منتدى شموع
شرح مميز لدرس دعنا نتحاور مع اجابة تدريبات الكتاب للصف السادس الابتدائى ترم ثانى  616698752
منتدى شموع
شرح مميز لدرس دعنا نتحاور مع اجابة تدريبات الكتاب للصف السادس الابتدائى ترم ثانى  616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مميز لدرس دعنا نتحاور مع اجابة تدريبات الكتاب للصف السادس الابتدائى ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح مميز لدرس دعنا نتحاور مع اجابة تدريبات الكتاب للصف السادس الابتدائى ترم ثانى  Empty
مُساهمةموضوع: شرح مميز لدرس دعنا نتحاور مع اجابة تدريبات الكتاب للصف السادس الابتدائى ترم ثانى    شرح مميز لدرس دعنا نتحاور مع اجابة تدريبات الكتاب للصف السادس الابتدائى ترم ثانى  Emptyالأحد أبريل 14, 2013 3:56 am

شرح مميز لدرس دعنا نتحاور مع اجابة تدريبات الكتاب للصف السادس الابتدائى ترم ثانى

س1 كيف التف الأحفاد حول الجد يوسف ؟
 التف الأولاد حوله كعقد الياسمين .
س2 فيم تحاور الجد مع أحفاده هذه الليلة ؟
 تحـــــــــاوروا عن آداب الحديث ، آداب الاستماع .
س3 ماذا تعرف عن آداب الحديث و آداب الاستماع ؟
 آداب الحديث و آداب الاستماع :- هما من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية.
 والإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس وإذا أساء في كلامه فر منه الناس .
س4 اذكر حديثًا شريفًا يدعونا إلي أدب من آداب الحديث ؟ موضحًا ذلك الأدب .
 قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت " .
 ويدعو الحديث إلي قول الخير أو السكوت .
س5 ما السؤال الذي طرحه الجد علي أحفاده ؟
 السؤال هو : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين في حديثه ؟
س6 من أجاب عن سؤال الجد ؟ اذكر تلك الإجابة ؟
 أجابت منـــــــــي عن السؤال وقالت : أقول له " أخطأت " و أذكر الصواب .
س7 هل وافق الجد مني علي إجابتها ؟ وبم رد عليها ؟
 لا لم يوافق الجد مني علي إجابتها ورد عليها أن هذا ليس من آداب الحديث ومن الأفضل أن تقولي : لي رأي آخر في هذا الأمر .
س8 ما أهمية التحاور مع من هم أكبر منا سنـــًــــــــــا ؟
 نستفيد من خبراتـــــهم في الحيـــــاة و علمهـــــــــم و الاقتـــــــداء بهــــــــم .
س9 لماذا لا نقول للذي أخطأ في حديثه ( أخطأت ) ؟
 لأننا لا نـــــدري ، ربما كان علي صواب ونحن علي خطأ .
 وقولنا له أخطأت يحــــــزنه ويسيئــــــه .
س10 اذكر بعضــًــــا من شروط الحديث .
 أن تتخير اللفظ المناسب . و أن نختار من الكلمات أجملها و من الألفاظ أحسنها .
س11 ما الذي يحزن شهاب ؟
 أنه حين يتحدث أحيانــــًــــــــــا قلمـــــا يلتفت إليه أحد .
س12 ( التف حوله أحفاده ) ما الجمال في هذا التعبير ؟
 تعبير جميل يصور الأحفاد كعقد الياسمين وكلمة التف تدل علي الاهتمام به .
س13 ( يستمع إلي حديث زميله ) – ( ينصت إلي حديث زميله ) لم كان التعبير الثاني أجمل ؟
 لأن كلمة ( ينصت ) تدل علي الاستماع إلي الحديث باهتمام أما كلمة ( يستمع ) فهي تدل علي مجرد الاستماع وقد يكون دون تركيز لما يقال .
14- ( لي رأي آخر ) - ( هذا رأي خطأ ) لم كان التعبير الأول أجمل ؟
 لأنه تعبير جميل يدل علي الالتزام بآداب الحوار واحترام آراء الآخرين .
س15 بم رد الجد علي شكوى شهاب ؟ وبم نصحه ؟ لماذا لا يهتم المستمعون لحديث شهاب ؟
 ربما كان ذلك لأنه يتحدث عن نفسه كثيرا ، أو أنه يتحدث في أمور يعرفها الجالسون فالحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة .
 ونصحه بأنه كان الأجدر به حين يشعر بذلك أن يصمت .
س16 بم يوحي قوله ( قلما يلتفت إلي أحد ) ؟
 يوحي بعدم الاهتمام والإهمال .
س17 كيف تصغي إلي محدثك ؟ مــــــــا آداب الاستمــــــــــــــــــــــــــاع ؟
 أ ) حسن الإصغاء للمتحدث . ب) عدم مقاطعة المتحدث أثناء كلامه .
س18 اذكر أهم آداب الحديث و الاستماع التي تعلمتها في هذا الدرس .
 أن نتخير اللفظ المناسب .
 أن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
 البعد عن كلام اللغو والثرثرة ،
 ألا يتكلم اثنان في آن واحد ،
 محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم .
 لابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون
 فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم
 حسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما .
 عدم مقاطعة المتحدث .

الكلمة ومعناها
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
مجلسه مكان جلوسه فر هرب فتوراً عدم اهتمام
التف تجمع يصمت يسكت اللغو الحديث غير المفيد
بادرهم بدأهم تدرين تعلمين الثرثرة كثرة الحديث دون داعٍ
نتحاور نتبادل الكلام يسيئه يضايقه الإصغاء حسن الاستماع
آداب جمع أدب وهو ترويض النفس بالتعليم المناسب الملائم آن حين
أرفع أعلي قلما قليلاً بشوش متهلل ضاحك
حثت دعت الأجدر الأحق والأولي الحفيد هو ولد الولد

الكلمة وجمعها

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الجد الجدود / الأجداد الإنسان الأناسي الأفضل الأفاضل
مجلس مجالس رسول رسل رأي أراء
عقد عقود الفائدة الفوائد علم علوم
خطأ أخطاء حسن محاسن وجه وجوه / أوجه
اللفظ الألفاظ أكبر أكابر الغالية الغوالي / الغاليات
نفس نفوس / أنفس سن أسنان نصيحة نصائح
موضع مواضع أعلي أعالٍ محادثة محادثات
الحديث الأحاديث أحد آحاد حين أحياناً
الكلمة ومضادها
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
التف افترق السؤال الإجابة علماً جهلاً
بادر أبطأ أخطأ أصاب مقاطعة مواصلة
الحديث الصمت المتحدثين المستمعين بشوش عبوس
حثت ثبطت تدرين تجهلين مبتسم عابس
أحسن أسوأ أحياناً دائمًا يؤذيهم ينفعهم
يؤمن يكفر الفائدة الضرر الغالية الرخيصة
خيراً شراً حسن سوء

تدريبات

س1 : ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
( أ ) اتخذ الجد ( يوسف ) مجلسه ، وقد التف حوله الجيران . ( )
( ب ) سيتحاور الجد ( يوسف ) مع أحفاده عن آداب الحديث وآداب الاستماع . ( )
( جـ ) إذا أخطأ أحد المتحدثين فى حديثه أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب . ( )
( د ) من شروط الحديث أن نتخير اللفظ المناسب . ( )
( هـ ) يجب أن يتحدث المتحدث إذا نظر الناس إليه ، واستمعوا له . ( )
( و ) من آداب التحدث البعد عن كلام اللغو والثرثرة . ( )

س2 : أجب عن الأسئلة الآتية :
( أ ) فيم سيتحاور الجد ( يوسف ) مع أحفاده ؟
( ب ) ما نتيجة أن يحسن الإنسان في كلامه ؟
( جـ ) وما نتيجة أن يسئ الإنسان في كلامه ؟
( د ) ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين في حديثه ؟
( هـ ) لماذا لا تقول للمتحدث أخطأت إذا أخطأ في حديثه ؟
( و ) ما شروط الحديث ؟
( ز ) ما أسباب عدم التفات الناس للمتحدث أحيانا ؟
( ح ) متى يتحدث المتحدث للناس ؟
( ط ) أكمل : من آداب التحدث :
1- .................................................. 2- .......................................................
3- .................................................. 4- ..............................................................
5- ................................................. 6- .........................................................

س3 : اقرأ ، ثم أجب : " اتخذ الجد ( يوسف ) مجلسه ، وقد التف حوله أحفاده كعقد الياسمين، فبادرهم قائلا : سنتحاور معا هذه الليلة عن آداب الحديث ، وآداب الاستماع " .
( أ ) هات معنى : ( التف ) ، ومفرد ( أحفاد ) ، وجمع ( عقد ) .
( ب ) من الذين التفوا حول الجد ( يوسف ) ؟
( جـ ) ماذا قال الجد ( يوسف ) لأحفاده ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( د ) أكمل : الإنسان إذا أحسن كلامه ...................... الناس ، وإذا أساء فى كلامه ..................... منه الناس .
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( فاعلا – اسم إشارة للمفردة المؤنثة – مضافا إليه – وأذكر علامة إعرابه ) .
س4 : اقرأ ، ثم أجب : " وأبدأ معكم بهذا السؤال : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين ؟ قالت منى : أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب .
قال الجد : تقولين له أخطأت ؟ هذا ليس من آداب الحديث ، والأفضل أن تقولى : لى رأى فى هذا الأمر".
( أ ) أكمل ما يأتي : معنى ( الأمر ) : .................. ، ومفرد ( آداب ) : ........................
وجمع ( السؤال ) : ........................ ، ومضاد ( الصواب ) : ................... .
( ب ) من قائل السؤال الوارد بالفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا نقول لمن يخطئ في حديثه ، كما قال الجد ؟
( د ) لماذا لا نقول لمن يخطئ في حديثه أخطأت ؟
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( أداة استفهام – جملة فعلية ، واذكر ركنيها – اسم إشارة للمفرد المذكر – جمعا ، واذكر مفرده ) .

س5 : اقرأ ، ثم أجب : " قال شهاب : يؤلمني يا جدي أنني حين أتحدث أحيانا ، قلما يلتفت إلى أحد .
قال الجد : ربما كان ذلك لأنك تتحدث عن نفسك كثيرا ، أو أنك تتحدث في أمور يعرفها الجالسون؛ لأن الحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة . وكان الأجدر بك يا شهاب حين تشعر بذلك أن تصمت " .
( أ ) هات معنى : ( موضعه ) ، ومفرد : ( أمور ) ، وجمع : ( الحديث ) ، ومضاد : ( يعرفها ) .
( ب ) ما الذي يؤلم ( شهاب ) ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( جـ ) بماذا رد الجد عن أسباب عدم التفات الآخرين له عند الحديث ؟
( د ) ماذا كان يجب على ( شهاب ) ، عندما لاحظ عدم التفات الآخرين له ؟
( هـ ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة .

س6 : اقرأ ، ثم أجب : " قال بعض القدماء : حدث الناس ما نظروا إليك ، واستمعوا لك ، فإن لمست منهم فتورا فأمسك ( أي اسكت ) " .
( أ ) ما معنى : ( فتورا ) ؟ وما مفرد ( القدماء ) ؟ وما مضاد ( اسكت ) ؟ .
( ب ) متى تحدث الناس ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( جـ ) متى تسكت عن الحديث إلى الناس ؟
( د ) استخرج من الفقرة السابقة : ( جملة فعلية – مضافا إليه ) .

س7 : من قائل كل عبارة مما يأتي ؟ :
( أ ) أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب .
( ب ) ومازالت هناك أشياء في آداب التحدث يجب أن تعرفوها .
( جـ ) ولماذا لا أقول له أخطأت ؟
( د ) شكرا لك يا جدنا على هذه النصائح الغالية .

س8 : اقرأ : ثم أجب : " قال الجد : ومازالت هناك أشياء في آداب التحدث يجب أن تعرفوها . قال على : وما هذه الأشياء يا جدي ؟ قال الجد : البعد عن كلام اللغو والثرثرة ، وحسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا وأعلى علما ... " .
( ا ) أكمل ما يأتي : معنى ( اللغو ) : ....................... ، ومفرد ( أشياء ) : .................... ،
وجمع ( الجد ) : ........................ ، ومضاد ( أكبر ) : .....................
( ب ) ماذا قال الجد عن آداب التحدث ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا قال الجد عن آداب التحدث ، ولم يرد فى الفقرة السابقة ؟
( د ) استخرج من الفقرة السابقة : ( جملة فعلية ، وأذكر ركنيها – مضافا إليه – أداة استفهام – جارا ومجرورا ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبى دائما

حبيبى دائما


عدد المساهمات : 1074
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

شرح مميز لدرس دعنا نتحاور مع اجابة تدريبات الكتاب للصف السادس الابتدائى ترم ثانى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مميز لدرس دعنا نتحاور مع اجابة تدريبات الكتاب للصف السادس الابتدائى ترم ثانى    شرح مميز لدرس دعنا نتحاور مع اجابة تدريبات الكتاب للصف السادس الابتدائى ترم ثانى  Emptyالسبت أبريل 20, 2013 6:29 pm

تسلم الأيادى موضوع مفيد جدا لأبنائنا شكراً لك أستاذ أشرف على المجهود الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مميز لدرس دعنا نتحاور مع اجابة تدريبات الكتاب للصف السادس الابتدائى ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف السادس الإبتدائى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: