منتدى شموع
منهج النحو شرح مبسط  للصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
منهج النحو شرح مبسط  للصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج النحو شرح مبسط للصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

منهج النحو شرح مبسط  للصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: منهج النحو شرح مبسط للصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى   منهج النحو شرح مبسط  للصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالسبت أبريل 27, 2013 2:46 am

تمييز العدد
العدد له ستة أنواع وهي:
العدد المفرد: (1-2-3 - ....... - 10)
العدد المركب: (11 – 12 – 13 - ......... - 19)
ألفاظ العقود: (20 – 30 – 40 – 50 – 60 – 70 – 80 – 90)
العدد المعطوف: (21 – 35 – 69 – 44 - .............. – 99)
أعداد مائة وألف ومضاعفاتها: (100 – 200 – 300 - ........900)
(1000 – 2000 – 3000 - .......)
تمييز العدد:
هو المعدود الذي يذكر بعد العدد.
مثال: قرأنا سبعة وعشرين كتابا. (كتابا) تمييز عدد.
قذف اللاعب خمس كُرات. (كُرات) تمييز عدد.
ملحوظة هامة
الأعداد (2,1) ليس لهما معدود وبالتالي ليس لهما تمييز, ونكتفي معهما بذكر المعدود فقط.
إعراب المعدود:
لكي نعرب المعدود الذي يذكر بعد العدد لابد أن ننظر للعدد أولا:
(1 – 2) (نذكر المعدود فقط وإذا ذكر العدد يُعرب صفه).
قرأت كتاب. كتبت قصيدتين. & أكلت تفاحة واحدة. (صفة منصوبة)

(3 -10) (تمييز جمع مجرور بالإضافة).
حضر سبعة طلابِ. نجحت خمس فتياتِ.
(11 – 99) (تمييز مفرد منصوب).
في الفصل سبعة وخمسون طالبا, وأربع عشرة طالبة, وعشرون لوحة.
(100 – 1000) ومضاعفاتهما (تمييز مفرد مجرور بالإضافة).
أقام المظاهرة وألف رجل ومائة سيدة .
بين العدد ونوع وأعرب تمييزه.
1) رأيت في المصنع ألف وخمسمائة عامل.
2) قرأ المعلم صفحة واحدة, وثلاثة عشر سطرا.
3) يضم فريق الكرة أحد عشر لاعب, بالإضافة إلى ستة لاعبين احتياطيين.
4) استقدم المعهد خمسة أساتذة جدد.
5) توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وعن ثلاث وستين سنة.
تذكير وتأنيث العدد
العدد المفرد:
العدد (1-2) يطابق المعدود في التذكير والتأنيث إذا ذكر في الكلام.
قرأت قصة واحدة, وكتابا واحدا.
قرأت كتابين اثنين – وقفت فتاتان اثنتان.
انظر في المثالين السابقين تجد أن العدد (واحد – واحده – اثنان –اثنتان) جاء مطابق للمعدود الذي سبقه, فالقصة مؤنثة ولذلك أتينا ب(واحدة) المؤنثة والكتاب مذكر ولذلك أتينا ب(واحد) المذكر. وهكذا في المثال الثاني.
العدد (3-9) يخالف المعدود في التذكير والتأنيث.
رأيت خمس صور. زار تسعة طلاب المتحف.
شارك في المباراة سبعة مصابين دخل المرمي أربعة كُرات.
انظر إلى الأمثلة تجد أن العد جاء قبل المعدود, وجاء مخالف للمعدود في التذكير والتأنيث, العدد (خمس) مذكر وتمييزه (صور) مؤنث, وهكذا في بقية الأمثلة.
ملاحظة على العدد ثمانية:
العدد ثمانية إذا لم يكن مضافاَ ولا معرفة والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء في حالتي الرفع والجر ووضع تحت النون كسرتان.
حضر ثمانٍ من الطالبات .
كرمنا من معلمات المدرسة أكثر من ثمانٍ.
ملاحظة على العدد (10)
إذا جاء مفرد يعامل معاملة المفرد فيخالف المعدود.
رأيت عشرة طلاب - شربت عشر زجاجات.
العدد المركب: (11-19):
العدد المركب مكون من عدد مفرد + العشرة.
العدد المفرد معروف أنه يخالف المعدود في التذكير والتأنيث ما عدا (1-2) فهما يوافقان المعدود, أما العشرة فهي توافق المعدود في التذكير والتأنيث.
زرت أحد عشر متحف. - رأيت إحدى عشرة مومياء.
رأيت خمس عشرة نجمة في السماء. - مرت بتسعة عشر منزل.
إذا نظرنا في الأمثلة نجد أن العدد المفرد خالف المعدود في التذكير والتأنيث, فالعدد (خمس عشرة) مكون من (خمس) المفرد , ومن (عشرة) وتجد أن العدد (خمس) مذكر لأن المعدود (نجمة) مؤنث والعدد (عشرة) مؤنث لأنه مركب مع عدد مفرد وقلنا قبل ذلك أن العشرة المركبة توافق المعدود,ولذلك جاءت مؤنثة مثل المعدود (نجمة).
وهكذا في بقية الأمثلة.
ألفاظ العقود(20 – 90)
هذا العدد له صيغة واحدة في كتابته مع المذكر والمؤنث, ولا يختلف إلا في حالة الرفع والنصب والجر, فهو يعامل معاملة جمع المذكر السالم, يرفع بالواو ويجر وينصب بالياء.
أخذ عشرون طالب شهادة تقدير.
الصفحة تحتوي على عشرين سطر.
انظر في المثالين تجد أن (عشرون) في المثال الأول تعرب فاعل ولذلك كتبت مرفوعة بالواو, وأما في المثال الثاني كتبناها (عشرين) بالياء, لأنها جاءت مجرورة بحرف جر.
العدد المعطوف (21-99)
هذا العدد مكون من عدد مفرد (1-9) + حرف عطف + لفظ من ألفاظ العقود (20-90)
واحد وعشرون مقعد في الفصل وواحد وعشرون فتاة.
حكم القاضي على المجرم بخمس وعشرين سنة.
عددت من النجوم سبع وثمانين نجمة.
كتب الأديب اثنين وتسعين كتابا.
العدد (100 -1000) ومضاعفاتهما لا يتغير لفظها:
كتبت مائة ورقة وألف وخمسين سطر, وقرأت ثمانية آلاف كلمة
الأعداد الكبيرة تكتب مثال (4537)
من الشمال إلي اليمين قرأت أربعة آلاف وخمسمائة وسبعة وثلاثين كتاب.
من اليمن إلى الشمال قرأت سبعة وثلاثين وخمسمائة وأربعة آلاف كتاب.
إعراب الأعداد
1) يعرب العدد حسب موقعه في الجملة (فاعل مفعول مجرور مبتدأ خير....)
2) إعراب العدد المركب (عدد مبني على فتح الجزأين في محل (رفع نصب جر)
ما عدا العدد(12) نعرب صدره (2) إعراب المثنى بالألف رفعا وبالياء نصبا وجرا, ونعرب العشرة عدد مبني على الفتح.
3) ألفاظ العقود تعرب إعراب جمع المذكر السالم ترفع بالواو وتجر وتنصب بالياء.
تدريبات الفصيح
1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
1) ذهب (18) طالب إلى المعمل, وبقيت (12) طالبة في الفصل.
2) رأينا في الميدان (9654) رجل, و(245) امرأة.
3) اعترف (8) لصوص بارتكان (23) جريمة سرقة.
4) في المجموعة الشمسية (11) كوكب.
5) اشترك في المسابقة طالب (1).
6) لكل رجل قادر الحق في الزواج من (4) امرأة.
2- أكمل بتمييز مناسب
1- مر من الشهر تسع وعشرون .....2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ......
3- فى الحظيرة سبع وتسعون ....... 4- سلمت على سبع عشرة ........
3- أكمل بعدد مناسب
1- فى مصر .... محافظة 2- رأيت ............. كوكباً
3- حضر الحفلة ....... آلاف مشاهد 4- فريق الكرة ....... لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتى :
1- إنى رأيت خمس وثلاثون رجلاً
2- اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين
4- فى المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة
5- صوب ما تحته خط فيما يأتى
اشترك أربعين طالبا فى رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء 0
6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
أجبت عن ( 5 ) أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ) مجلدا ، لسيدنا يوسف ( 11 ) أخا ، يدرس التلاميذ فى ( 30 ) فصلا ، دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و ( 2 ) طائرة ، تبرع بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا ، قرأت ( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و ( 21 ) كتابا ، فى المدرسة ( 18 ) فصلا ، اشترك فى الرحلة ( 14 ) تلميذة ، فى الحقيبة ( 12 ) كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ، أقمت بالإسكندرية ( 42 ) يوما 0
يقول الشافعي
أحب الصالحين ولستُ منهم لعلي أن أنالَ بهم شفاعة
وأكره مَنْ تجارتُـهُ المعاصــي ولو كُنَّا سَواءُ في البضاعة

كم الخبرية والاستفهامية
الاستفهامية الخبرية
نسأل بها عن عدد مجهول.
كم جنديا مات في المعركة؟
تحتاج إلى جواب
مات عشرة آلاف جندي.
تقع في صدر الجملة.
بكم جنيه اشتريت الكتاب؟
تمييزها مفردا منصوب أو مجرور
جنديا جنيهٍ
نختم جملتها بعلامة استفهام (؟) تفيد الكثرة
كم عالم متواضع!
لا تحتاج لجواب
.................
تقع في صدر الجملة
كم من أبطال سجلهم التاريخ!
تمييزها مفردا أو جمع
عالم أبطال
تمييزها مجرور بالإضافة أو بحرف الجر
عالم أبطال
نختم جملتها بعلامة تعجب (!)
تدريبات الفصيح
(س1) حدد نوع كم في الجمل الآتية,واعرب تمييزها.
1/كم مسافرا بالطائرة؟ 2/ كم أملا غاليا عز تحقيقه؟
3/ كم من بطل ضحى بنفسه من أجل الوطن!
4/ من كم لا عب يتكون فريق الكرة؟ 5/ كم يوما مر على سفرك؟
6/ كم كتابا في مكتبة المدرسة؟ 7/ كم أقمار صناعية في الفضاء!
(س2) عبر عن المعاني الآتية مستخدما كم الخبرية أو الاستفهامية:
1/ كثرة المدارس في مصر. 2/ اتسع العمران ببناء المدن الجديدة.
3/ إقبال الفتيات على مهنة التمريض. 4/ حقوق الإنسان في الإسلام.
(س3) ضع تمييزا مناسبا لكم في الجمل الآتية:
1/ كم..........ثانوية شيدت هذا العم. 2/ كم..........نظمتها الجماعة الأدبية .
3/ كم..........قرأت في الصيف. 4/ كم.........أخرج مصر من الجهل إلى العلم.
5/ كم.........أسهم في التعمير والبناء.

المجرد والمزيد
المجرد: هو ما كانت جميع حروفه أصلية ، ولا يمكن الاستغناء عنها, وهو نوعان:
ماضي (ثلاثي) علم – كتب – قرأ - ضرب.
ماضي (رباعي) زلزل – بعثر – وسوس – دحرج.
المزيد :هو ما كان أحد حروفه أو بعضها زائد عن أصله المجرد ويمكن الاستغناء عنه.
ثلاثي رباعي
مزيد بحرف
1- الهمزة في أوله : أكرم كرم
2- التضعيف في ثانية : علّم علم
3- الألف بعد الأول: شاكر شكر
مزيد بحرفين :
الهمزة والنون : كسر انكسر
الهمزة والتضعيف : حمر احمر
الهمزة والتاء : نفع انتفع
التاء والتضعيف : قدم تقدمَّ
التاء والألف : فهم تفاهم
مزيد بثلاثة حروف :
ألف و سين وتاء : خرج استخرج مزيد بحرف
التاء : تدحرج دحرج
تزلزل زلزل
مزيد بحرفين ( الهمزة والتضعيف )
طمأن اطمأنّ
قشعر اقشعرّ
************************
* لمعرفة حروف الزيادة نعود للماضي ونقيسه علي وزن ( فعل ) / ( فعلل) وما زاد علي هذا الوزن يعتبر حرف الزيادة.
* حروف المضارعة والضمائر لا تعد من حروف الزيادة .
تدريبات الفصيح
(1) بين الفعل في كل مما يأتي ، وأذكر نوعه من حيث التجرد والزيادة :
قال تعالي :
[أ] { أن الله يأمركم تؤدوا الأمانات إلي أهلها ......... (58) } [ النساء : 58 ]
[ب] { يا أيها الذي آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا علي ما فعلتم نادمين (6) } [ الحجرات : 6 ]
[جـ] { يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ... (12)} [ الإسراء : 12 ]
[د] { من اهتدي فإنما يهتدي نفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ...... } [ الإسراء : 15 ]
[هـ] { وأن لو استقاموا علي الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا (16) } [ الجن : 16 ]
(2) بين فيما يأتي الفعل المجرد ونوعه ، والفعل المزي وحروف الزيادة :
(أ) قال تعالي : { فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ....... }
(ب) قال تعالي : { والليل إذا عسس ، والصبح إذا تنفس }
(جـ) تبارك الله أحسن الخالقين .
(د) تفتحت الأزهار (هـ) انقشع الظلام
(3) اجعل كل فعل مما يأتي مزيداً بحرف ثم ضع ثلاثة منها في جمل مفيدة :
( سمح – فرح – دخل – عظم )
(4) اجعل كل فعل من الأفعال الآتية مزيداً بحرفين ثم ضع منها في جملتين تامتين :
( كسر – قدم – رفع – علم – فهم )
(5) زد كل فعل مما يأتي بكل ما يمكن من أحرف الزيادة :
( جلس – قام – دعا – غفر- حمد – قتل )
(6) عين الفعل المزيد فيما يأتي ، وأذكر حروف الزيادة :
أ- الحرية يجب أن تشرق في كل نفس .
ب – أغدقت الطبيعة علي الإنسان بالكثير من الخيرات .
جـ- أرسي الإنسان علي الماء السفن ، وسخرها لخدمته .
د – في الربيع يعتدل الجو ، ويتذوق الناس الجمال .
(7) جرد كل فعل مما يأتي من حروف الزيادة فيه ثم أدخله في جملة تامة :
( عاهد – تفاهم – اندفع – استغفر – انتقم )
(8) ضع مكان النقط فيما يأتي فعلاً مزيداً وأذكر حروف الزيادة فيه :
(أ) العلم ................. تقدماً سريعاً .
(ب) كيف .................. الظل والعود أعوج ؟
(جـ) لو .................... الناس ما كان بينهم جائع .
(د) من يتوكل علي الله ............................... .

الكشف في المعجم
المعجم : هو كتاب ضخم يجمع فيه جميع مفردات اللغة ومشتقاتها .
الترتيب : يرتب المعجم حسب ترتيب الحروف الهجائية ( أ ، ب ، ت ، ............. ) ومقسم إلي أبواب كل من حرف له باب يجمع الكلمات التي بدأت به ( المعجم الوسيط ) أو انتهت به ( القاموس المحيط ) .
أشهر المعاجم : المصباح المنير ، لسان العرب ، المعجم الوجيز ، القاموس المحيط ، المعجم الوسيط ) .
أساسيات الكشف في المعاجم :
1- ردّ الكلمة إلي مفردها إذا كانت مثني أو جمعاً
2- ردّ الكلمة إلي ماضيها إذا كانت مضارعاً أو أمراً أو مصدراً أو أحد المشتقات.
3- تجريد الكلمة من حروف الزيادة. (استخرج – خرج) .
4- ردّ المحذوف وفك التضعيف. (قل - قول) ، (ردّ - ردد) .
5- ردّ حرف العلة إلي أصله ( واو / ياء ) إذا كان أجوف أو ناقص .
(قال – قول) ، (باع – بيع) ، (دعا – دعو) .
6- نعرف أصل حرف العلة من خلال 1- مضارع الكلمة قال يقول .
2- مصدرها نام نوم .
7- نكشف في باب الحرف الأول فصل الحرف الثاني مع الثالث:
أمثلة
استشاط
تجريد الكلمة وحذف الزيادة (شاط)
نعرف أصل الألف: شاط (مضارعها) يشيط.
نكشف عنها في مادة (شيط) باب (الشين) فصل (الياء مع الطاء) .
إخوة
(مفردها) أخ نكشف عنها في باب الألف مع الخاء.
وهكذا مع كل الكلمات التي تكشف عنها

تدريبات
* اكشف عن الكلمات الآتية في المعجم :
( الصلة ، الإيمان ، المؤمنون ، أرباب ، أعوان ، شموس ، كتاب ، أبناء ، التقوة ، إنفاق ، هدي ، محدد ، قيادة )
* حدد أحرف الزيادة في الكلمات الآتية وأكشف عنها:
( أحمد ، مسلم ، مصباح ، محفظة ، طائل ، محمود ، مرموق ، متفاهم ، مستنصر ، أعوان ، أكول ، أفئدة ، تبارك ) .
1- جرد الكلمات الآتية من الحروف الزائدة وقم بترتبها بحسب ترتيبها في المعجم الوسيط :
( تساءل – استقام – اختبر – تفاهم – استعظم )
2- بين كيف تكشف عن معاني الكلمات الآتية في المعجم الوسيط وضع كل كلمة منها في جملة مفيدة :
( حذف – التجميل – الخجل -إنكار )
3- بين كيف نكشف عنه في القاموس :
( انسكب – تقاسم – استراح – أسفر – تراشق – اعتمد – انتقد )
4- استعن بمعجمك ثم هات جمع التكسير للمفردات الآتية :
( حمل – جمل – همام – شاعرة – نحو – سعيد )
5- هات من معجمك مفرد كل جمع مما يأتي :
( دجي – سرائر – أسرار – أماني – مني – أمعاء – مصران ) .
6- في أي مادة تكشف عن الكلمات الآتية :
( يتمطي – ميدان – مدينة – ميناء – سائح – ساحة – الهويني – الهيئة – وجهاء )
7- رتب الكلمات الآتية بحسب ورودها في المعجم الوسيط :
( انطوي – السماء – استولي – إزاء – مرتضي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج النحو شرح مبسط للصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قطع نحوية بإجابات نموذجية للصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى شاملة منهج النحو
» منهج النحو الفصل الدراسى الثانى الصف الثالث الإعدادى المشتقات شرح مميز
» منهج الدين كاملاً سؤال وإجابة نموذجية للصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
»  منهج النحو كاملاً بوربوينت الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى الجزء الثانى
» شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: