سؤال وجواب على الوحدة الرابعة التركيب والوظيفة فى الكائنات الحية علوم الصف السادس الابتدائى الترم الثانى
1 – امتصاص وانتقال الماء والأملاح المعدنية فى النبات
س 1 : ما الذى يعتمد عليه النبات الأخضر فى تكوين غذائه ؟
ج : يعتمد النبات على المواد الموجودة فى بيئته .
س 2 : ما العملية التى يكون فيها النيات غذاءه ؟
ج : عملية البناء الضوئى .
س 3 : ماذا يأخذ النبات فى عملية البناء الضوئى لتكوين غذاءه ؟
ج : يأخذ النبات ثانى أكسيد الكربون من الهواء والماء من التربة وفى وجود الضوء يكون غذاءه .
س 4 : ما العناصر التى يحتاجها النبات ؟
ج : الفوسفور والمغنسيوم والكالسيوم والنيتروجين والزنك .
س 5 : ما الكمية التى يحتاجها النبات من العناصر السابقة ؟
ج : كميات ضئيلة جداً .
س 6 : كيف يتم امتصاص الماء والأملاح المعدنية من التربة ؟
ج : عن طريق الشعيرات الجذرية فى الجذور .
س 7 : مم يتكون النبات ؟
ج : (1) المجموع الجذرى . (2) المجموع الخضرى .
س 8 : ما وظيفة الجذر للنبات ؟
ج : تثبيت النبات فى التربة وامتصاص الماء والأملاح من التربة .
س 9 : أين يتفرع المجموع الجذرى ؟ ولماذا ؟
ج : يتفرع المجموع الجذرى ويتغلغل بين حبيبات التربة ليعمل على :
♠ تثبيت النبات فى التربة .
♠ يغطى الجذر مساحة كبيرة من التربة بحثاً عن الماء والأملاح التى يحتاجها النبات فيمتصها ويرفعها لباقى
أجزاء النبات ( المجموع الخضرى ) ليستطيع صنع غذائه .
س 10 : صف الشعيرات الجذرية كم شاهدتها فى النبات المزروع .
ج : ☻تمتد من الجذر .
☻ مبطنة من الداخل بطبقة رقيقة من السيتوبلازم .
☻ فيها فجوة عصارية كبيرة .
س 11 : ما عمر الشعيرة الجذرية ؟
ج : لا يتجاوز بضعة أيام أو أسابيع .
س 12 : علل : لا يتجاوز عمر الشعيرة الجذرية بضعة أيام أو أسابيع ؟
ج : لأن خلايا البشرة تتمزق بين حين وآخر بسبب الاحتكاك مع حبيبات التربة أثناء تمدد الجذر وتعوض هذه
الشعيرات باستمرار .
س 13 : ما دور الشعيرات الجذرية وملاءمتها فى امتصاص الماء والأملاح المعدنية ؟
ج : (1) جدرها رقيقة : تسمح بنفاذ الماء والأملاح خلالها .
(2) عددها كبير وتمتد خارج الجذر : يزيد من مساحة سطح الامتصاص .
(3) تركيز المحلول داخل فجوتها العصارية أكبر من تركيز محلول التربة : يساعد على انتقال الماء إليها من
التربة بواسطة الخاصية الأسموزية .
س 14 : ما المقصود بالخاصية الأسموزية ؟
ج : هى انتقال الماء خلال غشاء شبه منفذ من منطقة ذات تركيز عال للماء إلى منطقة ذات تركيز منخفض للماء .
س 15 : ما الغشاء شبه المنفذ فى الشعيرة الجذرية ؟
ج : الغشاء المحيط بالشعيرة .
س 16 : أيهما أعلى تركيزاً للماء : التربة أم داخل الشعيرة الجذرية .
ج : التربة .
س 17 : كيف ينتقل الماء إلى النبات ؟
ج : عن طريق الشعيرة الجذرية حيث أن تركيز الماء بين حبيبات التربة أعلى من تركيزه داخل الشعيرة الجذرية
ولذا فإنه ينتقل من الخارج إلى داخل الشعيرة الجذرية طبقاً للخاصية الأسموزية .
س 18 : ما المراحل التى يمر بها الماء حتى يصعد إلى باقى أجزاء النبات ؟
ج : (1) تقوم الشعيرة الجذرية بامتصاص الماء من التربة إلى الشعيرة الجذرية عبر غشائها شبه المنفذ .
(2) ينتقل الماء خلال خلايا الجذر الذى يحتوى على الإندودرمس ( البشرة الداخلية ) الذى يقوم بتنظيم مرور
الماء إلى داخل نسيج يسمى الخشب حيث يرفع لماء إلى الساق والأوراق .
س 19 : كيف تدخل الأملاح إلى النبات ؟
ج : بخاصية النفاذ الإختيارى حيث يسمح الغشاء الخلوى لبعض الأملاح
بالمرور خلاله طبقاً لما يحتاجه النبات .
س 20 : ماذا يحتاج النبات لعملية النفاذ الإختيارى ؟
ج : يحتاج إلى طاقة يحصل عليها من عملية التنفس .
س 21 : ما المقصود بعملية النتح ؟
ج : هى فقدان الماء على هيئة بخار ماء من الورقة أو الأجزاء الخضراء الأخرى إلى الوسط المحيط بها عن طريق
فتحات فى أوراق النباتات تسمى الثغور . أو : هى العملية التى يفقد فيها النبات للماء على هيئة بخار ماء .
س 22 : أيهما يحتوى عدداً أكبر من الثغور السطح العلوى أم السطح السفلى للورقة ؟ ولماذا ؟
ج : السطح السفلى يحتوى عدداًُ أكبر من الثغور لتقلل فقد الماء بحرارة
أشعة الشمس التى تسقط معظمها على السطح العلوى لورقة النبات .
س 23 : ما أنواع الثغور ؟
ج : (1) ثغور مفتوحة . (2) ثغور مغلقة .
س 24 : بما يحيط كل ثغر ؟
ج : بخليتين حارستين .
س 25 : علل : تغير الخلايا الحارسة من شكلها ؟
ج : لتفتح وتغلق الثغر .
س 26 : كيف ينتقل الماء والذائبات إلى كل أجزاء النبات ؟
ج : (1) المرحلة الأولى :
◙ انتقال الماء والذائبات من التربة إلى الشعيرات الجذرية ثم أوعية الخشب لجذر النبات بالخاصية الأسموزية .
◙ انتقال الأملاح المعدنية بالنفاذ الإختيارى .
(2) المرحلة الثانية :
انتقال الماء والذائبات فى أوعية الخشب بالساق .
س 27 : ماذا يحدث عندما يتبخر الماء من الثغور ؟
ج : يفقد النبات كمية من الماء على هيئة بخار وهذا الفقد يولد شداً يرفع الماء والذائبات إلى أعلى .