مراجعة على نصى فى ملعب كرة القدم والتعاون الاول الاعدادى
ولد معروف الرصافى ببغداد سنة 1877 وتعلم في مدارسها وعمل بالتدريس والصحافة وتنقل فى بلاد كثيرة وتوفى سنة 1945م وله آثار أدبية متعددة منها " ديوان الرصافى "
النـــــــــــــــــص
قصدوا الرياضة لاعبين وبينهــــم كرة تراض بلعبها الأجســـــــــــام
وقفوا لها متشمرين فألقيـــــــــــــــت فتعاورتها منهم الأقــــــــــــــــــدام
يتراكضون وراءها في ساحـــــــــة للسوق معترك بها وصــــــــــــدام
ولقد تحلق فى الهواء وإن هـــــــوت شرعوا الرءوس فناطحتها الهـــام
لا تستقر بحالة فكأنهــــــــــــــــــــا أمل به تتقاذف الأوهــــــــــــــــــام
وتدور بين اللاعبين فمحجـــــــــــم عنها وآخر ضارب مقــــــــــــــدام
راضوا بها الأبدان بعد طلابهــــــم علما تراض بدرسه الأفهـــــــــــام
لابد من هزل النفوس فجدهــــــــا تعب وبعض مزاحها استجمـــــــام
إن الجسوم إذا تكون نشيطــــــة تقوى بفضل نشاطها الأحـــــــــلام
1- قصدوا الرياضة لاعبين وبينهـــم كرة تراض بلعبها الأجســـام
2- وقفوا لها مشمرين فألقيــــــــــــــــت فتعاورتها منهم الأقــــــــــــدام
البيت الكلمة أو الجملة المعنى
1 قصدوا الرياضة اتجهوا إليها
تراض بلعبها الأجسام المقصود تتمرن الأجسام فتصبح قوية نشيطة
2 متشمرين مستعدون , والمضاد ( متخاذلون أو متهاونون )
تعاورتها تناوبتها و تبادلتها واحدا بعد الآخر
الأقدام جمع قدم وهو أسفل الساق
الشـــــــــــــرح
1- عزم هؤلاء اللاعبون على رياضة أجسامهم بلعبة كرة القدم .
2- وقد وقفوا في الملعب مستعدين لضربة البداية فلما ألقيت إليهم أخذوا يتناوبون عليها ضربا بالأقدام .
مظاهــــر الجمــــــال
قصدوا الرياضـــــــــــــــــــــــــــــة : تعبير يدل على أهمية الرياضة وشبهها بمكان نقصده .
تراض بلعبها الأجســـــــــــــــام : يدل على أثر الكرة فى تقوية الأجسام وشبه الأجسام بأسد يروض
وقفوا لها متشمريــــــــــــــــــن : يدل على الاستعداد والتحضير .
فتعاورتها الأقــــــــــــــــــــدام : يدل على تناوب اللاعبين للكرة والفاء للترتيب والتعقب والسرعة
وقفوا – فألقيت – فتعاورتها : ترتيب دقيق بالفاء يدل على الاستعداد فالوقوف أولا ثم يلقى الحكم الكرة ثم تتبادلها الأقدام .
3- يتراكضون وراءها في ساحـــــــة للسوق معترك بها وصـــــــــــدام
4- ولقد تحلق في الهواء وإن هـــــوت شرعوا الرءوس فناطحتها الهــام
5- لا تستقر بحالة فكأنهـــــــــــــــــــا أمل به تتقاذف الأوهــــــــــــــــام
6- وتدور بين اللاعبين بمحــجــــــــم عنها وآخر ضارب مقــــــــــــدام
البيت الكلمة أو الجملة المعنى
3 يتراكضون يتسابقون في الجرى
ساحة فضاء وهو الملعب والجمع ( ساح وسوح وساحات )
السوق المفرد ساق وهى ما بين الركبة والقدم
معترك عراك أو معركة
صدام دفاع
4 تحلق تطير
هوت سقطت
شرعوا أعدوا أو رفعوا
الهام الرءوس والمفرد ( هامة )
5 تستقر تسكن , وتثبت
أمل رجاء وأمنية والجمع آمال
تتقاذف ترمى
الأوهام المفرد : الوهم وهو ما يقع فى الذهن من الخاطر
6 تدور تلف بين اللاعبين .
محجم ممتنع عن قذفها تارك لزميله ضربها .
مقدام شجاع مقبل على ضربها دون خوف والمضاد " جبان
الشـــــــــــــرح
3- يتسابق اللاعبون في الجري وراء الكرة في الملعب الذي أصبح كميدان المعركة والأرجل هي السلاح المستعمل للعراك والصدام .
4- وترتفع الكرة أحيانا في الهواء فيترقبها اللاعبون مستعدين لضربها بالرأس فى تجاه مرمى الخصم .
5- ومن شدة نشاط اللاعبين فإن الكرة لا تستقر على حالة أو فى مكان فإذا نظرت إليها لا تستطيع رؤيتها فى مكان وكأنها وهم لا حقيقة من سرعة حركتها.
6- وتظل الكرة تدور بين أقدام اللاعبين فمنهم من يهيئها ويتركها لزميله ومنهم من ينقض عليها بشجاعة وإقدام لعله يسكنها المرمى ويحقق هدفه لفريقه .
مظاهــــر الجمــــــال
يتراكضون وراءهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا : تعبير يدل على شدة التنافس .
في ساحة للسوق معترك بها وصدام : شبه الملعب بأنه ساحة للمعركة والأسلحة هى الأرض والأقدام .
ولقد تحلق فى الهواء وإن هـــــــــــــــــوت : تحلق وهوت بينهما تضاد يبرز المعني ويقويه .
إن هوت شرعوا الـــــــــــــــــــــــــــــــرءوس : أسلوب شرط يدل على الاستعداد .
فناطحتها الهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام : تعبير يدل على البراعة والمهارة .
كأنها أمل به تتقاذف الأوهــــــــــــــــام : شبه الكرة بالأمل يريد كل لاعب تحقيقه .
محجـــــــــم ومقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدام : بينهما تضاد يؤكد المعنى .
تدور بين اللاعبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــن : يدل على تناقل الكرة .
7- راضوا بها الأبدان بعد طلابهــــــم علما تراض بدرسه الأفهـــــــــــام
8- لابد من هزل النفوس فجدهـــــــــا تعب وبعض مزاحها استجمـــــــام
9- إن الجسوم إذا تكون نشيطـــــــة تقوى بفضل نشاطها الأحــــــلام
البيت الكلمة أو الجملة المعنى
7 راضوا مرنوا ورضوا ونشطوا
الأبدان الأجسام والمفرد ( بدن )
طلابهم علما طلبهم العلم
تراض تدرب
الأفهام العقول والمفرد ( فهم )
8 لابد لا مفر
هزل النفوس المراد الترويح عنها باللعب
فجدها تعب العمل الجاد متعب لها
مزاحها مداعبتها , مباسطتها , هزلها
استجمام راحة ومتعة
9 الجسوم الأجسام والمفرد جسم
بفضل بواسطة أو بسبب
الأحلام العقول والمفرد ( حلم )
الشـــــــــــــرح
7- بهذه الرياضة دربوا أجسامهم بعد أن طلبوا العلم لرياضة عقولهم بدراسته .
8- لابد من الرياضة للترويح عن النفوس لأن العمل الجاد المستمر بدون راحة متعب فالنفوس بطبيعتها تحتاج إلى الراحة .
9- العقل السليم في الجسم السليم فإذا كانت الأجسام نشيطة كانت العقول قوية ونشيطة .
مظاهــــر الجمــــــال
راضوا بها الأبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدان : يدل على أهمية الرياضة للجسم .
علما تراض بدرسه الأفهــــــــــــــــــام : شبه العلم بالنسبة للعقل كالرياضة بالنسبة للجسم فالعقل السليم فى الجسم السليم وبين شطرى البيت مقابلة .
لابد من هزل النفـــــــــــــــــــــــــــــــــــوس : يدل على قيمة الترويح عن النفس
(هزل وجد ) – ( تعب – استجمـــــــــــام ) : تضاد يؤكد المعنى .
جدها تعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب : تعليل لما قبله يفيد الاقناع .
إن الجسوم إذا تكون نشيطـــــــــــــــة : أسلوب مؤكد بإن وشرط بإذا .
تقوى بفضل نشاطها الأحـــــــــــــــــــلام : يدل على ما تقويه العقول عن طريق الرياضة وجواب شرط ونتيجة لما قبله .
الجسوم – الأحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام : تضاد يؤكد المعنى .
المناقشـــــــــــــة
س1: لماذا يمارس الناس الرياضة وما فائدتها ؟
لأنها تقوى الجسم والعقل وتعلل النظام والتعاون والثقة .
س2: يقال العقل السليم في الجسم السليم ... اذكر البيت ؟
إن الجسوم إذا تكون نشيطة تقوى بفضل نشاطها الأحلام
س3: كيف يستعد اللاعبون للكرة ؟ يتجهون إلى الملعب مرتدين ملابسهم الرياضية وينتظرون بدء المباراة فى حماسة واستعداد .
س4: الشعر تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر . وضح ؟
الشاعر إنسان مرهف الحس ولذلك يتأثر بما حوله ويعبر عن مشاعره كما ترى فى النص عبر عن حبه للكرة .
س5: وضح بعض صفات أسلوب الشاعر ؟ سهولة تلفظ وضوح المعنى , جمال التصوير .
س6: اذكر أنواع الألعاب الرياضية ومثل لكل نوع ؟
ألعاب جماعية : مثل كرة القدم . وألعاب فردية : مثل حمل الأثقال والسباحة .
س7: ما المستفاد من النص ؟
1- التعاون بين اللاعبين لتحقيق الفوز . 2- أهمية الرياضة للجسم والعقل .
3- التنافس الشريف من أجل الفوز .
الشاعر إبراهيم العزب شاعر عربي معاصر له العديد من دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل
النـــــــــــــــــص
يقال كانت قرية معمـــــــــــــــورة بأهلها وبالغنى مغمــــــــــــــــــورة
فنضب النبع ومات الــــــــــــــزرع وغلب الحزن وسال الدمــــــــــــــع
فقالت الشيوخ للشبــــــــــــــــان الأمر سهل وهو في الإمكــــــــــــــان
نقيم سدا فيه نحفظ المطــــــــــــر ومنه نروى زرعنا على قــــــــــــدر
فاستحسنوا مقالهم جميعـــــــــــــا ونهضوا لشغلهم سريعـــــــــــــــــا
فأينعت حقولهم بالكــــــــــــــــد وغرد الشلال فوق الســـــــــــــــد
1- يقال كانت قرية معمـــــــورة بأهلها وبالغنى مغمــــــــــــورة
2- فنضب النبع ومات الـــــــــــزرع وغلب الحزن وسال الدمــــــع
البيت الكلمة أو الجملة المعنى
1 معمورة مسكونة , مضادها مهجورة أو خالية
بالغنى مغمورة بالخير مملوءة
2 نضب جف , مضادها فاض أو سال
النبع مصدر الماء
غلب الحزن ساد وسيطر الحزن على القرية والمضاد الفرح , والجمع أحزان
سال تدفق وجرى
الدمع ماء العين والجمع أدمع ودموع
الشـــــــــــــرح
1- يذكر الناس أن هناك قرية كانت عامرة بأهلها قد كثر فيها الخير والنماء .
2- تبدل حال القرية فجف مصدر الماء مما أدى إلى موت الزرع وانعدام الخير وكان نتيجة ذلك الحزن المسيطر على أهل القرية كما سالت دموعهم لما حل بقريتهم .
مظاهــــر الجمــــــال
يقــــــــــــــــــــــــــــــال : بناء الفعل للمجهول للجهل بالفاعل .
معمورة – مغمــــورة : اتفاق الأواخر ( جناس ) يعطى نغمة موسيقية .
بالغنى مغمـــــــــورة : يصور الغنى ماء يملأ القرية ويدل على كثرة الخير .
نضب النبـــــــــــــــــع : يدل على سوء الحال وما حل بالقرية .
مات الـــــــــــــــــــزرع : نتيجة لما قبلها متأثر بقوله تعالى ( وجعلنا من الماء كل شئ حى )
في البيت الثاني حسن تقسيم
سال الدمــــــــــــــــع : يدل على الحزن
3- فقالت الشيوخ للشبـــــــــــــان الأمر سهل وهو في الإمكــــــــان
4- نقيم سدا فيه نحفظ المطــــــر ومنه نروى زرعنا على قـــــــــــدر
البيت الكلمة أو الجملة المعنى
3 الشيوخ كبار السن والمفرد شيخ مضادها الشبان أو الشباب
الشبان من أدركوا سن البلوغ إلى الثلاثين والمفرد شاب
سهل يسير والمضاد صعب
في الإمكان في الجهد والطاقة ومضاد الإمكان المستحيل
4 نقيم ننشئ ونوفيه حقه فى الإنشاء ومضادها نهدم
سدا بناء فى مجرى الماء والجمع سدود وأسداد
نحفظ نصون , مضادها نضيع
نروى نسقى ومضادها نعطش
قدر القدر أى المقدار المناسب من غير زيادة أو نقصان
الشـــــــــــــرح
3- ظهرت حكمة الشيوخ للشباب وأثر تجاربهم الطويلة فى هذه المواقف فنصحوا الشباب بأن تلك المشكلة سهله ويمكن القيام به .
4- نبنى سدا حتى يحفظ لنا ماء المطر من الضياع ومن ذلك نروى أرضنا وليس معنى هذا أن نسرف فى ذلك الماء بعد أن يتوفر ولكن يكون استخدامنا له بمقدار معين وبحساب .
مظاهــــر الجمــــــال
نقيم ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا : المضارع للتجدد ونقيم تدل على الاتفاق , وسدا نكرة للتعظيم
فيه نحفظ المطــــــــــــــــــــــــــــــر : فيه أنسب من ( به) لأنها تدل على الاتساع والكبر .
ومنه نروى زرعنا على قــــــدر : منه تدل على البعض للدلالة على كثرة الماء فهى مناسبة , وقدر مناسبة لأنها تدل على حكمة الشيوخ متأثر بقول الرسول (لا تسرف فى الماء ولو كنت على نهر جار )
5- فاستحسنوا مقالهم جميعــــــــا ونهضوا لشغلهم سريعـــــــا
6- فأينعت حقولهم بالكـــــــــــد وغرد الشلال فوق الســــــد
البيت الكلمة أو الجملة المعنى
5 استحسنوا أعجبوا به – ووجدوه حسنا .
مقالهم كلامهم – حديثهم .
نهضوا قاموا ونشطوا , مضادها كسلوا وتقاعسوا
شغلهم عملهم والجمع أشغال , والمضاد الفراغ
6 أينعت حقولهم طابت واستوت ثمارها . ومضاد أينعت ذبلت وماتت
الكد التعب ومضاده الراحة
غرد غنى بصوت جميل ومضاده بكى أو ناح
الشلال سقوط مائي في مجرى النهر العالي والجمع شلالات
الشـــــــــــــرح
5- أعجب جميع الشبان بمقولة الشيوخ وقاموا فى نشاط يعملون على تنفيذ تلك النصيحة وبناء السد .
6- كان أثر ذلك العمل وهو بناء السد سريعا وعظيما فى آن واحد حيث طابت ثمار الحقول واستوت نتيجة لما قام به الشبان من عمل واجتهاد كما سمع الجميع صوت سقوط الماء أمام السد وهو صوت جميل الوقع على آذان الجميع كأنه الغناء .
مظاهــــر الجمــــــال
فاستحسنوا مقالهم جميعــــــا : الفاء للسرعة واستحسنوا تدل على الإعجاب وجميعا للشمول والعموم .
نهضوا لشغلهم سريعـــــــــــــا : تعبير يدل على النشاط والقوة والجماعة تدل على مشاركة الجميع .
فأينعت حقولهم بالكــــــــــــــد : نتيجة لما قبلها ويدل على التعب والمجهود , وبالكد الباء تدل على السببيه .
غرد الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلال : شبه الشلال بالطائر يغرد وتوحى بالسعادة .
المناقشـــــــــــــة
س1:- كيف كان حال القرية ؟ كانت عامرة بأهلها ويكثر فيها الخير .
س2:- ما الكارثة التي نزلت بالقرية ؟ جف الماء ومات الزرع وحزن الناس .
س3:- ما العلاقة بين البيتين الأول والثاني ؟ مقابلة توضح المعنى
س4:- بم يوحي البيت الثاني ؟ يوحي بالألم والكارثة العظيمة وكذلك استخدام الشاعر الكلمة مرتين .
س5:- ما دور الشيوخ والشباب في كل الكارثة ؟ الشيوخ قدموا النصيحة وخلاصة تجاربهم . والشباب قاموا بالعمل وتنفيذ النصيحة وبنوا السد
س6:- ما الحل الذي عرضه الشيوخ وما فائدته ؟ الحل هو بناء سد يحفظ الماء ويروى الزرع .
س7: ماذا أفاد الجمع بين الشيوخ والشباب ؟ أفاد الشمول والعموم والتكامل مما يؤدى إلى تحقيق الهدف .
س8: ما عوامل نجاح الشباب فى بناء السد ؟ النشاط والكد والتعاون .