذاب ؟………………………………………………….                                                                         هـ)  حدد من الآيات ما يتفق مع هذه الصفات :
1-  التواضع              2 - الحلم                  3- الخشية والمراقبة
و)   (إنها ساءت مستقرا - إنها ساءت مستقرا ومقاما )     لماذا كان التعبير الثاني أجمل وأدق ؟...................
ز)  فَسِّر معنى : " غرامًا ................." الجاهلون..................... ، ومضاد : " هونًا "........................ ،
وجمع  " مستقرًّا ......"ومفرد سجدا ...................– قياما  ..................
بَيِّن نوع الأساليب الآتية :
" ربَّنا " ، " اصرف " ، ...................................." إنها عذابها كان غرامًا "..................................
 " ساءت مستقرًّا ومقامًا " . ................................................................
ح- بم يوحي إضافة لفظة (عباد ) إلى ( الرحمن)؟...................
ط- ما فائدة الجمع بين سجدا –و قياما........................
" وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ
وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا"
أ- مرادف يدعون : ( يبتهلون – يشركون – ينادون)      - مضاد قواما ( عدلا – ظلما – وسطا )
جمع النفس ( الأنفاس – النفوس – النفائس )
ب- فَسِّر معنى : " قَوَامًا ..........(يَقْتُرُوا) .........." ، ومضاد : " حرَّم"......... ، وجمع آخَر ......." إله.............     
 ج-  اُذكُرْ من خلال الآيات صفات عباد الرحمن ، وبَيِّن أثرها على الفرد والمجتمع……………………..
 بَيِّن نوع الأساليب الآتية :َوالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا ، ......................................................       وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا............................................................
استخرج من الآيات الكريمة :
تقديمًا ، وبَيِّن أثره .................................................. تضادًّا ، وبيِّن قيمته ............................، 
  أسلوب شرط ، وبَيِّن غرضه البلاغي…………………………………………………… .
د - كيف يكون في الإنفاق إسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟بم توعد الله الذين يرتكبون جريمتي الزنا والقتل ؟ وما أثر تشديد العقوبة ؟.
" يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا "
1-فَسِّر معنى : " مُهَانًا ………… ، ومضاد : " يُضاعَف............." مهانا............. وجمع : صالحًا ...........   "رحيما ........................ ومفرد: " حسنات ........................................................
2- من المتحدث عنه في الآية :؟ وماذا أعد الله له يوم القيامة؟............
3- ما عقاب الذي يخالف أوامر الله - سبحانه وتعالى - كما بينت الآيات الكريمة
4- كيف تكون التوبة مقبولة كما فهمت من الآية الثانية ؟.................
عن أبي الدر داء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة, وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم, وإن العالم ليستغفر له من في السماوات والأرض .."
1- هات مرادف : سلك......... سائر...........- -يبتغي............. ومضاد  العالم..........- وافر.......... رضا.......     وجمع :الأرض...........- حظ-.......... العابد........... دينار........... درهم........... الماء……… العالم…...، ومفرد ( السماوات...................... ورثة..............-الحيتان......................... الكواكب....................
2- لمن يسعى في طلب العلم جزاء عن ربه. فما هو؟...........................................................
3- هات من الحديث أسلوب شرط وبين أركانه والجمال فيه...................................................
4- (إن العالم ليستغفر له من السماوات والأرض) ما الجمال في هذا التعبير..................................
5-بم شبه الرسول العلماء؟…………………………………………………………
6-ما الذي يدعونا إليه الحديث الشريف ؟ ولماذا ؟...............................................................
7ـ-ما الجمال في أ-وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ.............................
ب- وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ الْعِلْمِ.........................................................
ج- وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ..........................................................
1 أَيُّهَذَا الْشَّاكِيْ وَمَا بِكَ دَاءٌ                         كَيْفَ تَغْدُوَ إِذَا غَدَوْتَ عَلَيْلَا
-2 إِنَّ شَرَّ الْجُنَاةِ فِيْ الْأَرْضِ نَفْسٌ                     تَتَوَقَّى قَبْلَ الْرَّحِيْلِ الْرَّحِيْلا
-3 وَتَرَىَ الْشَّوْكَ فِيْ الْوُرُودِ وَتَعْمَى                    أَنْ تَرَىَ فَوْقَهَا الْنَّدَىْ إِكْلِيْلا
أ- مرادف تغدو...........- الشاكي-............ عليلا.................. -مضاد الجناة............ تغدو.......... " جمع نفس................. " داء "........... ، ومضاد ............. والمراد بـ : " الشوك.........ومفرد الجناة........
ب-اشرح الأبيات بأسلوبك؟..................................................................................
ج-ما الجمال في1-  ( تتوقى قبل الرحيل الرحيلا)؟.................................................................
2- ترى فوقها الندى إكليلا .........................................................................................
د- ما طبيعة النفس التي يشير إليها في الأبيات ؟......................................................................
هـ - ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ فيما يلي
1-أيهذا الشاكي .....................................2- إن شر الجناة...... 3- كيف تغدو إذا غدوت عليلا.........
و- 1- في البيت الأول تضاد وضحه…………………………………………………………
2- في البيت الثالث تضاد آخر……………………………………………………………
ز- اخترِ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
مرادف : داء : ( مرض – ضيق – ألم – يأس (
جمع : الشاكي : ( الشاكون – الشُّكاة – الشواكي – جميع ما سبق – الأولى والثانية (
مفرد : الجناة : ( الجان –– الجاني – المجني عليه(
مضاد : الرحيل : ( الإقامة – البقاء – الحياة – الخلود (
عاطفة الشاعر : ( الأمل والتفاؤل – اليأس والقنوط – التشاؤم والضيق(
ح- إلام يدعو الشاعر في أبياته ؟ وكيف أقنعنا بدعوته ط- بم شبَّه الشاعر المتشائم ؟ وما رأيك في هذا التصوير ؟ ……………………
ى- من شاعر النص ؟ وما أهم دواوينه
 هو عـــــبء على الحياة ثقيل من يظن الحـــــياة عبئا ثقـــيلا
والذي نفسه بغير جــــــــمال لا يرى في الحـياة شيئا جـميلا
فتمتّعْ بالصُّبحِ ما دُمــــتَ فيهِ لاتخـفْ أنْ يــزولَ حتّى يزولا
أيهذا الشاكــــــي وما بك داء كن جميلا تر الوجود جـــــميلا
1 مضاد : " يزول………… " ، و جمع " الحياة "........... ، ومرادف : " الوجود..............داء"  - ................
2- اخترِ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي : مرادف : عبء : ( حِمْل – حِمَل – حَمْل – حَمَل )        جمع : الحياة : ( الحيوان – الحيوات – الأحياء – جميع ما سبق )
مضاد : جمال : ( قُبح – دَمامة – سوء – بغض )  عاطفة الشاعر : ( الأمل والتفاؤل – اليأس والقنوط – التشاؤم والضيق )     المراد بـ : الصبح : ( الحياة الجميلة – النهار – الواقع المعيش – التفاؤل )
-  معنى (يزول) :    ( يموت - ينقشع - يغيب - ينتهي ). - جمع (ثقيل ) :             (ثقال -   أثقال -   تقلاء - مثاقيل ) .
3- عبِّر عن معنى الأبيات بأسلوبك ، وضع لها عنوانًا مناسبًا …………………………………
4   - ما الحكمة التي تستخلصها من البيت الثاني ؟..............................................................
5- بم يأمرنا الشاعر في البيتين الأخيرين؟وعم ينهانا؟
6-استخرج من الأبيات : أسلوب أمر ، وبَيِّن غرضه …………………………………………….
أسلوب نداء ، وبَيِّن قيمته……………………………………………………………….
أسلوب نهي ، وبيِّن أثره ……………………………………………………………….
7- ما إحساس الشاعر كما بينته الأبيات ؟ دلِّل على ذلك……………………………………
8-في الأبيات دعوة نبيلة . وضح هذه الدعوة ، وبَيِّن أثرها على الفرد والمجتمع
9-متى يرى الإنسان الكون جميلاً ؟ .............................
10-استخرج تعبيرًا جميلاً ، ووضِّحْهُ . .....................
11) أكمل بما هو مطلوب :-  علاقة البيت الثالث بما قبله   .........  
-  بغير جمال...جميلا " العلاقة بينهما .....................
-  كلمة "يظن" توحي بـ...............
رَبُّوا بَنِيـــكُم ، عَلِّـــمُوهُم هَـــــذِّبُوا فَتَيَاتِـكُم ، فَالْعـــلم خَـــيـْـرُ قِــــوَامِ
وَالْعِلْمُ مَــالُ الْمُعْــــدِمِــينَ إِذَا هُـــمُ خَرَجُـــــوا إِلَى الــــدُّنْيَا بِغَيْرِ حُطَامِ
وَأَخُـــــــــو الْجَــــهَالةِ فِى الْحَــيَاةِ كَأَنَّهُ سـَـاعٍ إِلَى حَرْبٍ بِغَيْرِ حُسَــامِ
وَالْجَـــهْلُ يَخْـــفِضُ أُّمَّةً وَيُــذِلُّهَـــا وَالْعِــــلْمُ يَرْفَعُهَا أَجَــــــلَّ مَقَــــامِ
هات مرادف : هذِّبوا .............. حطام .............. ومضاد  حسام………….. ، وجمع : الجهالة........... ، الدنيا ................" ، والمراد من : " أجل مقام ………………………. .
1- اخترِ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
مرادف : قِوام : ( عماد – أساس – خلاصة – جميع ما سبق – الأولى والثانية )
جمع : ساعٍ : ( سُعاة – ساعون – أسعياء – جميع ما سبق – الأولى والثانية – الأولى فقط )
مضاد : خرجوا إلى : (خرجوا من – ماتوا – رحلوا – وُلِدوا – كلها خطأ – كلها صواب – الإجابات الثلاث الأولى ) عاطفة الشاعر : ( الاعتزاز وحب العلم – الفخر بالأمم المتعلمة – التنفير من الجهل ) المراد بـ : مال المعدمين) :  ثروتهم – سلاحهم – هيبتهم – قيمتهم في المجتمع – جميع ما سبق(                     شطرا البيت الرابع بينهما : ( ترادف – نتيجة – مقابلة - تعليل)0
يخفض أمة ويذلها العطف يفيد 00(التعظيم- التنوع – التأكيد– العموم والشمول )0
"الحسام " أحد أسماء : ( السيوف – الأقلام – العلم – الخيول )0
 ـ مضاد المعدمين(المحتاجين ـ الجاهلين ـ الأثرياء)
2 - ما الذي يأمرنا به الشاعر في البيت الأول؟ولماذا..................................................................
3- ماذا يمثل العلم بالنسبة للمعدمين؟..............................................................................
4- ما الصورة التي رسمها الشاعر للجاهل في البيت الثالث ؟..........................................................
5-عقد الشاعر موازنة بين الجهل والعلم وأثرهما في حياة الأمم, وضح ذلك
6-ما الجمال في كل من :"أخو الجهالة-  ................................................................
العلم يرفع ......................................................................................................
7- ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات......................................................................
8- كيف تستعيد مصر مجدها ؟ ........................................................................................
9 ـ تقدم الأبيات أدلة على أهمية العلم وقيمته.فما هي؟
10 ـ ما علاقة (فالعلم خير قوام)بما قبلها؟
11- استخرج من الأبيات : أساليب الأمر ، وبَيِّن غرضها
تصويرًا ، وبَيِّن أثره …………………………………………………………………...
مقابلة ، وبَيِن قيمتها في المعنى.........................................................................................
12- إلام يدعو الشاعر ؟ وما أهمية دعوته ؟ ........................................................................
13-قد يولد الإنسان لا يملك شيئًا ، فكيف يبني حياته ؟………………………………………
14-ما الفرق في المعنى بين : " خرجوا إلى الدنيا " ، و" خرجوا من الدنيا " ؟.............................................-
15-هات تعبيرًا جميلاً ، وبين سبب إعجابك به……………………………………………… .
اُنْظُرْ إِلَى الْأَقْـــوَامِ كَــــيْفَ سَــمَتْ بِهِـم تِلْكَ الْعُلُومُ إِلَى الْمَحَــلِّ السَّامِى                                                                      
 مِنْ رَاكِبٍ مَـــتْنَ الـــرِّيَاحِ كَـأَنَّــهُ مَــلْكٌ يُصَــــــرِّفُ أَمْـــرَهَا بِزِمَــــامِ                                                                
هات :مضاد : " ملك "........... ، وجمع : " زمام……….. " ، ومرادف : " يصرف …………. .
1- اخترِ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
مرادف : اُنظُر  تأمَّل – ابحث – شاهِدْ – )     جمع : المحل  (محالُّ – محلات – ممحلون - محليات )
مضاد : سمت  ( ارتقت – هبطت – احتقرت – سخرت)   مفرد : الرياح : ) ريح – روح – رائحة – ترويح)
- المراد " يصرف أمرها بزمام ":  }  قيادة -  لجام -  هيمنة وسيطرة                                                  
 { - مضاد "سمت "   (ظلمت -  ضعفت –  تدنت          (- جمع " أمرها " :        }أوامر –   أمور   –   أمراء{
2- اذكر بعض الدول التي ارتقى بها العلم ، وبعضًا أذلها الجهل ، وبَيِّن وسائل تقدم الدول
3- بم يأمرنا الشاعر في البيت الأول؟ولماذا؟.................................................................
4- في البيتين ما يبين أثر العلم . وضِّح ذلك ...........................................................................
5- في البيتين تصوير جميل ، وضحه ، وبين أثره……………………………………………….
6- ما المراد بـ : " راكب متن الرياح " ، وما أهميته سِلمًا وحربًا
7- إلام يدعو الشاعر ؟ وما هدفه من هذه الدعوة ؟.........................................................
8- هات من البيتين أسلوبين مختلفين ، وبين غرض كلٍّ…………………………………….
9- أكمل    : 1- انظر أسلوب  ........................ .غرضه  ...................................
2- علاقة البيت الثاني بالبيت الأول    .........................................
3- كلمة "يصرف " توحي بـ.................................................   .
10-  ما الجمال في :" سمت بهم تلك العلوم "؟ ....................................................................
مِنْ رَاكِبٍ مَـــتْنَ الـــرِّيَاحِ كَـأَنَّــهُ مَــلْكٌ يُصَــــــرِّفُ أَمْـــرَهَا بِزِمَــــامِ                                                                
أَوْ مُحْــــدِثٍ بِالْكَــــهْرُبـَـاءِ عَجَـــــائِبًا  أَوْ غَائـِـــــصٍ بِالْفُـــلْكِ أَوْ عَـــــــوَّامِ
أو مُــــــرْسِلٍ وَحْىَ الْهَــــوَاءِ وَمُـنْطِقٍ صُمَّ الْجَـــــــمَادِ بِأَحْــــــرُفٍ وَكَلامِ
هَذَا هُــــوَ الْعِـــــلْمُ الْحَـــدِيثُ فَأَقْبِــلُوا زُمْـــــرًا عَلَيْهِ يَابَــــنِى الْأَهْــــــرَامِ
1- مرادف : محدث ...........  ومضاد " زمرًا………..  وجمع  وحي............  والمراد من : " وحي الهواء ........ و" صم الجماد " ................، و" بني الأهرام .....................................
2- اخترِ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
أ-مرادف : زُمَرًا : (جماعات – زرافات – متحدين – جميع ما سبق – الأولى والثانية – الأولى فقط ) ب- جمع : الجماد : (جمادات – جوامد – متجمدون – أجامد )
ج- مضاد : صُم: ( سُمَّاع – سَمَعَة – سامعون – جميع ما سبق)
د- مفرد : عجائبا : ( عجب – عجيبة – أعجوبة – عجيب)
هـ - عكس : أَقْبِلوا : ( اِرجِعوا – أَدبِروا – اِذهبوا – فِرُّوا )
ز- يا بني الأهرام : نداء ، غرضه) : التنبيه والتعظيم – الفخر والتمجيد – الرجاء والدعاء – الحث والنصح(
3- في الأبيات ما يعبر عن إنجازات العلم . وضح ذلك
4- الشاعر سبق عصره في دعوته إلى العلم . أين تفهم ذلك....................................................    
  5- هذا هو العلم الحديث " ما دلالة هذا التعبير على شخصية الشاعر ؟......................
6- استخرج من الأبيات : أسلوب أمر ، وبَيِّن غرضه..............................................
تصويرًا ، وبَيِّن أثره…………………………………………………………………
تضادًّا ، وبَيِّن قيمته في المعنى……………………………………………………………
7- اخترق العلم أسرار الطبيعة . وضِّح ذلك من خلال الأبيات.........
8- العلم يحتاج إلى الخلق الحميد . فلماذا .......................
"9- يا بني الأهرام " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ وما قيمة الإضافة إلى " الأهرام " ؟
10- ما علاقة البيت الاخير بما قبله؟ .....
            أنا من بدل بالكُتْبِ الصحابا                لم أجـدْ لي وافيا إلا الكتابــا        
               صاحب إن عبته أو لم تعـب       ليس بالواجد للصاحب عــابــا  
1- جمع وافي ( أوفياء – وفاة – وفياء )       معنى عابا ( فضيحة – عيب – مصيبة )
2- لماذا بدل الشاعر صداقة الكتب بصداقة الإنسان ؟................................
3- استخرج من الأبيات 1- تضادا موضحا أثره ......................
4- ما وجهة نظر الكاتب بالنسبة للكتاب  ؟وهل توافقه؟.................
5- صورة جميلة أعجبتك ووضحها...................................
كلمــا أخلقته جــــددني                       وكساني من حِلَى الفضل ثيابا  
صحبـة لم أشك منها ريبـة                         ووداد لــــم يكلفني عتــــابا                              
أ- 1- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته – أبليته) 2- مقابل وداد : (حب – كراهية – سعادة)             
- 3  ريبة جمعها : (الروابي – ريب-- رابية )       4- مضاد أخلقته .......ومفرد حلى .......
ب- علام يتحدث الشاعر في الأبيات ؟ وما صفات المتحدث عنه
ج-  استخرج : 1- تضاد وبين أثره .....................
د - صورة جميلة ووضحها .................................      
هـ (كساني من حلى الفضل ثيابا).............                           
إِنَّ يَجِــدْنِي يَتَحَدَّثْ أَوْ يَجْــــدْ   مَلَلَا يَطْوِ ي الْأَحَادِيْثَ اقْتِضَابَـــــــا  
تَجِدُ الْكُتْبَ عَلَىَ الْنَّقْدِ كَمَــــا  تَجِدُ الْإِخْوَانَ صِدْقًا وَِذَابَـــــــــا
أ‌- تخير الصواب :      1- قائل النص : (عباس العقاد – احمد شوقي – إبراهيم ناجى)
2-مضاد يطوى) : ينشر – يقصد – يرسل (
ب-اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر؟...............
ج- كيف تؤثر الحالة النفسية للقارئ على الكتاب؟...............................................................
د- ما وجه الشبه بين الكتب والأصحاب ؟............................................
هـ- متى يقرا الشاعر ومتى يمتنع عن القراءة ؟.......................................
و- ما الجمال فى : إن يجدني يتحدث).......................................................................
فَتَخَيَّرْهَا كَمَا تَخْتَـــــــــــــارُه وَادَّخِرْ فِيْ الْصَّحْبِ وَالْكُتْبِ اللُبَابَا
صــالح الإخــــــوان يبغي التقـى   ورشيـــــد الكُتْــب يبغيك  الصـــوابـــا      
 أ-= مرادف اللباب .....ومضاد رشيد .....
ب- بم يأمرنا الشاعر في البيتين؟ ولماذا؟..............
ج- ما صفات كل من الكتاب المفيد ، والصديق الحق .....
ج- ما الجمال في :  فَتَخَيَّرْهَا كَمَا تَخْتَـــــــــــــارُه............
(تعلمت أنه ما من شيء في هذه الدنيا يستحق أن نغالي به . ونهول على نفوسنا ؛ فقد مر بي خير كثير وشر كثير ، وما كنت أراني إلا شقياً في الحالتين )
أ‌- مرادف : نغالي ..............ومضاد شقيا ........................وجمع الدنيا...................
ب‌- ماذا تعلم الكاتب في هذه الدنيا ؟ ولماذا ؟.............................................................

ج‌- ما الحالتان اللتان يشير إليهما الكاتب ؟ ولم كان شقبا فيهما ؟
د - استخرج من الفقرة : 1- أسلوبا مؤكدا بحرف جر زائد
2- تضادا وبين قيمته ....................................................................................................
3- أسلوب قصر وبين وسيلته ...........................................................................................
(تعلمت أن أحاسب نفسي ، وأنصب لها الميزان ، ومحاسبة النفس عسيرة ، ولكنها واجبة ؛ حتى لا يتكرر الخطأ
ويطول الجهل ويتمادى المرء في الضلال ، وهي على كلٍ أهون و أخف من محاسبة الآخر .)                       
 1- أ- مرادف يتمادى ( ينغمس – يستمر – يعيش )  
ب- مضاد عسيرة ( سهلة – صعبة – غنية )
ج-جمع المرء (الرجال – المؤن – المرائي )
2- لماذا كانت محاسبة النفس –في نظر الكاتب – واجبة على النفس ؟.............................................
3- ما فائدة الكتب للإنسان ؟............................................................................................
4- ما النتيجة المترتبة على كون الإنسان أسير رأي أو كتاب ؟........................................................
5- ما الجمال في : 1- أحاسب نفسي وأنصب لها الميزان ................................................................
2- أكون أسير رأي أو كاتب ........................................................................................    
(فالفهم هو المهم والرياضة العقلية هي التي عليها المعول ، وهي الغرض من قراءة الأدب ودرسه ،  أعني بالرياضة العقلية)
1- مرادف أعني .............جمع المهم .......................ومضاد المعول ....................
2- ماذا يعني الكاتب بالرياضة العقلية ؟................................................................................
3- ما الغرض من قراءة الأدب ودرسه؟............................................................
(هَذَا ْبَعْضُ مَا تَعَلَّمْتُه ، وَحِذَقِتُهُ ، وَرَوَّضُتُ نَفْسِي عَلَيْهِ مِنْ دُرُوْسِ الْحَيَاةِ ، وَقَد كَانَت الْتَّجْرِبَة طَوِيْلَة وَشَاقَة ،وَكَثِيْرةَ الرَجَّاتِ وَالْصَّدَمَاتِ ،
 وَلَكِنِّي غَيْرُ أَسَفِ ؛ لِأَنَّ الثَّمَرَةَ الَّتِي خَرَجْتُ بِهَا تَسْتَحِقُّ الْعَنَاءَ)
أ- مرادف (حذقته......... روضت......... مضاد (شاقة)........ جمع الثمرة-........ الحياة....... مضاد العناء....
ب-علام يدل استخدام الكاتب كلمة (بعض) ؟ وما المراد بالرجات والصدمات؟.
ج- ما التجربة التي يشير إليها الكاتب ؟ وبم اتسمت ؟...............................................................
د- علام لم يكن الكاتب آسفا ؟ ولماذا؟.............................................................................
هـ -- ما الجمال في قوله ( روضت نفسي عليه........................................................................
و--تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1- (وروضت نفسي عليها) معنى العبارة: ( اعتاد الكاتب على محاسبة نفسه – اعتاد الكاتب على ممارسة التمارين الرياضية- اعتاد الكاتب مزاولة الحديث(
2-(  المعول فيما نقرأ و نهضم )معنى ذلك : الفهم أهم أهداف القراءة-التغذية الجيدة تساعد على الفهم- حفظ المقروء ضروري )
ز- اذكر من خلال النص بعض ما تعلمه الكاتب من دروس الحياة ...............................................
1- أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا        فمصر هي المحراب والجنة الكبرى
2- حلفنا نولى وجهنا شطر حــبها               وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا
3- نبث بها روح الحياة قــــــــوية             ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا
4- نحطم أغلالا ونمحو حــــوائلا            ونخلق فيها الفكر والعمل الحرا
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يلي
1ـ مضاد (الضنك) : الرغد ـ ضيق الرزق ـ الفقر)   2ـ مرادف (شطر):ـ (جزء ـ تجاه ـ نصف)
3ـ مفرد (أغلال )ـ (غل ـ غل ـ غلالة)
ب-ما العلاقة بين شطري البيت الأول ؟...................................................................................
ج- ماذا يفيد تكرار كلمة)مصر).....................................................................................
د- -علي أي شيء أقسم الشاعرفي الأبيات ؟..........................................................................
هـ ما عوامل الضعف التي سيقضي عليها ؟.......................................................
و-  استخرج من الأبيات الصورة الجميلة وبين سر جمالها....................................................
........................................................................................................................
ز- ما علاقة الشطر الثاني بالبيت الأول بما قبله  ؟..................................................................
ح- لماذا استخدم صيغة الجمع في ( أغلال – حوائل )..................................................................
5- سلاما شباب النيل في كل موقف         على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
6-تعالوا فقد حانت أمور عظيمــة         فلا كان منا غافل يصـــــم العصـــــــرا
7-تعالــــوا نقل للصعب أهلافإنـا           شباب ألفنا الصعب والمطـــــلب الوعرا
1- جمع غافل .............المراد بألفنا .......  ...............
2- إلي من يرسل الشاعر تحيته ؟ ولماذا؟
..........
3- ما الجمال في : نقل للصعب أهلا
4- علل : أ- مجيء كلمة ( سلاما ) نكرة ........................ب- تكرار لفظة تعالوا ...........................
 ج-  - عطف المطلب الوعر على الصعب ..................................................................................
5- استخرج من الأبيات أسلوبا مؤكدا وحدد وسيلته ..................................................................


-شباب إذا نامت عيون فإنــــنا             بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
-شباب نزلنا حومة المجد كلنا             ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
1- إذا تفيد ( الشك – اليقين – المفاجأة )      عيون نكرة لإفادة ( التحقير – التهويل – العموم )
2- انثر البيتين بأسلوبك ...................................................................................................
3- ما الجمال في أ-     بكرنا بكور الطير............................................................................    ب- نستقبل الفجرا................................................................................................              ج- حومة المجد............................................................................................................
4- استخرج أسلوب توكيد وبين وسيلته...................................
(الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان)
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
- مفرد الأعذار(معذرة-عذر- تعذير-أعذر)  -خلو القلب من الكراهية يشير إلى (الحب-التعاون -الإتقان-الإقدام)
-أخذ الحياة ببساطة تعبير يشير إلى ( اللامبالاة- الإهمال- المرونة- التراخي)
ب-كيف تتحقق السعادة الأساسية للإنسان في الحياة؟...........................................................
(يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ،
أ- مرادف يحكى.......... .مضاد اللحاق .................وجمع القطار.................
ب- ماذا تعرف عن غاندي ؟.............................................................................................
ج- لماذا ألقى غاندي فردة الحذاء الثانية ؟................................................................................
د - ماذا استفدت من هذا التصرف ؟........................................................................................
(ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه)
أ- مرادف باهظة ( شاقة – غالية – رخيصة )      مضاد هرع : ( أسرع – أبطأ – أقبل )
جمع الصغير : ( الأصغار – الصغائر – الصغار )
ب- ما الذي رآه الأب ؟ وماذا فعل مع ابنه؟................................................................................
ج- ماذا حدث للابن بعد ذلك ؟وما موقف الأب مما حدث لابنه؟......................................................
...........................................................................................................................
د- ماذا علم الأب من ابنه ؟ وماذا قال له في هذه اللحظة ؟..............................................................
(وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن ثم وضع فى الإناء الأول : جزرة والثانى : بيضة والثالث : حبات قهوة ( بن )
أ-  مضاد مملوءة .........وحمع المعمل .........ومفرد أوان ....................
ب- ماذا طلب المعلم من تلاميذه بعد التجربة ؟ وبعد كم دقيقة ؟.....................................................
ج-  ماذا لاحظ كل تلميذ ؟……………………………………………………………
(اعلموا أيها التلاميذ ، أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم وهو المياه المغلية لكن كل منها تفاعل معها على نحو مختلف ؛
فالجزرة التي تبدو صلة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها ، أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلي إلى قلب قاس وصلب ،
أما البن فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ،ثم نظر المعلم إلى تلاميذه وقال : الآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب"
أ :  تخير الإجابة الصحيحة:
-  معنى ( الخصم ) :    ( العدو - الخطر - المأزق - الأزمة )    تفاعل" تعنى في العبارة :  ( اختلط - تعامل - امتزج – تأثر)      - عبارة فالجزرة التي تبدو...      ( بما قبلها : ( تعليل - تفصيل وتوضيح - نتيجة - تكامل )0
- مضاد "قاس" في العبارة :    ( رحيم - ضعيف- خائف - ساكن )0
ب) هات من العبارة كلمتين متضادتين وكلمتين مترادفتين وكلمة مضادها متشابه
ج) كيف يمكنك التعامل مع الصعاب ؟.......................................................................
د) أي الأنواع الثالثة تحب أن تكون ؟ .........................................................................
و) (البن فقد غيره الماء - البن غير الماء ) أي التعبيرين أدق ولماذا………………………………..
هـ-ما النصائح التي تساعد على مواجهة المشكلات؟
"تقع الكنيسة المعلقة في ...... ،وهى على مقربة من ....... ،وتذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه .......... في أثناء السنوات التي قضوها في مصر هروبا من....... ".
أ) تخير الإجابة الصحيحة:
1- كلمة ( تقع ) في العبارة تعنى :            (  سقطت-  تحتل -  توجد -  بنيت ).
2- " تذهب بعض الروايات " المراد :          (  تزعم -  تؤكد -  تثبت -  تروى  ).
3-  مفرد (أنقاض) :                   (  نِقض- نَقض -  نقيضه - نقيض ).
املأ الفراغات في  الفقرة السابقة بالكلمات المناسبة.
ب) ما دلالة:
- بناء مسجد عمرو بن العاص على مقربة من الكنيسة المعلقة 0....................................................
- تجديد الكنيسة في عهد خلفاء المسلمين 0...........................................................................
- لجوء الأسرة المقدسة إلى مصر 0........................................................................................
ج) ما أهمية الكنيسة قديما وحديثا ؟.................................................................................


(وقد جددت الكنيسة عدة مرات ، ففي عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد تم تجديدها ، ثم جددت مرة أخرى في عهد الخليفة العزيز بالله الفاطمي ، وقد تم إطلاق اسم المعلقة على الكنيسة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الروماني " حصن بابليون" وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التي لا تزال باقية في مصر.
1- ما مرادف (عهد)؟.................. ومضاد (جددت)؟.............................
2- تحدث عن الإصلاحات التي حدثت للكنيسة المعلقة عبر الزمن؟...................................................
3- لماذا سميت الكيسة المعلقة بذلك؟....................................................................................
( وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التي لا تزال باقية فى مصر ، وقد دُفن بها عددٌ من رجال الدين المسيحي  فى القرنين الحادي عشر  والثاني عشر الميلادي ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات . )
( أ )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:- مرادف "أيقونات"( تماثيل- تراتيل – ترانيم – تعاليم )
- مضاد:"أقدم"( أقوي – أحدث – أجمد – أعرق ) - مفرد:"الكنائس" ( الكنس - الكنوس – الكنيسة – المكناس )
(ب ) ما أهمية الكنيسة المعلقة

( جـ ) على يد مَنْ تم تجديد هذه الكنيسة. ؟
(  و قد بنيت القلعة على مساحة قــدرها .... مترا ، و هى عبارة عن مجموعة من ...... مقسمة على ..... من الأحجار الضخمة ، ولها برج رئيسي يقع بالناحية ..... ، وبناء يتكون من ... طوابق ..... الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الأربعة ..... دائري ، يرتفع عن سطح البرج الرئيسي وقد بنى البرج ب...........)
أ- جمع قدر ( قدور – اقدار – مقادير)                     مفرد طوابق ( طبق – طبقة – طابق )
مضاد الرئيسي ( الفرعي – الجانبي – الثانوي)            جمع القلعة ( القلوع – القلاع – القلائع )                                                              مضاد بناء ( هدم – إقامة – تدمير)
ب- ما القلعة المشار اليها ؟ وفي عهد من بنيت ؟ وكم عاما استغرق بناءها ؟......................................
ج- - املأ الفراغات في القطعة السابقة
د--  لماذا اهتم سلاطين وحكام مصر بهذه القلعة ؟ وما الدليل على ذلك؟..............................................
..................................................................................................................................
هـ- لماذا يرتاد السائحون من مختلف بلدان العالم هذه القلعة؟........................................................
( إن طبيعة العصر الذي نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة إلى سوق القوى الإنسانية في طريق واحد والى غاية واحدة".)
أ-  مرادف ( طبيعة ).......... ،ومقابل ( منافرة )............. ،وجمع ( العصر )........ ، ومفرد ( القوي ).......... ما ب-  ما طبيعة هذا العصر الذي نعيش فيه ؟..............................................................................
ج- ما حق النساء على الرجال والمجتمع؟ ولماذا؟.........................................................................                            
(فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ،الاهتمام بالمرأة تطالبنا به الشريعة فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : (اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم )
أ- مرادف طاف..............- غافلا)……… مفرد  النساء..........- نفوس.............. مضاد اتقوا.......... جمع  نصيب…………………………
ب-بم أمرنا الرسول ؟ ولماذا؟...............................................................................................
ج -ما المناصب التي تبوأتها المرأة المصرية في العصر الحالي ؟............................................................
هــ- ما المقصود بالطائف الرحماني ؟ وما نصيب النساء منه فما هو؟..................................................
(ولا شئ أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ،
ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف فى المعاشرة
أ- مرادف أدخل .......... ومضاد مدافعة................ ومفرد الرذائل ...............
ب- ما أدخل شيء في باب التقوى؟................................................................................
ج- كيف يتحقق تهذيب العقل و تكميل النفس ؟……………………………………………
)علينا أن نجعل الصلة بننا وبينهن صلة محبة ورحمة ،لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الإنسانية ،وتطالبنا به الشريعة             
( ." أ) تخير الإجابة الصحيحة:  
1- معنى "الشريعة" :              ( الطريقة - مورد الماء- أحكام الدين - الشراع).
2- جمع "صلة " :                  (  صلات -    وصلات  -  صلوات  -   صولات ).
3- مضاد " رحمة ":               (   قسوة -    كراهية - كلاهما صحيح - عطف ).
4- هذا النص من كتاب :            (  المرأة -  تحرير المرأة - قاسم أمين – الأيام ).
ب) ما الصورة المثلى للعلاقة بين الرجل والمرأة كما رسمها الكاتب ؟ وبم أيد رأيه ؟................................
.............................................................................................................................
ج) بم تطالبنا الإنسانية و الشريعة في علاقتنا بالمرأة ؟ وما الدليل على ذلك ؟………………………..
د) تفرضه علينا الشريعة وتطالبنا به الإنسانية  - تطالبنا به الشريعة وتفرضه علينا الإنسانية "  
أي التعبيرين أدق ولماذا ؟ وما قيمة العطف فى العبارة ؟
(ولدت سميرة موسى عام 1917 بقرية (سنبو) التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية وتلقت تعليمها الأولىّ بكتاب القرية
 حيث أتمت حفظ القران الكريم ، وظهر نبوغها فى المدرسة الأولية بالقرية وبدأ حبها الشديد للعلم والمعرفة ورغبتها فى الكشف عن الغوا مض)
أ- مرادف تلقت .................مضاد بدأ .................مفرد الغوامض .............................
ب- أين تلقت سميرة موسى تعليمها الأولي ؟............................................................................
ج- ما تأثير المدرسة الأولية بالقرية عليها؟...........................................................................
د- ما موقفها من العلم ؟ وما الذي ترتب عليه ؟.......................................................................
هـ- ما الذي أصرت عليه ؟ وما موقف والده منه ؟....................................................................


(وبدا حبها الشديد للعلم والمعرفة ورغبتها في الكشف عن الغوامض وأدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة، فاتخذت قرارها مبكرا.......
أ-  مرادف ( أدركت.......... ،وجمع ( الهدف ............ومقابل ( مبكرا....... (أدركت...............
ب ـ أكملي الناقص من العبارة..
ج ـ ما الذي كانت تأمله سميرة موسى؟..................................................................................
د‌- أين ولدت سميرة موسي ؟ ومتى ؟.....................................................................................
             هـ ضع علامة (  √ ) أو علامة (  X  ) أمام التالي :
- أطلقت الدولة اسم سميرة موسي علي أحد كليات قريتها          (     ).
- ظهر نبوغ سميرة موسي في المدرسة الأولية بالقرية             (     ).
- سافرت سميرة موسي إلي كل من فرنسا وبريطانيا لتلقي العلم    (     ).
(التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر إلى إنجلترا في بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ،
أ- مرادف التحقت ...........ومضاد غادرت ..................وجمع الأولى...................
ب- ما المدة التي استغرقتها للحصول على الدكتوراه؟.........................................................
ج- لماذا تابعت سميرة دراستها بعد حصولها على الدكتوراه؟...............................................................
د- ما المنحة التي حصلت عليها بعد أن عادت إلى مصر؟ ومتى ؟..........................................................
( وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة فى الأوساط العلمية فى أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أنْ تسخّرَ علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها فدعت إلى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم .)
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
ــ مفرد "الأوساط" :( أوسط  ــ  وسط  ــ  واسطة – وسطة  )
ــ جمع "عالم ":( عوالم ــ علماء ــ أعلام – معالم )      - مرادف"أذهلت":( أذهبت – أشرفت – أدهشت – أرسلت )
( ب ) للعَالِم الحق فكرٌ مستنير لخدمة البشرية دائما لا لهدمها كما كان للدكتورة سميرة موسى وضح ذلك.
................................................................................................................................
( جـ ) دعت الدكتورة سميرة موسى إلى مؤتمر عُقِدَ في مصر .  ما شعاره ؟وما الدليل على نجاحه ؟.............
د- بم أذهلت العلم ؟ .................................................................................................
(وفى أغسطس من عام 1952 م أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل وماتت)
أ - مرادف نبأ ........................ومضاد هوت .............................وجمع قمة.................................
ب- بم تدلل على أن مصر لم تنس ابنتها العظيمة ( سميرة موسى)؟.....................................................
ج- اذكر عالمة أخرى مصرية ظهر نبوغها وكان لها دور في تقدم وطنها.............................................
د- ما علاقة الدكتور مصطفى مشرفة بالعالمة سميرة موسى؟........................................................
(في سنة 1812م وفي إحدى القرى الفرنسية حدث أن طفلا صغيرا في الثالثة عشرة من عمره يدعي لويس برايل صحب أباه صانع السروج إلي محله القريب من المنزل وأخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك وبينما هو يجري بهما إذ زلت قدمه فوقع علي الأرض)
أ- مرادف يدعى............ .مضاد زلت............ .مفرد السروج ................
ب- ماذا حدث للطفل لويس برايل ؟..........................................................................
ج- كيف قابلت القرية هذا الحادث الأليم؟........................................................................
د- ما الصفات التي اتصف بها برايل ؟ .............................................................................
هـ ما الطريقة البدائية التي لجأ إليها برايل ليتعلم القراءة والكتابة؟...............................................
و- هل أشبعت هذه الطريقة رغبته ؟ ولماذا؟.............................................................................
(لكن قلقه كان يزداد كلما تقدمت به السن فقد كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة فاستعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقط وعلامات بدلا من الحروف
أ- مرادف قلقله ...................ومضاد تقدمت ...................وجمع السن..............
ب- ما سر قلق برايل .....................................................................
ج- ما الفكرة التي استعان بها للتغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول شرح رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح رائع للاساليب منهج اللغة العربية الصف الثالث الابتدائى روووووعة
» تحميل أسرع مراجعة على منهج اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول رووووعة
» تحميل الوحدة الاولى منهج اللغة العربية الصف الثالث الابتدائى الترم الأول منهج 2015 مع الندريبات
» توزيع منهج اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى
» توزيع منهج اللغة العربية الصف الثالث الإعدادى الترم الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثالث الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: