الحياة الاجتماعية
* عرف المصرى القديم أن الوحدة والتماسك بين أفراد المجتمع هما أساس التقدم والازدهار
* حرص المصرى القديم على تطبيق العدالة والمساواة بين الأفراد أمام القانون لهذا عاش حياه مستقرة يسودها الحب والود .
ما المقصود بالحياة الاجتماعية : هى العادات والتقاليد التى تتمسك بها جميع طبقات المجتمع مثل الملبس والمأكل والمشرب .
ما المقصود بطبقة اجتماعية : هى الفئات التى يتكون منها المجتمع [ طبقة عليا - وسطى - دنيا ] وما بينها من علاقات .
بم تفسر : كان المجتمع المصرى مجتمع طبقى
لأنه يتكون من طبقات هى :
الطبقة الأولى : الفرعون وأسرته
الطبقة الثانية : ضمت الوزراء وكبار الكهنة والكتبة وحكام الأقاليم
الطبقة الثالثة : ضمت صغار الموظفين والتجار وأصحاب الحرف المتميزين
الطبقة الرابعة : تضم الفلاحين والحرفين والرعاة
الأسرة
الأب الأم الأبناء
أ) حقوقه : الطاعة والتقدير والاحترام من الزوجة والأبناء .
ب) واجباته : رب الأسرة وراعيها - يوفر للأسرة حاجاتها أ) حقوقها : لها حق الوراثة والشهادة والتعاقد والبيع والشراء .
ب) واجباتها : الإشراف على البيت [ نظافة - طهى ] تربية الأطفال ومساعدة زوجها فى بعض الأعمال أ)الحقوق: كان الآباء يعلمون الأبناء آداب السلوك الحميدة والأخلاق الطيبة ويعلمونهم العلوم المختلفة .
ب)الواجبات: التفوق الدراسى واحترام ومساعدة الآباء ورعاية قبورهم بعد وفاتهم .
المسكن والاثاث
* امتاز مسكن المصرى القديم بالبساطة فكان مبنى من الطوب اللبن ماعدا فتحات الأبواب والأعمدة كانت من الحجارة .
* يتكون من طابق واحد أو طابقين وحجرة واحدة أو حجرتين .
* امتازت مساكن الأغنياء بالاتساع ويحيط بها الحدائق وزينت جدرانها بالزخارف والنقوش
* امتاز قصر الفرعون بالعلو والفخامة والاتساع .
* اختلف الأثاث من منزل لأخر على حسب الظروف المعيشية للأسرة
الملابس
* اختلفت الملابس على حسب طبقات المجتمع و الظروف المعيشية ، فملابس عامة الشعب تصنع من الكتان ، أما الأغنياء والفرعون فتصنع من الحرير المستورد من فينيقيا (سوريا ) وتطرز بالذهب والفضة
الزينة والعادات والتقاليد
* أحب المصرى القديم الزينة حيث استخدم العقود والأقراط والأساور والعطور والأمشاط والحنة والكحل والخواتم .
* العادات والتقاليد اختلفت حسب الموقف فمثلا :
الطعام : تناول المصرى طعامه على الحصير ثم على الموائد المنخفضة ثم على الموائد المرتفعة ذات مقاعد ، عرف نظام الوجبات الثلاثة فى اليوم وغسل الأيدى قبل وبعد الأكل .
آداب الزيارة : كان المصرى يلتزم بآداب الزيارة فلا يدخل البيوت إلا بعد أن يؤذن له .
العلاقة الزوجية : كان المصرى يهتم بأسرته ويحرص على إسعاد زوجته ولا ينازعها ، يعاملها برفق وحنان ويساعدها فى المنزل أحيانا .
وسائل التسلية والترفيه
لم تكن حياة المصرى القديم كلها جد وكفاح بل لجأ إلى بعض الترويح عن نفسه بالكثير من وسائل التسلية والترفيه مثل ممارسة الرياضة .
رياضة الصيد : صيد السمان والحمام والبط والأسماك والتماسيح والغزلان والأسود
أدوات الصيد : ( عصا الرماية - الحربة - الشص (السنارة ) - الشباك .
الألعاب الرياضية
* المصارعة - المبارزة - رفع الأثقال - التحطيب .
* ألعاب تعتمد على التفكير( الشطرنج ) .
* ألعاب النساء : تقاذف الكرات .
* ألعاب الأطفال : لعبة العصا والطوق - لعبة إخفاء الوجه . الموسيقى والغناء .
الآلات أنواع الغناء أنواع الاغانى
المزمار والطبول مصحوب بالموسيقى أو بدونها ويتم فردياً أو جماعياً . الوطنى والشعبى والدينى
الأعياد والاحتفالات
أعياد دينية عيد أمون وأوزوريس
أعياد سياسية عيد جلوس فرعون على العرش
أعياد اجتماعية عيد الربيع - عيد رأس السنة
أعياد عسكرية عيد النصر
أعياد اقتصادية عيد الفيضان - عيد البذر - عيد الحصاد
أولا : الكتابة
الكتابة الهيروغليفية : عبارة عن كتابة مصرية قديمة تمثل رموزها إشارات لما فى الطبيعة من إنسان وحيوان ونبات وطيور .
بم تفسر : تسمية الكتابة الهيروغليفية بالخط المقدس
لأنها استخدمت فى كتابة النصوص الدينية على جدران المعابد والمقابر .
* الهيروغليفية كلمة يونانية تعنى الخط المقدس ، كانت الخط الرسمى للدولة .
* أدوات الكتابة : استخدم المصرى ورق من البردى وأقلام من البوص وحبر أسود وأحمر .
الكتابة الهيراطيقية : بم تفسر : تسمية الكتابة الهيراطيقية بخط رجال الدين
لأن الكهنة كانوا يستخدمونها فى الكتابة على ورق البردى .
الكتابة الديموطيقية : بم تفسر : تسمية الكتابة الديموطيقية بالخط الشعبى
لأنها استخدمت فى كل مجالات الحياة العامة .
الكتابة القبطية : هى المرحلة الأخيرة من مراحل اللغة المصرية ومأخوذة من الكتابة الديموطيقية
ثانيا الأدب
بم تفسر : تنوع الأدب عند المصريين القدماء
بسبب تنوع قضاياهم السياسية والاجتماعية والدينية .
أ ) الأدب الدينى : هو الذى يتناول الحياة بعد الموت وعقيدة البعث والخلود ومن أنواعه :
نصوص الأهرام : نصوص سجلت على جدران بعض الأهرامات لتكون عون للميت
كتاب الموتى : كتابات دينية على ورق البردى توضع مع الميت لمساعدته فى الحساب وحمايته
أناشيد اخناتون : مجموعة من الأناشيد والصلوات التى يْحيى بها اخناتون الإله أتون [قرص الشمس ]
الأساطير الدينية : عبارة عن قصص خيالية تهدف للعبرة والعظة مثل أسطورة ايزيس وأوزوريس
ب) الأدب القصصى : أدب يقدم قصص حقيقية وخرافية بهدف تقديم القدوة والعظة والموعظة الحسنة .
* كان الأدب القصصى يعكس بعض القضايا السياسية والاجتماعية مثل
[ قصة سنوحى - قصة البحار الغريق ]
(جـ) الأدب التهذيبى : هو أدب الحكمة والنصائح والسلوك والتربية والخلق مثل النصائح التى يقدمها الفرعون لإبنه أو إلى تلميذه مثل نصائح { بتاح حتب - الحكيم آنى }
(ء) أدب المديح : هو تمجيد أعمال الفرعون والإشادة بفضلة على الشعب .
ثالثا : العلوم
* عرف المصرى القديم أن الإبداع هو أساس قيام الحضارة .
بم تفسر : اهتمام المصرى القديم بالعلم
لأنه أدرك أهمية العلم فى قيام الحضارة فاهتم بالعلم القائم على التجربة والبحث .
علم الفلك : عرف المصرى القديم مواقع النجوم والكواكب كما عرفوا التقويم الشمسى حيث قسموا السنة إلى 365 يوم مقسمة إلى 12 شهر كل شهر 30 يوم وجعلوا الأيام الخمسة الأخيرة من السنة أيام أعياد وأطلقوا عليها أيام النسئ .
* قسم المصرى القديم السنة إلى 3 فصول تتناسب مع الدورة الزراعية
* قسم المصرى القديم اليوم إلى 24 ساعة مقسمة إلى [ 12 ساعة نهار - 12 ساعة ليل ]
الحساب : بم تفسر : أهمية علم الحساب
* عرف المصرى مساحة الاراضى الزراعية عن طريق استخدام القدم والزراع .
* معرفة كمية المحاصيل الزراعية * تنظيم مياه النيل ومما المقصودة مواسم الزراعة
* معرفة المعاملات التجارية * معرفة غنائم الحروب * تسجيل الرواتب
لاحــظ : عرف المصرى القديم بعض العمليات الحسابية مثل الجمع - الطرح - الضرب - القسمة - الكسور
الهندسة : عرف المصرى القديم المثلث والمربع والمستطيل .
الطــــب : كانت مهنة الطب من المهن ذات التقدير والاحترام
* توصل المصرى القديم فى مجال الطب إلى :
تشخيص الأمراض وطرق علاجها . عرف التخصصات المختلفة مثل العيون والأسنان .
عرف المصرى التحنيط للحفاظ على أجسام الموتى سليمة لاعتقادهم فى البعث والخلود .
الكيمياء :عرف المصرى صناعة الألوان والأصباغ والعقاقير والأدوية من الأعشاب .
رابعا : العمـــارة
استخدم المصرى القديم الحجارة فى البناء
المسكن : كان يبنى من الطوب اللبن فلم تبقى حتى الآن .
المقابر: تطورت من حفرة تحت الأرض يوضع فيها الميت ثم حجرة أو حجرتين تحت الأرض فوقها مصطبة ثم هرم مدرج مكون من 6 مصاطب ثم الهرم الكامل .
المعابد : تنقسم إلى
المعابد الجنائزية معابد الآلهة
تقام فيها الصلوات وطقوس الجنازة على المتوفى مثل معبد حتشبسوت بالدير البحرى غرب الأقصر ومعبد الرمسيوم الخاص برمسيس الثانى . معــابد خـاصة لإقـامـة الشعائـر الدينية وتقديــم القــرابين للإلـهة مثـل معبـد
( الأقـصر - الكرنك - ابوسمبل )
خامسا : الفنون
النحت : برع المصرى فى نحت التماثيل على الصخور الصلبة مثل تمثال أبو الهول
الرسم أ) ينقسم إلى التصوير على الجدران وتلوينها ويستخدم فى القبور مثل جدران مقبرة نفرتارى
ب) النقش على الحجر ويستخدم فى المعابد .
المفهوم معـنـــاه
طبقة اجتماعية هى إحدى الفئات التى يتكون منها المجتمع فى مصر القديمة
( طبقة عليا , ووسطى , دنيا ) وما كان يوجد بينهم من علاقات .
وسيلة تسلية وترفيه يقصد بها إحدى الوسائل التى كان يستخدمها المصرى القديم للتسلية والترفيه عن نفسه مثل ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة .
حياة اجتماعية يقصد بها مجموعة من العادات والتقاليد التى كانت تتمسك بها جميع طبقات الشعب المصرى من ( ملبس , مأكل , مشرب ) .
هيروغليفية كتابة مصرية قديمة تمثل رموزها إشارات لما فى الطبيعة من إنسان ونبات
هيراطيقية خط رجال الدين سجلت به معظم آداب المصريين القدماء .
ديموطيقية هو الخط الشعبى واستعمل فى جميع نواحى الحياة العامة .
قبطية هى المرحلة الأخيرة من مراحل اللغة المصرية القديمة ومأخوذة من الديموطيقية .
نصوص الأهرام مجموعة النصوص التى سجلت على جدران بعض الأهرامات لتكون عونا للميت فى الحياة الأخرى .
كتاب الموتى كتابات دينية كانت تدون على أوراق البردى وتوضع مع الميت لحمايته ومساعدته .
أناشيد اخناتون مجموعة من الأناشيد والصلوات التى كان يحيى بها اخناتون ( آتون ) .
أدب دينى نوع من الأدب الذى يتناول الحياة بعد الموت وعقيدة البعث والخلود .
أدب قصصى نوع من الأدب والذى يقدم القصص الحقيقية والخرافية وذلك بقصد تقديم القدوة والموعظة الحسنة .
أدب تهذيبى أدب الحكم والنصائح والسلوك والتربية والخلق .
أدب مديح هو الأدب الذى يمجد أعمال فرعون ويشيد بفضله .
تقويم شمسى نظام تقويم اتبعه المصريون القدماء يقوم على تقسيم السنة إلى 365 يوم مقسمة على 12 شهرا وكل شهر به 30 يوم .
أكمل العبارات الأتية بما يناسبها :
(1) تكون المجتمع المصرى القديم من عدة طبقات اعلاها طبقة ..............
(2) اختلفت الملابس فى مصر القديمة باختلاف .......................
(3) كانت ملابس الاغنياء وملابس فرعون تصنع من .......المستورد من ........
(4) استخدم المصرى القديم الكتابة ...............فى تسجيل النصوص الدينية
(5) عرفت الكتابة ..............بخط رجال الدين
(6) عرفت الكتابة .............بالخط الشعبى
(7) استغل الصانع المصرى الالقديم نبات .........فى صناعة الورق
(8) من ادوات الكتابة التى استخدمها المصرى القديم .........و..................
(9) يعتبر كتاب الموتى من الادب .......بينما تعتبر تعاليم الحكيم من الادب ......
(10) تعتير اناشيد اخناتون من الادب ...........................
(11) من الاساطير الدينية عند قدماء المصريين اسطورة ...................
(12) قصة ..........من القصص التى تؤكد حب المصرى القديم لوطنه
(13) استخدم المصريون القدماء الحساب فى معرفة مساحة .........وتسجيل .......
(14) نبغ المصريون القدماء فى صناعة .................من الاعشاب
(15) كانت مساكن القدماء تبنى من ........بينما كانت مقابرهم تبنى من ........
(16) معبد الرمسيوم من المعابد ......بينما معبد الاقصر من معابد ...........
(17) انشات الملكة .......معبدا بالدير الببحري وهو من المعابد ........
(18) من أشهر معابد الالهة معبد .............
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(1) كان المجتمع المصرى القديم مجتمعا ..........
(اقطاعيا - طبقيا هرميا - راسماليا - ديموقراطيا )
(2) كان .............. على راس الهرم الطبقى فى مصر القديمة
( الوزير – الكاهن – الكاتب – فرعون )
(3) يمثل الطبقة الوسطى فى المجتمع المصرى القديم ...............
(صغار الموظفين والتجار - فرعون والوزير - الحرفيون والرعاة - كبار الكهنة والكتبة )
(4) كان حكام الاقاليم فى المجتمع المصرى القديم ينتمون الى الطبقة ..........
( الاولى - الثانية - الثالثة - الرابعة )
(5) كان المصرى القديم يبنى مسكنه من .......
(الحجر - الخشب - الطوب اللبن - الرخام )
(6) اتسم مسكن المصرى القديم بـ..........
( البساطة - الفخامة - الاتساع - كبرالحجم )
(7) كانت ملابس عامة الشعب فى مصر القديمة تصنع من ..........
( القطن - الجلد - الحرير المستورد - الصوف )
(8) احتفل المصرى القديم باعياد دينية مثل عيد ...........
( راس السنة - الربيع - الحصاد - الاله امون )
(9) عيد جلوس فرعون على العرش من الاعياد ............
( الاجتماعية - السياسية - الدينية - العسكرية )
(10) اطلق اسم الخط المقدس على الكتابة ...............
( الهيراطيقية - الديموطيقية - القبطية - الهيروغليفية )
(11) تعرف الكتابة ......................بخط رجال الدين
( الهيراطيقية - الديموطيقية - القبطية - الهيروغليفية )
(12) تمثل الكتابة ....... المرحلة الاخيرة من مراحل الكتابة فى اللغة المصرية القديمة (الهيراطيقية - الديموطيقية - القبطية - الهيروغليفية)
(13) نصوص الاهرام من الأدب .....( التهذيبى - القصصى - الدبنى - المديح )
(14) تعد اسطورة ايزيس أوزيريس من الأدب .......
( التهذيبى - القصصى - الدبنى - المديح )
(15) من الادب القصصصى فى مصر القديمة ..............
(كتاب الموتى - نصوص الاهرام - اسطورة ايزيس أوزيريس - قصة سنوحى)
(16) يهدف ........ الى تمجيد اعمال فرعون
(الادب التهذيبى - الادب القصصى - الادب الدبنى - ادب المديح )
(17) من وحدات قياس مساحة الاراضى الزراعية فى مصر القديمة .........
( المتر - البوصة - القدم - القصبة )
(18) اهتم المصريين القدماء بحفظ جسس موتاهم عن طريق ................ (التحنيط - التجفيف - التجميد - التبريد )
(19) من اشهر المعابد الجنائزية فى مصر معبد حتشبسوت فى .............
(وادى الملوك - الدير البحرى - منف - تل العمارنة )
ضع علامة ()أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :
(1) اتصف المجتمع المصرى القديم ينظام الطبقة الواحدة .
(2) استمد المصرى القديم رموز الكتابة الهيروغلوفية من عناصر البيئة المصرية .
(3) عرفت الكتابة الهيروغليفية بالخط المقدس .
(4) أسطورة إيزيس و أوزوريس من الوان الا دب القصصى .
(5) كان سنوحى قائد جيش الملك أمنحات الثالث .
(6) تعد نصائح الحكيم بتاح حتب من الأدب الدينى .
(7) استخدم المصريون القدماء التقويم الشمسى .
(8) استخدم المصرى القديم المتر كوحدة قياس .
(9) برع الاطباء المصريون القدماء فى تشخيص الأمراض وعلاجها .
(10) توصل العلم الحديث الى معرفة سر التحنيط عند المصريين القدماء .
(11) بنى المصريون القدماء معبد الكرنك لأقامة شعائر الجنازة على فرعون .
صوب الكلمات التى تحتها خط :
(1) احتل الوزير وأسرته قمة طبقات المجتمع المصرى القديم .
(2) استخدم المصرى القديم القطن فى صناعة ملابس فرعون والأغنياء .
(3) صنع المصريون القدماء الورق من نبات الكتان .
(4) أسطورة إيزيس و أوزيريس من أنواع الأدب القصصى فى مصر القديمة.
(5) استخدم المصريون القدماء التقويم القمرى .
(6) قسم المصريون القدماء السنة إلى خمسة فصول .
(7) كانت وحدات قياس مساحة الأراضى عند المصريين القدماء المتر والياردة .
(8) صناعة الألوان والأصباغ دليلاً على نبوغ المصريين القدماء فى علم الفلك .
بم تفسر ....؟
(1) كان المجتمع المصرى القديم مجتمعاً طبقياً .
(2) اختلفت الملابس فى مصر القديمة .
(3) أطلق على الكتابة الهيروغليفية اسم الخط المقدس .
(4) عرفت الكتابة الهيراطيقية باسم خط رجال الدين .
(5) اهتم المصرى القديم بعلم الحساب .
(6) اهتم المصريين القدماء بالتحنيط .
أسئلة متنوعة :
اختر من العمود (ب) ما يناسب عبارات العمود ( أ) :
(أ) (ب)
(1) استخدم المصرى القديم فى الصيد
(2) استخدم المصرى القديم فى صناعة الورق نبات
(3) استخدم المصرى القديم فى صناعة ملابس الملوك
(4) استخدم المصرى القديم فى قياس مساحة الأراضى (1) الحرير المستورد
(2) البردى
(3) المتر والياردة
(4) القدم والذراع
(5) عصا الرماية والحربة
( أ ) (ب)
(1) يبلغ عدد طبقات المجتمع فى مصر القديمة
(2) يبلغ عدد فصول السنة عند المصرى القديم .
(3) يبلغ عدد أيام النسىء فى مصرالقديمة .
(4) يبلغ عدد أشهر التقويم الشمسى فى مصر القديمة (1) 11
(2) 4
(3) 5
(4) 3(5) 12
بم تفسر : وقوع مصر فريسة للطامعين عبر العصور المختلفة
بسبب كثرة ثروات مصر وتنوعها مما جعلها مهد للحضارات ولفتت أنظار الطامعين مثل الليبيين والأشوريين والفرس ثم جاء الاسكندر المقدونى .
من هو الإسكندر ؟
* ولد الاسكندر الأكبر فى إقليم مقدونيا شمال اليونان عام 356 ق.م وهو ابن فليب المقدونى الذى وحد إقليم مقدونيا عام 338 ق . م
* تعلم الإسكندر على يد الفيلسوف اليونانى أرسطو ثم أكمل تعليمة على شئون الحكم على يد أبية فاكتسب منه حدة العقل والقدرة على القيادة .
* تولى الاسكندر الحكم بعد مقتل أبية عام 336 ق . م وكان الاسكندر فى سن 20 عام .
أعماله : غزا معظم العالم القديم فلقب بأعظم الفاتحين .
هزم الفرس فى [ آسيا الصغرى - سوريا - فينيقيا ]
استولى على مصر عام 332ق . م
الإسكندر وغزو مصر
* فتح الإسكندر مصر بعد أن قضى على تمرد المدن الإغريقية وهزم الفرس فى آسيا الصغرى
بم تفسر : مجى الإسكندر للاستيلاء على مصر فى خريف عام 332ق.م
حتى يضمن لجيشه مصدر غنى من الغذاء .
* تحرك الاسكندر ومعه أسطول ضخم لفتح مصر حتى وصلوا إلى تل الفرما [ شرق بورسعيد]
بم تفسر : ترحيب المصريون بالاسكندر عند مجيئه إلى مصر
لاعتقادهم أنه جاء ليخلصهم من ظلم الفرس الذين فرضوا الضرائب وأساءوا للديانة المصرية
معرفة المصريون بعادات الإغريق الذين كانوا يعملون كجنود مرتزقة فى مصر .
* تقرب الإسكندر من الشعب المصرى فزار معبد الإله بتاح فى منف وأقام مهرجان رياضى على الطريقة الإغريقية كما زار معبد الإله أمون فى واحة سيوه لهذا لقب بابن الإله أمون .
بناء الإسكندرية
بنى الاسكندر مدينة الاسكندرية على المنطقة المحصورة
بين قرية راقوده وجزيرة فاروس فى البحر المتوسط
بم تفسر : بناء الاسكندر مدينة الاسكندرية
لتحمل أسمه .
تكون عاصمة لمصر .
لتكون مركز لنشر الحضارة الإغريقية فى العالم .
لتكون قاعدة بحرية لتدعيم سيطرته على البحر المتوسط .
وفاة الاسكندر
قضى الاسكندر فى مصر عام واحد نظم فيها شئون البلاد ثم أكمل حروبه مع الفرس
فقضى على ملك الفرس ( دارا الأول ) فى معركة ( جاوجميلا ) عام 331 ق.م واستمر فى تقدمه
حتى وصل لنهر السند فى الهند ثم مرض
* توفى الإسكندر فى بابل بالعراق عام 323ق . م ودفن فى الاسكندرية وكان عمره 33 عام.
تم تقسيم إمبراطورية الإسكندر بعد وفاته بين قواده لأن الاسكندر ليس له وريث .
كانت مصر من نصيب بطليموس الأول اخلص حراس الأسكندر الأكبر والذى أسس دولة البطالمة فى مصر والتى استمر حكمها من عام 323ق . م إلى عام 30 ق . م واتخذ من الاسكندرية عاصمة لدولة البطالمة فى مصر .
مراحل دولة البطالمة فى مصر
مرحلة القوة والازدهار مرحلة الضعف وإنهيار
امتد من عهد بطليموس الأول حتى نهاية عهد بطليموس الثالث وامتازت بالتقدم فى كل مجالات الحياة . تبدأ من عهد بطليموس الرابع حتى نهاية عهد كليوباترا السابعة عام 30 ق.م بعدها أصبحت مصر ولاية رومانية .
بم تفسر : انهيار دولة البطالمة فى مصر
ثورات المصريون بسبب الظلم والاضطهاد .
ضعف الملوك وتنازعهم . زيادة نفوذ روما وتدخلها فى شئون مصر الداخلية
حضارة مصر فى عهد البطالمة
أطلق على حضارة البطالمة اسم الحضارة الهلينستية .
الحضارة الهلينستية : هى مزيج بين الحضارة الإغريقية والحضارة المصرية القديمة ومركزها الاسكندرية
أولا : الحياة السياسية
نظام الحكم
* اعتمد البطالمة على الحكم المطلق فى حكم مصر .
* اعتبر البطالمة أنفسهم ملوك فراعنة آلهه ، لهم واجب الطاعة كما اعتبروا أنفسهم أصحاب مصر
* اعتمد البطالمة على الإغريق فى تولى المناصب المهمة فى الدولة .
نظام الإدارة
* قسم البطالمة مصر إلى 42 إقليم ، والإقليم إلى مراكز ، والمراكز إلى قرى تسمى ( كـــوم )
* استخدم البطالمة اللغة اليونانية لغة رسمية للبلاد .
ثانيا : الحياة الاجتماعية
ظهر البطالمة أمام المصريين بمظهر الحكام الوطنيين إلا أنهم :
* حافظوا على عاداتهم وتقاليدهم .
* شجعوا الإغريق على الهجرة لمصر
* قاموا ببناء مدن جديدة فى مصر تحمل أسماء إغريقية مثل نقراطيس بالمنيا .
* أقاموا المسارح ومعاهد الجمنازيوم بهدف نشر الثقافة الإغريقية .
الجمنازيوم : هى معابد لها وظيفة ثقافية وتربوية ورياضية بجانب دورها الاجتماعى .
ثالثا : الحياة الاقتصادية
اهتم بطليموس الأول بالحياة الاقتصادية لإقامة دولة قوية تستطيع التأثير فى العالم المحيط بها
فى مجال الزراعة
* اهتم البطالمة بالرى ( شق الترع والقنوات - إقامة الجسور )
* استوردوا سلالات جديدة من الحيوانات .
* ادخلوا محاصيل جديدة مثل الزيتون والتفاح والرمان .
* ادخلوا أدوات جديدة فى الرى ( الساقية )
فى مجال الصناعة
* اعتبر ملك البطالمة نفسه الصانع الأول .
* سيطرت الدولة على بعض الصناعات مثل الزيوت - المنسوجات من الكتان
* سمح البطالمة للشعب بصناعة المنسوجات الصوفية .
* تقدمت صناعة الورق - الزجاج - العطور - الحلى
فى مجال التجارة
فرض البطالمة الرقابة على الأسواق الداخلية والرسوم على الأسواق الخارجية .
استخدموا العملة ( الذهبية - الفضية - المعدنية )
رابعا : الحياة الثقافية
حرص البطالمة على بناء جامعة الاسكندرية لكى يحققوا تنمية ثقافية وتوجيهها لصالحهم
جامعة الاسكندرية مكتبة الاسكندرية
* كانت أكبر دار للعلم فى العالم القديم .
* تقدم بها علم الفلك والجغرافيا والطب .
* توصل علماؤها لدوران الأرض حول الشمس وتقدير محيط الكرة الأرضية .
* أهم العلماء :
- إقليدس وضع أصول علم الهندسة .
- مانيتون : مؤرخ مصرى (تاريخ مصر 30 أسرة)
- أرشميدس : صاحب قانون الطفو . * أول مكتبة حكومية عامة عرفها العالم القديم بناها بطليموس الأول .
* بلغ عدد الكتب الأصلية بها أكثر من نصف مليون كتاب
* تعرضت المكتبة للتدمير فى عام 48 ق.م
* تعاونت منظمة اليونسكو ودول العالم فى إعادة بناء المكتبة تقديرا لدورها فى نشر العلم
خامسا : الحياة الدينية
بم تفسر : أضاف البطالمة صفة التقديس لحكمهم
لأنهم أدركوا أهمية العقيدة الدينية فى حياة المصريين .
لاحظ : اعترف البطالمة بالديانة المصرية كديانة رسمية للبلاد .
* قام البطالمة ببناء المعابد مثل ( الاله حورس فى إدفو - الاله ايزيس فى فيلة )
* ظهرت عبادة سرابيس فى منف وهى مزيج بين الديانة المصرية والإغريقية .
ســـادســـا: العمـــارة
منارة الاسكندرية
بنى البطالمة منارة الاسكندرية لإرشاد السفن فى البحر وهى تعد إحدى عجائب الدنيا السبع .
* بدأ بناؤها فى عهد بطليموس الأول وتم الانتهاء منها فى عهد بطليموس الثالث .
* يبلغ ارتفاعها 120 متر وتتكون من 3 طوابق .
* بنى البطالمة أيضا معبد دندرة ومعبد أدفو ومعبد فيلة .
* تمكن الرومان من السيطرة على مصر عام 30ق . م بعد ضعف دولة البطالمة .
المراحل التى مرت بها السيطرة الرومانية على مصر
المرحلة الأولى كانت تقوم على علاقة ود وتبادل تجارى بين روما ومصر فى عهد البطالمة
المرحلة الثانية فرض روما حمايتها على البطالمة باعتبارها القوى العظمى فى العالم .
المرحلة الثالثة تدخلت روما فى شئون مصر بشكل سياسي وعسكري .( 30 ق .م )
خلفاء يوليوس قيصر
بعد مقتل يوليوس قيصر تم تقسيم إمبراطوريته بين
أكتافيـوس : تولى القسم الغربى للإمبراطورية .
أنطونيوس : تولى القسم الشرقى للإمبراطورية .
* وجهت كليوباترا السابعة آخر ملوك البطالمة الدعوة لأنطونيوس لزيارة مصر فتزوجها .
بم تفسر : توتر العلاقة بين انطونيوس و اكتافيوس
لأن انطونيوس قام بإهداء كليوباترا بعض الأقاليم التى فتحها فى الشرق .
احتفال انطونيوس بانتصاراته فى مصر وليس فى روما .
* قام اكتافيوس بإعلان الحرب على أنطونيوس وكليوباترا وانتصر عليهم فى معركة اكتيوم البحرية على السواحل الغربية لليونان عام 31 ق . م
ما النتائج المترتبة على : معركة اكتيوم البحرية
انتصار اكتافيوس وانتحار انطونيوس وكليوباترا .
أصبحت مصر ولاية رومانية عام 30 ق . م
مظــاهر الحضـــارة فى عهد الرومــان
أولا : الحياة السياسية
نظام الحكم * حُرم المصريين من الاشتراك فى الحكم وخضعت مصر لحكم أكتافيوس
* وضع الرومان حاميات عسكرية للدفاع عن البلاد .
* إعتمدوا فى الحكم على القوة العسكرية .
نظام الإدارة * اللغة الرسمية : اليوناية .
* لغة الجيش : اللاتينية .
* قسموا البلاد إلى ( مصر السفلى - الوسطى - العليا ) .
ثانياً : الحياة الإجتماعية
انقسم السكان إلى أربع طبقات :
طبقة عليا تضم الرومان وتولوا جميع الوظائف العليا .
طبقة الإغريق حصلوا على بعض الإمتيازات كالعفو من دفع بعض الضرائب .
طبقة اليهود حصلوا على بعض الإمتيازات بسبب تقربهم من المستعمر الرومانى
طبقة المصرييـن عاملهم الرومان معاملة سيئة فقاموا بالثورات ضد الرومان مثل ثورة الرعاة والفلاحين فى القرن الثانى الميلادى فى الدلتا .
ثالثاً : الحياة الإقتصادية
الزراعة * أصبحت مصر مزرعة القمح لترسله إلى روما لكسب تأييدهم .
* قاموا بإصلاح شبكات الرى وتطهير الترع والمصارف وإعادة بناء الجسور
الصناعة * كانت الإسكندرية مركز الصناعة .
* لم يتبع الرومان نظام الاحتكار فتركوا الصناعة فى أيدى الأفراد .
* أهم الصناعات ( النسيج - البردى - الزجاج - العطور ) .
التجارة * الإسكندرية أهم مركز تجارى على البحر المتوسط .
* شهدت التجارة رواجاً بسبب ( استقرار الأمن - إلغاء الرسوم الجمركية على الواردات - إرتفاع مكانة الإسكندرية كميناء تجارى هام )
رابعاً : الحياة الثقافية والعلمية
* احتلت الإسكندرية المركز الثانى بعد روما فى مجال نشر العلوم والثقافة .
* أقاموا المسارح والاحتفالات الدينية كما إستضافت الإسكندرية العلماء لإجراء البحوث .
خامساً : العمــارة
* أقام الرومان عدة منشأت معمارية : ( البوابات - المسارح - أقواس النصر - الحمامات العامة المعابد على الطراز الرومانى والإغريقى والمصرى ) .
* دخلت المسيحية مصر فى منتصف القرن الأول الميلادى على يد القديس مرقص .
بم تفسر : إقبال المصريين على إعتناق المسيحية
لأنهم وجدوا فيه مبادئ العدل والمساواة والرحمة .
الخلاص من الضغوط الإقتصادية .
الخلاص من القهر والإذلال من الحكم الرومانى .
الاضطهاد الرومانى للمسيحيين
بم تفسر : اضطهاد الرومان للمسيحية وأتباعها
عدم اعتراف التعاليم المسيحية بالقرابين والهدايا للإمبراطور الرومانى .
عدم ممارسة المسيحيين الشعائر الدينية لروما .
عدم تقديس المسيحيين صور الأباطرة الرومان .
شهداء المسيحية
* بدا الاضطهاد الدينى للمسيحية على يد الإمبراطور نيرون ( 54 - 68 م )
* زاد الاضطهاد فى عصر الإمبراطور دقليديانوس ( 284 - 305 م ) ( عصر الشهداء )
لأنه قتل عدد كبير من المسيحيين وهدم الكنائس وحرق الكتب السماوية لذلك فالكنيسة فى مصر والحبشة تؤرخ الأحداث بهذا العصر .
عصر جديد للمسيحية
انتهى الاضطهاد للمسيحية بتولى الإمبراطور قسطنطين الحكم عام ( 311 – 337 م )
فقام بـ ( الاعتراف بالمسيحية دينا رسميا للدولة - أعلن سياسة التسامح مع المسيحيين - نقل العاصمة من روما إلى بيزنطة التى بناها على بحر مرمرة وسميت بعد ذلك القسطنطينية )
دور الاسكندرية فى نشر المسيحية
بم تفسر : تأسيس مدرسة الاسكندرية
لتعليم المسيحية وتخريج رجال الدين المسيحى مثل الأساقفة و البطاركة .
أعطت لبطاركة الاسكندرية الزعامة الدينية والعلمية فى العالم المسيحى .
* لم يقتصر دورها على تعليم علوم الدين المسيحى بل تدريس علوم مثل : ( الطب - الجراحة - الكيمياء - الصيدلة - التاريخ - الهندسة ) فاصبحت الاسكندرية منارة العلم والعلماء .
المقصود الرهبانية : هى اعتزال الحياة والبعد عن متاعها والعيش فى الصحراء بعيدا عن الناس فى زهد وصلاة والتأمل فى خلق الله .
أنواع الرهبنة
الرهبنة الانفرادية الرهبنة الجماعية
* يعيش فيها الراهب فى الصحراء فى عزلة تامة يوفر حاجاته بنفسه من مأكل وملبس
* من أوائل الذين مارسوا هذا النوع من الرهبانية الأنبا أنطون . * يعيش مجموعة من الرهبان فى مكان واحد محاط بسور يطلق عليه دير ولكل راهب صومعة خاصة به .
* أول من أسس هذا النوع من الرهبانية الراهب باخوم .
ما هى وظيفة الأديرة
* لعبت دور مهم فى حركة الثقافة بسبب ضعف دور مدرسة الاسكندرية فكانت مخزن للعلوم والمعرفة حيث ازدهر بها التأليف والترجمة وتفسير الكتب المقدسة .
* كان لها دور دينى تمثل فى تعليم الناس الزهد والبعد عن متاع الدنيا
* يعد دير الأنبا انطون هو أول دير فى مصر والعالم .
قبطى : كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية ايجيبتوس والتى تعنى مصرى .
بم تفسر : إقبال المسيحيين على الأديرة
بسبب بطش الدولة البيزنطية لهم .
المفهوم معنـــــاه
إغريق اسم يطلق على بلاد اليونان القديمة .
بطالمة اسم ينسب إلى بطليموس الأول مؤسس دولة البطالمة فى مصر .
حضارة هيلينستية مزيج من الحضارتين المصرية والإغريقية .
جامعة دار للعلم يدرس فيها العديد من التخصصات المختلفة العلمية والأدبية
منارة بناء مرتفع يتألف من طوابق عديدة , ويستخدم فى إرشاد السفن فى البحر ليلاً ونهاراً .
معبد دار للعبادة كان يتخدمه المصريون القدماء والبطالمة والرومان ويوازى فى المسيحية الكنيسة , وفى الإسلام المسجد .
رومان سكان الإمبراطورية الرومانية الذين حكموا مصر بعد القضاء على دولة البطالمة .
غزو
شكل من أشكال الاستعمار يهدف إلى السيطرة على البلاد عسكرياً ونهب خيراتها .
جمنازيوم معهد له وظيفة تربوية ورياضية واجتماعية .
مسيحية ديانة سماوية نزلت على سيدنا عيسى عليه السلام ودخلت مصر
على يد القديس مرقص .
اضطهاد شكل من أشكال الظلم الذى عانى منه المسيحيون على يد الرومان .
عصر الشهداء اسم يطلق على عصر الإمبراطور دقلديانوس لكثرة عدد الشهداء
المسيحيين الذين قتلوا فى عهده .
قبطى كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية إيجيبتوس التى تعنى مصر عند
اليونانيون .
رهبانية تعنى اعتزال الحياة والبعد عن متاعها والعيش فى الصحراء بعيداً
عن الناس للعبادة والتأمل فى خلق الله .
أكمل العبارات الأتية بما يناسبها
(1) يرجع أصل الإسكندر الأكبر إلى إقليم ............ شمال بلاد اليونان
(2) تتلمذ الإسكندر الأكبر على يد الفيلسوف اليوناني .........
(3) ظلت مصر تحت حكم ...........حتى دخلها الإسكندر الأكبر عام .........
(4) رحب المصريون بالإسكندر الأكبر لاعتقادهم بأ،ه جاء ليحررهم من الأحتلال ........
(5) عمل .............. كجنود مرتزقة في مصر قبل فتح الإسكندرلمصر .
(6) قام الإسكندر الأكبر بزيارة معبد الإله ......بواحة سيوة وأطلق عليه لقب ابن ......
(7) زار الإسكنندر الأكبر معبد الإله .........في مدينة ......وأقام مهرجاناً رياضياً فيها
(8) أسس ...........مدينة الإسكندرية
(9) كانت مدينة الإسكندرية مركزاً لنشر الحضارة ............في العالم .
(10) توفى الإسكندر الأكبر في مدينة ..........بينما دفن في مدينة ...............
(11) بعد وقاة الإسكندر الأكبر قسمت إمبراطوريته بين قواده فكانت مصر من نصيب .......
(12) قسم البطالمة مصر إلى ..............إقليماً .
(13) عبادة سرابيس هي مزيج بين الديانة ..........و الديانة ........
(14) من أشهر علماء جامعة الإسكندرية............ صاحب قانون الطفو
(15) من إسهامات منظمة اليونسكو في مصر إعادة بناء ............
(16) أنشأ البطالمة ..........وهي تعد من عجائب العالم القديم .
(17) شيد البطالمة العديد من المعابد مثل ............. و..................
(18) أول ملوك البطالمة في مصر .......بينما تعتبر .......أخر ملوك البطالمة في مصر .
(19) انتصر أكتافيوس على أنطونيوس وكليوباترا السابعة في موقعة ....عام ........
(20) الإمبراطور الذي عرف عصره بعصر الشهداء هو الإمبراطور ............
(21) أعلن الإمبراطور ...........سياسة التسامح الديني مع المسيحين
(22) أصبحت مصر جزءاً من العالم الإسلامي عندما فتحها القائد المسلم ..... عام .....
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(1) أطلق على الإسكندر لقب ابن .........( فرعون ـ الإله رع ـ الإله أمون ـ الإله أتون )
(2) هزم دارا الأول ملك الفرس في معركة .........( أكتيوم ـ قادش ـ مجدو ـ جاو حميلاً )
(3) توفى الإسكندر الأكبر عام ............ ق م ( 336 ـ 331 ـ 323 ـ 330 )
(4) توفي الإسكندر الأكبر في مدينة .............( الإسكندرية ـ بابل ـ منف ـ روما )
(5) بعد وفاة الإسكندر الأكبر كانت مصر من نصيب القائد .......
( أنطونيوس ـ أكتافيوس ـ بطليموس الأول ـ بطليموس الرابع )
(6) مركز الحضارة الهيلينستية ........... (الإسكندرية ـ منف ـ طيبة ـ نخب )
(7) اتخذ البطالمة اللغة ........... لغة رسمية للبلاد .
( المصرية القديمة ـ اللاتينية ـ اليونانية ـ القبطية )
(8) أقامها البطالمة في مصر مدينة ........ ( منف ـ بوتو ـ نقراطيس ـ طيبة )
(9) من أشهر علماء جامعة الإسكندرية في التاريخ ..............
( إقليدس ـ مانيتون ـ أرشيميدس ـ أرسطو )
(10) شيد بطليموس ...............مكتبة الإسكندرة كأول مكتبة حكومية عامة عرفها العالم . ( الأول ـ الثاني ـ الثالث ـ الرابع )
(11) قام البطالمة بتشيد معبد .....لعبادة حورس . ( الكرنك ـ إيزيس ـ إدفو ـ الأقصر )
(12) من أشهر المعابد التي شيدها البطالمة .........( الكرنك ـ دندرة ـ أيزيس ـ الأقصر )
(13) ظهرت عبادة الإله ....... وهي مزيج بين الديانة الإغريقية والديانة المصرية . (أتون ـ رع ـ أمون ـ سرابيس )
(14) من عجائب العالم القديم التي أسسها البطالمة ............
( جامعة الإسكندرية ـ منارة الإسكندرية ـ مكتبة الإسكندرية ـ معبد إدفو )
(15) أصبحت مصر ولاية رومانية بعد معركة أكتيوم البحرية بانتصار .........
( كليوباترا السابعة ـ يوليوس قيصر ـ أنطونيوس ـ أكتافيوس )
(16) تمثلت المرحلة الثانية من مراحل سيطرة الإمبراطورية الرومانية على مصر في ......( التدخل السياسي ـ الاحتلال العسكري ـ فرض الحماية ـ التبادل التجاري )
(17) انتشرت المسيحية في مصر على يد القديس ..............
( دقلديانوس ـ نيرون ـ مرقس ـ أنطونيوس )
(18) كلمة قبطي تعني ..........( مصري ـ يوماني ـ روماني ـ فارسي )
(19) نشأ نظام الرهبانية في ..........( سوريا ـ فلسطين ـ مصر ـ ليبيا )
(20) رحب المصريون بالفتح الإسلامي ليخلصهم من ظلم ........
( الفرس ـ البطالمة ـ الرومان ـ الهكسوس ) .
بم تفسر .........؟
(1) أطلق لقب أعظم الفاتحين على الإسكندر الأكبر.
(2) تأسيس الإسكندر الأكبر لمدينة الإسكندرية .
(3) شهرة مكتبة الإسكندرية في عصر البطالمة .
(4) تسمية عصر الإمبراطوبر دقلديانوس بعصر الشهداء .
(5) ضعف وسقوط دولة البطالمة . 7) إقبال المصريين على اعتناق المسيحية
(6) ترحيب المصريين بالفتح الإسلامي . 8) ترحيب المصريين بالإسكندر الأكبر
ضع كلمة (صح ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة الخطأ :
(1) رحب المصريون بالفرس ليخلصوهم من حكم الإسكندر الأكبر .
(2) قام الإسكندر الأكبر بزيارة معبد الإله أمون في طيبة .
(3) قام نظام حكم البطالمة في مصر على الحكم المطلق .
(4) اعتمد البطالمة على المصريين في تولي المناصب المهمة .
(5) أشهر علماء الهندسة في جامعة الإسكندرية العالم أرسطو .
(6) اهتم الإسكندر الأكبر بإنشاء مكتبة الإسكندرية .
(7) تعتبر مكتبة الإسكندرية أول مكتبة حكومية عرفها العالم القديم .
(8) شاركت منظمة اليونسكو في إعادة بناء جامعة الإسكندرية .
(9) شيد البطالمة معبد إدفو لعبادة الإله أمون .
(10) احتلت الإسكندرية أثناء حكم الرومان لمصر المرتبة الثانية في الثقافة .
(11) دخلت المسيحية مصر في منتصف القرن الثالث الميلادي .
(12) عرف عصر دقلديانوس بعصر الشهداء .
(13) أصبحت المسيحية هي الدين الرسمي للإمبراطورية الرومانية في عهد قسطنطين
(14) انتشر نظام الرهبانية في أوربا ومنها انتقل إلي مصر .
(15) تم الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص عام 611 م .
4 ـ إلى من تنتسب الأعمال الأتية :
(1) انتصر في معركة جاو جميلاً . (8) أسس دولة البطالمة في مصر .
(2) نشر المسيحية في مصر . (9) انتصر في معركة أكتيوم البحرية .
(3) فتح مصر عام 641 م . (10) أسس نظام الرهبانية الجماعية .
(4) أقام أول مكتبة حكومية عامة عرفها العالم القديم .
(5) ساهمت في إعادة بناء مكتبة الإسكندرية .
(6) حكم الأجزاء الشرقية للإمبراطورية الرومانية بعد مقبل يوليوس قيصر .
(7) حكم الأجزاء الغربية للإمبراطورية الرومانية بعد مقبل يوليوس قيصر.
اذكر الحدث التاريخي المرتبط بكل تاريخ مما يأتي :
(1) 356ق .م . 336ق.م. 332ق. م. 331ق . م .
(2) 323ق. م 31ق. م. 30ق. م. 641 ق. م.
تبذل الدولة الجهود فى بناء الإنسان المصرى وذلك عن طريق تدريبه على :
تحديد المشكلات التى تواجهه .
التفكير فى حل هذه المشكلات .
التصرف عند مواجهة هذه المشكلات .
التواصل والتعاون مع الجماعة .
أهم الصفات الأساسية للمواطنة الصالحة
القيام بالتزاماته نحو الوطن . التمسك بعادات وتقاليد المجتمع .
معرفة حقوقه والتمسك بها . المشاركة فى أنشطة المجتمع .
المواطنة : هى صفة المواطن الذى يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات التى يفرضها عليه انتماؤه لوطنه
كيف يكون الإنسان عضو فعال داخل مجتمعه ؟
عن طريق تحمل المسئولية تجاه نفسه والمجتمع فى ( اختيار من يحكمه والمشاركة فى شئون المجتمع )
* الإنسان كائن اجتماعى حيث يرتبط بأعضاء المجتمع بعلاقات متنوعة يخضع من خلالها لنظام محدد من الحقوق والواجبات .
أولا : الحقوق
عبارة عن التزام أخلاقى بمجموعة الحقوق (السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية) التى يجب أن يتمتع بها المواطن بين أفراد المجتمع .
* إذا حصل المواطن على حقوقه فسيكون قادر على العيش فى حياة كريمة .
سياسية حرية التعبير عن رأيه حرية الترشيح للمجلس النيابى
حرية اختيار من يحكمه العيش فى سلام .
إجتماعية الحق فى المسكن اللائق الحق فى الرعاية الصحية والتعليم
الحق فى التعليم الحق فى الرعاية الاجتماعية .
إقتصادية توفير فرص العمل مستوى المعيشة المناسب .
الكسب المشـــروع التنمية الشاملة .
ثقافية ودينية حرية التفكير حرية الحصول على المعلومات
حرية المعتقد الدينى حرية ممارسة الشعائر الدينية
ثانياً : الواجبات
هى مجموعة من المسئوليات التى يجب على المواطن الإلتزام بها تجاه مجتمعه ووطنه .
ما هى واجبات الفرد تجاه المجتمع
الاعتزاز بالانتماء للوطن والدفاع عن قضاياه .
المشاركة فى حل مشكلات المجتمع . الوعى ببعض المشكلات الاجتماعية .
احترام النظام والآداب العامة . إنجاز الأعمال بإتقان .
لماذا نحتاج للقانون ؟
لأن الإنسان يعيش فى مجتمع لا يمكن أن يستقيم بغير نظام
يوجه نشاط أفراده ويحكم ما بينهم من علاقات ويقضى
على الخلافات .
ما المقصود بالقانون : مجموعة القواعد العامة التى تنظم
سلوك الأفراد وعلاقاتهم داخل المجتمع والتى يترتب على
مخالفتها وقوع الجزاء المناسب عليهم .
قارن بين قواعد الدين وقواعد الأخلاق
قواعد الدين قواعد الأخلاق
مجموعة الأوامر والنواهى التى أوحى بها الله لرسله ليبلغوها للناس ليعملوا بها لصالحهم فى الدنيا والآخرة أى أنها قواعد مُنزلة من عند الله لكل زمان ومكان .
تشتمل قواعد الدين على واجب الفرد نحو نفسه وغيره وخالقه . هى مجموعة القواعد التى تعبر عن المُثل العُليا فى المجتمع ويترتب على عدم احترامها سخط المجتمع على المُخالف لها والهدف منها هو السمو بالإنسان فى كل المجالات .
قواعد القانون من صُنع البشر لذلك فهى دائمة التغيير وتتمثل فى واجب الإنسان نحو نفسه وغيره
والهدف منها نشر العدل والمحافظة على الأمن والاستقرار .
العادات والتقاليد : هى سلوك يتفق الناس على اتباعه والسير عليه فى سلوكهم اليومى
وحياتهم الاجتماعية ومن النادر مخالفتها .
* تتفق العادات والتقاليد مع القوانين فى أنها تحكم سلوك الأفراد فى المجتمع بحيث يشعرون بأنها مُلزمة
خصائص القواعد القانونية
اجتماعية :القاعدة القانونية لاتوجد إلا إذا وجدت الجماعة فالهدف منها تنظيم العيش فى جماعة
عــــامة : تطبق بصفة عامة على كل الأشخاص والأماكن .
سلوكـية : تهتم بتنظيم علاقات الأفراد وسلوكهم الظاهر مهما كانت المشاعر والنوايا
مُلزمـــة : يجب على الأفراد الخضوع للقانون واتباعه وإلا تم توقيع الجزاء عليهم فهم ليسوا أحراراً فى مخالفتة .
نشأة القانون وتطوره
مرحلة القـــــوة : فى العصور البدائية لم يكن هناك قانون ولكن ساد المجتمع تقاليد أو شعور بوجود حقوق وواجبات. وكانت تحدد هذه الواجبات والحقوق عن طريق القوة التى تحميها وبالتالى فالقانون فى المجتمع البدائى كان مرادفاً للقوة .
مرحلة التقاليد الدينية : عندما ظهرت فكرة الألوهية والأديان ،نسب الفرد كل شئ للدين فأصبح الدين هو مصدر كل شئ بما فى ذلك القانون .
مرحلة التقاليد والعرف : بمرور الوقت وضع الإنسان مجموعة قواعد تنظم العلاقات بين هذه القواعد يمكن أن تكون من العادات والتقاليد.
مرحلة التدوين : عندما اكتشف الإنسان الكتابة دوّن القواعد القانونية لينشرها بين الناس
مصادر القانون
التشريع : هو عملية وضع القواعد القانونية فى صورة
مكتوبة بواسطة السلطة المختصة بذلك فى الدولة .
العرف : هو اعتياد الناس سلوكاً معيناً فى حياتهم الاجتماعية بحيث يصبح قاعدة مُلزِمة لديهم يعاقب عليه من يخالفها .
الشريعة الإسلامية : هى المبادئ العامة المستمدة من الشريعة الإسلامية الدين الرسمى للدولة .
أهمية القانون فى المجتمع
يحقق الآتى :
العدل والمساواة بين الأفراد . الأمن والنظام داخل المجتمع .
استقرار المجتمع وبقاءُه . تقدم المجتمع وتطوره .
أكمل العبارات الأتية بما يناسبها
(1) من دعائم إعداد المواطن الصالح أن يعرف .........
(2) من صفات المواطن الصالح ......و................و.......
(3) تتسم عصوية المواطن داخل الجماعة بـ...........و...........و..........
(4) من الحقوق السياسية التي يجب أن يتمتع بها الإنسان ..........و.........
(5) توافر المسكن اللائق للفرد حق من الحقوق ..........
(6) الحق في الكسب المشروع من الحقوق .........التي يجب أن يتمتع بها الإنسان .
(7) من الحقوق الثقافية التي يتمتع بها الفرد ..........
(8) للقواعد القانونية عدة خصائص منها ...........و..........
(9) تمثل ............أول مراحل تطور القانون .
(10) عرفت المرحلة الرابعة من مراحل تطور القانون بمرحلة ...........
(11) من المصادر المختلفة التي يستمد منها القانون أحكامه ....... و..............
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(1) عضوية المواطن داخل الجماعة تتسم بـ..........
( الإيجابية ـ النشاط ـ الفعالية ـ كل ما سبق )
(2) حرية الترشيح للمجالس النيابية من الحقوق ...........التي يتمتع بها المواطن . ( السياسية ـ الاجتماعية ـ الاقتصادية ـ الثقافية )
(3) من الحقوق الاجتماعية التي يتمتع بها المواطن .........
( حق العيش في سلام ـ حق الرعاية الصحية ـ حرية الفكر ـ حق العمل )
(4) من الحقوق الاقتصادية التي يتمتع بها المواطن الحق في ...........
( الكسب المشروع ـ الملبس المناسب ـ المسكن اللائق ـ الحصول على المعلومات )
(5) حرية التفكير والحصول على المعلومات من الحقوق ........
( الثقافية ـ الاجتماعية ـ السياسية ـ الدينية )
(6) من الحقوق الدينية التي يتمتع بها المواطن حرية ............
( التعبير عن الرأي ـ المعتقد ـ اختيار من يحكمه ـ التفكير )
(7) من خصائص القواعد القانونية أنها ..............
( اجتماعية ـ سياسية ـ دينية ـ ثقافية )
(8) من المصادر التي يستمد منها القانون أحكامه ............
( التقاليد الدينية ـ العرف ـ القوة ـ العادات والتقاليد )
(9) يجب على كل مواطن أن يحترم القانون لأنه يحقق .............
( العدل والمساواة ـ الأمن ـ تقدم المجتمع ـ كل ما سبق ) .
أ) ضع كلمة (صح ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة الخطأ:
(1) الإنسان كائن اجتماعي يتحمل المسئولية تجاه نفسه وتجاه مجتمعه . ( )
(2) الهدف من القانون هو تنظيم سلوك الأفراد في المجتمع . ( )
(3) في العصور البدائية كان يسود المجتمع القانون المدون . ( )
(4) عرفت المرحلة الأولى من مراحل تطور القانون بمرحلة التقاليد الدينية
(5) اقتصرت مصادر القانون على مبادىء الشريعة الإسلامية فقط . ( )