السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء
التاريخ
الحصة دروس حاسب آلى تم تحضيرها طبقاً للتعديلات الجديدة 2013 للمرحلة الاعدادية خاص بالمعلمين
الفصل ملاحظات
محتوى التعلم الأهداف السلوكية عرض الدرس الإستراتيجية
المستخدمة التقويم
تمهيد (إسهامات علماء المسلمين في دفع عجلة الحضارة) أن تعدد الطالبة بعض إسهامات علماء المسلمين في دفع عجلة التقدم والحضارة التي نشهدها حاليا . أبدأ الدرس بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ثم أسأل الطالبات عن علماء المسلمين ودورهم في حضارتنا الحالية عن طريق تعداد أسماء بعضهم واكتشافاتهم مثل : الحسن بن الهيثم وبحوثه في علم الضوء والبصريات وكتبه في تشريح العين البشرية ، وابن البيطار وعلمه في النباتات والصيدلة والطب وما تبع ذلك من اختراعه للأدوية المختلفة ، والإدريسي وعلمه في الجغرافيا ووضعه لأول كرة أرضية مصنوعة من الفضة الخالصة ووضح عليها الأقاليم السبعة وخرائطها ، وابن سيده وهو نحوي معروف رغم كونه أعمى ، والبيروني وعلمه الواسع في الحسابات والجغرافيا والطب حتى أنه وضع نظرية لقياس محيط الأرض ونبه إلى كونها تدور حول محورها ، والرازي وعلمه في الكيمياء والطب وتقسيمه المواد إلى أربعة أقسام حسب أصولها ، والبوزجاني في الفلك والمثلثات حيث وضع قوانين حساب جداول الجيب للزوايا ، والزهراوي وهو عالم جراح وضع أصول الطب والجراحة للعديد من الأمراض ، والطوسي وهو عالم فلك شهير بنى مرصدا وأسس مكتبة كبيرة .. حوار عددي بعض إسهامات علماء المسلمين في الحضارة التي نعيشها اليوم؟
أبرز مخترعات العصر أن تستنتج الطالبة أن الحاسب الآلي هو أبرز المخترعات في العصر الحديث من خلال المناقشة في الحصة أسأل الطالبات :
• عددي بعضا من المخترعات الحديثة في حياتنا ؟
أتوقع من الطالبات أن تكون إجاباتهن تشمل المخترعات الحديثة من حولنا مثل : الثلاجة ـ الغسالة ـ السيارة ـ الهاتف ـ الجوال ـ الحاسب الآلي ـ ..الخ
• على ماذا تعتمد جميع هذه المخترعات ؟
تعتمد على استخدام معالجات حاسوبية دقيقة تعمل على تشغيل كل جهاز من هذه الأجهزة بطريقة معينة .. إذن الحاسب هو أبرز مخترعات العصر . حوار+استنتاج استنتجي أبرز مخترعات العصر ؟
مجالات استخدام الحاسب أن تناقش الطالبة مجالات استخدام الحاسب الآلي كما تعرفها في حياتها أسأل الطالبات :
• ما هي المجالات التي يمكن أن تستفيد من استخدامها للحاسب الآلي ؟
وأتوقع أن تكون إجاباتهن مثل : الكتابة ، الطباعة ، الألعاب ، عرض الأفلام ، البحث عبر الإنترنت ، الاتصال مع الأشخاص عن بعد ، عرض المحاضرات والندوات ، حفظ المعلومات ، عرض الدروس ، ...الخ
ثم أقوم بعد ذلك بترتيب إجاباتهن وحصرها في نقاط أساسية أقوم بمناقشتهن فيها عموما وتلمس آرائهن حولها وهي :
1. المجالات التجارية والاقتصادية
2. المؤسسات المالية والمصارف
3. المجالات العلمية والأبحاث
4. الطيران المدني
5. أبحاث الفضاء والمركبات الفضائية
6. المجالات الهندسية والعلمية
7. مجال الصناعة والتحكم بالأجهزة
8. المجالات الطبية
9. المجالات التعليمية
10. المجالات العسكرية
11. الاستعمالات الشخصية والمنزلية
12. الأعمال المكتبية حوار+استنتاج ناقشي مجالات استخدام الحاسب في مجتمعاتنا حاليا؟
ورقة عمل (عصف ذهني) أن تتخيل الطالبة حياتها بدون حاسبات عن طريق حلها لورقة العمل التي تستخدم "ماذا لو؟" لاستمطار خيالات الطالبة أقوم بتوزيع أوراق صغيرة وأطلب من كل طالبة كتابة خمس أفكار على الأقل مما يمكن أن يواجهها في حالة "ماذا لو لم يكن الحاسب موجودا في حياتنا ؟"
ثم أقوم بجمع الأوراق دون مناقشتها علانية مع ترك الفرصة لبضع إجابات شفهية من الطالبات وذلك يعطي الطالبة فرصة استمرار التخيل دون فرض فكرة معينة عليها ويولد لديها تقدير هذه الآلة وحسن استغلالها . ورقة عمل عصف ذهني تخيلي : ماذا لو لم يكن الحاسب موجودا في حياتنا؟
التطبيق : حل ورقة العمل الواجب : س2 ص100 كتاب الطالبة