منتدى شموع
الأهداف العامة والخاصة لتدريس منهج الحاسب الآلى،الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى المرحلة الابتدائية خاص بمعلمى الحاسب الآلى 616698752
منتدى شموع
الأهداف العامة والخاصة لتدريس منهج الحاسب الآلى،الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى المرحلة الابتدائية خاص بمعلمى الحاسب الآلى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأهداف العامة والخاصة لتدريس منهج الحاسب الآلى،الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى المرحلة الابتدائية خاص بمعلمى الحاسب الآلى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
استاذ ايمن




عدد المساهمات : 290
تاريخ التسجيل : 21/03/2013

الأهداف العامة والخاصة لتدريس منهج الحاسب الآلى،الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى المرحلة الابتدائية خاص بمعلمى الحاسب الآلى Empty
مُساهمةموضوع: الأهداف العامة والخاصة لتدريس منهج الحاسب الآلى،الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى المرحلة الابتدائية خاص بمعلمى الحاسب الآلى   الأهداف العامة والخاصة لتدريس منهج الحاسب الآلى،الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى المرحلة الابتدائية خاص بمعلمى الحاسب الآلى Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 6:05 pm

الأهداف العامة والخاصة لتدريس منهج الحاسب الآلى،الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى المرحلة الابتدائية خاص بمعلمى الحاسب الآلى

الهدف الشامل لمنهج الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في المرحل الإبتدائية تهيئة تلاميذ المرحلة الإبتدائية للعيش فى عصر المعرفة و المعلوماتية والتمكن من أدواتهما ، والتدريب على التعلم المستمر وتطوير القدرة على التعامل مع المصادر المتنوعة للمعلومات ، واستخدام مختلف التقنيات الكمبيوترية.

فلسفة منهج الكمبيوتر في مرحلة التعليم الابتدائي العام :

يستند منهج الكمبيوتر في مرحلة التعليم الابتدائي إلى فلسفة تربوية تتمحور حول الآتي :
1. استخدام الكمبيوتر في تدريس المواد الأخري
2. تدريس الكمبيوتر كنشاط من الصف الأول إلي الصف السادس الإبتدائي
3. المهارات الأساسية للتعامل مع تكنولوجيا العصر تحتاج معها إلى قدرات لتحقيق الأهداف التربوية.
4. الكمبيوتر أداة عصرية تخدم جميع المناهج الدراسية وتتكامل معها لتحقيق الأهداف التربوية.
5. دراسة الكمبيوتر تنمى المفاهيم والمهارات لاستيعاب الإمكانيات المستقبلية والتطورات المتلاحقة والعمل على الاستفادة منها.

الأهداف العامة لتدريس مادة الكمبيوتر في المرحلة الابتدائية:
• تزويد التلاميذ بالقدر المناسب من المعارف والمهارات العلمية والأساسية ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات.
• تنمية مهارات التفكير العلمى الأساسية.
• اكتساب القدرة على استخدام المستحدثات التقنية والوسائط المتعددة والشبكات ، وتوظيفها كأدوات لخدمة المجالات الدراسية المختلفة والتكامل معها .
• تدريب تلاميذ على العمل ضمن فريق من خلال ممارستهم لتقنيات الكمبيوتر.
• تنمية مهارات التلاميذ الذاتي للوصول إلى المعلومة الصحيحة بأنفسهم من خلال استخدامات الكمبيوتر.
• تنمية الوعي لدى تلاميذ بأهمية استخدام الكمبيوتر في جميع مجالات الحياة.
• اكتساب المفاهيم والمهارات والاتجاهات للتقنية الكمبيوترية ، التى ترتقى بنواحى التذوق الجمالى والفنى .
• تقدير التلاميذ للدور الذى يلعبة الكمبيوتر في الحياة اليومية.
• تآلف التلاميذ مع الكمبيوتر والتعامل مع برامجة دون رهبة.
• تنمية الشخصية المصرية القادرة على مواجهة تحديات ثورة التكنولوجيا والمعلوماتية.
• رفع وعي التلاميذ بمفهوم أخلاقيات المعلومات وبقواعد الاستخدام الآمن الإنترنت.


الأهداف الخاصة للكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في الحلقة الإبتدائية بسنواتها :
في نهاية الحلقة الدراسية يجب أن تكون قادرا علي أن:
• توصل بعض مكونات الكمبيوتر بوحدة النظام وتوصيل وحدة النظام بمصدر الكهرباء.
• تحدد بعض مشكلات توصيل مكونات الكمبيوتر بوحدة النظام
• تحدد اسماء مكونات الكمبيوتر
• تمييز مكونات الكمبيوتر
• تحدد بعض مكونات وأدوات برنامج الرسام
• تمييز الأجهزة الإلكترونية عن غيرها
• تحدد بعض استخدامات الكمبيوتر في الحياة
• تمييز بعض وحدات الكمبيوتر من حيث الشكل والحجم
• تعرف أن الإنترنت أحد مصادر المعلومات.
• تتعرف علي أنواع البيانات
• توضيح مفهوم الحفظ والتخزين
• تحدد وسائط الحفظ في الكمبيوتر
• تدخل بيانات الي جهاز الكمبيوتر
• توظيف الكمبيوتر فيبعض مجالات الحياة ( مثل عرض مظاهر المناسبات والأعياد )
• ترتب الأفكار بأسلوب منطقي
• تبدي رأيك بحرية وتحترم آراء الآخرين.
• تحفظ ما تقوم برسمه أو كتابته على الكمبيوتر في ملف.
• تفتح الملفات التي قمت بحفظها.
• تشارك زملاء في عمل مشروعات صغيرة (رسم لوحة فنية تعبر عن إحدى المناسبات).
• يختار المكان المناسب للرحلة حسب فصول السنة .
• تتعاون مع زملائه في دراسة البدائل المتاحة لحل مشكلة ما.
• تفاضل بين البدائل ويختار أفضلها من وجهة نظر المجموعة.
• تحدد الإمكانات المتاحة لديه و متطلباتك .
• تسعى لتوفير الاحتياجات المطلوبة للوصول لهدفه .
• تبدى رأيه في الأنشطة التي درسها.
• تحدد أكثر الأنشطة التي أحبها.
• يعبر عن نفسه .
• يربط بين الأشياء بعضها البعض
• تجيب عن الأسئلة التي تدور حول موضوع النشاط.
• تحترم أراء زملائه .
• يتعرف بعض الذين يستخدمون جهاز الكمبيوتر.
• تكتسب مهارة وصف الأشياء وتحددها
• تكتسب بعض المهارات اللغوية.
• تكتسب القدرة على استقراء الصور
• تستخدم الكمبيوتر في الحساب والعمليات الحسابية.
• تستخدم الكمبيوتر في اللعب .
• تجرى عمليات المقارنة.
• تبحث عن البيانات باستخدام الكمبيوتر.
• تشعر بالسعادة أثناء العمل الجماعى وأهمية العمل الجماعي.
• تتعاون مع زملائه فى تنفيذ النشاط .
• تتعرف أهمية الذاكرة في حفظ البيانات.
• تتعرف العلاقة بين حجم البيانات وحجم الذاكرة.
• تعرف معنى المعالجة.
• يدرك ضرورة اتصال كافة الوحدات بوحدة المعالجة.
• تفرق بين الإدخال والإخراج.
• تدرك العلاقة بين ما بذاكرة الكمبيوتر والتيار الكهربائي.
• يفرق بين عقل الإنسان ووحدة المعالجة.
• يتعرف بعض وسائط التخزين المختلفة .
• تدرك العلاقة بين حجم البيانات ونوع وسيط التخزين.
• تتعرف معنى كلمة برنامج.
• تذكر البرنامج اليومي له.
• تتعرف على أهمية البرنامج بالنسبة للكمبيوتر.
• تتعرف بعض المكونات المادية.
• تذكر وظيفة بعض المكونات المادية
• تعدد أنواع وحدات التخزين الثانوية ( الأقراص )
• يفرق بين أنواع التخزين من حيث السعة .
• يعبر عن دور سطح المكتب فى تنظيم العمل.
• يحدد الرموز الأساسية على سطح المكتب.
• يغير خلفية سطح المكتب.
• يغير شاشة التوقف.
• يطبق بعض مهارات استخدام الفأرة في التعامل مع رموز سطح المكتب.
• يرتب رموز سطح المكتب وفقا لأسس مختلفة.
• يرتب رموز سطح المكتب أوتوماتيكيا.
• يحدد مكونات شريط المهام.
• يعرض وظيفة شريط المهام.
• ينقل شريط المهام على سطح المكتب.
• يستخدم زر ابدأ فى تشغيل البرامج.
• يحدد البرامج المقيمة بالذاكرة من خلال شريط المهام.
• يطبق مهارات التعامل مع البرامج المفتوحة على شريط المهام.
• يجيد التعامل مع شريط المهام (التبديل بين البرامج – وتبويبات البرامج المفتوحة).
• يحدد مكونات النافذة.
• يحدد المكونات المتشابهة بين النوافذ.
• يحدد وظائف مكونات النافذة.
• يحدد مكان عرض الوقت والتاريخ فى شريط المهام.
• يستطيع تغيير التاريخ والوقت.
• يجيد التعامل مع الصندوق الحواري "خصائص التاريخ والوقت" Date and Time Properties.
• يحدد أهمية نافذة الإعدادات الإقليمية(Regional and Language Options).
• يتدرب على استخدام نافذة الإعدادات الإقليمية(Regional and Language Options).
• تستخدم طرائق مختلفة لعرض التاريخ والوقت.
• تعرف كيفية فتح نافذة جهاز الكمبيوتر.
• تحدد مكونات نافذة جهاز الكمبيوتر My Computer.
• تعرف دور نافذة جهاز الكمبيوتر فى تشغيل البرامج.
• تفرق وسائط التخزين ووحدات التخزين.
• تفرق بين وسائط التخزين المختلفة (ذاكرة الفلاش – القرص الضوئى ، الصلب ، المرن).
• تستعرض محتويات وسائط التخزين.
• تُنشئ المجلد.
• تميز بين ملفات البيانات.
• تغيير اسم ملف أو مجلد.
• تفرق بين المجلد والملف.
• تعرض محتويات النافذة بطرائق مختلفة.
• تحدد الغرض من كل طريقة يعرض بها محتويات النافذة.
• ترتب الملفات والمجلدات وفقا لأسس مختلفة.
• تطبق طرائق مختلفة لترتيب رموز الملفات والمجلدات.
• تنسخ ملفاً أو مجلداً من مكان تخزين لمكان آخر.
• تنقل ملفات أو مجلدات من مكان لآخر.
• يحذف ملف أو مجلد.
• تفرق بين عمليتي النسخ والقص.
• تشرح ماهية الإنترنت.
• تحدد مكونات شبكة الإنترنت.
• تحدد مميزات الإنترنت.
• تحدد ماهية برنامج مستعرض الإنترنت Internet Explorer.
• تستخدم مستعرض الإنترنت Internet Explorer في تحميل بعض المواقع المفيدة.
• تحدد أهمية برنامج مستعرض الإنترنت.
• تحدد بعض الأثار السلبية في التعامل مع المواقع الغير مفيدة.
• تحدد أهمية الاستخدام الآمن للإنترنت.
• تدرك أهمية كتابة المواقع بدقة.
• تنشئ صفحة ويب.
• تطبق مجموعة Tags الأساسية لإنشاء صفحة ويب.
• تحدد وظيفة كل Tag.
• تحدد بعض خصائص Tag <Body>.
• تتحكم في اتجاه عرض محتويات صفحة الويب.
• تتحكم في محاذاة محتويات صفحة الويب.
• تعرض مجموعة من النقاط في صورة تعداد نقطي.
• تعرض مجموعة من النقاط في صورة تعداد رقمي.
• تحمل برنامج.
• تحدد أماكن تحميل البرامج.
• تحدد مكونات النافذة الافتتاحية لبرنامج WordPad.
• تحدد الغرض من شريط القوائم.
• تظهر وإخفاء أشرطة الأدوات.
• تطبق بعض عمليات التنسيق على النص من خلال شريط القوائم.
• تستخدم شريط الأدوات في تنسيق النص.
• تحفظ نصاً في ملف باسم معين.
• تحفظ التعديلات التي تمت في ملف.
• تفرق بين أمري حفظ وحفظ باسم.
• تطبع مستند على ورق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

الأهداف العامة والخاصة لتدريس منهج الحاسب الآلى،الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى المرحلة الابتدائية خاص بمعلمى الحاسب الآلى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأهداف العامة والخاصة لتدريس منهج الحاسب الآلى،الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى المرحلة الابتدائية خاص بمعلمى الحاسب الآلى   الأهداف العامة والخاصة لتدريس منهج الحاسب الآلى،الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى المرحلة الابتدائية خاص بمعلمى الحاسب الآلى Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 8:57 pm

جزاك الله خيراً أستاذ أيمن ، تسلم الأيادى ، وجعله الله فى ميزان حسناتك
لك خالص شكرى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأهداف العامة والخاصة لتدريس منهج الحاسب الآلى،الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى المرحلة الابتدائية خاص بمعلمى الحاسب الآلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل دفتر تحضير الدروس لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات الصف السادس الابتدائى الترم الثانى خاص بمعلمى الحاسب الآلى
» تحميل دفتر تحضير الدروس لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات الصف الرابع الابتدائى الترم الثانى خاص بمعلمى الحاسب الآلى
» تحميل دفتر تحضير الدروس لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات الصف الخامس الابتدائى الترم الأول خاص بمعلمى الحاسب الآلى
» تحميل دفتر تحضير الدروس لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات الصف السادس الابتدائى الترم الأول خاص بمعلمى الحاسب الآلى
» تحميل دفتر تحضير الدروس لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات الصف الخامس الابتدائى الترم الثانى خاص بمعلمى الحاسب الآلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف السادس الإبتدائى :: الحاسب الآلى-
انتقل الى: