منتدى شموع
شرح نص العلم واجب الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
شرح نص العلم واجب الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح نص العلم واجب الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح نص العلم واجب الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح نص العلم واجب الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى   شرح نص العلم واجب الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 8:35 pm

شرح نص العلم واجب الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى

س : ماذا تعرف عن مؤلف النص ؟
ج : جميل صدقي الزهاوي شاعر عراقي ،ولد ببغداد عام 1863م كان والده مفتيا شرعيا، وله شعر كثير في العلم .
النص: ( 1 ) العلم نور.
العلـم نــــور بيــن أيــــدي المرء في كل المطالب
والجهـــل أشبـــه بالظــلام يحفـه مــن كل جــانب
اللغويات:
الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا
المرء الرجل والجمع: رجال أشبه أكثر شبهاً
المطالب ج. مطلب وهو الطلب والمقصد يحفه يحوطه
الشرح:
1- العلم نور يهدي الإنسان ويساعده في قضاء كل حوائجه.
2- أما الجهل فهو ظلام دامس يحيط بالإنسان من كل جانب ،يفسده ويهلكه.
مظاهر الجمال:
- " العلم نور بين أيدي المرء .." يردد الشاعر المقولة المشهورة بأن العلم نور ولكن يزيدها جمالا بتعبير جميل ويزيل تعود المرء سماعها ، حيث جعل العلم مفتاح للمطالب جميعها.
- " الجهل أشبه بالظلام " شبه الجهل بالظلام للدلالة علي الحالة السيئة للجاهل كأنه يعيش في ظلام وبين البيتين تضاد البيت الأول " العلم نور " ، " الجهل أشبه بالظلام ".
- " يحفه من كل جانب " أفادت شمول الجهل جميع أحوال الجاهل.
( 2 ) مناقب العلم وفوائده.
العلم يعفي المرء في الأعمال من ثقل المتاعب
في العلم تخفيف لمــــــــا يعرو الحياة من النوائـب
فــــي العلــم تـوسيــــــع لأبواب التجارة والمكاسب
في العلم إصلاح المفاسد والعقــائــــــد والـمـــــذاهــب
اللغويات:
الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا
يغفي X يكلف ومعناها يرفع عنه المتاعب. النوائب الكوارث والمصائب م. نائبه.
ثقل العناء والمشقة x خفه المكاسب ج. مكسب x الخسائر
تخفيف تسهيل x تعسير. المفاسد ج. مفسدة وهي الضرر x المصالح.
لما للذي العقائد ج. عقيدة وهي ما يعتقد الإنسان ويؤمن به
يعرو يصيب المذاهب ج. مذهب والمراد : الآراء والنظريات.
الشرح:
3- يرفع العلم عن الإنسان متاعب الحياة ويعينه في أعماله .
4- ويخفف عنه المصائب ويساعده علي تجاوز ها.
5- كما يوسع له أبواب التجارة والرزق.
6- ومن مكاسبه: أنه يصلح تفكيره ويهديه إلي الإيمان ويزيل عنه الجهل والخرافات.
مظاهر الجمال:
- " العلم يعفي المرء من ثقل المتاعب" تصوير للعلم برئيس يعفي عامله من الأوامر والتكاليف.
- " ثقل المتاعب" تصوير للمتاعب بالأحمال الثقيلة.
- " لما يعرو الحياة من النوائب" تصوير للحياة بإنسان مصاب وللكوارث بالأمراض والأدواء تعرو الإنسان.
- " أبواب التجارة والمكاسب" تصوير للتجارة بالديار التي لها أبواب يفتحها العلم .
- ( إصلاح – المفاسد ) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
- تكررت ( في العلم ) ثلاثا : تأكيد علي أهمية العلم وقيمته.
( 3 ) العلم واجب.
أنــــا لا أوفـــي ذكـــــــــر مـــا للعـلم من غرر المناقب
يـــا قــــــوم إن العــلــــم بـالإجمــاع محمـود العواقب
يــا قـــــــوم إن العـلـــــم ثـم العلــم ثـم العلـم واجب
الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا
أوفي أعطيه حقه كاملا X أبخس غرر المناقب المراد: أكرم الفضائل.
غرر ج. غرة وهي بياض في جبهة الفرس. بالإجماع أي: باتفاق الناس X افتراق.
المناقب المفاخر والفضائل م. منقبة X المثالب. العواقب ج. عقبة وهي خاتمة الشيء أو نتيجته.
الشرح :
وبعد أن ذكر الشاعر بعض فضائل العلم ،رأي أن يذكرها كلها ذكرا وافيا ،ثم توجه إلي قومه يؤكد لهم أن العلم باتفاق الناس آثارا محمودة وفوائد جمة ،لذا فإن العلم من أوجب الواجبات علي الإنسان ليرقي ويسعد في حياته.
مظاهر الجمال :
- " غرر المناقب " تصوير جميل للمناقب بالخيول لها غرر .
- " يا قوم " نداء للتنبيه. – " إن العلم محمود .." أسلوب مؤكد بإن يؤكد الآثار المحمودة للعلم .
- تكرار النداء " يا قوم " ليؤكد شدة حرص الشاعر علي إيصال النصيحة لقومه مع شفقته عليهم فهم أهله.
- " إن العلم واجب " أسلوب مؤكد بإن يؤكد وجوب العلم وضرورة التسلح به .
- تكرار كلمة " العلم " ثلاثا يدل علي مكانته العالية لدي الشاعر ،ومدي أهميته .
تدريبات وأنشطة:
العلم يعفي المرء في الأعمال من ثقل المتاعب
في العلم تخفيف لمــــــــا يعرو الحياة من النوائـب
فــــي العلــم تـوسيــــــع لأبواب التجارة والمكاسب
في العلم إصلاح المفاسد والعقــائــــــد والـمـــــذاهــب
1- ما المراد في قوله " يعفي المرء من ثقل المتاعب " ؟
2- هات مرادف " يغدو " ، ومفرد " النوائب " في جملتين من تعبيرك.
3- اشرح الأبيات السابقين بأسلوبك مبينًا مناقب العلم فيهم ؟
4- ما الجمال في قوله " ثقل المتاعب " ؟
5- استخرج من الأبيات السابقة : مضاد ( الجهل – تضييق – السائر – إفساد – المصالح ).
6- ما الجمال في قوله " أبواب التجارة " ؟
7- ما القيمة الجمالية في تكرار قوله " في العلم " ؟
8- لماذا أوجب الشاعر علي قومه العلم ؟
9- ماذا يريد الشاعر في قوله " يعرو الحياة من نوائب " ؟.
10- أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة.
11- ضع عنوانا مناسبا للأبيات السابقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح نص العلم واجب الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: