منتدى شموع
التعاون للشاعر ابراهيم العزب الاول الاعدادى 616698752
منتدى شموع
التعاون للشاعر ابراهيم العزب الاول الاعدادى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعاون للشاعر ابراهيم العزب الاول الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

التعاون للشاعر ابراهيم العزب الاول الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: التعاون للشاعر ابراهيم العزب الاول الاعدادى   التعاون للشاعر ابراهيم العزب الاول الاعدادى Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 5:38 pm

التعاون للشاعر / ابراهيم العزب
التعريف بالشاعر
شاعر عربى معاصر لع العديد من دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل
عرض الأبيات
1- اثر قلة الماء
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
المعانى
الكلمة معناها الكملة معناها
معمورة مسكونة × مهجورة غلب قهر
بالغنى مغمورة بالخير مملوءة سال جرى ، تدفق × توقف
نضب النبع جف مصدر الماء الدمع ماء العين
الشرح
• تلك قصة قرية مكافحة غنية ، كانت تعيش سعيدة عامرة بأهلها ، تنعم بما حباها الله من فضل و نعم كثيرة ، وبما غمرها من خيرات عظيمة .
• لكن جفت منابع الماء فذوى الزرع و مات عطشا فتدفق الدموع حزنا و بكت القلوب حسرة ، و استبد الحزن بالجميع .
مواطن الجمال
(( معمورة – مغمورة )) بين الكلمتين تقارب فى النطق أحدث جرسا موسيقيا تقبله الأذن
(( نضب النبع – مات الزرع )) قصر الجمل و توافق الفواصل أحدث حرسا موسيقيا
2- السد يحفظ ما المطر
فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
المعانى
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
سهل يسير × صعب نقيم سدا ننشئ و نبنى مانعا
فى الإمكان ممكن × مستحيل على قدر قدرة ، و تمكن منا
الشيوخ المفرد: شيخ : من أدرك الشيخوخة ، وهو ذو المكانة من فضل أو علم
الشبان المفرد : الشاب ، من أدرك سن البلوغ إلى الثلاثين / الجمع : شواب

الشرح
• وجد الشيوخ حلا للمشكلة التى واجهتهم وتفاءل الشيوخ مؤكدين أن ما حدث للقرية أمر يسير يمكن التغلب عليه .
• و كان الحل فى التعاون لإقامة سدا يحفظ ماء المطر لاستخدامه فى الرى على قدرة و تمكين منهم ، واستخدامه وقت الحاجة إليه .
مواطن الجمال
(( الشيوخ – الشبان )) بينهما تضاد يوضح المعنى و يؤكده .
(( نحفظ المطر – زرعنا على قدر )) بين شطرى البيت إقاع موسيقى تطرب له الأذن .
3 – استجابة الشباب و حل المشكلة
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد
المعانى
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
فاستحسنوا عدوه حسنا اينعت طابت ، ازدهرت
مقالهم رأيهم ؛ اقتراحهم بالكد التعب × الراحة
نهضوا اسرعوا × ابطئوا غرد غنى × بكى
الشلال سقوط مفاجئ فى مجرى النهر / الجمع الشلالات
الشرح
• رحب اهل القرية بهذا الرأى ، و استحسنوا الاقتراح ، فانطلق الجميع متعاونين لإقامة السد .
• فكان النجاح حليفهم و ظهر اثر التعاون و الإخلاص و الجد فى العمل ، و سريعا وصلت مياه السد إلى الأرض العطشى فأخرجت خيراتها و نبت الزرع و سمع السد غناء الشلال .
مواطن الجمال
(( و نهضوا لشغلهم سريعا )) تعبير جميل يوحى بالحماس الشديد ، و الإقدام لتنفيذ الرأى الذى وصلوا إليه .
(( غرد الشلال )) تصوير للشلال بطائر يغرد ، مما يوحى بالفرحة و السعادة .
التدريبات

يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
أ – ضع معنى ( نضبت ) و جمع ( الدمع ) فى جملتيين من تعبيرك .
ب – ينبعث من البيتين جرس موسيقى ، عينى مصدره .
ج – ما رايك فى ترتيب الأفعال التى وردت فى البيت الثانى ؟ و ضح ما تقول .
د – اشار الشيوخ بإقامة سد يحفظ ماء المطر : اكتب من النص ما يتضمن هذا المعنى .

فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
أ‌- ( الشبان – سهل – على قدر هات مفرد الأولى ، و مضاد الثانية ، و معنى الثالثة .
ب‌- ( فقالت السيوخ للشبان ) ما سر جمال هذا التعبير ؟
ج – كيف استقبل الشبان قول الشيوخ ؟ وعلام يدل هذا القول ؟ و ما رأيك فيه ؟
د – انثر البيتين بأسلوبك ن وضع عنوانا مناسبا لهما .
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد
أ – ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط فيما يلى :
1- كلمة ( جميعا ) تفيد .................. 2- كلمة ( نهضوا ) توحى بـ .........
3- معنى ( أينعت ) ...................... 4- قائل النص .......................
ب – لم كانت الأحداث الكبيرة فى حاجة إلى الشيوخ و الشباب ؟
ج - استخرجى من البيتين تعبيرا جميلا ، ووضحه ، و بين سر جماله .
د – اشرح البيتين السابقين بأسلوبك ، وضع لهما عنوانا مناسبا .
هـ - ماذا تعلمت من هذا النص ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعاون للشاعر ابراهيم العزب الاول الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: