منتدى شموع
شرح رائع لنص كن بلسما للشاعرإيليا أبو ماضى الاول الاعدادى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
شرح رائع لنص كن بلسما للشاعرإيليا أبو ماضى الاول الاعدادى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع لنص كن بلسما للشاعرإيليا أبو ماضى الاول الاعدادى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح رائع لنص كن بلسما للشاعرإيليا أبو ماضى الاول الاعدادى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع لنص كن بلسما للشاعرإيليا أبو ماضى الاول الاعدادى الترم الثانى   شرح رائع لنص كن بلسما للشاعرإيليا أبو ماضى الاول الاعدادى الترم الثانى Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 5:56 pm

شرح رائع لنص كن بلسما للشاعرإيليا أبو ماضى الاول الاعدادى الترم الثانى
التعريف بالشاعر
هو ( ايليا أبو ماضى ) شاعر لبنانى ، و من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية ( المحيدثة ) بلبنان عام 1891 م و انتقل إلى الإسكندرية ، اتجه إلى القراءة و التحرير فى الصحف ، ظهرت موهبته فى الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول ( تذكار الماضى ) وهو فى العشرين من عمره ، ثم هاجر إلى أمريكا ، و انضم إلى الرابطة العلمية ، و اصدر مجلة السمير وله عدة دواوين ( الجداول – الخمائل – تنبر وتراب ) و توفى عام 1957م .
النص
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
بلسما دواء شافيا همى سال × توقف
دهرك زمنك ، الجمع : الأدهر ، دهور يبغى يطلب و يريد
أرقما أخبث الحيات ، الجمع أراقم يكافئ يجازى و يكافئ × يعاقب
علقما الحنضل و كل شئ مر ( المراد حاقد و عد )
تجز تكافأ – تثاب : المضاد تعاقب فواحة انتشرت رائحتها الذكية
الثنا المدح × الذم يثيب يكافئ و يثيب × يعاقب
الجزاء الثواب – العطاء ( المضاد : العقاب ) البلبل طائر حسن الصوت
الغيث المطر الكثير ، جمع غيوث ، أغياث المترنما المغنى × الباكى

الشرح
• يتحدث الشاعر إلى الإنسان ؛ كن دواء شافيا يخفف آلام الآخرين حتى لو صارت دنياك أفعى تبدل كل آوانة جلدها ، و عامل الجميع معاملة طيبة ، مهما زاد حقدهم عليك وعداؤهم لك .
• كن معطاء جوادا ، محبا لجميع الناس ، دون أن تنتظر الثناء و الشكر من أحد ؛ فإن المطر عندما ينهمر ، لا ينتظر من أحد الشكر أو رد الجميل .
• لا يستطيع أحد ان يكافئ الزهرة الجميلة التى تفوح رائحتها الذكية لتنعش و تسعد من حولها ، و كذلك بالنسبة للبلبل المغنى الذى يمتع الجميع بحسن صوته و جمال غنائه .
مواطن الجمال
كن بلسما إن صار دهرك أرقما : تشبيه للانسان بالبلسم الشافى ، و شبه الدهر بالأفعى ؛
كن فعل أمر غرضه النصح و الإرشاد
و حلاوة إن صار غيرك علقما : بين ( حلاوة - علاقما ) تضاد يؤكد المعنى
أحسن : أمر غرضه ، النصح و الإرشاد
أى الجزاء الغيث يبغى إن همى : استفام يوحى بكثرة العطاء و عدم انتظار المقابل و الجزاء
من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء الزهرة
أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء البلبل

عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
عد احسب ، و أحص صاح صاحبى
الكريم الذى يعطى عن طيب خاطر قيما عظيما ، نفيسا × تافها
قسهم قدرهم

الشرح
• حاول ان تعرف الكرام المحسنين ، و قارن بين عطائهم و عطاء الزهرة الفواحة و البلبل المغرد ، ستجد أن الزهرة و البلبل أجود و اكثر عطاء من هؤلاء جميعا .
• يا صديقى : تعلم من الزهرة و البلبل معنى الحب و العطاء ، و اجعلهما قدوة حسنة فى حياتك ، فإن للحب فلسفة عميقة ، فهو علم قيم عظيم .
مواطن الجمال
يا صاح خذ علم المحبة عنهما : نداء فيه إيجاز و تسهيل للنطق . كما جعل الحب علما و نسبه للزهره و البلبل .
خذ علم : أمر للنصح و الارشاد .
إنى وجدت : أسلوب مؤكد بإن .

أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
يغدو يصبح × يمسى جاهل أحمق × عاقل
ابغض اكره × أحبب المرء الرجل ، و يقال للأنثى امرأة
الكون الوجود ، الجمع اكوان

الشرح
• عليك أن تعود على الحب ، فالحب يملأ الدنيا بهجة و سرورا ، و يجعل من المسكن البسيط قصرا مضيئا فسيحا ، و ابتعد عن الكره : لأنه يجعل الوجود سجنا مظلما ضيقا .
• لا ترجو الحب من إنسان أحمق الخلق ، لأن الحب لا يجود به إلا الإنسان السوى الذى يعرف معناه .
مواطن الجمال
أحبب ، ابغض : أمر يفيد النصح و الإرشاد ، و بينهما مقابلة تؤكد المعنى
كوخا ، قصرا : تضاد يؤكد المعنى و يوضحه
فيمسى الكون سجنا مظلما : تعبير جميل حيث شبه الكون بالسجن ، مما يبين اثر الكراهية

لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل : اسلوب نهى الغرض منه النصح و الإرشاد
تدريبات
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
أ – هات من البيتين السابقين ما يلى :
1- كلمتين مترادفتين 2- مضاد الباكى
ب - كن بلسما إن صار دهرك أرقما : ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟
ج – ينبعث من البيتين جرس موسيقي جميل ، حدد مصدره .

عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما

أ – أكمل ما يلى بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط :
1- قائل النص ..............................................
2- اسم الإشارة ( هذين ) يعود على ......................................
3- مضاد قيما ................................
4- الغرض من النداء فى البيتين ...................................
ب – اشرحى البيتين بإسلوبك موضحا أثر الحب و الكراهية فى حياة الناس .
ج – ما الغرض من الأمر ( خذ )

أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا
أ – ( يغدو – الكون – المرء ) هات معنى الأولى ، و جمع الثانية ، و المراد بالثالثة .
ب – استخدم الشاعر بعض الألفاظ المتضادة . وضح ذلك ، معللا السبب فى استخدامها .
ج – هات من البيتين اسلوب نهى و بين غرضه .
د – ( لا تطلبن محبة من جاهل ) بم تعلل ذلك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح رائع لنص كن بلسما للشاعرإيليا أبو ماضى الاول الاعدادى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: