منتدى شموع
مراجعة ليلة الامتحان فى قصة كفاح شعب مصر الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى روووعه 616698752
منتدى شموع
مراجعة ليلة الامتحان فى قصة كفاح شعب مصر الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى روووعه 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة ليلة الامتحان فى قصة كفاح شعب مصر الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى روووعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة ليلة الامتحان فى قصة كفاح شعب مصر الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى روووعه Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان فى قصة كفاح شعب مصر الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى روووعه   مراجعة ليلة الامتحان فى قصة كفاح شعب مصر الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى روووعه Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:39 pm

الفصل السابع
الكلمة معناها
تراثاً ميراثاً عقاراً الملك الثابت كالأرض والدار النكسة الهزيمة
العتيقة العريقة الكريمة سائر بقية اجتاحها احتلها
تذروه تطيره وتبعثره أنقاضا بقايا الديار المتهدمة ج نِقْض سخروا استهزءوا
لاح ظهر مضمار ميدان ج مضامير معالم أمارات ج معلم
عنصري الأمة المسلمين والمسيحيين مساوئ سيئات وجرائم أبد طول
مزعزع ضعيف ولَّوا جروا إغفال إهمال
بسط مدَّ ونشر صنوف ألوان ج صنف الهمجية الوحشية والفوضى
يجاهرون يعلنون آن وقت ماهية حقيقة
قطيع طائفة وهبت أعطت النزيه البعيد عن التعصب
صدى أثر تبعة مسئولية إقصاءه إبعاده
استعفاء إبعاد وإقصاء المترفين المنعمين غياهب ظلمات ج غيهب
تسعفه تساعده أسلم الروح مات وتوفى سنوح ظهور
س1: متى بدأت الثورة العرابية ؟ولماذا ؟ وبماذا رد الخديوي على مطالب الجيش والشعب ؟
وما موقف عرابي منه ؟
اجتمع ضباط الجيش في منزل أحمد عرابي وأقسموا على الجهاد لتحرير مصر وقاموا بعرض علم في ساحة عابدين في التاسع من سبتمبر عام 1881م ، رد الخديوي قائلاً : " لا حق لكم في هذه المطالب لقد ورثت هذه البلاد عن آبائي وأجدادي وما أنتم إلا عبيد إحساننا " ، وردَّ عرابي لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً وعقاراً والله الذي لا إله إلا غيره إننا سوف لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم "
س2: علام اتفق الخديو مع الإنجليز ولماذا ؟ وما موقف عرابي والشعب ذلك ؟
اتفق الخديو مع الإنجليز على أن يروا أمراً لدخول مصر وتعهد لهم أن يساعدهم وتعهدوا له أن يحموا عرشه وسافر إلى الإسكندرية ليكون في حمايتهم ، اضطر عرابي للحرب ووقف الشعب بجانب الجيش ولكن وقعت النكسة ودخل الإنجليز العباسية ثم القلعة التي سلمها لهم ( خنفس ) قائد حاميتها .

س3: ماذا تعرف عن شهادة ماسبيرو للمصر والمصريين ؟
قال : " إنَّ هذه الأمة المصرية تدل على طبائع أبنائها كما تدل آثارها على البقاء والخلود فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء وظنوا أنهم حولوا أرضها رماداً وظنوا انهم قلبوا مدنها وقراها أنقاضاً فوق سكانها فإذا بهم ينفضون ما ظنه الغاصبون فناء ويبعثون من تحت الأنقاض ليعيدوا البناء والكفاح من جديد "
س4:ما وسائل جهاد مصطفى كامل ؟ وكيف نشر دعوته الوطنية ؟
1ـ بعث الحركة الوطنية في الداخل لتوحيد الجهود ضد المستعمرين ومحارة استسلام الوزراء والحكام لسلطات الاحتلال . 2ـ الدعاية للقضية المصرية في أوربا ، وبجانب ذلك يبث في الشعب الوطنية الصادقة والشجاعة والإقدام ، نشر دعوته من خلال : 1ـ المقالات في الصحف المصرية 2ـ الخطب في الأندية والاجتماعات 3ـ إصدار صحيفة اللواء لتعليم الشعب حقوقهم 4ـ الدعاية للقضية في أوربا ( فرنسا ) 5ـ طبع آلاف من النداءات استغاثة بأحرار فرنسا وأرجاء العالم لتبين عدالة القضية المصرية .
س5: ماذا تعرف عن حادثة دنشواي ؟ وكيف استغلها مصطفى كامل من أجل القضية الوطنية ؟
وقعت حادثة دنشواي حيث كان بعض ضباط الإنجليز يصطادون الحمام بالقرب من دنشواي بالمنوفية فأصابت رصاصة فلاحة واشتعلت النار في أجران القمح فطارد الأهالي الضباط فولوا هاربين وتعرض أحدهم لضربة شمس فمات !! وثار الإنجليز وشكلت محاكمة وهمية لا عدل ولا رحمة وأعدم أربعة من الأهالي وسجن وجلد آخرون . وقعت الحادثة ومصطفى كامل في فرنسا فاستغلها وكتب في الصحف يطالب بالتحقيق في هذه المأساة .
س6:ما أثر مقالات مصطفى كامل في أوربا ؟ ماذا تعرف عن محمد فريد ؟
دوت مقالاته في أوبا فكان لتأثيرها : 1ـ جعلت صحيفة " التربيون الإنجليزية " تنادي باستقلال مصر 2ـ كتبت مجلة " المجلات " الإنجليزية تذكر بوعودهم بالجلاء عن مصر 3ـ وفي البرلمان البريطاني قام بعض النواب الأحرار يلقون على " اللورد كرومر تبعة حادثة دنشواي ويستنكرون فعلته . 4ـأدركت الحكومة الإنجليزية خطأ سياستها وتم إقصاء واستعفاء اللورد كرومر إنقاذاً لسمعتها أمام العالم .
جاء محمد فريد ليكمل رسالة مصطفى كامل فسجن وعذب وآثر التنقل في عواصم العالم وأنفق ماله لخدمة وطنه وعاش في أواخر أيامه فقيراً مريضاً ومات بعيداً عن دياره .
الكلمة معناها
يظفر يأخذ عزم صمم لبي استجاب
إخمادها القضاء عليها الكامنة المستترة والخفية راح المراد مات
لم تجد لم تنفع ناصرت ساعدت حليفتها صديقتها ج حلفاء
أغمضت العين المراد تساهلت معها وسكتت عليها أبت رفضت مقنعة مغطاة ومستترة وراء قناع

اضطرت أكرهت وفرض عليها الأقليات الأجانب
س1: لماذا ذهب سعد زغلول وزملائه إلى المندوب السامي البريطاني ؟ وما نتيجة ذلك ؟
في 13 من نوفمبر عام 1918م ذهب سعد زغلول إلى دار المندوب السامي البريطاني مع زميليه عبدالعزيز فهمي وعلي شعراوي ليعرضوا عليه مطالب البلاد في الحرية والاستقلال ، ولكنه لم يحصل على جواب يحقق آمالهم وأدرك أنَّ بريطانيا لا ترغب في الوفاء بوعدها بالجلاء واستقلال مصر .
س2: كيف حاول الإنجليز إخماد حركة سعد زغلول ؟ وما أثر ذلك في نفوس المصريين ؟
ألقوا القبض على سعد زغلول وثلاثة من زملائه وأُرسلوا إلى المنفى في جزيرة مالطة . وكان نفيه كالشرارة ألهبت نفوس المصريين وقامت الثورة والمظاهرات وقطع الثوار خطوط المواصلات وقامت مظاهرة للسيدات وعرضن أنفسهن لرصاص المدافع والسجن والتشريد .
س3: ما نتيجة الثورة والمظاهرات ؟ ماذا تعرف عن لجنة ملنر وما أثرها ؟
فشلت بريطانيا في إخماد الثورة وتم الإفراج عن سعد وزملائه وانطلقوا إلى باريس لعرض قضيتهم على مؤتمر الصلح ، رأت بريطانيا إرسال لجنة برئاسة اللورد ملنر لتحقيق أسباب الثورة ومحاولة الوصول إلى حل لا يتعارض مع مصالحها مع إعلان الحماية البريطانية وتوسيع نطاق الحكم الذاتي ، فثار الشعب ضد اللجنة وقاطعتها ولم تجد اللجنة من تفاوضه وعادت من حيث أتت بعد ثلاثة أشهر وحاولت المفاوضة مع سعد في لندن ولكنهم فشلوا .
س4: ماذا حدث بعد فشل لجنة ملنر وثورة الشعب ؟
1ـ تجددت المظاهرات 2ـ اشتد عدوان الإنجليز واقتحموا الأزهر 3ـ قرروا نفي سعد وصحبه إلى جزيرة " سيشل " في المحيط الهندي 4ـ قامت المظاهرات وقوطعت البضائع الإنجليزية 5ـ وأضرب السياسيون عن تشكيل الوزارة 6ـ وتكونت الجمعيات السرية المسلحة .
س5: ما التحفظات الأربعة التي أعلنتها بريطانيا بعد إلغاء الحماية وإعلان استقلال مصر ؟
1ـ تامين مواصلات الإمبراطورية البريطانية 2ـ الدفاع عن مصر ضد أي تدخل أجنبي
3ـ حماية الأقليات 4ـ أن تعالج مسألة السودان في مفاوضات تالية بين البلدين .
الكلمة معناها
حجة سببا ابتليت أصيبت الأهواء الأغراض السيئة
الغاية الهدف والوسيلة:الطريقة النكسة عودة المرض والمراد الهزيمة ممارسة مساومة والمراد التهاون في حقوق البلاد
المتكالبون الحريصون بشدة أو المتهافتون بشراهة للثراء للغني في مهب الأهواء والأغراض المراد عرضة للمطامع
أبدى أظهر بداية أول لم يكن في الحساب لم يكن متوقعا
احتكر الشيء جعله مقصورا عليه أو انفرد به للاستغلال العصيبة الصعبة حامية الفالوجا حامية مصرية تحارب اليهود في فلسطين وصمدت عام 48ـ1949م
يسددون يصوبون موقدة مشتعلة يندى لها الجبين خجلاً يصاب الإنسان بالندم
وميض لمعان يرقبون ينتظرون يعتريها يصيبها
س1: بماذا ابتليت مصر بعد إلغاء الحماية البريطانية ؟ 1ـ انحراف الأحزاب
وتصارعها على الحكم 2ـ انتشار الرشوة والاتجار في الممنوعات 3ـ ضعفت رقابة البرلمان على أعمال الحكومة 4ـ أصبح دستور البلاد في مهب الأهواء والأغراض .
س2: لماذا دخل الجيش المصري أرض فلسطين 1948م ؟ ما نتائج المعركة ؟
دخل الجيش المصري أرض فلسطين عام 1948م مع الجيوش العربية لتخليصها من عصابات اليهود حتى هزم اليهود في عدة مواقع ودك حصونهم وقلاعهم ولكن خيانة المقربين للملك للإثراء على حساب أروح الضحايا احتكروا توريد الأسلحة للجيش وقدموا له أسلحة فاسدة ومع ذلك صمد الجيش المصري مناضلاً .
س3: ماذا تعرف عن حامية الفالوجا ؟
حامية مصرية صمدت في حرب فلسطين وأبدت شجاعة وصبراً ولقد هجم اليهود عليها بجيش عدده ( أحد عشر ألفاً ) زودوا بأحدث الأسلحة مع الدبابات والطائرات وقفت الحامية تدافع بإيمانها وروحها وشجاعتها وصبرها وليس لديها إلا الأسلحة الفاسدة .
س4: لماذا قامت ثورة 23 يوليو 1952م ؟ لتعلن حق الشعب في حريته ووفي وطنه وحقه في حياة كريمة
الكلمة معناها
دون قبل الجلاء خروج الإنجليز الكنانة مصر وسميت بذلك لأنها موطن الرجال والسلاح
خواطري أفكاري ج خاطرة عبر خلال الفداء التضحية ثرى تراب
نخذل نفشل تشيد تبني دعائم أعمدة ج دعامة
تستجدي تستدين وتطلب في ذلة عبئاً حملاً ج أعباء سواها غيرها
يمسك الرمق يحفظ النفس والحياة مصونة محمية يرهبها يخافها
الرفاهية المعيشة السهلة اللينة أرجاء نواحي ج رجا الجرداء لا زرع فيها ولا ماء


س1: متى وكيف تم جلاء الإنجليز عن مصر ؟
بعد اثنين وسبعين عاماً تمَّ توقيع اتفاق الجلاء في 19من أكتوبر 1954م أما عيد الجلاء فكان يوم 18من يونيو 1956م . وذلك أمام الإرادة القوية والإصرار الأكيد وتضامن الشعب .
س2: ما خطط ثورة 23 يوليو للتنمية ؟
1ـ الإصلاح والبناء والتعمير 2ـ تشييد دعائم القوة والعظمة والرفاهية كالصناعات الثقيلة 3ـ توليد الكهرباء من خزان أسوان 4ـ استخراج الحديد الراقد في أرض مصر . 5ـ تشييد السد العالي
س3: بم تفرق بين الحرية الكاذبة والحرية الحقيقية . وما وسائل المحافظة على الحرية الحقيقية ؟
الحرية الكاذبة : حرية أمة فقيرة تطلب طعامها من غيرها وتعيش عبئاً على من سواها ولا يجد أبنائها ما يحفظ حياتهم ويستر عورتهم .
الحرية الحقيقية : التي تحميها المزارع والمصانع وهي حرية محمية يرهبها الأعداء ويحرص على صداقتها الأصدقاء . وسائل حمايتها : التخطيط للتنمية الشاملة زراعية وصناعية .
س4: ما فوائد السد العالي ؟
1ـ تحقيق الرفاهية للأفراد والجماعات للحاق بركب الحضارة 2ـ تحويل مليونين من الأفدنة الجرداء إلى أرض زراعية خصبة 3ت زراعة سبعمائة ألف فدان من الأرز كل عام .
الكلمة معناها
أممت جعلتها ملكاً للمصريين تغمر تغطي النشوة الارتياح والنشاط
يأس انقطاع الأمل نقيض عكس خيم غطى
زفرات ج زفرة وهي النفس الحار منطق حجة زمام الأمور قيادتها ج أزِّمة
حظيرتهم سلطانهم م حظائر كتائب ج كتيبة مجموعة من الجيش الذائد المدافع
الفصيلة م فصيلة مجموعة صغيرة من الجيش التبة مكان مرتفع من الأرض وابل الكثير المتتابع
يبث ينشر حالكة السواد ظلمة شديدة الكف المنع
صَوْب جهة البرق التلغراف تلوح تظهر
سَدَّدَ صَوَّبَ أسطورة خرافة م أساطير حشدت جمعت
الطوربيد قذيفة توجه إلى السفينة أبرار ج بر وهو الصادق الوفي تسلل سار في خفية
خالوا ظنوا فرط شدة وكثرة لاذ بالصمت لجأ إليه أي سكت
شفيت غليلي أرحت نفسي بلا هوادة بلا ضعف رمم ج رمة وهي العظام البالية
س1: ما أثر التأميم على المصريين وعلى أوربا ؟
أثر التأميم على المصريين : البهجة في كل مكان والفرحة على اللسان والابتسامة تغمر كل وجه والنشوة تملأ كل قلب .
أثر التأميم على أوربا : خيم الحزن على كل ركن وغابت الابتسامة فكان في كل صدر زفرات حزن دفين .
س2: لماذا اجتمع السياسيون في أوربا ؟وهل نجحوا في مهمتهم ؟ وما آخر ما توصلوا إليه ؟
اجتمع السياسيون في أوربا للتفكير في ذلك الحدث الخطير وللتآمر على مصر لإعادة قناة السويس ن ولكنهم فشلوا أمام منطق العدل والحق ولجئوا إلى منطق الحديد والنار فقامت إنجلترا وفرنسا وإسرائيل بالعدوان 1965م .
س3: اكتب مذكرات من صور البطولة المصرية ضد العدوان الثلاثي ؟
أولاً ـ الشاويش محمد:
علم أنَّ فرقته اشتبكت مع اليهود في فلسطين فأسرع إلى هناك في " القصيمة " حيث كان جنوده في انتظار توجيهاته والعدو يمطرهم بوابل من طلقات المدافع وبالمنشورات التي تطالبهم بالاستسلام وحين انتصف الليل أقبلت سيارات مصفحة وعلى بعد أمتار أصدر أوامره بالضرب فاشتعلت النيران في سيارتين وانسحبت بقيتها وعادت بحشد أكبر ولقيت نفس المصير ولم يخسر جندياً واحداً والعدو خسر اثنتي عشرة مصفحة ومائتي قتيل وكوفئ الشاويش محمد فرقي إلى رتبة ملازم ثان .
ثانياً ـ الفدائيات الأربع " فتيات مكتب البرق " :
أقبل الإنجليز على مكتب البرق ليقطعوا الاتصال بين القاهرة وبورسعيد أصرت الفتيات عدم التسليم فأطلق الإنجليز مدافعهم على المكتب فأطلقن مدافعهم الرشاشة وأقبل شباب المقاوم لمساعدتهن فلجأ الإنجليز للمكر والخديعة ورفعوا راية بيضاء فوق المكتب ليوهموا سكان المنازل بأنهن استسلمن فتنبهن لذلك فعدن للضرب وعاد رجال المقاومة للضرب من جديد حتى صدرت الأوامر بوقف إطلاق النار بين الطرفين .
ثالثاً ـ بطولة جلال الدسوقي وعلي صالح :
خرج جلال في زورقه يتبعه زورقان حتى وصل إلى سفن العدو أمام بحيرة البرلس وسدد نحو طرادة فرنسية طوربيداً أشعلت فيها النيران ثم غرقت وأثناء عودته ظهرت مدمرة فرنسية تصدى لها علي صالح فغرقت وأثناء عودتهما تصدت لهما اثنتا عشرة طائرة ولألقت قنابلها عليهما ودكتهما دكاً وكتبت لهما الشهادة
رابعاً ـ بطولة جواد حسني :
طالب بكلية الحقوق تطوع وتسلل منفرداً إلى كتيبة فرنسية وأخذ يطلق عليهما النيران فذعر الجنود وظنوا أنهم أمام فرقة من الفدائيين فحاصروا الموقع وظل جواد يطلق النيران طوال الليل حتى أغمي عليه بسبب نزف جروحه وصعق الفرنسيون عندما وجدوه وحده وأخذ إلى معسكر الأسر ببورفؤاد وعذب ليبوح بأسرار بلاده فلم يستجب لهم حتى أطلقوا عليه النار وكتب قصته على جدران سجنه وبقيت روحه تشهد بعظمة أبناء مصر .
س4: من " كتلي " ؟ وبماذا هدد ؟ ولماذا لم يحقق هدفه ؟
" كتلي " قائد القوات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية هدد قائلاً : " سأضرب مصر بلا هوادة أو شفقة حتى تقع ذليلة وتقلع عن كبريائها " ،ولكنه لم يحقق هدفه لأن مصر أثبت من الجبال وأصلب من الحديد والفولاذ لم يخف شعب مصر وانطلق يلقي الجنود درساً لن ينساه الأحياء منهم إلى الأبد .
الكلمة معناها
نكسة عودة المرض والمراد الهزيمة السبل الطرق ج سبيل أبى رفض
صلب قوي بوادر أوائل ج بادرة تناثرت تفرقت
تدعم تقوي وتساند تساندها تعاونها الردع المنع والتأديب
تزمجر يرتفع صوتها والمراد تضرب بقوة المنهمر المطر الغزير المندفع يبثون ينشرون
تجلى ظهر ووضح الرابضة المقيمة الثابتة حافلة مملوءة
عاتق ما بين المنكب والعنق ج عواتق عبء حمل وثقل ج أعباء المتلاحقة المتوالية
لم تئن لم تضعف نتوء بروز الراية تخفق العلم يرفرف
الضفادع البشرية قوات بحرية تنزل في أعماق البحر تلال ما ارتفع من الرمال ج تل اندلعت اشتعلت
المبادأة البدء والمبادرة أنقاضاً ما تهدم من البناء ج نقض مقدور مصر بإمكان مصر
س1: لم كانت نكسة 1967م ؟ وما عوامل التغلب عليها ؟
كانت نكسة يونيو67 مفاجأة حيث عادت إسرائيل تهاجم مصر والعالم يؤيدها بكل الوسائل ولكن الشعب المصري أبى الذل والهوان ، ومن عوامل التغلب على ذلك أعلن الشعب أن العدو لن يرهبه بطائراته وراحت مصر تسلح جيشها وتنظمه بأحدث الأساليب القتالية وتدخل فيه العناصر المتعلمة لتزيده وعياً وإدراكاً لرسالته .
س2: ما مظاهر صمود الشعب المصري بعد النكسة ؟
أولاً ـ إغراق المدمرة البحرية ( إيلات ) بطوربيد مصري .
ثانياً ـ هزيمة إسرائيل في موقعة المدافع عند قناة السويس .
ثالثاً ـ تدعيم المقاومة الفلسطينية داخل الأراضي المحتلة حتى أصبحت أشواكاً تؤلم إسرائيل وتقلقها .
س3:اذكر صور صمود المصريين في جزيرة شدوان ؟ ولم اختار العدو تلك الجزيرة ؟
تجلى الصمود المصري في هجوم إسرائيل براً وبحراً وجواً على جزيرة شدوان وهى عند مدخل خليج السويس والمعزولة في الماء واختارها العدو ليحقق نصراً يجد فيه وسيلة للدعاية ولكن جنودنا البواسل وقفوا يدافعون ببسالة يضربون من كل موقع ومن كل هضبة ومن كل نتوء بلا يأس ولا تردد حتى أدرك العدو انه لن يقوى على البقاء في هذه الجزيرة ومضى يتراجع وينسحب أمام الإرادة المصرية .
س4: ما دور الضفادع البشرية المصرية في ميناء إيلات ؟
ضربت الضفادع المصرية ضربتها الثانية في ( ميناء إيلات ) الإسرائيلي ، ركبت الضفادع طائرة هليكوبتر ونزلت في مكان وسط أمواج البحر لنسف ناقلة الدبابات الثقيلة " بيت هيشع " وسفينة النقل العسكرية " بيت يام " وانفجرت العبوات الناسفة المضبوطة بالبوصلات واشتعلت النيران في كل من القطعتين البحريتين وغرقتا بما فيهما حيث كانت معدة لعملية عسكرية يدبر لها العدو .

الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
تغمر تعلو وتغطي تلتهم تأكل بشدة وشراهة برمائية تسير في البر والبحر
مشيد بناء محكم متين وحصين مستودعات مخازن زوراً كذباً
حتفه هلاكه في مكمنه مخبئه ج مكامن تضاءل صغر
تلاشى اختفى النكسة الهزيمة طبيعته فطرته


س1: ما التحصينات التي دبرها العدو على شرق القناة ؟
أقامت إسرائيل بعد نكسة 1967م تحصينات قوية شرق قناة السويس من أهمها :
( 1 ) خط بارليف : عبارة عن حصون مجهزة بأقوى التحصينات والمعدات الحربية على امتداد الساحل الشرقي للقناة لمنع هجوم المصريين وليضرب أية قوة تحاول عبور القناة .
( 2 ) خزانات للمواد الملتهبة : موزعة على مسافات مناسبة تخرج منها أنابيب إلى سطح القناة إذا اشتعلت تحول سطح القناة إلى نار ملتهبة تلتهم كل شيء .
( 3 ) الساتر الترابي : بجوار خط بارليف بارتفاع 15ـ20 متراً ليمنع أية دبابة برمائية من العبور ولا يمكن إزالة الساتر إلا بجهد كبير ووقت طويل .
( 4 ) تزويد أمريكا لإسرائيل بأقوى المعدات الحربية : حتى ظنت إسرائيل أنها في حصن حصين وموقع منيع يستحيل اقتحامه .
2: ما دورالطيران المصري ورجال الصاعقة والمهندسين العسكريين والدبابات المصرية في حرب أكتوبر؟
دور الطيران المصري : في السادس من أكتوبر 1973م وفي اللحظة الحاسمة اندفع الطيران المصري يزأر في سماء سيناء ليحطم مطارات العدو ومواقعه العسكرية .
دور رجال الصاعقة : قاموا بتدمير منشآت العدو ومستودعات المواد الملتهبة .
دور المهندسين العسكريين : قاموا بعمل فتحات واسعة في الساتر الترابي وأقاموا الكباري لتعبر الدبابات والعربات المصفحة والجنود المشاة إلى أرض سيناء .
دور الدبابات المصرية : حطمت الجزء الأكبر من دبابات العدو التي وصل تعدادها ( ألف وسبعمائة دبابة ) وولى الباقي القليل الفرار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة ليلة الامتحان فى قصة كفاح شعب مصر الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى روووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: