مراجعة شاملة على نصى تبارك الله أحسن الخالقين والعلم واجب الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
تبارك الله أحسن الخالقين قرآن كريم حفظ
سورة الأنعام الآيات من 95 : 99
الأفكار : ( 1 ) الله هو المحي المميت :
معاني المفردات والتراكيب:
الكلمة أو الجملة المعني الكلمة المعني
فالق شاق والمراد " خالق ". الحي ما ينمو من الحيوان والنبات ،ج: أحياء.
فالق الحب والنوي يشق الحب والنوي الميت ما لا ينمو كالبيضة والحبة والنوي ج:أموات
الحب البذر مؤنثه حبة. ذلكم اسم إشارة.
النوي ج: نواة وهي قلب التمرة فأني تؤفكون فكيف تصرفون عن توحيده وعبادته.
تفسير الآية :
من دلائل قدرة الله تعالي: أنه يشق الحب فيخرج منه الزرع ويشق النوي فيرج منه الشجر ،يخرج الحي من الميت كالزرع الحي من الحب الجاف الميت ،ويخرج الميت من الحي كالحب والثمر من الزرع الحي ، ذلكم الله الذي فعل هذا فكيف تصرفون – أيها الجاهلون – عن توحيده وعبادته وتبتعدون عن طريق الإيمان و الهداية ؟
مواطن الجمال :
- قوله تعالي: "إن الله فالق الحب والنوي" أسلوب مؤكد بإن ، يؤكد قدرة الله الذي يشق الحبة والنواة ليخرج منها الحياة.
- وعلاقة " يخرج الحي من الميت" بما قبلها توضيح وبيان.
- بين " الحي " و " الميت " تضاد يبرز المعني ويوضحه ،وهو قدرة علي الإحياء والبعث.
- الفعل " يخرج " مضارعا يدل علي التجدد والاستمرار.
- " فأني تؤفكون " استفهام ؛ للاستنكار والتعجب من هؤلاء الغافلين عن قدرة الله.
( 2 ) تقدير العزيز الحكيم :
معاني المفردات والجمل:
الكلمة معنــــاهـــــا الكلمة معنــــاهـــــا
فالق الإصباح شق الصبح من ظلمة الليل أي أبداه وأوضحه الشمس والقمر أي: يجريان بحساب مقدر معلوم.
الإصباح أول النهار. تقديرا وضع الأشياء علي قدر معلوم x عبث
سكنا مسكنا والجمع : أسكان . العزيز الغالب الذي لا يقهر.
حسبانا التدبير الدقيق x عبثا وفوضي أي حسابا العليم واسع العلم.
تفسير الآية :
والله سبحانه وتعالي هو الذي شق ضياء الصبح من ظلام الليل وجعل الشمس والقمر يجريان في فلكيهما بحساب متقن مقدر لا يتغير ،لتعرفوا عدد السنين والحساب ،ذلك تقدير العزيز الذي عز سلطانه العليم بمصالح خلقه وتدبير شئونهم.
مواطن الجمال:
-" فالق الإصباح "تصوير بديع لقدرة الله علي شق الليل وإخراج الصبح منه .
- "جعل الليل سكنا" تصوير جميل حيث جعل الليل مسكنا نسكن فيه ونطمئن .
- وبين "الإصباح والليل" ، "الشمس والقمر" تضاد يبرز المعني ويوضحه.
- " ذلك تقدير العزيز العليم" ختام يناسب الآية ؛لأن وضع الأشياء علي هذا النظام الدقيق لا يصدر إلا عن عالم عظيم العلم والقدرة.
( 3 ) وفي النجوم هداية :
معاني المفردات والجمل:
الكلمة معنــــاهـــــا الكلمة معنــــاهـــــا
جعل خلق وأنشأ فصلنا بينا وأوضحنا
لتهتدوا لتسترشدوا ، والمضاد: تضلوا الآيات الدلائل الواضحة جمع آية العلامة أو المعجزة
ظلمات جمع ظلمة وهي ذهاب النور.
تفسير الآية :
والله سبحانه هو الذي جعل لكم أيها الناس النجوم علامات لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد بينا البراهين الواضحة ليتدبرها منكم أولو العلم والمعرفة.
مواطن الجمال:
- " وهو الذي جعل لكم النجوم" أسلوب قصر يؤكد قدرة الله واستحقاقه للعبودية وحده فغرض الأسلوب هنا التخصيص.
- علاقة " لتهتدوا" بما قبلها : تعليل - بين " البر والبحر " تضاد أفاد العموم والشمول كل مكان.
- "قد فصلنا الآيات " أسلوب مؤكد أداته قد .
( 4 ) نحن من نفس واحدة :
معاني المفردات والجمل:
الكلمة معنــــاهـــــا
أنشأكم أوجدكم وخلقكم مستودع مكان الوديعة " العالم الدنيوي".
نفس روح والرماد "ادم" ج: نفوس وأنفس. يفقهون يفهمون ويعقلون
مستقر مكان للاستقرار " العالم الأخروي". لقوم للناس جميعا
تفسير الآية :
الله سبحانه وتعالي هو الذي ابتدأ خلقكم من ادم عليه السلام فمنكم مستقر في القبر ومنكم مستودع في الدنيا ،قد بينا الدلائل الواضحة لقوم يفهمون ؛فيؤمنون.
مواطن الجمال:
- " هو الذي أنشأكم " أسلوب قصر يؤكد قدرة الله ،وتفرده بالخلق والإنشاء .
- " من نفس واحدة " تذكير بأصلنا الإنساني الواحد فلا تمييز ولا فضل لأحد عن أحد إلا بالتقوى.
- " فمستقر ومستودع " بينهما طباق ( تضاد ) يوضح المعني ويبرزه.
- " قد فصلنا الآيات " أسلوب مؤكد بقد.
( 5 ) ومن الماء كل شيء حي :
معاني المفردات والجمل:
الكلمة معنــــاهـــــا
خضرا زرعا غضا أخضر. غير متشابه مختلفا في الطعم. لآيات علامات ودلائل علي الوحدانية
طلعها زهرها. انظروا تأملوا وتدبروا . متراكبا متركما كسنابل القمح متراص
جنات بساتين وحدائق ج. جنة ينعه نضجه و استوائه. قنوان ج. قنو عنقود النخلة ( العذق)
مشتبها متشابها في المنظر ذلكم ذلك المذكور في الآيات. دانية قريبة x قاصية وبعيدة.
تفسير الآية :
وهو الذي أنزل المطر من السحاب فأخرج به كل ما ينبت الحبوب والثمار والفواكه والنباتات واخرج من طلع النخل عناقيد طيبة قريبة التناول واخرج سبحانه بساتين وحدائق من أعناب وأخرج شجر الزيتون وشجر الرمان متشابها في المنظر وغير متشابه في الطعم وذلك لينظر الناس ويتدبروا مراحل خروج هذه الثمار ابتدأ من خروجها إلي انتهاء ظهورها ونضجها .. كيف تنتقل من حال إلي حال ومن لون إلي لون ومن طعم إلي طعم ؟ إنها دلائل قدرة الله تعالي وعظمته.
مواطن الجمال:
- " وهو الذي أنزل .." أسلوب قصر للتخصيص وتأكيد قدرة الله واستحقاقه للعبودية وحده.
- استخدام ( نا ) الدالة علي الفاعلين في " خلقنا " للتعظيم للخالق عز وجل .
- علاقة ( فأرجنا منه خضرا ) بما قبله التفصيل. – تنكير " نبات – خضرا – حبا " للعموم والشمول.
- " حبا متراكبا.. ومن النخل .. وجنات من أعناب والزيتون والرومان " العطف أفاد تنوع نعم الخالق سبحانه.
- " انظروا إلي ثمره إذا أثمر وينعه " أسلوب أمر للدعوة للتأمل في بديع صنع الخالق.
- " إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون " أسلوب مؤكد وأدواته ( إن ) ، ( اللام ).
ما ترشد إليه الآيات:
1- الإيمان بقدرة الله علي الإحياء والبعث. 3- إن هذا الكون لم يخلق عبثا بل هو تقدير العزيز العليم.
2- الحكمة من الخلق وهي عبادة الله وحده. 4- الإيمان بيوم البعث والاستعداد له بالتقوى والعمل الصالح.
التدريبات:
1-) اقرأ ثم أجب :
ا ) ما مرادف " أنشأكم " ؟ ، وما المراد بـ " نفس واحدة " ؟
ب) أين المستقر ؟ ، وأين المستودع ؟
جـ ) استخرج من الآية السابقة:
1- تضاد مبينا أثره. 2- أسلوبا مؤكدا مبينا أداته.
د ) اشرح الآية الكريمة بأسلوبك.
نص العلم واجب لجميل صدقي الزهاوي دراسة
س : ماذا تعرف عن مؤلف النص ؟
ج : جميل صدقي الزهاوي شاعر عراقي ،ولد ببغداد عام 1863م كان والده مفتيا شرعيا، وله شعر كثير في العلم .
النص: ( 1 ) العلم نور.
العلـم نــــور بيــن أيــــدي المرء في كل المطــــــالب
والجهـــل أشبـــه بالظــلام يحفـه مــن كل جــانب
اللغويات:
الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا
المرء الرجل والجمع: رجال أشبه أكثر شبهاً
المطالب ج. مطلب وهو الطلب والمقصد يحفه يحوطه
الشرح:
1- العلم نور يهدي الإنسان ويساعده في قضاء كل حوائجه.
2- أما الجهل فهو ظلام دامس يحيط بالإنسان من كل جانب ،يفسده ويهلكه.
مظاهر الجمال:
- " العلم نور بين أيدي المرء .." يردد الشاعر المقولة المشهورة بأن العلم نور ولكن يزيدها جمالا بتعبير جميل ويزيل تعود المرء سماعها ، حيث جعل العلم مفتاح للمطالب جميعها.
- " الجهل أشبه بالظلام " شبه الجهل بالظلام للدلالة علي الحالة السيئة للجاهل كأنه يعيش في ظلام وبين البيتين تضاد البيت الأول " العلم نور " ، " الجهل أشبه بالظلام ".
- " يحفه من كل جانب " أفادت شمول الجهل جميع أحوال الجاهل.
( 2 ) مناقب العلم وفوائده.
العلم يعفي المــــــــرء في الأعمال من ثــــقل المتاعب
في العلم تخفيف لمــــــــا يعرو الحياة من النــــوائـب
فــــي العلــم تـوسيــــــع لأبواب التجارة والمكاسب
في العلم إصلاح المفاسد والعقــائــد والـمــــذاهــب
اللغويات:
الكلمة معنـــــــــاهــــــــا
يغفي X يكلف ومعناها يرفع عنه المتاعب. النوائب الكوارث والمصائب م. نائبه.
ثقل العناء والمشقة x خفه المكاسب ج. مكسب x الخسائر
تخفيف تسهيل x تعسير. المفاسد ج. مفسدة وهي الضرر x المصالح.
لما للذي العقائد ج. عقيدة وهي ما يعتقد الإنسان ويؤمن به
يعرو يصيب المذاهب ج. مذهب والمراد : الآراء والنظريات.
الشرح:
3- يرفع العلم عن الإنسان متاعب الحياة ويعينه في أعماله .
4- ويخفف عنه المصائب ويساعده علي تجاوز ها.
5- كما يوسع له أبواب التجارة والرزق.
6- ومن مكاسبه: أنه يصلح تفكيره ويهديه إلي الإيمان ويزيل عنه الجهل والخرافات.
مظاهر الجمال:
- " العلم يعفي المرء من ثقل المتاعب" تصوير للعلم برئيس يعفي عامله من الأوامر والتكاليف.
- " ثقل المتاعب" تصوير للمتاعب بالأحمال الثقيلة.
- " لما يعرو الحياة من النوائب" تصوير للحياة بإنسان مصاب وللكوارث بالأمراض والأدواء تعرو الإنسان.
- " أبواب التجارة والمكاسب" تصوير للتجارة بالديار التي لها أبواب يفتحها العلم .
- ( إصلاح – المفاسد ) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
- تكررت ( في العلم ) ثلاثا : تأكيد علي أهمية العلم وقيمته.
( 3 ) العلم واجب.
أنــــا لا أوفـــي ذكـــــــــر مـــا للعـلم من غرر المناقب
يـــا قــــــوم إن العــلــــم بـالإجمــاع محمـود العواقب
يــا قـــــــوم إن العـلـــــم ثـم العلــم ثـم العلـم واجب
الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا
أوفي أعطيه حقه كاملا X أبخس غرر المناقب المراد: أكرم الفضائل.
غرر ج. غرة وهي بياض في جبهة الفرس. بالإجماع أي: باتفاق الناس X افتراق.
المناقب المفاخر والفضائل م. منقبة X المثالب. العواقب ج. عقبة وهي خاتمة الشيء أو نتيجته.
الشرح :
وبعد أن ذكر الشاعر بعض فضائل العلم ،رأي أن يذكرها كلها ذكرا وافيا ،ثم توجه إلي قومه يؤكد لهم أن العلم باتفاق الناس آثارا محمودة وفوائد جمة ،لذا فإن العلم من أوجب الواجبات علي الإنسان ليرقي ويسعد في حياته.
مظاهر الجمال :
- " غرر المناقب " تصوير جميل للمناقب بالخيول لها غرر .
- " يا قوم " نداء للتنبيه. – " إن العلم محمود .." أسلوب مؤكد بإن يؤكد الآثار المحمودة للعلم .
- تكرار النداء " يا قوم " ليؤكد شدة حرص الشاعر علي إيصال النصيحة لقومه مع شفقته عليهم فهم أهله.
- " إن العلم واجب " أسلوب مؤكد بإن يؤكد وجوب العلم وضرورة التسلح به .
- تكرار كلمة " العلم " ثلاثا يدل علي مكانته العالية لدي الشاعر ،ومدي أهميته .
تدريبات وأنشطة:
العلم يعفي المرء في الأعمال من ثقل المتـــاعب
في العلم تخفيف لمــــــا يعرو الحياة من النوائــــب
فــــي العلــم تـوسيـــع لأبواب التجارة والمكاسب
في العلم إصلاح المفاسد والعقــائـــد والـمــذاهــب
1- ما المراد في قوله " يعفي المرء من ثقل المتاعب " ؟
2- هات مرادف " يغدو " ، ومفرد " النوائب " في جملتين من تعبيرك.
3- اشرح الأبيات السابقين بأسلوبك مبينًا مناقب العلم فيهم ؟
4- ما الجمال في قوله " ثقل المتاعب " ؟
5- استخرج من الأبيات السابقة : مضاد ( الجهل – تضييق – السائر – إفساد – المصالح ).