منتدى شموع
وصية أم لابنتها اولى ثانوى ترم اول شرح رائع 616698752
منتدى شموع
وصية أم لابنتها اولى ثانوى ترم اول شرح رائع 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وصية أم لابنتها اولى ثانوى ترم اول شرح رائع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

وصية أم لابنتها اولى ثانوى ترم اول شرح رائع Empty
مُساهمةموضوع: وصية أم لابنتها اولى ثانوى ترم اول شرح رائع   وصية أم لابنتها اولى ثانوى ترم اول شرح رائع Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 4:59 am

امامة بنت الحارس الشيبانى : زوجة محلم بن عوف الشيبانى اشتهرت بالحكمة وسداد الرأى .
 تنصح ابنتها " أم إياس " عند زواجها من " عمرو بن حجر " أمير كندة بما يحقق لها السعادة الزوجية .
• الوصية – قول حكيم صادر عن من له خبرة وتجربة بأمور الحياة إلىمن يهمه أمره .
 س : ما العاطفة المسيطرة على الكاتبة ؟
• حب ابنتها والحرص على مصلحتها .
أى بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ، ولكنها تذكرة للغافل ، ومعونة للعاقل ، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها ، كنت أغنى الناس عنه ، ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال .
الكلمة تفسيـــــــــــرهـــا
أى حرف نداء للقريب بنية تصغير ابنة للغافل الناسى
فضل زيادة تذكرة تنبيه العاقل المراد المتذكر
 أى بنية : – إنشائى نداء غرضه التنبيه .
 أساليب التوكيد والقصر :-
 إن الوصية – أسلوب مؤكد بإن .
 النساء للرجال خلقن – لهن خلق الرجال – أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
 أى بنية –أى نداء للقريب يوحى بقربها من قلبها ، واستخدمت بنية مصغر ابنة لإظهار الحنان والعطف .
 لوتركت ، ولو أن امرأة – لو الشرطية تفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط ، ويوحى بحسن الخلق .
 لكن : حرف استدراك يمنع الخطأ فى الفهم ، ويبرز أن الغرض الحقيقى للوصية هو التذكير .
 امرأة – نكرة للعموم والشمول .
 جاءت تذكرة مع الغافل لأن الغافل يحتاج من يذكره ، ومعونة مع العاقل لأن العاقل يزداد معرفة عند سماع النصيحة من غيره .
 تذكرة × الغافل : – طباق يوضح المعنى ويؤكده .
 استغنت ، غنى : – جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا .
 النساء للرجال خلقن ، ولهن خلق الرجال : – ازدواج يعطى جرسا موسيقيا .
 تذكرة للغافل ، معونة للعاقل : – ازدواج وسجع يعطى جرسا موسيقيا .
 لغنى أبويها ، شدة حاجتهما إليها : – ازدواج وسجع يعطى جرسا موسيقيا .
 لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك – كناية عن حسن الخلق وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
 النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال – كناية عن أن الزواج ضرورة فطرية .
 ملحوظة / جاءت الصور قليلة لأن الوصية تعتمد على الإقناع العقلى لا العاطفى .
أى بنية إنك فارقت الجو الذى منه خرجت ، خلفت العش الذى فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فاحفظى له خصالا عشرا يكن لك زخرا .
الكلمة تفسيـــــــــــرهــــــا
فارقت غادرت وتركت العش المراد بيت أبيها ،أعشاش خلفت تركت × تشبثت
الجو المكان ، ج الأجواء ذخرا ادخارا للمستقبل ، ج أذخار درجت تحركت
تألفيه تأنس به × تستوحشيه وكر المراد بيت الزوجية ،ج أوكار قرين صاحب ، ج قرناء
أحفظى صونى وارعى خصالا خلقا وصفات ، م خَصلة
 أى بنية – نداء للتنبيه والنصح ، وتكراره يفيد حرص الأم على ابنتها وتوضيح مدى حبها لها .
 احفظى – أمر غرضه النصح والحث .
 فاحفظى له خصالا ، يكن لك ذخرا – أسلوب قصر بتقديم الجار المجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
س : لم صورت بيت الأب بالعش ؟ وبيت الزوج بالوكر ؟
لأن العش يكون بين الأشجار بصفة مؤقتة لا تدوم مثل بيت الأب ، بينما الوكر يكون بين الجبال مما يوحى بالاستقرار مثل بيت الزوج.
 س : لماذا جاءت ( العش ) معرفة ؟ وجاءت ( وكر ) نكرة ؟
جعلت العش معرفة لأنها تقصد به بيت الأب وهو مكان معروف للبنت ، ووكر نكرة لأنها تقصد به بيت الزوج وهو مكان مجهول بالنسبة لابنتها .
 قرين – نكرة للتعظيم وتدل على التقارب بين الزوجين . * احفظى – تدل على عظمة هذة الخصال .
 ذخرا – نكرة للتعظيم وتدل على أن فائدة هذة الخصال سيظهر فى المستقبل .
فارقت الجو الذى منه خرجت ، خلفت العش الذى فيه درجت – ازدواج وسجع يعطى موسيقى
 خرجت ، درجت – جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا .
 وكر لم تعرفيه ، قرين لم تألفيه – ازدواج وسجع .
العش – استعارة تصريحية صورت بيت الأب بالعش وتوحى بالهدوء والاطمئنان .
 الوكر – استعارة تصريحية صورت بيت الزوج بالوكر وتوحى بالاستقرار .
 احفظى له خصالا – استعارة مكنية صورت الخصال بشئ مادى يحفظ وسر جمالها التجسيم .
 يكن لك ذخرا – تشبيه صورت الزوج بالمال المدخر .
أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة ، وحسن السمع له الطاعة . وأما الثالثة والرابعة- فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه فلا تقع عينه منك على قبيح ، ولا يشم منك إلا أطيب ريح . وأما الخامسة والسادسة- فالتفقد لوقت منامه وطعامه ، فإن تواتر الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبة . وأما السابعة والثامنة- فالاحتراس بماله ، والإرعاء على حشمه وعياله ، وملاك الأمر فى المال حسن التقدير ، وفى المال حسن التدبير . وأما التاسعة والعاشرة- فلا تعصين له أمرا ، ولا تفشين له سرا فإنك إن خالفت أمره ، أوغرت صدره ، وإن أفشيت سره ، لم تأمنى غدره ، ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما ، والكآبة بين يديه إن كان فرحا .
الكلمة تفسيـــــــــــرهــــا
الخشوع الخضوع × التكبر القناعة الرضا × الطمع الإرعاء الرعاية
الاحتراس المحافظة على ماله تواتر تتابع × انقطاع ملاك عماد أساس
حشمه خدمه وخاصته، ج أحشام تنغيص تكدير وتعكير أوغرت أغظته
تفشين تذيعين × تسرين تخفين ملهبة يلهب ويغضب مهتما حزينا مهموما
الكآبة الحزن والانقباض× الانشراح التفقد البحث والاهتمام
لا تفشين ، لاتعصين – نهى يفيد التحذير .
أساليب التوكيد و القصر : -
 إن تواتر الجوع – أسلوب مؤكد بإن تعليل لما قبله .
 لا يشم منك إلا أطيب ريح – أسلوب قصر عن طريق النفى والاستثناء يفيد التوكيد والتخصيص .
 لا تفشين له سرا – أسلوب قصر عن طريق تقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
 إنك إن خالفت أمره – أسلوب مؤكد بإن تعليل لما قبله .
 السمع والطاعة – عطف الكلمة الثانية على الأولى لأنها نتيجة لها فالسمع يأتى أولا ثم تأتى الطاعة
 التفقد – تعبر عن العناية بالبحث والاهتمام بالأمر .
 عينيه وأنفه : العطف بينهما يفيد الجمع بين جمال المنظر الذى يريح العين وجمال الرائحة الذى يؤثر فى النفس .
 منامه وطعامه – عطف الثانية على الأولى لبيان حاجة الجسم إلى كل منهما .
 الاحتراس – استعملها مع المال لأن المال يحتاج إلى تدبير وتنظيم .
 الإرعاء – استعملها مع حشم وعياله لأن كل منهما فى حاجة إلى العناية والرعاية .
 أمرا ، سرا – نكرة للعموم والشمول .
 إن خالفت أمره – شرطية تفيد الشك فى مخالفتها لأوامر زوجها .
 أوغرت – توحى بامتلاء قلبه بالغضب الشديد .
 إياك – تحذير من إهمال الزوجة لمشاعر زوجها وضرورة المشاركة الوجدانية بينهما .
 بين يديه – تدل على أن مشاركة الزوجة لمشاعر زوجها يجب أن تكون واضحة ليشعر بالاطمئنان ومشاركة أقرب الناس له فى أحاسيسه .
 تفشين × سرا – طباق يوضح المعنى ويؤكده .
 الفرح بين يديه إن كان مهتما × والكآبة بين يديه إن كان فرحا – مقابلة توضح المعنى وتؤكده .
 السجع الموجود فى فواصل الجمل ( القناعة 000 الطاعة ، قبيح 00 ريح ، ملهبة 00 مغضبة – إلخ ) : سر جماله يعطى جرساً موسيقياً .
التفقد لمواقع عينيه وأنفه – كناية عن الاهتمام بمظهرها ونظافتها .
 التفقد لوقت منامه – كناية عن الحرص على راحته .
 تواتر الجوع ملهبة – تشبيه صور الجوع بالنار .
 تنغيص النوم – استعارة مكنية صور النوم بمياه تتعكر وسر جمالها التجسيم .
 لا تقع عينيه منك على قبيح – كناية عن جمالها واهتمامها بمظهرها .
 أوغرت صدره – كناية عن شدة الغضب .
 صدره – مجاز مرسل عن القلب علاقته المحلية .
 بين يديه – كناية عن الظهور أمامه والوضوح معه .
 إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما والكآبة بين يديه إن كان فرحا – كناية عن المشاركة الوجدانية ، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم .
 أجزاء الوصية : -
1- المقدمة . 2- الموضوع . 3- العرض .
 س : ما ملامح شخصية الكاتبة ؟
1- مجربة . 2- حريصة على مستقبل ابنتها . 3- حكيمة عاقلة .
 س : ما ملامح البيئة فى النص ؟
1- مشاركة المرأة فى مستقبل الأسرة . 2- العناية بتربية البنت .
3- علو مكانة الرجل . 4- الحرص على مستقبل الحياة الزوجية .
س : أى بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ، ولكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل .
1- بم وصفت الأم ابنتها ؟ ولماذا بدأت الوصية بذلك ؟
 وصفتها بالأدب وبدأت بذلك للدلالة على حسن تربيتها وخلقها ، وأنها ليست فى حاجة إلى مزيد من الأدب ولكن ذلك من أجل التذكرة .
2- استخرج من العبارة : أسلوب شرط وعين أجزاءه ، و حرف استدراك واذكر عمله ، وحرفا يجب إخراج اللسان عند النطق به .
 أسلوب الشرط ( لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ) الأداة : لو ، فعل الشرط : تركت ، جواب الشرط : تركت لذلك .
 حرف الاستدارك : لكن ( لمنع وقوع الخطأ فى الفهم ) * حرف يجب إخراج اللسان عند نطقه ( الذال ) فى تذكرة .
" أى بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ، ولكنها تذكرة للغافل ، ومعونة للعاقل ، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها ، كنت أغنى الناس عنه ، ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال ".
1- مفرد / نساء ( ناسية - نسوة - امرائة - نسيئة )
2- مضاد / استغنت ( احتاجت - افتقرت - زهدت - طلبت )
3- النداء فى / أى بنية ، غرضه ( الحث - النصح - التنبيه - التودد )
(ب) أثارت الأم ابنتها وهياأتها لاستقبال الوصية وتحقيق الهدف منها 00 وضح ذلك 0
(ج) عصيان أوامر الزوج وإذاعة سره يفسد العلاقة الزوجية أما المشاركة الوجدانية فتقوى روابط الأسرة 00 اكتب من النص ما يؤدى هذا المعنى 0
(د) الوصية لون من ألوان ........... عرفها العرب ، ولأسلوبها خصائص منها .......... وجاءت الأخيلة والصور البلاغية فيها قليلة بسبب ...................... 0
" أى بنية إنك فارقت الجو الذى منه خرجت ، خلفت العش الذى فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فاحفظى له خصالا عشرا يكن لك زخرا . أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة ، وحسن السمع له الطاعة ".
1- بنية / التصغير ( للتقريب - للتقليل - للععطف )
2- خلفت / معناها ( أبعدت - أهملت - تركت )
3- عش / توحى ( بالرعاية - بالصغر - شدة الاحتياج )
4- مرادف / ذخرا ( كنزا - قوة - ما يدخره الإنسان )
5- جمع / قرين ( أقران - قرناء - قرائن )
(ب) لماذا عبرت الكاتبة عن بيت الأب بالعش ؟ وعن بيت الزوجية بالوكر ؟
(ج) من خلال دراستك للنص 00 ماذا ترى من ملامح البيئة التى عاشتها ا لكاتبة ؟
(د) استخرج : محسنا بديعيا واذكر نوعه ، ثم علل لقلة الصور البيانية فى النص .
" أما الأولى والثانية : فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع له والطاعة ، وأما الثالثة والرابعة : فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه ، فلا تقع عينيه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح "
(1) القناعة / الطاعة / مواقع ، هات مرادف الأولى ومضاد الثانية ، ومفرد الثالثة فى جمل من عندك .
(2) هات من العبارة / محسنا بديعيا ، وصورة بيانية ، وبين سر جمالهما .
(3) ماقيمة قولها " القناعة" بعد " الخشوع " ؟
(4) لم خصت " التفقد " لكل من العين والأنف ؟
(5) أترى فرقا بين " حسن السمع " و " الطاعة " وضح ما تقول ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصية أم لابنتها اولى ثانوى ترم اول شرح رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصية أم لابنتها شرح رائع اولى ثانوى
» حمل التحليل الكامل والشامل لنص وصية أم لابنتها pdf
» شرح رائع ومختصر لنحو اولى ثانوى ترم اول
» شرح رائع للدروس 7،8،9 فرنساوى اولى ثانوى
» الرثاء للخنساء شرح رائع اولى ثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: