منتدى شموع
شرح مميز لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
شرح مميز لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مميز لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح مميز لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح مميز لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى   شرح مميز لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:11 pm

شرح مميز لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
العدد وتمييزه
أولاً العدد المفرد:
1- العدد (1، 2 ) ليس لها تمييز مثال : قرأت قصة واحدة ، اشتريت كتاب واحداً ، سلمت على طالبين اثنين لفظ واحد أو اثنان إذا جاء بعد المعدود يعرب نعتاً
2- العدد من ( 3-10) تمييزه جمع مجرور بالإضافة ويعرب أيضاً مضاف إليه
العدد من ( 3-10) يخالف التمييز (المعدود ) تذكيراَ أو تأنيثاَ و يعرب حسب موقعه فى الجملة
مثال(1) : فى الأسبوع سبعة أيام " سبعة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أيام تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه " مثال(2) : اشتريت تسع قصص " تسع مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وقصص تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
ملحوظة مهمة :
العدد( 10 ) يخالف المعدود إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً ، تسكن الشين فى العدد ( عشرة ) 1- إذا كانت مفردة ( معى عشْرة كتب ) 2- إذا كانت مركبة وتمييزها مؤنث ( نجح ثلاث عشْرة مؤنث ) تفتح الشين فى حالة العدد المركب الذى تمييزه مذكر ( نجح ثلاثة عشَر طالبا ) الأعداد المكونة من أكثر من رقمين نبدأ بكتابة الأصغر ثم الأكبر ، ويتبع التمييز آخر الأعداد كتابةً ، ويجوز العكس ( أن نبدأ بالأكبر ثم الأصغر )
قاعدة العدد ثمانية :
العدد ثمانية إذا لم يكن مضافاَ ولا معرفة والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء فى حالتى الرفع والجر ووضع تحت النون كسرتان مثل : حضر ثمانٍ من البنات - درجات السلم أكثر من ثمانٍ
3- العدد ( 100) ومضاعفاتها يتساوى فيه التمييز المؤنث والمذكر وتمييزها مفرد مجرور بالإضافة ويعرب أيضاَ مضاف إليه وفى حالة تثنية ( مائة وألف ) يعربان إعراب المثنى ( بالألف رفعاَ وبالياء نصباَ وجراَ ) مع حذف النون عند الإضافة ( مثال ) نجح مائتا طالب ، تصدقت على مائتى محتاج ، اشترك ألف سائح فى المهرجان ، غرسنا ألفى شجرة
مثال(1) : فى المكتبة ألف كتاب وألف قصة " ألف مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، كتاب وقصة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه " مثال(2) : جاء مائة رجل ، رأيت مائة فتاة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه
ثانياً العدد المركب :
العدد (11- 19) تمييزه مفرد منصوب ، العدد 1، 2 يوافقان المعدود ( التمييز ) تأنيثاً أو تذكيراً
العدد من ( 13- 19) الجزء الأول يخالف المعدود تذكيراً أو تأنيثاً والجزء الثانى يوافقه
العدد من ( 11- 19) يبنى على فتح الجزأين فى محل نصب أو رفع أو جر ما عدا العدد (12) لأن الجزء الأول منه يعرب إعراب المثنى والجزء الثانى مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب
أمثلة مختلفة : 1- جاء سبع عشرة طالبة " جاء فعل ماضى ، سبع عشرة مبنية على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل ، طالبة تمييز مفرد منصوب " 2- فى المطار ست عشرة طائرة " فى : حرف جر ، المطار : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم ، ست عشرة : مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع مبتدأ مؤخر ، طائرة : تمييز مفرد منصوب " 3- فى السنة اثنا عشر شهراً " اثنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ،عشر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ، شهراً تمييز مفرد منصوب "
أمثلة : رأيت أحد عشر كوكباً تمييز مفرد منصوب ، رأيت إحدى عشرة طائرة تمييز مفرد منصوب
جاء اثنا عشر تلميذاً تمييز مفرد منصوب ، سلمت على اثنتى عشرة تلميذة تمييز مفرد منصوب
ثالثاً العدد المعطوف: من (21- 99)
العدد المعطوف عليه هو العدد الذى يأتى قبل حرف الواو
مثال : فى الفصل واحد وعشرون قصة " واحد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، عشرون معطوف على واحد مرفوع وعلامة رفعه الواو ، قصة تمييز مفرد منصوب "
العددان (1 ، 2) يوافق التمييز فى التذكير أو التأنيث
مثال : قرأت إحدى وعشرين قصة تمييز مفرد منصوب سلمت على اثنين وخمسين طالباً تمييز مفرد منصوب
العدد من ( 3 - 9 ) يخالف المعدود ( التمييز ) تذكيراً أو تأنيثاً
مثال : فى الحديقة ثلاثة وعشرون كلباً تمييز مفرد منصوب
العدد من ( 21- 99 ) تمييزه مفرد منصوب " مثال " : مررت بأربعين تلميذة تمييز مفرد منصوب
رابعاً ألفاظ العقود: وهى: ( 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 )
تعرب حسب موقعها فى الجملة إذا كانت مفردة وتعرب حسب المعطوف عليه إذا كانت معطوفة على ألفاظ العقود وترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء لأنها ملحقه بجمع المذكر السالم وتمييز ألفاظ العقود مفرد منصوب دائماً
مثال : حضر عشرون طالباً " عشرون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو طالباً تمييز مفرد منصوب "
سلمت على سبعين طالبة " سبعين اسم مجرور وعلامة جره الياء وطالبة تمييز مفرد منصوب "
حضر الحفل ثلاثة وأربعون وزيراً " ثلاثة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، أربعون معطوف على ثلاثة مرفوع وعلامة رفعه الواو ، وزيراً تمييز مفرد منصوب "
تلخيص العدد
"العد يعرب حسب موقعه فى الجملة ، العددان " 1 و 2 " ليس لهما تمييز ويدل عليهما لفظ المعدود ، الأعداد من " 3 : 10 " تميزها جمع مجرور بالإضافة والأعداد من " 11 : 99 " تميزها مفرد منصوب ، والأعداد " 100 ومضاعفاتها " مفرد مجرور بالإضافة ، الأعداد " 1 و 2 " يوافقان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً ، الأعداد من " 3 : 9 " يخالفان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً ، العدد " 10 " يخالف التمييز تذكيراً أو تأنيثاً إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً
تدريبات
1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
1- زار الغردقة (15) سائحاً و(12) مرشداً ، (7) طالبات 2- فى مدرستنا (11) فصل و (17) مدرسة
2- فى المدرسة (500) طالبة و (300) طالب و (20) معلم و(32) معلمة ويوجد فى المدرسة (12) وكيل و (10) وكيلات و (11)مدرس أول و (12) مدرسة أولى و (21) عاملاً و (7) عاملات و (3) مديرون
2- أكمل بتمييز مناسب
1- مر من الشهر تسع وعشرون .......... 2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ...............
3- فى الحظيرة سبع وتسعون ............. 4- سلمت على سبع عشرة .....................
3- أكمل بعدد مناسب
1- فى مصر ................ محافظة 2- رأيت ............. كوكباً
3- حضر الحفلة .................. آلاف مشاهد 4- فريق الكرة ............ لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتي :
1- إني رأيت خمس وثلاثون رجلاً. 2- اشترك في المسابقة أحد عشرة طلاب.
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين. 4- في المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة.
5- صوب ما تحته خط فيما يأتى
اشترك أربعين طالبا في رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء 0
6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
أجبت عن ( 5 ) أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ) مجلدا ، لسيدنا يوسف ( 11 ) أخا ، يدرس التلاميذ فى ( 30 ) فصلا دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و ( 2 ) طائرة ، تبرع بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا قرأت ( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و ( 21 ) كتابا ، فى المدرسة ( 18 ) فصلا ، اشترك فى الرحلة ( 14 ) تلميذة ، فى الحقيبة ( 12 ) كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ، أقمت بالإسكندرية ( 42 ) يوما.
7- اختر التمييز المناسب مما بين الأقواس فيما يأتي ، مع بيان السبب :
1- اشتريت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات )
2- شارك فى الحفل اثنان وعشرون ( مشرفين – عاملا – مندوبة )
3- انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( هيئة – محسنا – محسنة )
4- يتألف فريق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب )
5- استغرقت الرحلة سبعة عشر ( ليلة – يوما – ساعات )
6- في الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب )
7- حفظت ثماني عشرة ( نصا – آية – أحاديث )
8- باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة ).
( 2 ) كـم الاستفهامية و الخبرية
أولاً : كم الاستفهامية :-
علاماتها : 1- اسم استفهام يستفهم بها عن عدد مجهول. 2- تحتاج إلى جواب .
3- تقع في أول الجملة. 4- يأتي بعدها تمييز. 5- لا تحتمل الصدق والكذب.
6- في نهاية جملتها نضع علامة استفهام ( ؟ )
تمييز كم الاستفهامية :- (هو الذي يعرفنا نوع كم : استفهامية أم خبرية )
** تمييز كم الاستفهامية مفرد منصوب بالفتحة .
مثال 1) - كم طالباً فى الفصل ؟ ( (طالباً) تمييز منصوب بالفتحة فنقول أن كم استفهامية)
مثال 2) - كم جنيهاً معك ؟ ( جنيهاً : تمييز منصوب بالفتحة فنقول أن كم استفهامية )
• تمييزها يجوز جره إذا جاء حرف جر قبل كم .
م1- بكم جنيهٍ اشتريت الكتاب ؟ (أيضاً استفهامية لكن الباء جرت التمييز)
م2- من كم عامٍ سافرت لأوروبا ؟ (أيضاً استفهامية لكن من جرت التمييز)
ثانياً : كم الخبرية :-
علاماتها : 1- تدل على الكثرة ولا تسأل. 2- لا تحتاج إلى جواب .
3- تقع فى أول الجملة . 4- يأتي بعدها تمييز .
5- تحتمل الصدق والكذب 6- في نهاية جملتها نضع علامة تعجب ( ! )
تمييز كم الخبرية :-  مفرد أو جمع مجرور بالإضافة أو بحرف الجر من :-
• بالإضافة : كم عالمٍ خدم الوطن ! كم علماءٍ خدموا الوطن !
• بـ من : كم من شهيدٍ فى الجنة ! كم من شهداءٍ فى الجنة !
• يجوز أن يدخل على كم الخبرية حرف جر :-
(مثال 1) - من كم قرنٍ والتاريخ يسجل عظمة مصر ! ( مثال2) على كم ساعدٍ بنيت حضارة مصر العظيمة !
التحويل من كم الخبرية إلى الاستفهامية والعكس :
مثال1 : كم تلميذاً في المدرسة ؟ هذه كم استفهامية وعند التحويل إلى خبرية يجب تغييز التمييز والعلامة الموجودة في نهاية الجملة : وهنا احتمالات متعددة للإجابة :
1- كم تلميذٍ في المدرسة! (بجر التمييز بالإضافة وإفراده) 2- كم من تلميذٍ في المدرسة! ( بحرف الجر)
3- كم تلاميذ في المدرسة! (بجر التمييز بالإضافة وجمعه)
4- كم من تلاميذ في المدرسة! (بجر التمييز بالإضافة وجمعه)
مثال2) كم من مهندسين في الموقع! عند تحويلها إلى استفهامية نفر التمييز وننصبه ونحذف حرف الجر (من) فتكون الجملة الاستفهامية : كم مهندساً في الموقع ؟
=================== تدريبات على كم بنوعيها ======================
س1: حول كم إلى خبرية وغير ما يلزم: *كم شهيداً مات في الانتفاضة ؟ *كم كرسياً في الحجرة ؟
س2: بين نوع كم فيما يأتي وأعرب تمييزها :
1- كم مشروعاً أقامته الدولة. 2- كم مشروع أقامته الدولة.
3- كم علماء نفعوا بلادهم . 4- كم ساعةً في اليوم .
س3: حول كم إلى استفهامية وغير ما يلزم: * كم من جبال في مصر .

( 3 ) المجرد والمزيد
الفعل من حيث التجرد والزيادة نوعان ( فعل مجرد ، وفعل مزيد )
أولاً الفعل المجرد :
تعريفه : وهو ما كانت جميع حروفه أصلية ولا يمكن الاستغناء عن أي حرف فيها وإلا تغير المعنى.
أنواع الفعل المجرد : ( المجرد الثلاثي ، والمجرد الرباعي )
المجرد الثلاثي : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية ثلاثة مثل ( كتب ، شرب ، خرج ، أكل ، عمل ، شرح ، فهم ، لعب )
المجرد الرباعي : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية أربعة حروف مثل ( دحرج ، زلزل ، وسوس ، هندس ، طمأن ، هزهز ، حصحص ، سلسل ، سيطر ، قلقل )
ثانياً الفعل المزيد : تعريفه : وهو ما زاد على حروفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
ملحوظة مهمة : لا يقبل الفعل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة حروف
الفعل المجرد الثلاثي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة أحرف 0
الفعل المجرد الرباعي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من حرفين فقط
حروف المضارعة وهى ( أ ، ن ، ي ، ت ) والضمائر المتصلة بالفعل لا تعد من حروف الزيادة وتاء التأنيث لا تحسب من حروف الزيادة وحروف الزيادة مجموعة في كلمة (سألتمونيها) أو ( هناء وتسليم)
أنواع الفعل المزيد : ( مزيد ثلاثي ، ومزيد رباعي )
1- الفعل الثلاثي المزيد بحرف واحد : وهو إما ( الهمزة أو الألف أو التضعيف ) مثل ( أعلن ، قاتل ، كرّم أسلم ، عامل ، علّم ) أصل هذه الأفعال هي ( علن ، قتل ، كرم ، سلم ، عمل ، علم ) وهذه الأفعال مزيدة بالهمزة والألف والتضعيف
2- مزيد ثلاثي بحرفين : وهما إما ( الهمزة والنون ، الهمزة والتاء ، التاء والألف ، التاء والتضعيف ) مثل
انهزم ، انفتح ، انكسر أنعدل 000000هذه الكلمات مزيدة ثلاثي بحرفين هما الألف والنون أصلها هزم- فتح – كسر - عدل
انتصر ،انتشر ، انتحر ، انتفض 0000 هذه الكلمات مزيدة ثلاثي بحرفين هما الألف والتاء أصلها نصر– نشر- نحر- نفض
تفاهم ، تعامل ، تناقش ، تعارف 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والألف أصلها فهم – عمل- نقش - عرف
تطوّر ، تعلّم ، تكرّم ، تكسّر 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والتضعيف أصلها طور- علم – كرم- كسر
3- مزيد ثلاثي بثلاثة حروف: وهى ( الألف والسين والتاء ) مثل ( استخرج، استفهم، استعلم، استقبل، استوقف استعمل )
المزيد الرباعي : 1- مزيد رباعي بحرف واحد مثال:- تدحرج مزيد رباعي بحرف واحد ( التاء) ، تغلغل- مزيد رباعي بحرف واحد (التاء) تهندس مزيد رباعي بحرف ( التاء )
2- مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف) مثل اكفهرّ واطمأنّ مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف)
أمثلة للأفعال المجردة والمزيدة:- عبّر: مزيد ثلاثي بحرف ( التضعيف) تزعزع: مزيد رباعي بحرف ( التاء)
استدعى: مزيد ثلاثي بثلاث حروف( الألف والسين والتاء) تجاسر: مزيد ثلاثي بحرفين( التاء والألف) جهر: مجرد ثلاثي
ابتسم: مزيد ثلاثي بحرفين( الألف والتاء) حصحص: مجرد رباعي يتأثر: مزيد ثلاثي بحرفين ( التاء والتضعيف) هدّ: مجرد ثلاثي أصلها (هدد) دخل: مجرد ثلاثي زركش: مجرد رباعي قاتل: مزيد ثلاثي بحرف " الألف" أكرم: مزيد ثلاثي بحرف " الهمزة" احّمار: مزيد رباعي بحرفين " الألف و التضعيف"
الواجب :
1- حدد الأفعال المجردة والمزيدة وأنواعها فيما يأتي ثم بين حروف الزيادة فيما يأتي :-
( كرّم ، استوفى ، تهندس ، تباحث ، فهم ، انسلخ ، انتقص ، جامل ، اطمأنّ ، استمع ).
2- هات من عندك ما يأتي : -
( فعلا رباعياً مزيداً بحرفين ، فعلاً ثلاثياً مزيد بحرف التضعيف ، فعلاً رباعياً مزيد بالتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالألف والتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالتاء والتضعيف ، فعلاً ثلاثياً مجرداً ).


( 4 ) الكشف في المعجم.
تعريفة:- هو كتاب نكشف فيه عن معنى الكلمات وضبط بنيتها وأخذ الماضي والمضارع والأمر وأخذ المصادر والمؤنث والجموع و كلمات المعجم مرتبة حسب ترتيب الحروف الهجائية وأصل الكلمة تسمى ( مادة )
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثاني يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
كيفية الكشف في المعجم : ( خطوات الكشف في المعجم )
1- إذا كانت الكلمة اسماً نحولها إلى فعل .
مثال :- العلم ــــ علم ، العمل ـــــ عمل ، محمود ـــــ حمد ، تقديم ـــ قدم
2- إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً نحولها إلى الماضي .
مثال : - يقول ــــــ قول ، قل ـــــ قول ، يصوم ــــــ صوم ، صم ـــ صوم
3- إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نحولها إلى المفرد .
مثال :- الرجال ــــ رجل ، الرجلان ـــــ رجل ، البيوت ـــــ بيت ، البيتان ــــ بيت
4- إذا كانت الكلمة مؤنثة نحولها إلى المذكر .
مثال : أخذت ـــــ أخذ ، بدأت ـــــ بدأ ، عملت ــــ عمل ، فهمت ـــــ فهم
5- إذا كانت الكلمة للمتكلم أو للمخاطب نحولها إلى الغائب
مثال :- أعمل ــــ يعمل ــــ عمل ، أكتب ــــ يكتب ـــ كتب ، تعمل ــــــ يعمل ـــــ عمل ، تكتب ــــــ يكتب ــــــ كتب
6- إذا كان في الكلمة حروف زيادة نحذفها ونرد الكلمة إلى مجردها الثلاثي أو الرباعي
مثال :- استخرج ـــــ خرج ، انتصر ــــ نصر ، كامل ــــ كمل اطمأن ــــ طمأن تدحرج ــــ دحرج ، وسواس ــــ وسوس
7- إذا كان في الكلمة حرف محذوف نرده
مثال :- بع ــــــــــــ بيع ، قل ــــــــــ قول ، نم ـــــــــــ نوم.
8- إذا كان في الكلمة حروف تضعيف في المجرد الثلاثي علينا فك هذا التضعيف
مثال :- مدّ ـــــ مدد ، شدّ ــــ شدد ، حقّ ـــــــ حقق ، حبّ ــــــــــ حبب
9- إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الآخر بالألف نرد الألف إلى أصلها ( الواو – الياء ) عن طريق إما المضارع أو المصدر
مثال :- قال ــــ يقول ــــ قول ، سمى ـــ يسمى ـــــ سمو ، باع ــــ يبيع ــــ بيع ، نام ــــــ نوم
أشهر المعاجم اللغوية : مختار الصحاح ، المعجم الوجيز ، المعجم الوسيط ، المصباح المنير ، أساس البلاغة ، المنجد.
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثاني يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
القاموس المحيط: نكشف فيه عن الكلمات بالطريقة الآتية : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثانى
س1 : كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية ثم رتبها فى المعجم ؟ :
( المسلمون - زلزال - حذف – التجميل – إنكار – سائح – اختبر )
1- المسلمون ـــــــــ سلم باب س فصل ل مع مراعاة م
2- زلزال ــــــــــ زلزل باب ز فصل ل مع مراعاة ل و ل
3- حذف ــــــــــ حذف باب ح فصل ذ مع مراعاة ف
4- التجميل ـــــــــ جمل باب ج فصل م مع مراعاة ل
5- إنكار ـــــــــــ نكر باب ن فصل ك مع مراعاة ر
6- سائح ــــــــــ سيح باب س فصل ى مع مراعاة ح
7- اختبر ـــــــــــ خبر باب خ فصل ب مع مراعاة ر
ترتيبها في المعجم كالآتي : 1- جمل 2- حذف 3- خبر 4- زلزل 5- سلم 6- سيح 7- نكر
الواجب : كيف تكشف في معجمك عن الكلمات الآتية ؟ ثم رتبها في المعجم ؟
( عان – دعا – سما – انهمر – صاحب – منصب – استغفار – منتصر – مدّ – قاتل – يجد – بع – استفتح – قم – منال – النوم – مرّ – رفض – تدحرج – المهندس – وسواس ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مميز لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح رائع لمنهج النحو الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى مراجعة ليلة الامتحان
» شرح مميز للوحدة الرابعة لغة عربية الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
» شرح مميز لدرس العدد وتمييزه نحو الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
» شرح مميز للوحدة الأولى لغة عربية الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
» شرح مميز للوحدة الثانية لغة عربية الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: