مصطفى صادق الرافعى
[1] المولد والنشأة .
ولد مصطفى صادق الرافعي في قرية بهتيم بالقليوبية ، ونشأ في أسرة أكثر أفرادها من القضاة والعلماء .
بدأ الرافعي أول حياته يأخذ العلم عن والده في الإملاء والإنشاء ، حفظ القرآن الكريم ، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور – حيث كان يعمل والده قاضيًا بها - ، وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق .
اللغويات :-
قرية بلد ( ج ) قرى القضاة (م) القاضي الإنشاء التعبير
نشأ شب ونما وتربى العلماء (م) العالم التحق انضم
أسرة أهل وعشيرة وجماعة (ج) أُسر حياة (ج) حيوات (×) ممات تفوق براعة وسبق
أفراد أعضاء (م) فرد يأخذ العلم يتلقاه
المناقشة :-
س1: أين وُلد مصطفى صادق الرافعي ؟ في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية .
س2: تحدث عن نشأة مصطفى صادق الرافعي . نشأ الرافعي نشأة دينية في أسرة أكثر أفرادها من القضاة والعلماء .
س3: كيف تلقى الرافعي العلم في بداية حياته ؟ أخذ علمه عن والده في الإملاء والإنشاء ، وحفظ القرآن الكريم.
س4: هل اقتصر الرافعي في تعلمه على والده ؟ وضح لما تقول .
لم يقتصر الرافعي في تعلمه على والده ، حيث التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور ، وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق .
س5: ما وظيفة والده ؟ وأين كان يعمل ؟ كان يعمل قاضيًا بدمنهور .
[2] مصادر ثقافة الرافعي
اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة ، ومكتبة أبيه فيما بعد ، وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة ، فأصاب الكثير من معين المعرفة الصحيحة .
اللغويات :-
اعتمد اتكأ استند زاخرة مملوءة (×) فارغة خالية أصاب أخذ ونال
الثقافة العلوم و المعارف و الفنون نفائس عظيمة القيمة (م) نفيسة معين عين الماء والمراد مصدر ومنبع
المناقشة :-
س1: علام اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته ؟ اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبه الخاصة ، ومكتبة أبيه فيما بعد .
س2: صف مكتبة والد الرافعي . وما أثرها في تكوين تثقافته ؟
كانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة ، وكان لها أكبر الأثر في تكوين ثقافة الرافعي حيث أصاب منها الكثير من معين المعرفة الصحيحة .
س3: ما الجمال في ( معين المعرفة الصحيحة ) ؟ تصوير المعرفة بعين يتفجر منه الماء .
[3] انشغال الرافعي بالقراءة والمعرفة .
اتجه الرافعي إلى ما يرضي ميوله ويغذي روحه ، وينمي أفكاره ، فانشغل بالقراءة والمعرفة ، وأخذ يكتب وينتج بغزارة ، وقد ساعده على ذلك صممه الذي أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير ، مما نأى به عن صخب الحياة حوله فنعم بحرية فكرية مطلقة .
اللغويات :-
اتجه إلى أقبل على (×) انصرف عن أفكار (م) فكر نأى به أبعده (×) أدناه وقربه
يرضي المراد يوافق (×) يخالف أخذ بدأ وشرع ساعده أعانه (×) خذله
ميول اتجاه (م) ميل ينتج يثمر والمراد يكتب ويؤلف صخب الصوت العالي (×) هدوء
يغذي المراد ينمي غزارة كثرة (×) قلة وندرة الحياة (ج) الحيوات
روحه نفسه (ج) أروح صمم مرض يصيب الأذن فلا تسمع نعم تمتع (×) شقي
ينمي يزيد عقب بعد (ج) أعقاب مطلقة غير مقيدة (×) مقيدة
المناقشة :-
س1: إلام اتجه الرافعي كما فهمت من العبارة ؟ إلى القراءة والمعرفة فأخذ يكتب وينتج بغزارة.
س2: ما دور القراءة في حياة الرافعي ؟ ( ما أهمية القراءة في حياة الإنسان ؟ )
كانت تُرضي ميوله وتُغذي روحه ، وتُنمي أفكاره .
س3: ما المرض الذي أصيب به الرافعي ؟ وكيف كان نعمة عليه ؟ صمم أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير ، وكان نعمة عليه حيث نأى به عن صخب الحياة حوله فنعم بحرية فكرية مطلقة ، وقد ساعده ذلك على الانشغال بالقراءة والمعرفة ، وأخذ يكتب وينتج بغزارة .
[4] عمله
اشتغل الرافعي في بداية حياته في وظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية والتي لم تصرفه عن أدبه وكتابته .
اللغويات :-
بداية أول (×) نهاية وظيفة مهنة (ج) وظائف بسيطة متواضعة تصرفه ترده وتحوله
س1: ما الوظيفة التي اشتغل فيها الرافعي ؟ وهل أثرت على أدبه وكتابته ؟
اشتغل الرافعي في بداية حياته في وظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية والتي لم تصرفه عن أدبه وكتابته .
[5] اتجاه الرافعي إلى النثر واهتمامه بالآداب الإسلامية .
وقد بدأ الرافعي حياته شاعرًا ، ثم اتجه إلى النثر ؛ لأنه وجده أطوع من الشعر ، وانطلق فيه بأسلوب بليغ ، وبيان قويِّ ، وأفكار سامية ، وكان لا يعنيه إلا أن يرفع شأن اللغة العربية ، ويحيي الآداب الإسلامية الكريمة ؛
اللغويات :-
اتجه إلى أقبل على (×) انصرف عن بيان حجة ومنطق فصيح شأن أمر وحال (ج) شئون
أطوع أسهل وألين أفكار (م) فكر يحيي المراد يجدد
انطلق ذهب ومضى (×) توقف سامية عالية ورفيعة الآداب محاسن الأخلاق (م) الأدب
بليغ فَصِيحُ حسَنُ الكلام (ج) بلغاء يعنيه يهمه الكريمة المراد الحميدة الطيبة (ج) الكرائم
المناقشة :-
س1: كيف بدأ الرافعي حياته الأدبية ؟ وقد بدأ الرافعي حياته شاعرًا ، ثم اتجه إلى النثر .
س2: لماذا اتجه الرافعي إلى النثر ؟ لأنه وجده أطوع من الشعر .
س3: ما مظاهر تفوق الرافعي في مجال النثر ؟ أنه انطلق فيه بأسلوب بليغ ، وبيان قويِّ ، وأفكار سامية .
س4: بم اهتم الرافعي في أدبه ؟ 1- رفع شأن اللغة العربية . 2- إحياء الآداب الإسلامية الكريمة .
[6] وفاة الرافعي .
وفي يوم الاثنين العاشر من شهر مايو سنة ألف وتسعمائة وسبع وثلاثين ، غربت شمس الرافعي ، بعد أن خلَّف للإنسانية كنزًا لا تبلى جدته الأيام ، وسيبقى حيًّا بتراثه وآدابه ما بقيت الحياة ، وتعاقبت الأجيال ، ومن أشهر كتبه : " وحي القلم " ، وتاريخ الآداب العربية
اللغويات :-
غربت شمسه المراد مات لا تبلى جدته لا تفني جماله وبهاءه ما بقيت الحياة ما استمرت
غربت غابت (×) أشرقت ، طلعت تبلى تفنى (×) تجدد تعاقبت توالت وتتابعت
شمس (ج) شموس جدة الشيء الجديد (×) الخَلِق البالي الأجيال (م) الجيل : الجماعة من الناس
خلَّف ترك جدة (ج) أَجِدَّةٌ وجُدُدٌ وجُدَدٌ أشهر أبرز وأوضح
كنزًا المال المدفون تحت الأرض حيًّا على قيد الحياة (ج) أحياء وحي إلهام (ج) وُحيِّ
كنز المراد الشيء الثمين(ج) كنوز تراث ميراث ما يتركه بعد وفاته
المناقشة :-
س1: متى توفي الرافعي ؟ وفي يوم الاثنين العاشر من شهر مايو سنة ألف وتسعمائة وسبع وثلاثين 10/5/1937م
س2: لماذا بقي ذكر الرافعي رغم وفاته ؟ لأنه خلَّف للإنسانية كنزًا لا تبلى جدته الأيام ، وسيبقى حيًّا بتراثه وآدابه ما بقيت الحياة ، وتعاقبت الأجيال .
س3: ماذا ترك الرافعي بعد وفاته ؟ ترك كنزًا أدبيًا لا تبلى جدته الأيام .
س3: ما أشهر مؤلفات الرافعي ؟ من أشهر كتبه : " وحي القلم " ، وتاريخ الآداب العربية " .
س4: ما الجمال في " غربت شمس الرافعي " ؟ تصوير حياة الرافعي بشمس تغرب ، والتعبير يدل على انتهاء الأجل .
التدريب الأول :-
" اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة ، ومكتبة أبيه فيما بعد ، وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة . "
س1: هات مرادف ( زاخرة ) ، ومفرد ( نفائس ) ، وجمع ( الدين ) .
س2: ما المصادر التي اعتمد عليها الرافعي في تكوين ثقافته ؟
س3: ( رب ضارة نافعة ) اشرح هذه العبارة في ضوء دراستك لحياة الرافعي .
التدريب الثاني :-
" وقد بدأ الرافعي حياته شاعرًا ، ثم اتجه إلى النثر ؛ لأنه وجده أطوع من الشعر ، وانطلق فيه بأسلوب بليغ ، وبيان قويِّ ، وأفكار سامية ، وكان لا يعنيه إلا أن يرفع شأن اللغة العربية ، ويحيي الآداب الإسلامية الكريمة . "
س1: هات جمع ( شاعر ) ومرادف ( أطوع ) ومضاد ( سامية ) ومفرد ( الآداب ) .
س2: بم اهتم الرافعي كما فهمت من العبارة ؟
س3: لماذا اتجه الرافعي إلى النثر ؟ وما أهم مؤلفات ؟
س4: أعرب ما تتحه خط .
س5: استخرج من القطعة السابقة ( فعلاً لازما – وآخر متعديًا – ضميرًا مستترًا )