منتدى شموع
شرح درسى العمل ضرورة إنسانية و نمل ونحل الصف الاول الثانوى روووووووعه 616698752
منتدى شموع
شرح درسى العمل ضرورة إنسانية و نمل ونحل الصف الاول الثانوى روووووووعه 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح درسى العمل ضرورة إنسانية و نمل ونحل الصف الاول الثانوى روووووووعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح درسى العمل ضرورة إنسانية و نمل ونحل الصف الاول الثانوى روووووووعه Empty
مُساهمةموضوع: شرح درسى العمل ضرورة إنسانية و نمل ونحل الصف الاول الثانوى روووووووعه   شرح درسى العمل ضرورة إنسانية و نمل ونحل الصف الاول الثانوى روووووووعه Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 8:13 pm

1ـ العمل ضرورة إنسانية
س1/ لماذا خلق الله الإنسان ؟
ـ لعبادة الله و تعمير الأرض .
**********
س2/ كيف خلق الله الأرض للإنسان ؟ و ما الهدف من ذلك ؟
ـ خلقها مسخرة مذللة هي و كل ما عليها من حيوان أو نبات أو جماد من أجل تعميرها و الاستفادة منها و يجني ثمرة عمله و جهده
**********
س3/ بم يرتبط تعمير الأرض ؟ و لماذا ؟
ـ يرتبط بثقافة الإنسان و مدى تحضره .
ليكون تعميره للأرض تعميراً حضارياً شاملاً يعود بالنفع على جميع الناس .
**********
س4/ لماذا كان تعمير الأرض تعميراً ضرورياً ؟
ـ ليستقيم أمر الناس فيها و يتبادلوا المنافع فيما بينهم و ليسيروا على منهج الله لينالوا ثواب ذلك في الآخرة .
**********
س5/ ماذا يجب على الإنسان في الدنيا ؟
ـ يجب عليه أن يعمل و يسعى فيها بفعل ما يرضي الله كي ينال الرضا و النعيم في الآخرة .
**********
س6/ ماذا يجب على الإنسان في الدنيا ؟
ـ يجب عليه التمتع بما أحله الله له و يفعل الخيرات و لا يتقشف و يزهر في نعيم الدنيا .
الدليل : قوله تعالى
1ـ{ و ابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة و لا تنس نصيبك من الدنيا }
2ـ { يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا }
**********
س7/ ما أهمية العمل في حياة الإنسان ؟
ـ يوفر للإنسان متطلباته في الحياة و يحفظ عليه كرامته و تمنعه من مسألة الناس .
**********
س8/ هل العمل مقصور على الرجل فقط ؟ و ضح ما تقول .
- لا ، بل المرأة تشارك الرجل في العمل داخل المجتمع .
**********
س9/ أصبح عمل المرأة ضرورة اجتماعية و اقتصادية . وضح .
- ضرورة اجتماعية لحاجة المجتمع للمرأة في كثير من الأعمال التي حققت فيها النجاح كالطب و الهندسة و التعليم و التمريض .........
- ضرورة اقتصادية في مشاركة الرجل لرفع مستوى دخل الأسرة و توفير الحياة الكريمة لها.
**********
س10/ ما شروط خروج المرأة للعمل ؟
- من هذه الشروط : * حاجة الأسرة المجتمع لعملها .
* الاحتشام و عدم المبالغة في الزينة .
* الجدية و الإخلاص في العمل .
* عدم نسيان المهمة الأولى لها و هي البيت و
رعاية الأنباء و طاعة الزوج .
**********
س11/ هل المرأة المتفرغة لعمل البيت تعتبر عاملة ؟ وضح
- نعم ، بل هي العاملة الأولى في المجتمع ل
أنها تعمل على تربية و تخريج أبناء صالحين لأنفسهم و للمجتمع ، بل اعتبرها الأدباء بذلك مدرسة كاملة
الأم مدرسة لو أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
**********
س8/ ما دور الدولة في القضاء على البطالة و المتسولين ؟
ـ على الدولة توفير فرص عمل عن طريق إنشاء المزارع و إقامة المصانع و المشروعات المختلفة و تشجيع أصحاب الأموال لاستثمار أموالهم في منشآت توفر مجالات العمل .
**********
س9/ ماذا تمثل أحاديث الرسول للناس ؟
ـ تمثل مصابيح الهداية التي تهدي الناس إلى العمل و تحثهم على ذلك
**********
س10/ إلام يدعو الحديث الأول ؟
ـ يدعو إلى الخروج إلى العمل مبكراً لأن في ذلك بركة و نجاح ؟
**********
س11/ إلام يدعو الحديث الثاني ؟
ـ يدعو إلى الجمع بين العمل و العبادة و ينهى عن التفرغ إلى العبادة و الاعتماد على الغير في متطلبات الحياة .
**********
س12/ متى يكون العمل في سبيل الله و متى يكون في سبيل
الشيطان ؟
ـ في سبيل الله : إذا كان بهدف كف النفس و من يعوله من أبناء و آباء عن مسألة الناس .
ـ في سبيل الشيطان : إذا كان بهدف التفاخر و التكاثر أمام الآخرين في الغنى
**********
س13/ بم أجاب الصحابي الرسول عند سأله عن كفيه ؟
ـ أجابه بأن هذه التشققات بسبب العمل .
**********
س14/ ماذا فعل الرسول بكفي الصحابي ؟ و علام يدل ؟
ـ رفعها إلى أعلى و قال ( هما كفان يحبهما الله و رسوله ) .
ـ يدل ذلك على تكريم العمل و العاملين و الحث عليه .
**********
س15/ ما مكانة أحاديث الرسول ؟
1ـ منبع هداية و إرشاد للناس .
2ـ ترسم له الطريق الصحيح في السلوكيات و الأخلاق و المعاملات .
3ـ تنظم المجتمع بحيث يقوم على أسس سليمة .
************
س16/ إلام تدعو أحاديث الرسول الواردة في الموضوع ؟
ـ كلها تدعو إلى العمل و الحث عليه .
**********
س17/ ما أثر العمل على الفرد و المجتمع ؟
ـ الفرد : يوفي متطلبات و يصونه عن المسألة .
ـ المجتمع يؤدي إلى رقي و تقدم المجتمع .
**********
اللغويـــــات
مسخر : مذلل × معزز . دواب : كل ما يدب على الأرض .
يجني : يجمع × يزرع . تعمير × تخريب .
ينقاد : يخضع له . رفاهية : رغد العيش × تقشف.
شاملا : محدودا . يعم × يخص .
يشيع : ينحصر . تسمو × تتدنى و تنحط .
تصفو : تتكدر . تصح × تمرض .
الفضائل × الرذائل . نهج : طريق ج نهوج ، نُهج .
دأب : جد و اجتهاد . نصيبك : حظك ج أنصبة ، أنصباء.
لا تسرفوا : لا تتجاوزوا الحد . الخاطر : القلب ، النفس .
حسمت: قطعت . يجود : يسخو × يضن و يبخل .
مرغوب × مكروه . عُرا : ما يتمسك به م عروة .
الذكر : التسبيح . أيكم : من منكم .
جَلد : تحمل و قوة . بكّر : خرج مبكرا .
ويح : كلمة ترحم . تكاثر : تباهي .
كف: راحة اليد ج كفوف ، أكف. أمجلتا : تقرحتا و تشققتا .

2/ نمـــل و نحـــل
( زكي نجيب محمود )
س1/ ما منهج النمل في الحياة ؟
ـ جمع و تخزين الطعام اللازم لها في فصل الصيف دون أن تغير فيه أو تبتكر .
**********
س2/ ما الذي شاهده الكاتب في صغره ؟ و ما أثره عليه ؟
1ـ شاهد النمل يخرج طعامه ليحفظه من ماء المطر تحت أشعة الشمس .
2ـ رأى نملة تتمكن من صرصار فتميته فتضعه في الجحر .
ـ أثار ذلك الإعجاب و الدهشة في نفس الكاتب .
***********
س3/ ما موضع الإعجاب و الدهشة فيما رأى الكاتب ؟
ـ أن النمل على الرغم من الذكاء و الجهد و النظام إلا أنه يحتفظ بطعامه على حالته دون أن يبتكر و لذا فهو بدون فائدة .
***********
س4/ فيم اختلف النحل عن النمل ؟
ـ أن النحل لا يكتفي بالتجميع و إنما يجدد و يبتكر فيخرج لنا العسل .
***********
س5/ علل : تقدم بعض الشعوب و تأخر البعض الآخر .
ـ لأن الشعوب المتقدمة تتبع منهج النحل فتبدع و تبتكر .
ـ أما الشعوب المتأخرة فتسير على منهج النمل من الجمع و التخزين فقط .
***********
س6/ ما النتيجة التي سارع الكاتب بتقديمها ؟ و لماذا فعل ذلك ؟
ـ النتيجة هي : أن مصر تأخرت عن غيرها من الدول في نهضتها الحديثة على الرغم أهنا بدأت النهضة قبلهم بكثير .
ـ و سارع الكاتب إلى ذلك حتى يمنع الملل عن القارئ فيواصل القراءة و إن ملّ يكون قد خرج بفائدة .
***********
س7/ ما الفارق الزمني بين مصر و غيرها في النهضة الحديثة ؟
ـ بدأت مصر منذ 180 سنة ثم جاءت بعدها اليابان بـ 80 سنة ثم روسيا بثلث قرن
***********
س8/ علل : تأخر مصر عن غيرها في رحلة النهضة الحديثة ؟
ـ لأن مصر اتبعت طريقة النمل في التجميع و التخزين في علومها و معارفها دون أن تجدد أو تبتكر .
************
س9/ ما الخطوات التي تتبعها الدول المتقدمة ؟
ـ تسير خطوة نملية في جمع المعارف يأتي بعدها خطوة نحلية في التطوير و التجديد ، أما إذا اكتفت بالخطوة الأولى فقط فإن ذلك يؤدي إلى الركود و التأخر.
**************
س10/ علام اعتمد المد الثقافي للمسلمين في مراحله الأولى ؟
ـ اعتمد على جمع العلوم و المعارف عن الغير لمدة ثلاثة قرون .
*************
س11/ ما العلوم و المعارف التي نقل عنها العرب ؟
ـ العلوم اليونانية و الفارسية و الهندية لعلماء من أمثال ( أرسطو ، أفلاطون ).
************
س12/ ما الوسيلة التي اعتمد عليها العرب في جمع هذه العلوم ؟
ـ النقل و الترجمة .
*************
س13/ ما مراحل الترجمة في ذلك الوقت ؟
ـ المرحلة الأولى : جهود فردية للأشخاص .
ـ المرحلة الثانية : قامت بها الدولة فكانت منظمة حيث أنشأ المأمون بيت الحكمة .
************
س14/ ما الدليل على اهتمام العامة من الناس بالترجمة ؟
ـ وجود ثلاثة أشخاص من أسرة واحدة في بيت الحكمة و هم ( أبو زيد حنين ، ابنه إسحاق ، ابن أخت حنين ) .
***************
س15/ صف القرن الثلث الهجري من ثقافة العرب .
ـ امتلأت خزائن العلوم و المعارف تنتظر من يبدع و يبتكر .
************
س16/ ماذا حدث في القرن الرابع الهجري ؟
ـ بدأت مرحلة النحل في الإبداع و الابتكار فأصبح هناك فكر عربي جديد .
*************
س17/ ما الدليل على هذا التطوير ؟
ـ ظهور علماء ما زلنا نتحدث بهم في جميع المجالات أمثال ( ابن سينا ، الفارابي ، ابن رشد ، الجرجاني ، أبو العلاء ....) .
س18/ ما المثال الثاني الذي يقدمه الكاتب ؟
ـ النهضة الثقافية الأوروبية .
**************
س19/ بم وصفت هذه النهضة ؟ و بم بدأت مراحلها ؟
ـ وصفت بأنها كثيرة الإنتاج جيدة في الفكر ، و قد بدأت بالجمع و التخزين عن الآخرين .
***************
س20/ ما مصادر النهضة الثقافية الأوروبية في الثقافة ؟
ـ ثقافة اليونان و الرومان و العرب ، و كانت وسيلتهم هي الترجمة أيضاً .
************
س21/ بم تميزت مرحلة النحل في النهضة الأوروبية ؟ و ماذا ترتب عليها ؟
ـ تميزت بأن جميع الناس في شتى المجالات شاركوا في هذه المرحلة ، فلم تقتصر على البعض دون الآخر ؛ فسارت الحياة و من فيها فظهر علماء أمثال : جاليليو ، رفائيل ، و أدباء مثل شكسبير .
ـ ترتب على ذلك النهضة الحديثة في شتى مجالات الحياة حتى المجالات التي كانوا يخافونها مثل الجبال و البحار .
************
س22/ علل : قدم الكاتب لنا شخصية ( دون كيخوته ) .
ـ ليذكرنا بأن هناك الكثير من يعيش في العصر الحديث بفكر و ثقافة قديمة ؛ و هذا ما يؤدي إلى الركود و التخلف .
************
س23/ علل : يعتبر ( دون كيخوته ) نملة كبيرة .
ـ لأنه اكتفى في ثقافته على الأخذ من السابقين دون أن يطور أو يجدد كما فعلت النملة مع الصرصار من قبل .
**************
س24/ علل : تعتبر شخصية ( دون كيخوته ) موضع الدهشة و العجب .
ـ لأنه يخالف العصر الذي يعيش فيه فهو لا يعبر عن نفسه كغيره ، و إنما يعيش أسير للثقافة القديمة .
**************
س25/ ما المصدران اللذان نعتمد عليهما في النهضة الحديثة ؟
ـ المصدر الأول : الأخذ من السلف .
ـ المصدر الثاني : الأخذ من الغرب و معاصريه .
*************
س26/ ما الدليل على صدق اعتمادنا على هذين المصدرين ؟
ـ أننا في المجالات التي تعبر عن شخصية الإنسان و عاطفته نقلد غيرنا كما نفعل في الموسيقى و الشعر .
**************
س27/ ما العيب في الأخذ من السلف أو الغرب ؟
ـ لا عيب في ذلك بشرط عدم التوقف على هذين المصدرين بل نجدد و نطور فيهما بما يتناسب حياتنا المعاصرة .
**************
س28/ إلام يدعو الكاتب في نهاية المقال ؟
ـ يدعو إلى التجديد و التطوير بما يتناسب مع عصرنا الحديث و لا نتوقف عند مرحلة النمل بل نتبعها بمرحلة النحل من التطوير و التجديد .
**************
اللغويـــــات
تدخر× تسرف . الشتاء ج أشتية ( شتو ) .
القوت: الطعام ج أقوات . أعقاب: آخر الشيء م عقب .
جسامته : عظمته × صغره . تناور : تخادع .
يجمد : يسكن و يموت . فريسة ج فرائس .
محبسة : سجنه ج محابس . ردمت : هالت و غطت .
ماهر : حاذق . رحيق : عصارة جذابة .
تارة : مرة ج تير . طورا : مرحلة ج أطوار .
يتخطاها : يتعداها . يصير : يحول × يثبت .
أوجز : اختصر × أطنب . الملول : الملل × الشغوف .
إمعان : دقة النظر × نظرة عابرة. نهضتها × كبوتها .
الطليعة : المقدمة ج الطلائع . الإنصاف × الإجحاف .
أعلام : رواد . الركود : الكساد × الرواج .
توابيت : صندوق دفن الميت . الزاخر : الممتلئ .
شُغِل × لُهِي . منكبة : مقبلة × منصرفة .
فورك : في الحال . يرشفوا : يمصوا و يأخذوا .
أسلاف : السابقين م سلف . حقبة : مدة زمنية ج حقب ،حقوب.
ما انفكت : ما زالت . الأديرة : معبد المسيحيين م دير .
متناول : ميسور . يجوبون : يتنقلون .
تقله : تحمله . سِنة : غفلة و غفوة × يقظة .
دون كيخوته : بطل رواية ألفها( سير فانتيز) عرف بأوهامه و خياله.
مداهمة : الهجوم فجأة × توقع . تأهبت : استعدت .
طراز : نمط ج طرز . تتبلور : تتكون .
محتوم : لازم . البأس : الضرر ، الحرج .
ذنيك : اسم إشارة (هذين) . ظمأ × ارتواء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح درسى العمل ضرورة إنسانية و نمل ونحل الصف الاول الثانوى روووووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العمل ضرورة إنسانية الصف الاول الثانوى شرح فيديو فلاش رائع
» شرح درس العمل ضرورة إنسانية بشكل جديد
» قراءة العمل ضرورة إنسانية مراجعة وتلخيص اولى ثانوى
» العمل ضرورة إنسانية قراءة اولى ثانوى سؤال واجابة
» نمل ونحل الصف الاول الثانوى شرح فيديو فلاش رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: