منتدى شموع
ملخص منهج الأدب للصف الأول الثانوى رووووووووعه 616698752
منتدى شموع
ملخص منهج الأدب للصف الأول الثانوى رووووووووعه 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص منهج الأدب للصف الأول الثانوى رووووووووعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

ملخص منهج الأدب للصف الأول الثانوى رووووووووعه Empty
مُساهمةموضوع: ملخص منهج الأدب للصف الأول الثانوى رووووووووعه   ملخص منهج الأدب للصف الأول الثانوى رووووووووعه Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 12:16 am

الأدب في العصر الجاهلي
س1 : ما المقصود بالعصر الجاهلي ؟ ولماذا سمى بهذا الاسم ؟
جـ : المقصود بالعصر الجاهلي وهو الفترة التي سبقت الإسلام ن 150 عام ، وسميت بالعصر الجاهلي لما فيها من عادات سيئة كوأد البنات ، وشرب الخمر .
س2 : تحدث عن الحياة السياسية والاجتماعية عند العرب ؟
جـ : الحياة السياسية كتان نظام الحكم عند العرب نظام قبلى حيث عاش العرب فى قبائل يحكم القبيلة أكبر أفرادها سناً وأكثرهم خبرة وتتكون القبيلة من عدة أسر .
س3 : تكلم عن الناحية الاجتماعية عند العرب .
جـ : وأما من الناحية الاجتماعية :- انقسم سكان الجزيرة العربية إلى قسمين :
1 – البدو: وهم يعيشون فى الصحراء ويعملون بالزراعة والرعي .
2 – الحضر : وهم يعيشون فى المدينة ويعملون فى الزراعة والصناعة .
س4 : إلى أى أصل يرجع نسب القبائل العربية ؟
جـ : يرجع أجل القبائل العربية إلى أصلين :
1 – العدنانيون: وهم عرب الشمال نسبة إلى عدنان .
2 – القحطانيون وهم عرب الجنوب نسبة إلى قحطان .
س5 : تحدث عن حياة العرب الدينية والاقتصادية ؟
جـ : انتشرت الوثنية وعبادة الأصنام فى الجزيرة العربية وقد عرفت النصرانية واليهودية ولكنها نسب قليلة .
أما من الناحية الاقتصادية :وقد عاش العرب على التجارة والصناعة فى(المدن)و عاش أهل البدو على الرعى والزراعة .
س6 : تحدث عن الناحية العلمية عند العرب .
جـ : برع العرب فى الأنساب والفراسة (وهى الاستدلال بهيئة الإنسان على خلقه وصفاته وكذلك برعوا فى الأدب والفلك فقد كانت معارفهم عامة .
س7 : فى أى مجال نالت قريش الزعامة ؟ وما الذي أهلها لذلك ؟
جـ : نالت قريش الزعامة التجارية وذلك بسبب:
1 – موقعها المتوسط بين الشام واليمن . 2 – المكانة الدينية حيث أنها تكفلت برعاية البيت الحرام .
س8 : بم اشتهر العرب ؟ تحدث عن الصفات الإيجابية للعرب ؟
جـ : 1 – اشتهر العرب منذ الجاهلية بالشجاعة والصبر والكرم – ونجدة المستغيث وحماية الأهل والوفاء .
س9 : ما المقصود بالأدب ؟ جـ : وهو كل ما يقال من شعر أو نثر .
س10 : ما المقصود بالأدب الجاهلي ؟
جـ : هو كل ما قيل من شعر أو نثر قبل الإسلام بـ 150 عام .

س11 : عرف الشعر والنثر .
جـ : أ – الشعر هو الكلام الموزون المنظوم المقفى الذى يخاطب العاطفة والخيال .
ب – النثر هو الكلام المنظوم الذى يعتمد على الموسيقى الداخلية – ويخاطب العقل والفكر .
س12 : علل : امتازت العقلية العربية بالذكاء ؟
جـ : امتازت العقلية العربية بالذكاء حيث أن العرب برعوا فى الأدب والفلك والأنساب
س13 : علل : الشعر سجل العرب ؟ الشعر ديوان العرب ؟
جـ : يعتبر الشعراء ديوان العرب لأنه يعطينا صورة صادقة وكاملة عن البيئة العربية القديمة وعادات العرب وتقاليدهم وأخلاقهم .
س14 : علل . يعتبر الشعر مصدراً مهماً عن ذلك العصر ؟
جـ : يعتبر الشعر مصدراً مهماً عن ذلك العصر لأنه يعطينا صورة كاملة عن عادات وتقاليد العرب .
س15 : الشعر أسبق من النثر . فلماذا ؟
جـ : 1 – لأن الشعر يخاطب العاطفة والشعور أما النثر فيعتمد على مخاطبة العقل .
2 – الشعر يعتمد على الوزن والقافية والموسيقى الخارجية ولذلك يسهل حفظه .
3 – كانت القبيلة تعتز بالشعر والشاعر لأنهما يمجدان القبيلة .
س16 : متى ظهر الشعر العربي ؟
جـ : لا نعرف متى ظهر الشعر الجاهلي لأن العصر الجاهلي لم يكن عصر تدوين بسبب انتشار الأمية وكل ما بين أيدينا يرجع تاريخه إلى 150 عاماً قبل الإسلام ولكن هناك ما يدل على أن هناك شعراء سابقين لتلك الفترة وهو :
1 – أن الشعر الذى وصل جيد فلا بد انه نتاج مراحل سابقة فلا يعقل أن يظهر الشعر مرة واحدة بهذا الجمال .
2 – أن العديد من الشعراء ذكروا فى شعرهم أسماء لشعراء سابقين .
س17 : صحح الخطأ فيما يلى : كانت معارف العرب الخاصة ؟
جـ : لم تكن معارف العرب خاصة بل كانت عامة فقد برع العرب فى الفلك والأنساب والتجارة .
س18 : علل : غزارة شعر الحماسة فى الأدب الجاهلى .
جـ : بسبب التنافس القبلى والصراع من أجل البقاء وكثرة الحروب والمعارك فكانت تظهر أشعار الحماسة فى الدعوة إلى القتال وأحاديث البطولة والفخر بالنصر .
س19 :علل : بدء القصيدة الجاهلية بالغزل 0 "
1 - مكانة المرأة فى هذا المجتمع 0 2 - الاستجابة الفطرية للإنسان 0
3 - العربى ذو حس رقيق يتذوق الجمال
4 - فراغ العربى وبيئته الحارة وخلو حياته من وسائل المتعة .
5 - طبيعة الحياة فى الفراق واللقاء مما يثير بواعث الشوق إلى المرأة والتغني بأوصافها 0
المعلقات
س1 : ما المعلقات ؟ وما الأسباب المختلفة لتسميتها بالمعلقات ؟
جـ : قصائد طوال اختيرت من الشعر الجاهلى لجودتها ، وجمال أسلوبها 0
وسبب التسمية : 1 - أنها كحبات العقد التى تعلق على الصدور 0 2 - أو لأنها تعلق بالأذهان 0
3 - أو لأنها كانت تدور على رقاع من الجلد وتعلق على عمود الخيمة حفظاً لها وصوناً 0
4 - أو لأنها كانت تكتب بماء الذهب وتعلق فى أستار الكعبة 0
س2 : ما عدد المعلقات ؟ وما أسماء شعرائها ؟
جـ : سبع معلقات وإن قال بعضهم عشراً وأسماء شعرائها هم :
( امرؤ القيس – وطرفة ابن العبد – وزهير بن سلمى – وعنترة بن شداد – ولبيد بن ربيعة – وعمرو بن كلثوم - والحارث بن حلزة )
س3 : المعروف أن شعراء المعلقات سبعة ولكن البعض يزيد عليهم ثلاثة. فمن هؤلاء الثلاثة ؟
جـ: الثلاثة هم النابغة الذبيانى – الأعشى – عبيد بن الأبرص ..
س4 : مَنْ أمير شعراء العصر الجاهلى ؟ وما الأغراض الشعرية التى تناولتها معلقته ؟
جـ : امرؤ القيس بن حجر المعروف بالملك الضليل وأغراض معلقته :
ذكرى الحبيبة وأيامها ووصف جمالها 0
وصف الليل والفرس والبقر الوحشى والصيد والبرق والمطر .
س5 : ما الرأى النقدى لأحمد حسن الزيات فى شعر امرئ القيس ؟
جـ : رأى أحمد حسن الزيات :
شعره صورة كاملة من حياته وخلقه ففيه ( عِزة الملوك – تَبذَُل الصعلوك – عربدة الماجن – حمية الثائر – شكوى المَوْتُور - ذُل الشريد )
س6 : كيف عاش طرفة بن العبد حياته ؟ وبم تعلل موته غدراً ؟
جـ : نشأ طرفة يتيماً وعاش عيشة لهو وخمر وتجوال . وسبب موته غدراً كان هجاؤه " عمرو بن هند " وقد مات طرفة ولم يتجاوز السادسة والعشرين من عمره .
س7 : ما الأغراض الشعرية التى دارت حولها معلقة طرفة بن العبد ؟
جـ : أغراض معلقة طرفة : ( البكاء على الأطلال – الترحال – وصف الحبيبة – وصف الناقة – الفخر الشخصى – وصف أحوال الناس – ألم الموت ووجع الأيام – عتابه لابن عم له )
س8 : ما الرأى النقدى لابن قتيبة فى شعر طرفة بن العبد ؟
جـ : رأى ابن قتيبة :(] أجود الشعراء قصيدة - شعره حسن - صادق الوصف - غريب اللفظ - غامض المعنى - وتظهر فى شعره السفن و البحار لإقامته على الخليج الفارسى ، وقد بلغ فى الشعر ما لم يبلغه كثير من أصحاب الأعمار الطوال )
س9 : للبيئة أثر هام فى شاعرية زهير بن أبى سلمى 0 وضح 0
جـ : أثر البيئة على شاعرية زهير : نشأ زهير فى بيئة كل من فيها يتغنى بالشعر فأبوه كان شاعراً وزوج أمه الشاعر الكبير " أوس بن حجر " وخاله الشاعر " بشامة بن الغدير " وأخته سلمى ثم ورث ابناه " كعب و بُجير " الموهبة .
س10 : ما الأغراض الشعرية التى دارت حولها معلقة زهير بن أبى سلمى ؟
جـ : دارت معلقة زهير حول أغراض :( البكاء على الأطلال ووصف الخيال والترحال - مدح السيدين اللذين أصلحا بين قبيلتى عبس وذبيان - وصف الحرب وآثارها - الحكمة الصادقة التى تنطق بالخبرة وبُعد النظر )
س11 : امتاز زهير بن أبى سلمى بالتفوق فى الحكمة 0 استشهد بحكمة له 0
جـ : تميز زهير بن أبى سلمى بالتفوق فى الحكمة ومن حكمه المعروفة :
ومَنْ يجعل المعروفَ من دون عِرْضِه
يفره ومن لا يتق الشتم يُشْتَم

س12 : لعمر بن الخطاب قولة حق فى زهير بن أبى سلمى وشعره 0 اذكرها 0
جـ : قال عمر بن الخطاب عن زهير " كان لا يمدح الرجل إلا بما هو فيه "
س13 : ما سمات شعر لبيد بن ربيعة ؟ وما الأغراض الشعرية لمعلقته ؟
جـ : سمات شعر لبيد (فخم العبارة – قوى اللفظ – ناطق بالصفات العربية من أنفة وشهامة وحكمة )
أغراض معلقته ( البكاء على الأطلال – وصف الديار – وصف الناقة والبقر الوحشى – الفخر الفردى والقبلى )
س14 : لبيد بن ربيعة شاعر مخضرم 0 علل 0
جـ : لبيد بن ربيعة شاعر مخضرم لأنه عاش عصرين هما : العصر الجاهلى وعصر صدر الإسلام ، وهو من قبيلة مضر ، وأمه من بنى عبس وقد عمر طويلاً وتوفى سنة 41 هـ .
س15 : ما موقف لبيد من الشعر بعد الإسلام ؟ ولماذا ؟
جـ : هجر لبيد الشعر بعد إسلامه لأنه حفظ القرآن الكريم وأخذته بلاغته وإعجازه 0
س16 : من صاحب المعلقة المذهبة ؟ ولماذا لقبَّت بهذا اللقب ؟
جـ : عنترة بن شداد ، لحسنها وروعتها 0
س17 : بما استطاع عنترة انتزاع الاعتراف بحريته ؟ وما أهم ما شاع فى شعره ؟
جـ : استطاع عنترة انتزاع الاعتراف بحريته وذلك بفروسية فاقت الخيال وشاعرية غنى مع حماسته الفرسان
ويشيع فى شعره الفخر والحماسة وسمات الفرسان من إقدام وجرأة وعفة عند المغنم وأيضاً الرقة والعذوبة عند حديثه عن محبوبته " عبلة " التى ملكت قلبه ووجدانه .
س18 : ما الأغراض الشعرية التى تناولتها معلقة عنترة ؟
جـ : أغراض معلقة عنترة : ( البكاء على الأطلال - وصف المحبوبة - وصف الناقة - الفخر الفردى بالنفس وبالمواقف البطولية )
س19 : فيم ضُرب المثل بالحارث بن حلزة ؟ وما دليلك على قوته الشعرية ؟
جـ : ضُرب المثل بالحارث بن حلزة فى الفخر فقيل : " أفخر من الحارث " وهو من أشراف بكر ، والدليل على قوته الشعرية : ارتجاله معلقته المشهورة فى حضرة عمرو بن هند يستنصره ويستعطفه على خصمه اللدود الشاعر " عمر بن كلثوم " 0
س20:ما الأغراض الشعرية التى تدور حولها معلقة الحارث بن حلزة ؟ وعلام تدل معلقته بالنسبة لملامحه الشخصية ؟
جـ : أغراض معلقة الحارث بن حلزة :( البكاء على الأطلال - وفراق المحبين - الفخر القبلى - وصف الناقة - هجاء الأعداء - مدح عمرو بن هند )
وتدل معلقته على ملامح شخصيته فهو ( شيخ خبير - كثير التجارب - حكيم - متروٍ - واع بصير )
س21 : ما السمات الفنية للمعلقات ؟
جـ : السمات الفنية للمعلقات ( الطول غير المعهود فى شعر الجاهليين - تدفق المعانى - قوة السبك - تلاحم النسيج - جودة الصياغة - حسن العبارة - سمو الأسلوب)

المنهج العام للقصيدة الجاهلية
س1 : للقصيدة الجاهلية الطويلة نهج ثابت فى بنائها 0 ما هو ؟
جـ : للقصيدة منهج ثابت :
1 - تبدأ بالغزل وبكاء الديار والأطلال .
2 - وصف الناقة أو الفرس لأنهما الوسيلتان اللتان يعتمد عليهما الشاعر فى اللحاق بالأحبة .
3 - وصف ما يمر به من جبال ووديان ووحوش ونبات .
4 - ثم ينتقل إلى الغرض الذى يقصده من : فخر ، ومدح ، وهجاء ، ووصف .
5 - وقد يختمها بشىء من الحكمة أو قد تأتى الحكمة فى ثنايا القصيدة .
س2 : لماذا افتقدت القصيدة الجاهلية وحدة الموضوع وبناءها العضوى المتماسك ؟
جـ : لأن الشاعر كان يستوفى المعنى فى بيت واحد وينتقل إلى معنى آخر فى بيت آخر إيماناً منه بأن البيت هو لبنة منفصلة ومستقلة فهو وحدة للقصيدة ولذا تعددت الأغراض .
س3 : ما الأغراض التى تناولها الشعر فى العصر الجاهلى ؟
جـ : تناول الشعر الجاهلى كثيراً من الأغراض مثل(الفخر – الحماسة – المدح – الغزل – الوصف – الرثاء)
س4 : ما الغرض الشعرى الذى قل تناول الشعراء الجاهليين له ؟ ولماذا ؟
جـ : الاعتذار لأنه لا يتفق مع ما طبع عليه العربى من الإباء والاعتزاز بالنفس 0
س5: عرف النابغة بشعره الاعتذارى على الرغم أنه يتنافى مع طبيعة العربى وضح ذلك .
جـ : ذلك لأن النابغة الذبيانى نظم قصائد طويلة فى الاعتذار للملك النعمان بن المنذر الذى توعده بالقتل مما دفع النابغة إلى الفرار إلى الغساسنة فى الشام وبذلك جاءت قصائده الاعتذارية من أجود القصائد 0
حتى قيل : النابغة أشعر الشعراء إذا رهب .

النثر الجاهلي
س1 : ما السمات الفنية للشعر الجاهلي من حيث : ألفاظه ، معانيه ، خياله ؟
جـ : السمات الفنية للشعر الجاهلي من حيث :
الألفاظ : 1 – تتسم بالجزالة والفخامة والوضوح . 2- وتمتاز بالرقة فى وصف الغزل
3- تمتاز العبارات بقوة البناء وإحكام النسج والبعد عن الغموض والتعقيد كما تمتاز بالميل إلى الإيجاز والقصد إلى المعنى من أقرب الطرق .
المعانى : - قريبة ، واضحة ، خالية من التعقيد .
الخيال:نابع من البيئة ، أكثره من النوع الحسى الذى يصف الشكل واللون والحركة مع الميل إلى البساطة والسطحية .

س2 : أثرت البيئة فى الشعر الجاهلى فصبت ألفاظه ونسجت معانيه اشرح هذه العبارة .
جـ : أثرت البيئة فى الشعر الجاهلى فجاءت القصائد صورة صادقة لتلك الفترة حيث إن العربى كان يتناول فى شعره كل ما تقع عليه عينه فوصف وصفاً دقيقاً ومدح مدحاً جيداً وافتخر بنفسه وبشجاعته وبقبيلته وانتصاراتهم على الأعداء وقد ظهر ذلك واضحاً فى معاني الشعر الجاهلي وألفاظه وخيالاته .
س3 : ما الخطبة ؟ وما أجزاؤها ؟ وما أهم أغراضها ؟
جـ : الخطبة : هى فن مخاطبة الجمهور بأسلوب يعتمد على الاستمالة والإقناع 0
أجزاؤها : ( المقدمة – الموضوع – الخاتمة )
وأغراضها متعددة مثل : إثارة الحماسة ، الدعوة إلى عمل الخير ، الصلح بين المتخاصمين 0
س4 : ما السمات الفنية التى تميز أسلوب الخطبة ؟
جـ - السمات الفنية للخطبة : ( وضوح الفكرة وقربها - جودة العبارة وسلامة ألفاظها من التعقيد - الإكثار من السجع غير المتكلف - التنوع فى الأسلوب - قلة الصور البيانية )
س5 : عَرِّف الوصايا 0 ذاكراً أهم السمات الفنية لها ؟
جـ : الوصايا : هى خلاصة تجارب قائلها ، ويوجهها لأولاده ، أو لأهله وأصدقائه ، وقد تكون من الحاكم لشعبه أو لمن يتولى عنه بعض الأمور 0
ومن سماتها : تكثر فيها الحكم والأمثال يغلب على أسلوبها السجع عدم ترابط المعانى
س6 : ما الحكمة ؟ وما هدفها ؟ وما السمات الفنية لأسلوبها ؟
جـ : الحكمة : تعبير عن خلاصة تجربة أو درس أو مواقف تعلمها الإنسان فى حياته .
وهدفها : توجيه السلوك الإنسانى إلى الخير .
خصائص أسلوبها : الإيجاز ، وجمال الصياغة ، وضوح المعنى 0
س7 : لماذا تعد الأمثال حكمة الشعوب ؟ وما أهم سماتها الأسلوبية ؟
جـ : الأمثال حكمة الشعوب : لأنها عبارة عن أقوال موجزة وردت فى موقف ما ، وذاعت على مر العصور 0
سماتها الأسلوبية : الإيجاز ، جمال الصياغة ، وضوح المعنى ، سلامة الفكرة 0

ترجمة عمرو بن كلثوم

س1 : ما منزلة عمرو بن كلثوم بين أفراد قبيلته ؟ ومن أين ورث تلك المنزلة ؟
جـ:كان عمرو بن كلثوم زعيماً لقبيلة " تغلب " وهو فى الخامسة عشرة من عمره وقد ورث الزعامة والعزة والفروسية من أسرته ، فأبوه " كلثوم بن عتاب"سيد قومه وأمه " ليلى"بنت المهلهل بن ربيعة البطل الأسطورى0
س2 : ما اسم الحرب الشهيرة التي شارك فيها عمرو بن كلثوم ؟ ومن أطرافها ؟ وما مدى بلائه فيها ؟
جـ : حرب البسوس ، ودارت بين بكر وتغلب ، وأبلى فيها بلاء حسناً 0
س3 : فيم ضُرب المثل بعمرو بن كلثوم ؟
جـ : ضرب به المثل فى الفتك فقيل " أفتك من عمرو بن كلثوم " 0
س4 : اذكر قصة من حياة عمرو بن كلثوم تؤكد بطولته وأنفته وعزته 0
جـ : قصة من حياة عمرو بن كلثوم تؤكد بطولته يروى أن " ابن هند " وصل به الكبر والجبروت أنه أراد إذلال العرب جميعاً فقال : أتعلمون أحداً من العرب تأنف أمه من خدمة أمى ؟
فرد عليه الحاضرون قائلين : لا نعلم إلا " ليلى بنت المهلهل " أم عمرو بن كلثوم 0 فأمر ابن هند بإقامة حفل كبير دعا فيه وجهاء القوم وأشراف العرب وفيهم عمرو بن كلثوم وأمه وأوعز إلى أمه أن تستخدم "ليلى" فى قضاء أمر من الأمور0
طلبت أم عمرو بن هند من " ليلى " أن تناولها طبقاً فأجابتها : لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها فلما ألحت " أم عمرو " صاحت " ليلى " واذلاه ! فسمعها ولدها " عمرو بن كلثوم " فثار الغضب فى عروقه وسل سيفه وأطاح برأس " عمرو بن هند " وعاد إلى الجزيرة 0
س5 : لماذا عُرف عمرو بن كلثوم بأنه شاعر القصيدة الواحدة ؟
جـ : لضياع معظم شعره فلم يصل إلينا من شعره إلا المعلقة المشهورة له وبعض قصائد أخرى جمعها أبو تمام فى ( حماسته ) مثل :
معاذ الإله أن تنوح نساؤنا
قراع السيوف بالسيوف أحلّنا
على هالك أو أن تضج من القتل
بأرض براح ذى أراك وذى أثل

س6 : ما اثر معلقة عمرو بن كلثوم على قبيلته تغلب ؟ وما رأى القبائل الأخرى فى ذلك ؟
جـ : لروعتها وجمالها تناقلتها ألسنة بنى تغلب ، وغنتها قوافلهم وأكثروا من إنشادها 0 لذلك رأت القبائل الأخرى أن هذه المعلقة ألهتهم عن العمل والإبداع 0
س7 : فيم اختلفت معلقة عمرو بن كلثوم عن غيرها من المعلقات ؟
جـ : بدأت بوصف الخمر ومجلسها والندماء والسقاة وأثر الخمر على النفس ولم تبدأ بالغزل أو الوقوف على الأطلال كعادة الجاهليين 0
س8 : ما أهم الأغراض التى تناولها عمرو بن كلثوم فى معلقته ؟
جـ : الأغراض وهى : وصف الخمر ومجلسها - الغزل - وصف الظعائن - توجيه اللوم والعتاب لعمرو بن هند - التغنى بالفخر القبلى .
س9 : معلقة عمرو بن كلثوم قيلت فى زمنيين مختلفين 0 دلل 0
جـ : من خلال دراسة المعلقة يبدو أنها قيلت فى زمنين مختلفين وهما :
أ ) أيام التحاكم أمام عمرو بن هند والمفاخرة بين تغلب وبكر 0
ب ) بعد قتل عمرو بن هند ويبدو ذلك واضحاً من خلال الجو النفسى المسيطر على الجزأين وكذلك
خطابه لعمرو بن هند 0
س10 : ما السمات الفنية لشعر عمرو بن كلثوم ؟
جـ : السمات الفنية هى : 1- سهولة الألفاظ وتلاؤمها مع المعنى 0 2- قوة العبارة 0
3- وضوح الفكرة 0 4 - روعة الخيال 0
5- المبالغة فى الفخر والاعتداد بالنفس والقبلية 0
س11 : ما أهم العوامل المؤثرة فى شعر عمرو بن كلثوم ؟
جـ : العوامل المؤثرة فى شعره :
1 – نشأته فى قبيلة عربية فصيحة كثيرة الشعراء 0 2 - حياته الطويلة زادته خبرة وتجربة 0
3 - موهبته الفطرية جعلته بعيداً عن التكلف 0 4 - اشتراكه فى حرب البسوس التى كونت شاعريته
س11 : ما رأى أحمد حسن الزيات فى عمرو بن كلثوم كشاعر ؟
جـ : يقول الزيات : عمرو بن كلثوم شاعر :
- غمر البديهة – رائق الأسلوب – نبيل الغرض – مُقِل - لم يتقلب فى فنون الشعر 0
- كل ما روى عنه معلقته ، ومقطوعات لا تخرج عن الموضوع 0


الأدب فى عصر صدر الإسلام


س1 : ما أثر ظهور الإسلام على العرب ؟
جـ : كان ظهور الإسلام بداية خير وبركة على العرب ، فقد غيَّر معالم الحياة العربية فى العصر الجاهلى ، فوحَّد القبائل فى أمة عربية دينها الإسلام تخضع لقائد واحد هو الرسول عليه الصلاة والسلام وقضى على الوثنية وحرَّم بعض العادات التى كانت شائعة فى الجاهلية ودعا العرب إلى أن يكونوا جميعاً إخوة تؤلف بينهم رابطة دينية واحدة تسمو على روابط الدم والقرابة .
س2 : ما أهم أثار الفتوحات الإسلامية فى حياة العرب ؟
جـ : أهم أثار الفتوحات الإسلامية فى حياة العرب عندما هاجر العرب إلى الأقطار الجديدة حاملين معهم لغتهم ودينهم وتقاليدهم وآدابهم أصبحت اللغة العربية هى اللغة السائدة ودخل أهل البلاد المفتوحة الدين الجديد ، ونبغ منهم أدباء وعلماء وفقهاء ، وتأثر العرب بحضارة وثقافة هذه الأمم القديمة ، فاتسعت آفاقهم الفكرية وزادت معارفهم وأخذوا عنهم كثيراً من النظم السياسية والإدارية التى لم يكن للعرب عهد بها 0
س3 : لقد سار الأدب فى كوكب الإسلام فى فترة صدر الإسلام 0 ما مظاهر ذلك 0
جـ : سار الأدب مع موكب الإسلام : يدعو إلى الدين الجديد ، يوضح مبادئه الكريمة السامية ، مسترشداً بهدى القرآن الكريم متأثراً بأسلوبه وسحر بيانه ومتأثراً بالحديث الشريف 0
س4 : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
جـ : عصر صدر الإسلام تلك الفترة التي تبدأ بظهور الإسلام إلى نهاية عصر الخلفاء الراشدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص منهج الأدب للصف الأول الثانوى رووووووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص منهج الأدب للصف الأول الثانوى رووعه
» حمل منهج الأدب كاملا للصف الأول الثانوى
» تحميل ملزمة لغتنا فى منهج الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
» سؤال وجواب فى منهج الأدب للصف الأول الثانوى
» سؤال وإجابة فى منهج الأدب والترجمة للصف الأول الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: