التعاون للشاعر / ابراهيم العزب
التعريف بالشاعر
شاعر عربى معاصر لع العديد من دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل
عرض الأبيات
1- اثر قلة الماء
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
المعانى
الكلمة معناها الكملة معناها
معمورة مسكونة × مهجورة غلب قهر
بالغنى مغمورة بالخير مملوءة سال جرى ، تدفق × توقف
نضب النبع جف مصدر الماء الدمع ماء العين
الشرح
• تلك قصة قرية مكافحة غنية ، كانت تعيش سعيدة عامرة بأهلها ، تنعم بما حباها الله من فضل و نعم كثيرة ، وبما غمرها من خيرات عظيمة .
• لكن جفت منابع الماء فذوى الزرع و مات عطشا فتدفق الدموع حزنا و بكت القلوب حسرة ، و استبد الحزن بالجميع .
مواطن الجمال
(( معمورة – مغمورة )) بين الكلمتين تقارب فى النطق أحدث جرسا موسيقيا تقبله الأذن
(( نضب النبع – مات الزرع )) قصر الجمل و توافق الفواصل أحدث حرسا موسيقيا
2- السد يحفظ ما المطر
فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
المعانى
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
سهل يسير × صعب نقيم سدا ننشئ و نبنى مانعا
فى الإمكان ممكن × مستحيل على قدر قدرة ، و تمكن منا
الشيوخ المفرد: شيخ : من أدرك الشيخوخة ، وهو ذو المكانة من فضل أو علم
الشبان المفرد : الشاب ، من أدرك سن البلوغ إلى الثلاثين / الجمع : شواب
الشرح
• وجد الشيوخ حلا للمشكلة التى واجهتهم وتفاءل الشيوخ مؤكدين أن ما حدث للقرية أمر يسير يمكن التغلب عليه .
• و كان الحل فى التعاون لإقامة سدا يحفظ ماء المطر لاستخدامه فى الرى على قدرة و تمكين منهم ، واستخدامه وقت الحاجة إليه .
مواطن الجمال
(( الشيوخ – الشبان )) بينهما تضاد يوضح المعنى و يؤكده .
(( نحفظ المطر – زرعنا على قدر )) بين شطرى البيت إقاع موسيقى تطرب له الأذن .
3 – استجابة الشباب و حل المشكلة
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد
المعانى
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
فاستحسنوا عدوه حسنا اينعت طابت ، ازدهرت
مقالهم رأيهم ؛ اقتراحهم بالكد التعب × الراحة
نهضوا اسرعوا × ابطئوا غرد غنى × بكى
الشلال سقوط مفاجئ فى مجرى النهر / الجمع الشلالات
الشرح
• رحب اهل القرية بهذا الرأى ، و استحسنوا الاقتراح ، فانطلق الجميع متعاونين لإقامة السد .
• فكان النجاح حليفهم و ظهر اثر التعاون و الإخلاص و الجد فى العمل ، و سريعا وصلت مياه السد إلى الأرض العطشى فأخرجت خيراتها و نبت الزرع و سمع السد غناء الشلال .
مواطن الجمال
(( و نهضوا لشغلهم سريعا )) تعبير جميل يوحى بالحماس الشديد ، و الإقدام لتنفيذ الرأى الذى وصلوا إليه .
(( غرد الشلال )) تصوير للشلال بطائر يغرد ، مما يوحى بالفرحة و السعادة .
التدريبات
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
أ – ضع معنى ( نضبت ) و جمع ( الدمع ) فى جملتيين من تعبيرك .
ب – ينبعث من البيتين جرس موسيقى ، عينى مصدره .
ج – ما رايك فى ترتيب الأفعال التى وردت فى البيت الثانى ؟ و ضح ما تقول .
د – اشار الشيوخ بإقامة سد يحفظ ماء المطر : اكتب من النص ما يتضمن هذا المعنى .
فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
أ- ( الشبان – سهل – على قدر هات مفرد الأولى ، و مضاد الثانية ، و معنى الثالثة .
ب- ( فقالت السيوخ للشبان ) ما سر جمال هذا التعبير ؟
ج – كيف استقبل الشبان قول الشيوخ ؟ وعلام يدل هذا القول ؟ و ما رأيك فيه ؟
د – انثر البيتين بأسلوبك ن وضع عنوانا مناسبا لهما .
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد
أ – ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط فيما يلى :
1- كلمة ( جميعا ) تفيد .................. 2- كلمة ( نهضوا ) توحى بـ .........
3- معنى ( أينعت ) ...................... 4- قائل النص .......................
ب – لم كانت الأحداث الكبيرة فى حاجة إلى الشيوخ و الشباب ؟
ج - استخرجى من البيتين تعبيرا جميلا ، ووضحه ، و بين سر جماله .
د – اشرح البيتين السابقين بأسلوبك ، وضع لهما عنوانا مناسبا .
هـ - ماذا تعلمت من هذا النص ؟