اختبار عربى الصف الثانى الاعدادى آخر العام جاهز للطباعة مع نموذج اجابة وتوزيع الدرجات
أولاً ـ التعبير
س1: اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على المحافظة على مرافق المدرسة ونظافتها .
س2: اكتب في موضوع واحد من الموضوعين الاتيين :
1ـ الصداقة نغمة عذبة تترددعلى الشفاه ، فيبقى صداها حياً على جسر الزمان " اكتب موضوعا تبرز فيه معنى الصداقة والخصال التي ينبغي ان تتوافر في ديقك .
2ـ النيل عماد حيتنا ومصدر لخير في ار مصر .كيف نستمتع به ونحميه من أخطار التلوث؟
ثانياً ـ القراءة
س1 من قصة " كفاح شعب مصر "
" وكان لجهاد هذين الزعيمين أثر كبير في زيادة الوعي القومي حتى أصبح الشعب دائم المطالبة بحقوقه وعلى استعداد لمقاومة الاحتلال وبذل التضحيات عند سنوح أية فرصة ، وقد سنحت تلك الفرصة "
( أ ) هات في جملتين تامتين :
1ـ جمع : " فرصة "
2ـ مرادف : " سنحت "
( ب ) من الزعيمين اللذين ورد ذكرهما في العبارة ؟
( ج ) ماذا تعرف عن حادثة دنشواي ؟وما موقف الحكومة البريطانية من هذه الحادثة ؟
( د) اكمل مكان النقط : حمل لواء الكفاح بعد مصطفى كامل ...............؟
س2: من موضوع " اختراعات عربية "
" هذه حقيقة يؤكدها التاريخ ، فمنذ القرن الثاني الهجري بدأ العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء وغيرها مما سبقوا به العالم .."
( أ ) أختر من بين الاقواس :
1ـ جمع : " القرن" : ( القران ـ القرون ـ الأقران )
2ـ المراد بـ : " نهضة علمية " : (حركة ـ تقدم ـ كلاهما )
( ب ) من اول من حاول الطيران ؟ وما فكرته ؟
( ج ) فيم نبغ ( ابن سينا ) ؟ وما الجديد الذي ابتكره في مجال الطب ؟
( د ) فتح ( ابو ريحان لبيروني ) الباب لاختراع أشعة الليزر . وضح ذلك ؟
ثالثاً ـ النصوص
س1: من نص " الخلق ... كنز لا يفنى"
" لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار ، او خوفه من القانون ، وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ، ومناره الذي يستنير بنوره في طريق حياته "
( أ ) هات في جملتين من تعبيرك :
1ـ جمع : " زاجر " 2ـ مرادف : " قائده "
( ب ) ما " الخلق " ؟ وما " الضمير " ؟ وما العلاقة بينهما ؟
( ج ) " ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به " ، بين سر جمال هذا التعبير .
( د ) اشرح الفقرة السابقة باسلوبك ، وضع لها عنوانا مناسباً من عندك ؟
س2: من نص " تبارك الله أحسن الخالقين "
قال تعالى : (( وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون * وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا ايات لقوم يفقهون ))
( أ ) ما معنى " فصلنا الآيات " ؟ وما الفرق بين " يعلمون ، ويفقهون "
( ب ) بم يوحي قوله تعالى : " في ظلمات البر والبحر " ؟ وعلام يدل قوله تعالى : " أنشأكم من نفس واحدة " ؟
( ج ) اشرح الآيتين الكريمتين باسلوبك .
( د ) اكتب الأية الكريمة التي تلي الآيتين السابقتين ، مع ضبطها بالشكل .
رابعاً ـ النحو
" استيقظت من نومي مبكراً ، وأديت الصلاة ، ثم ذهبت إلى المدرسة وأنا منشرح الصدر ، والتقيت بزملائي وكنت أكثرهم نشاطاً ، وفي نهاية اليوم عدت إلى بيتي شاكراً فضل ربي ، إن فضل الله على عباده عظيم ، فنعمه عليهم لا حصر لها " .
( أ ) أعرب ما تحته خط
( ب ) استخرج من الفقرة ما يلي : 1ـ حالاً جملة وبين نوعها . 2ـ خبراً لحرف ناسخ واضبطه .
3ـ كلمة مبدوءة بهمزة قطع وأخرى مبدوءة بهمزة وصل
( ج ) " في مكتبة الفصل 5 صحف ، و12 قصة قصيرة ، و 20 بحثا . أعد كتابة الجملة واكتب الأرقام الحسابية التي وردت فيها بالحروف .
( د ) ضع تمييز مناسب واضبطه وبين سبب الضبط وضع علامة الترقيم الناسبة .
* كم .........قرأت في عطلة الصيف .
خامساً الخط
اكتب ما يلي بخط الر قعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى
هي حبة أعطتك سبع سنابل :. لتجود أنت بحبة لسواكا
سادساً ـ الإملاء اكتب ما يملى عليك .
إدارة بندر دمنهور التعليمية الصف : الثاني الإعدادي
مدرسة عاشور العبد الإعدادية العامة الزمن : ساعتين ونصف
اختبار اللغة العربية نصف الفصل الدراسي الثاني
أولاً ـ التعبير ( 5 دجات )
س1: اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على المحافظة على مرافق المدرسة ونظافتها . ( درجتان )
س2: اكتب في موضوع واحد من الموضوعين الاتيين : ( 3 درجات )
1ـ الصداقة نغمة عذبة تترددعلى الشفاه ، فيبقى صداها حياً على جسر الزمان " اكتب موضوعا تبرز فيه معنى الصداقة والخصال التي ينبغي ان تتوافر في ديقك .
2ـ النيل عماد حيتنا ومصدر لخير في ار مصر .كيف نستمتع به ونحميه من أخطار التلوث؟
ثانياً ـ القراءة
س1 من قصة " كفاح شعب مصر "
" وكان لجهاد هذين الزعيمين أثر كبير في زيادة الوعي القومي حتى أصبح الشعب دائم المطالبة بحقوقه وعلى استعداد لمقاومة الاحتلال وبذل التضحيات عند سنوح أية فرصة ، وقد سنحت تلك الفرصة "
( أ ) هات في جملتين تامتين : ( درجة )
1ـ جمع " فرصة " : فرص 2ـ مرادف " سنحت " : عرضت وظهرت
( ب ) من الزعيمين اللذين ورد ذكرهما في العبارة : مصطفى كامل / محمد فريد ( درجة )
( ج ) حادثة دنشواي : كان بعض الضباط الإنجليز يصطادون الحمام في دنشواي فاصبوا سيدة فلاحة وحرقوا أجران القمح ..............................
موقف الحكومة البريطانية من هذه الحادثة : ثار الإتجليز وشكلو محاكمة عسكرية ومحاكمات وهمية اعدام أربعة والسجن والجلد على آخرين . ( درجتان )
( د) اكمل مكان النقط : حمل لواء الكفاح بعد مصطفى كامل : محمد فريد ؟ ( درجة )
س2: من موضوع " اختراعات عربية " ( 5 درجات )
" هذه حقيقة يؤكدها التاريخ ، فمنذ القرن الثاني الهجري بدأ العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء وغيرها مما سبقوا به العالم .."
( أ ) أختر من بين الاقواس :
1ـ جمع : " القرن" : ( القرون ) ( درجة )
2ـ المراد بـ : " نهضة علمية " : (كلاهما ) ( درجة )
( ب ) اول من حاول الطيران : عباس بن فرناس فكرته : قم بالقفز من فوق منرة الجامع الكبير في قرطبة وكان يستخدم قطعة قماش تشبه المظلة . ( درجة )
( ج ) نبغ ( ابن سينا ) : في الطب والجراحة . ( درجة )
الجديد الذي ابتكره في مجال الطب: تشريح العين والحقن بالابر تحت الجلد والعلاج بالموسيقى وكتابه القانون
( د ) فتح ( ابو ريحان البيروني ) الباب لاختراع أشعة الليزر : حيث أثبت أن سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت . ( درجة )
ثالثاً ـ النصوص ( 10 درجات )
س1: من نص " الخلق ... كنز لا يفنى" ( 5 درجات )
" لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار ، او خوفه من القانون ، وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ، ومناره الذي يستنير بنوره في طريق حياته "
( أ ) هات في جملتين من تعبيرك : ( درجة )
1ـ جمع : " زاجر " زواجر 2ـ مرادف " قائده " : هاديه ومرشده
( ب ) " الخلق " : شعور المرء بأنه مسول أمام ضميره ـ الخلق دمعة تترقرق في عيون الرحيم ـ
الخلق الصرخة التي يصرخها الشجاع . ( درجة )
" الضمير " : الحرس الأمين والرقيب الداخلي على سلوك الإنسان . ( درجة )
العلاقة بينهما : الخلق الطيب يجعل ضمير صاحبه رقيبا على كل اعماله ومتفقة مع اقواله .
( ج ) " ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به " ، سر جمال هذا التعبير : صور الضمير قاداً يقود الإنسان توضح أثر الضمير في حياة الإنسان . ( درجة )
( د ) اشرح الفقرة السابقة باسلوبك : إن الإنسان الذي يبتعد عن الوقوع في الشر لأنه يخشى نتيجة ذلك من عذاب أو قانون فإن ذلك يغني شيئاً في حياته ، وأفضل منه من ابتعد عن الشر ولم يفعله لأن ضميره يقودهه إلى الخير ويرفض الشر ويعد بحق من أصحاب المبادئ القويمة والأخلاق الحميدة.
وضع لها عنوانا مناسباً من عندك : الضمير وأثره في الخلق . ( درجة )
س2: من نص " تبارك الله أحسن الخالقين " ( 5 درجات )
قال تعالى : (( وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون * وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا ايات لقوم يفقهون ))
( أ ) معنى " فصلنا الآيات " : ميزنا وبينا الفرق بين " يعلمون : علم بدون فهم ويفقهون " : علم بفهم وإدراك ( درجة )
( ب ) قوله تعالى : " في ظلمات البر والبحر " يوحي : بانعدام النور في البر والبحر ( درجة ) قوله تعالى : " أنشأكم من نفس واحدة " يدل على : القدرة الإلهية العظيمة لله تعالى ( درجة )
( ج ) اشرح الآيتين الكريمتين باسلوبك . ( درجة )
هو الذي خلق النجوم ليهتدي بها الناس ليلا في متاهات البر والبحر ، وهو الذي أنشأكم وخلقكم من نفس واحدة آدم عليه السلام والنفوس الأخرى لها مستقر في صلب الرجال ومستودع في أرحام النسء وبين الله دلائل قدرته لقوم يفهمون ويدركون الأشياء على وجهها .
( د ) اكتب الأية الكريمة التي تلي الآيتين السابقتين ، مع ضبطها بالشكل . ( درجة )
((وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)
رابعاً ـ النحو
" استيقظت من نومي مبكراً ، وأديت الصلاة ، ثم ذهبت إلى المدرسة وأنا منشرح الصدر ، والتقيت بزملائي وكنت أكثرهم نشاطاً ، وفي نهاية اليوم عدت إلى بيتي شاكراً فضل ربي ، إن فضل الله على عباده عظيم ، فنعمه عليهم لا حصر لها " .
( أ ) أعرب ما تحته خط : الصلاة : مفعول به منصوب بالفتحة ( درجة )/ عظيم : خبر إن مرفوع بالضمة لظاهرة ( درجة )
( ب ) استخرج من الفقرة ما يلي : 1ـ حالاً جملة : وأنا منشرح الصدر نوعها : جملة اسمية ( درجة )
. 2ـ خبراً لحرف ناسخ : عظيمُ ( درجة )
3ـ كلمة مبدوءة بهمزة قطع : أديت ـ أنا ( درجة ) كلمة مبدوءة بهمزة وصل : استيقظت ـ المدرسة ( درجة )
( ج ) " في مكتبة الفصل خمس صحف ، و اثنتا عشرة قصة قصيرة ، و عشرون بحثا . ( 3 درجات )
( د ) ضع تمييز مناسب واضبطه وبين سبب الضبط وضع علامة الترقيم الناسبة .
• كم .........قرأت في عطلة الصيف .
( قصةً ـ استفهامية ؟) ( قصةٍ ـ من قصةٍ ـ قصصٍ/ خبرية !) ( درجة )
خامساً الخط ( درجتان )
اكتب ما يلي بخط الر قعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى
هي حبة أعطتك سبع سنابل :. لتجود أنت بحبة لسواكا
سادساً ـ الإملاء ( 3 درجات ) اكتب ما يملى عليك .