منتدى شموع
قراءة  العمل ضرورة إنسانية مراجعة وتلخيص اولى ثانوى 616698752
منتدى شموع
قراءة  العمل ضرورة إنسانية مراجعة وتلخيص اولى ثانوى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قراءة العمل ضرورة إنسانية مراجعة وتلخيص اولى ثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

قراءة  العمل ضرورة إنسانية مراجعة وتلخيص اولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: قراءة العمل ضرورة إنسانية مراجعة وتلخيص اولى ثانوى   قراءة  العمل ضرورة إنسانية مراجعة وتلخيص اولى ثانوى Emptyالأحد يوليو 21, 2013 8:22 pm

قراءة العمل ضرورة إنسانية
س1 لماذاسخّرالله الأرض للإنسان؟
ج-ليُعمرها ويستثمركل ما فيها لمصالحه ويعم النفع والرخاء
س2 اُذكربعض المُسخرات فى الأرض للإنسان ؟
ج- حيوان-ماء-معادن-أسماك-زروع- ثمار
س3 كيف يُعمّرالإنسان الأرض ويستثمرها؟
ج- تعميرالأرض يخضع لثقافة الإنسان ومدى تحضره ونظره فيماحوله من مشاهد الكون والربط بينهما
وبين حقائق أرضه وأحلام رفاهيته فينتفع بالريح والسُحب والنجوم والكوكب وغيرذلك
س4لماذايُتم تعميرالأرض؟
ج-ليستقيم أمرالناس ويتبادلواالمنافع فيما بينهم
س5 مانتائج نفْع الناس بعضهم بعضا؟
ج-تسموأفكارهم وتصفو قلوبهم وتصح أبدانهم ويشيع بينهم العدل والفضائل ويسيرون على نهج الله الذى
بيّنه لهم فيشكروه ويحمدوه ويعبدوه
س6 كيف تكون الدنيا مزرعة للآخرة؟
ج- يعمل فيها الإنسان بِجد ودأب وإخلاص ليجنى فى الآخرة ثمارجهده الطيّب فى الدنيا
س7 هل أمرالله الإنسان بالتقشف فى الدنيا لينعم فى الآخرة؟
ج- لا-أمرالله الإنسان بالتمتع الحلال فى الدنيا مع العمل للآخرة(ولاتنس نصيبك فى الدنيا)(خذوازينتكم)
س8 علل : أصبح عمل المرأة ضرورة اجتماعية واقتصادية
ج-لأنّ المرأة شاركت فى كل نشاط وأسهمت فى سبُل العمل المتعددة واتسعت ميادين العمل أمامها
س9 بم أوصت الأديان ورجال الاجتماع المرأة عند ممارسة العمل؟
ج- *الحفاظ على الاحتشام *الابتعاد عن الزينة والبهرجة *متابعة ورعاية الأبناء والبنات
س10 ما الواجب الأول للمرأة؟
ج- بناءأسرة فاضلة والحفاظ على القيم والتقاليد وإنجاب محسوب ومنظم حسب قدرة الأمة وطاقتهاوتربية
الأبناء ومتابعتهم للمحافظة عليهم :خلقيا وصحياونفسياوعلمياوسلوكيا
س11 لماذاجعل الشاعرالأم مدرسة؟
ج- لأنها مُربية الأجيال من الرجال والنساء وجعلتهم قادة وحُكاما
س12 ما واجب الدولة نحو أبنائها ؟
ج- إنشاء المزارع وإقامة المصانع ونشرالمشروعات المختلفة فى أنحاء البلاد لتهيئ فُرص العمل للقادرين عليه وتشجيع أصحاب الأموال على استثمارها فيما ينفع من منشآت اقتصادية :تجارية أوزراعية
أو صناعية أو عمرانية .... وبذلك لا تشيع البطالة والكسل بين المواطنين
س13 مارأيك فيمن يكثرالعبادة ولايسعى فى طلب الرزق ؟ اُذكرمن الحديث مايُؤيد ذلك
ج- أرى أنه يُخالف تعاليم الدين التى تؤكد الحث على العمل وتأمربالاعتمادعلى النفس وتحمل المسئولية
ويسعى لكسب عيشه بطريق حلال قال رسول الله (باكرواالغدوفى طلب الرزق فإنّ الغدوبركةونجاح)
س14 (كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالسامع أصحابه ذات يوم فنظرواإلى شاب ذى جلدوقوة وقد
بكريسعى فقالوا : ويح هذا لوكان شبابه وجلده فى سبيل الله............)
س لماذاتعجب الصحابة من الشاب؟ وماذاتمنوا؟
ج - لأنه قوىّ يتحمل الأعمال الشاقة *تمنواأنْ تكون قوته فى سبيل الله والدفاع عن الإسلام
س بم ردّ الرسول صلى الله عليه وسلم على صحابته؟
ج- ردّالرسول(ص) : إنّ منْ يعمل لرعاية نفسه أو أسرته لهُوَ فى سبيل الله
س15 علل: إعجاب الرسول بالرجل الذى صافحه ووجد كفيه متشققتين
ج- لأنه عرف منه أنّ هذا التشقق الشديد بسبب العمل فحيّاه وكرّم كفيه فالله عزوجلّ يُحب العاملين

*(المفردات)
*سخرها: ذللها وهيأها *هواء: ج أهوية *الفضائل×الرزائل *المتشعبة:المتعددة
*عُرا:صلات م عروة *باكروا:بادروابالخروج قبل طلوع الشمس *خير: أفضل*نهج:طريق ج نهُج
*الغُدو: م غداة مابين الفجروطلوع الشمس *يكفيه : يتحمل مئونته *جلد: قوة وتحمل *يسعى: يعمل
*ويح: كلمة تفيد الترحم *المسألة: سؤال الناس(التسول) *تفاخرا:تكبراً * تكاثراً: تباهيا
* أمجلتا : تشققتا من العمل *المرموق:المشهور×المغمور *ذى: صاحب *مابال: ماشأن
(تدريبات)
(كان الرسول جالساً مع أصحابه ذات يوم فنظروا إلي شاب ذي جلد وقوة بكَّر يسعي، فقالوا ويح هذا!
لو كان شبابه وجلده في سبيل الله)
(ا) هات مضاد(جلد) في جملة من عندك، وما المراد بقولهم(ويح هذا)؟
(ب) لم تعجب الصحابة من الشاب؟ وماذا تمنوا؟
(ج) بم رد عليهم الرسول ( صلي الله عليه وسلم)؟
(د) ما أثر العمل بهذا الحديث في حياة الفرد والمجتمع؟
**(وأدرك ذلك المفكرون فجعلوا تلك المرأة مدرسة كاملة لا امرأة عاملة فقط ... اسمع قول حافظ :
الأم مدرســــــة إذا أعددتهــــــا أعددت شعبا طيّب الأعراق
أ‌- هات مضاد (كاملة) وجمع (المرأة) ومفرد (الأعراق)
ب‌- ماموقف المجتمع من عمل المرأة؟
ت‌- ماوصاياألديان ورجال الاجتماع التى يجب على المرأة أن تتبعها فى العمل؟
***(ويسيروا على نهج الله الذى بيّنه لهم فيشكروه ويحمدوه ويعبدوه ويعلمواأنّ الدنيا هى مزرعة
للآخرة يعمل فيها الإنسان بدأب وجد وإخلاص ليجنى فى الآخرة ثمارجهده الطيّب فى الدنيا....)
أ- هات فى جُمل: مذكر: الدنيا ومرادف دأب وجمع :نهج ومضاد : يشكروه
ب-استخرج من الفقرة: 1- لونا بيانيا واذكرأثره 2-لونابديعياواذكرأثره
ج- لماذ يتم تعميرالإنسان للأرض؟
د-مامظاهرتسخيرالله الأرض للإ نسان؟
ه- ماالعوامل التى يخضع لها تعميرالأرض ومدى استثمارها؟
****(كان الرسول –صلى الله عليه وسلم- مع أصحابه ذات يوم فنظرواإلى شاب ذى جلد وقوة وقد بكر
يسعى فقالوا: ويح هذا
أ‌- مامرادف كل من : جلد بكر؟ وماالمراد من قولهم : ويح هذا؟
ب‌- لماذا تعجب الصحابة من هذاالرجل؟
ت‌- بم ردالرسول –صلى الله عليه وسلم- على صحابته؟
ث‌- للعمل أثرقوى فى حياة الفرد والمجتمع تحدث عن ذلك
الإجابة:العمل يحفظ كرامة الفرد ويُنمى شخصيته وبالعمل تستقيم أمورالناس ويتم تبادل المنافع بينهم
فتصفو قلوبهم ويتحقق العدل بينهم ويعم النفع ويشيع الرخاء وتتقدم الأمة
س ولكن للمرأة مع هذارسالتها الأولى . ماهذه الرسالة؟ومامدى ضروريتها للبشرية؟
س للرسول (صلى الله عليه وسلم)مواقف تؤكد أهمية العمل الشريف
اُذكرموقفين للرسول يُؤيدان ذلك
س ضع علامة(صح) أمام الصواب فيمايأتى وصوِّب الخطأ:-
1- مفرد (حقائق) : حق
2- مضاد (تحضّر) : تختلف
3- عمل المرأة : حلال
4- التمتع بالحلال الطيّب : مُباح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة العمل ضرورة إنسانية مراجعة وتلخيص اولى ثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العمل ضرورة إنسانية قراءة اولى ثانوى سؤال واجابة
» شرح درس العمل ضرورة إنسانية بشكل جديد
» شرح درسى العمل ضرورة إنسانية و نمل ونحل الصف الاول الثانوى روووووووعه
» العمل ضرورة إنسانية الصف الاول الثانوى شرح فيديو فلاش رائع
» من نعم الله على عباده قراءة اولى ثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: