شرح نص القراءة حياة للحياة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى دراسة
س : ماذا تعرف عن مؤلف النص ؟
ج : عباس محمود العقاد وهو أديب وشاعر ومؤلف عظيم ولد في أسوان 28يونيو 1889م وعلم نفسه بنفسه وعمل موظفا فترة ،ثم اشتغل بالصحافة طوال حياته وله أكثر من مائة كتاب منها ( عبقرية محمد ) و ( عبقرية الصديق) و ( مطالعات في الكتب والحياة ) و ( ساعات بين الكتب ) وتفي عام 1964م .
الأفكار:
1- الفرق بين الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية.
2- كل الموضوعات مادة حية.
3- سر العشق للقراءة.
تحليل النص: ( 1 ) الفرق بين الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية:
يقول العقاد : ( إن الفكرة الواحدة جدول منفصل .. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعا ،والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف ،وبين الشط الضيق والموج المحصور ..)
اللغويات:
الكلمة معنـــاهـــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا
الفكرة التصور الذهني ج. فكر المتلاقية المراد: المتجمعة Xالمتفرقة المنفصلة الأفق الناحية ج. آفاق
الجارف الشديد الكثير جدول مجري صغير من الماء ج. جداول المحيط البحر الواسع ج.محيطات
منفصل مستقل X متلاقي. الشط جانب النهر ج. شطوط وشطان المحصور الممنوع من الخروج.
الشرح:
الشخص الذي لا يقرأ مثل الفكرة الواحدة، وعندما يقرأ فإنه يصبح مثل الفكر المتلاقية المختلفة كأمواج المحيط الذي تصب فيه كل هذه الفكر ويصبح مدركا للفرق الذي يصير إليه الأفق الفسيح الممتد عند مقارنته بالشط الضيق المحدود ، أو عند مقارنة التيار الجارف بالموج المحصور.
مظاهر الجمال:
جدول منفصل : تعبير يدل على أن الفكرة الواحدة محدودة وقليلة القيمة
الواسع – الضيق ، الجارف – المحصور : تضاد يوضح المعنى ويقويه ويبرزه ويؤكده
كلها جداول تنبثق من ينبوع واحد : استخدم الكاتب كلمة " كلها " للتأكيد على المعنى الذي يذهب إليه وأكد ذلك التلاقي للأفكار بأنها ترد من أصل واحد شبهه بالينبوع ؛ ليشير إلى أهمية الفكر للإنسان كأهمية الماء له
أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير : تصوير جميل للأفكار في تلاقيها بالأمواج المتلاقية فى بحر واحد.
( 2) كل الموضوعات مادة حية.
يقول العقاد : ( وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حية ،وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه .. أشبه بالأمواج التي تتلاقي في بحر واحد ،وترج بنا من الجدول إلي المحيط الكبير ..) .
اللغويات:
الكلمة معنـــاهـــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا
تبدو تظهر x تتفي افتراق تباعد واختلاف x تقارب. تفترق تتلف x تلتقي
الأفكار الفكر والمفرد فكرة تنبثق عين الماء أي مصدر ج.ينابيع تعود ترجع
الشرح :
إن الأفكار قد تختلف في الظاهر حسب الموضوعات ولكنها تتفق في أنها مادة للحياة ناتجة من منبع واحد يتمثل في معالجتها لكل أمور الحياة كأنها تنتقل بنا من الجدول الصغير إلى المحيط الكبير.
مظاهر الجمال:
- ( الشرق – الغرب ) ، ( الشمال – الجنوب ) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
- كلها تنبثق ..: أسلوب مؤكد بالتوكيد المعنوي كلها يؤكد التلاقي للأفكار بأنها ترد من أصل واحد.
- ( تبدو – تتمثل – تفترق – تتلاقي – تخرج ) أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار.
( 3 ) سر العشق للقراءة.
يقول العقاد : ( لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله ،أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة .. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكري وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين) .
اللغويات :
الكلمة معنـــاهـــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا
أدركت عرفت x جهلت الرغبة الميل الشديد ج. رغبات تصدر المراد : تنتج.
هويت أحببت x كرهت شعوري إحساسي تتضاعف تتكاثر x تتضاءل.
تتضاعف الصورة بين مرآتين المراد أنه يري الصورة الواحدة أمام أكثر من مرآة صورا متعددة كما يحدث للفكرة الواحدة عندما تلتقي بأكثر من فكرة
الشرح :
ويدلل العقاد بأن هذه النتيجة التي توصل إليها كانت السبب وراء عشقه للقراءة التي أتاحت له أن يبحث عن مادة الحياة وكانت نتيجة رغبة جارفة في أن يفهم هذه المادة ويفهم سر تنوعها بما يمنحه من فرص لا تتوافر في غير القراءة لأن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يحدث للصور حين تقع بين مرآتين.
مظاهر الجمال :
- هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة : تصوير للهواية بالماء والرغبة بالنبع الذي تخرج منه.
- أضاعف فكري وشعوري وخيالي : تصوير للفكر والشعور والخيال بأشياء مادية تكثر وتزيد بكثرة القراءة.
- فكري وشعوري وخيالي : تعدد العطف يدل علي كثرة فوائد القراءة.
- أنني أبحث – أنني أستطيع : التأكيد بأن يدل علي ثقة الكاتب في قوله.
الأسئلة :
1- ما المقصود بكلمة " إنها " فى النص ؟ المقصود بكلمة " إنها " فى النص الموضوعات التى تتمثل بها الأفكار
2- ما سبب عشق العقاد للقراءة ؟
لأنه توصل إلى أن الفكر قد تختلف فى الظاهر حسبما تعالجه من موضوعات ، ولكنها تتفق فيما بينها من أنها مادة حياة ناتجة من منبع واحد ، يتمثل فى معالجتها لكل أمور الحياة ، وكانت لديه رغبة شديدة فى معرفة مادة الحياة ، ولا سبيل إلى تحقيق ذلك إلا بكثرة القراءة والإطلاع
3- اذكر المهارات الأساسية الأربع التى يجب أن يمتلكها كل من يحب لغته ويحرص عليها ؟
المهارات الأساسية الأربع هى : الاستماع ، والتحدث ، القراءة ، والكتابة
4- بم صور الكاتب الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟
صور الفكرة الواحدة بجدول منفصل وصور الأفكار المتلاقية بالمحيط الذى تتجمع فيه الجداول
5- كيف تصب الموضوعات القرائية المختلفة فى مصب واحد ؟ لماذا تنتمى الموضوعات القرائية المختلفة إلى أصل واحد ؟ تختلف الموضوعات ظاهرا أو على حسب العناوين المصطلح عليها ولكنك إذا رددتها إلى ذلك الأصل كان ابعد الموضوعات كأقرب الموضوعات من واقع العناوين فهى تصب فى مصب واحد لأنها فى حقيقة الأمر إنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
6- ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟
حقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
7- ما الفرق بين الفكرة المنفصلة والفكرة الملتقية ؟
كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور
8- لماذا يهوى العقاد القراءة ؟ كم كان يهوى العقاد القراءة ؟
يهوى العقاد القراءة لأنه يرى أن حياته فى هذه الدنيا لا تكفيه لأنها حياة واحدة وهو يريد أن يعيش أكثر من حياة والقراءة دون غيرها هى التى تعطى أكثر من حياة واحدة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق والقراءة المتنوعة هى التى تكسبه أكثر من حياة لأنه يكتسب منها حياة وخبرات الآخرين فيضيفها إلى حياته وخبراته
9- ما العلاقة بين القراءة والحياة ؟
العلاقة بينهما قوية لأن القراءة تعمل على اتساع مدارك الإنسان وتنمية ثقافته فى شتى المجالات واتساع تجاربه فى الحياة وذلك يمكنه من فهم حياته واستغلالها مما يعود بالخير عليه وعلى مجتمعه والقراءة تزيد الحياة من ناحية العمق
10- ما مقياس الكتاب المفيد ؟ الكتاب الجيد هو الذي يزيد معرفة القارئ وقدرته على الإدراك والعمل وتذوق الحياة
11- ما فوائد القراءة ؟ وكيف تؤثر القراءة فى خبرة الفرد ؟
القراءة تعطى الإنسان أكثر من حياة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق فالقراءة تجلب للإنسان الخير والمعرفة وتهذيب السلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع وهى غذاء الروح ، بالنسبة للكتابة تزيد المادة الفكرية وتنمى الخبرة وتوسعها وخبرة الفرد تحتاج إلى القراءة لأننا نحتاج إلى قسط من التجربة لكي نفهم الحياة حق الفهم فالكتب هي تجارب آلاف السنين فى مختلف الأمم والعصور لذا يجب على الإنسان أن يقرأ كثيراً حتى تزداد خبرته فالقراءة تضيف إلى القارئ خبرات الآخرين
12- ما الذى أدركه الكاتب بالنسبة لحقيقة القراءة ؟
لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين
14- ما شروط الهواية النافعة؟ أو ما مقياس الهواية النافعة ؟
بقدر ما تجلبه الإنسان من خير ومعرفة وتهذيب للسلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع
15- ماذا يحدث لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؟
لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؛ لعاشوا بمعزل عن تجارب الآخرين وحجبوا أنفسهم عن المبتكرات الجديدة وتجمدت أفكارهم وأخفقوا فى مستقبل حياتهم ومسايرة التطورات الحديثة
16- ماذا يحدث لو أصبح الناس كلهم قراء ؟
لو أصبح الناس كلهم قراء لاتسعت مداركهم سمت ثقافتهم وتقدموا وابتكروا وتمكنوا من استغلال كل وسائل الحياة واستفادوا من تجارب الآخرين وزاد إيمانهم بالله
17- ماذا يحدث لو : اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد ؟
لو اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد تخلفوا وانقطعت صلتهم بكل جديد وفاتهم ركب الحضارة والتقدم ولفظتهم الحياة
18- ماذا يحدث لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ؟
لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ، لنجح فى حياته وأسعد مجتمعه وعاد عليه كل ذلك بالخير ولضمن لنفسه ولمجتمعه الرقى والفوز والتفوق فى كل دروب الحياة على اختلاف ألوانها
19- ترعى الدولة مشروع القراءة للجميع دلل على ذلك ؟
حيث أنشأت مكتبة الطفل فى أنحاء مصر وكذلك تشجع تكوين مكتبة الأسرة وذلك بتوفير الكتب بأسعار مخفضة
20- ما هواياتك المفضلة ؟
هوايتي المفضلة أن اقرأ قصص الواقع والخيال وان اقرأ كتب عن الدين لأنها تعرفني ديني وتكشف لي عن معلومات ما كنت اعرفها وأقرا قصص الواقع لأنها تربطني بالأحداث الجارية في وطني والعالم وما كان يفعله القدماء المصريين من بنى الأهرام والمعابد
21- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
أن القراءة تزيد الحياة عمقاً ، القراءة واحدة من المهارات الأربع الأساسية ، القراءة دون غيرها هي التي تعطى للإنسان أكثر من حياة وهى من أهم وسائل تحصيل الثقافة وفيها غذاء للعقل والنفس وسمو القلب والروح
تدريبات
" إن الفكرة الواحدة جدول منفصل.. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعاً ، والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور .."
أ- ما مرادف " منفصل " ومضاد " الواسع " ومفرد " الجداول " وجمع " الأفق " ؟
ب- اشرح الفقرة السابقة بأسلوبك ؟
جـ- ما الجمال فى قول الكاتب " إن الفكرة الواحدة جدول منفصل " ؟
د- ما المهارات الأربع الأساسية ؟ اكتب تعريفاً مختصراً للعقاد ؟
" وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار، في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه.. أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير.."
أ- ما مرادف " مصدر " ومضاد " تذهب " ومفرد " الأمور " وجمع " جدول " ؟
ب- ما المقصود بقوله : " إنها " فى العبارة السابقة ؟ ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟
جـ- فى العبارة السابقة سبب واضح لعشق العقاد للقراءة كيف ذلك ؟
د- ما الجمال فى قول الكاتب " تنبثق من ينبوع آخر " ؟
هـ- كيف تتضاعف الفكرة وتزداد عمقاً؟ ماذا تعلمت من هذا النص ؟
"لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين "
أ- ما مرادف " حين وأدركت " ومضاد " هويت " وجمع " خيال وهواية " ومفرد " مرآتين " ؟
ب- عبر عن معنى الفقرة السابقة بأسلوبك ؟ ثم ضع عنوان لها ؟
جـ- القراءة هي التي تعطى الإنسان أكثر من حياة في هذه الدنيا وضح ذلك ؟
د- بم شبه العقاد الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟ وماذا يقصد الكاتب بقوله " أبحث عن هذا كله " ؟
هـ- ما الجمال في قول الكاتب " كما تتضاعف الصورة بين مرآتين " ؟ وعلى أي شيء أراد الكاتب أن يدلل به ؟