منتدى شموع
شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص نصائح للبارودى الاول الاعدادى 616698752
منتدى شموع
شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص نصائح للبارودى الاول الاعدادى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص نصائح للبارودى الاول الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص نصائح للبارودى الاول الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص نصائح للبارودى الاول الاعدادى   شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص نصائح للبارودى الاول الاعدادى Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 4:42 am

محمود سامى البارودى رائد مدرسة البعث والأحياء فى الشعر العربى الحديث، انضم إلى الحركة العرابية وشارك فى ثورة الجيش المصرى بقيادة أحمد عرابى عام 1881م وله ديوان شعر كبير يتكون من مجلدين كبيرين بالإضافة إلى قصيدته (كشف الغمة فى مدح سيد الأمة.
جو النص
قال النبى(ص): (الدين النصيحة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن هنا تأثر البارودى بالسنة الشريفة وراح يوجه النصح قائلا :
إذا ما أراد الله خيرا بعبــده هداه بنور اليسر في ظلمة العســـــر
إذا شئت أن تحيا سعيدا فلا تكـن لدودا ولا تدفع يد اللين بالقســر
ولا تحتقر ذا فاقة فلربمــــــــا لقيت به شهما يبرعلى المثـرى
فرب فقير يملأ القلب حكمــــــة ورب غنى لا يريش ولا يبـــرى
ولا تعترف بالذل في طلب الغنـى فإن الغنى في الذل شرمن الفقــر
( أ )فضل الله على الإنسان

إذا ما أراد الله خيرا بعبده هداه بنور اليسر فى ظلمة العسر

أراد : شاعر ورغب - عبده : إنسان ج عباد- عباد
هداه : أرشده × أضله - النور : الضوء ج أنوار
اليسر : السهل والرخاء × العسر - العسر : الشدة والضيق × اليسر
الظلمة : ذهاب النور (الظلام) والمراد: الشدة ظلاما

- ينصح الشاعر الإنسان بعدة نصائح حتى يحيا حياة سعيدة ولكن قبل أن يعدد له هذه النصائح يذكره بأن الله تعالى هو الذى يخرج الإنسان من ظلمة العسر إلى نور اليسر.

- ( إذا ما أراد) أسلوب شرط يفيد الثبوت والتحقيق ليؤكد أن السعادة منحة من الله تتحقق لأحد إلا لمن أرادها الله له.
- (خيراً) نكرة تفيد الشمول والعموم.
- (بعبده) إضافة الـ (هاء) لكلمة (عبد) لتكريم الإنسان الذى يقدر الله له الخير والشر.
- (هداه بنور اليسر) تعبير جميل يؤكد به الشاعر على أن الله عز وجل يخرج الإنسان من ظلمة العسر إلى نور اليسر، وهى نتيجة لما قبلها.
- (نور اليسر) شبه اليسر بنور يسير فيه الإنسان، فيصل إلى هدفه الذى يسعى غليه دون أن يضل طريقه.ك
- (ظلمة اليسر) تعبير يدل على ضيق الإنسان الذى يعانى من العسر فى الحياة، وهذا التعبير يوضح لنا العسر فى صورة ظلمة يضل الإنسان طريقه إذا مشى فيه.
- (أراد- هداه) أفعال ماضية تفيد اليقين.
- (نور اليسر- ظلمة العسر) بينهما تضاد يؤكد المعنى ويوضحه.
( ب )السعادة الحقيقية
إذا شئت أن تحيا سعيدا فلا تكـن لدودا ولا تدفع يد اللين بالقســر
ولا تحتقر ذا فاقة فلربمــــــــا لقيت به شهما يبرعلى المثـرى
فرب فقير يملأ القلب حكمــــــة ورب غنى لا يريش ولا يبـــرى
ولا تعترف بالذل في طلب الغنـى فإن الغنى في الذل شرمن الفقــر

شئت : أردت × أبيت ورفضت - لدودا : شديد الخصومة ج ألداء
تدفع : ترد × تقبل - اللين : الرحمة ورخاء العيش ونعمته
القسر : القهر × اللين - تحتقر : تهزأ وتسخر
ذا فاقه : صاحب الفقر والحاجة - شهماً : ذا مروءة ونجدة ونبيلاً وعزيز النفس
لا يرشى : لا يضر ولا ينفع - رب : حرف جر شبيه بالزائد بمعنى أحياناً
لا يبرى : لا ينفع - يبر : ينفع × يضر
المثرى : الغنى ×الفقير - الذل : الهوان × العزة
الغنى : الثراء × الفقر

يوضح لنا الشاعر أسباب السعادة والسبيل المستقيم لتحقيقها فيقول فى البيت الثاني إذا أردت أن تعيش سعيدا أيها الإنسان فاحذر من الشدة والغلظة فى معاملة الآخرين فإن اللين لا يكون في شئ إلا زانه ولا ينزع من شئ إلا شأنه .
أما في البيتين الثالث والرابع فيشتد الشاعر فى تحذيره من احتقار الآخرين لفقرهم فقد يكون الإنسان فقيرا ولكن يملك من المروءة والصبر والنجدة وكرم الخلق مالا يملكه الغنى فخلق الإنسان لا يقاس بغناه أو فقره ولكن بشهامته وحسن خلقه وقد يكون الإنسان فقيرا ولكنه يملك من العلم والحكمة ما ينفع به الآخرين وقد يكون غنيا ولكنه لا نفع منه ولا ضرر فهو لا يشارك الآخرين فى شدائدهم ولا فى أفراحهم فلا نفع منه لأحد .
و يبرز الشاعر لنا المعنى الحقيقي للسعادة فيبين أن الثراء وكثرة المال ليس السبب الحقيقي لتحقيق السعادة فقد يكون الغنى سببا فى ذل الإنسان وأن يبذل الإنسان نفسه لكي يكون غنيا وهذا أسوأ ما يفعله الإنسان لأن الغنى مع الذل أسوأ من الفقر فالعز ليس في الغنى فقط .

- (إذا شئت أن تحيا) أسلوب شرط يفيد الثبوت والتحقيق.
- (ل تكن لدوداً) أسلوب نهى غرضه الإرشاد.
- (لدوداً) جاءت نكرة تفيد التحقير وتدل على شدة الخصومة.
- (ولا ترفع يد اللين بالقسر) أسلوب نهى غرضه النصح والتحذير من الشدة فى معاملة الآخرين.
- (يد الين) شبه الشاعر اللين بإنسان له يد تمتد بالمساعد للآخرين.
- (اللين- القسر) بينهما تضاد يؤكد المعنى.
- (ولا تحتقر) أسلوب نهى غرضه النصح والتحذير.
- (فدربما) تعليل لما قبلها.
- (لقيت به شهما يبر على المثرى) تعبير يؤكد أن الفقير يتحلى بصفات أفضل من المثرى.
- (ذا فاقه) تعبير يدل على الكثرة.
- (ذا فاقه - المثرى) بينهما تضاد يؤكد المعنى.
- (يملأ القلب حكمة) تعبير جميل شبه القلب بالوفاء والحكمة بشىء مادى يملأ الوعاء.
- (ورب غنى) تعبير يدل على قلة الأغنياء الشاكر لنعمة الله عز وجل.
- (لا يريش ولا يبرى) أسلوب نفى بـ (لا) وأفاد تكراره للتوكيد على أن الغنى لا ينفع ولا يضر، وبين شطرى البيت الرابع مقابلة توضح المعنى.
- (ولا تعترف بالذل) أسلوب نهى غرضه النصح والإرشاد وتعبير يدل على العزة.
- (فإن الغنى فى الذل شر من الفقر) تعليل لما قبلها وأسلوب توكيد بـ (إن) كما أنه تعبير جميل يدل على أن الفقر مع العزة أفضل من الغنى مع الذل.
- (الغنى - الفقر) بينهما تضاد يؤكد المعنى.
- (الغنى فى الذل شر) تعبير جميل يصور فيه الشاعر الغنى بالذل كأنه شر.

1- من القادر على هداية الناس ؟
الله سبحانه وتعالى " ليس عليك هداهم ولكن الله يهدى من يشاء " .
2- ماذا يحدث لو أراد الله بالإنسان خيرا ؟ يهديه إلى صراطه المستقيم وييسر له كل أمر .
3- ما الوسائل التى وضحها الشاعر لمن يريد السعادة ؟
1- أن يتعامل مع الناس بالرحمة 2- ألا يفرق بين الغنى والفقير .
3- أن يحترم الناس ولا يحتقرهم .
4- لماذا حذرنا الشاعر من احتقار الفقراء ؟
لأنه ربما يكون الفقير غنيا بالأخلاق الكريمة لأنه ليس الغنى غنى المال ولكن غنى النفس .
5- متى يكون الفقير أفضل من الغنى ؟
عندما يكون الفقير نافعا للناس ويكون الغنى لا تقع فيه .
6- أيهما تفضل الغنى في ذل أم الفقر في عزة ؟
أفضل الفقر في عزه لأن السعادة سعادة النفس
7- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ الدعوة إلى السعادة في الحياة .
8- أيهما أفضل ولماذا ؟
1- لا تدفع يد اللين أم لا تبتعد عن اللين . 2- فقير يملأ القلب حكمة أم فقير ذو حكمة .
9- إلام تدعوالأبيات وبما تفيد ؟
إلى التعاون حتى تحقق السعادة واحترام الناس وتفي أهمية السعادة فى حياة الفرد .
10- عرف الشاعر واذكر لقبه ولماذا لقب به ؟

- إذا ما أراد الله خيرا بعبده هداه الله بنور اليسر في ظلمة العسر
1- أكمل :
- معنى هداه .............. والمضاد ............. ، معنى اليسر ............ وضده.......
- معنى العسر .......................... والمضاد..................
2- ما الجمال فى :
- إذا مــــــــــــــا أراد الله : أسلوب ................ يؤكد أن السعادة بأمر الله .
- خيــــــــــــــــــــرا : نكرة ...................
- يعبــــــــــــــده : إضافة ................ إلى .............. لتكريم الإنسان .
- (نور اليسر) شبه ............... بنور يسير فيه الإنسان .
- (ظلمة العسر) شبه ............. بظلمة يسير فيها الإنسان .
- نور اليسر وظلمة العســــر : بينهما ......................
- (أراد- هداه) أفعال ماضية تفيد ....................
- إذا شئت أن تحيا سعيدا فلا تكــــن لدودا ولا تدفع يد اللين بالقســـــر
- ولا تحتقر ذا فاقة فلربمـــــــــــــــا لقيت به شهما يبر على المثـــــرى
- فرب فقير يملأ القلب حكمــــــــــة ورب غنى لا يريش ولا يبــــــرى
1- أكمل :
- معنى شئت ............... والمضاد : .........
معنى سعيدا...........والجمع............والمضاد.............
- معنى لدودا ..................والجمع ..................والمضاد ..................
- معنى تدفع ........ والمضاد ...........معنى يد اللين : المراد : ............في المعاملة
- معنى القسر ............ والمضاد .............معنى تحتقر .................ـ المضاد .............
- معنى ذا فاقة : المراد : .............. ومضاد .............. معنى لقيت به ...........
- معنى شهما............. والجمع ..............والمضاد ..................
- معنى يبر...........والمضاد ..........معنى المثرى :المراد : ............ والمضاد .........
- معنى حكمة .......والجمع .......معنى لا يريش لا..........ولا .... معنى لا يبرى لا......
2- ما الجمال فى :
- (إذا شئت أن تحيا) أسلوب شرط يفيد ............................
- (لا تكن لدوداً) أسلوب............................غرضه الإرشاد.
- (لدوداً) جاءت نكرة ............................
- (ولا ترفع يد اللين بالقسر) أسلوب ............................غرضه ................
- (يد الين) شبه الشاعر ........................بإنسان له ........................
- (اللين- القسر) بينهما ......................
- (ولا تحتقر) أسلوب .......................غرضه .......................
- (فلربما) ..................... لما قبلها.
- (ذا فاقه - المثرى) .............................
- (يملأ القلب حكمة) تعبير جميل شبه القلب .......... والحكمة بشىء مادى ........
- (لا يريش ولا يبرى) أسلوب ..........وأفاد تكراره للتوكيد على أن الغنى لا ينفع ولا يضر،

- ولا تعترف بالذل في طلب الغنى فإن الغنى في الذل شر من الفقر
1- أكمل :
- معنى تعترف .................. والمضاد ..................- معنى الذل .................
- معنى الغنى .................. - معنى شر المراد : ..................
2- ما الجمال فى :
- لا تعترف بالـــــــــــــــــــــذل : أسلوب ............................
- (فإن الغنى فى الذل شر من الفقر) أسلوب توكيد بـ ............................
- (الغنى - الفقر) بينهما .............................
- (الغنى فى الذل شر) تعبير جميل يصور فيه الشاعر ......................كأنه شر.
س: أيهما تفضل الغنى في ذل أم الفقر في عزة ؟
س: إلام تدعوالأبيات وبما تفيد ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص نصائح للبارودى الاول الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: