منتدى شموع
شرح نص أنا نص البحر الصف الثانى الإعدادى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
شرح نص أنا نص البحر الصف الثانى الإعدادى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح نص أنا نص البحر الصف الثانى الإعدادى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح نص أنا نص البحر الصف الثانى الإعدادى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح نص أنا نص البحر الصف الثانى الإعدادى الترم الثانى   شرح نص أنا نص البحر الصف الثانى الإعدادى الترم الثانى Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 8:39 pm

شرح نص أنا نص البحر الصف الثانى الإعدادى الترم الثانى
التعريف بالشاعر :
ولد الشاعر محمد حافظ إبراهيم من أب مصري وأم تركية سنة 1872م في صعيد مصر وتوفي والده وهو في الرابعة من عمرة فانتقل إلي القاهرة ثم عمل بالمحاماة ثم ترك المحاماة والتحق بمدرسة الحربية وترج فيها ضابطا فعين في الحربية ثم انتقل للشرطة وعمل مديرا للقسم الأدبي بدار الكتب المصرية وقد جمعت أعماله في ديوان يسمي ديوان حافظ ولقب بـ ( شاعر النيل – شاعر الشعب – شاعر الفقراء ) وتوفي عام 1932م ومن أشهر قصائده ( أنا البحر) .
تفصيل الأفكار:
( 1 ) اللغة العربية تبكي حظها .
رجعت لنفســي فاتهمـت حصـاتـي و ناديت قومي فاحتسبت حياتي
رموني بعقم في الشباب وليتني عقمت فلمي أجـزع لقـول عداتي

اللغويات :
الكلمة معنـــــاهـــــــــا
رجعت لنفسي أي تأملت فيها ج. نفوس أنفس احتسبت عددتها عند الله ج. حيوات. أجزع أخاف x أطمئن.
اتهمت شككت وظننت. رموني قذفوني وسبوني اتهموني عداتي أعدائي
حصاتي الحصاة: الرأي والحجة. عقم جدب أو فقر أو عدم قدرة. ليتني للرجاء

الشرح :يتحدث الشاعر علي لسان اللغة العربية واصفا لنا حالها في قصيدة تحمل عنوان ( اللغة العربية تنعي حظها بين أهلها ) فهي تتحدث قائلة : تأملت نفسي في أسباب انهياري هل السبب في ذلك أبنائي أم اعدائي أم أسباب اخري ؟ ولذا فأنا صابرة أحسب حياتي مدخرة فيما عند الله كما أنني أتعجب من من اتهامي بالعجز وعدم القدرة علي مواكبة العصر.
مظاهر الجمال :
- ( رجعت نفسي ـ احتسبت حياتي ) تعبيرين يوضحان فكرة الصراع النفسي والألم الذي تعانيه اللغة من جراء إهمال أهلها لها
- رموني بعقم : شبه اللغة بالمرأة التي لا تلد.
- ( بعقم ـ عقمت ) ترادف يدل على تأكيد أسفه على اللغة وسوء ما رميت به من اتهامات.
- ( عداتي ) جاءت جمعا للعموم والشمول والكثرة .
( 2 ) عطاء متجدد ، ورمز للتحضَر.

أنا البحر في أحشائه الدر كامنَ فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
أرى لرجال الغرب عزا ومنعةً وكم عز أقوام بع ز لغات
أرى كل يوم بالجرائد مزلقاً من القبر يدنيني بغير أناة
اللغويات :
الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا
أحشائه باطنه م . حشا صدفاتي مفرداتي وتراكيبي الفريدة الجرائد الصحف والمجلات م. جريدة.
الدر اللؤلؤ م . درة. رجال الغرب الأوربيون. مزلقا خطأ أو عيبا ج. مزالق.
كامن مختفِ x ظاهر ج. كوامن. عز قوة وسلطانx ضعف وهوان يدنيني يقربني x يبعدني.
الغواص المتعمق فيها ج.غواصون منعة قوة x ضعفَ. أناة التأني x التسرع.

الشرح: وتكمل اللغة العربية قولها بأنها كالبحر المليء باللؤلؤ عطائي متجدد وخيري مستمر واسألوا كل باحث خبير بي وتذكر أهلها إن عزة الأقوام من عزة لغتهم كما هو في عزة العرب وقوته تكمن في قوة لغته وسيادتها وانتشارها .
مظاهر الجمال:
- أنا البحر في أحشائه الدر كامن : تشبيه جميل للغة في اتساعها وكنوزها بالبحر مما يدل على عظمتها وتجددها.
- فهل سألوا الغواص عن صدفاتي : استفهام غرضه الفخر وفيه تصوير لمعاني اللغة وتراكيبها بالأصداف الثمينة .
- أري لرجال الغرب عزا ..: تصوير جميل لعز الغرب وقوته بشيء مادي يري .
- كم : في الأبيات تدل علي الكثرة - رجال ، أقوام : جمعا للشمول والعموم. – مزلقا : نكرة للعموم والشمول.
- مزلقا من القبر يدنيني : تصوير جميل للغة بإنسان يموت وكثرة الأخطاء وسوء الاستخدام بشيء مميت.
- يدينني : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار. – عزا ، منعة : ترادف يقوي المعني ويؤكده.
س : في عصرنا الحالي تعددت وسائل وعوامل إضعاف اللغة العربية . اذكر أهمها.
( ا ) عدم الاستخدام الفعلي للغة تحدثا.
( ب) عدم البحث عن مفردات تواكب العصر.
( ج ) كثرة الأخطاء في الصحف والمجلات .
( د ) تدريس بعض اللغات الأجنبية في مراحل التعليم الأولي.
( 3 ) شكوى واستنجاد .

إلى معشر الكتاب والجمع حافلَ بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
فإما حياة تبعث الميت في البلى وتنبت في تلك الرموس رفاتي
وإما ممات لا قيـامـة بعــده ممات لعمري لم يقس بممات

اللغويات :
الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا
معشر جماعة ج. معاشر رجائي أملي xاليأس رفاتي ما يتبقي من الإنسان بعد الموت
الكَتاب الأدباء م. كاتب. شكاتي الشكوى من المرض لا قيامة لا حياة
حافل كثير x قليل. البلى الفناء x الحياة البقاء لعمري عَمري والمراد قسمي.
بسطت مددت ووسعت x قبضت. الرموس القبور م . الرمس لم يقس لا مثيل له.

الشرح : تطلب وترجو اللغة العربية من أبناءها وكتابها أن يتولوها بالرعاية والاهتمام والحفاظ علي قواعدها والحفاظ عليها من الضياع والتمسك بها نطقا وكتابة وتحدثا والتصدي للأخطاء الشائعة ، وتقول لهم : إن المسألة أصبحت بين أمرين لا ثالث لهما ؛إما حياة قوية كريمة تحيا فيها بين أبناء يعرفون قدرها ويعملون علي عزتها ورفعتها وعزتهم ورفعتهم إما موت لا حياة بعده.
مظاهر الجمال :
- ( بسط رجائي بعد بسط شكاتي ) تصوير جميل للغة العربية بإنسان يرجو من أهله الاهتمام به ويشكو لهم سوء الحالة وفيه - أيضا مقابلة تؤكد المعنى وتقوية.
- ( وتنبت في تلك الرموس رفاتي ) تصوير لرفات اللغة بالنبات الذي ينمو .
- ( حياة ، ممات ) تضاد يبرز المعني ويؤكده. – ( ممات ، قيامة ) تضاد يبرز المعني ويؤكده .
- ( ممات لعمري لم يقس بممات ) : تعبير مؤكد بالقسم ( لعمري ) يدل علي يأس اللغة من سوء حالتها وتصوير للغة بإنسان يقسم.
تدريبات ونشاط:
أرى لرجال الغرب عزا ومنعةً وكم عز أقوام بع ز لغات
أرى كل يوم بالجرائد مزلقاً من القبر يدنيني بغير أناة

1 - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
- مضاد " أناة " ............. ( تسرع – تهور – تقرب – حق ).
- مرادف " بسطت " ........ ( مددت – يسرت – رفعت – كلها صواب ).
- جمع " معشر " ........... ( معاشر – معاشير – أعشار – معشورون ).
2- " الجرائد لها دور في إضعاف اللغة " . ناقش ذلك من خلال شرحك للأبيات السابقة.
3- عين في البيتين تضادا وبين أثره في المعني.
7 ) نص / منابر من نور حديث شريف حفظ
النص :
حدثنا أبو بكر بن شيبة وزهير بن حرب وابن نمير قالوا: حدثنا سفيان بن عَيينة عن عمرو ( يعني بن دينار) عن عمرو بن أوس عن عبد الله بن عمرو قال ابن نمير وأبو بكر : يبلغ به النبي  وفي حديث زهير قال: قال رسول الله  :
( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم رواه مسلم
معاني المفردات :
الكلمـــــة معنــاهـــــــــــــــــــــــــــــــا الكلمـــــة معنــاهـــــــــــــــــــــــــــــــا
المقسطون العادلون م. مقسط معناه عدل من أقسط منابر من نور مقامات راقية ومنازل رفيعة القدر م.منبر
يعدلون في حكمهم يحكمون بالعدل عن يمين الرحمن في حالة طيبة ومنزلة رفيعة تقديرا لهم
أهليهم أقاربهم ما ولوا ما كان تحت حكمهم.
الشرح: يقول النبي الكريم إن الحكام العادلين لهم ثواب كبير عند الله إذ يجعلهم على منابر أو منازل رفيعة وهذا يد على رضا الله تعالى عنهم وعن سيرهم بالعدل فيجلسون فى أقرب مكان من عرش الحق مكافأة لهم عن حكمهم العادل وقد عدلوا بين أهلهم وكل أمور دنياهم ، ثم يحدد الحديث الشريف هؤلاء الحكام بأنهم الذين عدلوا بين الناس في حكمهم وعاملوا الناس أهليهم بالحق واتخذوا العدل شعارا لهم في كل أمورهم فأحسنوا التصرف كما شرع الله سبحانه وتعالي.
مظاهر الجمال :
1. إن المقسطين : أسلوب مؤكد بإن ولفظ المقسطين جمع ومعرفة ليفيد التكثير والتعظيم.
2. عند الله : إشارة من الرسول إلى علو المكانة التي يفوز بها الحكام العادلون
3. منابر من نور : تشبيه بتلك المكانة العالية بالمنابر التي ينظر إليها الجميع في إعجاب وتمنٍ ( من نور ) دليل علي جمال تلك المنابر وروعتها.
4. وكلتا يديه نور : إشارة إلى مدى التعظيم والتشريف الذي يحظى به الحكام العادلون عندما ينالون ثواب عدلهم في الدنيا ويجلسون قرب عرش الرحمن تكريما وتشريف لهم، ودليل عن رضا الله عنهم.
5. ( الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ):تعبير جميل يفضل فيه الرسول الكريم  أنواع الحكام العادلين.
تدريب ونشاط :
قال رسول الله  :
( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
1- هات معني ( المقسطين – أهليهم ) في جملتين ن تعبيرك.
2- اكتب ما فهمته من هذا الحديث الشريف بأسلوبك.
3- وضح الجمال في قوله  ( منابر من نور ) .
4- كلمة ( إن ) حرف يفيد : ( التوكيد – النفي – التعجب ) اختر .
5- مفرد ( منابر ) ......... ( نبرة – منارة – منبر ).اختر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح نص أنا نص البحر الصف الثانى الإعدادى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: