منتدى شموع
مراجعة على منهج التيرم الأول لغة عربية الثانى الإعدادى رووووووعه  616698752
منتدى شموع
مراجعة على منهج التيرم الأول لغة عربية الثانى الإعدادى رووووووعه  616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة على منهج التيرم الأول لغة عربية الثانى الإعدادى رووووووعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة على منهج التيرم الأول لغة عربية الثانى الإعدادى رووووووعه  Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على منهج التيرم الأول لغة عربية الثانى الإعدادى رووووووعه    مراجعة على منهج التيرم الأول لغة عربية الثانى الإعدادى رووووووعه  Emptyالسبت أبريل 27, 2013 1:47 am

1 - (كيف تسود بين الناس)
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ(16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18)وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19) سورة لقمان

المفردات
إنها : المقصود الأعمال
مثقال: مقدار / وزن ج) مثاقيل
خبير: واسع العلم ج) خبراء
لطيف : عالم بخفايا ودقائق الأمور(ج) لطفاء
خردل: نبات عشبي م) خردلة ج/ خرادل
أقم الصلاة : أد الصلاة وحافظ عليها× ضيع
يأت بها : يحضرها × يصرفها و يضيعها
المعروف : اسم جامع لكل فعل حسن
المنكر : اسم جامع لكل فعل قبيح (ج) المناكير
اصبر : تحمل × اجزع أصابك : نزل بك
من عزم الأمور : من الأمور الواجبة
انه : أبعد أو كف عن ×أمر
تصعر : المقصود لا تتكبر على الناس
مرحاً : خيلاء وكبراً × تواضعاً
مختال : متكبر , متعال ×متواضع
اقصد : اعتدل × فرط مشيك : سيرك × وقوفك
اغضض : اخفض أنكر : أقبح
الشرح
نبه سيدنا لقمان ابنه إلى أن اللّه تعالى لا يخفى عليه خافية حتى ولو
كانت كحبة الخردل وأخفيت في صخرة أو في مكان ما من السماء أو الأرض فإن اللّه تعالى يعلم أين هي ثم أوصاه بوصايا
1-إقامة الصلاة 2- الأمر بالمعروف 3- والنهي عن المنكر
4 - الصبر على ما أصابه 5- ثم نهاه عن التكبر 6- ثم أمره بالتزام التوسط في المشي والكلام، فلا يبطئ في المشي ولا يسرع، وكذلك الصوت عند الحديث فلا يخفضه كثيراً فلا يسمعه مخاطبه، ولا يرفعه كثيراً فيكون صوتاً منكراً مبغوضاً كأصوات الحمير.
الجماليات
يا بني : نداء للتنبيه – وياء المتكلم للتخصيص
واستعمال " بني " مصغرة للتقريب إلى النفس / وتدل على المحبة
حبة من خردل : حبة نكرة للتقليل وهو تعبير يدل علي الصغر والخفة والدقة
تكن في صخرة : تعبير يدل علي خفائها وصعوبة العثور عليها
صخرة : نكرة ( للعموم والشمول)
يأت بها الله : نتيجة لما قبلها / وهو أسلوب قصر يفيد التخصيص لطيف– خبير): نكرتان للتعظيم/ وصيغتا مبالغة تدلان علي شدة الصفة وعظمتها
أقم , أمر , انه ، اصبر : أساليب أمر للنصح والإرشاد
المعروف : معرفة للتعظيم أما (المنكر) معرفة للتحقير
ما أصابك : (ما) موصولة تفيد العموم والشمول / وتصوير للأذى بسهام تصيب
أمر بالمعروف × انه عن المنكر : بينهما مقابلــــة توضح المعنى
أقم الصلاة : تصوير قرآنى جميل يصور الصلاة ببناء يقــام
وهو أمر بالمواظبة عليها في أوقاتها ولذا فهي أجمل من (أد الصلاة)
إن ذلك من عزم الأمور : تعليل لما قبلها / وتعبير يدل على أن
تحمل الأذي يحتاج قوة وعزم
لا تصعر خدك للناس أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر / وفيها تصوير للمتكبر كأنه أصيب بالصعار
لا تمش فى الأرض مرحا : أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر
إن الله لا يحب كل مختال فخور : تعليل لما قبله/ و يدل على
طرد المتكبرين من رحمة الله
اقصد في مشيك : أسلوب أمر غرضه النصح والحث و الإرشاد ويدل على ضرورة الاعتدال
اغضض من صوتك أسلوب أمر غرضه النصح والحث و الإرشاد ويبين أهمية عدم رفع الصوت
إن أنكر الأصوات لصوت الحمير تعليل لما قبله / وتعبير ينفر من الصوت المرتفع / وفيه تصوير للرافعين أصواتهم بالحمير
وختمت بها الآية للتنفير من رفع الصوت
أسئلة على النص
س1: ما أدلة قدرة الله في هذه الآية ؟
سعة علمه بدقائق الأمور والإتيان بأعمال العباد مهما صغرت وخفيت
س2: مم حذر لقمان ابنه ؟ ولماذا ؟
حذره من معصية الله/ لأن الله عليم بدقائق الأمور ، قادر على إحضار أعمال العباد يوم القيامة ويحاسبهم عليها .
س3: ما المقصود بـ " إنها إن تك مثقال حبة " ؟
المقصود : إن تقع أو تحدث معصية أو طاعة مثل الذرة يعلمها الله تعالى ويسجلها ويحاسب عليها .
س4: لماذا خُتمت الآية بـ " إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ " ؟
للتهديد والتخويف من معصية الله ، وبيان سعة علم الله
س5: بم أوصى لقمان ابنه في هذه الآيات ؟ ولماذا ؟
أوصاه بإقامة الصلاة / والأمر بالمعروف / والنهي عن المنكر ، والصبر على الأذى / التزام التوسط في المشي والكلام
لأنها من الأمور الواجبة على المسلم يجب ملازمتها والصبر عليها
س6: عمَّ نهي لقمان ابنه في الآية ؟ ولماذا ؟
(نهاه عن التكبر والخيلاء والعُجب). لأن الله - تعالى - لا يحب المتكبرين. ولأنه يكون مكروها من الناس
س7 لماذا أوصى لقمان ابنه بإقامة الصلاة ؟
لأنها أعظم الطاعات / تذكر باللّه / تقوِّي العلاقة بين العبد وربه وتنزه الإنسان عن الكبر ، وتحفظه من السقوط في الرذيلة و الآثام .
س8: كيف يقيم المسلم الصلاة ؟
أن يؤديها في أوقاتها بحدودها وفروضها وسننها ، ثم يتحلى بعد ذلك بالصفات التي تغرسها فيه الصلاة مثل التواضع .
س9: لماذا أوصى لقمان ابنه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد إقامة الصلاة ؟
لأن الصلاة صلاح النفس ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إصلاح للمجتمع ، والإنسان مسئول عنهما معًا (النفس والمجتمع)
س10: لماذا أوصى لقمان ابنه بالصبر على الأذى ؟
لأنه علم أن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر لا بد أن يناله من الناس أذى فأمره بالصبر على ذلك .
س11: ما المقصود بذلك في قوله " إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ
المقصود : إقامة الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على الأذى .
س12: ما أهمية الصبر في حياة الإنسان ؟
له فوائد كثيرة مثل :- تقوية النفس البشرية وتحويلها من نفس ضعيفة مهزوزة إلى نفس ثابتة ذات عزيمة راسخة ، والصبر في كل الأمر يعود على صاحبه بالخير العميم وخصوصاً في الشدائد والملمات .
حي الشباب
كفكف دموعك ليس ينـ ـفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزما ن فما شكا إلا الكســول
واسلك بهمتك السبيـــل ولا تقــل أين السبــيــل
ما ضل ذو أمل سعــــى يوما وحكمته الدليــــل
كلا ولا خــــاب امـــــرؤ يوما ومقصـــده نبيـــل
حي الشباب وقـل ســلا ما إنكـــم أمـــل الغـــــد
والله مـــــد لكـــم يـــــدا تعلو علـــــى أقــوى يد
وطني أزف لك الشباب كأنه الـــزهــر النــــدي
قائل النص /(إبراهيم عبد الفتاح طوقان) شاعر فلسطيني
(ولد في 1905 في نابلس بفلسطين ) توفي عام 1941
المفردات
كفكف : توقف عن البكاء البكاء : الحزن
العويل : الصياح ينفعك : يفيدك × يضرك
شكا : اعترض وتذمر × ترضى تشك : تشتكى وتندم× ترضى
انهض : قم × تكاسل الكسول : الخامل ج كسالى
اسلك : اقطع – اعبر وامش السبيل :الطريق(ج سبل– أسبله
بهمتك : بعزيمتك × الخمول ذو : صاحب (ج) ذوو
سعى : سار واجتهد × تكاسل الدليل:المرشد(ج)أدله– أدلاء
خاب : فشل × وفق ونجح مقصده : هدفه (ج) مقاصد
امرؤ : شخص– إنسان(ج) رجال نبيل : شريف × وضيع
ضل : تاه أو أخطأ الطريق حكمته:صواب الرأى والتفكير
العبء : المسؤليه (ج) اعباء يقوم به:ينهض به×يعجز عنه
كلا : بمعنى لا حي : قدم التحية
مد : زود وأعطى × حرم وقطع أزف : أقدم × أنعي
الندي : الجميل المتفتح× الذابل يدا : المراد عونا ومساعدة سلاما :المراد تحية وتقدير
الشرح
ينصح الشاعر الشباب 1- أن يعملوا من أجل مستقبلهم وألا يندموا علي شيء فات فالبكاء والندم لا يفيد 2- وينهضوا إلى العمل ولا يشكو الزمان فالشكوى من صفات الكسول 3- وأن يسلكوا بكل عزيمة طريق المستقبل بلا تردد 4- والإنسان الذي يسعى متمسكا بالأمل جاعلا عقله وحكمته هي مرشده لن يضل الطريق 5- ولن يخيب إنسان هدفه نبيل يسعى به للخير لنفسه ولأمته 6- يطالبنا الشاعر بتحية الشباب فهم أمل المستقبل
7- فلقد أعانهم الله بقوته ومنحهم عزيمة تتفوق علي كل الصعاب ليخدموا وطنهم 8- وهم كالزهور المتفتحة التي تنشر عبيرها في كل مكان
الجماليات
كفكف دموعك :أسلوب أمر غرضه النصح يبين عدم جدوى البكاء
ليس ينفعك البكاء : تعليل– وتشبيه البكاء بإنسان عاجز عن النفع
انهض / اسلك : أمر للنصح وتدلان على السرعة
لا تشك / لا تقل : نهي للنصح والتحذير
لا تشك الزمان : تشبيه الزمان بإنسان يُشكى منه دون ذنب
ما شكا إلا الكسول : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد
كيف السبيل : أسلوب استفهام الغرض منه السخرية والاستنكار
ما ضل ذو أمل سعى :تعبير يوحي بأهمية التمسك بالأمل والسعي
حكمته الدليل : تشبيه الحكمة بإنسان يرشد إلى الطريق الصحيح
ومقصده نبيل : يدل على أن أهداف الإنسان النبيلة سبب نجاحه
امرؤ : نكرة للشمول والعموم

حي الشباب - قل : أمر للنصح والحث علي تحية الشباب
سلاما : نكره للتعظيم
إنكم أمل الغد : تعليل–ويدل علي أهمية الشباب في صنع المستقبل
الله مد لكم يدا : تعبير يدل علي أن قوة الشباب منحة من الله يجب استخدمها وعدم تعطيلها / ويدل على شدة قرب الله من الشباب
يدا : نكرة للتعظيم
وطني : نداء للتعظيم – حذف أداة النداء لقربه من قلبه
ياء المتكلم تدل علي شدة الارتباط والانتماء للوطن
أزف لك الشباب: تقديم الجار والمجرور أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد / وتصوير الشباب بعروس تزف
كأنه الزهر الندي : تشبيه الشباب بالزهر المتفتح دليل علي الحيوية

أسئلة على النص
س1 على أي شيء يأسف الشاعر؟
يأسف الشاعر في الأبيات على تسرب اليأس لشبابنا واستسلامهم له.
س2 لماذا أمر الكاتب الباكي بالتوقف؟
ج: لأن البكاء والعويل لا ينفع ولن يغير من الأمر شيء
س3 ما العلاقة بين البكاء والعويل ؟
بينهما ترادف وترتيب مما يدل على الشمول لجميع أنواع الضجر
والاعتراض فالعويل أشد من البكاء.
س4 عم نهى الشاعر فى البيت الثاني ؟
ج: نهى عن شكوى الزمان لأن الذي يشكو هو الكسول فقط.
س5 إلى أي شيء يوجه الشاعر الشباب؟
إلى الطريق الصحيح الذى ينير حياتهم ومستقبلهم كي يسعد بهم الوطن.
س6 ما فائدة الهمة في حياة الإنسان؟
الهمة ضرورية لأنه لا نجاح للإنسان إذا لم تكن عنده العزيمة الصادقة التى
س7 ما الغرض من النفي فى ( ما ضل – لا خاب)؟
الغرض ( التقرير والتأكيد على أهميه الأمل)
س8 حدد الشاعر فى البيت الرابع والخامس أهم أسباب الفلاح وضح
التسلح بالأمل وشرف المقصد وصحة الدليل
س9 فى البيت الرابع ما يدل على أهميه التوكل على الله مع الأخذ
بالأسباب .بين ذلك .
حيث دعا الشاعر إلى الثقة بالله بأن نتسلح بالأمل مع الأخذ بالأسباب
بأن نسعى ولا نتقاعس وننهض ولا نتكاسل.
س10 ما الصفات التي يهاجمها الشاعر في الأبيات؟
هاجم الصفات السلبية من بكاء ويأس وشكوى غير مجديه من الزمان
وكسل لا مبرر له وادعاءات باطله
س11 كيف يمكن للشباب الوصول إلى أهدافه؟
إذا توفر له الدليل فيمكن الوصول إلى أهدافه النبيلة
س12 لماذا خص الشاعر الشباب بالتحية؟ وما الذي تمناه منهم؟
ج: خصهم بالتحية لأنهم أمل الغد وسواعد الأمم وسبيلها إلى النهوض
والرقى/ وتمنى أن يبذلوا أقصى جهدهم
س13 لماذا نصح الشاعر الشباب فى آخر بيت بعدم اليأس؟
ج: لأن الله معهم ويد الله مع أيديهم والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
س14لماذا يطالبنا الشاعر بعد شكوى الزمان ؟
لأنها حجة العاجز الذي يلقي بفشله وخيبته علي الزمن
س15 ما المطالب التي حددها الشاعر لنجاح الشباب في حياته ؟
1- أن يتوقف عن البكاء والشكوى 2- أن يسلك طريق النجاح بهمة
3- أن يبحث عن الحكمة كدليل 4- أن يتحمل مسئولياته
5- أن يكون له هدف نبيل

من أجل مصر
عن عبد الرحمن بن شماسة المهري قال : سمعت أبا ذر يقول :
قال رسول - صلى الله عليه وسلم -
( إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحماً )
صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم
المفردات
تفتحون : تغلبون وتتملكون
أرضا يذكر فيها القيراط : المراد ( مصر).
- القيراط :وحدة قياس للأرض والجواهر الثمينة .
استوصوا بأهلها خيرا : عاملوا أهلها معاملة حسنة .
-ذمة : عهد وأمان وكفالة وحق ج) ذمم .
- رحما : قرابة ج) أرحام .
خيراً : حسناً ج)( خيور – أخيار – خيار)
الشرح
يوضح الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه وقواده أنهم سيفتحون مصر وأن عليهم أن يعاملوا أهلها معاملة حسنة لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم .
الجماليات
سمعت : تدل على الأمانة العلمية والدقة في النقل
صلى الله عليه وسلم : جملة اعتراضية غرضها الدعاء
إنكم ستفتحون أرضا : فيه بشارة من الرسول - صلى الله عليه وسلم - للصحابة بفتح مصر / وفيه معجزة وعلامة على نبوته
السين / حرف يدل على الاستقبال لقرب وقوعه
استوصوا بأهلها خيرا : أسلوب أمر واجب التنفيذ .ويدل على رحمة الإسلام وتسامحه
تقديم الجار والمجرور (بأهلها) على المفعول (خيرا) للاهتمام بأهل مصر
(خيرا) نكرة : للشمول والعموم
- فان لهم ذمة ورحم : أسلوب توكيد - تعليل لما قبله .
- لهم ذمة ورحما : العطف بينهما يدل على ضرورة الجمع بين الحق والمشاعر الإنسانية في العلاقات التي تجمع بين الناس .
أسئلة على النص
س1 : كيف فهمت أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – يتحدث عن مصر ؟
ج : لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم ذكر القيراط ، وكان أهل مصر يُكثرون من استخدام هذه الكلمة في حياتهم ، ومن هنا كانت الإشارة إلى مصر .
س2 :في الحديث ما يدل على صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ .
ج : حيث أن الرسول - صلى الله عيه وسلم - قال ستفتحون مصر وقد صدق كلام الرسول - صلى عليه وسلم - وتم فتح مصر .
س3 :بم أوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم - أصحابه وقواده ؟
ج : أوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم – بمعاملتهم معاملة حسنة ، لأن لهم حرمة وحق ورحم .

س4 : ما المقصود بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم –
( ذمة ورحما ) ؟.
ج :الذمة : الحرمة والحق والعهد .
الرحم : القرابة حيث أن السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل جد العرب والرسول - صلى الله عليه وسلم - مصرية ، كما أن السيدة مارية أم إبراهيم ابن النبي - صلي الله عليه وسلم - مصرية .
س5 في عهد من فتحت مصر وعلى يد من ؟
فتحت في عهد الخليفة (عمر بن الخطاب) وفتحت على يد (عمرو بن العاص) القرن السابع الميلادي
س6 : في الحديث ما يدل على اهتمام الإسلام بالأمم المغلوبة ؟
ج: من سماحة الإسلام والرسول أنه إذا فتح بلداً يحسن معاملة أهلها حتى ولو لم يدخلوا في الإسلام.
س7 : يقال أن المصريين أخوال العرب .. وضح ذلك ؟
ج: لأن السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل بن نبي الله إبراهيم جد العرب كانت من مصر
س8 : إلام يرشدنا هذا الحديث ؟
1- يرشدنا إلى مكانة مصر واهتمام الإٍسلام بمصر .
2- قوة العلاقة بين مصر والعرب
3- الإسلام دين الرحمة والتسامح

كلانا أبوه النيل وأمه مصر

أتنكر ما بى من هواها لهــا العـذر
زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويــدك إنا فى العلا يومــــا ننتمــــي
كــلانا أبــوه النيــل وأمـه مــصـــر
لنا ذروة الـمجــد الذي تـحـت ظلــــه
تناسـلــت الأحـقـاب واعتمـل الدهر
وإن أنكروا ملك ابن يعقــوب بينـــنا
فموسى على ما أنكـروا شاهـد بر
بنينا عــلى آداب عيــسى وأحمــــــد
منازل عــز دونـها يقــع النـــســر
فنحن على الإنجيل والذكـــر أمـــــة
يؤيدها الإنجيل بالحـــق والــذكــر
فلن تستطيع الدهــر تفريـــق بيننا
وإن جــر قــوم بالسعــاية ما جروا
إذا مـا دعـت مصـر ابنـها نـــهـض
لنجدتهــا سيان مرقـس أو عمرو
ألــم تــــر فـى كــل عيـد ومــوســم
حليفى ولاء لا جــفاء ولا هـجر

قائل النص /(محمد عبد المطلب) شاعر مصري معاصر ولد بسوهاج سنة 1870 وتوفي سنة 1931
المفردات
أتنكر : تنفي وتجحد × تثبت وتعترف وتقر
العذر :الحجة ج (الأعذار) الحسب:الأصل ج(الأحساب)
رويدك: مهلا ذروة : قمة ج ( ذرا )
تناسلت :توالدت هواها : حبها ج ( أهواء )
زهاها : جملها اعتمل : تغير وتقلب واختلف
الأحقاب : الأزمان م ( حقبة) الوفر : الكثير× النادر
العلا : المجد المجد : الشرف والرفعة
ابن يعقوب : يوسف عليه السلام بر : صادق
عز : شرف × ذل شاهد: ناظرج (شهود وأشهاد
منازل: مكانة عالية م( منزل الذْكر : القرآن
يؤيدها :يساندها الدهر :الزمن ج(دهور وأدهر السعاية : الوشاية والنميمة حليفين:متناصرين ومتعاهدين سيان : متساويان ج) أسواء موسم : مجتمع الناس تفريق : تمزيق وتشتيت نجدتها : نصرتها
جفاء وهجر ترك وقطيعة ×وصال نهض : قام × تكاسل
مرقس وعمرو : المراد المسلم والمسيحي
دونها يقع النسر :المقصود يتضاءل بجانبها كل عظيم
الشرح
1- كيف تنكر حبي لها وهي صاحبة الجمال والشرف العظيم
2- والمصريون جميعا المسلمون والمسيحيون ينتسبون إلى أب واحد هو النيل وأم واحدة هي مصر 3- ولنا المجد الذي تعاقبت فيه الأجيال وتغير الدهر 4- وإن نسى البعض دور نبي الله يوسف في مصر فإنه لا يستطيع أن ينسى دور مصر في تنشئة موسى عليه السلام 5- وقد أسست مصر على آداب عيسى ومحمد مكانة عظيمة يتضاءل بجانبها كل عال وعظيم 6- ونحن أمة تتميز بالشرف والمجد العظيم لأننا نقوم على الإنجيل والقرآن7- ولن تستطيع أحداث الزمن أن تفرق بيننا مهما حاول الوشاة
8-إذا ما دعت مصر ابنها وقت الشدة لبى الجميع النداء لا فرق بين مسيحي أو مسلم 9- ونحن في كل عيد وموسم نعيش دون خصام أو قطيعة
الجماليات
أتنكر ما بي من هواها استفهام غرضه اللوم
زهاها الصبا والحسن والحسب :ـ صور الصبا والحسن بإنسان يجمل مصر وصور مصر بفتاة تتزين
ـ والعطف يدل على تنوع مظاهر الجمال في مصر
رويدك أنا فى العلا ـ أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد
ـ استخدام ( إنا ) توحى بالترابط بين المسلمين والمسيحيين
كلانا أبوه النيل أو أمه مصر : تصوير للنيل بالأب ومصر بالأم
ويدل على الوحدة الوطنية
تناسلت الأحقاب : صور الأحقاب بإنسان يتناسل
المجد الذي تحت ظله : صور المجد بشيء مادي له ظل
لنا ذروة المجد : أسلوب قصر بتقديم الخبر على المبتدأ للتخصيص والتأكيدــ وفيه تصوير للمجد بالقمة العظيمة
إن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا : أسلوب شرط أداته تفيد الشك فموسى على ما أنكروا شاهد بر: علاقتها بما قبلها نتيجة وهو تعبير يوحى بدور مصر فى تنشئه موسى عليه السلام
بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل تصوير للعز بالمنازل التى تبنى وصور آداب عيسى وأحمد بالأرض التي يبنى عليها
دونها يقع النـــسر تعبير يدل على مكانة مصر العالية
فنحن على الإنجيل والذكر أمة :البيت كله يوحى بالترابط بين المسلمين والمسيحيين
الإنجيل والذكر : دليلان على شرف هذه الأمة ومجدها العريق
فلن يستطيع الدهر تفريق بيننا تعبير يدل على قوة الترابط
و (لن) تفيد تأكيد النفي في المستقبل
وإن جر قوم بالسعاية ما جروا: إن أداة شرط تفيد الشك
قوم : نكرة للتحقير
إذا مادعت مصر ابنها صور مصر بأم تطلب ابنها وقت الشدة
نهض تعبير يدل على سرعة الاستجابة
سيان مرقس أو عمرو تعبير يدل على قوة الانتماء والترابط بين
" المسلمين ـ المسيحيين
ألم تر فى كل عيد وموسـم : استفهام غرضه التقرير
لا جــفاء ولا هـجر : بينهما ترادف يفيد التأكيد

أسئلة على النص
ما أهم الصفات التى وصف بها الشاعر بلاده ؟
بالأم الحنون التي تضم أبنائها خوفا عليهم / ووصفها بالنسر العالى
س: الشاعر وطنى محب لبلاده . وضح .
ــ لأنه عندما شعر بعتابها له أخذ يخاطبها / وأنه سوف يلبي نداءها إذا دعته
س: من المقصود بابن يعقوب ؟
هو سيدنا يوسف عليه السلام وكان مقيم فى مصر
س متى تعاتب الأم وليدها ؟ ومتى يكون العتاب قاسياً ؟
تعاتبه عندما يعود إلى أحضانها بعد طول غياب / ويكون قاسياً إذا كان هذا الابن الغائب نافعا لوطنه نابغا متفوقاً
س ما الذي يوحد الأمة بعناصرها المختلفة ؟ وما مظاهر وحدتهم وحبهم للوطن ؟
الذي يوحدها حب أبناء الوطن جميعا مسلمين أو مسيحيين للوطن الذي يعيشون فيه /
مظاهر وحدتهم 1- أنه إذا دعت مصر ابنها وقت الشدة لبى الجميع النداء لا فرق بين مسيحي أو مسلم
2- وهم في كل عيد وموسم يعيشون دون خصام أو قطيعة
س كيف تأسست مكانة مصر العظيمة ؟ وما النتيجة ؟
تأسست على آداب عيسى ومحمد عليهما السلام لذا يتضاءل بجانبها كل ما هو غال وعظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على منهج التيرم الأول لغة عربية الثانى الإعدادى رووووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: